المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تصلي بجانب عامل النظافة؟

بومحمد911
22-01-2012, 02:42 PM
هل تصلي بجانب عامل النظافة ؟؟‎

عَنْ أَبي هُرَيرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: (لاَ تَحَاسَدوا، وَلاَتَنَاجَشوا، وَلاَ تَبَاغَضوا، وَلاَ تَدَابَروا، وَلاَ يَبِع بَعضُكُم عَلَى بَيعِ بَعضٍ، وَكونوا عِبَادَ اللهِ إِخوَانَاً، المُسلِمُ أَخو المُسلم، لاَ يَظلِمهُ، وَلاَ يَخذُلُهُ، وَلا يكْذِبُهُ، وَلايَحْقِرُهُ، التَّقوَى هَاهُنَا – وَيُشيرُ إِلَى صَدرِهِ ثَلاَثَ مَراتٍ – بِحَسْبِ امرىء مِن الشَّرأَن يَحْقِرَ أَخَاهُ المُسلِمَ، كُلُّ المُسِلمِ عَلَى المُسلِمِ حَرَام دَمُهُ وَمَالُه وَعِرضُه) رواه مسلم

غالبية عمال النظافة في بلادنا وبحمدالله أشخاص مسلمين وبطبيعة عملهم تتسخ ملابسهم وعندما يحين وقت الصلاة يذهب ويدخل المسجد لآداء الصلاة جماعة مع المسلمين ..

ولكن بعض المصلين هداهم الله عندما يدخل للمسجد والإمام يصلي اذا شاهد عامل النظافة في الطرف الايمن توجه إلى الأيسر او العكس حتى ترى هذه الجهة واصلة لنهاية الطرف

والأخرى في المنتصف والتي يقف فيها هذا العامل وإذا كان لابد له من الصلاة بجانبه ترك بينه وبين العامل مسافة حتى لا يلتصق به !!

هل هذا الفعل احتقار للعامل من وظيفته .. أم هو الخوف من رائحته أو ان تصيبك بعض من الأوساخ المتعلقة بملابسه ..
أم ماذا ؟

ومالعيب في الصلاة بجانب أخ من الاخوة المسلمين من البلدان الأخرى سواء كان عامل نظافة او عامل آخر…

فقد يكون من يحتقره البعض أفضل عند الله منه…

ان التواضع لهؤلاء وانعدام احساسهم بالدونية تجاه ابناء هذا البلد لهو يقوي رابطة الاخوة في الدين ويجعل المسلم الاجنبي يفاخر أقرانه في بلده الأصلي بتواضع اخوانهم المسلمين من بلاد مهبط الوحي…

فلو سأل أحدنا عن سبب اسلام الكثير من الجنسيات الاخرى لكان الجواب الأول (حسن المعاملة)…

وهذا مصداق لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ((الدين المعاملة))

جملكم الله بطاعته :)

http://www7.0zz0.com/2012/01/22/11/306100259.jpg (http://www.0zz0.com)

سلطان23
22-01-2012, 02:44 PM
مرة خلينا tea boy امام

وعادي اصلي جنب اي احد

شبح الصمت
22-01-2012, 02:44 PM
الله يجزاك خير اخوي الكريم

اصلي دامه صلى بصلي جمبه

بس المفروض اهو انه يدخل المسجد بملابس نظيفة انه تكون عنده ملابس احتياط يفصخ ملابسه مالت العمل ويلبس ملابس نظيفة ويصلي ..

والا من نحن

نحن إلا بشر وهم بشر مثلنا ويمكن اهو حسناته اكثر من حسناتي

الله يغفر لنا ويرحمنا برحمته يارب

ويتقبل منا صلاتنا وقيامنا وطاعاتنا

وارحم الله والديك وبيض الله وجهك يابومحمد

NeverLand
22-01-2012, 02:48 PM
طبعا بصلي جنبه وجنب اي واحد .. سواء زبال ولا وزير .. اهم شي ريحته يعني ماتضايق .. مب جاي بيت الله وريحته بصل مثلاً .. بعد انا ابي اركز بصلاتي مب اقول افف متى اخلص وافتك ..

