المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 25 مليار دولار الاستثمارات حتى 2020 بالصناعات البتروكيماوية"



ROSE
12-02-2012, 07:11 AM
25 مليار دولار الاستثمارات حتى 2020 بالصناعات البتروكيماوية"




الدوحة - قنا: تخطط دولة قطر ليكون العقد القادم "عقد الصناعات البتروكيماوية والكيماوية" بعد أن كان العقد الماضي بلا منازع عقد الغاز الطبيعي المسال بصناعاته المختلفة حيث تعتزم إنفاق حوالي 25 مليار دولار على توسيع قطاع البتروكيماويات المحلي حتى عام 2020 مقارنة مع استثمارات تقدر بحوالي 12 مليار دولار حتى العام الجاري.

وتستهدف قطر زيادة طاقتها الإنتاجية من مختلف منتجاتها البتركيماوية والكيماوية لتصل إلى 23 مليون طن سنويا بحلول العام 2020 مقارنة مع 9.2 مليون طن حاليا ليتحول المستقبل المنظور بدءا من العام 2011 "إلى عقد الصناعات البتروكيماوية والكيماوية القطرية".

ويجسد المسار الذي يتبعه القائمون على هذه الصناعة في البلاد نحو تعزيز صناعة البتروكيماويات الاستراتيجية القطرية القائمة على تنويع مصادر الدخل والاستفادة من ثرواتها الطبيعية من النفط والغاز وتطبيقا لرؤية قطر الوطنية 2030 واستراتيجية التنمية الوطنية 2011-2016 التي ترتكز على تنويع القاعدة الإنتاجية للدولة من أجل ضمان مستقبل الأجيال القادمة.
وقال سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة إن الزيادة في إنتاج البتروكيماويات وتصديرها جعل هذه الصناعة مكونا أساسيا في الاقتصاد القطري، منوها بأن الهدف من زيادة الإنتاج هو توسيع مكانة قطر العالمية لتصبح رائدة في مجال الصناعة البتروكيماوية مستفيدة من ثروتها الطبيعية من الغاز لتعزيز هذه الصناعة.

إلى ذلك كشف الدكتور محمد يوسف الملا نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة قطر للبتروكيماويات قابكو في حوار خاص لوكالة الأنباء القطرية قنا أن قابكو والتي تعد أحد أعمدة صناعة البتروكيماويات في قطر ستشهد عددا من التطورات خلال الفترة القادمة، متوقعا الانتهاء من أعمال التشييد في "مصنع البولي إثيلين 3" التابع للشركة في الربع الأول من هذا العام، على أن يتم التشغيل خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري. وأعلن أن حجم استثمارات (قابكو) سيصل مع نهاية العام الحالي إلى ما يقرب من ملياري دولار، معتبرا أن هذه الاستثمارات هي إضافة فاعلة لاقتصاد دولة قطر المزدهر، معبرا عن تمنياته بأن تساهم الشركة على الدوام لما فيه مصلحة اقتصاد البلاد.