المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بخصوص قرار تحويل اللغه و إلغاء البرنامج التأسيسي في الجامعه

Dark_QTR
25-01-2012, 01:41 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليم و رحمة الله و بركاته ..
طبعاً هاي أول موضوع لي في " شبكة الاسهم القطرية " مع أني متبع المواضيع من سنوات ولكن اليوم حبيت أشارك بسبب الوضع الي يستدعي

أولاً عن نفسي .. أنا طالب جامعي سنة أولى .. تخرجت من الثانوية العامة السنه الي طافت بنسبة 92% ولله الحمد.. و حصلت على شهادة الأيلز من اول مره و تقريباً اجتزت البرنامج التأسيسي لولا الرياضيات .. و الحمد لله كان كل شئ تمام و مب مشتكي من أي شئ يخص المواد المطروحه و اللغه

راح أتكلم على أساس تحويل تخصصات الادارة و الاقتصاد و الإعلام إلى العربية في خريف 2012
بشكل خاص أكثر .. لأن هاي التخصصات الي ماشيه في البلد .. و تعتمد على اللغه بشكل أساسي في بيئة العمل .

الشغله الأولى .. دور المدرسه ..
طبعاً كلنا نعرف اسلوب المدرسه المستقله في التعليم و انها تحث الطالب على تعلم اللغه الانجليزية في المواد العلمية .. بعد سنوات من الدراسه في هالمدارس .. أحس نفسي متأسس في اللغه الانجليزية و أقدر اني اساير أي جامعه و اساير هاللغه .. دام إن مدارس البلد كلها هدفها تكوين جيل يقدر يساير اللغه الانجليزية و يساير التطور العالمي الي حاصل .. فليش و بالأخص هيئة التعليم تعلب في اعقولنا .. يدرسونا في المدارس شئ و في الجامعه يطلع شئ ثاني .. يعني شالهدف من هالحركه ؟؟ الحين الصراحه أنا متشتت و متحير و بذلت مجهود في تعلم اللغه على فاضي كوني دخلت جامعه قطر !!

الشغله الثانيه .. بيئة العمل ..
الحين 90% من القطاعات في البلاد تبي كوادر تتعامل باللغه الانجليزية .. خصوصاً إن أغلب الشركات في البلد شغاله إدارياً باللغه الانجليزية .. فشالفياده أني اتخصص إدارة و اقتصاد بالعربي و في النهاية بيئة العمل الي بشتغل فيها أساسها الانجليزي ؟!!! أولاً ما راح أطور نفسي ولا راح أطور قدراتي ثانياً جهه العمل بنفسها راح ترفضني !!!

الشغله الثالثه .. ظلم لطلاب الجامعه
والله يا جماعه اني تعرفت على طلاب ضيعوا شبابهم وهم يتعلمون انجليزي أعمارهم تتفاوت بين ال 20 و ال 25 وهم توهم معدين الانجليزي و داشين سنة أولى .. منهم الي عايد امتحان الايلز 8 مرات و منهم الي عدا مع البرنامج التأسيسي .. هالطلاب بعد ما اتعبوا و اهلكوا و تعبوا نفسهم و اوصلوا شنو ذنبهم ؟؟ والحين ناويين تغيرون قوانينكم .. هالطالب في شنو بيحس بعد ما يغيرون القوانين ؟؟ و يوم يشوف الطالب خريج الثانوية يدش بكل بساطه بلا ايلز بلا انجليزي وهو مضيع 4 سنوات من عمره يدرس شئ طاح سوقه ؟؟! فذمتكم يا شباب !! هاي و أنا اسمع سوالفهم و حاس فيهم

