المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الديار القطرية تواصل دعمها لمشروع "روابي" في فلسطين



ROSE
19-02-2012, 07:01 AM
الديار القطرية تواصل دعمها لمشروع "روابي" في فلسطين




المصري: بدء تنفيذ أول 6 أحياء في المدينة التي تتميز بخلوها من الأسوار والبوابات
إسرائيل توافق على طريق ترابي يربط روابي ورام الله بعد انتظار 4 سنوات
إبرام عشرات عقود البناء الجديدة مع مقاولين فلسطينيين لتسريع وتيرة البناء
تطبيق نظام مبتكر لتنقية المياه بالتعاون مع جامعة بيرزيت
المشروع يلتزم بالمعايير البيئية المعتمدة عالمياً في جميع مراحل البناء
إنشاء مستودعات ضخمة لتسريع أعمال البناء والحفاظ على استمراريتها




كتب – أحمد سيــد:أشادت شركة "بيتي" للاستثمار والتطوير العقاري – الشركة المنفذة لمشروع مدينة روابي الفلسطينية في رام الله – بشركة الديار القطرية الممول الرئيسي لمشروع روابي وإحدى أبرز شركات الاستثمار العقاري في المنطقة، مؤكدة أن "الديار القطرية" تواصل العمل والمتابعة الحثيثة مع طواقم روابي لتعزيز الجوانب الفنية والإدارية والمالية للمشروع وذلك من خلال الزيارات الدورية المتبادلة بين الخبراء والمختصين من الشركتين.
ووفقاً للنشرة الفصلية "روابي" التي تصدرها شركة "بيتي" ، وحصلت "الراية الاقتصادية" على نسخة منها، فإن إدارة مشروع روابي تقوم بزيارات دورية لمقر الديار القطرية في الدوحة كما يقوم خبراء من شركة الديار القطرية بزيارة روابي على نحو دوري لتقديم الدعم الفني ونقل الخبرات العملية إلى طاقم المشروع.
وتتمثل أهم مجالات الدعم الذي تقدمه الديار القطرية لروابي في الإدارة المالية المعتمدة من قبل طاقم بيتي والمستخدم لرصد وتحليل البيانات المالية بوتيرة شهرية فصلية وسنوية حيث يطابق هذا النموذج المطبق في بيتي كافة المواصفات والمقاييس العالمية وتعتمده شركة الديار القطرية كمكون جوهري لأنظمة الإدارة الخاصة بها عبر شبكتها الممتدة في جميع أنحاء العالم.
ويعول طاقم بيتي دائماً على الشراكة التي تجمع بين الشركتين الفلسطينية والقطرية لإنجاح المشروع من خلال تطوير الكفاءات والأنظمة التشغيلية الداخلية لشركة بيتي.
وعلى صعيد متصل، شهد موقع مدينة روابي زيارات عديدة من جماهير غفيرة من المواطنين الفلسطينيين خلال شهر أكتوبر الماضي 2011 للاطلاع على قاعة العرض التي تم تصميمها وبناؤها خصيصا ليتسنى للمشترين فرصة الاطلاع على آخر تطورات عملية البناء ومشاهدة تصاميم ومخططات المباني السكنية التي أطلقتها روابي للمرة الأولى خلال هذه الزيارات.
لم يسع الزوار عند مغادرتهم منطقة الرواق سوى الوقوف مذهولين أمام منصات العرض الزجاجية التي احتضنت مجسمات للمباني السكنية والمركز التجاري لمدينة روابي تظهر هذه المجسمات تصاميم غاية في الجمال والدقة والتقنية للمباني السكنية التي يجري بناؤها حاليا في الأحياء الستة الأولى في المدينة بالبنى التحتية، والشوارع والمساحات الخضراء ومسارات المشاة التي تصل الأحياء السكنية بالمرافق التجارية والثقافية في مركز المدينة.
