المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الترغيب في الزواج@ كلام للعزاب@""@

اسعاف
28-01-2012, 06:46 PM
كلمات في الترغيب في الزواج

الزواج استجابة لأمر الله تعالى والزواج اصابة لسنةالنبي والزواج يجلب عون الله تعالى

فلنتأمل هذا الدعاء الممثل لأمنية المسلم وانشغاله . يقول سبحانه " والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين اماما " . انها رغبة تمثل شمولية الاسلام وعمقه الاصلاحي والاجتماعي.
ومعلوم , أن هذه الرغبة من طبعها أن تكون مصحوبة بعمل وا جتهاد . أما أن يسأل العبد ربه صلاح زوجه . وفي الوقت نفسه لا يعمل لتحقيق هذا الصلاح . فهيهات أن ينال بغيته وأن يدرك قصده.

ولعل أول باعث على للاقدام على الزواج هو

1- الاستجابة لأمر الله عزو جل
فالزواج من الأعمال الصالحة التي يحرص عليها عباد الرحمان ’ ويعتبرونها هبة الله التي يكرم بها خلقه ويسعدهم ويعصمهم بها من الفواحش والزلات.
والعجيب أن الله تعالى لم يبح الزواج ويرغب فيه فحسب ,وا نما أمر به سبحانه فقال " وأنكحوا الأيامى
منكم والصالحين من عبادكم وامائكم ان يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم"
فكما أمر اللهع تعالى بالصلاة والصيام والزكاة وفعل الخيرات ...ها هو ذا يأمر بالزواج .
وانه سبحانه لا يأمر الفرد وحده , وانما يأمر المجتمع كله ( وأنكحوا الأيامى) يأمر بتزويج الأيامى
أي غير المتزوجين من الذكور والاناث .

2- الزواج اصابة لسنة النبي

روى البخاري ومسلم وغيرهما عن أنس أن نفرا من أصحاب النبي " سألوا أزواج النبي عن عمله في السر ؟ فقال بعضهم لا أتزوج النساء . وقال بعضهم لا اكل اللحم وقال بعضهم لا أنام على فراش . فحمد الله وأثنى عليه فقال " ما بال أقوام قالوا كذا وكذا , لكني أصلي وأنام , وأصوم وأفطر و
أتزوج النساء , فمن رغب عن سنتي فليس مني "
كما أن الزواج علاوة على كونه استجابة لأمر الله , فانه اصابة لسنة النبي
ان نزعة الغلو ليست وليدة اليوم و انما هي قديمة قدم الاسلام ومن مظاهر ذللك اعتبار البعض الزواج
والشتغال به مناقضا للاستقامة على الدين ومنافيا لعبادة الله تعالى.

3-الزواج يجلب عون اله تعالى
لعل الترغيب في الزواج والدعوة اليه يدفع الى الحديث عن العقبة الكؤود التي تقف في وجه الراغب فيه . أعني بذلك قلة ذات اليد , وغلاء المعيشة والخوف من ضيق الرزق
وهذا ما يفسر قوله تعالى في الاية السابق ذكرها " ان يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم"
ففي الزواج الغنى بفضل الله ومنته , روي أبو بكر أنه قال " اطيعوا الله فيما أمركم به النكاح , ينجز ما وعدكم به من الغنى وعن ابن مسعود " التمسوا الغنى في النكاح" .

ريتويت
28-01-2012, 06:49 PM
بارك الله فيك

doha2012
28-01-2012, 07:33 PM
بارك الله فيك وجزاك الله خير

اسعاف
28-01-2012, 07:46 PM
بارك الله فيك

وفيك:nice:

اسعاف
28-01-2012, 07:52 PM
بارك الله فيك وجزاك الله خير

وجزاك ايضا هل الايام مافي عذر عند الشباب يعد زيادة الرواتب وممكن الواحد ياخذ سلفتين على الراتب ويحصل على مبلغ كبير

