المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الريل" تحدد 2019 لتشغيل المرحلة الأولى لمشروع سكك الحديد الق



مغروور قطر
04-02-2012, 08:28 PM
الريل" تحدد 2019 لتشغيل المرحلة الأولى لمشروع سكك الحديد القطرية بدلا من 2021
قنا 04/02/2012 أعلن المهندس سعد المهندي الرئيس التنفيذي لشركة سكك الحديد القطرية "الريل" أن افتتاح المرحلة الأولى من مشروع سكك الحديد القطرية سيكون في عام 2019، أي قبل سنتين من الموعد الذي كان مقررا في 2021.

جاء ذلك خلال عرض قدمه المهندس المهندي عن الفرص والتحديات في سير عمل شركة "الريل" خلال مرحلة التصميم بالاضافة الى مراحل بناء مترو الدوحة بمؤتمر الشرق الأوسط للسكك الحديدية الذي اختتمت أعماله بدبي مؤخرا، بحسب ما ذكره بيان صحفي للشركة اليوم.

وأضاف المهندس المهندي أن المناقصة الأولى للمشروع سيتم طرحها خلال العام الحالي على أن تبدأ مرحلة الإنشاءات في المشروع في العام 2013 لتليها جميع المراحل الأخرى تباعا.. مشيرا إلى أن شركة الريل ستقوم بعمل ورش عمل للمستثمر المحلي خلال شهر فبراير الحالي لتوضيح احتياجات مشروع سكك الحديد القطرية.

ولفت إلى أنه تم التنسيق في هذا الإطار مع بنك قطر للتنمية والتعاون مع استشاري عالمي لتحديد فرص الاستثمار للقطاع الخاص القطري في مجال السكك الحديدية يتضمن فرص الإنشاء والصيانة والتشغيل.

وأوضح أن شركة الريل أقامت لقاءات تعريفية عديدة في فترات متفاوتة مع ممثلين لأكثر من "150" شركة عالمية ومحلية عاملة في مجال قطاع السكك الحديدية والبناء والاستشارات.

وذكر المهندس سعد المهندي خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية أن شركة الرّيل تتطلع لتحقيق ثورة في قطاع النقل والمواصلات في قطر من خلال تطوير قاعدة ونظم متكاملة لقيام قطاع وصناعة القطارات في الدولة.

وقال إن شركة الريل تهدف الى توطين الخبرة والتكنولوجيا ودفع مساهمة القطاع الخاص القطري في التنمية وذلك من خلال توجيهات معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية – رئيس لجنة تسيير مشروع إنشاء شبكات السكك الحديدية القطرية.

وأشار المهندس سعد المهندي الرئيس التنفيذي لشركة سكك الحديد القطرية "الريل" إلى أن شبكة سكك الحديد في قطر تعد أحد أكبر مشاريع الشرق الأوسط من نوعها وتمثل مشروعا وطنيا قوميا. وأكد حرص شركة الريل على التعاون مع نخبة الشركات الدولية لتحقيق هذه الرؤية الواعدة، مشددا على تطبيق معايير دولية لتنمية مشاريع شركة الريل بما يتوافق مع "رؤية قطر الوطنية 2030".

وقال إن مشروع المترو يعتبر خيارا استراتيجيا ويهدف إلى رفع مستوى جودة الحياة ورفاهية المجتمع ويعد من عوامل تصنيف المدن المتقدمة وذلك من حيث توفير وسيلة نقل عام تؤدي إلى تقليل الازدحام وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون من السيارات ورفع مستوى السلامة المرورية وتقليل الحوادث.

وتوقع أن يصل حجم الاستثمارات الخليجية في قطاع السكك الحديدية إلى 200 مليار دولار خلال السنوات العشر المقبلة.

ويعتبر مؤتمر الشرق الأوسط للسكك الحديدية الذي انعقد بدبي بمشاركة خليجية واسعة من ابرز قادة قطاع السكك الحديدية بالإضافة إلى العديد من خبراء قطاع النقل في المنطقة، منبرا يناقش الفرص والتحديات التي تواجه قطاع السكك الحديدية في المنطقة التي تعد أسرع الأسواق نموا في مشاريع السكك الحديدية حول العالم.

وفي حين تخطط دول منطقة الشرق الأوسط مجتمعةً لاستثمار مليارات الدولارات في قطاع السكك الحديدية، وتتصدر دول مجلس التعاون الخليجي هذا التوجه، يتوقع أن يصل حجم الإنفاق على مشاريع السكك الحديدية إلى نحو 245 مليار دولار، بحسب تقرير "ميد" للسكك الحديدية لعام 2011.