المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الــخــدم . . لـيـسـوا عـبـيـدا لـنـا . . !!

assmmhh
22-02-2012, 02:07 PM
_ لقد سبق أن تـناولـنا بل وحذرنا في مقال سابق، عـن جرائم الخـدم بمختلف أنواعها وأشكالها، والتي وصل البعـض منها بالفعل للأسف الشديد إلى حـد القتل العمد، ولأن لكل جريمة أسبابها ودوافعها، فإننا أحيانا نكـون نحن من يدفع هـذا الخادم أو تلك الخادمة لارتكاب جريمته دون أن ندري.

_ عـندما يستقـدم البعـض خادمًا أو خادمة، يعامله وكأنه عـبد مملوك له اشتراه من سوق الـنخاسة، وكأننا مازلـنا نعـيش في عـصر العـبودية والجاهـلـية الأولى، كاستخدام أسلوب الضرب أو التجريح أو الإهانة، ونسينا أو تناسينا مقـولة الخليفة الفاروق عـمر بن الخطاب رضي الله عـنه وأرضاه الشهيرة: مُـذْ كـم تعـبـدتم الـناس وقـد ولدتهم أمهاتهم أحراراً..؟، بعض الأسر تلزم الخدم أن يعملوا إلى ساعات الفجر الأولى، وهـذا مخالف لقانون العـمل القـطري، وعـلينا مراعاة القوانين الدولية لحقوق الإنسان، وقـد نهى عـليه الصلاة والسلام عـن ذلك بقوله: «لا تكلفوهم ما لا يطيقـون»، بعـض الأسر تتأخر في صرف رواتب الخدم لعـدة شهور، وبهذا الخصوص قال صلى الله عـليه وسلم: «أعـط الأجـيـر أجـره قـبل أن يجف عـرقه» كل هـذه العوامل وغـيرها تدفع الخادم أو الخادمة للهـروب من الكفيل أو لارتكاب جريمة ما، فعـندما يتعـرض الخدم لضغـوط حادة، فإنها تولد معها رد فعـل انتقاميًا وهـو اللجوء إلى العـمل الانتقامي «الجريمة».

_ نحن هـنا لا نبرر جرائم الخدم، ولكن الرحمة أمرنا الله بها تجاه البشر، بل وحتى البهائم أيضًا، من منا لا يذكر الحديث الذي رواه مسلم عـن أن امرأة من بني إسرائيل كانت زانية، لكنها مرت ذات يوم عـلى بئر وكانت عـطشى، ولم يكن عـلى البئر دلو ولا حبل، فـنزلت بنفـسها في البئر وهي تتعلق بجداره حتى شربت، ولما خرجت وجدت كلبًا يلهث ويلعق التراب من شدة العـطش، فقالت: (والله لقد بلغ به من العـطش ما بلغ بي) فرجعـت إلى البئر ونزلت فـيه، ثم ملأت الماء في حذائها وأمسكت الحذاء بفمها وتسلقت جدار البئر حتى صعـدت وسقت الكلب، فغفر الله تعالى لهذه المرأة لأجل هـذا العمل كما قال الرسول عـليه الصلاة والسلام، مما لا شك فـيه أن مجتمعنا القـطري بطبيعة الحال يدين كل هـذه الانحرافات والجرائم والسلوكيات المرفوضة لأنها تشكل تهـديداً خطيرًا لأمننا وأماننا واطمئناننا عـلى حياتنا وأموالنا وأعـراضنا، ولكن للأسف الشديد، يوجد من بيننا من لا رحمة في قـلبه ولا شفقة تجاه الخدم.. !!

_ أخيرا.. عـلينا أن نتذكر دائمًا وأبدًا أن هـذه العمالة التي تقيم في بيوتنا وتقوم عـلى خدمتنا وتربية أطفالنا، لا أمان لهم وإن أقاموا بيننا سنوات وسنوات، وإن أغـرقـناهم في خيرنا وظللناهم بعطفـنا وترأفـنا بحالهم ومنحناهم ما يفتقـدون إليه.

