المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حقوق ملكية «ناقلات» تؤهلها لتكون أكبر شركة لنقل وشحن الغاز المسال عالميا



تراث
04-06-2006, 06:32 PM
--------------------------------------------------------------------------------




حقوق ملكية «ناقلات» تؤهلها لتكون أكبر شركة لنقل وشحن الغاز المسال عالميا
حوار ـــ خالد سلامة

خلال احتفال شركة قطر لنقل الغاز « ناقلات» بتوقيع عقود بناء وتأجير ست سفن جديدة لنقل الغاز لفت انتباهي ما ذكره لي السيد إس تي نام رئيس دايو لبناء السفن حينما قال إن دولة قطر ممثلة في شركة قطر لنقل الغاز «ناقلات » هى أكبر العملاء في مجال طلب شراء وتصنيع ناقلات الغاز الأحدث في العالم حتى الآن وعندما سألته هل من الممكن أن يظهر أحد العملاء الذي يستطيع أن يحتل المكانة التى تحتلها قطر الآن ابتسم « نام» ابتسامة عريضة وقال «لقد بلغ حجم شركة ناقلات المثبتة حتى الآن معنا نحن فقط فيما يخص بناء ناقلات بمواصفات خاصة لنقل الغاز المسال حوالي 19 ناقلة تقريبا مختلفة الأحجام فإذا أخذنا في الاعتبار حجم التمويل اللازم لهذا العدد الضخم من السفن فإنك تتحدث عن مليارات قد توازي موازنات دولة مجتمعة في سنوات عديدة فهل يمكن أن يظهر من يتجاوز ذلك؟

الإجابة الاستفهامية أو الجواب الجازم «إن جاز التعبير» من رئيس أكبر شركة عملاقة لبناء السفن في العالم وهو دايو جعلني أسأله عما إذا كان يتمنى أن يدخل في شراكة فعلية مع «ناقلات» التي تعمل على تأسيس مشروع يدخل في صميم اختصاصات « دايو» وهو حوض إصلاح وبناء السفن في راس لفان ففاجأني بإجابة لم أكن أتوقعها خاصة وأن كبار مسؤولي الشركات العملاقة بمثل حجم شركة دايو يميلون في العادة للرد بدبلوماسية شديدة إلا أنه قال «نحن نتمنى ذلك وأضاف: لقدشاركنا في مراحل معينة ولكن نصحنا بالبقاء خارجا بسبب وجودنا في محادثات مع عمان إلا أننا نعمل بوصفنا مستشارين للمشروع وحتى لا يكون هناك تعارض بين المصالح ونأمل أن نشارك على الأقل في مجال الصيانة في المستقبل أو تكون لنا حصة من هذه الشركة العملاقة التى ستكون الأكبر في العالم» وأضاف إن ما نسبته أكثر من 51% من الناقلات التى نبنيها للعالم نبنيها لمشروعات قطرية مما يجعل قطر وناقلات أكبر عميل في العالم لدينا خاصة ونحن أكبر أحواض السفن في العالم حاليا.

هذه الأرقام المشجعة جعلتني أتوجه لسعادة السيد فيصل محمد السويدي الرئيس التنفيذي - نائب رئيس مجلس إدارة قطر للغاز والعضو المنتدب لشركة قطر لنقل الغاز «ناقلات» لنسأله عدة أسئلة حول موقف ناقلات وأدائها والعديد من النقاط التى ستجعلها من أكبر الشركات في مجالها في العالم وكان الحوار التالي :

كيف تنظرون إلى «ناقلات» كشركة عملاقة ناشئة تعمل على تحقيق أهدافها والتزاماتها تجاه المجتمع والمساهمين؟

- لقد حققت ناقلات أكثر مما وعدت به مساهميها وهذا يتضح من موقف «ناقلات» ومدى استثماراتها الحالية وعدد الناقلات التى ستتسلمها الشركة فعلى سبيل المثال فإن حجم استثمارات ناقلات في البواخر وناقلات الغاز الخاصة بمشروعي «قطر غاز وراس غاز» يقدر بحوالي 16 مليار دولار أميركي وهو مبلغ ضخم يؤكد أن ناقلات أصبحت تستند على رصيد ضخم من حقوق الملكية ويؤهلها لأن تكون الشركة الأكبر في العالم في مجال شحن ونقل الغاز الطبعيى المسال .

ما هي حصة ناقلات من الاستثمارات المشار إليها ؟

- إن حصة ناقلات تبلغ حوالي 5‚11 مليار دولار أميركي يتم تمويلها عن طريق حقوق الملكية وعن طريق قروض .

كثر الحديث عن عدد الناقلات وحجم الأسطول الحالي وكيف سيكون عليه حتى أن بعض المساهمين لا يعلمون تماما حقيقة الأرقام بهذا الموضوع فهل توضحونها لنا ؟

- عدد ناقلات الغاز الذي تنوي ناقلات الوصول إليه في أسطولها سيصل إلى 61 باخرة كعدد إجمالي نستهدف الوصول إليه حتى الآن.

