المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ليش بيصير تكسير بالشوارع مباشرة بعد افتتاحها؟...صارت معاي

khaldoon
12-03-2012, 08:28 AM
دائما بنشوف من خلال المنتدى احد الاعضاء بيقول انه الطريق الفلاني ظل مغلق لفترة طويلة جدا جدا و انه اشغال و المقاولين متأخرين في تصليحه و اعادة رصفه و ممكن هذا الاغلاق يكون لشهور او لسنوات و بمجرد ان تم فتح هذا الطريق او الشارع لسير المركبات بنلاقي بعد كم اسبوع و الا شهر اعيد اغلاقه و التكسير به من جديد من اجل تمديد خط ماء او كهرباء مثلا و بنقعد نقول معقول ناسيينه و ليش ما عملوه خلال فترة الاغلاق و مين هذا المهندس المرتشي اللي وافق عليه ومين هذا المقاول الحرامي و وين اشغال و ليش ساكته و ليش تقبل هالشي....الاسباب كثيرة جدا و ما راح اتكلم عنها كلها...انا فتحت هالموضوع للحديث عن سبب واحد فقط منها تعرضت له مؤخرا لاول مرة في حياتي المهنية و الله يشهد.

الموضوع يا جماعة الخير انه عندي مقاول لازم يعيد رصف مدخل لمبنى و معطل استعمال مواقف السيارات لهذا المبنى و انتوا عارفين حاجة الناس لمواقف السيارات اكثر من حاجتها للاكل و الشرب في هذه الايام لتجنب المخالفات و النقاط اللي تقصم الظهر...المهم يفترض الانتهاء من هذا العمل من شهر اكتوبر الماضي و متعطل حتى الان بسبب مماطلة و عدم جدية المقاول مع العلم انه كل مساحة شغله لا تتعدى 20م *20م.... يعني ممكن رصف هذا المدخل خلال ساعتين!!

يوجد خط صرف صحي قام بتركيبه بطريقة غير صحيحه ...يعني اكثر من خمس اخطاء خلال تركيبه مؤخرا و صب عليه خرسانه من غير علمنا و لا موافقتنا كاشراف خلال خارج ساعات الدوام ليلا و احنا غير متواجدين متبعا سياسة الامر الواقع .....و كتبت له عدة رسائل بهذا الخصوص لاثبات هذه الحالة و اوقفت الدفع بالفاتورة الشهرية لهذا العمل و في كل مناسبة من خلال الاجتماع اعيد التذكير و تسجيل الحالة و هو مكتفي بالصمت و عدم النقاش بالموضوع....

يفترض خلال كم يوم انه يقوم بوضع طبقة الاسفلت لهذا المدخل و طبعا كل اعماله شبه منتهية و مكتملة باستثناء هذا الخط اللي قام بعمله بطريقه مرفوضه......

في مثل هذه الحالات اقوم بكل بساطه برفض طلب المقاول البدء بوضع طبقة الاسفلت والطلب منه بالالتزام بما ذكر بالاعلى و لكن هذه اول مره اجد ان ممثل المالك نفسه يطلب مني اني اوافق على ان يقوم المقاول بوضع طبقة الاسفلت بمعنى ان اعطيه موافقة مشروطه مع علمي التام انه لن يلتزم بها و انه سيقوم بوضع الطبقه ...لانه بالعادة نضع ملاحظاتنا قبل السماح بتنفيذ الاعمال و تكون النتيجة اما اننا نرفض العمل حتى يتم الالتزام بها اولا ان كانت الاعمال المطلوبة رئيسيه و لا يمكن التنازل عنها و اما ان نضع الموافقه المشروطه ان كانت الاعمال بسيطه و لا تؤثر على جودة العمل...و كثير من المقاولين يتبعون سياسة و لا تقربوا الصلاة و لا يكملوا الايه الكريمة...يعني بس بيشوفوا الموافقه المشروطه و بهملوا متعمدين و متجاهلين الملاحظات

يعني باختصار ممثل المالك طلب مني خطيا ان اقوم بالسماح للمقاول ان يضع طبقة الاسفلت من اجل التسريع بافتتاح المدخل و مواقف السيارات على ان يقوم المقاول لاحقا بالقص في المدخل مره ثانية و اعادة تركيب خط الصرف الصحي لاحقا و اني ما ادفع له مستحقاته المالية كاملة الا لو التزم بذلك و انه لو ما التزم الان فأضع ملاحظاتي عند التسليم النهائي....اخبرته انه حرام بعد كل هذا الانتظار اني اقبل بهذا الشيء ...يعني معقول بعد كل هذا التأخير اللي مدته خمس شهور احصل على جودة اعمال مرفوضه و انه نتيجته راح يكون في رقعة ابدية للمدخل نتيجة التكسير مرة اخرى و اننا غير مضطرين لهذا التصرف......قلت له اننا كمن يوافق على صب السقف على ان يقوم المقاول بتكسير و اعادة انشاء الاعمدة اللي تحمل السقف لاحقا !!....بس هذه رغبة المالك و طلبه و طبعا صعب اكون ملكي اكثر من الملك مثل ما بيقول المثل و الا راح اكون انا اللي بعطل الشغل و هذا الشيء بيكون ضدي شخصيا لانه ببساطه لو رفضت فممثل المالك ممكن يطلب تغييري و اخراجي من الموقع و استقدام مهندس اخر...انتو ايش رأيكم بهذا الكلام؟

