المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عاجل جدا تحليل الوضع المروري بالدولة لعام 2011



عنزي قطر
20-01-2012, 05:28 PM
ادارة المرور تنظم مؤتمر صحفي لرصد وتحليل الوضع المروري بالدولة

18/01/2012



أعلن العميد/ محمد سعد الخرجي مدير إدارة المرور عن انخفاض في مؤشر وفيات الحوادث المرورية هذا العام مقارنة بالعام الماضي، موضحا أن مؤشر وفيات الحوادث المرورية لعام 2011 انخفض بنسبة (13.3%) لكل 100 ألف نسمة عن عام 2010 وهو ما يسجل انخفاضا عن المعدل العالمي بنسبة 16.6% ، مشيرا إلى أن هناك أسبابا عديدة وراء الحوادث المرورية من بينها عدم الالتزام بالإرشادات المرورية، واستخدام الجوالات أثناء القيادة، وعدم ربط حزام الأمان وانشغال السائق بغير الطريق ، وتجاوز السرعة المقررة للطريق.
http://www.moi.gov.qa/site/arabic/resources/images/2012/01/18_23448.jpg

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته إدارة المرور بمقر الإدارة صباح اليوم الأربعاء 18/1/2012 لرصد وتحليل الوضع المروري بالدولة ، وحضر المؤتمر العميد/ محمد سعد الخرجي مدير إدارة المرور، والعميد/ محمد عبد الله المالكي أمين سر اللجنة الوطنية للسلامة المرورية، والعقيد/ عبد الله خليفة المفتاح مدير إدارة العلاقات العامة، والعقيد/ إبراهيم سعد السليطي رئيس مكتب الإحصاء بمكتب سعادة وزير الدولة للشئون الداخلية.




http://www.moi.gov.qa/site/arabic/resources/images/2012/01/18_23449.jpg

في البداية عرض العقيد/ إبراهيم سعد السليطي الإحصاء المروري السنوي والذي أوضح فيه تأثير المرور على مجريات الحياة بصفة عامة باعتباره من أهم المتغيرات التي تسير بها الحياة ، مشيرا إلى أن عدد المركبات في عام 2011 م بلغ 814.373 بزيادة عن العام الماضي بلغت نسبتها 5.6% ، حيث وصل عدد المركبات في عام 2010 إلى 771.325 ، كما أن إدارة المرور قدمت في عام 2011 عددا من الانجازات تمثلت في انجاز 3.080.395 معاملة بزيادة بلغت 5.7% عن عام 2010 والتي سجلت 2.914.626 معاملة.



http://www.moi.gov.qa/site/arabic/resources/images/2012/01/18_23450.jpg


وأشار إلى أن عدد قضايا الحوادث المرورية سجلت في عام 2011 ( 2.747 ) قضية بانخفاض بلغ نسبته 45.4% عن عام 2010 ، كذلك انخفضت الحوادث التي تؤدي إلى وفيات في عام 2011 بنسبة 10.6 عن عام 2010 ، لافتا إلى انخفاض نسبة الوفيات الناتجة عن الحوادث المرورية من إجمالي عدد الوفيات المسجلة بالدولة في عام 2011 عن عام 2010 حيث بلغ إجمالي نسبة الوفيات المسجلة بالدولة في عام 2011 ( 1.136 ) بلغت نسبة وفيات المرور منها 18% فقط في حين بلغت هذه النسبة في عام 2010 (19.1% ) .

وقال في قراءته لتحليل الوضع المروري لعام 2011 إن نسبة 91.3% من حوادث الإصابات تمت على الطرق الداخلية ، وأن 92.7% من حوادث الوفيات تمت على الطرق الداخلية ، في حين أن 57.8% من إجمالي عدد الحوادث الكبرى وقعت أثناء الليل ، بينما بلغت نسبة 65.2 % من مرتكبي الحوادث المرورية تقل أعمارهم عن 35 سنة ، وأن 76.5% من مرتكبي الحوادث المرورية خبرتهم في القيادة تقل عن ثلاث سنوات.