أبو عبدالعزيز
22-01-2012, 02:52 PM
إذا كانت رائحته غير سيئة فلماذا لا يُصلى بجانبه!!
أما إذا كانت سيئة فالأولى به أن يمتنع عن الحضور للمسجد حتى يتنظف، أما إذا أتاه وحال رائحته كذلك؛ فذلك يزعجك المصلين بلا شك، وقد يكون أذاه أشد من رائحة من يأكل من الثوم والبصل..الخ

حسن
22-01-2012, 02:57 PM
عادي هو بشر ذكرتنى بعامل النظافه اللي في بنك الدولي الشيبه مسكين كل مادش البنك الا ويسلم على خد بعد

كلنا قطر 1981
22-01-2012, 03:09 PM
عامل النظافه مسلم يعني اخوي في الاسلام

و من الطبيعي اني اصلي جنب اخوي

النهار
22-01-2012, 03:17 PM
كثيراً من المساجد الآن تشكو حالها, وتبكي مآلها لقلة وعي أكثر أهلها بأحكامها وآدابها، فهذا يرتادها بلباس نومه, وذاك بثوب حرفته, وآخر ببنطال ضيق, وآخر برائحته الكريهة, وآخر بسوء فعله كأن يأكل الثوم أو البصل أو الكراث وما له رائحة كريهة، والدخول إلى المسجد قبل إزالتها (بتنظيف الفم بالماء، أو السواك، أو الفرشاة والمعجون)؛ كل هذا يدل على عدم الاحترام والتقدير للمسجد وللمصلين ففي الحديث المتفق عليه: ((من أكل الثوم والبصل فلا يقربن مسجدنا، فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم1)) فاحذر من أذية إخوانك المصلين، وملائكة الله المقربين.

واعلم أن حسن المظهر، وجميل اللباس, وطيب الرائحة؛ رغب الشارع فيها عند أداء الصلاة، وعند حضور الجمع والجماعات لقوله - تعالى -: {يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين}(الأعراف:31)، والزينة هي عبارة عما يتحلى به الإنسان، ويظهر بمظهر يجذب الآخرين، ولذلك نجد أن القرآن الكريم يشير إلى حالات من التزيين، والتي هي عبارة عن إظهار الشيء مظهراً جذاباً كما في قوله - تعالى -: {زين للناس حب الشهوات}(آل عمران :14)، وكذلك شُرع السواك عند الصلاة لأنه مطهرة للفم، ومرضاة للرب كما روت عائشة - رضي الله عنها - عن النبي - صلى الله عليه وسلم

MAZEN37
22-01-2012, 05:03 PM
جزاك الله خير على الفكره
لكن انا صراحه اصلي جنبه مجبر وبكون غير خاشع او مركز اكيد
ليس
لشخصه ومهنته اي كانت او تكبر
بل
لرائحته وقذارة ثيابه وهذا شيء طبيعي
بعض الاشخاص هداهم الله لا يراعي بيت الله ونظافته
ونسي قول الله تعالى بما معناه وخذوا زينتكم عند مساجد الله
تصرف الشخص صاحب الرائحه سواء عرق او اوساخ بحد ذاته تصرف خاطىء

al3grab
22-01-2012, 05:10 PM
يشرفني ان اصلي بجانبه

الـقـاسـي
22-01-2012, 05:13 PM
المفترض ان رائحته وملابسه نظيفه لانه جاي يصلي ومافيها اي شي بالعكس

Mohammed2
22-01-2012, 05:13 PM
أنا دايما اصلي فالمسيد اللي عند البيت وأغلب المرات يكون عامل النظافه جنبي وعادي عندي مافيها شي كلش

روح الاطلس
22-01-2012, 05:17 PM
رب اشعث اغبر لو اقسم على الله لأبره

بوحارب
22-01-2012, 06:43 PM
انا مايفرق معاي لو كان عامل نظافة او من كبارية الناس

بس اهم شي ماتكون رحته بصل او عرق او زقاير :)

دااانة قطر
22-01-2012, 06:47 PM
طبعا بصلي جنبه وجنب اي واحد .. سواء زبال ولا وزير .. اهم شي ريحته يعني ماتضايق .. مب جاي بيت الله وريحته بصل مثلاً .. بعد انا ابي اركز بصلاتي مب اقول افف متى اخلص وافتك ..