سـلـطـان بـن مـحـمـد

ام السعف
22-02-2012, 02:18 PM
اتفق معاه وايد ،،

ما ادري ليش نشتري لعيالنا فراش للسرير فيه مواصفات وللخادمة فراش حي الله كلام ؟

ما ادري ليش البعض يستخسر ايأكل الخادمة من نفس المطعم اللي كلوا منه
على الرغم من انهم اييبون للبنت اللي ما رضت تروح وياهم ؟

ما ادري ليش البعض يعتبر الوقوف مع الخادمة والكلام معاها تقليل من الشأن

ما ادري ليش البعض يصرخ على الخدم ،، كأن الخادمة ما تقدر تمشي بالكلمة الطيبة
ومراعاة ان احنا بعد ننسى ونحرق ونكسر وانضيع الأغراض :(

غايه الطواش
22-02-2012, 02:28 PM
والله انا استنكر تصرفات البعض وخاصه فالمطاعم هم ياكلون والشغاله على صوب ..حرام هي نفس والي يدخل بخاطرنا بيدخل بخاطرها ....
والا الي يعاملون الخدم معامله جاسيه واذا قلنا لهم بيضرونهم قالو يخسون...ليش يضنون ان هم مايقدون ....
يا احنا نعاملهم بالحسنى والا كل وحده تقوم ببيتها والرجال يقوم ببيته....
وايد اشوف حريم بعد يودون شغالاتهم العمره اوكي بتكسبين فيها اجر خليها تعتمر وتستمتع بوجودها في بيت الله مو انتي مرتاحه وهي تقوم وتنظف وتغسل حرام بعد ...

العقل الحر
22-02-2012, 02:38 PM
لاتنسى اول الاستعباد هو تغيير الاسم !

اعنبوا انت ابوه علشان تغيير اسمه

هو انولد اسمه فلان تروح تغيير اسمه لا يكون ملكته وتغيير شكلة واسمه ! على كيفك

وعلشان تعرف الخادم الفلاني مستعبد او لا انظر الى اسمه الحقيقي والاسم المغير ... لتعرف منذ البداية درجه الاستعباد !

ومن الاحترام المتبادل هو ذكر الناس بأسمائها او بألقابها المحببه لهم او تلقيبه بأسم حسن يحبب اليه وبموافقته وبأستئذانه ( بدون ترهيب او تهديد ) بدون تغيير اسمه الحقيقي

السديم
22-02-2012, 03:08 PM
لاتنسى اول الاستعباد هو تغيير الاسم !

اعنبوا انت ابوه علشان تغيير اسمه

هو انولد اسمه فلان تروح تغيير اسمه لا يكون ملكته وتغيير شكلة واسمه ! على كيفك

وعلشان تعرف الخادم الفلاني مستعبد او لا انظر الى اسمه الحقيقي والاسم المغير ... لتعرف منذ البداية درجه الاستعباد !

ومن الاحترام المتبادل هو ذكر الناس بأسمائها او بألقابها المحببه لهم او تلقيبه بأسم حسن يحبب اليه وبموافقته وبأستئذانه ( بدون ترهيب او تهديد ) بدون تغيير اسمه الحقيقي

هي جات على تغيير الاسم !!

ولو ان ماننكر ان 90 او 95% من العوائل تحسن معاملتهم وتكرمهم بس بعضهم يكونون جايين سياحة مش شغل !!

في احدى سفراتي كان الفطور مجاني مع الغرف فكنت انزل اتريق الصبح و والله عائلة قاعده تاكل وتسولف وخدامتهم حتى كاس الماي ماخلوها تشرب مافيها الا واقفه على حيلها تلاحق ذي وذاك !!!

صج عورني قلبي على الموقف بس ماقدرت اتكلم ..

وينسون وصية الرسول عليه افضل الصلاة والسلام بالاحسان للعامل

العقل الحر
22-02-2012, 03:19 PM
هي جات على تغيير الاسم !!

ولو ان ماننكر ان 90 او 95% من العوائل تحسن معاملتهم وتكرمهم بس بعضهم يكونون جايين سياحة مش شغل !!

في احدى سفراتي كان الفطور مجاني مع الغرف فكنت انزل اتريق الصبح و والله عائلة قاعده تاكل وتسولف وخدامتهم حتى كاس الماي ماخلوها تشرب مافيها الا واقفه على حيلها تلاحق ذي وذاك !!!

صج عورني قلبي على الموقف بس ماقدرت اتكلم ..