اسعاف
28-01-2012, 07:56 PM
ففي الزواج الغنى بفضل الله ومنته , روي أبو بكر أنه قال " اطيعوا الله فيما أمركم به النكاح , ينجز ما وعدكم به من الغنى وعن ابن مسعود " التمسوا الغنى في النكاح" .اذا الي يبغي الخير والمال الوفير عليه بازواج من المرأة الصالحة وما اكثرهم في هذه الايام

doha2012
28-01-2012, 08:00 PM
كلامك صحيح

بس الظاهر يقول غير كذا

المهور غاليه والقاعات غاليه والرجال والمره كلهم يتشرطون والاهل يتشرطون

ابغي اعرف وش فيه العرس في الحوش اوفر واحسن واستر

ووش فيه المهر العادي لازم 100 الف وزود والمشكله يقولون نتفشل قدام انسبانا ووش فيها لو ابو البنت قال المهر اقل من 100 والعرس براحتكم

كيف يعيشون وهم مديونين وومن وين يصرفون

هداهم الله لو الواحد فيهم اول مايشتغل شرا له ارض او بنى له ملحق في بيت اهله ياجره لين يتزوج او يتزوج ويقعد فيه كان احسن له بدل سياره على 180 الى 240 الف وعاده مفلس وعزوبي

لاحد يقول اني الوم احد دون احد لكن المجتمع ظلم الكل

اخي اسعاف

غيض من فيض واسمح لي على المداخله

اسعاف
28-01-2012, 08:16 PM
كلامك صحيح

بس الظاهر يقول غير كذا

المهور غاليه والقاعات غاليه والرجال والمره كلهم يتشرطون والاهل يتشرطون

ابغي اعرف وش فيه العرس في الحوش اوفر واحسن واستر

ووش فيه المهر العادي لازم 100 الف وزود والمشكله يقولون نتفشل قدام انسبانا ووش فيها لو ابو البنت قال المهر اقل من 100 والعرس براحتكم

كيف يعيشون وهم مديونين وومن وين يصرفون

هداهم الله لو الواحد فيهم اول مايشتغل شرا له ارض او بنى له ملحق في بيت اهله ياجره لين يتزوج او يتزوج ويقعد فيه كان احسن له بدل سياره على 180 الى 240 الف وعاده مفلس وعزوبي

لاحد يقول اني الوم احد دون احد لكن المجتمع ظلم الكل

اخي اسعاف

غيض من فيض واسمح لي على المداخله

نحن الذين نزيد من تكاليف الزواج

بوعلي2
28-01-2012, 08:19 PM
ارحم الله والديك يا اسعاف

الراقيه سبشل
28-01-2012, 08:23 PM
يعطيك العافيه اخوي :)

رآعي موآجيب
28-01-2012, 08:31 PM
نحن الذين نزيد من تكاليف الزواج

من نحن طال عمرك ؟

اسعاف
28-01-2012, 09:06 PM
ارحم الله والديك يا اسعاف

الله يحفظ علي ووالديه:nice:

اسعاف
28-01-2012, 09:07 PM
يعطيك العافيه اخوي :)

ويعافيك :nice:

اسعاف
28-01-2012, 09:10 PM
من نحن طال عمرك ؟

مجتمعنا نحن

كلنا نقول : المهور غالية

والصالات غالية

والكوش غالية

ولين جه ولد الحلال صلخنا ظهره صلاخ

وتناسينا معاناته تحت ضغط متطلبات الحياة وارتفاع الأسعار ولزوم الكشخة والفشخرة والبهانس

رآعي موآجيب
28-01-2012, 09:18 PM
8
8
8
ياسلام عليك

هالكلام اللي ابغي اسمعه

طيب طال عمرك

انا صارت لي سالفه مع احد نسايبي يوم الملكه وبذكرها عقب

لكن وش الحل برايك !؟ بغض النظر عن انحن نضغط على النسوان لأن هالنوع من الرجال قليلين

