المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحل لمشكلة جزر الدوارن في دولة قطر

airbus
11-03-2012, 06:54 AM
السلام عليكم

طبعا مع وضع الاشارات المروريه في الدورات قللت الزحمه بشكل كبير ولكن كانت في بعض سلبيات السائقين ومشكلة عدم الوقوف في المسار الصحيحه !
مما يسبب في حادث او تأخر في حركة السير وطبعا كل يوم بتصير وعلى كل دوار وكل دقيقه واتحداك الحين في ها التانية صارت

مثلا في الصور الي تحت

كل سائق الي فوق راح في الاتجاه الخطء او الحاره الغير مناسبه مما يسبب في ارباك حركه المرور في الدوار او حادث (( بعيد الشر عنكم ))

والحل الوحيد انه كل مسار لها طريقين فقط يقد يروح لهم يعني:

١: الي على اليمين يا يروح يمين او على طول

٢: الي في النص يايروح على طول او يسار

٣: الي في اليسار يايروح يسار او يلف على الدوار

متل في الصوره الي تحت

المفروض البلديه او اداره المرور تحط متل الصوره الي فوق على كل دوار حتى تفهم الناس وين يوقفوا بظبط و وين يروحوا في اي مسار و اي مخرج من الدوار

واكيد بتحل المشاكل في الدوار ويتحرك اسرع وبينقص الزحمة الي تصير من الحوادث

ارجوا ان يوصل هدا الموضوع للمسؤلين حتى تنحل المشكله لان هدا الحل الوحد الي في الدوار مافي حل تاني

وبارك الله فيكم

AL-MAYSTRO
11-03-2012, 06:59 AM
للاسف اكثر الحوادث اللي فالدواووير يحطونها الشرطه خطأ مشترك

رغم ان الخطأ من طرف واحد يكون مثلا .. دريول يسوق في الدوار ماسك الطرف اليمين وانت فالنص تبي تروح سيده هو يلف يسار ,, وتحصل كارثه خخخخخخ

يعطيك العافيه ع الصور الموضحه ..

قطريه ماركه
11-03-2012, 07:05 AM
احنا ما شاء الله مب دوارات عندنا فريج نلف عليه لين يخلص !!

و خااااصة اللي في شارع سلوى :(

airbus
11-03-2012, 07:13 AM
للاسف اكثر الحوادث اللي فالدواووير يحطونها الشرطه خطأ مشترك

رغم ان الخطأ من طرف واحد يكون مثلا .. دريول يسوق في الدوار ماسك الطرف اليمين وانت فالنص تبي تروح سيده هو يلف يسار ,, وتحصل كارثه خخخخخخ

يعطيك العافيه ع الصور الموضحه ..

يعني قصدك حتى المرور مايعرف من الغلطان وطبعا معروف انه كل شخص له مخرجين فقط

احنا ما شاء الله مب دوارات عندنا فريج نلف عليه لين يخلص !!

و خااااصة اللي في شارع سلوى :(

طيب حتى لو الدوار كبير المفروض المرور يوعون الناس بأخطائهم الي صارت 1000 مرة في هدا الوقت الي اكتب فيه ردي هدا !!!!!

أبورودي
11-03-2012, 07:23 AM
مش عارف طريقه عرضك للخطأ صحيحه ولا فيها خطأ لانى اللى أعرفه دائما ومن خلال مدارس قياده السيارات ان الاولويه دائمه لمن هو فى داخل الدواروليس لمن على الاطراف واستخدام الأشارات الضوئيه على الدور مهمه جدا جدا وتجاهلها قاتل ويفيدنا الاخوان أكثر

airbus
11-03-2012, 07:28 AM
مش عارف طريقه عرضك للخطأ صحيحه ولا فيها خطأ لانى اللى أعرفه دائما ومن خلال مدارس قياده السيارات ان الاولويه دائمه لمن هو فى داخل الدواروليس لمن على الاطراف واستخدام الأشارات الضوئيه على الدور مهمه جدا جدا وتجاهلها قاتل ويفيدنا الاخوان أكثر

انا ماقلت شيل الاشارة انا قصدي دخول الدوار وخروجه بطريقة صحيح
وردك هدا دليل انك غلطان وطبعا المشكلة مب منك المشكلة الي علمك الغلط