كيف يتوزع هذا العدد وما هو عدد الناقلات المستلمة وعدد الناقلات تحت الطلب وتواريخ استلامها المخططة؟

- تسلمنا من هذه الناقلات اثنتين في عام 2005 وتسلمنا 2 في 2006 أما باقي الناقلات المقبلة فتتوزع على 4 دفعات أخرى كالتالي « ثماني ناقلات في عام 2007 المقبل - 22 ناقلة في عام 2008 - 22 ناقلة في عام 2009 ثم 5 ناقلات في عام 2010 ليكون المجموع الإجمالي 61 ناقلة .

كيف تنظرون لأهمية ما وقعتمونه من عقود مؤخرا مع اثنتين من عمالقة بناء السفن في العالم ؟- هناك عدة مميزات تميز توقيع عقود الأمس الخاصة ببناء وتأجير الناقلات الجديدة وهي أنها تمثل أكبر ناقلات للغاز المسال الطبيعي تم طلبها في العالم حتى الآن وأكبر بواخر في العالم في الغاز المسال من حيث السعة وأول بواخر ملكية 100% ناقلات « تتملكها بالكامل» وأول بواخر ستقوم ناقلات بتشغيلها بنسبة 100% .

ماذا عن ظروف تمويل الناقلات الباقية والخطوات التى تنوي ناقلات تنفيذها؟- خلال السنوات الأربع المقبلة وحتى عام 2010 سيتبقى حوالي 27 باخرة ونأمل أن تتمكن ناقالات من تملكها بالكامل بنسبة 100% كما نأمل أيضا أن نتولى تشغيلها بنسبة 100%.

جدول استلام الناقلات

من أهم الأمور التى تميز طبيعة عمل ناقلات هو ضمان تشغيل ناقلات الغاز المسال بمجرد الانتهاء من إنشائها فكيف تنظرون لهذه النقطة؟
- إن الشيء الفريد في ناقلات كشركة شحن أنها شركة لا تعمل حسب برنامجها الخاص ولكنها شركة ملزمة ببرنامج كل من شركتين هما «راس غاز» و«قطرغاز» اللتان وجدت وتأسست من أجلهما أصلا شركة «ناقلات» التى تقوم بطلب بناء أكثر من ست أو سبع بواخر «ناقلات غاز» كل عام أو عامين وهو ما أشرنا له من أنه يميز ناقلات عن غيرها من شركات الشحن وبالتالي فإن بناء هذا العدد الضخم من الناقلات الجديدة في فترة وجيزة لا تزيد على 4 سنوات يحتاج بالتالي إلى مليارات عديدة خلال فترة قصيرة لتستطيع بناء هذا العدد الضخم من السفن وإلا كانت كل من رأس غاز وقطر غاز ستقوم ببناء ناقلة أو ناقلتين كل عام بدلا من هذا العدد الضخم وما يوفره من مميزات تنافسية دفعة واحدة من خلال ناقلات .

كيف تنظرون لتأثير هذه العمليات النشطة ومؤشرات تلك النتائح على أسهم ناقلات ؟
- نأمل أن تتحسن هذه الأرقام والمشروعات من سعر الأسهم خاصة وإن العائدعلى الاستثمار الذي وعدنا به المساهمين من خلال ناقلات يعتبر عاليا بدرجة كبيرة بالمقارنة مع ما تحققه شركات الشحن في كافة الأسواق وهو ما يمكن التأكد منه ومعرفته تماما من أي موقع على الإنترنت بالمقارنة مع نتائج شركات الشحن الأخرى . كما ان تأسيس ناقلات - بخلاف كونها شركة استراتيجية تخدم وتؤمن مصالح الدولة وإمدادات الغاز القطري المسال والالتزام بعقودها مع الموردين الدوليين - يحقق أيضا عائد إضافي للمساهمين لا يقل عن 10% وهو مبلغ يقدر بالتالي بالملايين بالطبع .

كيف تحددون نسب طلب وبناء الناقلات الجديدة وعدد الناقلات الجديدة من طرازات كيوماكس وكيوفليكس ونسب ما سيحتويه أسطول الشركة من هذه الناقلات الضخمة؟
- إن بناء أسطول ناقلات من هذه الناقلات يختلف حسب الأسواق وبعدها فمثلا شحنات الغاز إلى أميركا سيكون من المفضل شحنها على متن ناقلات كيوماكس إلا أن هناك شبه معادلة نوازن فيها في الحجم فنحن أولا تريد ناقلات كبيرة الحجم ولكن لانريدها أن تكون كبيرة جدا بحيث لا تستخدم إلا في بعض الموانيء المعينة التى يمكنها استقبال ناقلات بهذا الحجم .كما نريد أيضا أن تكون لنا ناقلات ذات حمولة مرنة بحيث إذا أردنا إرسالها إلى موانيء ليس في طاقتها استقبال كيوماكس فلا يمنع من ذلك أيضا لذلك تجد في أسطول ناقلات ثلاثة أنواع هى التقليدية وكيوماكس وكيوفليكس . لذا نحن نحاول أن يكون العدد الأساسي من الناقلات معظمه كيوماكس مع تطعيم الأسطول بكيو فليكس.