حسن
28-01-2012, 09:22 PM
مجتمعنا نحن

كلنا نقول : المهور غالية

والصالات غالية

والكوش غالية

ولين جه ولد الحلال صلخنا ظهره صلاخ

وتناسينا معاناته تحت ضغط متطلبات الحياة وارتفاع الأسعار ولزوم الكشخة والفشخرة والبهانس

منهو اللي يصلخ ظهره يااسعاف هل تقصل ابو البنت ولا البنت ولا امها ياريت توضح لي

اسعاف
28-01-2012, 10:33 PM
8
8
8
ياسلام عليك

هالكلام اللي ابغي اسمعه

طيب طال عمرك

انا صارت لي سالفه مع احد نسايبي يوم الملكه وبذكرها عقب

لكن وش الحل برايك !؟ بغض النظر عن انحن نضغط على النسوان لأن هالنوع من الرجال قليلين

الحل برأيي الاستغناء عن صلات الافراح. وعمل العرس في حوش البيت وبدل الظقاقة انجيب دي جيه وهكذا

اسعاف
28-01-2012, 10:36 PM
منهو اللي يصلخ ظهره يااسعاف هل تقصل ابو البنت ولا البنت ولا امها ياريت توضح لي

ام البنت وخالاتهه وعماتهه يقومون بتحريض الاب على زيادة المصروفات فيستجيب الاب استسلاما لهم

رآعي موآجيب
28-01-2012, 10:44 PM
ام البنت وخالاتهه وعماتهه يقومون بتحريض الاب على زيادة المصروفات فيستجيب الاب استسلاما لهم

دام الأب مصيره الأستسلام شلون بيفرض ان الزواج يكون في البيت ودي جيه بدال الفرقه

* تراني ادور حلول ياطويل العمر ، وعقب لي تعقيب ثاني

روح الاطلس
28-01-2012, 10:50 PM
اسعاف طيب وشلون تقنع الشاب او اهل البنت لما يقولون لك عرس بالحوش يعني ملموم وسكيتي معناها عرس بدون اشهار لان طبيعي بالحوش استحالة تحط طقاقات وتزعج الجيران او دي جي صعبه وصعب بعد تعزم ناس كثير يعني بتكتفي بأهل المعرس والعروسه وهذا بنظرهم مايحقق نقطة ( اشهار الزواج)

بوحارب
28-01-2012, 11:06 PM
الشباب ودهم بالزواج اليوم قبل بكرة بس شوف لنا حل مع العروس واهلها وطلباتهم اللي ماتخلص

دبلوماسية
28-01-2012, 11:57 PM
جزاك الله خير على الموضوع

الله يهدي وليدي ويطلب الزواج ....اتمنى ازوجه اليوم قبل باجر ....بس ايقول مب قبل 10 سنين ...:weeping:

وبالنسبة لطلبات اهل العروس ...الحمدلله بنزوج بنتنا ولا طلبنا شي ولا بطالبين ....الناقص بنزيده ... ...اهم شي عندنا الريال واهله ....

رآعي موآجيب
29-01-2012, 12:00 AM

الله يهدي وليدي ويطلب الزواج ....اتمنى ازوجه اليوم قبل باجر ....بس ايقول مب قبل 10 سنين ...:weeping:

وبالنسبة لطلبات اهل العروس ...الحمدلله بنزوج بنتنا ولا طلبنا شي ولا بطالبين ....الناقص بنزيده ... ...اهم شي عندنا الريال واهله ....

و نعم بكم ملياااااااااااار

بيض الله وجيهكم

والله يرزق ولدش الزوجه الصالحه الفالحه الخيره النشميه :nice:

الميزان 1969
29-01-2012, 12:12 AM
أقلهن مهرا ... أكثرهن بركة ...
وحتى لو الأهل بيتشرطون ... والبنت ما تبي ... بتقول ما أبي ... بس كل شئ برضاها ..