تصاميم المباني السكنية
خلال زيارتهم للمدينة في شهر تشرين الأول المنصرم تعرف المشترون الراغبون في امتلاك بيت في روابي على التصاميم المختلفة للوحدات السكنية الجاري بناؤها في الأحياء الستة الأولى في المدينة حيث حرص الخبراء والمهندسون من طاقم روابي على تطوير هذه الوحدات لتلبي احتياجات أكبر شريحة ممكنة من المجتمع الفلسطيني.
ويذكر السيد بشار المصري الرئيس التنفيذي لشركة "بيتي" للاستثمار العقاري أنه سيتم استخدام حجر روابي في المشروع، والذي يتميز بجودته العالية في تشييد جميع المباني التي يتم بناؤها وفقا لنظام إنشائي مقاوم للزلازل مما يجعلها قادرة على مقاومة الزلازل التي تصل قوتها إلى ست درجات حسب مقياس ريختر لم تغفل إدارة روابي منذ البداية عن الاهتمام بالبيئة والمشهد العام، لقد عملت الإدارة على توفير أعلى مستوى من الخدمات لمنع التلوث البصري في المدينة من خلال توفير المياه للوحدات السكنية عبر خزانات مركزية وتفادياً لوضع الصحون اللاقطة على أسطح المباني سيتم تزويد الشقق بخدمة الانترنت والمحطات الفضائية عبر كوابل الألياف الضوئية "fiber" التي توفر لمستخدميها أعلى وأجود سرعات اتصال، هذا إلى جانب تمديد كافة شبكات المياه والكهرباء والغاز عبر خطوط تحت الأرض حفاظاً على المشهد الجمالي للمدينة.
أول ستة أحياء سكنية
وقال إن مدينة روابي تتكون من عدة أحياء سكنية يتميز كل منها باكتمال مرافقه الخدماتية الأساسية فنجد أن كل حي من هذه الأحياء يوفر لسكانه وضيوفه مواقف للسيارات وساحات وممرات للمشاة، ومحلات تجارية قريبة لتوفير الاحتياجات الأساسية، كما تمتاز أحياء روابي بخلوها من الجدران والأسوار والبوابات، حيث تفرض المناطق الخضراء درجة عالية من الجمال والخصوصية كما حرص مصممو روابي على توفير ما يلزم لذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف مرافق المدينة.
وأضاف: إن أحياء روابي تتضمن سبعة تصاميم متنوعة للمباني السكنية في مواقع المدينة المختلفة ، حيث توفر هذه التصاميم للسكان مزيجاً من الخيارات من حيث المساحة، مخططات الشقق والموقع إضافة إلى أن كل حي من الأحياء السكنية في المدينة يتمتع بطابع فريد واسم يميزه عن غيره من الأحياء مثل: "صوان" حجر الصوان، "مكتمة" الصخر، "وروار" طائر الوروار، "دليم" اسم قبيلة عربية، "اكشاف" سحر، "وترصة" فرح ولهو، أسماء تعود لكلمات ومعان كنعانية تضفي هوية فلسطينية أصيلة على أحياء المدينة، كما وتمتاز البنايات السكنية أيضا بأسماء عربية تعطي لكل مبنى رونقا خاصا: لمار "ماء الذهب"، مرمر "رخام"، بلور "الزجاج النقي"، وتر "وتر الآلة الموسيقية"، زان "شجرة الزان"، كستنا "ثمر الكستناء" ودوزان "ضبط الإيقاع" هذه الأسماء هي أسماء المباني الجاري إنشاؤها في المرحلة الحالية والتي من المتوقع أن يبدأ سكانها بالانتقال إليها مع نهاية عام 2012.
وقال إنه خلال تجوالهم في صالات العرض، عبر المواطنون الراغبون في شراء شقق سكنية عن إعجابهم بتنوع الخيارات المتاحة لهم من حيث المساحات المتعددة للشقق التي تتراوح مساحاتها ما بين 124 م و258 م وتوفر ما يزيد على ثلاثين مخططا للطوابق، تحتوي معظمها على غرفة معيشة، صالة، غرفة طعام، مطبخ وثلاث غرف نوم بينما تحتوي بعضها على شرفات ومداخل خاصة وأخرى تضم حدائق خاصة بها.
