المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 1.9 مليار ريال لتنفيذ مرحلة جديدة بمترو مدينة لوسيل



ROSE
13-02-2012, 06:43 AM
1.9 مليار ريال لتنفيذ مرحلة جديدة بمترو مدينة لوسيل






المهندي: 38 شهراً للانتهاء من تنفيذ هذه المرحلة .. والتسليم النهائي في 2016
البشري: المرحلة القادمة تعتبر النهائية في المشروع وتتضمن القاطرات والأنظمة
الدوحة - الراية : أبرمت أمس شركة سكك حديد قطر "الريل" وشركة ( qdvc) للمقاولات عقد تنفيذ المرحلة الجديدة من أعمال نظام سكة الحديد الخفيفة في مدينة لوسيل .
وقع الاتفاقية المهندس سعد احمد المهندي – الرئيس التنفيذي لشركة "الريل" ، والسيد حمد البشري نائب الرئيس التنفيذي لشركة (qdvc) .
وقال المهندس سعد المهندي ان قيمة العقد تبلغ 1.950 مليار ريال قطري ، موضحا ان المرحلة الجديدة تشمل الأعمال الهندسية في سبع محطات مترو تحت الارض وانشاء جسر فوق الطريق السريع الذي يصل بين مدينة الدوحة وشمال البلاد ، اضافة الى الاعمال التمهيدية لإنشاء مستودع خاص لسكة لوسيل وكذلك ورش الصيانة ، وسوف يستغرق العمل في هذه المرحلة حوالي 38 شهرا .
واضاف ان قطار النقل الخفيف في مدينة لوسيل يعتبر أمراً محورياً في البنية التحتية للنقل، وهو من أكبر وأهم المشاريع التطويرية العقارية التي يجري الاضطلاع بها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وقال المهندي إن قطار النقل الخفيف في مدينة لوسيل، جزء من مشروع سكك الحديد القطرية، لإنشاء نظام شبكة سكك حديدية متكاملة، والتي من شأنها أن تغطي جميع المناطق الرئيسة في البلاد، والتي تتكون من ثلاثة وسائط النقل هي: المسافات الطويلة والمترو والشحن، وسيضم قطار النقل الخفيف مساراً طوله 30 كيلو مترا، منها سبعة كيلومترات تحت الأرض، و24 محطة، منها سبع تحت الأرض ومخازن للخدمات وجسر.
ومن جانبه قال السيد حمد البشري نائب الرئيس التنفيذي لشركة (qdvc) ان الشركة بمعاييرها العالمية فخورة بكونها اول شركة مقاولات متعاقدة مع شركة "الريل" القطرية لتسلم اول مشاريع الشركة في لوسيل.
واضاف : "أود هنا أن أهنئ كامل فريقنا العامل في الموقع والذي يبذل الجهود المستمرة سعيا لإرضاء عملائنا شركة "الريل" القطرية" .
وأوضح البشري ان نظام سكك حديد مدينة لوسيل الكامل المكون من اربعة خطوط بطول 30 كيلو مترا وعشر محطات مترو تحت الارض و25 محطة فوق الأرض سيبنى على مراحل عدة تتضمن العديد من الدراسات الهندسية وقد اطلقت مرحلة التصميم الاولى في اغسطس من العام 2007 ، تبعتها مرحلة الاعمال الارضية واعمال الحفر وكذلك حفر وتغطية الانفاق في مارس من العام 2009 ومن ثم اعمال بناء وتجهيز الانفاق في مارس من العام 2010 والاعمال التحضيرية لبناء المحطات الواقعة تحت الارض في يونيو من العام 2011 .
وقال البشري ان المرحلة القادمة وهي المرحلة النهائية من العمل فتتضمن القاطرات والأنظمة حيث سيتم الانتهاء من المشروع وتسليم المفاتيح في العام 2016 .
جدير بالذكر ان نظام السكك الحديدية الخفيفة سيخدم مدينة لوسيل الجديدة بالكامل والتي تمتد على مساحة 37 كم مربع من الواجهة البحرية والمقسمة الى 19 منطقة متعددة الاستخدامات وهي مصممة لتخدم بالنهاية مائتي الف ساكن فيها بالاضافة الى العمال والزوار كما سيتم ربط نظام السكك الخفيفة بشبكة المواصلات المحلية .