المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإسلامية للتأمين:توزع 3 ريالات للسهم و20% نقدا



سيف قطر
06-03-2012, 06:06 AM
توزع 3 ريالات للسهم و20% نقدا على حملة الوثائق.. عبد الله بن ثاني: "الإسلامية للتأمين" تعزز ربحيتها وحصتها السوقية وجودة محفظة الأقساط
2012-03-06


توسيع قاعدة العملاء وتقديم منتجات وخدمات مبتكرة تلبي احتياجاتهم
هابو بكاي:
صادقت الجمعية العامة العادية للشركة الإسلامية القطرية للتأمين في اجتماعها أمس برئاسة سعادة الشيخ عبد الله بن ثاني آل ثاني رئيس مجلس الإدارة، على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بمعدل %30 من القيمة الاسمية للسهم 3 ريالات عن السنة المالية 2011.
وفي كلمته في بداية اجتماع العمومية أكد سعادة الشيخ عبد الله بن ثاني آل ثاني رئيس مجلس الإدارة أن الإسلامية للتأمين استطاعت تسجيل نتائج طيبة في عام 2011، تمثلت في تحقيق اشتراكات تأمين بقيمة 210 ملايين ريال مقابل 179 مليون ريال لسنة 2010، وتمكنت من تحقيق أرباح صافية في حسابي حملة الوثائق والمساهمين في عام 2011 بلغت 62 مليون ريال، منها 17 مليونا لحساب حملة الوثائق و45 مليون ريال لحساب المساهمين، وهو ما يمثل عائدا على السهم مقداره 3 ريالات.
وأضاف سعادة الشيخ عبد الله أن تقدم الشركة وتطورها يعتمد على تحقيق الخطة الإستراتيجية المعتمدة للشركة للسنوات 2012 – 2014 والتي تهدف إلى زيادة حصة الشركة في سوق التأمين القطري، ورفع ربحية وجودة محفظة الأقساط، وترشيد إجراءات العمل وتقديم الدعم والمساندة الفنية للشركات الزميلة داخل قطر وخارجها، وتنويع مصادر الاستثمار ورفع نسبة التوطين
وقال رئيس مجلس الإدارة إنه في ضوء هذه النتائج المالية الطبية، وبعد التنسيق مع فضيلة الشيخ الدكتور علي محيي الدين القره داغي رئيس هيئة الفتوى والرقابة الشرعية بالشركة قرر مجلس الإدارة توزيع فائض للتأمين على حملة الوثائق بنسبة 20 % نقدا عن عام 2011 وهو لا يزال الأعلى في تاريخ الشركة.
ولفت سعادته إلى أنه مع تقديرنا أن عام 2012 سيشكل تحديا كبيرا للشركات المساهمة العامة القطرية، إلا أننا في الإسلامية للتأمين سنسعى جاهدين لتجاوز عام 2012 بنجاح من خلال تحقيق خطط الشركة وتقديم منتجات وخدمات مبتكرة تلبي احتياجات العملاء، بما يحقق هدفنا في توسيع قاعدة المؤمنين، وطرح برامج تأمينية جديدة تواكب التطور الكبير الذي تشهده السوق القطرية في جميع القطاعات الاقتصادية، كما سنعمل على تلبية الاحتياجات التأمينية للمشاريع الضخمة التي ستشهدها دولة قطر خلال السنوات القادمة سواء تعلق الأمر بمشاريع المرتبطة بمونديال 2022، أو المشاريع المتعلقة برؤية قطر الوطنية 2030، وهي أمور كلها ستنعكس إيجابيا على أداء الشركة في السنوات القادمة وتحقيق أكبر العوائد لمساهمينا الكرام.
هذا وقد صادقت العمومية العادية على الميزانية العمومية للشركة وعلى حساب الإيرادات والمصاريف لحملة وثائق التأمين وبيان الدخل للمساهمين للسنة المنتهية في 31 / 12 / 2011، وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة من المسؤولية عن السنة المالية في 31 / 12 / 2011، وتعيين مراقبي الحسابات للسنة المالية 2012 وتحديد أتعابهم.
3.22 ريال العائد على السهم..1.28 مليار ريال أرباح بروة في 2011 وتوزيع 10% نقدا
زيادة أرباح بيع العقارات بنسبة 249% إلى 556 مليون ريال
404 ملايين ريال أرباح بيع شركات تابعة وارتفاع إيرادات الإيجارات 59%
الدوحة-الشرق:
أعلنت مجموعة بروة العقارية، إحدى الشركات العقارية والاستثمارية الرائدة في قطر، بالأمس عن نتائجها للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2011. وقد أظهرت النتائج تحقيق أرباح صافية قدرها 1.285 مليون ريال قطري خلال العام 2011، مقارنة بـ 1.411 مليون ريال قطري خلال العام 2010 بنسبة انخفاض مقدارها 8.90%. الجدير بالذكر أن أرباح العام 2010م كانت استثنائية نظرا للاستحواذ على شركة بروة الخور وما نتج عنها من أرباح.