ولفت المصري إلى أنه خلال هذا التنوع في التصاميم الهندسية والمعمارية تقدم "روابي" للمواطنين الراغبين بالسكن فيها جملة واسعة من الخيارات المتنوعة وكل ذلك بفضل الجهود المبذولة في عملية التصميم والتخطيط، حيث لم يغفل القائمون على انشاء المدينة مراعاة احتياجات شريحة واسعة من المواطنين لكي يتمكن سكان روابي على اختلاف أذواقهم واهتماماتهم وتطلعاتهم من السكن، العمل والحياة في مدينة عصرية وصحية مبنية على أسس علمية مدروسة.
عشرات من عقود البناء
وقد أبرمت شركة "بيتي" عشرات عقود البناء الجديدة مع مقاولين فلسطينيين لهدف تسريع وتيرة أعمال البناء التي تجري على قدم وساق في مدينة روابي. يعمل المقاولون وعمالهم القادمون من مختلف المدن الفلسطينية من جنين شمالا وحتى الخليل جنوباً في جو من التعاون لتحقيق الهدف المشترك وهو إنجاز أضخم مشروع عقاري وطني ينفذه القطاع الخاص في فلسطين بناء أول مدينة فلسطينية حديثة.
تم اختيار المقاولين وفقاً لمعايير صارمة شملت التحقق من خبراتهم وتجاربهم وكفاءة كوادرهم البشرية ومجالات اختصاصهم وتمت عملية الاختيار وفقا للبنود والمعايير الواردة في نظام التصنيف الخاص باتحاد المقاولين الفلسطينيين لضمان جودة الأداء وتم تحديد الأجور بناء على عدد سنوات الخبرة في مجال البناء واختيار من يتمتعون بالمؤهلات والكفاءات العالية.
ويتجلى الأثر الإيجابي الذي تتركه روابي على الاقتصاد الفلسطيني من خلال آلاف فرص العمل التي تخلقها العقود الجديدة كما ينعكس الأثر الاقتصادي للمدينة بمستوى الحركة الاقتصادية النشطة التي يظهر أثرها في البلدات والقرى المجاورة لروابي نتيجة لحركة المرور المتنامية والتزايد المستمر في أعداد العمال الذين يترددون على المدينة بشكل يومي.
وستتسارع وتيرة البناء بشكل كبير في القريب العاجل إلى الحد الذي يجعل المؤشرات الاقتصادية الرئيسية ترصد الأثر الذي تتركه روابي على الناتج المحلي الإجمالي الفلسطيني وما يترتب عليه من آثار إيجابية على دخل المواطن الفلسطيني في جميع أنحاء الضفة الغربية.
طريق روابي
وبعد مضي أكثر من أربع سنوات من الانتظار والمتابعة المكثفة والجهود الحثيثة المبذولة من أجل الحصول على الموافقة لشق طريق يربط روابي برام الله وافقت السلطات الإسرائيلية مؤخرا على تعبيد طريق ترابي يصل بين المدينة والطريق الرئيسي الذي يقع على مقربة منها وفور الحصول على الموافقة تعاقدت شركة بيتي مع المقاول الفلسطيني الذي سيبدأ بالتنفيذ مع بداية شهر شباط "فبراير" القادم.
ويذكر أن روابي تقع في مناطق نفوذ السلطة الفلسطينية المصنفة كمناطق ( أ ) إلا أن جزءاً من الطريق الذي تحتاجه المدينة يمر عبر الأراضي المصنفة ( ج ) الخاضعة لسيطرة الاحتلال الإسرائيلي والتي يتوجب الحصول على الموافقة المسبقة مما يسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية لتنفيذ أي أعمال تعبيد أو شق طرق فيها.