وهذا ينطبق على الكل مب بس العمال

Right
22-01-2012, 06:51 PM
الإنسان ليس بوظيفته ... بل بأخلاقه وإحترامه بين الناس

وقد يكون هذا " عامل النظافة " لديه من العلم مالم تجده عند آخر ذو منصب

نعم أقبل بالصلاة بجانب " عامل النظافة "

لأنه وببساطة متناهية جداً " مسلم "

فهو وأنا وأنتم ونحن عبيد لله عزوجل

قال صلى الله عليه وسلم : " لا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى "

وقال صلى الله عليه وسلم : " لا فرق بين أبيض وأسود إلا بالتقوى "

قــ502ـطرالعز
22-01-2012, 07:00 PM
موضوع جدآ حساس وياليت بعض الناس تحس فيه انا عن نفسي اصلي في مسجد تقريبآ نصه عمال وفيه روايح وغيره وغيره بس انا داش اصلي يعني بين يد الله عز وجل الي جمبي هذا ترك عناء الدنيا وجاي يصلي وظروفه عمله فرضت عليه الحاله الي هو فيها ..اخشع في صلاتك ودع الخلق للخالق

do7ani
22-01-2012, 07:22 PM
بصلي جنبه في الحالتين اذا كانت ريحته
حلوه او كريهه
اذا كانت كانت حلوه فالحمدلله
واذا كانت كريهه بعد الحمدلله وبنصحه ان المرات الجايه
يكون مركز على هالنقطه

السحابة
22-01-2012, 11:13 PM
الناس سواسيه

رآعي موآجيب
23-01-2012, 12:23 AM
بعض المرات يأمنا في مسجد الدوام الفراش

وبعد بعض المرات في العزبه يأمنا الراعي

الموضوع بسيط وماعندنا هالتعالي على عباد الله ولله الحمد

abdo222
23-01-2012, 07:01 AM
مب عشان "جنسيته" او "عمله" انا احكم اني ما اصلي جنبه او قريب منه,,

مره صلينا في مسجد الفرضه حق الخور, صراحه ما كان في خشوع بالصلاه ابدا,, الي على يميني والي على يساري ريحتهم سمك,, تلثمت ولا فاد,, فالي يدخل المسجد لازم تكون ريحته مقبوله

قناص الخليج
23-01-2012, 07:27 AM
يمكن رب العالمين يقبل صلاته ويقب دعائه وانا لا تقبل مني

الله يتقبل منا ويجعلنا من المصلين الخاشعين

حيهور
23-01-2012, 07:40 AM
ولا مرة جات في بالي ولاحسيت حتى عدم الصلاة بجانب اي شخص

عادي اصلي جمبه وين المشكله

love1972
23-01-2012, 07:41 AM
إن أكرمكم عند الله أتقاكم

بوخالد911
23-01-2012, 07:41 AM
نعم

لو تطلب ذلك

الحال مايساعد
23-01-2012, 08:33 AM
يعني أضيع الأجر والحسنات إللي خذيتها بصلاتي عشان تكبر وغرور

لا عادي ، أصلا يوم أدش المسجد ماهتم باللي موجودين حولي

أصلي لربي وخلاص

ايزو
23-01-2012, 10:15 AM
المشكلة مش عامل النظافة كشخص مثل ما قالوا الاخوان يمكن يكون عند الله افضل منا ولكن المشكلة هل تستطيع ان تصلي او تخشع بجانب شخص ذو رائحة كريهة مهما كان هذا الشخص بالطبع لا وحين نهى النبي صلى الله وعليه وسلم بعدم اقتراب المساجد من اكل الثوم او البصل فهو لهذه الغاية وهي عدم مضايقة المصلين.

المتحدث الرسمي
23-01-2012, 10:38 AM
.....

هم بشر و نحن بشر

ومافي فرق بينا الا بالتقوى

لكن بعض الجنسيات الله يهداهم يدخلون المسجد و روايحهم تضايق المصلين

و غير اللي يطلع اصوات اوقات الصلاه

.....

