المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : == نظرة المجتمع تحاصر المطلقة وزواجها يواجه مطبات صناعية ==

┋أَجِوَدًيّ┋
28-02-2012, 07:03 AM
نظرة المجتمع تحاصر المطلقة وزواجها يواجه مطبات صناعية

وبعض النساء يرفضن تكرار التجربة خوفاً من الفشل أو رغبة في الاحتفاظ بالأبناء

أشارت تحليلات نفسية إلى أن المجتمعات العربية تحيط المرأة المطلقة

بنظرة تجعلها سجينة وضعها، تكبلها بقيود كثيرة فتجعلها حبيسة الشك والريبة،

والاتهام الدائم، حتى في حال انعدام أسباب الاتهام، على الرغم مما تعرضت

له من ظروف أدت إلى انفصالها.

وأوضحت أنه بإصرار معهود ترغب بعض النساء في التخلص من هذه

النظرة بعد الطلاق، والزواج مرة أخرى وتكوين حياة أسرية جديدة فتواجه

ما يشبه «مطبات صناعية» متعددة أمام طريقها الفرعي، بعدما اضطرت إلى

تغيير مسارها في الحياة رغماً عن أنفها، في حين ترفض أخريات تكرار التجربة

خوفاً من الفشل، أما في حالة تواجد أطفال فالوضع يصعب أكثر،

فإما ترفض المرأة الزواج مرة أخرى خوفاً على أولادها من الآلام النفسية،

وإما تريد الاحتفاظ بهم رغبة في جعلهم ورقة ضغط على زوجها السابق.

وبينت التحليلات من جانب آخر أن المطلقة تواجه معارضة شديدة أيضاً،

حين يبدي أحد الشباب رغبته في الزواج منها، خاصة إذا كان لها أولاد،

إذ ترفض أسرته ذلك بشدة.

وضعت تجارب واقعية روتها بعض السيدات، الرجل في قفص الاتهام،

خاصة الزوج الأول، في حين برأته آراء أخرى في الزواج الثاني،

إلى ذلك قالت سيدة وأيضاً موظفة وأم لأربعة أطفال إنها تزوجت وعمرها

لم يتجاوز 20 عاماً، أنجبت أربعة أولاد، أكبرهم في الصف الثاني ابتدائي،

وتشير إلى أنها كانت تعيش حياة صعبة مع زوجها الأول.

وتضيف: لم يكن باستطاعتي رفض الزواج بالطريقة التقليدية،

حيث زوجني أهلي ولم أتمكن من إتمام دراستي، عشت فترة غير سعيدة

استحال خلالها التوافق بيننا، مما جعلني أطلب الطلاق، فحصلت عليه بعد

صراع شهده الأبناء على الرغم من محاولتي تجنيب الأولاد الألم النفسي،

من أثر الملابسات التي كانت تجري أمام أعينهم، بعدها حاصرني الخوف،

على نفسي وعلى أولادي، وهكذا بمجرد ما تقدم لي عريس قبلت

وأقنعت أهلي بأن الأولاد سيتقبل ون «زوج الأم» وهم صغار،

وبالفعل فإن الزوج كان بمثابة الأب الحنون.

بوحمد111
28-02-2012, 08:13 AM
للأسف في الدول العربية وخاصة في الخليج العربي يعتبرون المطلقة خلاص انتهت حياتها وهي السبب في الطلاق مع ان معظمهم مظلومات وبدون ذكر لأسباب الطلاق ولكن نظرة الناس لهم بنظرة انهم عوانس ولا يلتفتون عليهم وآخر شي يفكرون به الزواج من مطلقة في الوقت الحاضر ولكن لو رجعنا ٣٠ او ٤٠ سنة المطلقة تتزوج على طول بعد انتهاء عدة الطلاق واليوم تجلس المطلقة سنين الا القليل منهم يتزوجون والله المستعان