وينسون وصية الرسول عليه افضل الصلاة والسلام بالاحسان للعامل

نعم صحيح بما تفضلت به

ولكن منذ البداية ومن اللحظة الاولى بعد وصوله يتم تغيير اسمه !

لتعرف بعدها انه سوف يستعبد ولن يعامل الى معامله العبيد حتى رجوعه الى بلده

وان تغيير الاسم له تبعيات

وهذا المقصد من مداخلتي

ولي العهد
22-02-2012, 04:17 PM
مرت علينا ثمنعش خادمه ولله الحمد يكملون السنتين بالتمام والكمال ونعاملهم المعامله الي ترضي رب العالمين وترضيهم ولكن بصراحه مشكلة سوء معاملتهم فعلا تعتبر من احد اسباب الهروب

مستوى الدعم
22-02-2012, 05:11 PM
نحن نتفق أن معاملة الخدم يجب أن تكون بالحسنى.. فهم موظفون لدينا وليسوا أرقاء اشترينا رقابهم.. بل أن المعاملة الطيبة قد تجعلنا نكسب أجر دعوتهم وهدايتهم للإسلام..

ولكن لي تعليق على نقطة تغيير الاسم..
فهي أن بعض الخادمات اسماؤهن صعبة النطق .. لذلك فإن الأمهات الكبيرات يخترن لها اسماً قريباً من اسمها الأصلي لكي يستطعن مناداتها..

أنا جاءتني كذا خادمة.. لم أعرف أن أقرأ اسمها من الجواز من شدة صعوبته (جاءتنا مرة خادمة اسمها itfewerq) .. وأجدها من نفسها تقول ناديني باسم كذا.. واستجيب لها ما دامت لا تمانع ذلك.. وإلا فإنني أحاول أن أجد مقطعاً سهلاً من اسمها واتفق معها أن أناديها به..

لاجل QT
22-02-2012, 05:29 PM
والله انا استنكر تصرفات البعض وخاصه فالمطاعم هم ياكلون والشغاله على صوب ..حرام هي نفس والي يدخل بخاطرنا بيدخل بخاطرها ....
والا الي يعاملون الخدم معامله جاسيه واذا قلنا لهم بيضرونهم قالو يخسون...ليش يضنون ان هم مايقدون ....
وايد اشوف حريم بعد يودون شغالاتهم العمره اوكي بتكسبين فيها اجر خليها تعتمر وتستمتع بوجودها في بيت الله مو انتي مرتاحه وهي تقوم وتنظف وتغسل حرام بعد ...

اخيرا بعدنا عن موضيع المراءة:)هالمواضيع اللى تفيد :)

بالنسبة للى ماياكلون الخدم في المطعم وواايد اشوف هالشي لولا الحيا كنت طلبت لها على حسابي..الكل ترس بطنة اللى هالمسكيننة جات على 30 ريال ومشيلينها اكياس ماركات باالالوفات

وفي بعض الناس يطلبون هنديات ليش؟؟
لانهم يتحملون السب والاهانة...حتى لو اغلط الخادمة في شي ..وجب تنويهها مهب سبها جدام خلق الله تقعد تكتم المسكينة لين تفجر تسوى جريمة..

وفي خدامات ماشالله عليهم ماترضى تقعد جم السائق ..من حياها..ليش تغصبونها خلوها على راحتها

الدين المعاملة ..والخادمة بشر مثلنا لها حق الاحترام والمعاملة الحسنة

nadeemy
22-02-2012, 06:09 PM
احلى شي في هذا المنتدى انه في اي موضوع يتم طرحه تاتيك الردود قمه في المثاليه ,
مثلا هذا الموضوع سنلاحظ ان الجميع يعامل الخادمات احسن معامله من اعطائها راتبها حتى قبل ان ينتهي الشهر :secret: , وانها تاكل معاهم وانها تلبس مثلهم وتتفسح مثلهم , انا انتظر احدى الاخوات تقول انها شرت لنفسها شنطه لويس فيتون واشترت حق خدامتها بعد شنطه بس ماركه مختلفه Dior :).
اتقوا الله فيهم , كلها 700 او 800 ريال اللي تدفعونها لهم

هسلان
22-02-2012, 06:15 PM
عندما نسيء للخدم فنحن نسيء لاطفالنا الذين هم ملاصقين للخدم في معظم الاوقات للأسف الشديد وبالتالي معاملتنا لهم تنعكس سلباً أوايجاباً عليهم

chillis
22-02-2012, 07:26 PM
دائما الافضل ان نعامل الخدم كفرد من افراد المنزل حتى تحسن عملها وتعامل الاطفال معامله حسنه وهي بشر مثلنا ولها مثل الي لنا :)

Qt.1
22-02-2012, 09:57 PM
في ناس اتظن انها اذا جابت خدم خلاص تمتلكهم صارو ملك لهم , وهاالاشخاص اتوقع فيهم نقص !!