من الأمور الهامة التى تجسد التعاون المشترك والتنسيق ما بين قطر غاز وراس غاز هو تكوين الفريق الذي يعرف باسم « كيو سات» والذي تقع على عاتقه مهمة التفاوض على الناقلات الجديدة مع بناة الناقلات لحساب كل من راس غاز وقطر غاز فكيف تنظرون لهذه الخطوة؟
- أتاح تشكيل هذا الفريق مزايا عديدة لعل من أبرزها توحيد الجهود والمواقف في التفاوض على بناء الناقلات الجديدة من جهة وتوحيد جهود التنسيق لتوفير العدد المطلوب من الناقلات طبقا لاحتياجات ومتطلبات والتزامات الشركتين وتخطيط بناء وشراء الناقلات على أساس واضح يحقق أقصى استــــفادة للشــــــركتين ويعــــــمل على تأكيد توفير العدد المطلوب من الناقلات في الوقت المناسب وبالمواصفات المحددة وبأفضل شروط .

الموانيء الدولية

ما هي الموانيء الدولية التي تستثمرون فيها مع شركاء آخرين في مرافق استقبال الغاز المسال الذي تستورده بعض الدول؟

- هناك حاليا ثلاثة مواني لاستقبال الغاز المسل واحد في أوروبا أواثنين قد تزداد إلى ثلاثة في أميركاو هناك احتمالات العمل إلى موانيء أخرى وهناك أيضا احتمالات أن تخدم السفينة خارج السوق الأصلي لها لذا نطعم الأسطول بسفن من مختلف الأحجام .

منقوووووووووووول

حمد
04-06-2006, 08:09 PM
--------------------------------------------------------------------------------





كيف تنظرون لتأثير هذه العمليات النشطة ومؤشرات تلك النتائح على أسهم ناقلات ؟
- نأمل أن تتحسن هذه الأرقام والمشروعات من سعر الأسهم خاصة وإن العائدعلى الاستثمار الذي وعدنا به المساهمين من خلال ناقلات يعتبر عاليا بدرجة كبيرة بالمقارنة مع ما تحققه شركات الشحن في كافة الأسواق وهو ما يمكن التأكد منه ومعرفته تماما من أي موقع على الإنترنت بالمقارنة مع نتائج شركات الشحن الأخرى . كما ان تأسيس ناقلات - بخلاف كونها شركة استراتيجية تخدم وتؤمن مصالح الدولة وإمدادات الغاز القطري المسال والالتزام بعقودها مع الموردين الدوليين - يحقق أيضا عائد إضافي للمساهمين لا يقل عن 10% وهو مبلغ يقدر بالتالي بالملايين بالطبع .



في البداية اتمنى من الشباب ... ومن يمتلك معلومات اكثر عن اجور الشحن البحري ان يزودنا بها .

اعيد واكرر ما اتذكره عند قراءتي لبعض المعلومات التي تم توزيعها عن شركة ناقلات بأيام الاكتتاب وكانت في شكل كتيب من الحجم الكبير .

ذكر بهذا الكتيب بجدول صغير النتائج المتوقعه للشركة في السنوات القادمه ... وماذكر كان يتعلق بالعائد على السهم .

الرقم الذي ذكر للعائد المتوقع للسهم عام 2013 كان ريال ونصف .

فالسؤال الذي طرى على بالي ... اي عائد يتكلم عنه فيصل السويدي وأي استثمار الذي سيؤتي بعد 9 او 8 سنوات من انشاء الشركة بريال ونصف كعائد .

وكم السعر المتوقع للسهم في عام 2013 اذا كان العائد هو ريال ونصف فقط .

واذا كان الاستاذ فيصل السويدي ذكر في معرض حديثة ( المظلل بالاحمر ) والذي بين فيه ان عائد الاستثمار في ناقلات كبير جدا مقارنة بالشركات المثيله ... فما هي توقعاتكم لعائد هذه الشركات ؟؟ !!

لست هنا لتطبيل او الاساءه لشركة او غيرها ... فمشاركاتي بهذا المنتدى تشهد بذلك ... لكن هذا مادار في بالي وانا اقرأ هذا المقال .

وأعتقد ان ناقلات وبعض الشركات الاخرى بالسوق .... تنتهج اسلوب دعائي جبار لجميع اعمالها واغرت الناس كثيرا بأسهمها ... رغم وجود الكثير من الشركات التي فاقتهم كأفضلية للاستثمار بها ... فالفرق بينها وبين ناقلات وصديقاتها انها لاتمتلك جهاز علاقات عامه قوي يعرف كيف يسوق لسمعة الشركه .

للاسف اصبحنا نردد ان ناقلات للاستثمار دون قراءة معلومات الشركة جيدا .

للعلم ما امتلكة في ناقلات هو اسهم الاكتتاب فقط ... اخذتها كمضاربه في فترة وربحت منها ولله الحمد .

ليست دعوه للشراء او البيع فما ذكرته مجرد رأي لا اكثر .

الغـــيور
05-06-2006, 07:05 AM
يعطيك العافيه اخوي