المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جريدة العرب رصدت أراء أعضاء الشبكة بمسئلة إبلاغ ولي الأمر !!

(الفيصل)
29-01-2012, 02:28 AM
تتساءل منتديات شبكة الأسهم عما إذا كان من واجب المسؤول في العمل إبلاغ ولي الأمر عن استئذان الموظفة أثناء الدوام؛ لأنه قد يكون معترضا على خروجها من مقر العمل إلى مكان غير البيت.

ولأن بعض الموظفات -حسب عضو بالمنتدى- يستأذن من الدوام بحجة الذهاب إلى الطبيب أو ظروف عائلية ثم يذهبن إلى المقاهي والفنادق، فإن رئيس العمل يجب أن يخلي مسؤوليته ويخبر المعني بأن زوجته أو ابنته قد غادرت مقر العمل.

ويؤيد بعض الأعضاء إبلاغ ولي الأمر بخروج الموظفة لأن الكثير من الفتيات يغادرن مقر العمل إلى وجهات لا يرضى عنها ذووهن، ما يوجب على جهة العمل المساهمة في حراسة القيم والأخلاق.

ويقول عضو بالمنتدى إن هذه التصرفات -وإن كانت نادرة- باتت محسوسة في بيئة العمل وينبغي إطلاع ولي الأمر المرأة عليها؛ لأن هناك من يستغل الثقة، حسب تعبيره.
وطبقا لمتدخل فإن هذه الخطوة لو تم تطبيقها ستسد الباب أمام العديد من التصرفات التي لا تناسب المجتمع وستنعكس إيجابا على العمل.

لكن كثيرين رفضوا الفكرة جملة وتفصيلا واعتبروها وصاية من مسؤول العمل لا تجد ما يبررها لا قانونا ولا عرفا.

وطبقا لشريحة واسعة من المتدخلين، فإن الخطوة لو تمت تعتبر انتقاصا من أهلية المرأة وطعنا في مصداقيتها؛ لأن العمل ليس مكانا للتربية وليس المسؤول معنيا بانحراف الموظفة من عدمه.

وبلهجة غاضبة، رأت العديد من السيدات المشاركات في النقاش أن مسؤول العمل يتوقف دوره عند قبول استئذان الموظفة أو رفضه وليس من حقه زج أنفه في علمها الخاص.
وتلفت سيدة إلى أن الفكرة غير مجدية في حالة ما إذا كان المقصود منها صون أخلاق المرأة لأنها قد تخرج من بيتها بذريعة زيارة أهلها وتتجه إلى الأماكن المشبوهة إذا كانت مصممة على الانحراف.

وترفض أخرى المقترح، إلا في حالة تطبيقه على الموظفين من الجنسين، حتى يكون بمقدور الزوجة الحصول تقرير عن حركات وسكنات زوجها أثناء الدوام.

وما دامت الموظفة إنسانة راشدة تزاول عملها برضا من ولي أمرها فإن معاملتها من جهة العمل كطالبة مدرسة ابتدائية فيه إهانة لها من جهة، ومن شأنه أن يفتح باب الشائعات على مصراعيه من جهة أخرى ما سيهدم الكثير من العائلات، حسب بعض الفتيات.

هذا ماتناولته جريدة العرب
حول مسئلة إبلاغ ولي الأمر باستئذان الموظفة أثناء الدوام

http://www.alarab.qa/details.php?issueId=1505&artid=169975

فمن (قدكم صرتوا مشاهير) خلدكم التاريخ على صفحات الجرائد :omen2:

والسؤال الان
هل تؤيد إبلاغ ولي الأمر باستئذان الموظفة أثناء الدوام أم لا ؟؟

بصمة قطرية
29-01-2012, 02:47 AM
نعم أوؤيد .. :nice:

Dawn
29-01-2012, 02:51 AM
انا ذكرت في الموضوع ان الخروج اثناء الدوام يبلغ عنه بمسج ( سواء للرجل او للمرأه ) لشريك الحياة ( زوج او زوجه ) او لي امر ( اب ام اخ اخت )
ليس من باب التشكيك في الاخلاق ... ولكن لكثرة الامراض وموت الفجأه والحوادث المروريه ... عالاقل الواحد يعرف فلان وين موجود هل هو في الطريق او في الشغل او في المستشفى .. الخ

تم التصويت بالتأييد طبعا

المفترسه
29-01-2012, 02:52 AM
هذا اقتراح مشرفنا العزيز سهم عتيج من قده صار مشهور:nice:

وبخصوص الموضوع انا بصراحه اؤيد ابلاغ ولي الامر
لانه فيه شغلات تصير والكل عارف ماله داعي نتكلم فيها
اللي واثقه من نفسها ماراح تخاف خل يبلغون هلي وين المشكله:victory:

R 7 A L
29-01-2012, 09:59 AM
لو انا مسئول في أي جهه
ماراح أضيع وقتي أبلغ كل ولي أمر
بس في المقابل راح يكون عندي أي مستند لاسباب الخروج

سان سيمون
29-01-2012, 11:28 AM
لا اؤيد الابلاغ لان الي ناوية على الشينه راح اتسوية لو اهي في عقر دار وليها فالرقابة من الداخل ومن التربية وتنشئة الاسرة وليس من جهة العمل .
كما انه قد يستغل الامر حيث انه قد يتم التبلي على الموظفة من قبل مسؤولها اذا كان الامر انتقاميا فبعض الاهل بالاخص الاخوة الطائشين قد يتسرعون بقرارهم ويكون لهم ردت فعل قد تكون عنيفة او غيره وفي هذا الوضع لا ينفع الاسف بعد وقوع الاذى

دااانة قطر
29-01-2012, 11:41 AM
مع الابلاااغ

almaf1a
29-01-2012, 11:44 AM
احترت في الاختيار
فكل خيار له معوقات
ولكن لو ننظر لعواقب الخيارين
فالافضل الابلاغ

chillis
29-01-2012, 11:50 AM
اذا كل شوي بيزعجون ولي الامر الافضل انها ما تشتغل دام مافي ثقه

ام السعف
29-01-2012, 11:51 AM
انا ذكرت في الموضوع ان الخروج اثناء الدوام يبلغ عنه بمسج ( سواء للرجل او للمرأه ) لشريك الحياة ( زوج او زوجه ) او لي امر ( اب ام اخ اخت )
ليس من باب التشكيك في الاخلاق ... ولكن لكثرة الامراض وموت الفجأه والحوادث المروريه ... عالاقل الواحد يعرف فلان وين موجود هل هو في الطريق او في الشغل او في المستشفى .. الخ

تم التصويت بالتأييد طبعا

اسمحي لي بس اوضح نقطة مهمة ،،
الرجل بحكم الشرع مب ملزم ياخذ إذن زوجته للخروج من البيت
وبناء عليه شرعا هو مب مطالب بالشيء هذا ،،

بينما المرأة عندما يسمح لها بالخروج للعمل ،، لابد من احترام
رأي اهلها في الخروج هذا ،، في الأخير الأهل او الزوج هم اللي
لهم الحق في طلب الأذونات هذي ،، وعلى المرأة ان تتقبلها بصدر رحب،،

فمب شرط الرجل ياخذ موافقة زوجته للخروج من العمل
وما اعتقد الأم او الأب يرضون توصلهم مسجات عن خروج عيالهم
من العمل :(

العقل الحر
29-01-2012, 02:42 PM
اذا كل شوي بيزعجون ولي الامر الافضل انها ما تشتغل دام مافي ثقه

صادقه

وكل شخص مسؤول عن تصرفاته ولا علاقه بالعمل ان يتحرى على شخص ويبلغ اين يذهب او يعمل ولا يعمل

barod
29-01-2012, 02:46 PM
طبعا لا اؤيد ابلاغ ولي الامر احسها مب عمليه وثانيا المفروض الاهل هم يتابعون تحركات بنتهم او زوجاتهم .. تم التصويت

نتفـه
29-01-2012, 02:53 PM
خل تقعد في البيت اذا الكل شاك فيها :)

BUHASSEN
29-01-2012, 02:57 PM
والله المتابعه لها فوايد خاصه في سن معينه يعني من 18 الي 33مثلا

انا مع هالشي بس بعد المسج مايكون لاي حد مب للاخو مثلا
للاب الزوج او الام اوي حد عاقل في الاسره

ام السعف
29-01-2012, 03:02 PM
خل تقعد في البيت اذا الكل شاك فيها :)

عني لو بنتي توظفت ان شاءالله وكان مسموح لي اطلب ورقة عن تحركاتها راح اطلب الورقة هذي
مب لأني اشك فيها او ما اثق فيها ،، لكني ما أثق في غيرها ،،:(

نتفـه
29-01-2012, 03:17 PM
صاجه فديتج ام السعف .. وبيني وبينج اللي واثقه من نفسها ما راح تخاف من شي خل يبلغون ولي الامر .. ولكن مادري احس مب حلوه .. صحيح لو انها صغيره صح لكن وحده معديه ال25 سنه !!! وفوق .. والله مادري اشوف مب حلوه ف حقها يعني .. مجرد راي وبس .. وبعدين وبصراحه اللي طلعاتها مالها حل وصج مبالغ فيها هاي يبي لها مسائلة !!!