هسلان
28-02-2012, 09:00 AM
الله يعينهم نعم هم يعانون من واقع اليم والحلول تكاد تكون نادرة لأن المجتمع ينظر لهم بنظرة المذنب ويبرء الرجل من ذلك ووجود الاولاد يزيد الطين بلة فأما أن تتنازل عن الاولاد أو عن حقها بالزواج إلا حالات قليلة تتفهم الامر والمشكلة الأن في اعتقادي وفي وقتنا الحاضر أن فرصة زواج المطلقة باتت تضيق والسبب هو زيادة عدد البنات وعزوف الشباب عن الزواج لاسباب كثير لسنا بصدد ذكرها
المهم اعتقد أن معظم الرجال عندما ينوو الزواج فيتبادر لذهنهم زوجة بكر
ولكثرة البنات في هذا العصر اصبح حظ المطلقة ضعيف كما ذكرت وهذا لا ينقص من شئنها ولاكن الظروف تحكم
واعتقد أن الاسلام وجد حل لكن الحل محارب من النساء أنفسهن وهو التعدد والله اعلم
والتوفيق للجميع

ابوحشر
28-02-2012, 01:04 PM
مافيها شي المطلقة ممكن العيب مو فيها في الزوج وانا شخصيا لو احصل مطلقة دينة فيها خير ماعنيدي مشكلة وترضى تكون الزوجة الثالثة ابركها من ساعه
وعلى قولة الشاعر :-
كم من صموت الحجل تبلا بعاقه ------------- وكم عاقت تبلا بوافي الخصايلي

بنت مريخ
28-02-2012, 01:13 PM
والى تطلقت ظلم وعدوان وافتراء وبهتان
شتسوي؟؟؟؟؟؟

هدى ورحمه
28-02-2012, 02:49 PM
مطلقه او غير مطلقه متى ما جاها المناسب تتزوجه

انتهى :shy:

براك
28-02-2012, 03:05 PM
مع الأسف حالة محزنة ولو بيدي الحل ...............:anger1:

الشيخة شيوخة
28-02-2012, 08:09 PM
اذا مكتوب لها الزواج للمره الثانية بتزوج بس اذا الله ماكتب لها مراح تتزوج لان كل شي بإرادة الله وكتبته

ام السعف
28-02-2012, 08:14 PM

:nice:

ونضيف زيادة ثقة الوحدة بنفسها

وراح تنطم كل الألسنة :telephone:

لاجل QT
28-02-2012, 08:23 PM
مهب عيب ولا حرام..بس كيف تضمن الزوج الثانى

هذا الشي اللى تخاف منة المطلقة اكثر من كلام الناس ونظرتهم

الناس فترة وبنخرسون كالعادة...بس المشكلة لو انكبت مرة ثانية كيف بيكون وضعها ومنظرها ونفسيتها؟؟

موضي قطر
28-02-2012, 08:48 PM
:nice:

ونضيف زيادة ثقة الوحدة بنفسها

وراح تنطم كل الألسنة :telephone:

الناس فترة وبنخرسون كالعادة...بس المشكلة لو انكبت مرة ثانية كيف بيكون وضعها ومنظرها ونفسيتها؟؟

بقولكم شي .. عندنا وحده من الأهل تزوجت 7 مرات .. والله العظيم .. معطيه العالم الطنااااش من قلب .. ولا هموا .. ودايم كانت تقول .. تزوجت حالي حال العالم وهالشي حلال .. ولا ماطتب لي الاستمرار وصار الطلاق وهالشي بعد حلال ولو انه مكروه .. بس الله ماحرم الطلاق وحلل الزواج وخلاص .. والله سبحانه يجعل لعباده متنفس من حياه يمكن تكون كئيبة وميته .. وتزوجت 6مرات وتطلقت والزوج رقم 7 كان هو اللي عوضها عن ال 6 الأوليين وعايشه حياتها بالطول والعرض .. حتى احنا مسمينها نازك السلحدار :shy:

chillis
28-02-2012, 08:52 PM
بقولكم شي .. عندنا وحده من الأهل تزوجت 7 مرات .. والله العظيم .. معطيه العالم الطنااااش من قلب .. ولا هموا .. ودايم كانت تقول .. تزوجت حالي حال العالم وهالشي حلال .. ولا ماطتب لي الاستمرار وصار الطلاق وهالشي بعد حلال ولو انه مكروه .. بس الله ماحرم الطلاق وحلل الزواج وخلاص .. والله سبحانه يجعل لعباده متنفس من حياه يمكن تكون كئيبة وميته .. وتزوجت 6مرات وتطلقت والزوج رقم 7 كان هو اللي عوضها عن ال 6 الأوليين وعايشه حياتها بالطول والعرض .. حتى احنا مسمينها نازك السلحدار :shy:
:omg::secret::rolleyes2:

موضي قطر
28-02-2012, 08:56 PM
:omg::secret::rolleyes2:

صلي على النبي لا تنظلين المره :p

انصار جليري
28-02-2012, 09:06 PM
اللي لها نصيب بتاخذه

واعرف مطلقات نصيبهم الثاني احسن من الاول

والله يستر على بنات المسلمين

فلتة زمانها
28-02-2012, 09:13 PM
موضي وشخلت حق الشحروره هع هع هع هع

دااانة قطر
28-02-2012, 09:26 PM

الله يبعد عنها العين والحسد
ويحفظها ويبارك لها

موضي قطر
28-02-2012, 09:46 PM
موضي وشخلت حق الشحروره هع هع هع هع

الشحرورة مشكلتها كلها رشدي اباظة <<< تبي تحره :shy:

الله يبعد عنها العين والحسد
ويحفظها ويبارك لها

اللهم آمين .. اللي اقصدة عمر الزواج والطلاق خاصة للمره مب حرام .. ولا حرمة رب العالمين .. ومافيه شي يدل من القرآن او السنة على أن الم
لقة أكثر من مره العيب فيها .. ماعدى في عالمنا المثالي :rolleyes2:

محد قال يمكن الله مب كاتب لها السعادة مع الأزواج اللي خذتهم لأسباب يقدرها الله سبحانه .. على طول السهام موجه لتربيتها ولأخلاقها .. ولا زوجة عسره .. ونحسيه ماتقعد عند اي رجل خذته .. ومن هالكلام اللي لا يودي ولا يجيب :(

مسك روز
28-02-2012, 09:57 PM

اي والله صدقتي ..

سان سيمون
28-02-2012, 11:53 PM
ما شاء الله عليها ام 7 جد امرأة جبارة خاطري أشوفها الي صادة السبعة واحد وموب ملاقين تعرفين انت كشفت السر وراء عنوسة بنات قطر خذتهم نازك السلحدار طبعا النسخة القطرية :nice:

بس بالفعل هذه قسمة ونصيب سبحان الله نشوف تحلف و إيمان عظيمة وفي الاخير ترضى لان الله كاتب لها

مسالة المطبات صدقوني اكثرها اذا ما كان الغالبية العظمى من المطلقة نفسها مش من المجتمع لانه اذا هي واثقة بقرارها اتوماتيكلي الي حواليها يتقبلون ويمكن يكونون عامل جذب للفكرة

*

Dawn
29-02-2012, 02:16 AM
عادي لو ما تتزوج ... بس المشكله في نظرة الناس لها .. ولومها على طول على اساس انها فاشله في المحافظه على زوجها وبيتها .. وعاد يا كثر السوالف عند النسوان ونسج القصص من الخيال عن المطلقة .. قد تصل لحد القذف والعياذ بالله ...