وتعكس النتائج المالية الإيجابية الاستراتيجية المؤسسية الجديدة التي تبنتها المجموعة والتي ركزت على تعظيم الإيرادات النقدية والنمو المستدام وانعكاس ذلك على نجاح المجموعة في تقليص المصاريف والتكاليف بشكل واضح مع المحافظة على نمو الإيرادات التشغيلية بشكل كبير.
وبلغت نسبة العائد على السهم 3.22 ريال قطري للسهم الواحد لعام 2011م مقارنة بـ 4.04 ريال قطري في العام الماضي. يعود محافظة الشركة على عائد مرتفع على السهم إلى الزيادة في كثير من إيراداتها متمثلة في الزيادة في أرباح بيع عقارات من 159 مليون ريال قطري إلى 556 مليون ريال قطري بنسبة زيادة قدرها 249% إلى جانب قيمة أرباح بيع شركات تابعة بقيمة 404 ملايين ريال قطري، فضلا عن زيادة الأرباح والإيرادات التشغيلية مثل إيرادات الإيجارات والتي زادت بمبلغ 260 مليون ريال قطري وبنسبة زيادة قدرها 59% عن العام الماضي وذلك نتيجة لتشغيل بعض مشروعات المجموعة خلال عام 2011 كمشروع قرية بروة ومشروع بروة السد.
وقد قامت المجموعة بتوقيع اتفاقية بيع مشروع بروة الحي المالي إلى شركة قطر للبترول، والذي أدى إلى تحقق ربح جزئي تم تسجيله خلال الربع الرابع من عام 2011.
ويتضح من المركز المالي للشركة النمو الواضح في إنجاز المشاريع قيد التطوير والذي يأتي من التزام الشركة بالمضي قدماً والإسراع في تنفيذ المشروعات المختلفة وتشغيلها وتوليد إيرادات نقدية مستدامة بما يدعم النمو المستهدف لتطوير ونمو الإيرادات وأيضاً المجموعة بشكل عام. كما نجحت المجموعة في إعادة هيكلة ديونها خلال العام 2011 الأمر الذي انعكس إيجابيا على تخفيض تكاليف التمويل رغم زيادة التزامات التمويل الإسلامية بالمقارنة مع السنة المنتهية في 13 ديسمبر2010.
وقد أوصي مجلس الإدارة بتوزيع 10% من رأس المال نقداً وبما يعادل 1 ريال قطري عن كل سهم.
وعبر السيد هتمي علي الهتمي رئيس مجلس الإدارة عن خالص الشكر وعظيم التقدير للدعم الكبير والتوجيه السديد من حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أمير البلاد المفدى، وسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ولي العهد الأمين، ومعالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، رئيس الوزراء ووزير الخارجية. وقال إن "ما حققته بروة من نمو وإنجازات يبني في الأساس على ما حققته دولة قطر من نهضة وازدهار أصبحا حقيقة بعد أن كانا حلماً بفضل الرؤية البصيرة للقيادة الرشيدة".
وتعد شركة بروة العقارية إحدى الشركات العقارية والاستثمارية القابضة والرائدة في قطر والعالم، وتحظى الشركة بما يربو على 40 استثماراً متنوعاً في مجال الصناعة العقارية وخدمات الأعمال والبنية التحتية والخدمات المالية. وقد تم تأسيس الشركة خلال العام 2005 كشركة عقارية متخصصة. أما اليوم فقد أصحبت الشركة مجموعة شركات رائدة لها تواجدها في حوالي 13 دولة، بما في ذلك المملكة العربية السعودية وتركيا ومصر وفرنسا وروسيا.
وتتمحور رؤية بروة في أن تصبح "شركة عقارية لها مصداقيتها وقيمتها الراسخة فيما يتعلق بالتميز والعائدات المستدامة لمساهميها وشركائها".
كما تضم محفظة المشاريع العقارية والاستثمارية للشركة مجموعة متنوعة من المشاريع والأعمال التجارية والشركات التابعة والشقيقة والمشاريع العقارية، ومنها مشروع بروة الحي المالي، ومشروع بروة الشارع التجاري، ومشروع قرية بروة، ومشروع بروة السد، ومشروع برايا، وشركة قطر لإدارة المشاريع، وشركة وصيف لخدمات إدارة الأصول والمرافق، وبنك بروة، ومشروع بروة القاهرة الجديدة وهو مشروع تطوير عقاري عملاق في مصر.
وتضم أيضا المحفظة الدولية للشركة شركة جايدنس للاستثمارات الفندقية، وشركة كافندش كابيتال التي تتخذ من لندن مقراً لها، وشركة الامتياز للاستثمار، التي تتخذ من الكويت مقراً لها، وصندوق بروة جازبرومبنك للاستثمار العقاري، ومشروع أوتومير الذي يتخذ من تركيا مقراً له.
39.1 مليون ريال أرباح الشركة في 2011.. الرعاية الطبية توزع 11% نقدا
الدوحة-الشرق:
حققت المجموعة للرعاية الطبية صافي أرباح قيمته 39.1 مليون ريال للعام 2011، مقابل 45.5 مليون ريال للعام 2010.
وبلغ العائد على السهم 1.39 ريال للعام 2011، مقابل 1.62 ريال للعام 2010.
وقرر مجلس الإدارة رفع توصية إلى الجمعية العمومية العادية بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 11 % أي بواقع ريال وعشرة دراهم لكل سهم.