كتكوت الوحش
22-02-2012, 10:01 PM
مثلا هذا الموضوع سنلاحظ ان الجميع يعامل الخادمات احسن معامله من اعطائها راتبها حتى قبل ان ينتهي الشهر :secret: , وانها تاكل معاهم وانها تلبس مثلهم وتتفسح مثلهم , انا انتظر احدى الاخوات تقول انها شرت لنفسها شنطه لويس فيتون واشترت حق خدامتها بعد شنطه بس ماركه مختلفه dior :).

والله قبل لا احط اللقمة بفمي اسئلها كلتي ؟ ولا لاء
فعلا اتقووا الله

ANONYMOUS
22-02-2012, 10:30 PM

انا انتظر احدى الاخوات تقول انها شرت لنفسها شنطه لويس فيتون واشترت حق خدامتها بعد شنطه بس ماركه مختلفه Dior :).

جاري الانتظار :p

R 7 A L
22-02-2012, 11:11 PM
الوالده الله يطول بعمرها لها الكلمة الأولى في البيت
من ناحية الخدم
ولا أحد فينا يتجرأ ان يكلمهم
أحترامنا وتقديرناً للوالده الله يحفظها
وتعاملهم أكثر مما تعامل الانسان أي انسان محتاج من الناحية الأنسانية
تشتري لهم قبل ان تشتري لنفسها حتى كروت تعبئة الجوالات تشتريها لهم من حسابها

شنو المقابل !!!
أكثر بيت على مستوى قطر تم هروب الخدم منه بيتنا ومن جميع الجنسيات المتاحة أحضرنا ونفس الشي هربوا
ما أستفدنا شئ

لو الأمر تحت يدي
كان من أول ماتنزل اي خدامة جديدة لبيتنا اعطيها صطـــار يفرها فر

ماتنفع معاهم الانسانية

qrt_trading
23-02-2012, 07:49 AM
مثلا هذا الموضوع سنلاحظ ان الجميع يعامل الخادمات احسن معامله من اعطائها راتبها حتى قبل ان ينتهي الشهر :secret: , وانها تاكل معاهم وانها تلبس مثلهم وتتفسح مثلهم , انا انتظر احدى الاخوات تقول انها شرت لنفسها شنطه لويس فيتون واشترت حق خدامتها بعد شنطه بس ماركه مختلفه dior :).

ليش اخوي أتشكك في ردودنا الله هو الشاهد على اللي نكتبة والله أني مثل ما قالت اخت من الخوات قبل ما اتغدى او اكل اسأل الشغالة هل هي كلت وخلصت وقبل ما اشتري نفسي للعيد اشتري لهم واوديهم هم يختارون اللي هم يبون يلبسونه ما أغصبهم على لبس معين والثلاجة مفتوحة لهم ياكلون اللي يبونة ومخصصة ثلاجة لهم ومثل ما اشتري لنفسي عصاير اشتري لهم واترس ثلاجتهم بالعصاير والبيبسي يعني مش الكل قاسي عليهم أنا ما اختلف معاك بهالشي في فئة الله يهديهم يعذبون الشغالات وما نقول الا لا حول ولا قوة الا بالله والله ان شاء الله ياخذ حق هالمساكين منهم