فواز1976
29-01-2012, 12:20 AM
المجتمع احيانا يفرض عليك أمور انت غير مقتنع فيها، ولهذا حل المسأله تأتي بالتثقيف والتوعيه، فخطيب الجمعه عليه التركيز على هذه المساءل ، كبير العائله عليه حث الاسره على عدم المبالغة بالزواج. طبعا كثير من المبالغات يكون وراءها نساء ، فالمظاهر عندهن اهم من اي شئ آخر .

فواز1976
29-01-2012, 12:23 AM

بارك الله فيكم وهذا ان دل ، دل على طيب أصلكم وغناة نفسكم وبعد نظركم

وعسى ربي يفرحك بولدك ومن يعز عليكي

مسك روز
29-01-2012, 01:33 AM
اسعاف طيب وشلون تقنع الشاب او اهل البنت لما يقولون لك عرس بالحوش يعني ملموم وسكيتي معناها عرس بدون اشهار لان طبيعي بالحوش استحالة تحط طقاقات وتزعج الجيران او دي جي صعبه وصعب بعد تعزم ناس كثير يعني بتكتفي بأهل المعرس والعروسه وهذا بنظرهم مايحقق نقطة ( اشهار الزواج)

اختي وعزيزتي .. روح الاطلس

من قال ان الزواج في البيوت يكون سكيتي ؟!

وايد ناس من هلي تزوجوا في بيوتهم وحطوا ليتات الزينه اللي تنشاف على بعد 10 كيلو متر

وحطوا الدي جي واعزموا جيرانهم ..

بعدين من كبر الدوحه الله يهداج ، تلقين الناس دروا من قبل لايملجون :nice:

اسعاف
29-01-2012, 10:54 AM
دام الأب مصيره الأستسلام شلون بيفرض ان الزواج يكون في البيت ودي جيه بدال الفرقه

* تراني ادور حلول ياطويل العمر ، وعقب لي تعقيب ثاني

شوف طويل العمر. التغيير يبدأ من انفسنا ،ولازم نحن الاباء نغير الواقع المزري'. يعني فستان الفرح ممكن نأخذه اجار ب2 الف بدلا من ان نخسر فيه عشرة آلاف. وقس على ذلك0 فهمت؟

اسعاف
29-01-2012, 10:58 AM
الاشهار شرعا كان بشهادة الشاهدين في العقد.

اسعاف
29-01-2012, 11:03 AM
اختي وعزيزتي .. روح الاطلس

من قال ان الزواج في البيوت يكون سكيتي ؟!

وايد ناس من هلي تزوجوا في بيوتهم وحطوا ليتات الزينه اللي تنشاف على بعد 10 كيلو متر

وحطوا الدي جي واعزموا جيرانهم ..

بعدين من كبر الدوحه الله يهداج ، تلقين الناس دروا من قبل لايملجون :nice:

انا اعرف عيلة غنية وجاهم خاطب خوش. رجال وخلوق. ام الزوجة اصرت ان يكون الزفاف في حوش البيت. وفعلا تم الزواج. ووفروا قيمة الصالة. لا ووقاموا بتحويل المجلس لسكن حق بنتهم وزوجها. وهم الان مستانسين بدون اديون. وصار نسيبهم مثل ولدهم بالضبط

اسعاف
29-01-2012, 11:07 AM

ما عليك منه. ادعي له بالزواج في سجودك وفي السحر قبل الفجر. وسترينه عريسا يفرحك

اسعاف
29-01-2012, 04:01 PM
الشباب ودهم بالزواج اليوم قبل بكرة بس شوف لنا حل مع العروس واهلها وطلباتهم اللي ماتخلص

شوف عطهم مبلغ زين في بداية الملجة. وقل لهم هذا المبلغ اصرفوا منه حق كل شي وماعندي غيره

penguin
29-01-2012, 09:00 PM
خووووش موضوع
لو الناس يتركون المفوشر بنرتاااح سو الشي اللي مقتنعين فيه ولا عليكم من الناااس
<<< تذكرت موضوعي المختفي عن الزوااج من حذفه :"(