المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أبدى إعجابه بمدينة "لوسيل".. اللورد روجرز الفائز بجائزة نوبل



ROSE
12-03-2012, 06:40 AM
أبدى إعجابه بمدينة "لوسيل"..
اللورد روجرز الفائز بجائزة نوبل للعمارة:مشروعات قطر المعمارية تعبر
عن إحساس المكان وعبق التاريخ






الشرق القطرية - 12/03/2012 التعليقات 0 أبدى المعماري البريطاني العالمي اللورد ريتشارد جورج روجرز – الفائز بجائزة بريتزكر المعمارية العالمية والتي تعد بمثابة جائزة نوبل في العمارة- إعجابه الشديد بالنهضة المعمارية الهائلة التي تجري على أرض قطر، والمشروعات العملاقة التي يجري الإعداد لها الآن، مؤكداً أن المشروعات القطرية تعبر عن إحساس المكان، وعبق التاريخ القطري.

وجاء تعليق اللورد روجرز على المشروعات القطرية، أثناء زيارته للجناح القطري في معرض "مبيم 2012" العقاري في مدينة كان الفرنسية، حيث كانت صور العديد من المشروعات القطرية تعرض في الجناح القطري.

وأكد موقع "كونستركشن ويك أون لاين" أن الشركات القطرية العقارية الكبرى، مثل "شركة الديار للاستثمار العقاري"، و "مشيرب العقارية"، بالإضافة إلى "شركة لوسيل للتطوير العقاري"، عرضت مشروعاتهم الكبرى والتي حازت إعجاب وتقدير الكثير من الخبراء في المعرض، وكان هناك اهتمام كبير لمدينة "لوسيل" والتي شهدت إقبالا هائلا من جانب رواد المعرض.

وقال اللورد روجرز صاحب أشهر التصميمات المعمارية في مختلف أنحاء أوروبا "إن قطر تعد مكانا رائعا للغاية، وهي واحد من أروع الأماكن في العالم، خاصة فيما يتعلق بالتطوير العقاري والتنمية المستدامة، وإقامة مشروعات عملاقة من أجل التطوير الحضاري".

وشدد على أن جميع المشروعات التي يتم تصميمها وإقامتها في قطر، يكون بها اهتمام كبير "بالإحساس بالمكان"، وهو ما لمسه بشدة من خلال المشروعات التي تم عرضها في المعرض القطري.

ومن جانبه أوضح المهندس "عيسى كلداري" الرئيس التنفيذي لشركة لوسيل للتطوير العقاري، أن الإحساس بعبق المكان في قطر والذي ظهر بوضوح في تصميم مدينة "لوسيل"، يأتي من التعهد بإبراز الثقافة القطرية، والحفاظ على الإرث التاريخي الطويل لقطر، ومزجه بالمشروعات والمباني التي تراعي أعلى درجات التطور والمحافظة على البيئة، من خلال الأبنية الخضراء.

ويعد المعماري البريطاني الشهير اللورد ريتشارد روجرز، من أشهر المعماريين في العالم والمعروف بتصاميمه التي تنتمي لطرز الحداثة والوظيفية، وصمم العديد من الأعمال والمشروعات المهمة في بريطانيا وخارجها، منها مركز بومبيدو في باريس، وبناية لويد وقبة الألفية بالعاصمة البريطانية لند، ومبنى المحكمة الأوروبية لحقوقِ الإنسان في ستراسبورج.

وتقديرا لجهوده الكبيرة فقد منحته ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، لقب فارس عام 1981، كما حصل على ميدالية ريبا الذهبية الملكية في 1985، وجائزة الأسد الذهبي لإنجاز العمر في المعرض الدولي العاشر للمعمار بفينيسيا في 2006، وأيضاً حصل على جائزة ستيرلنج لمحطة المطار الجوي صالة الوصول 4 من مطار براجاز، وحصل أيضا على لقب البارون في عام 1996، ولديه مقعد كممثل عن حزب العمال في مجلس اللوردات.

وقد حصل على جائزة بريتزكر العالمية في عام 2007، والتي تعد أعلى أوسمة الشرف للهندسة المعمارية، وتمنح سنويا لتكريم أحد المعماريين الذين ما زالوا عل قيد الحياة وبدأت منذ عام 1979 وبدأها "جاي بريتزكر، وما زالت عائلته المالكة لسلسلة فنادق هيات ريجنسي، هي التي تديرها حتى الآن.

وتبلغ قيمة الجائزة 100 ألف دولار أمريكي، لكن القيمة الأهم للجائزة تأتي من الشهرة والاحترام اللذين يكتسبهما الفائز في العالم أجمع نظرا لكونها الجائزة الأكبر والأهم في مجال العمارة في العالم حتى أنها تعتبر جائزة نوبل في العمارة.