المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خـاطـرة خـمـيس - مــافـــي أحــد مـــرتـــاح ..!!

OTOsan
09-02-2012, 03:18 PM
القناعة ليست بالشئ الذي يسهل الوصول اليه ، فهي ميزة لمن يمتكلها وافكار ايجابية تجول في الخاطر لتُنزل عليه الطمأنينة والسعادة والسرور .. كما انها ليست بالصعوبة التي يتخيلها البعض .. صحيح ان الوصول اليها شاق ولكنه ليس مستحيلا على الاطلاق ..

ان تحدثنا عن القناعة قليلا ، فالمقارنة هي من اهم العوامل التي تقود اليها.. أوتقود الى نقيضها.. وكلُ حسب نظرته للامور وحسب موضوع المقارنة والاسس التي تبنى عليها ، فالمقارنة مع الاقل تعطي شعورا بأننا في افضل احوالنا .. بينما تؤدي المقارنة بما او بمن هو اعلى .. الى شعور من عدم الرضا والتذمر الدائم .

الامثال والمقولات في هذا الشأن حاولت ان تساعد الناس في تخطي سخطهم على احوالهم ، فالمثل القائل : (اللي يطالع فوق تنكسر رقبته ..) مثلُ يحض على القناعة ويمنح من المعنوية الشئ الكثير ، ولكنه على ارض الواقع لم يمنع الناس من النظر الى الاعلى حتى ولو كان فيها (كسر رقاب) ..!
لذا فحاول الا تصاب بالدهشة ان ضرب لك احدهم هذا المثل .. ثم بدأ بعدها في (التحلطم) على احواله ومعيشته .. فقول المثل اسهل بكثير من تطبيقه ..! كما اصبح من المعتاد ان يكون جواب سؤالك لاحدهم (شخبارك) ان يقول (الحمدلله) ، ولكن مايلحق هذه الجملة .. من الشكاوي .. سيجعلها كأن لم تنطق .. فالبعض ينطقها بالتعود دون ان يعي معناها في الاساس!

لاشك ان الكثير منا تساوره افكار من قبيل ( وبعدين .. متى بيتحسن وضعي المالي ) .. ولكنه يفاجئ بأن من يفوقه في راتبه (مثلا) اضعافا مضاعفة .. يتمتم بنفس الكلام ..!
وقد يكون المثال واضحا اكثر بأن المفاجأة من شكوى ذلك الشخص رغم راتبه الكبير .. يصاب بها شخص آخر .. يحصل (هو نفسه) على ضعف راتبه .. !!

حالة عدم الرضا تكاد تكون عامة بين الناس .. باختلاف اوضاعهم ومعيشتهم وثقافاتهم ، فالفقير غير راض وكذا هو الغني ، والعازب يود لوتزوج والمتزوج يشكو من المصاريف والمسؤولية .. والعرب يشكون تأخرهم في التنمية والغرب تصل بهم الشكوى حد الانتحار ..!!

حري بالذكر ان عدم القناعة بما يكون عليه الشخص قد تنعكس عليه بالسلب ..بامراض او علل .. وقد يصل به الحد الى ان يصاب بادمان (الحسد) ، وهي مرحلة تجعله يغض الطرف عن محاولة اصلاح نفسه .. مطلقا لها العنان كي تحسد الاخرين على مالديهم فقط ..!

ليست المادة فقط هي ماتحتاج الى القناعة وان كانت الغالبة ، فالصحة ومحبة الناس والنجاح في العمل والمحيط الاجتماعي ..جميعها امور معنوية قد لا تتوفر لدى جميع الناس ، وان كانت بعضها ليست محل قناعة بقدر ماهي محل اجتهاد في تغييرها، ولكن ان وصلت الامور الى طريق مسدود رغم الاجتهاد فلا بأس ان نقتنع حينها بما نحن عليه ،،

وبرغم كل هذا الحديث ، فلابد من التذكير باننا مطالبون بان يقتنع كل منا بأن رزقه وحياته بيد ربه ، ومطالبون بأن نشكر الله ونحمده على كل حال نحن فيه ، ومهما بلغ بنا الحال من التردي فالرضا بما كتبه الله لنا هو الدافع الذي يجعلنا نصبر ونحتسب لعلمنا يقينا ان أمر المؤمن كله ..خير ..!

نقطة ختامية وجب بها التنويه على ان الطموح ليس بينه وبين القناعة تضارب ، فالطموح باعتقادي هو الرغبة في التحليق الى اعلى شجرة عالية.. بينما القناعة هي استراحات متقطعة بين اغصانها في الطريق الى اعلاها ..!

^
^
.. تشبيه مادري اشيبي ...!!

