المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدولار يرتفع مجددا ويضغط على الذهب والنفط وسط قلق من مصير خ



مغروور قطر
10-02-2012, 07:42 PM
الدولار يرتفع مجددا ويضغط على الذهب والنفط وسط قلق من مصير خطة انقاذ اليونان
أرقام 10/02/2012 تراجع اليورو من قرب أعلى مستوياته في شهرين أمام الدولار اليوم، بعد ان تسبب حجب وزراء مالية اليورو خطة الإنقاذ طلبا لمزيد من الضمانات والإلتزامات من جانب الساسة في اليونان في زيادة الضغط على العملة الأوروبية الموحدة.

وقد ارتفع الدولار أمام أقرانه الستة عشر من العملات الأخرى في تعاملات اليوم، في حين تعرض اليورو للهبوط 3.1% خلال ستة شهور ماضية بتأثير سلبي من تعمق أزمة ديون منطقة اليورو.

وكان اليورو قد هبط بنسبة 0.7% إلى مستوى 1.3191 أمام الدولار في حوالي الساعة الثالثة وخمسة وخمسين دقيقة مساءً بتوقيت مكة المكرمة، بعد ان بلغ أعلى مستوياته في شهرين يوم أمس الخميس عند 1.3321.

يأتي هذا بينما أبلغ وزير المالية الألماني "فولفجانج شويبله" بعض نواب البرلمان ان تدابير التقشف لن تخفض الدين اليوناني إلى المستويات المطلوبة، في حين ان "البوندستاغ" من المنتظر ان يصوت على خطة الإنقاذ الثانية لليونان يوم السابع والعشرين من فبراير/شباط الجاري.

ومن المتوقع ان يصوت البرلمان اليوناني على تدابير التقشف والإصلاحات المطلوبة اللازمة للحصول على 130 مليار يورو من الدائنيين الدوليين يوم الأحد القادم، في حين سيلتقي وزراء مالية منطقة اليورو مجددا يوم الخامس عشر من فبراير/شباط لبحث الأمر.

يذكر ان ارتفاع الدولار ضغط على السلع ودفعها للتراجع، حيث هبطت عقود الذهب تسليم أبريل/نيسان المتداولة في بورصة نيويورك إلى مستوى 1714 دولار قبل ان تقلل خسائرها قليلا عن مستوى 1717.1 دولار بعد فقد 1.4% في حوالي الساعة الثالثة واثنتين وثلاثين دقيقة مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

كما هبطت عقود النفط للخام الأمريكي تسليم مارس/آذار إلى مستوى 98.25 دولار قبل ان تخفف تراجعها إلى 1.38% عند 98.48 دولار.