المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قلت لأحدهم:░▒▓██▓▒░ عامل زوجتك كما أعامل أنا خدامتي ░▒▓██▓▒░

أبو عبدالعزيز
16-01-2012, 11:53 AM
السلام عليكم ورحمة الله..
نعم قلتها لأحدهم فعلا، عندما كان يتحدث معي ويستشيرني في شأن بعض المشاكل داخل بيته، وللأسف أنها من جنس مبالغات النساء وظنهن باستحقاقهن على سبيل الوجوب أمورا كثيرة ليست في الأساس من الواجبات وإنما قد تدخل من باب (ولا تنسوا الفضل بينكم).. ولا أحب هنا أن أعيد الكلام حول: هل يجب شرعاً على سبيل الإلزام أن يحجج الرجل زوجته؟ أو يعالجها؟...الخ كما جاءت في تلك المشاركة التي أشعلت المنتدى قبل يومين:)

أظن اشتاق بعضكم لأن يعرف قصة خادمتي!! (هيلدا) خادمة فلبيني تعاقدت مع مكتب استقدام على أن راتبها 730 ريالا.. ولكنها تأخرت لم تصل البلد إلا بعد رفع الرواتب إلى فوق 900 ريال!! وبعد مضي شهر من قدومها وعندما حان وقت راتبها شاورتني (حرمي المصون) بشأن ذلك، وأخبرتني بأن (هيلدا) عرفت من الخدم الآخرون بمسألة رفع الرواتب..
فقلت لها أخبريها بالتالي: حقك الذي هو حقك حسب الاتفاق والعقد هو الـ 730 ريال.. ولكن إن رأيناك حريصة وصادقة في الخدمة فسنزيدك إلى الـ 900 ريال وإلا سنرجعك إلى الراتب المتفق عليه.. بعدها وجدناها خادمة مثالية في كل شيء

وبالنسبة لصديقي الذي كان يحدثني عن مشاكله، أعطيته وجهة نظري بأن لا بد له ولزوجته من أن يتدارسا الحقوق والواجبات الزوجية شرعا وقانونا... وأن ذلك كفيل بأن يبين للمرأة بأن الزوج يبذل لها في كثير من الأحيان ما يفوق القدر الواجب من تلك الحقوق، وعليه فتلقائيا سينعكس ذلك عليها في حسن المعاملة والعشرة كما يطلب.. وذكرت له قصة (هيلدا) على سبيل المثال.. وإلا ما رأيكم أنتم في المسألة؟؟ يسرني تجاذب أطراف الحوار والنقاش معكم فيما تقدم.. تقديري وتحياتي

حراير قطر
16-01-2012, 11:56 AM
واذا هي ما تشتغل وتبي اتحج من بيؤديها ؟؟؟

واذا مرضت من بيعالجها ؟؟؟

صج صج تناقض فيكم

عقب لا تشتكون لين حريمكم اشتغلوا

وانشغلوا عنكم .. عجبي بس ...

بوعلي2
16-01-2012, 11:58 AM
الله المستعان :telephone:

أبو عبدالعزيز
16-01-2012, 11:59 AM
واذا هي ما تشتغل وتبي اتحج من بيؤديها ؟؟؟
واذا مرضت من بيعالجها ؟؟؟
صج صج تناقض فيكم
عقب لا تشتكون لين حريمكم اشتغلوا
وانشغلوا عنكم .. عجبي بس ...

رجاء لا تحرفي موضوعي إلى النقاش في هذا المنحى الهامشي.. اعتبريني ما ذكرتهما كمثال .. تحياتي

قناصه
16-01-2012, 12:02 PM
أخي الكريم

في البدايه العنوان مستفز .. وهذي طبعا" اعتبرها طريقه رخيصه لجذب القراء والاعضاء للدخول في موضوعك والمشاركه فيه

ثانيا" ... المثال فيه انقاص لقيمة الزوجه اي المرأه ... اللي هي كانت امك واختك ... وبنتك

اما الموضوع مابي اتكلم فيه ... اعتقد المواضيع اللي من هالنوعيه زادت وبشكل كبير في المنتدى للاسف

الحياة الخالدة
16-01-2012, 12:03 PM
يعني انت الحين يا بوعبدالعزيز تعامل زوجتك مثل ما تعامل خدامتك ؟؟

ودي أكون
16-01-2012, 12:05 PM
أولاً .. لا يجب عليك انك تضرب تشبيه بين عقد خادمة وبين علاقة الزوجه واستمرار الحياه !!

بمعنى ان التشبيه كلش مو في محله .. :)

وثانياً .. انا فاهمه قصدك .. انت تقصد بما معناه انك اذا قدرت وعطيت زوجتك هي فالمقابل راح تعطيك وتهتم الخ ..

زين سؤالي لك .. هل كل النساء ينفع معاهم هالشي !! .. وانت اتقول لو مانفع معاها نرجع على الراتب القديم .. زين الحرمة كيف بتصرف معاها .. بتقوم بتقصر معاها !! علشان هي اتحس !!

الحياة الزوجيه اخوي ماعمرها استمرت بهالطريقه ..!!

ولا عمرك تضرب الحياة الزوجية بالعلاقه بين الخادم والمخدوم .. كل علاقه بروحها وطريقة علاجها مستقله عن العلاقات الاخرى ..