يعني تخيل انت في الداخل وتبي تطلع يمين من اول فتحة يصير طبعا اكيد مايصير لانك بتدعم في الاتنين الي جنبك لانهم رايحين سيدا

أبورودي
11-03-2012, 07:42 AM
انا ماقلت شيل الاشارة انا قصدي دخول الدوار وخروجه بطريقة صحيح
وردك هدا دليل انك غلطان وطبعا المشكلة مب منك المشكلة الي علمك الغلط

يعني تخيل انت في الداخل وتبي تطلع يمين من اول فتحة يصير طبعا اكيد مايصير لانك بتدعم في الاتنين الي جنبك لانهم رايحين سيدا

لاخلاف على أقصي اليمين انا بكلمك مثل حالة هذه الصوره مثلا
http://www.qatarshares.com/vb/attachment.php?attachmentid=78846&stc=1&d=1331440916

airbus
11-03-2012, 07:46 AM
لاخلاف على أقصي اليمين انا بكلمك مثل حالة هذه الصوره مثلا
http://www.qatarshares.com/vb/attachment.php?attachmentid=78846&stc=1&d=1331440916

لا لا هدا غلط لان كل شخص له بس اتنين والي داخل ممنوع عليه يمشي سيدا وادا تبي تشمي سيدا تعال في النص ووقف هناك

يعني هدا قصدي من الموضوع كل واحد يعرف في اي حارة يوقف حتى يمشي الدوار متل الساعه ماحد يقطع على التاني

جرح الزمان
11-03-2012, 08:00 AM
انت تسميه خطاء ... بس اللي يسوي هالحركه

يسميها فن التحايل على المسارات

وكثير جداً يسون هالحركه لان المسار الأيسر

بطيء نسبياً والوسط واليمين أسرع

يعطيك العافيه على الاقتراح اخوي

airbus
11-03-2012, 08:03 AM
انت تسميه خطاء ... بس اللي يسوي هالحركه

يسميها فن التحايل على المسارات

وكثير جداً يسون هالحركه لان المسار الأيسر

بطيء نسبياً والوسط واليمين أسرع

يعطيك العافيه على الاقتراح اخوي

والله ياختي انا كت:د مب تحايل بل عدم العلم بالقانون الصحيح لانه ادا انت ماشي صح ويلف عليك شخص تحصله معصب وكانه انا الغلطان ومايدري انه العكس

ومتأكد انه بنسبة 99 في المية من السائقين مايدرون بالقانون

بوسلمان 2010
11-03-2012, 08:55 AM
الله يعينا على الدورات كل دوار غير شكل

airbus
11-03-2012, 08:56 AM
الله يعينا على الدورات كل دوار غير شكل

والله المفروض نوصل صوتنا للمسؤلين حتى نحل المشكلة

المواطن
11-03-2012, 09:26 AM
ياليت ياخوي مدارس السواقه ياخذون شي من كلامك المشكله مثل ما قالوا - جبناك عون طلعت فرعون-

تعال مدينة خليفة الجنوبية وشوف العجب لمدارس السواقه وين واللي تعبت نفسك عليه بالصور والمقال وين

واللي أمر وأدمر المرور وين

الحال مايساعد
11-03-2012, 09:38 AM
الرسومات التوضيحية جميلة جدا
وبعد الاشارات اللي موجودة على الدوارات قمت الغباء ، اللون الاصفر أنا أشوفه قاتل ، ينشغل السايق بالسيارات إللي جاية من اليسار وينتظر يوم الدوار يكون فاضي يطلع وإلا إشارته حمرا

هسلان
11-03-2012, 09:39 AM
عمل جيد ومتعوب عليه فعلاً نحن بحاجة لتوعية مرورية مستمرة وبالاخص الجاليات
ياليت الجهات المهتمة في هذه الامور تدرس الموضوع وتضيف له إذا كان يحتاج إضافة ومن ثم تعممه وتخرجه للجميع
تحياتي

ll vip ll
11-03-2012, 10:35 AM
مشكلتين نعاني منها ومافي فايدة
المرور ماقصرت بس نفس هاي النوعيه لايهمه القانون ولااحترام الغير