شميرام
23-02-2012, 08:26 AM
واحنا مب حقل حق تصرفاتهم ,,,,, وين حقوقنا
تفعل خيرا تلقى شرا,,,,,, احنا ما نهاوشهم على اغلاطهم مجرد نعلمهم اخطائهم لكن لا حياه لمن تنادي الكلام يدخلونه من اذن ويطلعون من اذن بالعكس يسون عكس ما تقول جنه عندهم كتاب كيف تحرق اعصاب مخدومك ,,, من يومين كنا طالعين رحت اشتري لهم سندوجات اختفو قعد نص ساعه ادورهم ,,, يعني عطونا تلفون مثل غيرنا ول بنضيع
يحرقون الثياب ويغسلون العبي في الغساله ولا نهاوشهم ولا نخصم منهم
يضيعون الاغراض بالعماله ولين سالتهم وين يقلون مادري ذبحوني مع الجرجات وتحصلون الاشياء في اماكن غريبه مره حصلت شي في شنطه يديده ما استخدمتها !!!
اذا نادينهم عقب ربع ساعه يجون غيرو اللي يشردون عقب ما تدفع دم قلبك غير اللي يسون اسحور غير اللي يحطون بلاوي في الاكل غير اللي يضربون اليهال غير اللي تدخل ريايل في البيت جنه حد مدرسهم الحقد
هم عادي يحقدون عليكم بدون سبب وعادي يحقدون لانك تشتري اغراض اساسيه غير اللي ما نعرفه جنه جيبن لنا عدو ,,,,هذي واحنا ما نهاوشهم و عادينهم من هل البيت بس التلفون اللي ممنوع جدمنا وندري ان عندهم من ورنا
توني شايفه فيدو خدامه منتشر من ذوي سحنه السمراء مادري اذا اثيوبيه او هنديه توصخ في مواعين الاكل الله يخذها
هم ليسوا عبيد لان احنا ما نعاملهم كالعبيد حتى لو كانو عبيد مب معاملينهم معامله سيئة لان الله يشوفنا وهم في رقبتنا ودليل المعامله الحسن انهم يرجعون لنا

شميرام
23-02-2012, 08:29 AM
ليش اخوي أتشكك في ردودنا الله هو الشاهد على اللي نكتبة والله أني مثل ما قالت اخت من الخوات قبل ما اتغدى او اكل اسأل الشغالة هل هي كلت وخلصت وقبل ما اشتري نفسي للعيد اشتري لهم واوديهم هم يختارون اللي هم يبون يلبسونه ما أغصبهم على لبس معين والثلاجة مفتوحة لهم ياكلون اللي يبونة ومخصصة ثلاجة لهم ومثل ما اشتري لنفسي عصاير اشتري لهم واترس ثلاجتهم بالعصاير والبيبسي يعني مش الكل قاسي عليهم أنا ما اختلف معاك بهالشي في فئة الله يهديهم يعذبون الشغالات وما نقول الا لا حول ولا قوة الا بالله والله ان شاء الله ياخذ حق هالمساكين منهم
كلنا نعاملهم بهذي الطريقة واعتقد الغالبيه من اهل قطر

بنت امي
23-02-2012, 08:31 AM
الله شاهد اني مدلعتهم احلى تدليعه ..

حتى الدريول ركبت له وير لس في غرفته عشان يكلم اهله بواسطة المسنجر ( ارخص من التلفون )

انا متمسكه فيهم لاني مرتاحه لهم وابيهم يروحون :(

حسن
23-02-2012, 09:15 AM
بالنسبه لي للخدم من الرجال الحمدلله بالنسبه للاكل والله هم ياكلون احسن منا وكل 3 اشهر اشتري لهم الله يعزكم نعل وملابس كل واحد بنطلونين وغميصين حتى الفرش جدد كل واحد عنده برنوص وملحف وماقصر معاهم غير مكافئته عند السفر والتسليف واجازته عندي لاتقل عن 5شهور واقولهم كيفكم عندك لين 6 شهور واخيرا عطيتهم كمبيوتر قديم يستخدومونه الحين والوايرلس شغال عنده بس الفئه اللى عندي بنغال وماادراك مالبنغال ماعتقد حد يقدر يستحملهم على لعانتهم نشسوى نستحملهم ونتصبر عليهم وساعات من فعله الغلط نختاظ عليهم يبطون كبدك بتصرفتاتهم وخبثهم ما اجدى فيهم هذه الفئه الا تيكا خان

ام السعف
23-02-2012, 04:52 PM

وايد شطحت في انتقادك ................> لا اتشكك بارك الله فيك ،،

كل حرف ينكتب عليه رقيب عتيد ،، يعني ربك فوق ويشوف اللي يكتبونه
الأعضاء وانت في الأخير راح تاخذ اثم تشكيكك في كلامهم ،، وان
كانوا يكذبون بالتأكيد سجلوا الأثم في سجلهم ليوم الدين ،،

