المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قررت الا اتكلم الانجليزية

asad100
15-01-2012, 12:22 PM
الحمد لله لغتي الانجليزية ممتازة وهي نتيجة اجتهاد ذاتي مع ممارسة عملية تطبيقية في احدى الشركة الاجنبية لعدة سنوات

ولكنني قررت الا استخدمها في المجمعات عند الشراء والتبضع
او عند طلب العلاج
او عند شراء سيارة
او في المطعم
او في الفندق

في قطر سوف اتحدث العربية (اقصد لهجتنا) فقط فمن شاء فليكلمني بها ومن لم يشاء

(يخبط راسه في اقرب طوفه)
:nice: :strong3:

خزامئ
15-01-2012, 12:24 PM
فكره ممتازه

العقل الحر
15-01-2012, 12:25 PM
وينك من زمان !

من بعد دراستي في الخارج سنه 2006

وبعدها تعهدت على نفسي ماستخدم لغه غيري الى في الحالات النادره جدا

ولكن في الغالب العربية فقط

ثابت
15-01-2012, 12:27 PM
و انا معاك صدقني لو نفرض على الاجانب الي يتقاضون رواتب ومحصلين خير انهم يتكلمون لغتنا وبعدين يتوظفون والله تحصلهم يتعلمونها بحيث انهم يتكلمون الانجليزية لسبب الرزق والحمدلله بلدنا موفرة لهم مناصب ورواتب ما يحلمون بها فا واجب انهم يتحدثون اللغة وصدقني بيتعلمونها با اقل من سنة

روح الاطلس
15-01-2012, 12:28 PM
واذا كنت بمطعم او مجمع او فندق والطرف الاخر (هندي-فلبيني- او وات ايفر جنسيته غير ناطق بالعربيه) فماذا ستفعل؟ بتقعد تتكلم معاه بالاشاره؟ بتنجبر تتكلم انجليزي وتخلص امورك

ثابت
15-01-2012, 12:29 PM
وعلى فكرة اللغة الانجليزية لغة ضعيفة ولا يوجد بها تعابير اما اللغة العربية يكفي اني اقول انها لغة القرآن الكريم

ثابت
15-01-2012, 12:30 PM
واذا كنت بمطعم او مجمع او فندق والطرف الاخر (هندي-فلبيني- او وات ايفر جنسيته غير ناطق بالعربيه) فماذا ستفعل؟ بتقعد تتكلم معاه بالاشاره؟ بتنجبر تتكلم انجليزي وتخلص امورك

لا كلمة عربي ما فهم قولة جيب لي حد يتكلم عربي انت في بلد عربي ومن حقك

المواطن
15-01-2012, 12:30 PM
همتكم يا عرب ليس في الكلام بس أنا شخصياً ما أسافر برع البلد إلا بثيابي اللي تدل على أصلي وهويتي سواءاً شرق أو غرب آسيا أو اروبا أو حتى أمريكا.

ثابت
15-01-2012, 12:31 PM
في الصين والمانيا وحتى مونتريال بكندا لو ما تتحدث لغتهم محد يعطيك وجة مع انهم يعرفون انجليزي وعادي يسبونك يخلونك تنجبر تتعلم اساسيات لغتهم مثل الحجز والمطعم

مخطط قطري
15-01-2012, 12:35 PM
حلو كلامك ياذيب بس صعبه طبقها حتى وانت جالس تبغي حاجه من الخدامة بالله بتقولها مثلا:- ميري كويتي ثوبي؟؟؟؟؟؟ ولا بتقولها ميري يو ميك اوتي فور ماي ثوب؟؟؟؟ لزم تكسر بكلام يعني مو بكيفك غصب تطلع مخارج الحروف مكسرة صدقني ياذيب وجرب الحين

Jeune et bel
15-01-2012, 12:35 PM
علموهم تراهم يحبون يتعلمون لغتنا بس احنا من كثر مانستانس على نفسنا ان احنا نعرف كلمتين بالانجليزي مو معطينهم مجال ..

من خلال تجربتي مع هندية ساكنة في جنوب افريقيا كانت تسنانس لما اعلمها كم كلمة عربي وماتحبني اتكلم انجليزي الا اذا سكرت معاها ومافهمت:rolleyes2:

دعوة للجميع

علموهم لغتنا

اختكم
jeune et bel

حمد بن سعد
15-01-2012, 12:37 PM
هههههههههههههههه

مفرووووووووووووووضه فرض عليكم ولا تقدرون تحركون ساكن .

مسكينه اللغه العربيه

ثابت
15-01-2012, 12:38 PM
ياخي للاسف شركات مدير قطري ومهندس قطري وموظفين قطرين والقهر اميلات بالانجليزي

ثابت
15-01-2012, 12:41 PM
لا والقهر بعد اجتماع يكون كلة قطرين وتحصلهم يتكلمون بالانجليزي ومعقدين الموضوع
والله تشوف في تركيا والدول الثانية يبربرون بلغتهم في اجتمعاتهم وشغلهم ماشي من احسن ما يكون

كلنا قطر 1981
15-01-2012, 12:42 PM
الحمد لله لغتي الانجليزية ممتازة وهي نتيجة اجتهاد ذاتي مع ممارسة عملية تطبيقية في احدى الشركة الاجنبية لعدة سنوات

او عند طلب العلاج
او عند شراء سيارة
او في المطعم
او في الفندق

(يخبط راسه في اقرب طوفه)