ما تنسوا اني مجرد مشرف او استشاري يعني بعطيك مشورتي الصحيحه و انت حر تقبلها او ترفضها بس ما بقدر افرضها عليك

باختصار بعض المقاولين بماطلوا بالاعمال المطلوبه منهم حتى يحشروا اشغال او غيرها من اصحاب العمل بالزاويه و يضطرونهم للقبول المؤقت بالاعمال التنفيذيه و عدم رفضها

انا طرحت هالموضوع علشان تعرفوا ايش مرات بيصير من حولنا في مثل هذه الحالات من اجل التسريع بافتتاح شارع او طريق من اجل حدث معين راح يصير و يفترض عدم تعطيله تحت اي سبب.... وبس!!!!

R 7 A L
12-03-2012, 08:39 AM
المفروض الشروط مع المقاول تكون جديه
قبل بدأ أي عمل

khaldoon
12-03-2012, 09:30 AM
المفروض الشروط مع المقاول تكون جديه
قبل بدأ أي عمل

و هل تعتقد يا صديقي العزيز انه ما في شروط جدية و لا عقود و لا غرامات تأخير عن كل يوم تأخير و لا اي شيء يضمن حق المالك قبل توقيع العقود و تنفيذ المشاريع؟...اكيد في

هسلان
12-03-2012, 09:41 AM
و هل تعتقد يا صديقي العزيز انه ما في شروط جدية و لا عقود و لا غرامات تأخير عن كل يوم تأخير و لا اي شيء يضمن حق المالك قبل توقيع العقود و تنفيذ المشاريع؟...اكيد في

وهل تطبق تلك الشروط
مثال
لو لأن العقد ينص على عمل شارع بطول 1000م وبمواصفات عالمية وبشروط جزائية ووووو
بعد الاستلام حدثت عيوب وتم رصدها ورفع تقرير تلو تقرير ومسؤول يعلق على الموضوع وتسويف وتمويع وتمقيط وووو
انتها فترت الضمان وسلم المقاول من الغرامات
ويتم معالجة المشكلة بعقد صيانة جديد ويمكن نفس المقاول ترسو عليه المناقصة

eXpert*
12-03-2012, 09:55 AM
الله يذكر قطر للبترول بكل خير .

أي مشروع طرق أو مشروع بناء تشرف عليه يظهر لنا بصورة مشرفة.

ناس تشرف علي المناقصات بذمة وضمير ،، مساكن دخان ومسعيد من سنين ومافي أحسن منها ،، شارع دخان بإشراف قطر للبترول ماشاء الله عليه .

أقول يا هيئة أشغال أبعثكم قطر للبترول تاخذون دورات علي حسابيّ الشخصيّ ؟ بإنتظار ردكم الكريم :)

R 7 A L
12-03-2012, 10:00 AM

أدري ان فيه شروط ياصديقي
بس للأسف مش جديه
يعني تحصل المقاول يأخذ المبلغ قبل تنفيذ العمل
على شأن كذا مايهتم في التكمله

ضوى
12-03-2012, 10:03 AM
والله معاك حق الصراحة شي لا يطاق ، شاره بو هامرو الجديد مرتين تكسر وتم رصفه والسبب مجهول للعامة امثالنا

ابو تميم11
12-03-2012, 10:50 AM
بيخلص المشروع وبياخذون فلوسهم

وبيفتحونه مره ثانيه وبياخذون فلوس مره ثانيه

حسبي الله ونعم الوكيل

sweet qatar
12-03-2012, 11:55 AM
ممثل المالك يستعجل بالافتتاح.. ويقبل بعيوب التنفيذ..

المفروض من يقوم المقاول متعمدا بتعطيل المشروع يوقف العمل معاه وتبدي الشروط الجزائية..

الي يصعب علي استيعابه اخوي خلدون..

المالك يسكت فترة خمس شهور ويجي فجأة يقرر انه يبي الافتتاح بسرعه وبالعيوب الموجودة..

انت في موقف لا تحسد عليه.. الله يعينك..

بو خليفه 123
12-03-2012, 12:26 PM
الاخطاء متوزعه على جهات متعدده في مثل تلك المشاريع

لا اقارن بغيرنا و لكن اضرب مثال لتوضيح وجهة النظر ..