فيديو
http://www.alkhalifi-photo.com/links/ET

airbus
11-03-2012, 10:38 AM
ياليت ياخوي مدارس السواقه ياخذون شي من كلامك المشكله مثل ما قالوا - جبناك عون طلعت فرعون-

تعال مدينة خليفة الجنوبية وشوف العجب لمدارس السواقه وين واللي تعبت نفسك عليه بالصور والمقال وين

واللي أمر وأدمر المرور وين

تصدق المدربين نفسهم يبوا تدريب من اول وجديد لانهم مب كفوا وخصوصا الهنود

airbus
11-03-2012, 10:40 AM
الرسومات التوضيحية جميلة جدا
وبعد الاشارات اللي موجودة على الدوارات قمت الغباء ، اللون الاصفر أنا أشوفه قاتل ، ينشغل السايق بالسيارات إللي جاية من اليسار وينتظر يوم الدوار يكون فاضي يطلع وإلا إشارته حمرا

الله يسلمك

الاشترات حل مشكلة كبيرة وفكرتها دكية لانها حل نوع من الازمة ولكن في مشكلة لما تتحرك حتى توصل للدوار تحي السير يمسي بشوي بسبب عدم فهم قوانين دخول و خروج من الدوار وادا كل واحد دخل المسار الي مفروض عليها الحركة بتمشي اسرع بووووووووايد وبتخف الزحمة

airbus
11-03-2012, 10:42 AM
عمل جيد ومتعوب عليه فعلاً نحن بحاجة لتوعية مرورية مستمرة وبالاخص الجاليات
ياليت الجهات المهتمة في هذه الامور تدرس الموضوع وتضيف له إذا كان يحتاج إضافة ومن ثم تعممه وتخرجه للجميع
تحياتي

السواقين الاسيوين المفروض يسولهم امتحان تاني لانه خلاص هرمنا من رفع الضط

وتاني شي ياريت توصل للجهات المختصة

airbus
11-03-2012, 10:43 AM
مشكلتين نعاني منها ومافي فايدة
المرور ماقصرت بس نفس هاي النوعيه لايهمه القانون ولااحترام الغير

فيديو
http://www.alkhalifi-photo.com/links/et

يعني هدا الفديوا ماوضح شي بس بخصوص دخول الدوار وخروجه طيب جيب فديوا فهم الناس

وحتى لو في فديوا يفهم الناس هل كل الناس بتشوفه طبعا مستحيل

لازم تكون في لوحة أرشادية قبل كل دوار حتى تفهم الناس

ll vip ll
11-03-2012, 10:49 AM
اخوي هذا الفيديو يوضح بعض الاخطاء اللي صايره مثل ماانت مسويها بالصور
والناس واعيه بس مستهترين

airbus
11-03-2012, 10:56 AM
اخوي هذا الفيديو يوضح بعض الاخطاء اللي صايره مثل ماانت مسويها بالصور
والناس واعيه بس مستهترين

متأكد انه 99 في المية من الناس ماتدري وانه دوم لما يلف عليك سائق تحصله معصب على الاساس انا الغلطان مب هو طيب مرة 2 3 4 10000 وقف على اي دوار وشوف في دقيقة تحصلها صارت اكتر من 20 مرة

ll vip ll
11-03-2012, 11:06 AM
اتوقع الخطاء من مدارس تعليم السواقة

airbus
11-03-2012, 12:04 PM
اتوقع الخطاء من مدارس تعليم السواقة

اكيد

وشي غريب للحين المرور ما سوت شي في وضع ضوابط جديدة للتقليل الحوادث الناجمة من السواقين الجدد الي مايعرف يسوق خير شر

airbus
11-03-2012, 08:53 PM
للرفع

airbus
12-03-2012, 12:54 AM
سبحان الله ادا شخص معروف في المنتدى نزل نفس الموضوع تحصله الكل رادين عليه !!

airbus
12-03-2012, 08:17 PM
للرفع

Dana’1
12-03-2012, 08:40 PM
جزاك الله خير

كلامك مضبوط فعلا كم وكم من المرات الي تصير هالمدخلات بين المركبات وكاعتراف مني تبدر مني احيان للاسف