والله اتمنى انه كل شي يكون عندنا باللغه العربيه الي هي لغة القرآن

بس مع الاسف وين تبينا نتكلم عربي و كل شي حولك صار بلانجليزي ؟؟؟؟

و سلم لي على المدارس المستقله الي قاعد تنزع اللغه العربيه و تزرع بعيالنا اللغه

الانجليزيه :)

كلنا قطر 1981
15-01-2012, 12:44 PM
و انا معاك صدقني لو نفرض على الاجانب الي يتقاضون رواتب ومحصلين خير انهم يتكلمون لغتنا وبعدين يتوظفون والله تحصلهم يتعلمونها بحيث انهم يتكلمون الانجليزية لسبب الرزق والحمدلله بلدنا موفرة لهم مناصب ورواتب ما يحلمون بها فا واجب انهم يتحدثون اللغة وصدقني بيتعلمونها با اقل من سنة

والله اخوي ثابت انا اتفق وياك و بقوه بعد في رايك :victory:

بس وين الي يسمع كلامك اخوي و التعليم قاعد يهدم لغتنا الام ؟؟؟؟

الله المستعان

ثابت
15-01-2012, 12:45 PM
والله اتمنى انه كل شي يكون عندنا باللغه العربيه الي هي لغة القرآن

بس مع الاسف وين تبينا نتكلم عربي و كل شي حولك صار بلانجليزي ؟؟؟؟

و سلم لي على المدارس المستقله الي قاعد تنزع اللغه العربيه و تزرع بعيالنا اللغه

الانجليزيه :)

والله بيجي يوم بيندمون علية لما يجي جيل ما يعرف اللغة العربية الاصيلة ولا يعرف يقراء القرآن عدل ولا يعرف مفرداتها ومعانيها

ثابت
15-01-2012, 12:46 PM
والله اخوي ثابت انا اتفق وياك و بقوه بعد في رايك :victory:

بس وين الي يسمع كلامك اخوي و التعليم قاعد يهدم لغتنا الام ؟؟؟؟

الله المستعان

هذا لازم يكون قرار قوي من فوق يفرض على الاجنبي تبي لازم تتعلم لغة البلد تراء اميون في باكستان والهند تعلموا اللغة العربية بس علشان يعرف يقراء القرآن شلون بالمهندس والدكتور وغيرهم من المتعلمين الي علشان الرزق بيتعلم اي شي

تحداني
15-01-2012, 12:49 PM
خل يتكلمون الاعيال الاصغار عربي بالأول .. عشان نجبرهم عليه
الحين صايره الموضه .. كلمه عربي وكلمتين انجليزي ..
يعني ان اعرف انجليزي ..
واذا جيت تقول له ليش تتكلم ابهالطريقه؟؟
يقول لك ممممم ما اعرف اشرحها لك بالعربي .. بليز

انا مع احترام اللغه العربيه .. والنطق بها في كل الاماكن
متى ما تنازل الشخص اللبق بالانجليزي ان يتحدث بالعربيه الي هو انولد عليها

جملك الله برضاه

المسك1969
15-01-2012, 01:06 PM
:)

جميل ما فكرت به... ولكن للأسف حفظك الله المشكلة لا تكمن في القادم إلينا بل تكمن فينا نحن

فنحن من يريد التفاخر بالتحدث بلغة أخرى أجنبية وخصوصا الأنجليزية ... بل أننا نتقنها ونتقن لفظها ويأتي فعلنا لذلك لحبنا في التظاهر(والموفشر) وأننا نعلم لغتكم أو لعدم معرفة الشخص المتحدث إليه اللغة العربية (مع أنهم سبحان الله سريعي التحدث بها) أو تكون تلقائيه

الأمر الخطير هو ليس بك أنت أو بي أنا (لأنك قررت ألا تتكلم إلا العربية وأنا أحاول ذلك إلا في مجال عملي الذي يختلط العربي بالانجليزي) بل هو في أبنائنا الأعزاء الدارسين في المدارس الأجنبيه والتي تفرض عليهم هذه المدارس أن يتحدثوا حتى فيما بينهم باللغة الانجليزية ويمنعوا من التحدث بالعربية

أطرح لكم ما أوجع قلبي: قبل عدة أشهر أخذت ابنائي للعب وهناك عند النطاطيات إذا بأثنين من الأطفال الذكور أعمارهم بين الـ11 -13 عاما وكانا يتحدثان باللغة العربية فطلبت منهم باللغة العربية بعد السلام أن ينتبهوا فهناك صغارا في النطاطية.. فردوا علي بلهجتنا ثم تواصلوا مع بعضهم البعض بالانجليزي:weeping:

فهل نتوقع مثل هؤلاء سوف يحترمون مستقبلا لغتنا الأم ويتحدثون بها؟ أم ستندثر اللغة العربية؟ والله المستعان

جزاكم الله خيرا

دااانة قطر
15-01-2012, 01:07 PM
لا والقهر بعد اجتماع يكون كلة قطرين وتحصلهم يتكلمون بالانجليزي ومعقدين الموضوع
والله تشوف في تركيا والدول الثانية يبربرون بلغتهم في اجتمعاتهم وشغلهم ماشي من احسن ما يكون

قلبه متروسه من هالموضوع
المشكله وقت التقييم يحااسبونا اللغه الانجليزيه ضعيفه:rolleyes2:

دااانة قطر
15-01-2012, 01:09 PM
لا كلمة عربي ما فهم قولة جيب لي حد يتكلم عربي انت في بلد عربي ومن حقك

هذا الصحيح واللي نسويه

asad100
15-01-2012, 01:14 PM

زي ما قلتلك عزيزي

موب مشكلتي

يفهم ما يفهم مشكلته ،وموظف الفندق وراعي المطعم صدقني بيجيبون واحد يتكلم عربي معاك

وبعدين عزيزي
خلنا نورطهم شوي :nice:

asad100
15-01-2012, 01:17 PM
علموهم تراهم يحبون يتعلمون لغتنا بس احنا من كثر مانستانس على نفسنا ان احنا نعرف كلمتين بالانجليزي مو معطينهم مجال ..