خميسكم قناعة ... وسعادة :)

فــ،،ـ،،ـاصـ،،ـلـ،ــة
==========
مافي احد ..مرتاح ..
كل واحد معو ..همو على قدو ..
حتى انا ياصاح .. هم القلب عندي..
قد بلغ حـدّو ..

لكنني صـابر ..الخ الخ الخ

R 7 A L
09-02-2012, 03:21 PM
القناعة كنز لا يفنى

وطن
09-02-2012, 03:44 PM
اللي ما عنده قناعه
ما يكون مرتاح في حياته

لان راح يستمر يقارن نفسه بغيره
ويستمر في الحنه
والتحلطم "التذمر يعني"

حياته تتحول نكد من كثر السلبية اللي هو فيها
بيوصل مرحله انه ينتقد اتفه الأشياء و يضخمها
حياته راح تكون كلها سترس "توتر"

لكن القنوع يحمد ربه على كل شي موجود في حياته
وينظر للحياه بنظره تفائلية .. ويكون سعيد وريلاكس بعد :)

قد بلغ حـدّو ..

لكنني صـابر

ايه والله قد بلغ حدوووو

الحمدلله على كل حال
:)

خزامئ
10-02-2012, 11:49 AM
خاطره جميله جدا
جات في وقتها

intesar
10-02-2012, 02:22 PM
الشكوى لغير الله مذلة..
واللي يشوف بلاوي غيره تهون عليه بلاويه..

كنت بالسابق بيني وبين نفسي أقول ليش.. وليش أنا.. لأني ما تعودت أشكي إلا لنفسي.. لكن بعد تجربتي مع اعاقة حبيبي ولدي.. تغيرت نظرتي للحياة 360 درجة.. الجلوس بين جدران مركز التأهيل.. مع طفلي.. ومع نقص بعض الكماليات الضرورية.. جعلتني أعيد سرد حياتي.. وعائلتي الصغيرة..

الإنسان يستطيع أن يربي ذاته ويعودها على القناعة.. إن لم تجد حياتك التي ترجوها هنا.. فاطلبها في الآخرة..

المشكلة أن الكثير منا يمتد بصره لما يملكه الغير.. وهنا تكمن المصيبة.. اقنع بما بين يديك.. وقل الحمدلله.. عود ذاتك على شكر الله وعود أبنائك عليه.. حتى لو كنت تملك الملايين..

ودمتم بحفظ الرحمن..

khaldoon
11-02-2012, 09:32 AM
ايش اقدر اضيف بعد الكلام الرائع اللي تفضلت به فوق يا صديقي العزيز؟

غايه الطواش
11-02-2012, 10:26 AM
شالمانع اني اكون قنوعه وطموحه بنفس الوقت ...
العلاقه لاهي طرديه ولاهي عكسيه .... العلاقه تعتمد على ميول الانسان ورغباته ....اقتنع باللي عطاني اياه رب العالمين واطمح للافضل

حلم الطفولة
11-02-2012, 11:18 AM
قال تعالى (من عمل صالحا من ذكر او انثى ,وهو مؤمن .فلنحيينه حياة طيبة )

وقال كثير من المفسرين :الحياة الطيبة في الدنيا هي القناعة.

اللهم إني اسألك عيشة نقية وميتة سوية ومرداً غير مخزٍ ولا فاضح.

اللهم قنعني بما رزقتني

وبارك لي فيه واخلف عليَّ كل غائبة لي بخير

OTOsan
12-02-2012, 11:18 AM
القناعة كنز لا يفنى

هي بالفعل كنز اخوي رحال ، ولكن الوصول اليها ليس بسهولة الوصول الى كنوز القراصنة التي كنا نراها في الرسوم المتحركة ويرمز اليها في الخريطة بالرمز x :)

جزيل الشكر على المرور والتعقيب ،،

OTOsan
12-02-2012, 11:24 AM
اللي ما عنده قناعه
ما يكون مرتاح في حياته

لان راح يستمر يقارن نفسه بغيره
ويستمر في الحنه
والتحلطم "التذمر يعني"

حياته تتحول نكد من كثر السلبية اللي هو فيها
بيوصل مرحله انه ينتقد اتفه الأشياء و يضخمها
حياته راح تكون كلها سترس "توتر"

لكن القنوع يحمد ربه على كل شي موجود في حياته
وينظر للحياه بنظره تفائلية .. ويكون سعيد وريلاكس بعد :)

اوفكورس اخت وطن ،،

ابسولوتلي .. المقارنة تؤدي الى الاحباط والتذمر اذا كان الطرف الآخر في حال افضل ، وتستفحل آثارها ليترتب عليها عدم السعي الى التطوير الذاتي بقدر ما هو انتظار لزوال مايتميز به الطرف الآخر حتى تتساوى الرؤوس ..!

