المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : .....امحق تحضر عند البعض ......

ام ناصر1
14-02-2012, 12:50 AM
السلام عليكم ...

شفت اليوم موقفان حزوا بنفسي ...

الأول ...وأنا امشي باحد ممرات المستشفى العام لدينا صادفت ..موظفين رجل وإمرأة (لابسين
بطاقة العمل )الرجل لابس ثوب وغتره والبنت لابسه عبايه وشيله وكاشفه وجهها ...وقاعدين يتغشمرون مع بعض وضحك واشوي ما ادري
ايش قالها الا تضربه بالملف الي بيدها على يده واهو مستانس ومتشقق ...قلنا اختلاط ...بس مش لهدرجة اطيحيون الميانه ...
جدام الناس والي رايح والي ياي ....لاحد يقولي ليش ما نصحتيهم ....هم مش صغار علشان
يتم توجيهم .......وانا ما احب البلشة مع الناس

الثاني ...
ايضا موقف يبط الجبد ...كافتيريا النساء بمستشفى حمد ....مكان مخصص للنساء
احد القطريين ووحده من هله اما زوجته او اخته ...قاعدين بالقاعة النسائية
...وحينما توافدت مجموعة من النساء اجنبيات بالداخل ثم دخلت بعدهن الا واشوف هالمنظر ... ...فجاء الويتر الهندي بعد شوي
من دخولنا منحرج فقال له ...بابا هذا مافي مكان رجال بس حرمه ..مناك مكان رجال ...قاله ايه ان شا الله ....وتم الأخ يسولف
مع الأخت ولا هامه حد ...ولما اصر على القعدة ...اضطريت اخرج من المكان ...

الي يحز بالنفس إنه بعض الشباب والبنات هم من يجعل الانتهاكات ...امر عادي ...
والي يحز بالنفس إن كلا الطرفين الرجل والمرأة تحس إنهم يشجعون بعض
على ذلك ...فالمرأة ما قالت يابو فلان ...روح المكان المخصص للرجال
بل عطتنا نظرة خير إن شا الله ايش عندكم ...اكل مع زوجي أو أخوي ...عادي
في مكان مخصص للنساء ....
ولا هو قال ...يالله جاوا حريم للقاعة باترخص ...على فرض كانت القاعة فاضية ...

ولا ادري هل هذا يحدث بمجتمعنا من كثرة الانفتاح ...ام من كثرة الانبطاح ....
وإذا الرجال ما حافظوا على السنع والعادات هل ينتظرون مثلا الغرباء ...
يحافظون لهم على الاصول والسنع ....و هل المؤشرات الصغيرة تدل على قلة التربية
أو قلة الحيا والذوق ....وهل من الممكن أن نصل لمرحلة المؤشرات الكبيرة
والخطيرة ...الله لايقوله ....ولا يبلى مجتمعنا به ...بس على قولة ابن خلدون ...
ابغي اعرف ايش فيهم بعض الناس يمارسون تصرفات تخرج عن حدود العادات
والاعراف والمسلك الخلقي القويم ....فضلا عن الدين ؟! وتجعل الدماء تغلي
بالعروق ؟! ...شالي تبون توصلون له ....بالفيت أنك كول ومودرن ... مان ....
او أنتي نيو لوك للمرأة ؟!......اقول بس امحق تحضر ...الي انتو فاهمينه

روح الاطلس
14-02-2012, 01:03 AM
امحق تحضر

فلتة زمانها
14-02-2012, 01:10 AM
يالطيبه هذا شي بسيط اللي ذكرتيه انا اشوف اشياء استحي اكتبها لانه الموضوع بياخذ منحنى اخر
الاختلاط مفروض علينا ونحاول قد ما نقدر نجاهد نفسنا ونصيطر على تصرفاتنا لانه الواحد مع الاختلاط
تصرفاته تتغير نوعا ما ومرات تصير تجاوزات من باب الضحك والغشمره وهالشي لاحظته على نفسي وحطيت ليمت ودورت الصحبه الصالحه الله يهدينا ويتجاوز عنا

Right
14-02-2012, 01:21 AM
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

ellezeem
14-02-2012, 01:58 AM
إنها خطوات الشيطان .. يستدرج بها الإنسان حتى يقع فيما يغضب الله تعالى، وحينها يقول :

إني بريء منك إني أخاف الله رب العالمين)..