من خلال تجربتي مع هندية ساكنة في جنوب افريقيا كانت تسنانس لما اعلمها كم كلمة عربي وماتحبني اتكلم انجليزي الا اذا سكرت معاها ومافهمت:rolleyes2:

دعوة للجميع

علموهم لغتنا

اختكم
jeune et bel

صحيح

واحد فليبيني عرفته قبل فترة كان يضايق لما اتكلم انجليزي معاه ، كان يقولي ياخي انا جاي اتعلم عربي وانت ما تعطيني فرصة

هههههه

asad100
15-01-2012, 01:19 PM
هههههههههههههههه

مفرووووووووووووووضه فرض عليكم ولا تقدرون تحركون ساكن .

مسكينه اللغه العربيه

احنا خليناها مفروضة علينا

ولغة الضاد قوية دام القرآن يقرأ بها ودام في ناس تقدرها

تحياتي لك

asad100
15-01-2012, 01:20 PM

كلها تداعيات انتشارها في حياتنا اليومية

asad100
15-01-2012, 01:23 PM
هذا لازم يكون قرار قوي من فوق يفرض على الاجنبي تبي لازم تتعلم لغة البلد تراء اميون في باكستان والهند تعلموا اللغة العربية بس علشان يعرف يقراء القرآن شلون بالمهندس والدكتور وغيرهم من المتعلمين الي علشان الرزق بيتعلم اي شي

اذكر مرة قرأت في الجريدة ان اليابان اجبرت العمالة الاجنبية الوافدة اليها تعلم اللغة اليابانية لمدة سنه على الاقل

وطبعا العمالة الوافدة الى اليابان ما راح يكون سباكين وجزارين ومدري شنو هم خبراء وعلماء اليابان تستفيد منهم
بس بعد لازم يتعلموا لغتها ولا براااااااا

بوخالد911
15-01-2012, 01:26 PM
خطوة مووفقة

ولكن الى متى ستصمد؟!؟!؟

(بوطلال)
15-01-2012, 01:29 PM
بتتعب ونت صامد وفي الاخير بتتنازل عن قرارك

asad100
15-01-2012, 01:33 PM

جميل ما فكرت به... ولكن للأسف حفظك الله المشكلة لا تكمن في القادم إلينا بل تكمن فينا نحن

فنحن من يريد التفاخر بالتحدث بلغة أخرى أجنبية وخصوصا الأنجليزية ... بل أننا نتقنها ونتقن لفظها ويأتي فعلنا لذلك لحبنا في التظاهر(والموفشر) وأننا نعلم لغتكم أو لعدم معرفة الشخص المتحدث إليه اللغة العربية (مع أنهم سبحان الله سريعي التحدث بها) أو تكون تلقائيه

الأمر الخطير هو ليس بك أنت أو بي أنا (لأنك قررت ألا تتكلم إلا العربية وأنا أحاول ذلك إلا في مجال عملي الذي يختلط العربي بالانجليزي) بل هو في أبنائنا الأعزاء الدارسين في المدارس الأجنبيه والتي تفرض عليهم هذه المدارس أن يتحدثوا حتى فيما بينهم باللغة الانجليزية ويمنعوا من التحدث بالعربية

أطرح لكم ما أوجع قلبي: قبل عدة أشهر أخذت ابنائي للعب وهناك عند النطاطيات إذا بأثنين من الأطفال الذكور أعمارهم بين الـ11 -13 عاما وكانا يتحدثان باللغة العربية فطلبت منهم باللغة العربية بعد السلام أن ينتبهوا فهناك صغارا في النطاطية.. فردوا علي بلهجتنا ثم تواصلوا مع بعضهم البعض بالانجليزي:weeping:

فهل نتوقع مثل هؤلاء سوف يحترمون مستقبلا لغتنا الأم ويتحدثون بها؟ أم ستندثر اللغة العربية؟ والله المستعان

جزاكم الله خيرا

حقيقة ما قلت يوجع القلب والله المستعان

صادفني هذا الموقف في احد محالات الاسكريم المشهورة وكانت تلك حادثة غيرت فيني الكثير تجاة اللغة العربية التي اعشقها ولكن ذلك لم يترجم الى دعم ومسانده لها في حياتي العامة على ما تعانية تهميش

حيث لاحظت ذلك الولد العربي وهو يتحدث الانجليزية بطلاقة مدهشة ادهشتني فعلاً ، فسلمت عليه فرد السلام ثم اكمل كلامة بالانجليزي
وعند سؤالي هل يتحدث العربية اكتشفت انه يتحدثها دون مشاكل ، فاشدت بإتقانه للانجليزية ونصحته بإن تكون اللغة العربية ذات الاولوية في حياته ولغة المحادثة اليومية وإن يفتخر ويعتز بها.
كلي ثقة بإن نصيحتي سوف يكون لها الأثر فالصغار أكثر إنصاتاً والكلام أكبر تأثيراً فيهم.

asad100
15-01-2012, 01:34 PM
خطوة مووفقة

ولكن الى متى ستصمد؟!؟!؟

بتتعب ونت صامد وفي الاخير بتتنازل عن قرارك

الله كريم ، من زمان وانا احاول
ولا زلت صامد

Come on man it is fun :nice::nice:

فواز1976
15-01-2012, 01:49 PM
الله يوفقك

لكن الاولى اننا احنا نعرف نتكلم عربي ..... اغلب كلامنا محرف من العربيه حتى الاحرف تتغير من بلد لاخر

واذا جينا نتكلم مع العماله بالعربيه شوف انواع التحريف بالكلام حتى اذا شفت واحدهم يتكلم عربي مافي ولا جمله صحيحه

اما بالنسبه لمكان العمل ..... فمن الصعب تطبيق اللغه العربيه لسبب بسيط .. انك تستخدم مراجع اجنبيه ومواقع اجنبيه وتتعامل مع شركات اجنبيه , ولهذا تكون اللغه الانجليزيه هي المعتمده

روح الاطلس
15-01-2012, 02:40 PM
السعدي

طيب لو نفذ صبرك شنو تسوي معاهم؟؟

في احد المرات جلبت عاملة اندونيسية وماتعرف لا عربي ولا انجليزي ولا حتى لغة الاشارة لين استخفيت وتعلمت اندونيسي عشان خاطرها ( الله يخلي قوقل) قعدت اترجم الكلمات والجمل وصارت تفهم شنو ابي :(

حلو الواحد يعتز بلغته ويجبر الاخرين عليها لكن ان ضقت ذرعاً مع اللي يهزون راسهم مالك الا ترجع وتكلمهم باللغه اللي يفهمونها

لان مب كل اجنبي له القدرة على امتصاص اللغه العربية وفهمها بسرعه فيه قدرات تختلف من شخص لاخر بعضهم بسرعه يلقط ويتعلم وبعضهم لو يقعد خمس سنين تلقاه مايفهم عدل عربي.

ام السعف
15-01-2012, 03:27 PM
بتكلم انجليزي مع اللي يعرف انجليزي ....> أقوي لغتي
بتكلم ايراني مع اللي يعرف ايراني ........> استرجع ما عفى عليه الزمن
بتكلم هندي مع اللي يعرف هندي ............> اتذكر فيهم الافلام الهندية
بتكلم فرنسي باللي اعرفه ..............> على الأقل اكتسبت لي جملتين

عني اشوف تدريب اللسان على اللغات أمر جدا جيد وممتاز ،، ولا راح يأثر
على لغتنا ،، دام ان احنا نستخدمها بقوة في الكتابة والمحادثة ،

بنتي تعلمت لها كم جملة اندونيسية من كلامها مع الخدامات وتعلمت لها فلبيني
واليوم تقول لنا شيقولون في بعض كلامهم اللي تفهمه ،،
في الأخبر بنتي عرفت لغتهم وهم عرفوا لغتنا بدليل ما نقدر نتكلم
جدامهم والا فاهمين كل سوالفنا ،،
مع تعلم كل اللغات وعدم التعامل مع الناس بلغة واحدة ،،

وشكرا لكم
ام السعف
من مركز ضرورة تعلم واستخدام اللغات الاجنبية

بصمة قطرية
15-01-2012, 03:31 PM
حلوة الفكرة بس تطبيقها صعب ..
أماكن كثيرة ..
مطاعم مستشفيات .....
ما يعرفون عربي و بتتأخر لين تحصل حد يفهم عربي ..

sendarala
15-01-2012, 05:06 PM

او عند طلب العلاج
او عند شراء سيارة
او في المطعم
او في الفندق

(يخبط راسه في اقرب طوفه)

:nice:

والله المفروض الكل يستخدم هذه الطريقة

شوفوف الاجانب في بلادهم معتزين بلغتهم ولا يتكلمون بلغة الاجنبي اللي داخل عليهم

غايه الطواش
15-01-2012, 05:12 PM
بتكلم انجليزي وبمشي اموري ....
ماحب احرق قلبي.......

elders
15-01-2012, 05:13 PM
ولا زلت صامد

come on man it is fun :nice::nice:

halcrow
15-01-2012, 06:18 PM
بالعكس لما تتكلم انجليزي. تنمي مهاراتك في المحادثه فانا بالعكس اشجع الكل ع الانجليزي مع الاجانب و العربي مع العرب *

أم مشعل
15-01-2012, 06:28 PM
قرار سليم واحييك عليه

عني انا ما أتكلم الانجليزية مثلا لما اتصل تلفون ويردون بالانجليزي أقول له عطني واحد يعرف عربي

مهب اني ما عرف لغتهم لكني ما أتكلم الا في حدود ضيقة جدا

لما أكون في مطعم أطلب الطبق اذا ما فهم لي أخليه يشوف المنيو اللي بالانجليزي

وصدقني ترى هم يفهمون عربي بس يسوون روحهم أغبيا يعني كلمنا بلغتنا ( حريمتكم ) ههههههه

بوخالد911
15-01-2012, 10:34 PM
ولا زلت صامد

hi maan

for how long u can hold it
?!?!?!?

