المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماهو سر العامه للتامين

السوداني
07-06-2006, 11:23 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

بصراحه شي غريب ومحير

اول مره اشوف هاالحجم من التداول في شركه

العامه للتامين

260200الف في ثلاث صفقات فقط على سعر162ريال

هل تتوقعون ؟

:con2: :con2: :con2:

ان يرتد السهم

:nice:

او نوع من التطبيل من اصحاب السهم

من اجل لفت الانتباه وزياده شعبيه السهم

:strong

تحياتي للجميع

عبدالرحمن33
07-06-2006, 11:33 PM
ماذا تعرف عن تدوير الاسهم ؟

السوداني
07-06-2006, 11:42 PM

اخوي عبد الرحمن

هناك اساليب مضلله كثيره

بذكرلك بعض منها

* تدوير كميات كبيرة في شركة ما بهدف تضليل المتداولين لأجبارهم على البيع أو الدخول في عمليات شراء غير مدروسة

* الطلبات القوية " اللحظية " في شركات متعثرة بدون سبب حقيقي لتحفيزها إلى أسعار جديدة للتخلص من أسهمها .

* الاشاعة التي يبثها " كبار المضاربين " في صالات التداول لتحقيق أهداف منها أما في الشراء في أسهم ممتازة أو البيع في شركات متعثرة ، وعادة ما يكون مصدرها " غير واضح " .

* عروض " قوية " في شركات ممتازة لتثبيت أسعارها مدة طويلة لهدف جمع أكبر كمية ممكنة قبل صدور أخبار محفزة .

* اللجوء إلى أسماء متعددة في تضليل السوق .

الأختصاصي
07-06-2006, 11:49 PM
شفت الكورة الارضيه اشلون مدوره يعني لو تلف عليها بترجع لنفس النقطه
ان شاء الله استوعبت التدوير

عبدالرحمن33
07-06-2006, 11:50 PM
اخوي عبد الرحمن

هناك اساليب مضلله كثيره

بذكرلك بعض منها

* تدوير كميات كبيرة في شركة ما بهدف تضليل المتداولين لأجبارهم على البيع أو الدخول في عمليات شراء غير مدروسة

* الطلبات القوية " اللحظية " في شركات متعثرة بدون سبب حقيقي لتحفيزها إلى أسعار جديدة للتخلص من أسهمها .

* الاشاعة التي يبثها " كبار المضاربين " في صالات التداول لتحقيق أهداف منها أما في الشراء في أسهم ممتازة أو البيع في شركات متعثرة ، وعادة ما يكون مصدرها " غير واضح " .

* عروض " قوية " في شركات ممتازة لتثبيت أسعارها مدة طويلة لهدف جمع أكبر كمية ممكنة قبل صدور أخبار محفزة .

* اللجوء إلى أسماء متعددة في تضليل السوق .
احسنت اخي السوداني
ويعتبر التدوير اسهل مايمكن القيام به

سهم عتيج
07-06-2006, 11:53 PM

ما حصل في العامة اليوم لا يسمى تدوير للأسهم,, لأن الصفقات التي تمت على السهم تسمى صفقات خاصة( أكثر من 10 مليون ريال),, أي قد يكون هناك اتفاق مسبق بين هذه الأطراف على عملية البيع ..

هذه الصفقات الخاصة كانت تتم بشكل كبير جدا قبل سنتين,, ولكن قلّت هذه الأيام..

هذه الصفقات ليس الهدف منها التمويه للناس,, فلو كان القصد التدوير,, لقام هؤلاء الأطراف بتنفيذ الصفقات على دفعات أقل وطول فترة التداول لايهام الناس بأن هناك شيئا ما يخص الشركة,, ولكن تنفيذ العملية بهذا الشكل فانه قد يدل على أن هناك صفقة كبيرة تمت بين هذه الأطراف كشراء هذه الأسهم مقابل التنازل عن عقار كبير,, أو أن مجموعة دخلت على السهم بهدف تملك حصة استراتيجية في السهم وهكذا.. ولكن المؤكد باذن الله بأن هذه الصفقة لا تسمى تدويرا للسهم..

