المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الباكر: نتوقع ركودا كبيرا في قطاع النقل الجوي العالمي



مقيم
16-02-2012, 06:48 AM
بسبب تراجع الطلب من جانب المسافرين على الرحلات الجوية..الباكر: نتوقع ركودا كبيرا في قطاع النقل الجوي العالمي

الشرق القطرية 15/02/2012






حذر السيد "أكبر الباكر" الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية القطرية "قطر أيروايز"، من ركود في حركة الطيران العالمية خلال الفترة القادمة، وذلك بسبب تراجع الطلب من جانب المسافرين على الرحلات الجوية.

وقال الباكر في تصريحات خاصة لتليفزيون وكالة "بلومبرج" الاقتصادية الأمريكية في سنغافورة، "سوف نتأثر بالركود القادم، وسوف يتراجع عدد المسافرين على الأقل بحوالي 5 نقاط مئوية"، وأضاف الرئيس التنفيذي لأكبر شركات الطيران نموا في العالم "انه في أثناء الركود المحتمل فسوف يتراجع عدد المسافرين، على جميع درجات السفر في الطائرات".

ومن المتوقع أن تتأثر الكثير من القطاعات الأخرى في المستقبل، نظرا لتفاقم أزمة الديون السيادية الأوروبية، والتي تؤثر سلبا على النمو الاقتصادي في جميع أنحاء العالم، وقد طال التأثر جميع الاقتصاديات حتى الناشئة والصاعدة بقوة الصاروخ، مثل الصين، والتي شهدت تراجعا كبيرا في الصادرات لأول مرة خلال عامين، في يناير الماضي، كما تسبب في انكماش الاقتصاد الياباني للربع الرابع على التوالي العام الماضي 2011.

وبالطبع لم تكن شركات الطيران بعيدة عن تداعيات أزمة الديون الأوروبية ومعاناة الاقتصاد العالمي، حيث تضررت الكثير من الشركات في العديد من دول العالم وخاصة أوروبا، وأعلنت شركة الطيران الإسبانية "سبان إير" وشركة الطيران المجرية "ماليف زرت" عن تعليق عملياتهما.

وعلى الرغم من تحذير الباكر من الركود القادم، إلا أنه أكد أن آسيا ستشهد استقرارا ملحوظا، وقال سيكون هناك بالطبع ركود قوي، ولكن في المقابل سيكون هناك بعض الإستقرار في آسيا، ومع هذا فنحن ننتظر أن نتأثر مثل بقية شركات الطيران".

توقع الرئيس التنفيذي لقطر أيروايز أن تنجح "أيرباص ساس" في حل مشكلة تشقق أجنحة طائراتها العملاقة الجديدة من طراز "أيرباص إية 380"، وكانت هذه المشكلة قد ظهرت بوضوح في الطائرات التي تستخدمها القطرية، وشركة الطيران السنغافورية "سنغافورة أيرلاينز المحدودة".

وقال الباكر "إن طائرات "إيرباص ايه 380" التي ظهرت بها المشكلة، حديثة وجديدة، موثولها مثل أي آلة جديدة سيكون بها مشكلات، ويجب أن تحل، وأنا واثق من ان شركة أيرباص، فسوف تنجح في حل تلك المشكلة".

وكانت شركة الخطوط الجوية القطرية، قد تقدمت بطلب لشراء 10 طائرات من طراز "إيرباص ايه 380"، وجاري العمل فيها.