أما فيما يتعلق بالمخالفات المرورية فأكد رئيس قسم الإحصاء على انخفاض عدد المخالفات المرورية بنسبة 15% في عام 2011 عن عام 2010 حيث بلغ عدد المخالفات المرورية في عام 2011 ( 838.796) في حين بلغت في عام 2010 ( 987.178 ) .

ومن جانبه أكد العميد/ محمد سعد الخرجي على أن كافة الانجازات التي حققتها إدارة المرور ليست بجهد فردى وإنما بتكاتف جميع الجهات بوزارة الداخلية والجهات الداعمة الفزعة والجهات ذات الصلة لها مشيرا إلى وجود اهتمام من وزارة الداخلية بالثقافة المرورية لدى الشباب لذلك تعمل جاهدة على وضع منهج مروري متكامل لكافة المراحل التعليمية بدءا من رياض الأطفال من خلال وضع قرية مرورية صغيرة بكل روضة لتثقيف الأطفال مروريا .



وقال إن وزارة الداخلية تعمل بكل جهدها لخفض نسبة الحوادث المرورية بالرغم من زيادة عدد السيارات وعدد السكان بالدولة ، داعيا كافة أفراد المجتمع إلى التعاون مع وزارة الداخلية ممثلة في إدارة المرور من أجل الحد من الحوادث المرورية ، فالسلوكيات السلبية المرورية التي يرتكبها بعض السائقين تشكل النسبة الأكبر في أسباب الحوادث المرورية والتي تتمثل في استخدام الهاتف أثناء القيادة أو عدم ربط حزام الأمان ، أو وضع الأطفال في المقاعد الأمامية للسيارة أو انشغال قائد السيارة بغير الطريق .

وأكد مدير إدارة المرور على أن استخدام الهاتف أثناء القيادة من قبل بعض السائقين يعد سببا رئيسيا في الازدحام المروري حيث أن بعض السائقين يؤدي انشغاله بالهاتف عن السير الطبيعي على الطريق مما يسبب عرقلة لحركة المرور، مع أهمية استخدام الإشارات المرورية للسيارة أثناء القيادة باعتبارها لغة الحوار بين السائقين على الطريق ، مشددا على إن استخدامها بالصورة الصحيحة يحول دون وقوع الكثير من الحوادث المرورية .

وأشار إلى إن وزارة الداخلية ممثلة في إدارة المرور تسعى إلى خفض الحوادث المرورية أكثر مما تحقق على ارض الواقع من خلال إستراتيجية واضحة المعالم ورؤية تستشرف آفاق المستقبل لتلبي ما يطمح إليه المواطن والمقيم .




أما العميد/ محمد عبد الله المالكي فأوضح الرؤية والرسالة والأهداف والاختصاصات التي تقوم بها اللجنة الوطنية للسلامة المرورية ، مشيرا إلى أن اللجنة تسعى إلى رفع مستوى السلامة المرورية لدى المواطنين والمقيمين من خلال نشر الوعي العام بين كافة شرائح المجتمع ، من خلال تحسين مستوى السلامة على الطريق وتطويرها بأحدث نظم هندسة الطرق ، والعمل على الحد من حوادث الطرق من خلال توظيف كافة إمكانيات الدولة الفكرية والمادية عبر البرامج التثقيفية والتأهيلية، إضافة إلى العمل على رفع مستوى الخدمات الطبية الاسعافية للمتأثرين من الحوادث المرورية وتوفير الرعاية الصحية لهم ، فضلا عن نشر الثقافة المرورية بين أفراد المجتمع بهدف المحافظة على مقومات الدولة البشرية والاقتصادية.