السوداني
07-06-2006, 11:56 PM
شنو تدوير الاسهم؟؟
ممكن حد يشرح لي؟

لان الاخ السوداني الظاهر ماعنده اي فكرة عن الموضوع بتاتا

اول شي شكرا على ردك

ثاني شي انا كاتب في الرد معنا تدوير السهم

تدوير السهم

هو عمليه بيع وشراء غير حقيقي لأسباب كثيرة أهمها إيهام المتداولين وجذب انتباههم لهذا السهم أو إبعاد أنظارهم عن سهم آخر

:dance

عبدالرحمن33
08-06-2006, 12:20 AM
ما حصل في العامة اليوم لا يسمى تدوير للأسهم,, لأن الصفقات التي تمت على السهم تسمى صفقات خاصة( أكثر من 10 مليون ريال),, أي قد يكون هناك اتفاق مسبق بين هذه الأطراف على عملية البيع ..

هذه الصفقات ليس الهدف منها التمويه للناس,, فلو كان القصد التدوير,, لقام هؤلاء الأطراف بتنفيذ الصفقات على دفعات أقل وطول فترة التداول لايهام الناس بأن هناك شيئا ما يخص الشركة,, ولكن تنفيذ العملية بهذا الشكل فانه قد يدل على أن هناك صفقة كبيرة تمت بين هذه الأطراف كشراء هذه الأسهم مقابل التنازل عن عقار كبير,, أو أن مجموعة دخلت على السهم بهدف تملك حصة استراتيجية في السهم وهكذا.. ولكن المؤكد باذن الله بأن هذه الصفقة لا تسمى تدويرا للسهم..
لم اتابع السهم ولهذا السبب لم اقول ان ماجرى تدوير ولكن سالت الاخ السوداني ماذا تعرف عن التدوير ؟ فجاوبني اجابة وافية لان كل الاحتمالات واردة بالنسبة لي ولانني لم اتابع السهم اصلا طرحت ردي كسؤال ولم اقول ان ماجرى تدوير
اعتقد ان رايك هو الارجح ولكن التدوير يكون باتفاق كما ان الصفقات الخاصة باتفاق
والفرق بينهم كما ذكرت ان التدوير يكون في الغالب على دفعات ولكن ليس دائما
في رايك لماذا تتم مثل هذه الصفقات التي انت ذكرتها بطريقة البيع والشراء في البورصة وليس بطريقة تحويل ملكية السهم من شخص لاخر؟ او من شخص الى شركة ؟ او من شركة الى شركة؟

السوداني
08-06-2006, 12:20 AM
يعني مثلا انا اعرض 100000سهم

واخلي شريكي في العمليه يشتريهم

اي صفقه غير حقيقيه

اتمنى الفكره وصلت

السوداني
08-06-2006, 12:23 AM
احسنت اخي السوداني
ويعتبر التدوير اسهل مايمكن القيام به

شكرا على المرور

السوداني
08-06-2006, 12:28 AM
لم اتابع السهم ولهذا السبب لم اقول ان ماجرى تدوير ولكن سالت الاخ السوداني ماذا تعرف عن التدوير ؟ فجاوبني اجابة وافية لان كل الاحتمالات واردة بالنسبة لي ولانني لم اتابع السهم اصلا طرحت ردي كسؤال ولم اقول ان ماجرى تدوير
اعتقد ان رايك هو الارجح ولكن التدوير يكون باتفاق كما ان الصفقات الخاصة باتفاق
والفرق بينهم كما ذكرت ان التدوير يكون في الغالب على دفعات ولكن ليس دائما
في رايك لماذا تتم مثل هذه الصفقات التي انت ذكرتها بطريقة البيع والشراء في البورصة وليس بطريقة تحويل ملكية السهم من شخص لاخر؟ او من شخص الى شركة ؟ او من شركة الى شركة؟

اخوي عبدالرحمن

اعتقد القوانين في بورصه الدوحه لاتسمح بتحويل الاسهم

من شخص الى شخص

او من شخص الى شركه

ولكن يسمح بتحويل الاسهم

بين افراد العائله الواحده

او الاقارب من الدرجه الاولى

سهم عتيج
08-06-2006, 12:30 AM

لأن القوانين عندنا تحتم على البائع والمشتري أن تتم أية عملية لشراء الأسهم عن طريق شاشة التداول أو عن طريق العرض والطلب حتى لو كان هناك اتفاق مسبق بينهم,, يعني لو اتفقنا أنا وأنت على أن أبيعك أسهم شركة معينة بهذا السعر الكبير,, فانني أقوم بعرض الأسهم على الشاشة الخاصة( والتي تظهر فقط للوسطاء) وأنت تقوم بشراء هذه الأسهم بعد انقضاء فترة معينة,, وهذه العملية عادة تتم بعدة أطراف من الوسطاء بحيث يعرف كل وسيط أن هذه الصفقة من فلان لفلان وهكذا حتى تتم العملية بنجاح..

