المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 130 بطاقة ائتمانية قطرية تتعرض للقرصنة الشهر الماضي

غزلان
07-03-2012, 03:38 PM
130بطاقة ائتمانية قطرية تتعرض للقرصنة الشهر الماضي
تم التعامل بها والاستيلاء على أرقامها السرية في البحرين
مواطنون : رسائل إلكترونية بروابط وهمية شبيهة بمواقع البنوك
القراصنة يساومون بالمعلومات السرية في الأسواق لجني أموال طائلة
ضرورة إصدار بطاقات خاصة قابلة للتعبئة لاستخدامها عند الضرورة
إقبال كبير من المواطنات على التسوق عبر الإنترنت

علمت الراية من مصادر خاصة بالبنوك أن 130 بطاقة ائتمانية خاصة بمواطنين ومقيمين في قطر تعرضت الشهر الماضي إلى عمليات قرصنة إلكترونية ضمن الآلاف من البطاقات الأخرى في سوق البحرين الحر، وذلك خلال القيام بعمليات شراء، حيث تمكن فيها القراصنة من الحصول على جميع الأرقام السرية للبطاقات الائتمانية التي تم التعامل بها في سوق البحرين الحر. وقالت المصادر لـ الراية، إن مصرف قطر المركزي طلب من البنوك المحلية التي أصدرت هذه البطاقات إلغاءها فورا واستبدالها بأخرى بأرقام سرية جديدة.

وعلى الرغم من أنه لم يتم استخدام تلك البطاقات، إلا أن هذه العملية تبين المخاطر الكبيرة التي قد تتعرض لها هذه البطاقات حال استخدامها في مواقع أقل أمنا، حيث يقوم القراصنة بالمساومة بها في الأسواق للحصول على مبالغ طائلة.

وفي صورة أخرى من صور القرصنة، يتلقى عدد كبير من عملاء البنوك رسائل الكترونية تطلب منهم الدخول الى رابط إلكتروني وهمي شبيه بموقع البنك بحجة أن البنك يعمل على تحديث معلومات الحساب، وفي غفلة يقوم العميل بإدخال اسمه بالكامل ورقم حسابه وكلمة السر، ومن ثم يكشف القراصنة هذه المعلومات للدخول على حساب العميل وسرقته.

كما يعترض القراصنة معلومات البطاقات الائتمانية عن طريق الإنترنت حال إجراء عمليات تسوق عبر الإنترنت، ومثل هذه القرصنة أدت الى انهيار التجارة الالكترونية عام 2000، وما زال الخطر قائما، إلا أن البنوك لجأت لإصدار بطاقات ائتمانية خاصة بالشراء عبر الإنترنت ذات سقف مالي محدود.

ويرى الخبراء أن عمليات القرصنة تكلف الدول خسائر مالية فادحة سنويا، فعلى سبيل المثال وقع 76 % من سكان الإمارات ضحايا للجرائم الالكترونية، وكل دقيقتين هناك جريمة الكترونية ترتكب، حيث بلغ مجموع الأموال المسروقة سنويا 612 مليون درهم، فيما تبلغ خسائر العالم سنويا من الجرائم الالكترونية 388 مليار دولار، إلا أن قطر تفتقد للمعلومات والإحصائيات الموثقة، لكن المؤكد أن هناك ضحايا للجرائم الالكترونية سواء كان على مستوى البنوك أو الأفراد.

وأجمع عدد من عملاء البنوك، ممن التقتهم الراية، على أن هناك محاذير كبيرة، وتخوف من إجراء أية عمليات تسوق عبر الإنترنت، خوفا من تعرض حساباتهم للسرقة. وأكدوا ضرورة إصدار بطاقات خاصة قابلة للتعبئة يمكن استخدامها عند الضرورة كحل آمن من أية مخاطر يمكن أن يتعرضوا لها.

الـــرايـه (http://www.raya.com/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=628549&version=1&template_id=20&parent_id=19)

الدوحة قطر
07-03-2012, 04:06 PM
والله هالبطايق الائتمانية سلاح ذو حدين والي ما بيستخدمها بالطريقة المناسبة ما بحصل من وراها غير المشاكل وعوار الراس

المشكلة ان البنوك اتنافس في انهم يحطون عروض على هل بطاقات الائتمانية يعني مثلا في كل عملية شراء بالبطاقة تحصل اميال على الخطوط الجوية القطرية او نقاط من كيوتل يعني هم يحدون العالم على استخدام هل بطاقات حتى في اوقات مالها داعي انهم يستخدمونها

يعني اعراف ناس صارت كل مشترياتهم عن طريق البطاقة الائتمانية والهدف طبعا جمع النقاط والنجوم

انا واعوذ بالله من كلمة انا الحمدلله ماخذ الفيزا وحاط فيها مبلغ متوسط هو 5000 ريال وماستخدمها كلش الا في السفر حق تامين الفنادق وسيارات الاجار غير هذا نادر جدا جدا اني استخدمها