http://www.moi.gov.qa/site/arabic/resources/images/2012/01/18_23451.jpg

وأوضح أن اللجنة لديها رسالة تستهدف بناء منظومة مرورية متطورة تستجيب للمتغيرات الحالية والمستقبلية وفق رؤية إستراتيجية مرورية وطنية قريبة وبعيدة المدى تأخذ في اعتبارها جميع مراحل التطور التي تمر بها الدولة وصولا إلى عصر النهضة الشاملة الذي تشهده الدولة ، مشيرا إلى أن اللجنة الوطنية للسلامة المرورية تضم في عضويتها تسعة أعضاء يمثلون كافة الجهات المعنية بالشأن المروري لذلك فهي تعمل بناء على خطط طموحة لتحسين أداء السلامة المرورية على الطريق في الدولة لتصبح قطر من الدول الرائدة في العالم في مجال السلامة المرورية.

أما فيما يتعلق باختصاصات اللجنة فقال إنها تختص بوضع السياسات والخطط في مجال المرور والعمل على تطوير وتحسين النظم المرورية بما يتواكب مع المتغيرات التي تشهدها الدولة ، ودراسة مشكلات المرور واقتراح أساليب علاجها وتقديمها إلى الجهات المعنية ، فضلا عن وضع إستراتيجية وطنية للسلامة المرورية والتنسيق والتعاون بين مختلف الجهات التي يؤثر عملها على حسن انتظام وسير المرور ، مشيرا إلى ان اللجنة بالتنسيق مع الجهات المعنية سوف تدخل طائرتين إضافيتين إلى الإسعاف الطائر لتعزيز هذه الخدمة في المرحلة القادمة .



وأكد العقيد/ عبد الله خليفة المفتاح مدير إدارة العلاقات العامة على التنسيق التام بين إدارة العلاقات العامة وإدارة المرور بشأن الجهود الإعلامية في المجال المروري ، والتي آتت ثمارها في مجال التوعية المرورية بصفة عامة وفيما يتعلق بالتوعية المرورية الخاصة بالمشاة بالنسبة للجاليات بصفة خاصة ، مؤكدا على نجاح هذه الجهود في الحد من الحوادث المرورية وانخفاض معدلاتها عن العام الماضي ، مشيرا إلى أن وزارة الداخلية تشجع أي مبادرات توعوية وخاصة المبادرات المقدمة من الشباب نظرا لأهمية هذه الشريحة التي تقدم مبادرات جيدة وجديرة بتبني الوزارة لها في مجال التوعية المرورية والسلامة العامة .


http://www.moi.gov.qa/site/arabic/resources/images/2012/01/18_23452.jpg

وأشار إلى أن إدارة العلاقات العامة تعمل كقناة اتصال بين إدارة المرور ووسائل الإعلام المختلفة داعيا وسائل الإعلام إلى التعاون مع إدارة المرور في نشر التوعية المرورية ووصول المعلومة الصحيحة إلى الرأي العام للمساهمة في توعيته وتثقيفه ، مناشداً كافة وسائل الإعلام إلى استقاء الأرقام والمعلومات الصحيحة من موقع وزارة الداخلية على شبكة الانترنت مشيرا إلى انه سيتم استحداث رابط للإحصائيات المرورية على الموقع حتى يمكن الاستفادة منه باعتباره مصدرا رئيسيا للحصول على المعلومات الصحيحة والموثقة .



وقدم العقيد/ عبد الله خليفة المفتاح دعوة عامة للمشاركة في ملتقـى السـلامة المـرورية والذي ينظـم يـوم 24/1/2012 بفندق شيراتون الدوحة ، مؤكدا أن الوزارة تدعو جميع الجهات للمشاركة في هذا الملتقى الذي يدور حول الشأن المروري للتعرف على إسهام الجهات في التوعية المرورية ، مؤكدا على إن وزارة الداخلية سوف تتقبل وتتبنى كافة الاقتراحات والمبادرات التي تدعم من جهود التوعية المرورية التي تسهم في الحد من الحوادث المرورية ، وتهدف إلى تحقيق السلامة على الطريق.