:omg::secret::eek5:

شراع
15-01-2012, 10:43 PM
لو سألت أي عربي مسلم هل تريد ان تنشر الاسلام مؤكد ستكون الاجابه نعم اتمنى
واقول كيف كلنا نتمنى نشر الاسلام ونحن نحرف لغته ونهمشها ونتعامل في بلادنا بلغة غير لغتنا ونفتخر بها
الخلاصه : من الجيد اننا نكتسب لغات كثيره ولكن يجب ان نحافظ على لغتنا الام انطلاقاً من اعتذاذنا بأنفسنا كما يعتذون باقي الشعوب بلغتهم فاذا كانت مبرراتهم هي فقط حفظ لغتهم الام والاعتزاز بموطنهم فنحن مبرراتنا أقوى وهي اعتزازنا باسلامنا وبلغة القرآن
مؤيد للفكره نعم لا نتحدث الا باللغة العربيه لاننا في بلد عربي وهم مجبرين ان يفهمونا او يأتوا بمن يترجم
اذا كنت انا او انت او غيرنا نستطيع اتحدث باللغة الانجليزيه ومسايرة امور حياتنا ماذا يفعلون من لا يستطيعون التحدث بها من كبار السن هل نبحث لهم عن مكان أخر يعيشون فيه هل نهجرهم ما ذنبهم
صادفتني مواقف كثيره ارى فيها عرب لا يستطيعون تحدث الانجليزيه في الفنادق او المطاعم او غيرها ويحبطون ويتركون المكان ونظرة الاحباط في اعينهم احسست وقتها بانني لو تحدثت الانجليزيه حتى اساير حياتي ساكون اناني واتخذت قرار بان لا اتحدث الا اللغه العربيه حتى احترم نفسي واجبرهم على احترامي واحترام من لا يستطيع ان يتحدث الانجليزية وعندما اذهب اليهم في بلدهم ساتحدث باي لغه يفرضوها علي لاني على ارضهم
نتكاتف ونطبق ونتحمل الصعوبات من اجل الحفاظ على لغة القرآن في أرضها

شمـوخ
16-01-2012, 03:34 AM
امممممممم ماتزعل مني !!

Its not big deal

انا بس تبط جبدي الفواتير .. وبالذات فواتير البنك

فواتير تصليح السيارات .. يعني الفواتير اللي ممكن تكون باهظه

او مهمه جدا وتكون بالانجليش بس كـ محادثه وامور معيشيه عادي :)

بس متفهمه ليش انت قررت جيه

مع الشكر

..

kayed
16-01-2012, 03:37 AM
ولا زلت صامد

be cool dood

q6ryah
16-01-2012, 07:26 AM
صراحه هذا اللي طبقته من سنين والله اني اتصل ع قطر فونديشن وشركات كبيره ومؤوسسات

وبعد التحيه اللي تكون بالعربي اطلب منهم حد يتكلم عربي طبعا

بياخذون رقمي ودقايق ويجيني الرد

اعتز بلغتك يحترمونك

المحلات نفس الشئ دايما اطلب موظف يتكلم عربي ومن حقي هذا الشئ وهم عليهم يوفرونه من تحت الارض مع انه مش نادر

لانه اغلب حقوقك الماليه راح تضيع لو انته ماستفسرت عدل

مع انه عيالي دايما يزعلون من تصرفي ويطلبون اني اتكلم انجليزي بس انا اقولهم من حقي اتكلم لغتي في بلادي لانها اللغه الرسميه

وياريت الدوله تتخذ قرار بجعل كافه التعاملات في الدوله باللغه العربيه وكافه المراسلات ايضا

مثل دبي

عنودالصيد
16-01-2012, 08:06 AM
انا مع لغتنا العربية .. وضد استخدام اي لغة اجنبية ولو ان غصب علينا نستخدمها عشان نخلص امورنا اسرع
ولكن في عملي لو جاني ايميل بلغة اجنبية , ارد بلغتي الحبيبة ولا يهمني افهمو ولا غيره

asad100
16-01-2012, 08:54 AM
hi maan

?!?!?!?

سوري حبيبي نو انجليش!!!

بس عربي
:tease:

تحداني
16-01-2012, 10:57 AM
hi maan

?!?!?!?

انجلش ومختصر ومن الآخر .. وبأقل عدد ممكن من الحروف

جملك الله برضاه

تحداني
16-01-2012, 12:06 PM
سوري حبيبي نو انجليش!!!

بس عربي
:tease:

بس عربي

و " نو انجلش "

اشلون تركب هاذي

جملك الله برضاه

قطريه ماركه
16-01-2012, 12:09 PM
فكره حلووه بس .. صعبه :(

WGA
16-01-2012, 01:10 PM
صار لي موقف من يومين
دخلت على شخصيه مهمه في السلك التعليمي .. وبديت اتكلم معاه بالعربي الا يقولي انقلش بليز !!!:eek5:

تميت اتكلم كلمه بالعربي وكلمه بالانقلش لاني كنت مهيئه نفسي اني بادخل على قطري وباتكلم عربي ..

أين الحل ؟
16-01-2012, 05:18 PM
كلام جميل . بس اذا العرب صنعو الصواريخ والطائرات والأجهزة الألكترونية ووضعو أحرف وكلامات الأجهزة باللغة العربية على محركات الطائرات واجهزة الحاسب وصنعو السيارات والقطارات والآت الحربية والمدافع والأسلحة ورمزو لها برموز عربية وفرضوها على العالم .يحق لنا كعرب بأن لا نتعلم اللغة الإنجليزية ولا نلتفت صوبها .وبما أن عقولنا راسخة في نقاط وامكانيات محدودة ( سلين-تشري -لف في مجمعات -عنه-تباهي بالسيارات- ولد عمي- قعدات مجالس-كوشه بمبلغ مئة الف- بلاكبيري وايفون-شاي كرك-خياط لكزس .) فنحن مطرين أن نتعلم اللغة الأنجليزية وإلا سوف نصبح من الدول المتخلفة والمتأخرة