ام السعف
29-01-2012, 03:31 PM
صاجه فديتج ام السعف .. وبيني وبينج اللي واثقه من نفسها ما راح تخاف من شي خل يبلغون ولي الامر .. ولكن مادري احس مب حلوه .. صحيح لو انها صغيره صح لكن وحده معديه ال25 سنه !!! وفوق .. والله مادري اشوف مب حلوه ف حقها يعني .. مجرد راي وبس .. وبعدين وبصراحه اللي طلعاتها مالها حل وصج مبالغ فيها هاي يبي لها مسائلة !!!

شوفي يا نتفة ،، احنا نتكلم حسب وجهات نظرنا وكل بيقول اللي يبيه ،،
لكن للحين ما عرفنا راي الشرع في الأمر هذا سواء كانت 18 او 81 :shy:
هل لولي الأمر الحق باخطاره بتحركات بناته لو جهة العمل وافقت ؟

والا نقول هذي كبرت وتخرج على كيفها دام انها اهل للثقة او ... او .....
ومب حلوة تنسئل :(،،، للحين الدولة تطلب موافقة ولي الأمر في امور كثيرة
لأنها للحين تراعي شرع الله ،،

فهل هالأمر من الشرع ؟

نتفـه
29-01-2012, 03:36 PM
اممممم الحين اللي تبي تسوق ما ياخذون موافقة ولي امرها !!! انا استغربت !!!
وبالنهاية وجهات نظر .. وعموما ما قام شي ينضمن .. الكل قام يتشكك من كل شي بس بسبب اللي يشوفه من حوله قام يشك في اهل بيته لا حول و لا قوة الا بالله .. :)

qatara
29-01-2012, 04:00 PM
مع التبليغ

والنضيفه ما تخاف

ولحصر التسيب واستغلال الوظايفه لما يسي لباقي الموظفات وبنات الناس النظيفات
ولاخلاء مسئوليه جهة العمل امام ولي الامر وامام الجهات الرسميه

ام ناصر1
29-01-2012, 05:14 PM
ما أؤيد ذلك ...إذا كانت تستخدم سيارة البيت فاكيد الاهل عارفين متى واين تذهب ومتى سترجع وإذا تأخرت ليش
والوظيفة الثابتة ..الي مافيها تنقل ورحلات وحضور محاضرات ...ماله داعي كلش
الي وظيفتها غير ثابته وفيها تنقلات ...يحتفظون بمستند ووقت خروجها
الاصل محد من النساء بقطر اشتغلن... بدون موافقة وكتاب رسمي من ولي الآمر بمعرفته عن طبيعة العمل ...
فليش تعقيد الامور ...والمفروض يكون للاهالي دور ...في تربية ابنائهم ونصيحتهم ..ومعرفة اقرانهم
لأن هذه الدعوة ستجعل الاهالي اتكاليون وستسمح برقابة خارجية صارمة ...دون قدرة على بناء وازع داخلي للأفراد
وهذا ....غلط ...الانسان متى كبر ...امتلك أن يكون قيم ومحاسب على تصرفاته ...رجل كان أو امرأة
داخل بيته او خارجه ....والا ايش معنى أن يكون الإنسان بالغ عاقل ...؟!
ما آحب عقلية بنشكك بنفسك ؟! وبتصرفاتك ؟؟!

(الفيصل)
29-01-2012, 11:32 PM
أشكركم فردا فردا على التفاعل والتصويت والمشاركة

وتم التصويت بما نراه صواب

ANONYMOUS
29-01-2012, 11:47 PM

انا داري من وين يجيبون هالاقتراحات

ولكن فوق هذا شخصيا مش معترض

خل يوصل للزوجه 60 مسج و300 ايميل ان زوجها طلع

So What

(الفيصل)
29-01-2012, 11:50 PM
فهل هالأمر من الشرع ؟

بعض الناس ياام السعف ماعادت تحب تسمع رأي الشرع (وتجيها قشعريره) منه !!

