المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نقاط الحكم الشرعي في قرض بنك التنمية للشيخ السالوس

(محمد)
26-01-2012, 03:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله : -

هذا إقتباس للرأي والخلاف الذي كان على لسان الشيخ علي السالوس حفظه الله في مسألة قرض الاسكان من بنك التنمية وكانت قبل سنة و11 شهرا تقريبا .

قرض أم استصناع؟!

أ.د. علي السالوس:
أما بعد: فمن المعلوم أن القروض التى كانت تمنحها الدولة للإسكان كانت ترد دون أى زيادة، فلما تضاعفت هذه القروض جاء التفكير فى الزيادة دون الوقوع فى الربا المحرم، وكان المخرج هو عقد الاستصناع، فيقوم بنك قطر للتنمية بدورالصانع حيث يقوم هو أو من يتعاقد معه بالبناء، وبعد الانتهاء يسلم المبنى كاملا للمستصنع صاحب الأرض ولا علاقة له بالقرض الذى يأخذه بنك قطر للتنمية من الدولة وكنت اطلعت من قبل على عقد الاستصناع الذى يقوم به البنك، ووجدت به خطأين شرعيين يمنعان صحة العقد فكتبت مقالا بينت فيه الخطأين وطلبت التصحيح حتى يصح العقد والحمد لله تعالى تم التصحيح وأصبح العقد يتفق مع قرار مجمع الفقه الإسلامى الدولى فى الاستصناع ثم سعدت باتصال هاتفى من أخى الحبيب العالم الجليل الشيخ معجب الدوسرى (أبو درع ) يحفظه الله ويرعاه واعتذرت له عن عدم وجودى فى بلدى الحبيب قطر لارتباطى ببث مباشر فى ثلاث فضائيات فى مصر بلدى الحبيب أيضا ثم قال لى: قرض الإسكان المقترض يأخذ ستمائة ألف ويرد القرض بزيادة ثلاثمائة وعشرين الفا، وعندما نتحدث مع المقترضين أو المقاولين يقولون: أجاز هذا الشيخ السالوس فقلت معاذ الله أن أجيز قرضا ربويا، وإنما ما أجزته هو عقد استصناع استوفى الأركان والشروط تبعا لقرار المجمع، فقال لى: من المستصنع ومن الصانع؟ قلت: المستصنع هو صاحب الأرض التى يطلب من البنك البناء عليها، والصانع هو بنك قطر للتنمية الذى يتعهد بالبناء بنفسه أو بمن يتعاقد معه من المقاولين، فقال: الدفعات التى تصرف أثناء البناء، البنك يضعها فى حساب من؟
قلت: فى حساب المقاول الذى تعاقد البنك معه، فقال: وإذا كان الايداع فى حساب المقترض صاحب الأرض وليس فى حساب المقاول؟
قلت: إذن يكون عقد الاستصناع بين صاحب الأرض المقترض وبين المقاول، ويكون العقد بين البنك وصاحب المبنى عقد قرض ربوى وليس عقد استصناع؟
فقال: هذا ما يحدث بالفعل، وعندى عدد كبير يمكن أن تسألهم؟!
قلت منزعجا: لو كان هذا هو الذى يحدث فى الواقع العملى فالأمر إذن جد خطير، وعذرى عند الله عز وجل ما اطلعت عليه من العقود، وعدم علمى بما أخبرنى به فضيلته
إذن: أهو قرض ربوى محرم أم عقد استصناع حلال؟
أخبرونى أيها المتعاملون؟!
(ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا)

لم اوفق في الحصول على رقم الشيخ السالوس حفظه الله وذلك بعد محاولات عديدة واتصالات متفرقة ومتكررة , وهو الآن مقيم في مصر لارتباطه في عدة برامج مباشرة , ولكني حصلت على رقم ابنه الاستاذ ابو عمر , فقمت بالاتصال به ليعطيني رقم الشيخ فأخبرني انه على علم ودراية كاملة بتفاصيل هذه المسألة ورأي والده فقمت بالذهاب ومقابلته شخصيا وافادني بالنقاط الشرعية فيها على قول أبيه الشيخ علي السالوس ووافق على طرحها هنا ليستفيد بها الجميع .

فقال جزاه الله خيرا ... ان القرض نفسه حلال وليس به بأس شرعي وان المشكلة الشرعية المطروحة اعلاه قد تم حلها وتجاوزها ,

ولكن !!!! هناك نقطة فاصلة وحاسمة تجعل حكمه الى غير جائز شرعا ... الا وهي

أن العقد الشرعي المتعامل به هو عقد الاستصناع , ولكن هذا العقد يبطل بأن يستلم الاخ القطري المبلغ في حسابه البنكي مباشرة وهذا لا يجوز , والحل هو في طريقتين :-

أولها : أن يقوم بنك التنمية بإنزال المبلغ في حساب المقاول البنكي مباشرة.

