المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأمير يفتتح مؤتمر الأونكتاد 21 أبريل



ROSE
19-02-2012, 07:00 AM
الأمير يفتتح مؤتمر الأونكتاد 21 أبريل





الدوحة – قنا: يتفضل حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى بافتتاح مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية ( الاونكتاد ) في دورته الثالثة عشرة الذي يقام في مركز قطر الوطني للمؤتمرات خلال الفترة من 21 إلى 26 ابريل القادم، بمشاركة عدد من أصحاب الفخامة والسمو رؤساء عدد من الدول وأصحاب السعادة الوزراء المعنيين بالتجارة والتنمية في الدول الأعضاء في الاونكتاد والبالغ عددها 193 دولة.

وستتسلم دولة قطر رئاسة المؤتمر للسنوات الأربع القادمة خلفا لجمهورية غانا رئيسة الدورة الثانية عشرة، حيث من المقرر أن يترأس المؤتمر سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث الذي يتمتع بخبرات واسعة في إدارة مثل هذه المؤتمرات بحكم عمله لسنوات طويلة في منظمة الامم المتحدة ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، وسفيرا للدولة في عدة دول.

وتوقعت اللجنة العليا المنظمة لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية أن يحضر هذا المؤتمر الذي يعقد لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط نحو ثمانية آلاف مشارك من الدول الأعضاء وعدد من الهيئات والمؤسسات الدولية والإقليمية إلى جانب منظمات المجتمع المدني، مشيرة إلى أنه سيعقد على هامش المؤتمر عدد من المنتديات أهمها منتدى الاستثمار في الدول النامية ومنتدى تمكين المرأة ومنتدى منظمات المجتمع المدني.

وسيناقش المشاركون في المؤتمر الذي يعقد كل أربع سنوات، قضايا تتعلق بتحديات التنمية والتجارة الدولية وسبل تسهيل تدفق منتجات الدول النامية إلى الأسواق العالمية، بالإضافة إلى مساعدة الدول الأقل نمواً في تسهيل التجارة ومكافحة الفقر والديون والتخلف الاقتصادي والتكنولوجي، وطرق التغلب على الصعوبات من خلال دعم بناء القدرات البشـرية وتنمية المشروعات.

كما يناقش المؤتمر المشكلات المرتبطة بالانخراط في الاقتصاد العالمي كالشروط غير المنصفة للتجارة العالمية وقصور المساعدات الإنمائية والآثار الجانبية لظواهر التكتلات والاندماجات الدولية على اقتصاديات البلدان النامية .

وكانت دولة قطر قد وقعت اتفاقية استضافة المؤتمر في شهر يوليو 2011 مع "الاونكتاد" في مدينة جنيف بسويسرا، حيث جاء هذا الاختيار من مجموعة الدول النامية نتيجة الخبرة التراكمية الكبيرة التي اكتسبتها دولة قطر فـي تنظيم المؤتمرات الدولية، إضافة إلى قوة الاقتصاد القطري.

يذكر أن مؤتمر الأونكتاد أنشئ كهيئة حكومية دائمة في عام 1964، وهو الهيئة الرئيسية التابعة لجهاز الأمانة العامة لهيئة الأمم المتحدة، في مجال التجارة والتنمية.

شمووع
20-02-2012, 03:02 PM
الف شكر ع الخبر