المسك1969
16-01-2012, 12:07 PM
نعم حفظك الله وإن كان قدر الزوجة أعلى من الخادمة إلا أن أقل القليل معاملتها بأدب واحترام...

وكما أن الزوج ليس عليه أن يعالج زوجته أو يحج بها وإن فعل ذلك فهو من مكارم أخلاقة وحُسن العشرة كذلك فليس على الزوجة خدمة زوجها وتوفير احتياجته من أكل وغسيل وكوي

ولكن نرى أنه من حسن التبعل أن تكرم المرأة زوجها بالاهتمام به وبما يحتاجه في جميع أموره من أكل إلى الفراش وهي تتحمل عبئ أكبر في الحمل والولادة فجاء إكرام الزوج لها بتوفير خادمة وسائق بل وتسفيرها للحج بها وإن مرضت قام بها...

فعل كل زوجه ترى من زوجها ذلك أن تحمد الله وتشكر فضله وتسجد شكرا لله على ما أعطاها وعليها المحافظة عليه بالاهتمام به وعدم التقصير في حقوقه وواجباته

بالمقابل سيكون هذا الزوج من خيرة الازواج في التعامل مع زوجته... ولا ننس أن الدين يحثنا على التعامل الطيب والكلمة الطيبة والبذل والايثار والتعاون والمعاونة بين الازواج

جزاكم الله خيرا

أبو عبدالعزيز
16-01-2012, 12:08 PM
أخي الكريم
في البدايه العنوان مستفز .. وهذي طبعا" اعتبرها طريقه رخيصه لجذب القراء والاعضاء للدخول في موضوعك والمشاركه فيه
ثانيا" ... المثال فيه انقاص لقيمة الزوجه اي المرأه ... اللي هي كانت امك واختك ... وبنتك
اما الموضوع مابي اتكلم فيه ... اعتقد المواضيع اللي من هالنوعيه زادت وبشكل كبير في المنتدى للاسف

لا أدري قيمة هذه الطريقة بالضبط!!
ولكن أذكرك بحديث ( واستوصوا بالنساء خيرا فإنما هن عوان عندكم ) .. ابحثي عن معنى عوان.
وأذكرك بتلك العبارة المأثورة ( كوني له جارية يكن لك عبدا ).. وراجعي أساليب العرب في ذكر القصص وضرب الأمثال.

أبو عبدالعزيز
16-01-2012, 12:14 PM
يعني انت الحين يا بوعبدالعزيز تعامل زوجتك مثل ما تعامل خدامتك ؟؟

لا أحب أتكلم مع الآخرين عن حياتي الأسرية.. ويسوؤني لو أضطررت لأن أقول لأحد: مالك خص!!
ونصيحة: انظري نصف الكأس المليء يا أختي.. وركزي على الموضوع واتركي الهوامش الجانبية.. تحياتي

هدوء الصباح
16-01-2012, 12:20 PM
كان الله في عون زوجتك..

الحياة الخالدة
16-01-2012, 12:21 PM
لا أحب أتكلم مع الآخرين عن حياتي الأسرية.. ويسوؤني لو أضطررت لأن أقول لأحد: مالك خص!!
ونصيحة: انظري نصف الكأس المليء يا أختي.. وركزي على الموضوع واتركي الهوامش الجانبية.. تحياتي

يا أخي شلون تنصح الناس بشي انت ما تطبقه على نفسك

و باجر لما تزوج بنتك بتقول حق زوجها عاملها مثل ما تعامل الخدامة

الحين صار قدر الزوجة و الخدامة نفس الشي ؟؟

قليلاً من الاحترام للجنس الآخر يا بوعبدالعزيز

Jeune et bel
16-01-2012, 12:21 PM
عفوا اخي الفاضل أبو عبدالعزيز...

اسمح لي ولكن طريقة الطرح مستفزة لأبعد الحدود ...

بارك الله لك في ( هيلدا) واعان الله ( زوجك)....

لا أجد اي مبرر له سوا (........)...

ام هو من باب الحديث ( سيد القوم خادمهم ؟ )

ماهي الفائدة من هذا الطرح؟؟

يا اخي اسلمنا وعلمنا بأنكم تتعاملون مع الزوجة من باب ( لا تنسوا الفضل بينكم ) لا تدفعون ولا تسووون لها شي ماهي الا خادمة لزوجها ولأبنائها .. وما يأتيها من ( فضل ) من زوجها يجب ان تشكر وتسجد 10 سجدات شكر لله ..

فهل نتوقف عن هذا الاسلوب الاستفزازي في الطرح الغامض في الهدف ؟

هداكم الله ...

WGA
16-01-2012, 12:23 PM
حالتك صعبه !!
الله يكون في عونك ويهدي سرك .. ويرزقك بوحده اتغير نظرتك وفكرتك عن الحريم

أبو عبدالعزيز
16-01-2012, 12:25 PM
أولاً .. لا يجب عليك انك تضرب تشبيه بين عقد خادمة وبين علاقة الزوجه واستمرار الحياه !!
بمعنى ان التشبيه كلش مو في محله .. :)
وثانياً .. انا فاهمه قصدك .. انت تقصد بما معناه انك اذا قدرت وعطيت زوجتك هي فالمقابل راح تعطيك وتهتم الخ ..
زين سؤالي لك .. هل كل النساء ينفع معاهم هالشي !! .. وانت اتقول لو مانفع معاها نرجع على الراتب القديم .. زين الحرمة كيف بتصرف معاها .. بتقوم بتقصر معاها !! علشان هي اتحس !!
الحياة الزوجيه اخوي ماعمرها استمرت بهالطريقه ..!!
ولا عمرك تضرب الحياة الزوجية بالعلاقه بين الخادم والمخدوم .. كل علاقه بروحها وطريقة علاجها مستقله عن العلاقات الاخرى ..