الشغله الرابعه .. فايده البرنامج التأسيسي
يا جماعه البرنامج التأسيسي له فوايد .. ما أدري ليش كل الناس تنظر له نظره سلبيه .. والله يا جماعه إن في ناس كانوا معاي في الرياضيات مب حافضين جداول الضرب و معادلات الدرجه الاولى أول مره يسمع عنها .. أيام الثانوية الطلاب كانوا معتمدين على الحاسبة بشكل كبيير و الحين اشلون تبونهم يتخصصون وهم 0 في الرياضيات ؟ حتى لو كان التعليم بالعربي ؟ تتوقعون إن الطالب يتخرج وهو ما يعرف شئ خير شير .. مع العلم إني ما أقصد الكل أقصد البعض

الشغله الخامسه .. جوده الجامعه
الجامعه وضعت النظام التأسيسي بسبب فشل المدارس من الأساس في تعليم أساسيات الرياضيات و الحاسوب و غريها .. فالحين الطلاب الجدد بيجون "فرشش " من المدرسه و على طول على التخصصات .. يكفي إن ترتيب الجامعه عالمياً 1,772 .. بعد هالقرار .. جوده الطلاب بتقل .. راح يتخرج الفاشل و يتخرج الناجح ! .. و المتخرج بيحصل الأبواب مصكره بسبب متطلبات جهه العمل !

و أخيراً .. اسمحولي على الإطاله .. أدري أن الغالبية راح تكون ضدي ولكن يا جماعه هاي وجهه نظري ما أبي حد يزعل من كلامي وممكن اكون غلطان في أشياء و أنا عارف إن الناس تشتكي و حذف النظام التاسيسي و تغيير اللغه ممكن يكون بمحل إفراج كربه لغيري .. ولكن انا اشذمبي دام اني شقيت و غيري تعب؟؟ .. أي والله ما ينعرف لنا .. مالنا غير الجامعات الخارجيه أو جامعات الشيخه موزا الله يحفظها اذا تطبق الكلام .

ام السعف
25-01-2012, 02:01 PM
التحويل يا اخوي كان للتدريس باللغة الانجليزية

فاللي بيجتاز اختبار الرياضيات بيجتازها باللغة العربية ،،

ما ادري عني القرار ،، يمكن يكون هناك استثناء للي عانوا من اللغة الانجليزية
لكن بشكل عام اللي يبي ينقبل في اي تخصص لازم يعدي المطلوب منه
فالرياضيات لو كان ملزمة في التخصصات المذكورة راح يقدمها باللغة العربية ،،

وبعدين هذي ارزاق وربنا فتحها عليهم ،،

اليوم بنتي تشتكي ليش الغوا اللغة الإنجليزية ، ليش ما يتركون للطالب
الاختيار مابين العربي والانجليزي ،،قلت لها سوق العمل عندنا مب محتاج لغة انجليزية
قالت لي ممكن الواحد بيسافر ،، يمكن طلاب مدارس اجنبية ،، قلت لها يطلبون قبول
في جامعات اتدرس هالتخصصات بالانجليزي ،، قالت لي انا ابي جامعة قطر
شنهو ذنبي اني ادرس بالانجليزي سنتين البزنس وارجع الجامعة ادرس المصطلحات بالعربي ،،
تساؤلات مشروعة ،،

لكني جدا سعيدة وفرحانة للقرار
فألف حمد وشكر

شميرام
25-01-2012, 02:42 PM
الحين 90% من القطاعات في البلاد تبي كوادر تتعامل باللغه الانجليزية .. خصوصاً إن أغلب الشركات في البلد شغاله إدارياً باللغه الانجليزية .. فشالفياده أني اتخصص إدارة و اقتصاد بالعربي و في النهاية بيئة العمل الي بشتغل فيها أساسها الانجليزي ؟!!! أولاً ما راح أطور نفسي ولا راح أطور قدراتي ثانياً جهه العمل بنفسها راح ترفضني !!!
امممممممممممم من قال انا داخله في سنه رابعه شغل ول مر علي شي انجليزي ،،، اذا شركه او الموسسه محتاجه لغه اجنبيه تجيب متخرجين و تطرشهم برع يدرسون انجليزي ومواد تخصصهم ،،، يمكن محتاجين اوردو اكثر من الانجليزي
اذا انت شاطر في الانجليزي غيرك لا
اذا تبغي تدرس بالانجليزي روح امريكا وفي جامعات هنيه تدرس بالانجليزي