اعرف وحدة انها كانت تشتري ملابسها الداخلية من نفس الماركة
لها ولخادمتها ،، وكانت خدامتهم لطلعت مع عيالها تاكل وياهم على نفس الطاولة

فلا تسيء الظن ترى الخير والتواضع موجود في الناس ،،

doha2012
23-02-2012, 04:57 PM
فيه ناس يعاملونهم بكبر

ولاحتى يضحكون في وجيهم ليه ؟

يعملون من حاجه خدم فلا نزدهم بسوء تصرفاتنا معهم والقسوه عليهم

الله المستعان

Dawn
23-02-2012, 10:45 PM
اعاملها على انها انسانه مثلي واكون طيبه معاها نعم ،،، لكن بحدود اراعي فيها مهنتها ما تتعداها ... وانا استغرب من الناس الي قاطه الخيط والمخيط للخادمه ،،، والله ان وحده من زميلاتي في شغلي السابق رغم انها كبيره وعمرها في الاربعين ،، المفروض فاهمه وواعيه الا انها ترضى تخلي الخدامه تشيل ولدها لصغير وتبوسه على شفايفه !!!!!! هل توصل بالمعامله للخادمه على انها فرد من الاسره لهالدرجه ؟؟؟؟ !!!!

والا وحده تلبس خدامتها جينز ضيييق وتوب بدون اكمام وعادي تقعد فيه في البيت يعني جدام الرجال في البيت تظهر بهالمظهر بحجة اني اعاملها بانسانيه واخليها تلبس اللي خاطرها فيه وما افرض عليها يونيفورم ؟؟؟؟ !!!!!!

انا عن نفسي تعلمت من صغري انه لازم تكون فيه حدود في التعامل مع الخدم ،، المفروض الخادمه ما تعرف اسرار البيت ومب كل سالفه تنقال جدامها ، غرفتي مستحيل تدخلها الا للشديد الأوي وانا اللي انظفها بنفسي ... يعني بصراحه لازم ما تتدخل زياده عن اللزوم في حياتنا ،، هذا مب تكبر هذي حدود في التعامل ،

لكن من ناحية الحقوق الماديه والوظيفيه ما نحرمهم من شي .. من ناحيه لبس او اكل او تلفونات وزياده سنويه في الراتب على حسب شغلهم وتوزيع المهام بدون ظلم لاي خادمه وتعامل زين وعلاج في المستشفيات الخاصه وفترات راحه .. بس اجازه ويطلعون على كيفهم لآلآلآ مب على كيفهم .. عاجبهم الوضع خير وبركه .. مب عاجبهم فرقاهم عيد ...

السحابة
24-02-2012, 02:32 AM
الخدم ليسوا عبيدا لنا نحن عبيدا لهم اشوف العنوان كذا افضل
صراحة قهر

حسن
24-02-2012, 07:02 AM
مثلا هذا الموضوع سنلاحظ ان الجميع يعامل الخادمات احسن معامله من اعطائها راتبها حتى قبل ان ينتهي الشهر :secret: , وانها تاكل معاهم وانها تلبس مثلهم وتتفسح مثلهم , انا انتظر احدى الاخوات تقول انها شرت لنفسها شنطه لويس فيتون واشترت حق خدامتها بعد شنطه بس ماركه مختلفه Dior :).

الله يهديك يانديمي حكمت على المثاليه من كم رد يعني هل قطر ينعدون على الاصابع انت ماتسمعهم في الرادووهم يقولون احن نعاملهم احسن معامله ويشردون
لاتسى الضن وانا اخوك وبالنسبه لى تعال انت وجيب وياك اللى تبي وانت اقعد مع خدمي وانا باكون بعيد اسئلهم وشوف وش بيقولونلك ها وعلى شرط بعدها تكتب باللى شفته عني اذا تبي انا اموافق يقول القانون البينه على من ادعى:victory:

المسك1969
24-02-2012, 07:18 AM

طبعا أنت فجرت بركان في أعضاء المنتدى برأيك هذا... وإليك رأيي حفظك الله:

نعم الخدم يحصلون مابين 700 و 800 ريال قطري وقد يصل لألف وخمسمئة ريال أن كانت لسنوات تعيش مع تلك الأسرة