لا أريد الإطال في مسألة أساليب ضرب الأمثال..الخ، فقد تكلمت عن هذا في تعقيب لي متقدم. وأتمنى كذلك حشمة الخدم وأوصيكم عليهم كما قال عليه السلام ( إخوانكم خولكم جعلهم الله تحت أيديكم فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل وليلبسه مما يلبس ولا تكلفوهم ما يغلبهم فإن كلفتموهم فأعينوهم).

وأسلوب تعلم الحقوق والواجبات مهم كثير في علاج أي مشكلة.. أذكر مثال آخر: أب كان ابنه المراهق عبث وغير مسؤول في مدرسته الثانوية بشكل كبير ليس هنا مقام شرحه.. استشارني والده؛ فنصحته بأنه لو اضطر فليخبر ولده بأنه كأب غير ملزم قانونا بأن يتيح له التعليم إلى هذه المرحلة الدراسية، وأن عليه إما أن يلتزم سلوكيا ويهتم بدراسته وإلا فإنه سيتوقف عن تحمل سائر المصاريف الدراسية.. واستخدم الأب هذه النصيحة ونجح في تقويم ابنه.

حسن
16-01-2012, 12:26 PM
البعض يابو عبد العزيز يتستحق اهن يعامل الخادمه افضل من زوجته لانها هي تقوم بواجباتها نحو الزوج
وابشرك مرتي ودينها الحج على حسابي وانه اللي اصرف عليها واعالجها على احسابي والحمدلله ولا فكرت اني اشغلها بس الحين تلحن لي على الشغل قلت لها ماعندي مانع بس عندي شرط اني اتزوج على راسك ها وش رايك

قناصه
16-01-2012, 12:27 PM
اخواتي الفاضلات

اخواتي الكريمات

مارأيكم في حملة ( خلو مواضيعهم لهم )

فعلا" الموضوع زاد عن حده ومشاركاتنا هذه تعتبر نجاح لهم في استفزاز مشاعرنا ..

من توافقني الرأي : فلتمتنع عن المشاركه في اي موضوع بهذه الطريقه

كلنا قطر 1981
16-01-2012, 12:28 PM
اخوي عبدالعزيز

احترم كلامك و رايك بكل شي و يا ليت يكون عندك صدر رحب و تتقبل كلامي

اخوي الخادمه هي خادمه تتغير و تتبدل و يكون بينك و بينها عقد عمل بتفاق و شروط بينك

و بينها وبين المكتب الي جالبها لها واجبات تقوم فيها بقدر مالي معين و متفق عليه فا لا يجوز

من وجهة نظري الشخصيه انك تشبه علاقتك بالخادمه بالعلاقه الزوجيه الي عقد النكاح يكون

مشهود عليه من رب العالمين .......

اما بالنسبه لموضوعك الي انا فهمته منك الي هو التحفيز حق الزوجه

مادري اخوي بس الي اعرفه و مؤمن فيه انه العلاقه الزوجيه مبنيه على الاحترام و التفاهم

و العشره مب بس هذي حقوقج و هذي واجباتج و انا هذي حقوقي و هذي واجباتي

الاحترام و التفاهم وحسن العشره هي اساسيات و مقومات لستمراريه الزواج

مب (هذا لج و هذي لي) العلاقه الزوجيه لا تقاس بالحقوق و الواجبات ولا ممكن نشبها باي

علاقه اخرى

وجهة نظري و تقبلها مني ممكن اكون مصيب فيها و ممكن اكون مخطي

الله يهدينا و يوجهنا للخير و يجمل نساء المسلمين في عيون ازواجهم و ذويهم

السموحه على الاطاله و التقصير :)

هدوء الصباح
16-01-2012, 12:28 PM
اخواتي الفاضلات

اخواتي الكريمات

:victory::victory:

الحياة الخالدة
16-01-2012, 12:29 PM
و بعض الرجال ودك تخلي صِبي يشتغل في البيت وايد أنفع و ابرك

الحياة الخالدة
16-01-2012, 12:30 PM
اخواتي الفاضلات

اخواتي الكريمات

خلو مواضيعهم لهم

معك يا عزيزتي :victory:

Jeune et bel
16-01-2012, 12:33 PM

:app2:

أبو عبدالعزيز
16-01-2012, 12:33 PM
نعم حفظك الله وإن كان قدر الزوجة أعلى من الخادمة إلا أن أقل القليل معاملتها بأدب واحترام...

وكما أن الزوج ليس عليه أن يعالج زوجته أو يحج بها وإن فعل ذلك فهو من مكارم أخلاقة وحُسن العشرة كذلك فليس على الزوجة خدمة زوجها وتوفير احتياجته من أكل وغسيل وكوي

ولكن نرى أنه من حسن التبعل أن تكرم المرأة زوجها بالاهتمام به وبما يحتاجه في جميع أموره من أكل إلى الفراش وهي تتحمل عبئ أكبر في الحمل والولادة فجاء إكرام الزوج لها بتوفير خادمة وسائق بل وتسفيرها للحج بها وإن مرضت قام بها...