القحطاني505
14-02-2012, 02:04 AM
الرجال اللي قاعد في صالة الحريم رخمة

لو فيه نعاره كان طلع من صالة الحريم لكن هذا الوقت كل شي صار عوج

khaldoon
14-02-2012, 02:26 AM
لا حول و لا قوة الا بالله

اتفق تماما معاج اختي

بس لازم تعرفي انه اللي قلتيه في الموقف الاول تحديدا و لا شي بالنسبة للي قاعد يصير.....يكفي اني اقولج انه في مزح بين بعض الموظفين و الموظفات مثل مزح الشباب الاصحاب مع بعض خارج الدوام و يكون لسانهم مثل ما يقولون من الزنار و تحت بين الطرفين دون خجل ولا تردد و لا استغراب من الجهتين و خلال ساعات الدوام غير القصص و الروايات الخاصة جدا و المخجلة اللي يقولونها لبعض و احيانا امام الناس و المراجعين او المرضى ولا كأنه في احد او كأنه اللي يسمعون ما يفهمون او جمادات او مالهم خص و لا حق انهم يتدخلون و لا يعلقون و لا يحشرون نفسهم باللي مب لهم و هذه كلها مجرد كلام و مزح و اللي يسمع يظن انه في اشياء محرمة بتصير بين الطرفين بناء على اللي يسمعه بس ممكن جدا يكونون بريئين و ما في شي مادي بينهم و كله مجرد مزح و عبط و قلة اخلاق و قلة ادب بس اما الثقيل فتصير علاقات محرمة فعلا خارج الدوام او حتى خارج البلد

ما احد يقولي لا تحط بذمتك...انا شفت بنفسي قصص واحيانا تصريحة علنية من الطرفين

اما الموقف الثاني فيدل على اخلاق الشخص السيئة و سلوكه بشكل عام و المؤشرات الصغيرة تدل على قلة التربية و الذوق و الاحترام للاخرين و فرد العضلات و استغلال الظروف و القدرات في اي وقت دون الحاجه لها و البعد عن هذه الاشكال غنيمة فعلا لانه اللي بيقرب منهم بيتوسخ و بيتضرر و مثل ما تفضلتي انه المؤشرات الصغيرة تدل على قلة التربية
فعلا أو قلة الحيا والذوق ....

وهل من الممكن أن نصل لمرحلة المؤشرات الكبيرة والخطيرة؟....طبعا ممكن و طبيعي و مسلم فيه...كل هذه الحركات تأسيس لما هو قادم و بالعكس بيصير الصح هو الغريب و المستهجن....التعود على رؤية الغلط بخلينا ما نستغرب من الغلط اللي يصير قدامنا....بالاول بيصير امامنا و نشعر بالقرف و الاشمئزاز من اللي يسوونه و نعتبرهم اشخاص غرباء ما عندهم تربية ولا ذوق و لا احترام و لا دين و لا اخلاق و نقعد نقول عاداتهم غير عنا و ثقافتهم و دينهم و حضارتهم ....شوي بنشوفها من شخص نحترمه و عزيز علينا ....شوي من الاهل و الاصحاب لحد ما نصير نسمع من اقرب المقربين لنا انه احنا متزمتين شوي و يمكن حنبليين و مصخينها حبتين من غير داعي

و أسأل الله انه يثبت قلوبنا و لا يبلانا بهالشي

المليونير الفقير
14-02-2012, 02:38 AM

بـومحمد
14-02-2012, 10:36 AM
الله يستر علينا فوق الارض وتحت الارض

موده
14-02-2012, 10:46 AM
ام ناصر تهقين اللي فرض الاختلاط مايدري انه مع مرور الوقت راح تطيح الميانه وتوصل الامور مواصلها.