ثانيها : وهذا الشرط مناسب لمن لا يملك ثقة كاملة في المقاول وهو ان يتم فتح حساب مشترك في البنك بين المقاول وصاحب العقار , أي ان المقاول لا يستطيع سحب أي مبلغ الا بتوقيعين (المقاول+صاحب العقار) .

وكما قال لي الاستاذ ابو عمر انه هناك خيارات قبض المال موجودة في بنك التنمية وانت تختار ماتشاء سواء بايداعها في حساب العميل (صاحب العقار) وهذا لايجوز شرعا ... او بإيفاد واحضار رقم حساب آخر كحساب المقاول لوحدة او الحساب المشترك .

وهذا ما فهمته منه ....

لاحظوا مرة اخرى الفتوى السابقة والنقاش الذي دار بين الشيخين السالوس وابو درع :-

فقال لى: من المستصنع ومن الصانع؟ قلت: المستصنع هو صاحب الأرض التى يطلب من البنك البناء عليها، والصانع هو بنك قطر للتنمية الذى يتعهد بالبناء بنفسه أو بمن يتعاقد معه من المقاولين، فقال: الدفعات التى تصرف أثناء البناء، البنك يضعها فى حساب من؟
قلت: فى حساب المقاول الذى تعاقد البنك معه، فقال: وإذا كان الايداع فى حساب المقترض صاحب الأرض وليس فى حساب المقاول؟
قلت: إذن يكون عقد الاستصناع بين صاحب الأرض المقترض وبين المقاول، ويكون العقد بين البنك وصاحب المبنى عقد قرض ربوى وليس عقد استصناع؟
فقال: هذا ما يحدث بالفعل، وعندى عدد كبير يمكن أن تسألهم؟!
قلت منزعجا: لو كان هذا هو الذى يحدث فى الواقع العملى فالأمر إذن جد خطير،

اذا فالحل فيما ذكرنا آنفا , إما ان يستلم المقاول المبلغ كاملا في حسابه .... او ان يُفتح حساب مشترك بين الطرفين ويُصرف المبلغ بموافقة الطرفين (المقاول وصاحب العقار معا) .

انتهى.[/SIZE][/COLOR]

الإكسير
26-01-2012, 03:16 PM
اخوي الحين القرض تغير مب نفس قبل سنه
يمكن الحكم تغير ياليت لو تتأكد

مضارب دوسري
26-01-2012, 03:25 PM
يا اخوووي محمد
احنا ماطلبنا منك شرح راي السالوس من سنتين

احنا طلبنا فتوى جديده بعد مرور اكثر من سنتين

حاليا كل شي تغير فالقرض
الفوايد وفوق هذا الجرايد اللي صرحوا فيها بان القرض حاليا يتوافق مع الشريعه الاسلاميه

الله يجزاك خير

(محمد)
26-01-2012, 03:32 PM
اخوي الحين القرض تغير مب نفس قبل سنه
يمكن الحكم تغير ياليت لو تتأكد

يا اخوووي محمد
احنا ماطلبنا منك شرح راي السالوس من سنتين

احنا طلبنا فتوى جديده بعد مرور اكثر من سنتين

حاليا كل شي تغير فالقرض
الفوايد وفوق هذا الجرايد اللي صرحوا فيها بان القرض حاليا يتوافق مع الشريعه الاسلاميه

الله يجزاك خير

قبل سنتين القرض كان ربوي بالكامل , ولكن تم تصحيحة شرعا وذلك بدمج القرضين الاول والثاني والغاء الفائدة للقرض الثاني 3% واصبحت فقط 1% رسوم .

الآن القرض غير ربوي بشرط ان يتم دفع المبلغ في حساب المقاول مباشرة او في حساب مشترك يتم انشاءه لحين اكمال البناء.

هذه الفتوى التي تم شرحها في الاعلى هي للقرض الحالي وليس شرح للفتوى السابقة .

هل وضحت الآن.

مضارب دوسري
26-01-2012, 05:35 PM
قبل سنتين القرض كان ربوي بالكامل , ولكن تم تصحيحة شرعا وذلك بدمج القرضين الاول والثاني والغاء الفائدة للقرض الثاني 3% واصبحت فقط 1% رسوم .

الآن القرض غير ربوي بشرط ان يتم دفع المبلغ في حساب المقاول مباشرة او في حساب مشترك يتم انشاءه لحين اكمال البناء.

هذه الفتوى التي تم شرحها في الاعلى هي للقرض الحالي وليس شرح للفتوى السابقة .

هل وضحت الآن.