فعل كل زوجه ترى من زوجها ذلك أن تحمد الله وتشكر فضله وتسجد شكرا لله على ما أعطاها وعليها المحافظة عليه بالاهتمام به وعدم التقصير في حقوقه وواجباته

بالمقابل سيكون هذا الزوج من خيرة الازواج في التعامل مع زوجته... ولا ننس أن الدين يحثنا على التعامل الطيب والكلمة الطيبة والبذل والايثار والتعاون والمعاونة بين الازواج

جزاكم الله خيرا

صدقتي وأحسنتي في كل كلامك.. فجزاك الله خير على فهمك للموضوع كما هو بعيدا عن الجوانب الهامشية التي انشغلت بها أخواتك.
نقطة وحيدة: نادرا في زماننا أن تجدي زوجة قطري تكوي وتطبخ... حتى هذه الأمور أصبح الزوج يوفرها ويتكفل بها إما من خلال الخدم أو المحلات المتخصصة

حسن
16-01-2012, 12:34 PM

مو هذا اللى صاير الحين اكثر الازواج صبيان يالله خليني اروح اجيب اعيالي من المدرسه سحقا للاباء والامهات المهملات

بوعبدالرحمن5

قسم بالله الواحد يتعجب من الكلام ويدور راسه !!! الحين من هي الزوجه اللي تطبخ وتغسل وتكوي وتخم البيت !! وفوق كل هذا كل شوي (( فليسى على الزوجه توفير الأكل والغسيل والكوي )) صج صج قوة عين .

فعلا اصبح الواحد حيران في هالزمن !!:tease:

بوعلي2
محشومات البنات اهلنا وزوجاتنا ومكرمين عن الخدم

اعتقد بوعبدالعزيز مر بتجربه ممكن نسميهااا اممممم مش ولابد ... فبعدها خذ نضره سلبيه عن النساء

اوليس انت خارج من بطنها حتى تتمنى انك تعامل الخادمه افضل منها ؟

هل باعتقادك ان كل ماتكتبه هو صحيح من انت ؟

اتمنى احترام النساء وتكون ردودك طيبه بعيدا عن التعصب وحسن استخدام الكلمات لان كثيرا من اهل قطر بل والخليج يدخل ويقراء مايسطره لنا قلمك :)

فلاتجعل هذا المنتدى منبرا لقذف النساء والتطبيل بتشويه مصلحات اسمائهم لو تكرمت

بوعلي

Jeune et bel
16-01-2012, 12:37 PM

اعتقد بوعبدالعزيز مر بتجربه ممكن نسميهااا اممممم مش ولابد ... فبعدها خذ نضره سلبيه عن النساء

اتمنى احترام النساء وتكون ردودك طيبه بعيدا عن التعصب وحسن استخدام الكلمات لان كثيرا من اهل قطر بل والخليج يدخل ويقراء مايسطره لنا قلمك :)

بوعلي

تحياتي لك أخوي

قناصه
16-01-2012, 12:38 PM

خلو مواضيعهم لهم

ياليت نسوي تعميم لأخواتنا في المنتدى

FYA please

اترك الاجراء لك عزيزتي ... لأن مشاركاتي في العام قليله

أبو عبدالعزيز
16-01-2012, 12:40 PM
كان الله في عون زوجتك..

اللهم آمين.. وفي عون من سيتزوجك أو قد تزوجك

يا أخي شلون تنصح الناس بشي انت ما تطبقه على نفسك
و باجر لما تزوج بنتك بتقول حق زوجها عاملها مثل ما تعامل الخدامة
الحين صار قدر الزوجة و الخدامة نفس الشي ؟؟
قليلاً من الاحترام للجنس الآخر يا بوعبدالعزيز

اختي.. إن احتجت أن أذكر هذه القصة لابننتي فسأفعل والله
وقد فلتها بالفعل لبعض النسوة في نطاق القرابة
وأنا أقدر المرأة.. ولن تجدي علي أي اساءة لجنس النساء اللهم إلا انتقاد لبعض النساء غير المسؤولات داخل أسرهن

ودي أكون
16-01-2012, 12:42 PM

الحياه الخالدة .. اكرم عليهم حبيبتي

لا حول ولا قوة الا بالله .. الرجال رجال .. الكلمة اللي قلتيها مادري شلون اعلق عليها :rolleyes2:

هو ماقال انخلي الحريم خدم .. عشان اتردين بعض الرجال .... الخ

شلون قلتيها حبيبتي :tease:

أبو عبدالعزيز
16-01-2012, 12:46 PM
عفوا اخي الفاضل أبو عبدالعزيز...
اسمح لي ولكن طريقة الطرح مستفزة لأبعد الحدود ...
بارك الله لك في ( هيلدا) واعان الله ( زوجك)....
لا أجد اي مبرر له سوا (........)...
ام هو من باب الحديث ( سيد القوم خادمهم ؟ )
ماهي الفائدة من هذا الطرح؟؟
يا اخي اسلمنا وعلمنا بأنكم تتعاملون مع الزوجة من باب ( لا تنسوا الفضل بينكم ) لا تدفعون ولا تسووون لها شي ماهي الا خادمة لزوجها ولأبنائها .. وما يأتيها من ( فضل ) من زوجها يجب ان تشكر وتسجد 10 سجدات شكر لله ..
فهل نتوقف عن هذا الاسلوب الاستفزازي في الطرح الغامض في الهدف ؟
هداكم الله ...