من كم يوم زميله جاتني تبي تسولف عن وحده مطلقه وهي تعرفنا احنا الثنتين ،، توها بتقول او تلمح انها خاينه لزوجها ولها علاقه مع واحد غيره ،،، انا على طووووول قلت لها انا مشغوله وما عندي وقت للكلام اللي فيه اغتياب لمرأه مهب موجوده بيننا علشان تدافع عن نفسها .. بس اذا كانت موجوده راح نفتح الموضوع وانتي اخذي راحتج في وجودها وقولي كل اللي خاطرج فيه .... وامسك جوالي واقول لها اشرايج اعزمها على الفطور؟؟ انتي متى تفضين ؟؟؟ ... ما وعيت الا المره طالعه من عندي بسرعة الصاروخ ... فهمت قصدي ولله الحمد بدون ما اضطر اني اغلط عليها ...

هذا غير موقف ثاني من سنتين لصديقه تتكلم عن وحده بيني وبينها موقف ... الا تقول لي ما دريتي عن فلانه ؟؟ زوجها جرها من شعرها قدام امه والخدامات في بيت اهله وضربها و... الا قلت لها : هل تتوقعين ان هالمره بتكون راضيه لو درت انج تكلميني في هالسالفه التافهه ؟؟ وش بستفيد انا من هالكلام الفاضي ؟؟؟؟ وطلعت من عندها ورحت اكمل شغلي وانا متضايقه من جلسات الغيبه والنميمه اللي تصير في وقت احنا المفروض نستغله في شيء مفيد ....

وكل هالسوالف للأسف تكون ضحيتها نساء منفصلات عن ازواجهم أو مطلقات ... ظاهره مزعجه بصراحه واتمنى الناس يلهون بحياتهم ويتركون الباقي في حالهم .. لان كما تدين تدان ...

لاجل QT
29-02-2012, 05:46 AM

7:omg:اي علينا وحنا فار مهب محصلين:weeping:
اتغشمر:shy:

بصراحة اللى بتزوج مرة ثانية ..لازم توئع واقفة:victory: ولا لاتتزوج:(..يعنى تختار شي يسوة شي صح مية مية:ok:

في النهاية كل شي نصيب:)

بس صعب الوحدة اتخلى عن عيشة الحرية عقب ماذاقت حلاوتها وتتزوج..تجيب طاحونة على راسها:rolleyes2:الا لاتطلعين لاتلبسين لاتروحين وقفي قعدي :rolleyes2:
حشى مدير مدرسة:(

جلمود
29-02-2012, 05:55 AM

أختي موضي هذي الكلام أكيد مب في هذا الزمن !

لانه هذا الزمن العنس أكثر من المطلقات هذا الكلام يمكن سنة 1950 م :rolleyes2:

لول على قولت الشياب مافي حريم ينطرون بس متى أتطلق المراه ولا الريال يفتكروه ربنا ويتوكل , من اتخلص الـ40 ولاهم طابور عن الباب :telephone:

أما الحين الحريم اكثر من الرجاجيل .

امـ حمد
29-02-2012, 05:56 AM
ولا تطلقت ظلم من الزوج او اهل الزوج

أو كان مريض ولم يقل لأهلها انه مريض واكتشفت بعد الزواج انه مريض

ويش تسوي مالها إلا الله

لاجل QT
29-02-2012, 06:03 AM
أختي موضي هذي الكلام أكيد مب في هذا الزمن !

لانه هذا الزمن العنس أكثر من المطلقات هذا الكلام يمكن سنة 1950 م :rolleyes2:

لول على قولت الشياب مافي حريم ينطرون بس متى أتطلق المراه ولا الريال يفتكروه ربنا ويتوكل , من اتخلص الـ40 ولاهم طابور عن الباب :telephone:

أما الحين الحريم اكثر من الرجاجيل .