يعني لأن قوانين البلد تحتم على أن أي عملية نقل الأسهم لا بد أن تتم عن طريق العرض والطلب باستثناء اوامر نقل الأسهم للأطراف ذات العلاقة من الدرجة الاولى فقط كنقل الأسهم من الأباء للابناء او العكس او بين الاخوة,, او بين الزوج والزوجة والعكس.. اما غير ذلك فلا بد من عرضها على شاشة التداول..

وهذه العملية أيضا تضمن بشكل أكبر بأن لا يتم التدخل من أطراف أخرى بشكل كبير,, يعني لو عرضت صفقة قيمتها تفوق ال 10 ملايين ريال,, فلا أحد يستطيع شراء جزء من هذه الأسهم,, يا يشتريها كلها او لاء.. لذلك فان هذا النوع من الصفقات عادة تتم بين أطراف باتفاق وتنسيق مسبق حتى تنجح العملية..

والله أعلم

عبدالرحمن33
08-06-2006, 12:31 AM
اخوي عبدالرحمن

اعتقد القوانين في بورصه الدوحه لاتسمح بتحويل الاسهم

من شخص الى شخص

او من شخص الى شركه

ولكن يسمح بتحويل الاسهم

بين افراد العائله الواحده

او الاقارب من الدرجه الاولى
اخي الكريم
انا حولت اسهم من اسمي الى اسم صديق لي وليس من اقاربي

عبدالرحمن33
08-06-2006, 12:33 AM
لأن القوانين عندنا تحتم على البائع والمشتري أن تتم أية عملية لشراء الأسهم عن طريق شاشة التداول أو عن طريق العرض والطلب حتى لو كان هناك اتفاق مسبق بينهم,, يعني لو اتفقنا أنا وأنت على أن أبيعك أسهم شركة معينة بهذا السعر الكبير,, فانني أقوم بعرض الأسهم على الشاشة الخاصة( والتي تظهر فقط للوسطاء) وأنت تقوم بشراء هذه الأسهم بعد انقضاء فترة معينة,, وهذه العملية عادة تتم بعدة أطراف من الوسطاء بحيث يعرف كل وسيط أن هذه الصفقة من فلان لفلان وهكذا حتى تتم العملية بنجاح..

يعني لأن قوانين البلد تحتم على أن أي عملية نقل الأسهم لا بد أن تتم عن طريق العرض والطلب باستثناء اوامر نقل الأسهم للأطراف ذات العلاقة من الدرجة الاولى فقط كنقل الأسهم من الأباء للابناء او العكس او بين الاخوة,, او بين الزوج والزوجة والعكس.. اما غير ذلك فلا بد من عرضها على شاشة التداول..

وهذه العملية أيضا تضمن بشكل أكبر بأن لا يتم التدخل من أطراف أخرى بشكل كبير,, يعني لو عرضت صفقة قيمتها تفوق ال 10 ملايين ريال,, فلا أحد يستطيع شراء جزء من هذه الأسهم,, يا يشتريها كلها او لاء.. لذلك فان هذا النوع من الصفقات عادة تتم بين أطراف باتفاق وتنسيق مسبق حتى تنجح العملية..

والله أعلم
اخي الكريم
انا متاكد انني حولت اسهم من اسمي الى اسم صديق لي وليس من اقاربي
ولكن كان ذلك من حوالي سنتين لا اعلم اذا جد جديد الان

سهم عتيج
08-06-2006, 12:35 AM
اخي الكريم

في أي شركة؟؟؟

السوداني
08-06-2006, 12:39 AM
اخي الكريم

والله اذا من سنتين ايجوز

السوداني
08-06-2006, 12:42 AM

والله أعلم

شكرا لك اخوي سهم عتيق

كفيت ووفيت

عبدالرحمن33
08-06-2006, 12:42 AM
في أي شركة؟؟؟
سؤالك غريب:shy:

البانوش
08-06-2006, 12:45 AM
اخي الكريم

لايمكن

سهم عتيج
08-06-2006, 12:48 AM
سؤالك غريب:shy:

ليش غريب,, اذا ما كنت تعرف الشركة اللي نقلت أسهمك فيها لصديق فهذا الشيء الأغرب..