ولكن

يبقي لها أن تكسى وتُطعم وتُسكن وتعامل معاملة طيبة... وأن قلنا أن 5%من الناس قد تعامل خدمها بسوء فهناك 95% تحسن إليهم وتعطف عليهم وتعينهم وتقوم بهم حتى وقت مرضهم وهناك من الناس من يدخل بسسبها الخدم بالاسلام

وعليه نقول أن مانراه ونسمعه في المجتمع لما تفعله بعض الخادمات في معزباتهم هو قليل إلم يعد نادر ... والخادمه أو السائق يأسره كرمك معك على مر السنوات ولكن سبحان الله هناك من البشر أكرمتهم أم لم تكرمهم سيان والله المستعان

يعني البلد لا زالت بخير والناس فيها خير إن شاء الله
جزاك الله خيرا نديمي

ولأخونا صاحب الطرح... هو يوجه نصيحة ولم يطلب أن نقول ما نفعله مع خدمنا... فإن أحسنا فلنا وإن أسأنا فلنا لن يفيد أو يضر أحد غيرنا

وهو بطرحه هذا وجه تنبيه وتحذير للتعامل بحذر مع فئة من الناس هم غرباء عنا في أخلاقهم وعاداتهم وتقاليدهم وبيئتهم بل أحيانا دينهم...يأتون لنا ولا نعرف كيف كانوا يعيشون أو يشربون أو يأكلون وكيف هي أخلاقهم

ونحن هنا علينا أن نقوم بالتوجيه والنصح والارشاد والتنبيه على الخصوصيات حتى يعرف/تعرف ما يمنع تجاوزه

جزاك الله خيرا طارح الموضوع

الصغيره
18-03-2012, 12:34 AM
والله لو ايش ما سوينا لهم انهم بيبقون يحقدون علينا

كله ولا اللبس والاكل يووووووه اللبس والاكل نفس اهل البيت وغرف واسره وحياه كريمه

لكن يشردون ليه ؟؟؟

شهر سبعة
18-03-2012, 12:43 AM
الحمدلله الله عطاني قلب رحيم مش حجررررررررر اعاملهم مثل صديقاتي فديتهم

الدرررة
18-03-2012, 09:51 AM
الحمدلله رب العالمين على نعمة الرحمة الي حطها رب العالمين في قلوب البشر ولو انها تتفاوت من شخص لاخر
والانسان اذا وضع مخافة الله امام عيونه صدقوني بندور الخير دوارة
واحنا ليش ما نحط نفسنا مكانهم او بناتنا لو الحال غير الحال
والله انا خدماتي بكوا علي يوم سافرت اكثر حتى من بناتي
الحمدلله الحمدلله الحمدلله

ضوى
18-03-2012, 10:19 AM
ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء

والله يلين القلوب على هالفقارى المساكين طبعا المستحقين

OM_OMAR_QATAR
18-03-2012, 11:33 AM
استغفر الله واتوب اليه
من بعض الملاحظات الي الاحظها
بيت كبير وغرف كثيرة ، غرفتين ثلاثة زايدة ولاتستخدم وكاملة العدة
اسرة فاضية
وتدخل غرفة الخدامة فاضية و فراش على الارض ! طيب ليه ..

الله انا نعوذ بك من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا

الشيخة شيوخة
18-03-2012, 09:57 PM
والله محد قال انهم عبيد ولكن قلنا مثل مايبون راتبهم كامل مكمل عليهم يشتغلون صح حالهم حال اى شخص يشتغل في اي مكان واذا راح مانقصر عنهم في الهدايا ودفع الشحن وبالنسبه للاسم بعض الاسماء تكون صعبه في النطق مو الهدف تغييرها والراتب الى تقول عنه 700 او 800 هذا يطلع الوف موالفه في بلدهم يعنى يسوى لهم مثل راتبنا

الجديد
19-03-2012, 06:08 AM
في المقال لفتة انسانية.. لكن الخدم اصبحوا كارثة وضرهم اقرب من نفعهم

مرت محمد
19-03-2012, 09:42 AM
انا اعاني من سوء المعامله من خادمتي تصرخ بوجهي ترفض بعض الاعمال ماتنظف من قلب وتصرخ على عيالي وغير هذا سروق ومع ذلك صابره عليها تعبنا وحنا نرجع خدامه ونجيب خدامه خلوها على الله

NeverLand
19-03-2012, 09:55 AM
سبحان الله صج صج استغرب من الناس اللي تقول ان ولا خدامه يجيبونها تقعد عندهم مع انهم على حد قولهم يعاملونها احسن معامله!!