يا اخوي الله يجزيك كل خير
الموضوع مب موضوع اتصال ومقابله واخذ راي ابن الشيخ السالوس

لو هناك فتوى جديده للشيخ السالوس لتم نشرها فالصحف والمنتديات

وبعدين من قالك ان العقد اللي تغير فيه بس موضوع الفايده ؟

ياخوي المشايخ عندما يريدون نشر فتوى فانهم ياخذون جميع الوثائق والامور والشروط ويقراونها كامله وبعدها يفتون او ينشرون فتواهم

اذا كلامك ان هذا راي الشيخ السالوس وانه راي جديد بعد التغييرات اللي حصلت
ف انا اقولك انت مخطئ
لو كان الشيخ السالوس عنده فتوى جديده كان اكيد تم نشرها عندنا
في هذي الحاله يجب ان ناخذ اراء العلماء والمفتين عندتنا فالدوحه ومثل ماذكر احد الاخوان انه اتصل فالدعوه والارشاد وقالوا ان القرض حلال مثل ماقال الشيخ القره داغي
يعني احنا يجب علينا ان ناخذ الفتوى من الناس المتفرغين لمثل هذه الامور

خلاصة الكلام
لا تجعل اثم كثير من الناس الذين سيمتنعون عن القرض يكون عليك يوم الدين
يجب اخذ الفتوى من المشايخ انفسهم
ولو كان هناك فتوى جديده للشيخ لتم نشرها
ولعلم بها الجميع

(محمد)
26-01-2012, 05:46 PM
اخوي مضارب .

انا اجتهدت وسعيت ... فقد كان الصحابة والاولون يجتهدون بأنفسهم لمعرفة الحكم الشرعي ... وهذا ما فعلته... الفتوى اعلاه لم آتي بها من جيبي او على هواي ورغبتي .

الذي يريد التأكد من هذه الفتوى فليسعى .

اما انا فبلغت ما بلغني .... هذا ما عندي فإن أحسنت فمن الله، وإن أسأت أو أخطأت فمن نفسي والشيطان.

وجزاكم الله خيرا

مضارب دوسري
26-01-2012, 05:57 PM
الله يجزاك خير وبارك الله فيك والله ينفع بك

ولكن الفتوى الافضل تؤخذ من المشايخ المهتمين
الشيخ السالوس لو كان نزل فتوى لتم نشرها وهو من المشايخ اللي دايما ما يتم نشر فتواه في امور كثيره الله يجزاه خير
حاليا تم تغيير امور كثيره فالعقد نفسه وبما ان المشايخ اللي عندنا ومنهم القره داغي احلّوها ف يجب ان ناخذ بها ولو كان هناك فتوى عكسها لتم نشرها مباشره من مشايخ اخرين

الـقـاسـي
26-01-2012, 06:38 PM
ممكن رقم الشيخ السالوس للاهميه ياليت اللي عنده يعطيني واكون شاكر

رآعي موآجيب
26-01-2012, 08:22 PM
جزاك الله خير على التوضيح المهم

بيض الله وجهك

Qt.1
26-01-2012, 09:28 PM
جزاك الله خير يامحمد

نجدي قطري
27-01-2012, 06:53 AM
خلاص ما في مشكلة.
الحساب المشترك بين المقاول ومالك العقار يبدو إنّه الحلّ الأمثل.

خوي الدرب
27-01-2012, 07:47 AM
خلاص ما في مشكلة.
الحساب المشترك بين المقاول ومالك العقار يبدو إنّه الحلّ الأمثل.

نعم والامر هذا بسيط وسهل
نسأل الله ان ينجينا من الحرام

فيصـــل
27-01-2012, 10:39 AM
بيض الله وجهك عز الله انك ماقصرت وطرح كافي ووافي

وانا اتصلت في الشيخ السالوس من كم شهر تقريبا ونشدته عن قرض التنمية وقال لي ربوي لكن بدون ما ادخل معاه فتفاصيل لان كان وقت صلاة العصر في مصر قريب ..

لكن اوضحت الصورة الان وبالفعل مثل ماقال لي الشيخ السالوس ومثل ماتفضل فيه اخونا محمد القرض لو استلمته بيدي ربوي لان فيه زياده واحد فالامية ..

افضل حل الحساب المشترك والله اعلم

الخزرجي قطر
27-01-2012, 10:59 PM
الله يجزيك الخير ويبارك فيك في ميزان حسناتك ان شاالله

بوحارب
27-01-2012, 11:07 PM
جزاك الله خير على الجهد اخوي

بوخالد911
28-01-2012, 12:15 AM
الله يبعدنا عن الربا

أخت الكل
28-01-2012, 08:14 AM
طيب اخواني انا ببني مع المقاول العظم بس و ش الحل مع هالوضع وبعدين اخوني انا عندي تسائل ثاني هالقرض بينصرف كله على هالبيت وبعد بقترض نص مليون فوقه بينصرف بعد على هالبيت يعني الهدف واحد وهو بناء بيت العمر فليش ماتنزل الفلوس بحسابي انا مو المقاول هالتسائلات الهدف منها الفهم بس لاني حسيت وانا اقراء الفتوى كان ١٦٠٠٠٠٠ راح تبني بيت ويفيض منها مبلغ راح احطه في الجيب وواقع الحال اللي شايفته بعيني ان تكلفة بناء بيوت هلي تراوحت من مليونين الى ثلاثة ملايين ...