ليش مايصير..:)

ماتزوج هالعدد الا وحدة وحدة..يعنى امراءة مرغوبة ولا ليش الرجل بيغامر وبيتزوج وحدة سبق لها الزواج عدة مرات الا اذا كان فيها مايميزها عن غيرها:)
هذي ماتشم ريحة العنوسة ابدا..تنخطف خطف على قولتهم ماتم اعزوبية الكل يتمناها:)

جلمود
29-02-2012, 06:14 AM
ليش مايصير..:)

ماتزوج هالعدد الا وحدة وحدة..يعنى امراءة مرغوبة ولا ليش الرجل بيغامر وبيتزوج وحدة سبق لها الزواج عدة مرات الا اذا كان فيها مايميزها عن غيرها:)
هذي ماتشم ريحة العنوسة ابدا..تنخطف خطف على قولتهم ماتم اعزوبية الكل يتمناها:)

يمكن يصير اذا كانت منى امرشا ! :rolleyes2: يزيدون الخطابة يعني ضرب نعل

ولكن في مجتمع مثل مجتمعنا يسود عليه طابع العادات والتقاليد مافتكر يصير هذا

اما اذا كانت أمرأه مطلقه مره واحده وكانت اسباب الطلاق معقوله هذي ممكن الواحد يحط في باله انها تكون زوجه له

اما أم 7 و 8 الرجل راح يفكر الف مره لماذا تطلق 6 او 7 مرات !!

يمكن الشحروره صباح مثلاُ :rolleyes2:

لاجل QT
29-02-2012, 06:28 AM
يمكن يصير اذا كانت منى امرشا ! :rolleyes2: يزيدون الخطابة يعني ضرب نعل

ولكن في مجتمع مثل مجتمعنا يسود عليه طابع العادات والتقاليد مافتكر يصير هذا

اما اذا كانت أمرأه مطلقه مره واحده وكانت اسباب الطلاق معقوله هذي ممكن الواحد يحط في باله انها تكون زوجه له

اما أم 7 و 8 الرجل راح يفكر الف مره لماذا تطلق 6 او 7 مرات !!

يمكن الشحروره صباح مثلاُ :rolleyes2:

منى اميرشا حلوة مش جميلة هناك فرق :rolleyes2:

احنا نقوول مميزة يعنى من هيفا وطالع :)شي يسوة المغامرة يعنى:nice:

لا والله اخوى غلطان ماراح يسال عن اسباب الطلاق دام دشت الخاطر:)..وطبعا تكون محافظة اخلاقيا هذا اهم شي

مااعتقد بيسال عن سبب الطلاق لو تزوجت 10 عشرة:)

جلمود
29-02-2012, 06:35 AM
منى اميرشا حلوة مش جميلة هناك فرق :rolleyes2:

احنا نقوول مميزة يعنى من هيفا وطالع :)شي يسوة المغامرة يعنى:nice:

لا والله اخوى غلطان ماراح يسال عن اسباب الطلاق دام دشت الخاطر:)..وطبعا تكون محافظة اخلاقيا هذا اهم شي

مااعتقد بيسال عن سبب الطلاق لو تزوجت 10 عشرة:)

يصير بعد :p

لولا أختلاف الانظار لبارت السلع :)

فلتة زمانها
29-02-2012, 06:36 AM
لاجل قطر خفي علينا من الصبح ههههههه

مهرة
29-02-2012, 06:40 AM
صباح الخير .. قريت الموضوع والردوود .. بس سؤال من منى امرشا هذي؟؟ حتى اسمها غريب؟؟ شمسوية هذي؟؟

لاجل QT
29-02-2012, 06:43 AM
يصير بعد :p

لولا أختلاف الانظار لبارت السلع :)

صحيح اتفق معك الناس اذواق وكلن على قد ذوقة:nice:

لاجل قطر خفي علينا من الصبح ههههههه

هههه الواقع
يقول كذا:)

الله يعينكم اليوم مريضة وغايبة ..:( ماراح املغ وايد مريضة:weeping:

لاجل QT
29-02-2012, 06:45 AM
صباح الخير .. قريت الموضوع والردوود .. بس سؤال من منى امرشا هذي؟؟ حتى اسمها غريب؟؟ شمسوية هذي؟؟

مطربة مغربية :rolleyes2:اشكثرررررر يشبهونا:)فيها من الهنود اشوي:rolleyes2:

┋أَجِوَدًيّ┋
29-02-2012, 12:32 PM
7:omg:اي علينا وحنا فار مهب محصلين:weeping:
اتغشمر:shy:

بصراحة اللى بتزوج مرة ثانية ..لازم توئع واقفة:victory: ولا لاتتزوج:(..يعنى تختار شي يسوة شي صح مية مية:ok:

في النهاية كل شي نصيب:)

بس صعب الوحدة اتخلى عن عيشة الحرية عقب ماذاقت حلاوتها وتتزوج..تجيب طاحونة على راسها:rolleyes2:الا لاتطلعين لاتلبسين لاتروحين وقفي قعدي :rolleyes2:
حشى مدير مدرسة:(

يا سلام سلم !!