اما المقارنة بما هو اقل فهي بالفعل تشعرك بأنك في افضل حال ،،

لك كل الشكر والتقدير ..وتمنياتي لك وللجميع بحياة مليئة بالرضا والقناعه :)

OTOsan
12-02-2012, 11:28 AM
خاطره جميله جدا
جات في وقتها

شكرا جزيلا اخت خزامى على المرور والتعقيب ،،

ام السعف
12-02-2012, 04:01 PM
اسمح لي احط كرسيي اهنيه ولي عودة ان شاءالله اقرا الموضوع
لأني للحين ما قريته :(

OTOsan
15-02-2012, 08:01 AM
الشكوى لغير الله مذلة..
واللي يشوف بلاوي غيره تهون عليه بلاويه..

كنت بالسابق بيني وبين نفسي أقول ليش.. وليش أنا.. لأني ما تعودت أشكي إلا لنفسي.. لكن بعد تجربتي مع اعاقة حبيبي ولدي.. تغيرت نظرتي للحياة 360 درجة.. الجلوس بين جدران مركز التأهيل.. مع طفلي.. ومع نقص بعض الكماليات الضرورية.. جعلتني أعيد سرد حياتي.. وعائلتي الصغيرة..

الإنسان يستطيع أن يربي ذاته ويعودها على القناعة.. إن لم تجد حياتك التي ترجوها هنا.. فاطلبها في الآخرة..

المشكلة أن الكثير منا يمتد بصره لما يملكه الغير.. وهنا تكمن المصيبة.. اقنع بما بين يديك.. وقل الحمدلله.. عود ذاتك على شكر الله وعود أبنائك عليه.. حتى لو كنت تملك الملايين..

ودمتم بحفظ الرحمن..

رؤية مصائب الآخرين ، كفيلة بأن تجعل الانسان يتعظ ويتيقن انه في خير كثير ونعمة من الله ، خصوصا ان كان يمتلك اغلى النعم وهي الصحة .. فمافائدة الملايين التي يمتلكها الشخص وهو لايستطيع الاستمتاع بها لعلة في جسده ..

ولكن مشكلة الكثير يا اخت انتصار ان اتعاظه يكون لحظيا ..لفترة وجيزة .. تجده وقد توقف عن التذمر ..ونظر الى الحياة من منظور آخر .. ولكنه بعد فترة للاسف يعود الى العادة القديمة في (التحلطم) والشكوى ،

لدينا في البيت طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة..كنت اعتبر ان مايعانيه مشكلة كبيرة ، ولكن مارأيت من حالات في مراكز العلاج التي اخذه اليها ..جعلني اتأكد ان مايعانيه لايساوي شيئا مقابل مايعانيه الاخرين .. ولله الحمد على كل حال ،،

شفى الله مريضكم وانعم عليه بالصحة والعافيه ، ولك جزيل الشكر والتقدير على التعقيب ،،

OTOsan
15-02-2012, 08:04 AM
ايش اقدر اضيف بعد الكلام الرائع اللي تفضلت به فوق يا صديقي العزيز؟

شكرا جزيلا اخي خلدون على المرور .. وعلى الاطراء والتشجيع ،،

OTOsan
15-02-2012, 08:16 AM
شالمانع اني اكون قنوعه وطموحه بنفس الوقت ...
العلاقه لاهي طرديه ولاهي عكسيه .... العلاقه تعتمد على ميول الانسان ورغباته ....اقتنع باللي عطاني اياه رب العالمين واطمح للافضل

لا ارى كما اسلفت اي تضارب او تضاد بين الطموح والقناعه ،
ولكنني اعتقد ان الطموح ان لم يغلف بالقناعه فسيتحول في حال عدم الوصول اليه الى صفة غير مستحبة وهي (الطمع) .. !

لك كل الشكر والتقدير اختي غاية الطواش على المرور والتعقيب ،،

OTOsan
15-02-2012, 08:17 AM
قال تعالى (من عمل صالحا من ذكر او انثى ,وهو مؤمن .فلنحيينه حياة طيبة )

وقال كثير من المفسرين :الحياة الطيبة في الدنيا هي القناعة.

اللهم إني اسألك عيشة نقية وميتة سوية ومرداً غير مخزٍ ولا فاضح.

اللهم قنعني بما رزقتني

وبارك لي فيه واخلف عليَّ كل غائبة لي بخير

اللهم آمين ،،

لك كل الشكر اختي حلم الطفولة على هذه الاضافة الرائعه ،،

ضوى
15-02-2012, 08:19 AM
تدري اخوي الصغير ، عدم القناعة يؤدي للحسد بكل تاكيد ، والقناعة تولد الرضا والطمانينة في النفس ، سئل الحسن البصرى عن سر زهده فى الدنيا فقال أربعة أشياء: علمت أن رزقى لا يأخذه غيرى فاطمأن قلبى، لو اطمأن قلب كل شخص واقتنع بما لديه لكانت الدنيا بالف خير

شكرا اتوسان

OTOsan
19-02-2012, 07:43 AM
اسمح لي احط كرسيي اهنيه ولي عودة ان شاءالله اقرا الموضوع
لأني للحين ما قريته :(

عرض القراءة المجاني للموضوع خلص قبل 3 ايام ..
الحين القرايه بفلوس ..!!