rpg7
16-01-2012, 05:43 PM
انا معاك

asad100
17-01-2012, 10:32 AM
كلام جميل . بس اذا العرب صنعو الصواريخ والطائرات والأجهزة الألكترونية ووضعو أحرف وكلامات الأجهزة باللغة العربية على محركات الطائرات واجهزة الحاسب وصنعو السيارات والقطارات والآت الحربية والمدافع والأسلحة ورمزو لها برموز عربية وفرضوها على العالم .يحق لنا كعرب بأن لا نتعلم اللغة الإنجليزية ولا نلتفت صوبها .وبما أن عقولنا راسخة في نقاط وامكانيات محدودة ( سلين-تشري -لف في مجمعات -عنه-تباهي بالسيارات- ولد عمي- قعدات مجالس-كوشه بمبلغ مئة الف- بلاكبيري وايفون-شاي كرك-خياط لكزس .) فنحن مطرين أن نتعلم اللغة الأنجليزية وإلا سوف نصبح من الدول المتخلفة والمتأخرة

لم انكر اهمية تعلمها للاسف فهي لغة كل شي في وقتنا

ولكن لسنا مجبورين ابدا بتكلمها هنا ، وهذا حال اغلب دول العالم

aboumajd
17-01-2012, 10:40 AM
في الصين والمانيا وحتى مونتريال بكندا لو ما تتحدث لغتهم محد يعطيك وجة مع انهم يعرفون انجليزي وعادي يسبونك يخلونك تنجبر تتعلم اساسيات لغتهم مثل الحجز والمطعم

كلام صحيح لغتنا جميله ولكن للاسف المراسلات بالانجليزي للاسف في العمل يطلب المسؤل الرسائل بالانجليزي

رايق البال x
17-01-2012, 11:39 AM
واذا الدولة اللي انت عايش فيها لغت اللغة العربية وتتعمد تلغيها وخلت كل المحلات في بلادك اللي فيها ما يعرفون كلمة عربي شلون راح تتصرف وتدبر امورك !! بتنجبر تتكلم نفسهم ، والله حتى العجايز قاموا يقولن يس و نو !

بوحارب
17-01-2012, 11:48 AM
يارياال الحين في كل مكان يتكلمون انجليزي

زيييين اللي عندي شي من الأنجلش امشي حالي فيه ولا توهقت

هدى ورحمه
17-01-2012, 12:26 PM
هههههه اصبحنا واصبح الملك لله

العنيده
17-01-2012, 12:35 PM
فكره حلوة بالعكس ياريت نسوي حمله اسبوع نكلمهم بالعربي :victory:

حتى العرب اللي يشتغلون يكلمونا انجليزي بس انا افضل ارد عليهم بالعربي واعرف انهم يفهموني عدل :omen2: قال تطور قال :omen2:

ابوالكلام
17-01-2012, 01:08 PM
قرار حكيم لو كل الناس صارت ما تتكلم انجليزي كان إحنا بخير وبينجبر الأجنبي يتعلم لغتنا إحنا قريبين نخليهم يفرضون لغتهم علينا ياريت نصير مثل المانيا

ابوالكلام
17-01-2012, 01:12 PM

اعتقد ان شركة جنرال موتور للسيارات انجبرت تخلي عدادات الجمسي والشفر بالعربي وكله يعود الفضل الى الشعب السعودي حيث انه لا يستخدم الا العربية هذا مثال واحنا شعوب مستهلكة والعالم يحتاجنا

الحريّه
17-01-2012, 02:10 PM
تعلُّم اللغات ليس بدعة ابتدعها مواطنوا القرنين الأخيرين . بل هو مَيْلٌ إنساني و تَوَجُّه عهده الإنسان منذ قرونٍ بعيدة. فقد قال العربُ قديماً " من عرف لغة قوم أَمِنَ مكرهم " و هذا صحيح. كما أن الإستزادة من العلم مهما استمرت , فهي خيرٌ كلها , خاصة العلم النافع الذي يأتي صاحبه بالخير.
و قد غيرت أحداث القرن العشرين خارطة الدول . كما أن الاختراعات والمكتشفات الحديثة جاءت بأولويات جديدة لم يعرفها الإنسان من قبل. و قد شاء الله أن هذه المكتشفات والاختراعات لم يكن الكثير منها في أرض العرب. بل في أراضٍ أخرى لسانها غير العربية. كما أن عصر العولمة أجبر الجميع على التعايش في هذا البيت الواحد أو القرية الواحدة . و كان من الطبيعي أن يلهج لسان أهل هذا البيت بلغة يفهما جميع قاطنيه. فكان أن جاءت اللغة الانجليزية لتكون هي هذا اللسان خاصة وأن هذا اللسان هو لغة المستعمر الأقوى في بداية القرن العشرين.
لا أرى ضيراً في أن نتعلم اللغة الانجليزية ومعها لغات أخرى غيرها. فاللغة على إطلاقها هي مفتاح يأخذ صاحبه إلى أماكن قد لا يطرقها بدونها.
لذلك فإن حاجتنا لاستخدام هذا اللسان مع من لا يتقنون سواه , أو البحث عن لسان مشترك يفهمه كلانا , هو حلٌّ ذكي لا يجب أن تكون نظرتنا له سلبية إطلاقاً .
أتفق مع الجميع في أن تعليم اللغة الانجليزية - أو غيرها - لا يجب أن يكون على حساب اللغة العربية , إلا أن تعلم الانجليزية والحاجة إلى استخدامها أحيانا قد يكون ميزة وليس نقيصة.
تحياتي

ريم المدينة
17-01-2012, 04:32 PM
^^

المكر منا وفينا ومب من الغير...