اشكرهم على ذي القرار السليم فتحو عل الناس الله يسر لهم دنيا واخره

العقل الحر
25-01-2012, 03:32 PM
امممممممممممم من قال انا داخله في سنه رابعه شغل ول مر علي شي انجليزي ،،، اذا شركه او الموسسه محتاجه لغه اجنبيه تجيب متخرجين و تطرشهم برع يدرسون انجليزي ومواد تخصصهم ،،، يمكن محتاجين اوردو اكثر من الانجليزي
اذا انت شاطر في الانجليزي غيرك لا
اذا تبغي تدرس بالانجليزي روح امريكا وفي جامعات هنيه تدرس بالانجليزي

اشكرهم على ذي القرار السليم فتحو عل الناس الله يسر لهم دنيا واخره

احسنتي هذا الرد الملجم

ولا يعلم العضو الكريم

بأن لغه البلد العربية

ويرسل الديوان الاميري تعميم على فترات تذكير بأستخدام اللغه العربية وممنوع استخدام لغه اجنبية مهما كانت ( اوردو , فرنسي , انجليزي , الماني )

ويستطيع المرء ان يتغافل الامر كأنه لا يعنيه من بروده دم وعدم حرقته على بلده وهويته ولغته ويستمر يتملق على اسياده ويجاريهم على لغتهم بسبب حفنه من المال ويتقرب لهم كما يفعل الهنود والفلبينين وهم معروفين بين الامم والشعوب بتتبع لغه اسيادهم

ولا يعلم بأن اسياده سيتغيرون ويجب ان يستعد لتعلم الصينيه او الاسبانية ليجاريهم كذلك وممكن الايرانيه لانها لغه اسياد البعض

بل يجب ان يغير نفسه ويغير العاملين معه ليصبح سيد نفسه ولا يتبع احد بما انه في بلده كما يفعل الغالبية العظمى من الشعوب والامم في بلادهم

علما بأن كنوز الدنيا واموالها لن اتنازل عن هويتي ولغتي

ولقد عرض علي فرص اعمال عديده بسبب لغتي الانجليزية القوية ولقد رفضت رفضا قاطعا بسبب اعتمادهم على لغه اجنبية في بلدي ولقد ربضت في الحكومة لاستخدامهم لغتي ولغه بلادي

نتفـه
25-01-2012, 03:40 PM
نعم للغه العربيه :)
احنا دولة عربيه اسلاميه شنبي بالانجليزي !!!!!!

سريدان
25-01-2012, 03:48 PM
حبيت أشارك بسبب الوضع الي يستدعي

كل شئ تمام و مب مشتكي من أي شئ يخص المواد المطروحه و اللغه

راح أتكلم على أساس تحويل تخصصات الادارة و الاقتصاد و الإعلام إلى العربية في خريف 2012

طبعاً كلنا نعرف اسلوب المدرسه المستقله في التعليم و انها تحث الطالب على تعلم اللغه الانجليزية في المواد العلمية .. بعد سنوات من الدراسه في هالمدارس .. أحس نفسي متأسس في اللغه الانجليزية و أقدر اني اساير أي جامعه و اساير هاللغه .. دام إن مدارس البلد كلها هدفها تكوين جيل يقدر يساير اللغه الانجليزية و يساير التطور العالمي الي حاصل .. فليش و بالأخص هيئة التعليم تعلب في اعقولنا

فشالفياده أني اتخصص إدارة و اقتصاد بالعربي

يوم يشوف الطالب خريج الثانوية يدش بكل بساطه بلا ايلز بلا انجليزي

الشغله الرابعه .. فايده البرنامج التأسيسي
يا جماعه البرنامج التأسيسي له فوايد .. ما أدري ليش كل الناس تنظر له نظره سلبيه