Rider
23-01-2012, 10:40 AM
طبعا مافيه فرق بين الناس بصلي جنبه بس لابد هو يكون نظيف في ملابسه وبدنه

قطريه أصيله
23-01-2012, 10:42 AM
فرمضان انا خدامتي تصلي احذاي فـ المسيد

وين المشكله

ان التواضع صفه من صفة الانبياء

:

تواضع تكُن كالنجم لاح لناظر ... على صفحات الماء وهو رفيعُ
ولاتكُ كالدخان يعلو بنفسه .... الى طبقات الجو وهو وضيعُ

دفرنت
23-01-2012, 10:49 AM
دينننا الحنيف يحثنا على المساواة والتواضع

مااختلفنا

بس مشكلة البعض لا يعظم شعيرة الصلاة ولا مكان الصلاة فتجده ياتي للمسجد بثياب متسخة ورائحة نتنة والانتن منها رائحة الدخان

فالمشكلة في النظافة وليست في الاشخاص

يعني ممكن عامل نظافة يتنظف ويدخل المسجد ويجيك مدير او وزير ريحته زقااااير ويحكرك ومايخليك تخشع

تحياتي

لاجئ عاطفي
23-01-2012, 11:18 AM
ماراح اكون مثالي في ردي ان كانت رائحة العامل مقززه ومقرفه ماراح اصلي جنبه الاسلام حثنا عالنظافه كما قال رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام : ( يروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إن الله طيب يحب الطيب، نظيف يحب النظافة، كريم يحب الكرم، جواد يحب الجود، فنظفوا أفنيتكم ) ... ففي الصلاو كلنا سواسية امام الله ولكن يجب ان نراعي الوقوف بين ايدي الله عز وجل البعض يهتم بنظافته وهندامه اذا وقف امام مديره في العمل او امام وزيره بينما يتهاون في وقوفه امام الله عز وجل فمن باب اولى من هذا العامل ان يهتم بنظافته حتى لا يؤذي غيره ..

al-sadd
23-01-2012, 11:20 AM
يومياً في الدوام
صلاة الضهر والعصر :)

QAQA
23-01-2012, 12:30 PM
أعتقد الرد على هذا السؤال هنا في الرابط التالي:

http://www.you tube.com/watch?v=omML5ZaVHrU&feature=related

شيل الفراغ اللي بين كلمة يوتيوب فقط واستمتع

الرايــق
23-01-2012, 12:53 PM
ان اكرمكم عند الله أتقاكم ...

الغادر
23-01-2012, 01:55 PM
أعتقد الرد على هذا السؤال هنا في الرابط التالي:

http://www.you tube.com/watch?v=omml5zavhru&feature=related

شيل الفراغ اللي بين كلمة يوتيوب فقط واستمتع

الله يجزاك خير......

الهاجري 2
23-01-2012, 02:16 PM
اكيد اصلي جنبه ,,, من انا حتى ابتعد عنه ؟؟

بس بشرط تكون رائحته نظيفه لان بعضهم الله يهداهم سواء كانو عمال او غيرهم مايتسبحون او ياكل ثوم ويجيك في المسجد ريحته اعوذ بالله , وهذا الشي مكروه في الصلاه
وحتى من صفات المسلم نظافة البدن ورائحة الفم

الخزرجي قطر
23-01-2012, 02:20 PM
عادي مافيها شي بس يكون نظيف الملبس ومافيه ريحه

Charisma
23-01-2012, 02:57 PM
يشرفني

GCC
23-01-2012, 03:10 PM
أصلي وليش ما أصلي!

خصوصاً اذا لم يكن هناك مايعيق تركيزي في الصلاة

(إن أكرمكم عند الله أتقاكم)

سيف الحرية
23-01-2012, 05:40 PM
نعم نصلي بجوار بعض ليس هناك مانع ...

غايه الطواش
23-01-2012, 06:19 PM
اذا يعرف اداب المسجد والصلاه ماعندي مانع

qtr qtr
23-01-2012, 06:48 PM
مع احترامي لك الكلام اللي كتبته لحد الان ماشفت منه شي ولله الحمد .. اللكل يصلي جنب بعض من جميع الفائات المجتمعيه .. ولكن يكون طاهر من النجاسه والروائح الكريهه ..

qatara
23-01-2012, 07:02 PM
رب اشعث اغبر لو اقسم على الله لابره

ام ناصر1
23-01-2012, 07:21 PM
هل تصلي بجانب عامل النظافة ؟! سؤال من مغرور أو متكبر أوفي نفسه غرض كغرض يعقوب
المساجد لله وعباد الله ...لإعلان مساواة الناس بين يدي الخالق