أبورودي
07-03-2012, 05:46 PM
من شهر تقريبا تعرضت لعملية قرصنه على بطاقتى لكن الحمدلله البنك اوقف العمليه فى الوقت المناسب

al saad
07-03-2012, 05:51 PM
احسن بنك قطر الوطني وخدمه المسجات الفوريه اول ما يجي مسج سحب من البطاقه غريب اتصل وعلى طول يوقف العمليه ويحجز المبلغ ويبلغ على المكينه او الجهاز الي تمت العمليه فيه وتوقيفه

غزلان
08-03-2012, 12:03 AM
والله هالبطايق الائتمانية سلاح ذو حدين والي ما بيستخدمها بالطريقة المناسبة ما بحصل من وراها غير المشاكل وعوار الراس

المشكلة ان البنوك اتنافس في انهم يحطون عروض على هل بطاقات الائتمانية يعني مثلا في كل عملية شراء بالبطاقة تحصل اميال على الخطوط الجوية القطرية او نقاط من كيوتل يعني هم يحدون العالم على استخدام هل بطاقات حتى في اوقات مالها داعي انهم يستخدمونها

يعني اعراف ناس صارت كل مشترياتهم عن طريق البطاقة الائتمانية والهدف طبعا جمع النقاط والنجوم

انا واعوذ بالله من كلمة انا الحمدلله ماخذ الفيزا وحاط فيها مبلغ متوسط هو 5000 ريال وماستخدمها كلش الا في السفر حق تامين الفنادق وسيارات الاجار غير هذا نادر جدا جدا اني استخدمها

انا مثلك اخاف من البطايق الأتمانيه ماخذه بطاقة لمتها عادي للسفر اذا احتجت بالسوق ولا اغلب مشترياتي كاش

الدوحة قطر
08-03-2012, 12:42 AM
انا مثلك اخاف من البطايق الأتمانيه ماخذه بطاقة لمتها عادي للسفر اذا احتجت بالسوق ولا اغلب مشترياتي كاش

الكاش هو اضمن شي
صيح ان بعد غلط الواحد يحط مبالغ كبيرة في مخباه خاصة في السفر بس اهون من ان تكون كل المشتريات بالفيزا والماستر كرد

وبعد الشراء عن طريق بطاقة الاي تي ام العادية حل جيد ولكن يضل الكاش هو الاضمن

غزلان
08-03-2012, 05:00 AM
من شهر تقريبا تعرضت لعملية قرصنه على بطاقتى لكن الحمدلله البنك اوقف العمليه فى الوقت المناسب

مره بمناسبه قابلت مديره لفرع من بنوكنا وكانت من الموجودين تسألها انها بعد مارجعت من السفر مازالت توصل لها مسجات سحب من بطاقتها الأتمانيه فردت ان هالمشكله دايما تحدث والأفضل اذا استخدمت البطاقه في سفرك بعد ماترجع تطلب وحده جديده برقم سري جديد

فلتة زمانها
08-03-2012, 06:33 AM
معقوله صار الموضوع سهل 130 بطاقه وايد

كازانوفا
08-03-2012, 08:21 AM
العدد مش قليل وليش ما تم التبليغ واخبار العملاء عشان يوقفو بطاقاتهم ؟؟؟؟؟
وين موقف البنك من هاي الحركة ؟؟؟وهذا الوضع المخيف ؟؟؟

غزلان
08-03-2012, 03:58 PM
احسن بنك قطر الوطني وخدمه المسجات الفوريه اول ما يجي مسج سحب من البطاقه غريب اتصل وعلى طول يوقف العمليه ويحجز المبلغ ويبلغ على المكينه او الجهاز الي تمت العمليه فيه وتوقيفه

السرقات تحتاج الى تحرك سريع خاصه انه سهل التهكير على البطايق

راشد محمد
08-03-2012, 07:32 PM
الله يكفينا شرهم..احسن شي الكاش بس تخاف تنباق..

غزلان
08-03-2012, 08:19 PM
الكاش هو اضمن شي
صيح ان بعد غلط الواحد يحط مبالغ كبيرة في مخباه خاصة في السفر بس اهون من ان تكون كل المشتريات بالفيزا والماستر كرد

وبعد الشراء عن طريق بطاقة الاي تي ام العادية حل جيد ولكن يضل الكاش هو الاضمن

الكاش اضمن لو انه متعب خاصه اذا اغلب المشتريات ثمنها غالي فتضطر لحمل مبلغ كبير وتكون متوتر خوفا من السرقه خاصه بالدول الأوروبيه ,,لهالشي انا مثلك الفيزا لمتها مبلغ بسيط جدا

غزلان
08-03-2012, 08:22 PM
معقوله صار الموضوع سهل 130 بطاقه وايد

اخطر شي البطاقه رغم انها سهله في الحمل ,,دايما يحذرون من القراصنه سواء عند مكاين الصرافه او عند الأستخدام في المشتريات بستثناء بعض المحلات الثقه,,
من شهرين اختي طلبت فساتين لبناتها اسحبوا منها ثمن الفساتين مرتين:(