.خالد
18-01-2012, 02:14 AM
اتمنى تطبيق هذا الاقتراح ، ان الكل لا يتكلم الا العربية في الاماكن العامة ...

فواز1976
18-01-2012, 07:47 AM
تعلُّم اللغات ليس بدعة ابتدعها مواطنوا القرنين الأخيرين . بل هو مَيْلٌ إنساني و تَوَجُّه عهده الإنسان منذ قرونٍ بعيدة. فقد قال العربُ قديماً " من عرف لغة قوم أَمِنَ مكرهم " و هذا صحيح. كما أن الإستزادة من العلم مهما استمرت , فهي خيرٌ كلها , خاصة العلم النافع الذي يأتي صاحبه بالخير.
و قد غيرت أحداث القرن العشرين خارطة الدول . كما أن الاختراعات والمكتشفات الحديثة جاءت بأولويات جديدة لم يعرفها الإنسان من قبل. و قد شاء الله أن هذه المكتشفات والاختراعات لم يكن الكثير منها في أرض العرب. بل في أراضٍ أخرى لسانها غير العربية. كما أن عصر العولمة أجبر الجميع على التعايش في هذا البيت الواحد أو القرية الواحدة . و كان من الطبيعي أن يلهج لسان أهل هذا البيت بلغة يفهما جميع قاطنيه. فكان أن جاءت اللغة الانجليزية لتكون هي هذا اللسان خاصة وأن هذا اللسان هو لغة المستعمر الأقوى في بداية القرن العشرين.
لا أرى ضيراً في أن نتعلم اللغة الانجليزية ومعها لغات أخرى غيرها. فاللغة على إطلاقها هي مفتاح يأخذ صاحبه إلى أماكن قد لا يطرقها بدونها.
لذلك فإن حاجتنا لاستخدام هذا اللسان مع من لا يتقنون سواه , أو البحث عن لسان مشترك يفهمه كلانا , هو حلٌّ ذكي لا يجب أن تكون نظرتنا له سلبية إطلاقاً .
أتفق مع الجميع في أن تعليم اللغة الانجليزية - أو غيرها - لا يجب أن يكون على حساب اللغة العربية , إلا أن تعلم الانجليزية والحاجة إلى استخدامها أحيانا قد يكون ميزة وليس نقيصة.
تحياتي

كلام سليم

الرويـس
18-01-2012, 07:58 AM
انا بعد قررت وبالمره أوفر انجليزيتي السيئة

asad100
18-01-2012, 08:09 AM
تحياتي

كلام رائع وجميل وذو فائدة

المهم ان لا تتطغى اللغة الاجنبية على حساب لغتنا ، والخوف كله من ذلك فقد بتنا على وشك مرحلة نضطر أن نغير لغتنا فيها فقط بمجرد خروجنا من البيت

انا اشدد على تعلم اللغة الانجليزية وإن تكون في مرتبة ثانية بعد العربية
يجب اتقان العربية قبلاً وأن تكون اللغة الرسمية الفعلية في جميع شركات وهيئات البلاد

مهرة
18-01-2012, 08:43 AM
فكرة حلوة وانا من زمان مطبقتها بس لا إرادياً بعض المواقف تطلع الكلمات بالأنجليزي بسرعة وأحياناً اقولها في البيت ويتضايقوون مني .. بس هذا بحكم شغلي وحتى سوالفنا العادية بين بعض إلا ماتتخللها كلمات انجليزية معروفة ودارجة حتى حق بعض الناس الي لغتهم على قدهم الكل يتعامل بها وانفرضت علينا بالغصب وحسيت اني نسيت لغتي الأصلية حتى قمت ماعبر فيها عدل مثل قبل وأقعد اسأل الي حولي اشلوون يقولون هالكلمة بالعربي للأسف .. واذا لازم نرجع لغتنا الجميلة لغة القرآن الكريم لازم نبدأ من الصفر من أصغر شي وبدعم كبير..ََ

فكرتك حلوة وأتمنى من الكل يتعامل معاها بجدية والي يقدر عليه من أجل هويتنا الحقيقية !! والله الموفق ..

مهرة
18-01-2012, 08:53 AM
تحياتي

رأي سديد ولكن اخي اختي المقصود هنا في الموضوع هذه لغتنا وهذه أرضنا وهذه ثقافتنا والكل يجب ان يحترمها وان يتبعها لحاجاتهم ولمعيشتهم بيننا كما يعاملووونا بالمثل لماذا يوفر لغيرنا كل متطلباتهم ويفرضووون علينا ثقافتهم ولغتهم وقوانينهم وأحياناً اخرى أخطائهم.. وهذا لا يعني ان تعلمنا للغات اخرى خطيئة بل درع آمن لدرء شرهم وأحقادهم ومعرفة نواياهم وأيضاً للمعرفة والسمو بعروبتنا ولمواكبة العصر الحالي ولكن كله بضوابط وحدوود لا يتعداها كيلا الطرفين ..