وسوف يسرع هذا الطريق من وتيرة البناء في روابي كما هو مخطط له وسيسهم في تخفيف عبء الازدحام المروري الناجم عن مرور شاحنات النقل والبناء عبر القرى المجاورة وخاصة عبر بلدة عطارة، حيث لم يكن من السهل على الشاحنات والمركبات الثقيلة عبور الطريق الضيق من عطارة إلى روابي لنقل المواد الخام ومستلزمات البناء وذلك بالرغم من حرص القائمين على مشروع تقليص عدد هذه الشاحنات قدر الامكان لحماية القرى المجاورة من الضجيج والغبار والازدحام المروري .. كما سيسهل هذا الطريق حركة المركبات لزوار المدينة وسكانها في المستقبل القريب.
وتجدر الإشارة إلى أن الطريق الذي تمت الموافقة عليه سيستخدم لحين موافقة الحكومة الإسرائيلية على تحويل الطريق الإقليمي المخطط له من منطقة ( ج ) إلى ( أ ) خاضعة لنفوذ السلطة الفلسطينية وسوف يربط هذا الطريق الأوسع والأكبر روابي بالمدن المجاورة مثل بيرزيت ورام الله والبيرة.
ويأمل القائمون على مشروع روابي أن تكون الموافقة الأخيرة على تعبيد الطريق المؤقت مؤشراً على قرب منح الموافقة لشق الطريق الرئيسي الدائم.
وتعتبر مهمة الحفاظ على استمرارية وتيرة العمل من أهم مقومات النجاح الأساسية لترشيد النفقات وتقليص كلفة أعمال البناء إذ أن إغلاق موقع البناء بسبب الحواجز العسكرية المجاورة ومن ثم استئناف العمل فيه يستنزف الكثير من الجهود والتكاليف.
دفعت الأوضاع السياسية السائدة في الأراضي الفلسطينية ومنها القيود المفروضة على حرية الحركة والتنقل بشركة بيتي إلى العمل على وضع الخطط والاستراتيجيات اللازمة للتخفيف من السلبيات التي قد تنتج عن الوضع السياسي الذي من الممكن أن يعرقل مسيرة الإعمار ووتيرة العمل لأكبر مشروع إسكاني في فلسطين، ومن هذا المنطلق كانت الحاجة لإنشاء مستودعات ضخمة ذات سعة تخزينية عالية لاستيعاب كميات كافية من المواد الخام تكفل استمرارية أعمال البناء بوتيرة عالية لعدة أشهر دون أي انقطاع أو تشويش.
وقد تعاقدت شركة بيتي مع إحدى الشركات المحلية في فلسطين والتي تتخذ من مدينة بيت لحم مقراً لها لانشاء مستودع على مساحة 3000 متر مربع لحفظ مخزون مواد البناء المختلفة لبناء روابي .
وعلى صعيد متصل، عملت شركة بيتي بالتعاون مع جامعة بيرزيت على تطبيق نظام أوتوماتيكي متطور وآمن لتنقية المياه التي يتم نقلها حاليا وبشكل مؤقت من نبع للمياه في قرية عجول إلى موقع البناء في مدينة روابي وذلك لتحقيق الاستخدام الأمثل لهذا المخزن من المياه حيث يتم تخزين المياه المنقولة في خزانات ضخمة أقيمت في موقع البناء.
ويكفل هذا النظام الذي يمتاز بتركيبته البسيطة وتقنيته المتقدمة تنقية المياه فور ضخها في الخزانات حيث يتم كلورة المياه بعد إجراء فحص مستوى نقائها وحساب كمية الكلور المطلوبة بشكل أوتوماتيكي وذلك حسب المقاييس والمعايير الصحية المقرة من سلطة المياه الفلسطينية.
وفي معرض تعليقه على هذا النظام يقول رئيس دائرة الهندسة في جامعة بيرزيت د. عمر زمو: "من مميزات هذا النظام أنه سهل التشغيل والصيانة، إذ يستطيع العامل المختص إجراء اختبارات دورية لفحصه حيث يعتبر نظام التنقية هذا ميزة كبيرة تضاف الى مشروع روابي كما أنه يتناسب وحجم الاحتياجات الحالية للمدينة".