طيب شكرا على النصيحة والدعاء والكلام الطيب.. ما رأيك في تثقيف الزوجين لأنفسهم وتدارسهم لما يتعلق بالحقوق والواجبات.. حتى يقف كل واحد منهما على ما لدى الآخر ومما يقدمه الآخر إليه من إحسان وبر.. وما يتفضل عليه من فضل..الخ؟ هذا أساس الموضوع وهدفه المطروح للحوار والنقاش يا أختي

الحياة الخالدة
16-01-2012, 12:49 PM
الحياه الخالدة .. اكرم عليهم حبيبتي

لا حول ولا قوة الا بالله .. الرجال رجال .. الكلمة اللي قلتيها مادري شلون اعلق عليها :rolleyes2:

هو ماقال انخلي الحريم خدم .. عشان اتردين بعض الرجال .... الخ

شلون قلتيها حبيبتي :tease:

وانا ما قلت نخليهم صبيان

قلت ودك تخلي صِبي يشتغل في البيت .. يعني بدالهم

ودي أكون
16-01-2012, 12:51 PM
وانا ما قلت نخليهم صبيان

قلت ودك تخلي صِبي يشتغل في البيت .. يعني بدالهم

استغفرالله العظيم .. واتعيدها .. ولا تشرح لي بعد :rolleyes2:

اكرم عليهم .. سواء كان أب أو أخ أو زوج وحتى لو كان ابن :)

الله يهديج حبيبتي .. برب

أبو عبدالعزيز
16-01-2012, 12:54 PM
حالتك صعبه !!
الله يكون في عونك ويهدي سرك .. ويرزقك بوحده اتغير نظرتك وفكرتك عن الحريم

يجزاك خيرا، ويعينك ويعين زوجك عليك أو من سيتزوجك
وبالنسبة لي أبشرك الحمد لله ربي رازقني بأكثر من واحدة :) ونظرتي طيبة جدا جدا للحريم، وقلبي كذلك، ومن شدة طيبه لا آمن عليه أن يطمح للمزيد والمزيد منهن.. والعاقبة إن شا الله 73 حورية.. اللهم آمين

أبو عبدالعزيز
16-01-2012, 12:56 PM
البعض يابو عبد العزيز يتستحق اهن يعامل الخادمه افضل من زوجته لانها هي تقوم بواجباتها نحو الزوج
وابشرك مرتي ودينها الحج على حسابي وانه اللي اصرف عليها واعالجها على احسابي والحمدلله ولا فكرت اني اشغلها بس الحين تلحن لي على الشغل قلت لها ماعندي مانع بس عندي شرط اني اتزوج على راسك ها وش رايك

كفو وأكثر الرجال مثلك يا حسن، وإن شاء الله تكون النساء المسيئات اللامسؤولات قليللات ونادرات

مستوى الدعم
16-01-2012, 01:00 PM
سيدي الفاضل أبو عبدالعزيز

سأستعير كلماتك التي تضعها توقيعاً لك:

فَقَط أُحَاوِلُ أَنْ أَقْدَحَ بِقَلَمِي نِبْرَاسَاً يُنِيرُ الدُرُوبَ
كلنا يحتاج لسماع ولو لصوتٍ واحدٍ ناقدٍ.. ولا أحد منا بحاجة إلى ألف صوت مطبلٍ أو فاسدٍ

هذا هدف رائع ولا شك..

لكن الغاية لا تبرر الوسيلة.. فمثلما تكون الغاية مشرقة .. لا بد أن تكون الوسيلة راقية..

فهل من الرقي أن تضع الزوجة والخادمة في خانة واحدة..؟
ليس تقليلاً من قدر الخادمة أو إنسانيتها..

ولكن لأن التشبيه غير جائز..
فهل الخادمة التي هي أجيرة بعقد مدته سنتين..
تشبه الزوجة التي قد جعلها الله سكناً للرجل؟

أعرف أنك ذكرت في مشاركة سابقة في هذا الموضوع أن العرب قديماً لم يتحرجوا في تشبيه المرأة بالجارية.. ولكن يا سيدي .. لكل عصر ذوق أدبي يستسيغ ألفاظاً وصوراً بلاغية قد لا تستساغ في عصور آخرى.. وأحيلك في هذا الشأن لمقال اسمه "الذوق الأدبي" للكاتب الكبير أحمد أمين.. تستطيع تحميله من هذا الرابط (الجزء السابع ص 221)

فيض الخاطر (http://majles.alukah.net/showthread.php?55116------pdf)
إذاً عصرنا لا يستسيغ مثل هذا التشبيه.. لأن مدلولاته في مجتمعنا (وجميع المجتمعات العربية) تنطوي على الإهانة.. وبذلك فإن ما تفضلت به لم ولن يتم قبوله من كل من يتمتع بذائقة سليمة..

سيدي.. إن كنت ولا بد ناصحاً وراجياً إنارة الدروب.. فعليك اختيار الوسيلة التي تجعل رسالتك تصل.. فأنت بأسلوبك هذا ستخلق ضوضاء وتجعل الموضوع ينحرف عن مساره.. ليتم مناقشة "كيفية" طرحك لمادته بدلاً من التركيز على الغرض الأساسي الذي كنت تريد تحقيقه..

