المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حمد الطبية تجري 10 جراحات تكميم المعدة بواسطة جهاز العنكبوت



سيف قطر
24-01-2012, 06:01 AM
للمرة الأولى في الشرق الأوسط..
حمد الطبية تجري 10 جراحات تكميم المعدة بواسطة جهاز العنكبوت
2012-01-24



د. مشيل كاركنر: لا مخاطر للجراحة باستخدام العنكبوت الجراحي وتستغرق ما بين 45 دقيقة إلى ساعة ونصف الساعة
د. محمد الكواري: أثر الجراحة يختفي تماماً بعد أربعة أسابيع فقط
قطر سبقت دولاً متقدمة كثيرة في العالم باستخدام الجهاز الجديد
د. روبر هنري: تكلفة الجهاز 2000 دولار ويستخدم لمرة واحدة
محمد صلاح:
أعلنت مؤسسة حمد الطبية عن إجراء 10 جراحات تكميم المعدة باستخدام جهاز SPidar (العنكبوت)، وذلك للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، وذلك خلال مؤتمر صحفي حضره الدكتور ميشيل كاركنر رئيس قسم جراحة السمنة بمستشفى حمد العام، الدكتور محمد الكواري اختصاصي الجراحة العامة بمستشفى حمد العام، والدكتور روبر هنري من شركة ترانس تركس العالمية (المنتجة للجهاز).
ولفت الدكتور مشيل كاركنر إلى أن قسم جراحة السمنة بحمد الطبية قد أجرى 10 جراحات باستخدام الجهاز الجديد منهم 9 نساء ورجل.
ولفت خلال المؤتمر الصحفي إلى أن جهاز العنكبوت يعد روبوتا صغيرا ويستخدم في جراحات عديدة الى جانب جراحات السمنة منها: جراحات المرارة والقولون، إضافة إلى جراحات الأورام.
وأوضح الدكتور ميشيل كاركنر أن الجهاز يستخدم في إجراء الجراحة من خلال فتحة جراحية واحدة تكون في تجويف السرة، منوها إلى أن الجهاز الجديد يقلص عدد الفتحات التي تجرى من خلالها الجراحات من هذا النوع من 5 فتحات الى فتحة واحدة فقط يختفي أثرها خلال 4 أسابيع من إجراء الجراحة.
وأوضح أن القسم بدأ في إجراء العمليات الجراحية بالجهاز الجديد منذ أسبوعين عقب استجلاب الجهاز مباشرة، مشيرا الى أن جهاز SPidar يستخدم للمرة الأولى التي يستخدم في منطقة الشرق الأوسط، منوها إلى أن قطر سبقت العديد من دول العالم المتقدم، حيث لم يستخدم الجهاز في العالم سوى في الولايات المتحدة الامريكية التي استخدمته منذ عدة أشهر فقط وإيطاليا التي استخدمته في ديسمبر 2010.
وأشار الدكتور كاركنر إلى أن مخاطر الجراحة التي تجرى عن طريق العكنبوت الجراحي تعد ضئيلة جدا مقارنة بالطرق التقليدية، مبينا أنها تتمثل في حدوث بعض الالتهابات الجراحية البسيطة التي يتم التغلب عليه من خلال إغلاق جدار البطن جراحيا من الداخل حتى لا يحدث أي نوع من أنواع الفتاق، مؤكدا أنه ليس هناك أي ضرر من استخدام تجويف السرة كقناة لدخول الجهاز.
وبدوره لفت الدكتور محمد الكواري اختصاصي الجراحة العامة بمستشفى حمد العام إلى أن جهاز SPidar الجديد يقوم بالتصوير من خلال المنظار، كما أنه يتيح فرصة التحكم في إجراء العملية.
ونوه إلى أن أثر العملية يختفي تماما بعد أربعة أسابيع من زمن الجراحة، وأن العملية الجراحية التي تتم من خلال الجهاز تستغرق من 45 دقيقة إلى ساعة ونصف الساعة.
وأكد الدكتور الكواري أن دولة قطر سبقت دولاً متقدمة كثيرة بالعالم في استخدام الجهاز الجديد منها دول أوروبية مثل بريطانيا وفرنسا وغيرها، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الجهاز يستخدم في عمليات تكميم المعدة فقط من بين عمليات جراحة السمنة عامة، إضافة إلى عمليات جراحات إزالة الأورام.
وبين الدكتور الكواري أن هناك مواصفات لاستخدام جهاز SPidar (العنكبوت) وهي أن السمنة لدى المريض يجب ألا تكون عالية، حيث يجب ألا يزيد مؤشر كتلة الجسم لدى المريض عن 45 كيلو جراما.
ونبه إلى أن اجراء الجراحة باستخدام الجهاز الجديد مرهون بألا يكون المريض قد أجرى عمليات أخرى من قبل، مشيرا إلى أن هذه الحالة يفضل لها إجراء جراحة المنظار التقليدية.
وأوضح الدكتور محمد الكواري أن التكلفة الإجمالية لغير القطري تعد تكلفة رمزية تصل الى 8000 ريال، في حين إجرائها للمواطن القطري مجانا.
وبدوره قدم الدكتور روبر هنري من شركة ترانس تركس العالمية (المنتجة للجهاز) أن جهاز SPidar أو العنكبوت الجراحي يستخدم مرة واحدة في العملية بسبب أن المواد الموجودة فيه غير قابلة للتعقيم.. مشيراً في ذات السياق إلى أن سعر الجهاز 2000 دولار أمريكي بما يوازي 7000 ريال قطري.

المسك1969
24-01-2012, 06:21 AM
الحمدلله الأمر طيب ولكن ألا توجد مضاعفات لها مستقبلا؟

الأمر الآخر فالانسان كلما كبر بالسن قل أكله فكيف سيكون شأن من قام بعمليات التكميم؟؟؟

جزاكم الله خيرا على النقل

سيف قطر
24-01-2012, 06:46 AM
الحمدلله الأمر طيب ولكن ألا توجد مضاعفات لها مستقبلا؟

الأمر الآخر فالانسان كلما كبر بالسن قل أكله فكيف سيكون شأن من قام بعمليات التكميم؟؟؟

جزاكم الله خيرا على النقل
فعلا اسألة مهمة تحتاج اجابة ، يعطيك العافية اختي .