ليش هالشي ماشوفه يصير معانا بالبيت؟ كل خدامة تجينا تطلع شزينها وشحلاتها وتقعد معانا بالعشر سنين ولما تسافر تأذينا من كثر ماتتصل عشنا ترجع لنا ..

ولا عاد هالحريم اللي يتصلون بوطني الحبيب ..

تتصل الوحده وتذل ابو الخدامه واللي يابها وتقول مانقصر مع الخدامات اللي نجيبهم ونعطيهم ونجيب لهم

لكن بالاخير ماندري ليش كلهم يطفشون من البيت ومايبون يشتغلون عدنا .. ومن صوت هالمتصله سبحان الله تحسها شرية وتطفش بلد لكن مسويه نفسها ملاك

qataria
19-03-2012, 10:27 AM
المفروض العنوان يكون "الخدم ليسوا بديلا لنا"
غالبا الخادمه هي اللي تأكل الطفل و تلبسه و توديه المدرسة وتلعب معاه و تطلعه (اذا ما كانت تقوم بكل هالادوار فبعض منها). احيانا احس ان الطفل ما يعرف يقولها بابا ولا ماما.
والمصيبة اذا الاهل ما يعاملونها زين كيف بتعامل مع عيالهم.
شوية تقدير و احترام للانسانه اللي قايمة بعيالكم وبيوتكم.

Alshoog84
19-03-2012, 10:44 AM
انا مع الاخت Dawn واقولج كلامج عين العقل
فعلا الخدامة لها احترامها و تقديرها و احسن معاملة نعاملها ......ولكن!!!
لها حدودها اللي ماتتعداها كونها ال Helper حق البيت مب وحده من ال Family!
الحمد الله انا اتبع معاها هالاسلوب وكلنا مرتاحين من بعض
تاكل اللي اكله و تشرب اللي اشربه ,, الثلاجة لها بكبره ,, لها غرفه خاصة و واول ماوصلت وديتها الجمعية وقلت لها اخذي كل شي تبينه !! وف نفس الوقت لها ممنوعاتها مثل الجوال لا و الطلعه بدوني لا و اجازة لا

والحمدلله ..

موضي قطر
19-03-2012, 10:57 AM
اتفق معاه وايد ،،

ما ادري ليش نشتري لعيالنا فراش للسرير فيه مواصفات وللخادمة فراش حي الله كلام ؟

ما ادري ليش البعض يستخسر ايأكل الخادمة من نفس المطعم اللي كلوا منه
على الرغم من انهم اييبون للبنت اللي ما رضت تروح وياهم ؟

ما ادري ليش البعض يعتبر الوقوف مع الخادمة والكلام معاها تقليل من الشأن

ما ادري ليش البعض يصرخ على الخدم ،، كأن الخادمة ما تقدر تمشي بالكلمة الطيبة
ومراعاة ان احنا بعد ننسى ونحرق ونكسر وانضيع الأغراض :(

في بيتنا والله نعاملهم بما يرضي الله .. مع انه البعض منهم اطلع لنا قرون :rolleyes2:الوالده وخواتي وانا نتشتري لهم من اي محل نشتري منه ... ومستحيل ناكل شي او نطلب من دون مانسألهم ايش يبون يطلبون ... غير هذا مانوديهم الجمعية يتقضون ونخليهم يدفعون مثل الناس اللي اشوفهم المعزبه تحاسب بروحها ... وخدامتها بروحها :( ينكسر خاطري :weeping:

تدرون ام السعف وغاية انه نلعب معاهم خشيشه :shy:

ووازيدكم من الشعر بيت ياخذون السياكل ويلعبون في الحوش <<< ومايخلون ابوي يقيل :tease:

OM_OMAR_QATAR
20-03-2012, 07:34 AM
ليش اجازة لا ؟؟

والله انا اؤيد واطالب بيوم على الاقل اجازة وراحة للخدم

تخيلوا لو كلنا نشتغل بدون اجازة