ودي أكون
16-01-2012, 01:02 PM
لا أريد الإطال في مسألة أساليب ضرب الأمثال..الخ، فقد تكلمت عن هذا في تعقيب لي متقدم. وأتمنى كذلك حشمة الخدم وأوصيكم عليهم كما قال عليه السلام ( إخوانكم خولكم جعلهم الله تحت أيديكم فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل وليلبسه مما يلبس ولا تكلفوهم ما يغلبهم فإن كلفتموهم فأعينوهم).

وأسلوب تعلم الحقوق والواجبات مهم كثير في علاج أي مشكلة.. أذكر مثال آخر: أب كان ابنه المراهق عبث وغير مسؤول في مدرسته الثانوية بشكل كبير ليس هنا مقام شرحه.. استشارني والده؛ فنصحته بأنه لو اضطر فليخبر ولده بأنه كأب غير ملزم قانونا بأن يتيح له التعليم إلى هذه المرحلة الدراسية، وأن عليه إما أن يلتزم سلوكيا ويهتم بدراسته وإلا فإنه سيتوقف عن تحمل سائر المصاريف الدراسية.. واستخدم الأب هذه النصيحة ونجح في تقويم ابنه.

انت تتكلم بالفصحى :rolleyes2: .. زين بنحاول الرد بالفصحى :rolleyes2:

شوف أخوي << بدت الفصحى :shy::nice::tease:

أخي فلتعلم أن لكل منا هنا حقوق وواجبات .. ولا يجب أن نرسخ على الأب او الابن او الزوج وحتى الزوجه بأن هناك أمور ليست من واجباتهم !!

كيف لك أن تقول لأب .. أن يبلغ أبنه بأن التعليم والصرف ليست من واجباته !! اذا تكون من واجبات من أخي !!ولنفرض كان الولد عاصي وقال لا يهم لا تصرف علي لن اكمل تعليمي .. ماردك هنا أخي على مصير الولد والأب !!

لكل منا أخي واجبات ولا يجب علينا تركها .. فمن واجب الزوج الاهتمام بزوجته وعدم اذلالها او التقصير معاها عند تقصيرها معه ..!!
أم تريد أن تقول الزوجه للزوج .. اهتمامي بك ليس من واجباتي فاذا احسنت الي احسنت اليك وان أسأت فلن أقوم بواجباتي !!

كلا أخي .. يجب عليك إعادة النظر في كيفية ضرب الأمثله وكيفية النصح والارشاد في حل المشكلات ..

فربما أصابت معك أمثلتك السابقه .. ولكنها لن تصيب في المستقبل إن كنت تضرب امثله ليست دقيقه وغير متوازنه

لحظه :rolleyes2:

والله اني حريفه فالأربك وانا مادري :tease:

أبو عبدالعزيز
16-01-2012, 01:03 PM
اخوي عبدالعزيز
احترم كلامك و رايك بكل شي و يا ليت يكون عندك صدر رحب و تتقبل كلامي
اخوي الخادمه هي خادمه تتغير و تتبدل و يكون بينك و بينها عقد عمل بتفاق و شروط بينك
و بينها وبين المكتب الي جالبها لها واجبات تقوم فيها بقدر مالي معين و متفق عليه فا لا يجوز
من وجهة نظري الشخصيه انك تشبه علاقتك بالخادمه بالعلاقه الزوجيه الي عقد النكاح يكون
مشهود عليه من رب العالمين .......
اما بالنسبه لموضوعك الي انا فهمته منك الي هو التحفيز حق الزوجه
مادري اخوي بس الي اعرفه و مؤمن فيه انه العلاقه الزوجيه مبنيه على الاحترام و التفاهم
و العشره مب بس هذي حقوقج و هذي واجباتج و انا هذي حقوقي و هذي واجباتي
الاحترام و التفاهم وحسن العشره هي اساسيات و مقومات لستمراريه الزواج
مب (هذا لج و هذي لي) العلاقه الزوجيه لا تقاس بالحقوق و الواجبات ولا ممكن نشبها باي
علاقه اخرى
وجهة نظري و تقبلها مني ممكن اكون مصيب فيها و ممكن اكون مخطي
الله يهدينا و يوجهنا للخير و يجمل نساء المسلمين في عيون ازواجهم و ذويهم
السموحه على الاطاله و التقصير :)

أشكرك يا أخي على تركيزك على صلب الموضوع والمقصد منه، كما أشكرك على تعقيبك وإثراؤك له
وشخصيا من وجهة نظري أن طبيعة عقد الزواج وخصوصيته لا تتنافى مع قيام كل من الزوجين بتعلم الحقوق والواجبات (ما يحق له وما يجب عليه) وصدقني حينها يكون المجال أوسع لبذل الجميل والبر والمعروف والفضل... وسيقع في قلب الطرف الآخر وقعا أفضل مما لو كان في باله أن ما يفعله شريكه معه هو واجب من الواجبات التي تلزمه (ووغصبا عليه يفعله)!! هذه وجهة نظري وأنتظر تعقيبك مع خالص التقدير
ملاحظة: بعض الفقهاء حث على تعليم المرأة (أي أن تتعلم القراءة والكتابة...) حتى اعرف أمور دينها والحقوق الزوجية..الخ

بوحارب
16-01-2012, 01:05 PM
بوعزوز الله يعينك على الضلع الأعوج خاصة هنا في المنتدى

أبو عبدالعزيز
16-01-2012, 01:10 PM

نعم قد نجد لدى البعض أشغال تليق بالصبيان ولا يكمل بها الرجال.. (.. بعضكم فوق بعض درجات ليتخذ بعضكم بعضا سخريا) بل وحتى الدواب والبهائم أجل الله السامعين تقوم بأمور في خدمة البشر مما لا يقدر عليه البشر.. فما مناسبة تعقيبك!!