الشغله الخامسه .. جوده الجامعه
الجامعه وضعت النظام التأسيسي بسبب فشل المدارس
.. يكفي إن ترتيب الجامعه عالمياً 1,772 .. بعد هالقرار .. جوده الطلاب بتقل

كلامك مليء بالمغالطات وتكذبه جميع جامعات الدول المتقدمة تقنيا التي تحترم هويتها حيث تدرس تلك الجامعات حتى المواد العلمية والتقنية بلغاتها الأم (وليس باللغة الإنجليزية) وتتفوق علميا وتقنيا وأدبيا.

بإختصار شديد وبعد عدة قراءات متأنية لموضوعك وجدتُه حملة مضادة من إدارة الجامعة لأفضل قرار تتخذه قطر منذ إفساد وتغريب شيخة المسند لجامعة قطر.

ختاما اهديك هذا الموضوع الممتاز تقدمه لربعك، ففيه كفاية.

http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=315968

بـن عدوان
25-01-2012, 04:19 PM
انزين اما تخرج في 2006 ونسبتي نازلة نوعا ما

اقدر ادخل التخصص على طول ؟

خليفة77
25-01-2012, 04:35 PM
نعم للغه العربيه .

زئير الاسد
25-01-2012, 04:41 PM
الله يعز ويطول بعمر راعي القرار

السنه الجايه راح يسير ضرب نعل ع الجامعه الحق ماتلحق ههههههه

شميرام
25-01-2012, 06:12 PM
الجامعه وضعت النظام التأسيسي بسبب فشل المدارس من الأساس في تعليم أساسيات الرياضيات و الحاسوب و غريها .. فالحين الطلاب الجدد بيجون "فرشش " من المدرسه و على طول على التخصصات .. يكفي إن ترتيب الجامعه عالمياً 1,772 .. بعد هالقرار .. جوده الطلاب بتقل .. راح يتخرج الفاشل و يتخرج الناجح ! .. و المتخرج بيحصل الأبواب مصكره بسبب متطلبات جهه العمل ! والله الجامعه مع تغيرات وتعديلات والانجليزي ومستوى الجامعة ينحدر في المقابل جامعات خليجيه *مستوها يرتفع و التدريس بالعربي
في علمك انا صادفت اطباء في كذا بلاد، انجليزي ما يعرفون هذي ما يدل على انهم أغبياء لانهم اطباء لكن لغه ليست مقياس للتطور

فواز1976
25-01-2012, 07:13 PM
باختصار افضل شئ عملته اني التحقت بجامعه تدرس باللغه الانجليزيه ... وكان التحاقي بها لارضاء رغبت ابي الشديده لدخولي هذه الجامعه مع علمه بمستواي بالانجليزي والذي كان يشكل عقده بالنسبه لي , المهم اكملت الماجستير بنفس الجامعه والحمد لله تطورت لغتي بشكل قوي. عملت في شركه الانجليزيه هي اللغه الاساسيه, مما زاد من مدى اجادتي لها. لا يمكنك التطور بمجال عملك اذا لم تكن تمتلك لغه انجليزيه, يكفي ان تبحث عن اي موضوع لتجد الكم الهائل من المراجع والكتب جميعها باللغه الانجليزيه. الاطباء و المهندسين المتخرجين من سوريا انفسهم يتمنون انهم لو كانت دراستهم باللغه الانجليزيه
ايضاً لو احببت ان اكمل دراسه الدكتوراه فانا احتاج للغه انجليزيه.

لغتي العربيه لم تتأثر .... بل على العكس يمكن ان لغتي افضل من كثير ممن لا يتكلمون الا العربيه, ما يطور اللغه هي القراءه الخارجيه هي التي تصقل اللغه وتزيد الحصيله اللغويه للشخص.