رايق البال x
18-01-2012, 11:18 AM
كيف نستطيع احياء لغتنا العربية ،وفي قطر يسكن الاغلبية الناطقة بالانجليزي ؟؟
من يتكلم الانجليزية في قطر هم اضعاف عدد من يتكلمون العربية !! فالمعادلة صعبة بصراحة

asad100
19-01-2012, 08:44 AM
كيف نستطيع احياء لغتنا العربية ،وفي قطر يسكن الاغلبية الناطقة بالانجليزي ؟؟
من يتكلم الانجليزية في قطر هم اضعاف عدد من يتكلمون العربية !! فالمعادلة صعبة بصراحة

بس موقفك اقوى انت في بلدك ، ومش مجبور تتكلم بلهجة غيرك
هم محتاجينك موب العكس

مرتبش
19-01-2012, 01:26 PM
في اكثر من موقف ..اكلمهم عربي وفي البداية يتكلمون انجليزي وبعد الاصرار اشوفهم يتكلمون عربي ويفهمون ..
احنا مدلعينهم

Qa10
19-01-2012, 09:47 PM
لاحظ الأجانب والأسيويين فالسعودية شلون يتكلمون وهني شلون

مخدينهم احنا

الحريّه
19-01-2012, 10:18 PM
رأي سديد ولكن اخي اختي المقصود هنا في الموضوع هذه لغتنا وهذه أرضنا وهذه ثقافتنا والكل يجب ان يحترمها وان يتبعها لحاجاتهم ولمعيشتهم بيننا كما يعاملووونا بالمثل لماذا يوفر لغيرنا كل متطلباتهم ويفرضووون علينا ثقافتهم ولغتهم وقوانينهم وأحياناً اخرى أخطائهم.. وهذا لا يعني ان تعلمنا للغات اخرى خطيئة بل درع آمن لدرء شرهم وأحقادهم ومعرفة نواياهم وأيضاً للمعرفة والسمو بعروبتنا ولمواكبة العصر الحالي ولكن كله بضوابط وحدوود لا يتعداها كيلا الطرفين ..

أختي مهره , مساء الخير
ما قصدته أنا هو أن التشنّج و التعنّت في الرفض المطلق للغة الإنجليزية هو تطرّف لا يفيد صاحبه. كما أن قرار الإخوة و الأخوات الذي ذهبوا إليه - عدم استخدام الإنجليزية بعد اليوم - هو التزام يمينٍ أو يسارٍ غير مجدي. فلو نظرنا إلى حياتنا الحالية بكل سبلها و دروبها لوجدنا الانجليزية أمر لا يتجزأ منها. فاللغة التي كتبت بها تعليمات الأدوية قد تكون لغة أخرى غير العربية . فهل سيتحجّر صاحب الدواء - نحاس يعني - عن قراءة التعليمات ؟ لا أتصور
الخادمة الفلبينية الجديدة , نتمنى لو تتقن لغة تستطيع أن تُسهل علينا التواصل معها , وقد تكون هذه اللغة هي الانجليزية غالباً , و إلا ستتحول حياتنا مع هذه الخادمة إلى جحيمٍ مقيم من صراخ و شكٍّ في مقاصدها , أو سيتحول التواصل معها إلى لغة بُكْمٍ أقصاه إشاراتٍ نصفها غير مفهوم.
كما أن ملاحظاتنا على من يتقنون أكثر من لغة , تُبيّن أنهم أكثر سِعَةً في الأفق و أكثر تفهما و تقبلاً للآخر والجديد. فهذه سِمَةٌ غلبت على الإنسان المتعلم منذ زمن.
لن نجعل حياتنا مقارنات مع فئة تأتي إلى بلادنا قد لا تمثل الأُمة التي تنتمي إليها . فأنا شخصياً قابلت أجانب كانوا يتقنون العربية بل يتغنّون بها. وكثيرون منهم يشيدون بجمالها و عذوبتها و رُقيّها. بل إن مرشداً أكاديمياً في سفارة قطر في أمريكا قال لي مرة أنه تعلم العربية وعندما اكتشف أنها ليست هي اللغة الدارجة بين الناس , اضطر إلى الذهاب إلى مصر لمدة سنتين لدراسة اللهجة المصرية لأنها أكثر فهماً بين الناس. هذه فئة تحب العربية , فلماذا لا نقارن أنفسنا بهم إذن ؟!! هذا لو افترضنا أننا بحاجة للمقارنة , إلا أننا لسنا بحاجة.
لن ينحسر مدُّ العربية إن شاء الله . فهي لغة القرآن الذي وعد الله بحفظه. وطالما هناك أُناس يحبون العربية و يحرصون عليها , سيبقى نجمها زاهراً في سماء الكون.
تحياتي

تاجر كشخة
20-01-2012, 01:55 AM
بارك الله فيك لاكن يحزني لما بعد تدخل مفردات دخيله على لغتنا العزيزه

Bin Hood
20-01-2012, 06:38 PM
البعض يضع الاعذار لنفسه لعدم معرفته اللغة الانجليزية

بقوله انا في بلد عربي ويجب ان اتحدث العربية

انزين يا سيباوي اذا رحت بلد ما يتكلم الا العرتقريزية ؟!!

Bin Hood
20-01-2012, 06:41 PM

صحيح , انا منت اشتغل في بنك وكل الموظفين بحرينين
الايميلات كلها كانت بالانجليزي
انا ما كنت اطرش الا بالانجليزي طبعا
لان الموظفين الي يطرشون بالعربي
صعب ان يترقون في البنك

Bin Hood
20-01-2012, 06:47 PM
by the way

عنوان الموضوع يجب ان يكون

قررت ان لا اتكلم الانجليزية و ليس الا ؟!!! :shy:

نجدي قطري
20-01-2012, 11:34 PM
by the way

عنوان الموضوع يجب ان يكون

قررت ان لا اتكلم الانجليزية و ليس الا ؟!!! :shy:

معليش أختي، هي ألاّ لأن النون تدغم في اللام في هالحالة.
يمكن إنتي قستي على أشهد أن لا إله إلاّ الله، بس هذي حالة استثنائيّة، والأصل ألاّ.