برزان1
23-01-2012, 08:11 PM
أنا إذا دخلت المسجد أحاول الابتعاد عن الوقوف إلى جانب الجنسيات الآسيوية سواء كان عامل نظافة أو موظف في أرقى البنوك :omg: ليس تكبراً أو احتقاراً لهم بل أهرب من روائحهم الكريهة حتى أؤودي صلاتي في خشوع
مع الأسف هذه الجنسيات لديها عادات تخالف تعاليم ديننا الاسلامي الحنيف الذي يحث على النظافة والتطيب بأجمل الطيب.. تلاقي الواحد فيهم حاط لتر دهن على جسمه من رأسه حتى أخمس قدميه رائحته كريهة جداً لا تطاق.. وإن كنت محظوظ ولم تجد رائحة كريهة يتكرع بصوت مرتفع :eek5: أو يتثاءب مع إصدار صوت دون أن يضع يده على فمه أثناء التثاؤب كما علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم !!!

نهى النبي عليه الصلاة والسلام عن دخول المسجد لمن أكل البصل أو الثوم أو الكراث لأن روائحها كريهة.. أليس الأولى بنا أن نتمسك بأوامر النبي عليه الصلاة والسلام؟

‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِشَامٍ الدَّسْتَوَائِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الزُّبَيْرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ( ‏نَهَى رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَنْ أَكْلِ الْبَصَلِ وَالْكُرَّاثِ فَغَلَبَتْنَا الْحَاجَةُ فَأَكَلْنَا مِنْهَا فَقَالَ ‏ ‏مَنْ أَكَلَ مِنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ الْمُنْتِنَةِ فلا يَقْرَبَنَّ مَسْجِدَنَا فَإِنَّ الْملائِكَةَ تَأَذَّى مِمَّا يَتَأَذَّى مِنْهُ الإنْسُ ‏ ).. حديث صحيح

فتى الجود
23-01-2012, 10:28 PM
نعم

اصلي جنبة

ولا تدرى ولا أدرى

ممكن يكون مقامه عند رب العباد احسن منى ومنك

وهو لو صلى بثياب على قد حالة (( معذور )) لشدة فقرة والتمس له العذر

:: لكن العيب ::

اللى تحصلة مدير كبير

باحد الدوائر او مدير بنك او صاحب شركة

و

دوائماً كاشخ في الدوام و عنده برستيج

وللصلاة تحصله رايح بجلابية او بيجامه معفسة

الم يسمع قوله تعالى :

بسم الله الرحمن الرحيم

(( يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ
وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ المسرفين ))

الأعراف 31

بومحمد911
23-01-2012, 11:38 PM
موضوووع يفتح آفاق من التفكّر .. نحن خُلقنا من تراب و كُنّا عباره عن نطفةً حقيره و سنعود إلى التراب فـلماذا التكبُرر !!

انا لم اطرح الموضوع الا بعد ما رأته عيناي ف بلادنا الحبيبة،،،،،،،،،،،،،،،،،،

الناس سواسية لا فرق بين أحد وآخر إلا بِقدر التَّفَاوُت بين الاثنين في الطاعة وحسن العَمَل والتَّقَرُّب إلى الله-عز وجل-فإنّ الله-سبحانه وتعالى-يقول:
{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ } [ سورة الحجرات، الآية: 13 ]،
فالله-سبحانه وتعالى-بيَّن هنا ميزان التَّفَاضُل الذي يَتَفَاضَل بِه النَّاس وهو تقوى الله تبارك وتعالى.

شاكر لكم مروركم العطر

تقبلوا تحياتي

زايدي
23-01-2012, 11:46 PM
ومن أنا حتى أسأل هذا السؤال
ومن يعلم ربما كان العامل أفضل عند الله من ملء الأرض مثلي

خالد624
24-01-2012, 01:34 PM
المسلم اخو المسلم ولابد نتغاضى عن بعض الامور كلنا نقف بين يدي الله ، العامل هذا مايقدر يترخص من مسؤوله يروح البيت يغير ملابسه لكل صلاه ، لابد نحط له عذر ونحترم حرصه على الصلاه في جماعة المسلمين