فواز1976
16-01-2012, 01:13 PM
اخي ابو عبدالعزيز ..... صدقني ترددت كثيراً قبل ان اعلق على موضوعك, لكن بما انه في نظري يسئ للدين وجدت انه من الضروري ان اشارك بما اعلم وما وجدت من خلال بحثي البسيط بالانترنت وذلك لتبيين ما غاب عنك.

وبما ان نقاشك يتمحور حول وجوب نفقه العلاج على الزوج ام لا واذا احسنت لها الاحسان بالعلاج, فاني اعرض الحجج التي تبين وجوب النفقه على الزوج ولك:
1. الدين متمم لمكارم الاخلاق, ومن الاخلاق الاساسيه في ديننا الكرم والاحسان ورد الجميل. فكيف يستوى هذا مع رفض علاج الزوجه, وهي التي ترعى زوجها وبيتها واولادها؟؟ ولو استفتيت الناس لرأيت ان الاغلبيه تستنكر موضوع عدم وجوب علاج الرجل لزوجته , فكيف نكون نحن اكرم من ديننا؟؟؟ لا تقل لي انه هناك اختلاف لانه الواجب العوده الى الحجه التي استخدمت للوصول الى هذا الحكم, كما انهم غير معصومين من الخطأ, فهم بشر. لكن الانسان عليه ان يبتعد عن الانتقائيه في ما يتوافق مع هواه او مصلحته و تكون المشكله اكبر اذا اتخذ الدين وسيله من غير اكتراث لما يتبع هذا الموضوع من تشويه للدين او من فتنه بين الازواج.
2. العلاج سابقاً وحتى لزمن قريب كان بسيط ومن حواضر البيت (طب شعبي) اي ليس به تكلف, لكن الوضع الان اختلف وفيه مصاريف ونفقه و بتكره ببعض الحالات يؤدي الى الهلاك. ناهيك ان الشخص الان مسؤل عن علاج من هم تحت كفالته من خدم وسائقين , فكيف باهل البيت وسيدته؟؟
3. هنا اضع بين ايديكم بعض الاقوال التي تؤيد ان تكون نفقه العلاج على الزوج, قول الله تعالى: "وعاشروهن بالمعروف". أن من أبرز مظاهر المعاشرة بالمعروف: الإنفاق على الزوجة في معالجتها وجلب الدواء لها وعرضها على الطبيب، ولذا فإن إخراجها عن مفهوم هذه الآية يحتاج إلى دليل. وقوله تعالى: "وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف" يقال أن لفظ (الرزق) عام، لأنه مصدر مضاف، فيعمّ أنواع الرزق، ومنها الدواء
عموم قول النبي صلي الله عليه وسلم لهند بنت عتبة: "خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف" أن أخذ الكفاية يعمّ كل ما يُحتاج إليه، ويدخل في ذلك الدواء ".
4. أن المريض –في أحيان كثيرة- يفقد شهية الطعام والشراب، ونفقتهما واجبة للزوجة على زوجها؛ وربما لم يحصل لها الانتفاع بهما من دون العلاج، فوجب العلاج لأجل ذلك، لأن ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب
5. أن النفقة قائمة على العرف، والعرف يتغير بتغير الزمان والمكان، وعرف هذا الزمان قاضٍ بلزوم نفقة العلاج على الزوج
6. أن الله ذكر أن من مقاصد النكاح: السكن والمودة والرحمة، وعدم تحمّل الزوج لنفقات العلاج منافٍ لهذه المقاصد؛ خصوصاً إذا كان العلاج ضرورةً وكان الزوج موسراً

اخيراً اسأل الله ان يرزقنا العلم النافع و العمل الصالح

حلم الطفولة
16-01-2012, 01:16 PM

كلنا يحتاج لسماع ولو لصوتٍ واحدٍ ناقدٍ.. ولا أحد منا بحاجة إلى ألف صوت مطبلٍ أو فاسدٍ

هذا هدف رائع ولا شك..

لكن الغاية لا تبرر الوسيلة.. فمثلما تكون الغاية مشرقة .. لا بد أن تكون الوسيلة راقية..

أعرف أنك ذكرت في مشاركة سابقة في هذا الموضوع أن العرب قديماً لم يتحرجوا في تشبيه المرأة بالجارية.. ولكن يا سيدي .. لكل عصر ذوق أدبي يستسيغ ألفاظاً وصوراً بلاغية قد لا تستساغ في عصور آخرى.. وأحيلك في هذا الشأن لمقال اسمه "الذوق الأدبي" للكاتب الكبير أحمد أمين.. تستطيع تحميله من هذا الرابط (الجزء السابع ص 221)

إذاً عصرنا لا يستسيغ مثل هذا التشبيه.. لأن مدلولاته في مجتمعنا (وجميع المجتمعات العربية) تنطوي على الإهانة.. وبذلك فإن ما تفضلت به لم ولن يتم قبوله من كل من يتمتع بذائقة سليمة..