((ام خالد))
25-01-2012, 08:05 PM
Dark_QTR
الكل فرح بالخبر
لكن الدنيا صارت فوضى
ومعاك حق في كل كلمة قلتها

فات الميعاد
25-01-2012, 08:31 PM
الحمدلله فكوا الطلاب من التأسيسي والتوفل .. بسبة هالتوفل طلابنا شردوا من الجامعة و راحوا يشتغلون بالثانوية .. البرنامج التأسيسي حرم طلاب وايد انهم يصيرون جامعيين .. بصراحة مب كل القطريين درسوا في مدارس خاصة .. معظهم درسوا في (مدارس حكومية) .. عشان جذي اللغة الانجليزية عند معظم القطريين ضعيفة .. وليش التوفل ؟وليش الآيلتس .. يدرسون بالعربي ويتخرجون ويشتغلون .. وانتهت السالفة.
بلا توفل .. بلا تأسيسي .. بلا خرابيـــــط.
فات الميعــــــــاد

موضي قطر
25-01-2012, 08:35 PM
مؤيده وبقوة للأخت شيمرام انا في شغلي ماتذكر انه استخدمنا اللغة الانجليزية الا في شغلات بسيطة ولاتذكر بالمره .. لدرجة اني ماذكر متى استخدمناها .. وغير هذا لغتنا لغة القرآن
ومايمنع اللي يحب يحب اللغات يتعلمها في مراكز مخصصة لها

tooofy
25-01-2012, 09:19 PM
اي والله وايد فرحت بالخبر

واتمنى الماجستير بعد بالعربي

وبالتوفيق للجميع

meeemz
25-01-2012, 11:16 PM
الناس اللي رافضين القرار ناس انانين سطحييين يفكرون بنفسهم وغالبا مايكونون متفوقين يعني اموره ماشالله ماشيه ماعندهم اشكاليه، اذا احنا تخرجنا فيه غيرنا تعثر وماقدر يمشي والسبب اللغه ناس انطردوا بكل بساطه وهم شطار بس لانه الدراسه كانت بالانجليزي وحتى اللي مستواهم متوسط من حقهم يكونون جامعيين
اللي يبي لغه ممكن يدخل اي جامعه من الجامعات اللي خارج الدوله او جامعات المدينه التعليميه

qataria
26-01-2012, 12:10 AM
الناس اللي تفضل تدرس بالانجليزي ، الدولة مش قصره فاتحين فروع لافضل الجامعات و اللي تفضل العربي جامعة قطر صارت موجوده.واذا على سوق العمل فكثير من الناس دارسين جامعه باللغة العربية و يشتغلون في اماكن تستخدم الانجليزية و بعضهم خلصوا الماجستير بالانجليزي، اهم شي الواحد يطور نفسه وبيوصل.

وتم اتخاذ هالقرار تحقيقا لرؤية 2030 في الحفاظ على اللغة العربية اللي نتمنى تتبع في اكثر مؤسساتنا و شركاتنا.

التيما
26-01-2012, 08:49 AM
كثير من الشباب انظلموا من هالقرار لمن طبقوه وضاعت سنواتهم بحث عن اللغة .. شبتفيدني اللغة الانجليزية في رقم ولا مصطلح ؟؟
احيي المجلس الأعلى للتعليم على هالجرأة في اتخاذ مثل هالقرار .. ونحن معاهم في المحافظة على الهوية العربية واللغة الأم ..
والفال للغة العربية يتم تطبيقها في المدارس لا تضيعون عيالنا أكثر من كذا .. ماله داعي العلوم والرياضيات بالانجليزي .. انا مدرسة تجيني طالبة تسألني عن صفحة في كتاب وتطلب اقولها بالانجليزي ؟؟ ليش ؟ احنا تخرجنا نتقن الانجليزية ونتحدث ونكتب بامتياز رغم اننا من خريجيين 1995 ..
رجاء حار للمجلس الأعلى العلوم والرياضيات بالعربي في المدارس المستقلة .. ماقصرتوا في الجامعة بس أملنا في الأجيال الجاية ..