وبالنسبة اذا كنت تبغى صوتك ورائيك يوصل للمسؤلين
تقدر تاخذ موعد مع رئيس المرور اظن للحن هو العقيد الخرجي وتوصل لة الفكرة سمعت انة حييل محترم وبلغة بفكرتك وقولة انك راح تتكفل بتصميم الرسم التوضيحي او تقدر تساعد فية قسم التوعية المرورية بقسم ادارة المرور الرئيسي بمدينة خليفة
وبالتوفيق لك

وانا اشوف بعد ان يتم رسم اسهم مثل الموجودة حاليا على الاشارات خصوصا بس بالوان واضحة وكل مسار بلون يختلف وصارخ احمر واصفر وابيض اظن الوان تنشاف بالارض ويتكون كبيييرة وتبين كل حارة وين مسارها داخل الدوار
وكبداية بعد ياليت يحطون المثلثات البلاستكية عالطريق لتحديد مسار المركبة غصب عنة ما يقدر يمشي الا بحارتة لين ما الناس تفهم وتتعلم يخلونها كمن اسبوع ويشيلونها:) اتوقع الشباب بيضوووج علي

Qa6aRi
12-03-2012, 09:46 PM
ياليت لو يتعلمون و ياخذون بتجارب

شوااارع دبي

^_^

airbus
14-03-2012, 09:18 AM
تم التواصل مع احد المسؤلين في المرور وان شاء الله بقابله اليوم

بوشهاب
14-03-2012, 10:56 AM
اولا مشكور عالجهد اخي الكريم

ثانيا انا مب عارف هل اختلف معاك في الصوره الاولى او أأيدك لأن السالفه مب واضحه

يعني اللي اعرفه ان اللي ماسك الدوار اقصى اليسار بامكانه يروح سيده او يلف يسار
ومعروف اللي يوسع اللفه ... يعني ياخذ اقصى الدوار من فوق ويلف يسار نقول عنه يا عليمي يا مستهتر

والدليل لو اللي على يمينك (اللي ماسك االمسار الاوسط ) كان يبي يلف يسار وانت ماسك المسار الايسر وتبي تروح سيده وصار حادث ... بيطلع صاحب المسار الاوسط هو الغلطان في المرور وانا متأكد من هالشي

يعني

1- اللي ماسك يمين يقدر يلف يمين او يكمل سيده ( وفي ناس بالتخصص يطلع اول واحد فالدوار وياخذ الدوار كامل ويرجع بدون لا يسبب ربكه وهذا الفنان ... وفي اللي يرفع لك الضغط والسكر )

2- اللي ماسك الوسط بس سيده..يعني لا يلف يمين ولا يسار ( لكن الغالبيه يسبقون اللي على اليسار ويلفون يسار قبله ويدقون اشاره ... لكن المشكله اذا كان بطيء ومادق اشاره علطول حادث)

3- اللي ماسك يسار يقدر كمل سيده او يلف يسار

بس المشكله اذا جاك دوار بو 3 مسارات مثل دوار دحل الحمام ... فجأه وانت متجه للاند يتحول الشارع الى مسارين

بس وقف وشوف العالم شلون تلف على بعض واسمع الهرانه

الخلاصه

مافي قانون واضح في موضوع الدوار ... وكثير من شوارعنا فيها قابليه لحدوث حوادث والعتب على اشغال والمرور اولا ثم السائقين المراهقين من شباب وبنات + الوافدين

airbus
14-03-2012, 11:16 AM
اولا مشكور عالجهد اخي الكريم

ثانيا انا مب عارف هل اختلف معاك في الصوره الاولى او أأيدك لأن السالفه مب واضحه

يعني اللي اعرفه ان اللي ماسك الدوار اقصى اليسار بامكانه يروح سيده او يلف يسار
ومعروف اللي يوسع اللفه ... يعني ياخذ اقصى الدوار من فوق ويلف يسار نقول عنه يا عليمي يا مستهتر

والدليل لو اللي على يمينك (اللي ماسك االمسار الاوسط ) كان يبي يلف يسار وانت ماسك المسار الايسر وتبي تروح سيده وصار حادث ... بيطلع صاحب المسار الاوسط هو الغلطان في المرور وانا متأكد من هالشي

يعني

1- اللي ماسك يمين يقدر يلف يمين او يكمل سيده ( وفي ناس بالتخصص يطلع اول واحد فالدوار وياخذ الدوار كامل ويرجع بدون لا يسبب ربكه وهذا الفنان ... وفي اللي يرفع لك الضغط والسكر )