سيدي.. إن كنت ولا بد ناصحاً وراجياً إنارة الدروب.. فعليك اختيار الوسيلة التي تجعل رسالتك تصل.. فأنت بأسلوبك هذا ستخلق ضوضاء وتجعل الموضوع ينحرف عن مساره.. ليتم مناقشة "كيفية" طرحك لمادته بدلاً من التركيز على الغرض الأساسي الذي كنت تريد تحقيقه..

:nice:

الاستاذ الفاضل ابوعبدالعزيز

للاسف رسالتك لن تصل ابدا لانك كتبت العنوان خطأ

أبو عبدالعزيز
16-01-2012, 01:16 PM
اخواتي الفاضلات
اخواتي الكريمات

خلو مواضيعهم لهم

ياليت نسوي تعميم لأخواتنا في المنتدى
fya please
اترك الاجراء لك عزيزتي ... لأن مشاركاتي في العام قليله

وأنا أؤيدكن في ذلك وبقوة.. لأنني ألمس كثيرا من بعض الأخوات الحرص على الانحراف بالمواضيع عن مقاصدها الأساسية.. والإعوجاج بها إلى مهاترات جانبية بعيدا عن الحوار والنقاش.. أبعد الله عنا جميعا "الهذرة" والمراء

أبو عبدالعزيز
16-01-2012, 01:19 PM
مو هذا اللى صاير الحين اكثر الازواج صبيان يالله خليني اروح اجيب اعيالي من المدرسه سحقا للاباء والامهات المهملات

إن كان الكلام أساسه اللغو فأعرض عنه، وإن كان الجهل فقل له سلاما سلاما.. وريح بالك أخي

أبو عبدالعزيز
16-01-2012, 01:24 PM
بوعلي

خل عنا قصة "التجارب" وتعال قل لي عن حديث ( واستوصوا بالنساء خيرا فإنما هن عوان عندكم ) .. ما معنى عوان؟ وبماذا مثل النبي عليه الصلاة والسلام النساء؟؟
وأذكرك بتلك العبارة المأثورة ( كوني له جارية يكن لك عبدا ).. وإيش رايك بأساليب العرب في ذكر القصص وضرب الأمثال.. هل كانوا مخطئين!! تحياتي

أبو عبدالعزيز
16-01-2012, 01:32 PM

هذا هدف رائع ولا شك..

تفاءل يا أخي إن شا الله تصل الرسالة المقصودة للموضوع.. ولا ينحرف عن مساره وبالأخص ما تقدم من مقاطعته من قبل بعض الأصوات التي تخلق بلبلة عادة في مثل هذه المواضيع.
وشخصيا لا أزال أفضل الذوق النبي عليه الصلاة والسلام، ولا أزال تعجبني أساليب القدماء مثل: مكر مفر مقبل مدبر معاً ***** كجلمود صخر حطه السيل من علي & كناطح صخرة يومًا ليوهنها ***** فلم يضرها وأوهى قرنـَهُ الوعـلُ..الخ

أتمنى لو كنت قد شاركت برأيك في صلب الموضوع لتخبرنا عن رأيك في تثقيف الزوجين لأنفسهم وتدارسهم لما يتعلق بالحقوق والواجبات.. حتى يقف كل واحد منهما على ما لدى الآخر ومما يقدمه الآخر إليه من إحسان وبر.. وما يتفضل عليه من فضل..الخ؟ كما هو أساس الموضوع وهدفه المطروح للحوار والنقاش

مستوى الدعم
16-01-2012, 01:43 PM
تفاءل يا أخي إن شا الله تصل الرسالة المقصودة للموضوع.. ولا ينحرف عن مساره وبالأخص ما تقدم من مقاطعته من قبل بعض الأصوات التي تخلق بلبلة عادة في مثل هذه المواضيع.
وشخصيا لا أزال أفضل الذوق النبي عليه الصلاة والسلام، ولا أزال تعجبني أساليب القدماء مثل: مكر مفر مقبل مدبر معاً ***** كجلمود صخر حطه السيل من علي & كناطح صخرة يومًا ليوهنها ***** فلم يضرها وأوهى قرنـَهُ الوعـلُ..الخ

أتمنى لو كنت قد شاركت برأيك في صلب الموضوع لتخبرنا عن رأيك في تثقيف الزوجين لأنفسهم وتدارسهم لما يتعلق بالحقوق والواجبات.. حتى يقف كل واحد منهما على ما لدى الآخر ومما يقدمه الآخر إليه من إحسان وبر.. وما يتفضل عليه من فضل..الخ؟ كما هو أساس الموضوع وهدفه المطروح للحوار والنقاش

سيدي..

إن معظم ما تم طرحه حتى هذه الصفحة كان انحرافاً عن لب الموضوع..

لقد شاركت في الموضوع ولم أشارك في إبداء الرأي لأن العنوان استنفرني.. وطريقة الطرح.. فما هكذا تورد الإبل..

أتمنى بكل صدق أن تقرأ مقال الذوق الأدبي .. عندها ستتفهم وجهة نظري في الاعتراض على تشبيه الزوجة بالخادمة

أما الموضوع ذاته فقد سُكب فيه حبر كثير (فعلياً وإلكترونياً) ولن أضيف شيئاً جديداً في هذا المقام..

أختك

مستوى الدعم