الموقف الثاني اتصور انهم تربية ميري وجوهي وكل من هب ودب.

لاجل QT
14-02-2012, 10:57 AM
الموضوع مالة علاقة بالتحضر..كثر علاقتة بنقص الادب والذوق العام+التربية +الوقاحة..

يعنى لين شفت موظفة تغشمر مع موظف ..باستنكر لان يخالف دينا وعاداتنا وتقاليدنا وباقول في خاطري وقاحة من الطرفين

نتيجة الاختلاط

والا التحضر حشى مامر على هالاشكال المتخرعة

OREO
14-02-2012, 11:01 AM
بكل بساطه ،، الشخص اللي بالطريقة هذه استبدل ديانته الاسلاميه بديانه ثانيه ،،

لان الاختلاط مهب من اسس الديانه الاسلاميه و كان الله غفوراً رحيماً ،،،

OREO
14-02-2012, 11:03 AM
السلام عليكم ...

شفت اليوم موقفان حزوا بنفسي ...

الأول ...وأنا امشي باحد ممرات المستشفى العام لدينا صادفت ..موظفين رجل وإمرأة (لابسين
بطاقة العمل )الرجل لابس ثوب وغتره والبنت لابسه عبايه وشيله وكاشفه وجهها ...وقاعدين يتغشمرون مع بعض وضحك واشوي ما ادري
ايش قالها الا تضربه بالملف الي بيدها على يده واهو مستانس ومتشقق ...قلنا اختلاط ...بس مش لهدرجة اطيحيون الميانه ...
جدام الناس والي رايح والي ياي ....لاحد يقولي ليش ما نصحتيهم ....هم مش صغار علشان
يتم توجيهم .......وانا ما احب البلشة مع الناس

الثاني ...
ايضا موقف يبط الجبد ...كافتيريا النساء بمستشفى حمد ....مكان مخصص للنساء
احد القطريين ووحده من هله اما زوجته او اخته ...قاعدين بالقاعة النسائية
...وحينما توافدت مجموعة من النساء اجنبيات بالداخل ثم دخلت بعدهن الا واشوف هالمنظر ... ...فجاء الويتر الهندي بعد شوي
من دخولنا منحرج فقال له ...بابا هذا مافي مكان رجال بس حرمه ..مناك مكان رجال ...قاله ايه ان شا الله ....وتم الأخ يسولف
مع الأخت ولا هامه حد ...ولما اصر على القعدة ...اضطريت اخرج من المكان ...

الي يحز بالنفس إنه بعض الشباب والبنات هم من يجعل الانتهاكات ...امر عادي ...
والي يحز بالنفس إن كلا الطرفين الرجل والمرأة تحس إنهم يشجعون بعض
على ذلك ...فالمرأة ما قالت يابو فلان ...روح المكان المخصص للرجال
بل عطتنا نظرة خير إن شا الله ايش عندكم ...اكل مع زوجي أو أخوي ...عادي
في مكان مخصص للنساء ....
ولا هو قال ...يالله جاوا حريم للقاعة باترخص ...على فرض كانت القاعة فاضية ...