2- اللي ماسك الوسط بس سيده..يعني لا يلف يمين ولا يسار ( لكن الغالبيه يسبقون اللي على اليسار ويلفون يسار قبله ويدقون اشاره ... لكن المشكله اذا كان بطيء ومادق اشاره علطول حادث)

3- اللي ماسك يسار يقدر كمل سيده او يلف يسار

بس المشكله اذا جاك دوار بو 3 مسارات مثل دوار دحل الحمام ... فجأه وانت متجه للاند يتحول الشارع الى مسارين

بس وقف وشوف العالم شلون تلف على بعض واسمع الهرانه

الخلاصه

مافي قانون واضح في موضوع الدوار ... وكثير من شوارعنا فيها قابليه لحدوث حوادث والعتب على اشغال والمرور اولا ثم السائقين المراهقين من شباب وبنات + الوافدين

اسمحلي لما يكون الدوار فيه اشارة انسى شي اسمه فن لان كل داخلة الدوار في هده الاحظة

وسمحلة كلامك الي كتبت غلط الي بالاحمر

وهد الصورة الي هي صح واتحدة اي واحد يدخل على التاني او تنقص سرعه الدخول الي الدوار

airbus
14-03-2012, 11:17 AM
وبخصوص الدوار الي قلت عليه عادي الي يتبع الطريقة الي قلتها ماحد يدخل على التاني

بوشهاب
14-03-2012, 11:29 AM
اخوي النقاط اللي ذكرتها مش نظريه او قانون بل عرف تعودنا عليه

وانا الحمدلله من سنة 96 اسوق ولا مره صار لي حادث او تسببت في ربكه على دوار لأني متبع النقاط اعلاه

نقاطي كانت عن طريقة القياده الحاصله فعلا في الدوحه على الدوارات

وانا ابي اعرف انت على ايش استندت وحطيت اسهم وألوان ... هل رجعت لقانون مثلا ولا انت قستها بنفسك ؟؟

وفي النقطه الاولى فقط كلامي طلع مطابق لكلامك مع هذا ظللتها بالاحمر وقلت غلطان ... السهم الاصفر يروح يمين او يكمل سيده .... هذي اتفقنا عليها
لكن انا اضفت ملاحظه تخص واقع يحدث فعلا ... ان بعض السائقين عندهم القدره ان ياخذون الدوار من فوق بدون ربكه ... لكن ما يمنع نقول ان هذا خطأ

وما رديت علي في النقطه الثالثه ...... ليش المرور يعتبرونك غلطان اذا كنت ماسك المسار الاوسط ولفيت يسار ودعمت صاحب المسار الايسر اللي كان ناوي يروح سيده ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

abdo222
14-03-2012, 11:31 AM
عطني كم دوار فيه 3 مسارات تتسع ل 3 سيارات بنفس الوقت,, يا ان الدوار يضيق فجأه,, يا تحصل واحد من الي واقفين متقدم حبتين ومسكر مسار كامل,,
بالنسبه للمخارج انه 99% من مخارجين الدواوير حق سيارتين بس (هذا مب مشكله اذا اتبع الكل نظامك يالغالي) و لو تطبق نظامك بيكون شيء حلو,,

بالنسبه لدواوير (الديكور لين دوار عين خالد) مافيها قوانين , لا منطق ولا في كيمياء تنفع وياه,,

بوشهاب
14-03-2012, 11:34 AM
بس شوف اخوي ... فعلا اذا تم تطبيق فكرتك مستحيل تصير حوادث ... لكن تطبيقها صعب لان فكرة الدوار اصلا غلط

الاشارات تحل المشكله

بوشهاب
14-03-2012, 11:35 AM
عطني كم دوار فيه 3 مسارات تتسع ل 3 سيارات بنفس الوقت,, يا ان الدوار يضيق فجأه,, يا تحصل واحد من الي واقفين متقدم حبتين ومسكر مسار كامل,,
بالنسبه للمخارج انه 99% من مخارجين الدواوير حق سيارتين بس (هذا مب مشكله اذا اتبع الكل نظامك يالغالي) و لو تطبق نظامك بيكون شيء حلو,,

