المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : امريكا قد تستخدم الاحتياطي النفطي في "بعض الظروف"



مغروور قطر
24-02-2012, 08:10 PM
امريكا قد تستخدم الاحتياطي النفطي في "بعض الظروف"
Fri Feb 24, 2012 3:35pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
1 / 1تكبير للحجم الكاملواشنطن (رويترز) - قال وزير الخزانة الامريكي تيموثي جايتنر يوم الجمعة ان ادارة الرئيس باراك أوباما تدرس الملابسات التي قد تسوغ استخدام الاحتياطي الاستراتيجي النفطي للبلاد ودافع عن العقوبات الامريكية المفروضة على ايران.

وقال جايتنر متحدثا الي محطة سي.ان.بي.سي التلفزيونية "هناك مبررات لاستخدام الاحتياطي في بعض الظروف وسنواصل دراستها وتقييمها بعناية."

وحث عدد من النواب الديمقراطيين البيت الابيض على سحب بعض الكميات من المخزونات النفطية الامريكية لمواجهة ارتفاع أسعار النفط التي تجاوزت 123 دولارا للبرميل.

وأجبرت عقوبات امريكية واوروبية تستهدف صادرات النفط الايرانية بعض الدول على البدء في خفض مشترياتها من النفط الايراني. وارتفعت أسعار النفط بسبب مخاوف من نقص الامدادات.

وقال جايتنر متحدثا عن خطر نقص الامدادات "بالطبع يمكن لايران أن تلحق ضررا كبيرا بالاقتصاد العالمي ... نعمل بحرص شديد لنحاول تقليل ذلك الخطر ونضمن أن هناك مصادر بديلة للامدادات من السعودية وغيرها للمساعدة على تعويض انخفاض الصادرات الايرانية. هذا جزء مهم من استراتيجيتنا."

وهددت ايران خامس أكبر مصدري النفط في العالم باغلاق مضيق هرمز -الممر الملاحي الرئيسي لنفط الخليج- ردا على العقوبات التي تهدف لاجبارها على التخلي عن برنامجها النووي.

وفي الصيف الماضي انضمت ادارة أوباما الى دول غربية أخرى لسحب ما مجموعه 60 مليون برميل من النفط لمواجهة توقف الامدادات الليبية.

مغروور قطر
24-02-2012, 08:11 PM
الدولار يقفز الي أعلى مستوى في سبعة أشهر ونصف امام الين
Fri Feb 24, 2012 2:59pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
1 / 1تكبير للحجم الكاملنيويورك (رويترز) - قال متعاملون ان الدولار سجل مستوى مرتفعا جديدا في سبعة أشهر ونصف أمام الين في حين سجل اليورو أعلى مستوى له في ثلاثة اشهر ونصف مقابل العملة اليابانية.

وصعد الدولار الي 80.72 ين وهو أعلى مستوى للعملة الامريكية منذ 11 يوليو تموز الماضي وفقا لبيانات رويترز.

وارتفع اليورو الي 108.68 ين وهو أعلى مستوى له منذ اوائل نوفمبر تشرين الثاني.

وتضرر الين مؤخرا من تيسير بنك اليابان المركزي السياسة النقدية وتراجع الفائض في ميزان المعاملات الجارية وفارق اسعار الفائدة مع الولايات المتحدة وصعود اسعار النفط الخام.