رابط المصدر

http://www.moi.gov.qa/site/arabic/news/2012/01/18/24661.html




همسه
أتمنى عام 2012 انها تنخفض نسبة الحوادث
لكن يحتاج وقفه من الجميع

كلنا مسؤلين

مـــــنــاف
20-01-2012, 05:53 PM
الـــحقـــيقة الــواجــب الإعــتراف بـــها رغـــم أنــــف مـــن يُـــريـــد خــلاف ذلــك الأمــر .. بأن ..

وزارة الــداخــلية وبـــقيادة الـــشيخ / عــبدالله بــن ناصـــر آل ثـــانــي ’ تُــــنجز الـــكثــير مــن الــمهام والأعـــباء .. حــتى الــتي لــيست مــن صـــميم إخــتصاصـــها .. وكــل ذلك لـــهدف راحــة وإســتقرار الــوطــن والــمواطــن والــمقـــيم .. حــتى أصــبحت تلــك الــوزارة نـــموذجــاً يُـــحــتذى بــين الــوزارات لــيس بالدولــة فـــقط .. وإنــما بـــخارجـــها كــذلك .. فـــهنيئاً لـــها وجــود ذلــك الــوزيـــر الـــطمــوح .


الأمــر الآخــر .. الـــعمــيد / مــحمد الــخرجــي ’ مــدير الــمرور وكــافـــة الــعامــلين مـــعة ’ يـــقومــون بــعملـــهم عــلى أكــمل وجــة وذلك مــن خــلال مُــشاهــدتـــنا لــكمــية الأعــمال الــمُنـــجزة .. والــخطأ وارد ومــوجــود .. ولــكن لايـــجب عــليــنا إغـــفال الإيـــجابــيات والــتركـــيز عــلى الـــسلبيات .. فــبارك الله فــي جــميع الــعامــلين بــتلك الإدارة عــلى جـــهودهــم الــخيرّة .

الأمــر الأخــير .. رضــا الــناس غـايــة لاتُـــدرك ’ فلايـــجب أن نُلـــقي بإخــفاقاتــنا عــلى الآخــريـــن ’ فــيجب أن نــرُبي ابــنائــنا عــلى إحــترام الــقوانـــين وعــدم تـــجاوزهــا .. فالعـــجب يـــكمن فــي إحــترامــنا لــقوانــين الــدول الأُخــرى بــحذافــيرهــا ’ والإخــلال بالــقواعـــد والـــنظم لـــديـــنا .. لــماذا ذلك الــتناقـــض ..؟؟

أمــّا بـــعض الــكتاّب الـذين يُـــريــدون الـــشهرة والــصعــود عــلى أكــتاف الآخــرين ومُــنافـــسة الــبعض مــن الــوسائل الإعــلامـــية الأُخــرى .. فــليس لـــدي مــا أقـــولــة لـــهم ســـوى ..

إن الله ســـبحــانــة وتــعالــى ســوف يُــحاســبكم عــلى كُــل كــلمــة تــكتــبوهــا لـــيست لأجــل الــصالح الــعام .. وإنــما لأجــل أغــراض دنــــيويــة وشــخصـــية ..!!


عــنزي قـــطر .. لــكم كــل الــتقدير والإحــترام

عنزي قطر
22-01-2012, 12:53 AM
بارك الله فيك اخوي على الرد والكلام الطيب

من لايشكر الناس لا يشكر الله شكرًا لك وللجميع

المليونير الفقير
22-01-2012, 02:37 AM
كل شي تمام فالمرور الا المخالفات والقفز بين السيارات عند الاشاره

Mohammed2
22-01-2012, 05:52 AM
كل شي تمام فالمرور الا المخالفات والقفز بين السيارات عند الاشاره

عادي اخوي

بس التزم بالسرعه المحدده في كل شارع والبس حزام الامان :nice:
صدقني مابتجيك ولا أي مخالفه وبتكون مرتاح

ماعتقد انه شيء صعب

R 7 A L
22-01-2012, 09:43 AM
شكراً يا إدارة المرور
شغلكم تمام بستثناء عدم تشغيل الدوريات بالشكل الكافي