تدري اخوي الصغير ، عدم القناعة يؤدي للحسد بكل تاكيد ، والقناعة تولد الرضا والطمانينة في النفس ، سئل الحسن البصرى عن سر زهده فى الدنيا فقال أربعة أشياء: علمت أن رزقى لا يأخذه غيرى فاطمأن قلبى، لو اطمأن قلب كل شخص واقتنع بما لديه لكانت الدنيا بالف خير

شكرا اتوسان

لاشك ان الرغبة الملحة في الحصول على شئ معين قد تنقلب بفعل الغيض والقهر لعدم الحصول عليه الى حسد ، يأكل صاحبه من الداخل ويعميه عما يمتلكه من اشياء اخرى في هذه الحياة .. وهي بلاشك مرحلة لم يكن ليصل اليها لو كان قانعا وراضيا من داخله بما منحه الله .

لك كل الشكر اختي ضوى على المرور والتعقيب ،،

كازانوفا
19-02-2012, 10:04 AM
مافي احد ..مرتاح ..
قد بلغ حـدّو ..

صحيح ما في حدا مرتاح

OTOsan
20-02-2012, 08:12 AM
مافي احد ..مرتاح ..
قد بلغ حـدّو ..

صحيح ما في حدا مرتاح

اي والله :(

ام السعف
20-02-2012, 01:14 PM
عرض القراءة المجاني للموضوع خلص قبل 3 ايام ..
الحين القرايه بفلوس ..!!

:weeping:

مفلسة لحد الانقراض من على وجه هذه الأرض :weeping:

OTOsan
20-02-2012, 02:13 PM
:weeping:

مفلسة لحد الانقراض من على وجه هذه الأرض :weeping:

هانحن ذا اعزائي المشاهدين والمستمعين امام نموذج حي ومباشر عن عدم القناعة والتحلطم والشكوى :tease:..!!

زين والميتين الف مالت موضي وين وديتيهم ...!

ام السعف
20-02-2012, 02:35 PM
هانحن ذا اعزائي المشاهدين والمستمعين امام نموذج حي ومباشر عن عدم القناعة والتحلطم والشكوى :tease:..!!

زين والميتين الف مالت موضي وين وديتيهم ...!

مفلسة في الحالة العطائية والحالة النفسية والحالة المادية

مضوي حجيها أكثر من فعلها ،، قالت بتعطيني والله ما استلمت منها شي :omen2:

Hassan33
20-02-2012, 06:51 PM
نحمد الله على نعمة الصحه والعافية.....والإيمان أن الرزق مكتوب من رب العالمين

OTOsan
21-02-2012, 09:42 AM
نحمد الله على نعمة الصحه والعافية.....والإيمان أن الرزق مكتوب من رب العالمين

لله الحمد من قبل ومن بعد ،،

لك كل الشكر اخوي حسن 33 على مرورك وتعقيبك ،،

Um Met3b
21-02-2012, 10:45 PM
فالطموح باعتقادي هو الرغبة في التحليق الى اعلى شجرة عالية.. بينما القناعة هي إيجاد الجذع االأمثل ليحط طموحنا رحاله عليه....

^
^
هالمثل يريد كل شئ :)

التحليق للأبد متعب....والمتعب اكثر....الا نعرف اين نريد ان نصل...؟

بو خليفه 123
22-02-2012, 09:06 AM

[/color]

الى أم متعب

:shy:

بو خليفه 123
22-02-2012, 09:07 AM
لو سمحت يا صاحب الموضوع صارلي شهر اطلب فاصلة لـ المسافر راح

:(

OTOsan
22-02-2012, 09:36 AM
فالطموح باعتقادي هو الرغبة في التحليق الى اعلى شجرة عالية.. بينما القناعة هي إيجاد الجذع االأمثل ليحط طموحنا رحاله عليه....

^
^
هالمثل يريد كل شئ :)

اعتقد ان المثل الان اصبح له ..معنى ..!

كل طائر وله نظرة تختلف عن الآخر في العلو ، فالبعض يرى بأن طرف الاشجار الباسقة العلوي لاشئ .. مقارنة بطائر آخر يرى جذعها الاقرب الى الارض ..قمة الانجاز ..!

لك كل الشكر اختي ام متعب على المرور والتعقيب ،،

OTOsan
22-02-2012, 09:39 AM
لو سمحت يا صاحب الموضوع صارلي شهر اطلب فاصلة لـ المسافر راح

:(

ياحبك للحزن يابوخليفه :(