الالتزام بالمعايير البيئية
يعد التزام مدينة روابي بالممارسات البيئية السليمة وتقيدها التام بالمعايير البيئية المعتمدة عالمياً في جميع مراحل البناء ، من مميزات عملية البناء والاعمال الانشائية في المدينة .. وتعتبر المنظومة الواسعة من المعايير البيئية والمقاييس العالمية الخاصة بالصحة البشرية ومبادئ المسؤولية الاجتماعية بمثابة الأداة التي تساعد الممولين العقاريين في جميع أنحاء العالم على أداء أعمالهم مع الحرص على عدم تمريض البيئة الطبيعية والحياتية المتواجدة في محيط مواقع البناء إلى أدنى خطر أو تهديد.
ومما لا شك فيه فإن احتمالية حدوث التلوث وتبديد الموارد هو أمر وارد وذلك لأن اتباع التدابير والممارسات السليمة التي تضمن الحفاظ على البيئة عملية مكلفة وتتطلب جهدا كبيرا بالمقارنة مع عدم الاهتمام بها والذي يترتب عليه تعريض البيئة للتلوث والتسبب باهدار الموارد الطبيعية الثمينة.

ROSE
19-02-2012, 07:02 AM
ان حماية البيئة وضمان سلامة السكان يمثلان الهدف الاسمى لروابي ولذلك فقد اتخذت روابي زمام المبادرة في جهود الحفاظ على البيئة أملا في خلق نموذج ريادي مستدام بمقاييس عالية المستوى يحتذي بها المقاولون وشركات البناء في جميع أنحاء فلسطين.
وضمن هذا الإطار، يتم تزويد مصنع الحجر في روابي بالمياه من خلال تخزينها في صهاريج مياه تم تركيبها خصيصا لهذه الغاية حيث تستنزف عملية قص الحجر كميات ضخمة من المياه التي تستخدم لإزالة الغبار وقص الحجر وغسله وتلميع سطحه بالإضافة إلى استخدام المياه لتبريد الآلات عالية الحرارة في العادة يصل حجم استهلاك المياه في مصنع مشابه يعمل على مدار الساعة بلا توقف كالمصنع الموجود في روابي الى 10.260 لتر في اليوم وبما أن إهدارهذه الكمية الضخمة من المياه يعتبر أمرا غير منطقي فإنه من الأحرى تدويرها وإعادة استخدامها في مجالات عمل مختلفة ، وللقيام بهذا الأمر تم اعتماد نظام إعادة التدوير في روابي بهدف تقليص نسبة استهلاك المياه إلى نسبة 10% من هذه الكمية. ويتم تصريف المياه المستخدمة في المصنع لتستقر في نظام تجميع خاص ولا يسمح للماء المستخدم والملوث بغبار الحجر أن يتسرب إلى التربة كي لا يتسبب بتلويث المياه الجوفية والآبار الارتوازية والمياه الأرضية بل يتم ضخها في نظام تنقية خاص يقوم بتنقية المياه من غبار الحجر والحصى وغيرها من الجسيمات الملوثة ومن ثم يتم إعادة المياه النظيفة والمصفاة إلى المصنع لإعادة استخدامها من جديد على النحو ذاته في عملية متكرر.
بالرغم من دقة وفعالية آليات قص الحجر في مصنع روابي ، إلا انه لا بد ان ينتج عن عمليات القص بعض مخلفات الحجر نظرا لأن الحجر المستخدم في بناء روابي قد تم استخراجه من المحاجر الموجودة في تلال المدينة نفسها ومن هنا يحرص طاقم البناء على استخدام الحصى وغيرها من مخلفات الحجر لتغطية الجدران الاستنادية لطريق روابي في حين ان الجسيمات والقطع الاصغر حجما التي لا تتناسب مع هذا الاستخدام يتم نقلها إلى كسارة روابي لسحقها وتحويلها إلى ركام من الرمل والحصى المتفاوت الحجم كي يتم استخدامه مجددا في انتاج الخرسانة اللازمة لتعبيد الطرق حيث يتم خلط الخرسانة في محطة الخلط الخاصة بروابي.