خلني أقولك حقوق الزوج والزوجه من قانون الاسرة القطري وللعلم هو مستمد من الشرع الاسلامي ، ومن الراجح من المذهب الحنبلي (علشان مايرتاحون اللي تجيهم قشعريره) :)

المادة رقم 57
حقوق الزوجة على زوجها هي:
1- المهر.
2- النفقة الشرعية.
3- السماح لها بزيارة أبويها ومحارمها واستزارتهم بالمعروف.
4- عدم التعرض لأموالها الخاصة.
5- عدم الإضرار بها مادياً أو معنوياً.
6- العدل بينها وبين بقية الزوجات إن كان للزوج أكثر من زوجة.

المادة رقم 58
حقوق الزوج على زوجته هي:
1- العناية به وطاعته بالمعروف.
2- المحافظة على نفسها وماله.
3- الإشراف على البيت وتنظيم شؤونه.
4- رعاية أولاده منها وإرضاعهم إلا إذا كان هناك مانع شرعي.

المادة رقم 68
على الزوج أن يتيح لزوجته استكمال تعليمها حتى نهاية مرحلة التعليم الإلزامي، وأن ييسر لها مواصلة تعليمها الجامعي داخل الدولة، وبما لا يتعارض مع واجباتها الأسرية.

المادة رقم 69
تعتبر الزوجة ناشزاً لا تستحق النفقة في الأحوال التالية:
1- إذا منعت نفسها من الزوج، أو امتنعت عن الانتقال إلى مسكن الزوجية دون عذر شرعي.
2- إذا تركت مسكن الزوجية دون عذر شرعي.
3- إذا منعت الزوج من الدخول إلى بيت الزوجية دون عذر شرعي.
4- إذا امتنعت من سفر النقلة مع زوجها دون عذر شرعي، أو سافرت بغير إذنه.
5- إذا عملت خارج المسكن دون موافقة زوجها، ما لم يكن الزوج متعسفاً في منعها من العمل.

وصل المعنى ؟؟:nice:

الدرررة
30-01-2012, 12:43 AM
مع الابلاغ قلباً وقالباً
ايش المشكله في الابلاغ انا ام عيال واولادي يدرسون بالخارج وبناتي متوظفات وما عندي اي مشكله بأبلاغ زوجي عند استئذاني من العمل بالعكس اؤيد وبشدة لاني وقفت على حالات تطلع من الشغل لاي سبب وكله مطيحات في المجمعات بلا حسيب ولا رقيب وبدون علم الزوج او الاهل

(الفيصل)
30-01-2012, 12:59 AM
اؤيد وبشدة لاني وقفت على حالات تطلع من الشغل لاي سبب وكله مطيحات في المجمعات بلا حسيب ولا رقيب وبدون علم الزوج او الاهل
الفئة التي ذكرتها هي أشد فئة ستعارض هذا المقترح فضلاً عن فئات اخرى من النساء توجد لديهن (عقدة واهمة) أن تطبيق هذا المقترح هو وصاية على المرأة وعدم ثقة بها !!

ولايعلمون وينسون أو يتناسون أن الرجل مُسائل عنها أمام الله وهي أمانة في عنقه وقد أوصاه نبيه عليه الصلاة والسلام فيهن خيرا .

فحرص الرجل على أهله وغيرته عليهن لهو الخير كله متى التزمنا بالضوابط الشرعية في ذلك.

الله يهدي الجميع لما يحب ويرضى

(الفيصل)
30-01-2012, 01:00 AM
نعم أوؤيد .. :nice:

:nice:

Dawn
30-01-2012, 02:01 AM

:omg:

هلا حبيبتي انا ماقلت كلامي من مفهوم الاستئذان !! :( لان الزوجه اصلا لما تطلع شي بديهي انها بتكون مبلغه زوجها والبنت نفس الشي شي بديهي انها تكون مبلغه اهلها ) ... ممكن ... ممكن ... تقرين اللي باللون الاحمر في الاقتباس من تعليكي :shy:

تم التصويت بالتأييد طبعا

:)

انا داري من وين يجيبون هالاقتراحات

ولكن فوق هذا شخصيا مش معترض

خل يوصل للزوجه 60 مسج و300 ايميل ان زوجها طلع

So What

اخوي انومينس ... هذا انتا قلت انه ابدا ما راح يضرك هالشي ولا يهمك ... سووو وات بالنسبه لك ،، لكن صدقني بالنسبه لزوجتك او امك يهمها لان المرأه قلقه بطبعها ودايما تحاتي الاشخاص اللي تهتم لهم سواء زوج او ابن ..

عن نفسي ما قلت هالكلام الا من مواقف شهدتها في حياتي ...