(عيشة وحلاوة الحرية + طاحونة على راسها +

لاتطلعين لاتلبسين لاتروحين + وقفي قعدي)

= طلاق مع سبق الإصرار والترصد

وأنا أقول ليش معظم البنات مطلقات بسبب هالمعادلة التعبانة !!

سكت دهراً ونطق كفراً‏

الله يهديج بس

شبح الصمت
29-02-2012, 12:41 PM
المجتمع

الناس

كلامهم

فلانه

طلاق

زواج

عانس

ياليل نهاية ما راح تنتهي

┋أَجِوَدًيّ┋
29-02-2012, 12:44 PM
المجتمع

الناس

كلامهم

فلانه

طلاق

زواج

عانس

ياليل نهاية ما راح تنتهي

:shy:

بمعنى آخر * ردد يا ليل ما أطولك

..الاميرة..
29-02-2012, 12:52 PM

إي بالله انتهى :tooth:

شبح الصمت
29-02-2012, 12:53 PM
:secret:

بمعنى آخر * ردد يا ليل ما أطولك

كنت بقولها بس سكت

:secret:

bu abdulla
29-02-2012, 01:00 PM
اتوقع اللحين مافى فرق بين المطلق و المطلقه ... حتى المطلق يصعب عليه الزواج مره ثانيه خوفاا من الفشل و لحد يقول ان المطلقات يخافون يخوضون التجربه مره ثانيه و الله اعرف الكثير منهم ولا افتكرواا تزوجوا ع طول ... و ما اتوقع المطلقه ترفض العرض لان مش كثير يجونها خطاب و السبب انها كانت ع ذمه رجال ثانى

لاجل QT
29-02-2012, 02:09 PM
يا سلام سلم !!

(عيشة وحلاوة الحرية + طاحونة على راسها +

لاتطلعين لاتلبسين لاتروحين + وقفي قعدي)

= طلاق مع سبق الإصرار والترصد

وأنا أقول ليش معظم البنات مطلقات بسبب هالمعادلة التعبانة !!

سكت دهراً ونطق كفراً‏

الله يهديج بس

الله يهداك اخونا شنهو كفرا استغفر ربك:)

ماتنلام اللى ايدو في المية ومو مثل اللى ايدو في النار:(

الرجل الغيور لايطااااق يغير من الهوا اللى تتنفسة :(غير في اشياء اخرى ماتنذكر ودي للطلاق.. طبعا الطلاق مو بس تعال منى وطلق:)

┋أَجِوَدًيّ┋
29-02-2012, 06:55 PM
الله يهداك اخونا شنهو كفرا استغفر ربك:)

ماتنلام اللى ايدو في المية ومو مثل اللى ايدو في النار:(

الرجل الغيور لايطااااق يغير من الهوا اللى تتنفسة :(غير في اشياء اخرى ماتنذكر ودي للطلاق.. طبعا الطلاق مو بس تعال منى وطلق:)

الصراحة إلي فهمته من كلامج هو إلي باللون الأسود فقط

فلذلك بوضح لج السالفة

بالنسبة لهذا * سكت دهراً ونطق كفراً‏ *

فهو مثل ومعناه:

كان يتوقع من الشخص أن يقول كلام في صالح الموضوع ولكن المفاجأة قال عكس ذلك

أما بالنسبة للهداية * أرجوا الله أن يهدينا كلنا إلى طريق الصواب دائماً