بالنسبه لدواوير (الديكور لين دوار عين خالد) مافيها قوانين , لا منطق ولا في كيمياء تنفع وياه,,

اتفق معاك

airbus
14-03-2012, 11:35 AM
اخوي النقاط اللي ذكرتها مش نظريه او قانون بل عرف تعودنا عليه

وانا الحمدلله من سنة 96 اسوق ولا مره صار لي حادث او تسببت في ربكه على دوار لأني متبع النقاط اعلاه

نقاطي كانت عن طريقة القياده الحاصله فعلا في الدوحه على الدوارات

وانا ابي اعرف انت على ايش استندت وحطيت اسهم وألوان ... هل رجعت لقانون مثلا ولا انت قستها بنفسك ؟؟

وفي النقطه الاولى فقط كلامي طلع مطابق لكلامك مع هذا ظللتها بالاحمر وقلت غلطان ... السهم الاصفر يروح يمين او يكمل سيده .... هذي اتفقنا عليها
لكن انا اضفت ملاحظه تخص واقع يحدث فعلا ... ان بعض السائقين عندهم القدره ان ياخذون الدوار من فوق بدون ربكه ... لكن ما يمنع نقول ان هذا خطأ

وما رديت علي في النقطه الثالثه ...... ليش المرور يعتبرونك غلطان اذا كنت ماسك المسار الاوسط ولفيت يسار ودعمت صاحب المسار الايسر اللي كان ناوي يروح سيده ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ياطيب شوف الصورة وتأمل مرة مرتين وبتعرف انه الحل الصحيح والمرورر غلطان
وماله خص ادا انت فنان او لا لانه انت لما تسوق تشوف غلطات غيرك حتى ماتسوي حادث لانه غيرك مايعرف يسوق وانت تدري كم واحد مايعرف يسوق وعنده رخصة

وفرض انه لف عليك شخص وانت في داخل الدوار اوكي قل انك طلعت منه ولكن هده الطلعه تسببت في ارباك حركة السير داخل الدوار يعني في الدقيقة المفروض دخل ويطلع داخل الدوار 100 سيارة

لكن ادا حد لف على التاني في الدوار بيطلع بس 50 سيارة

شوف ياطيب هده افضل فكرة ومتأكد انه تحل المشكلة

abdo222
14-03-2012, 11:39 AM
وملاحظه ثانيه : لو انت بالمسار الثلاث "الملامس للدوار" و حسيت نفسك بتكسر على اخوك الي جنبك (بغض النظر الغلط على من),, ياخي خذ الدوار لفه ثانيه ولا تكسر على حد ,لفه الدوار ما تاخذ 20 ثانيه,,

airbus
14-03-2012, 11:44 AM

خلاص المشكلة انحلت من نفس الصورة الاصفر والازرق بيرحون سيييدة عادي ينطبق حتى على دوار مخرج بو مسارين

airbus
14-03-2012, 11:45 AM
وملاحظه ثانيه : لو انت بالمسار الثلاث "الملامس للدوار" و حسيت نفسك بتكسر على اخوك الي جنبك (بغض النظر الغلط على من),, ياخي خذ الدوار لفه ثانيه ولا تكسر على حد ,لفه الدوار ما تاخذ 20 ثانيه,,

لا بتقعد تنطر في الدور لان الاشارة بتكون حمرة

abdo222
14-03-2012, 11:56 AM
لا بتقعد تنطر في الدور لان الاشارة بتكون حمرة

اعتبرها 20 دقيقه,, احسن من تدعم في واحد من متوقع منك تكسر عليه,, شفت دعمه كامري ويا شاحنه (اه على نظام الشاحنات في الدواوير ابداع) الكامري كسر على راعي الشاحنه وصارت الكامري تحت الشاحنه (دوار جسر الدحيل باتجاه خط الشمال)

نظام الشاحنات في الدواوير: الشاحنات تمسك السيد اليمين دائما وابدا,, حتى لو بيروح يو تيرن الشاحنه تكون في السيد اليمين,, وتلاقيه ياخذ الدوار كله واهو في السيد اليمين,,
شالحل وياهم ؟
1- نكسل قانون (الشاحنات في السيد اليمين 400 متر قبل اي دوار)
2- نستمر على الوضع الحالي
3- ؟؟؟