ولكن سؤالي كان محددا لسبب بسيط,, وهو انه قبل سنتين كان يسمح للناس قبل التداول التنازل عن أسهمهم لطرف آخر,, ولكن قبل الادراج فيتوجب على هؤلاء الأشخاص التنازل عن طريق سوق الدوحة للأوراق المالية,, ولكن عند ادراج سهم الصناعات,, فان القانون منع نقل أي سهم تم الاكتتاب به من طرف الى آخر قبل تداوله في سوق الدوحة للأوراق المالية,, يعني يجب أن يتم عن طريق العرض والطلب..

هذا باختصار سر سؤالي الغريب من وجهة نظرك

والله أعلم

عبدالرحمن33
08-06-2006, 12:57 AM
ليش غريب,, اذا ما كنت تعرف الشركة اللي نقلت أسهمك فيها لصديق فهذا الشيء الأغرب..

ولكن سؤالي كان محددا لسبب بسيط,, وهو انه قبل سنتين كان يسمح للناس قبل التداول التنازل عن أسهمهم لطرف آخر,, ولكن قبل الادراج فيتوجب على هؤلاء الأشخاص التنازل عن طريق سوق الدوحة للأوراق المالية,, ولكن عند ادراج سهم الصناعات,, فان القانون منع نقل أي سهم تم الاكتتاب به من طرف الى آخر قبل تداوله في سوق الدوحة للأوراق المالية,, يعني يجب أن يتم عن طريق العرض والطلب..

هذا باختصار سر سؤالي الغريب من وجهة نظرك

والله أعلم
اخي انا اعلم ماهي الشركة
وقصدي بان سؤالك غريب هو انني اعتقدت انك عرفتني او انك احد اصدقائي
على العموم هناك من كذبني وكتب ( لايمكن ) دون ان يسال نفسه ماهي مصلحتي من ذلك
ولكن هذا هو ماحدث وبعد ادراج سهم الصناعات وتداوله في البورصة والله يعلم بذلك وهذا هو سبب استفساري منك لماذا لاتتم الصفقات التي ذكرتها بطريقة نقل ملكية السهم

البانوش
08-06-2006, 01:28 AM
اخي انا اعلم ماهي الشركة
ولكن هذا هو ماحدث وبعد ادراج سهم الصناعات وتداوله في البورصة والله يعلم بذلك وهذا هو سبب استفساري منك لماذا لاتتم الصفقات التي ذكرتها بطريقة نقل ملكية السهم

اى شركة حولت اسهمك الى صديقك خلال سنتين
وانا عندى الدليل القاطع

لايمكن

السوداني
08-06-2006, 01:52 AM
اخي انا اعلم ماهي الشركة

نحن ننتظر سهم عتيج للاجابه

غير البشر
08-06-2006, 02:09 AM

مشكور ياسهم عتيج على التوضيح

بس الي أعرفة أن الصفقات الخاصة ماتظهر في حجم التداول

ولا في السوق العادي وتتم بموافقة أدارة السوق

السوداني
08-06-2006, 02:26 AM
نلاحظ حجم التدوال الكبير

الأستشاري
08-06-2006, 11:32 PM
الصفقة تمت عن طريق شركة قطر للأوراق المالية .. وقد نفذ هذه الصفقه شخصيا"الأستاذ هاشم سعيد مدير الشركة وبأتفاق مسبق بين الطرفين

السوداني
09-06-2006, 02:06 PM
اخوى شوف نسبة بين امس واليوم وبعدها احكم على اصحا ب الاسهم
مشكلة المنتدى منهوا المحلل المالي
ومن هوا صاحب الخبرة
انت تقول كلامك صح
وغيرك يقول هوا الصح
والحقيقة تكون فقط عند سوق الاوراق المالية
الذى مازال يخبي الكثير
ويتبع سياسة كل يوم اشاعة في اعتقادى

يعطيك العافيه اخوي

اشكرك على مرورك

السوداني
09-06-2006, 02:07 PM
الصفقة تمت عن طريق شركة قطر للأوراق المالية .. وقد نفذ هذه الصفقه شخصيا"الأستاذ هاشم سعيد مدير الشركة وبأتفاق مسبق بين الطرفين

مشكور على المعلومه اخوي

ويعطيك العافيه