ويستخدم الناس كلمتي "خرسانة" و"اسمنت" للتعبير عن المفهوم نفسه إلا أن الاسمنت في الواقع هو أحد المكونات العديدة لمزيج الخرسانة وبالتالي عملت روابي في سياق جهودها الرامية للحفاظ على البيئة وترشيد استهلاك الموارد على إنتاج الخرسانة المستخدمة في بناء روابي داخل المدينة نفسها وذلك من خلال إعادة استخدام مخلفات الحجر الناتجة عن عمليات القص في مصنع المدينة ومزجها بالماء والاسمنت والرمل وغيرها من المكونات اللازمة.
ويعد الحديد العنصر الأهم والأغلى كلفة في عمليات البناء حيث سيتم استخدام كميات كبيرة منه في مختلف مراحل بناء مدينة روابي الامر الذي سيترتب عليه تراكم مخلفاته بكميات كبيرة ، لذا حرصت روابي على أن يضم طاقم البناء بين أفراده عمالا مؤهلين ومختصين في عمليات قص وثني الحديد من خلال اتباع مقاييس عالية الدقة للحيلولة دون وقوع أخطاء أو التسبب بتلوث البيئة حيث يتم جمع القطع الصغيرة والمخلفات الناتجة وإعادتها إلى مصانع مختصة ليتم صهرها إلى سائل مذاب ومن ثم إعادة تشكيلها الى قضبان أو صفائح.
زوار روابي
وقد قام بزيارة مدينة روابي كثير من الوفود والشخصيات الدولية والعربية والمحلية مثل وفد الكنيسة الميثونية المتحدة ، ووفد أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي من كلا الحزبين مع موظفين حكوميين رسميين، وديفيد هاردن كبير مستشاري المبعوث الامريكي السيناتور ميتشل، وبارونة بولتون باتريشا موريس نائب رئيس مجلس اللوردات البريطاني ورئيس مجلس المحافظين للشرق الأوسط.
جدير بالذكر أن مدينة روابي تعتبر أكبر مشروع إنشائي يقوم به القطاع الخاص في تاريخ فلسطين، وتقع على بعد 9 كم إلى الشمال من رام الله، ونحو 3.5 كم شمال بيرزيت، وهي تتوسط الطريق بين القدس ونابلس حيث تقع على بعد 20 كم شمال القدس و25 كم جنوب نابلس. وتشرف روابي على مشهد خلاب للساحل الفلسطيني غربا كما تبعد العاصمة الأردنية عمان نحو 70 كم شرقا.
سيبلغ عدد سكان روابي عند اكتمال مراحل البناء الأولى 25000 نسمة. وعند بناء الوحدات السكنية والتجارية الإضافية المقررة في مراحل البناء اللاحقة، سيبلغ عدد سكانها 40,000 نسمة.
وستضم روابي أكثر من 5,000 وحدة سكنية بأسعار مناسبة موزعه على 22 حيا، حيث يتوسطها مركز المدينة التجاري الذي سيضم محال تجارية، ومكاتب للخدمات العامة، وبنوكاً، وفندقاً ومطاعم وداراً للسينما بالإضافة إلى العيادات الطبية.
وتعد شركة بيتي للاستثمار العقاري، الشركة المطورة لروابي، هي ثمرة شراكة استراتيجية بين شركة الديار القطرية المملوكة بالكامل لهيئة الاستثمار القطرية ، وشركة "مسار" العالمية التي تتخذ من مدينة رام الله مقرا لها، حيث اكتسبت الشركتان خبرة واسعة وغير مسبوقة في مجال الاستثمار العقاري، ومعرفة تامة في الأسواق الإقليمية والعالمية. ومن خلال هذه الشراكة ستطور بيتي مدينة روابي، أول مدينة فلسطينية نموذجية.
ويوفر مشروع روابي من 8000- 10000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة خلال مراحل البناء مع إتاحة 1500 فرصة عمل في العام 2010. إضافة إلى 5000 فرصة عمل دائم في المدينة خاصة في مجال الهندسة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتكنولوجيا الحاسوب، والبحث والتطوير، وقطاع المال والتأمين، والصناعات ذات الصلة.

شمووع
20-02-2012, 03:01 PM
عزيزتي
روز
الف شكر ع المجهود الطيب