تخيل لما ام يكون ولدها في بداية الاعراض لمرض مزمن مثل السكري ،، وما ظهرت اول اعراضه الا وهو خارج المنزل اثناء الدوام ... لما يصيده هبوط واغماء ... عالاقل من الافضل ان اي حد من الاهل يعرف وين هالشخص موجود مب يروح المستشفى ولا حد يدري عنه ...

هذا ينطبق على اي حد ممكن مرأه أو ممكن رجل ...

طبعا غير الحوادث اللي ممكن تصير في الطريق ممكن يكون الشخص رايح في طريقه للبنك ويسوي حادث ...

وغير السكتات والجلطات وهبوط الضغط وارتفاع السكر ونوبات الصرع ونوبات الربو الخ الخ الخ

تعرف العباره اللي نقراها في الشارع ( قد تحتاج حزام الامان مره ... ولكن أي مره ؟؟ )

انت صاج ممكن تكون مضيعه للوقت .. ممكن ما تحتاج هالشي ولا مره في حياتك .. لكن لو صار شي لا قدر الله ،،،، صدقني راح تفرق كثير لاهلك انهم يدرون انت وين ..

وبعدين .. اصلا .... كم مره الشخص سواء مرأه ام رجل يحتاج يطلع من الدوام خلونا نقول خلال مدة سنه ؟؟ 4 مرات ؟ 5 مرات ؟؟؟ 10 مرات ؟؟؟ الشغله مب صعبه يعني ..

بوحارب
30-01-2012, 02:07 AM
لازم اهلها يعرفون

intesar
30-01-2012, 02:24 AM
اللي عوي .. يضل عوي وحتى هو بين أهله..

intesar
30-01-2012, 02:29 AM
الفئة التي ذكرتها هي أشد فئة ستعارض هذا المقترح فضلاً عن فئات اخرى من النساء توجد لديهن (عقدة واهمة) أن تطبيق هذا المقترح هو وصاية على المرأة وعدم ثقة بها !!

ولايعلمون وينسون أو يتناسون أن الرجل مُسائل عنها أمام الله وهي أمانة في عنقه وقد أوصاه نبيه عليه الصلاة والسلام فيهن خيرا .

فحرص الرجل على أهله وغيرته عليهن لهو الخير كله متى التزمنا بالضوابط الشرعية في ذلك.

الله يهدي الجميع لما يحب ويرضى

أنا أعارض وبشدة هل يعني أني من ضمن هذه الفئة.. قمة اللا معرفة في الرد.. إذا كنت حريص على أهلك فمن الأفضل انها ما تعمل.. ومن الأفضل وضعها في حبس انفرادي.. أهم مقومات الزواج الناجح الثقة ما بين الزوجين.. الله يستر من أفكاركم الشاذة والغريبة.. وليست من الدين في شيء..
ردي قاسي .. نعم لذا أعتذر منك.. لكن ردودكم تنرفز..

ودمتم بحفظ الرحمن..

ام السعف
30-01-2012, 06:11 AM
:omg:

هلا حبيبتي انا ماقلت كلامي من مفهوم الاستئذان !! :( لان الزوجه اصلا لما تطلع شي بديهي انها بتكون مبلغه زوجها والبنت نفس الشي شي بديهي انها تكون مبلغه اهلها ) ... ممكن ... ممكن ... تقرين اللي باللون الاحمر في الاقتباس من تعليكي :shy:

:)

..

قريت تعليقج واعتذر لو ردي كان بعيد عنه ،،

ولكن اشوف ان الرجل حتى لو طلع من دوامه لمشوار خاص بالعمل
ممكن يغير طريقه ويروح مكان ثاني او يتسوق حتى فهو اهنيه مب ملزوم
ياخذ إذن ،،حتى لو تعرض لحادث ،

فليش نطالب بالزامية اخبار الزوجة ؟
وحقها في طلب هالشي ؟

مثل ما الموضوع يتساءل عن حق الزوج او الأهل في اذونات حريمهم وزوجاتهم ؟

الحالات المرضية ما تطبق على الكل،، فكل حالة مرضية لها معاملة خاصة،
واحنا في دولة صغيرة اللي يطيح في الخور ينعرف عنه في امسيعيد ،،

وبسم الله عليكم كلمكم من اي شر،،

شويهينــه
30-01-2012, 07:05 AM
تم التصويت بنعم

شمووع
30-01-2012, 09:35 AM
عادي مافيها شئ اذا بلغوا ولي الأمر لانهم أصلا عارفين وين رايحين
ومادام ماعندنا شئ نخاف منه ليش مانرضى؟