ولا ادري هل هذا يحدث بمجتمعنا من كثرة الانفتاح ...ام من كثرة الانبطاح ....
وإذا الرجال ما حافظوا على السنع والعادات هل ينتظرون مثلا الغرباء ...
يحافظون لهم على الاصول والسنع ....و هل المؤشرات الصغيرة تدل على قلة التربية
أو قلة الحيا والذوق ....وهل من الممكن أن نصل لمرحلة المؤشرات الكبيرة
والخطيرة ...الله لايقوله ....ولا يبلى مجتمعنا به ...بس على قولة ابن خلدون ...
ابغي اعرف ايش فيهم بعض الناس يمارسون تصرفات تخرج عن حدود العادات
والاعراف والمسلك الخلقي القويم ....فضلا عن الدين ؟! وتجعل الدماء تغلي
بالعروق ؟! ...شالي تبون توصلون له ....بالفيت أنك كول ومودرن ... مان ....
او أنتي نيو لوك للمرأة ؟!......اقول بس امحق تحضر ...الي انتو فاهمينه

اسمحيلي اختي و مافي شي اسمه حدود للاختلاط و الا شفتي الديانة الاسلاميه حثت عليها منذ بدء الرسالة ،،،

لاجل QT
14-02-2012, 11:10 AM
اسمحيلي اختي و مافي شي اسمه حدود للاختلاط و الا شفتي الديانة الاسلاميه حثت عليها منذ بدء الرسالة ،،،

وازيدك حتى للعميان اللى هم مايشوفون بعد حرام الاختلاط.. كيف بيكون الحال للى يشوفون كل شي:(

الاختلاط حرام مالة مبرر ..واللى سوو هالاثنين عمل غير اخلاقي لانة يحرك المشاعر ويقط الميانة..

الله يهديهم

ريتويت
14-02-2012, 11:19 AM
حسبي الله ونعم الوكيل

OREO
14-02-2012, 11:38 AM
وازيدك حتى للعميان اللى هم مايشوفون بعد حرام الاختلاط.. كيف بيكون الحال للى يشوفون كل شي:(

الاختلاط حرام مالة مبرر ..واللى سوو هالاثنين عمل غير اخلاقي لانة يحرك المشاعر ويقط الميانة..

الله يهديهم

رحم الله والديج و سمعي ربنا ايش قال ،،،( ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم )

حلم الطفولة
14-02-2012, 11:46 AM
اختي الفاضلة ام ناصر سلمك الله

نعم بالفعل امحق تحضر .. التحضر لا يكون بهذه السلوكيات الخاطئة فكثير من المجتمات متحضرة ومتمسكين باخلاقهم وحيائهم وحتى وان كانوا في مجتمع منفتح كما رايت في بعض التركيات وبعض الاجانب متمسكين بحجابهم ومبادئهم حتى وان كانوا في مجتمعات مختلطة
وانا ارجع تصرفات هذه الفئة التي ذكرتيها الى ضعف الوازع الديني وقلة الحياء وانعدام الغيرة من الرجال

واخيرا اقول إذا لم تستحي فافعل ما شئت

غزلان
14-02-2012, 12:13 PM
لاحول ولا قوة الا بالله

للصبر اخر
14-02-2012, 12:58 PM
صح لساانج اختي
انا كنت بالمدينه التعليميه اطلب لي اكل اشوف بنات يتمشون مع الشباب عادي
انحرجت وطلعت من المكان بكبررره
الله يستر بس

qatara
14-02-2012, 01:07 PM
اللهم عافنا مما ابتليت به كثيرا من خلقك

الخفي
14-02-2012, 02:15 PM
(( الوازع الديني هو من يتحكم في مثل هالامور والتربيه والاخلاق هي من يجعل

الرجل يتورع عن ما رأيتي ))

q6ryah
14-02-2012, 02:34 PM
الصراحة هذه مياعة وقلة ادب ولا التحضر عمره ماكان جذي
التحضر والمدنية علم واخلاق وذوق باحترام القوانين والأشخاص الاخرين مهما كانت مكانتهم الاجتماعية او اعمارهم او جنسيتهم
التحضر مب كشخة ومظاهر كذابة التحضر فالنظافة والترتيب وحسن التصرف
الي للأسف نشوف ناس متعلمين لكن ابعد مايكونون عن الحضارة بأسلوبهم الفض مع الاخرين وتعمدهم لكسر القوانين والضوابط