ليه في دبي المشاريع تنتهي على الوقت و تكون مطبقه بحذافيرها ؟ و اذا اجبتني بالاجابه الصحيحه بتكون هي مشاركتي و رأيي في موضوعك

وطن
12-03-2012, 12:36 PM
باختصار بعض المقاولين بماطلوا بالاعمال المطلوبه منهم حتى يحشروا اشغال او غيرها من اصحاب العمل بالزاويه و يضطرونهم للقبول المؤقت بالاعمال التنفيذيه و عدم رفضها

ياليت قومي يعلمون
هذا اللي انت ذكرته غيض من فيض

:secret:

ولا يهمك بعد نهاية العقد لجنة المطالبات والتعويضات ما يقصرون
يردون له اللي يبي

khaldoon
12-03-2012, 12:52 PM
وهل تطبق تلك الشروط
مثال
لو لأن العقد ينص على عمل شارع بطول 1000م وبمواصفات عالمية وبشروط جزائية ووووو
بعد الاستلام حدثت عيوب وتم رصدها ورفع تقرير تلو تقرير ومسؤول يعلق على الموضوع وتسويف وتمويع وتمقيط وووو
انتها فترت الضمان وسلم المقاول من الغرامات
ويتم معالجة المشكلة بعقد صيانة جديد ويمكن نفس المقاول ترسو عليه المناقصة

شوف يا اخوي....بعد ان يقوم المالك باصدار شهادة اسمها taking over certificate .... TOC مطلوب من المقاول خلال اول 400 يوم من اتمام البناء و العمل عادة و ممكن اكثر حسب العقد انه يقوم باصلاح اي ضرر يظهر في المنشأ او الشارع خلال 28 يوم فقط من تاريخ ابلاغه خطيا بذلك و ان لم يلتزم فيحق للمالك انه يجيب مقاول ثاني و يقوم بعمليات التصليح و تخصم من 10% من قيمة العقد و اللي بتكون بيد المالك لمدة 400 يوم لضمان حقه

انا موضوعي متركز على انه ليش نلاقي تكسير خلال فترة قصيرة من افتتاح الشارع و ليس عن حفظ الحقوق و الضمانات

كل الشكر لمرورك الجميل

khaldoon
12-03-2012, 12:55 PM
الله يذكر قطر للبترول بكل خير .

أي مشروع طرق أو مشروع بناء تشرف عليه يظهر لنا بصورة مشرفة.

ناس تشرف علي المناقصات بذمة وضمير ،، مساكن دخان ومسعيد من سنين ومافي أحسن منها ،، شارع دخان بإشراف قطر للبترول ماشاء الله عليه .

أقول يا هيئة أشغال أبعثكم قطر للبترول تاخذون دورات علي حسابيّ الشخصيّ ؟ بإنتظار ردكم الكريم :)

والله هو صارت انه بعض المشاريع اللي كانت تابعة للبلدية انها اعفيت منها و اعطيت لقطر للبترول مثل المشاريع التابعة للمجلس الثقافي يعني متحف الفن الاسلامي و المكتبة الوطنية اللي ما شافت النور.....اكيد صارت في مشاريع اخرى انا ما اعرفها لاني ما اشتغل بأشغال بس يعني بجد لهدرجة واثق ..انا اما انفي و لا اعترض ولا اؤيد لاني ما اعرف....بس مجرد سؤال بريء

كل الشكر على المرور و التعليق المميز :nice:

ام السعف
12-03-2012, 01:01 PM
المفروض تكون هناك جهة أعلى الواحد يرجع لها في مثل هالحالات
هذي بالنسبة للحالة اللي ذكرتها اخوي خلدون

اما بالنسبة للاشغال اللي تتم من خلال الاماكن العامة وتكون اشغال هي المسؤولة
المفروض المسؤولين المباشرين في اشغال هم اللي تكون لهم كلمة ،،

بصراحة اروح لأحد الفروع الاسلامية لي اكثر سنة وفوقهم يمكن سنة ثانية

كل عدة شهور حفريات يديدة كل كم شهر حفريات يدية امام مدخل الفرع،،

طيب من المسؤول ؟

البنك بيشل نفسه لكن المحلات التجارية من بيعوضها خسايرها ؟

وطن
12-03-2012, 01:05 PM

طيب من المسؤول ؟

اختي ام السعف للتوضيح بس

مب كل الحفريات تابعه لأشغال
بعضها تكون كهرماء او كيوتل

احنا كهرماء بالشينا في فريجنا

الله المستعان

كازانوفا
12-03-2012, 01:08 PM
والله حرام هذا سرقات لاموال الناس او الدوله
وسرقه للوقت اخر مره اتذكر شارع بوهامور علقت فيها وانا يا دوب اتحرك من مكاني قرابة الساعه ونص حسيت روحي طلعت
بالنسبه لوضعك يا خلدون الدنيا صارت فيهاا كثير نفوس سيئه وصدقني اذا انت راح ترفض اي اوامر او طلبات بسهوله راح يستغنو عنك ويجيبولهم واحد ذمته قد البحررر يخلصهم من اللقمه اللى واقفه في بلعومهم
من الاخيرر ضيعت الامانه وربي يعينك لانو شغلك مسؤوليه وامانه كبيرره

khaldoon
12-03-2012, 01:24 PM
أدري ان فيه شروط ياصديقي
بس للأسف مش جديه
يعني تحصل المقاول يأخذ المبلغ قبل تنفيذ العمل
على شأن كذا مايهتم في التكمله

والله يا اخوي المفروض انه المقاول ما ياخذ فلوسه كاملة الا بعد الانتهاء من عمله و الموافقه الخطيه عليه ...عاد اي تفريط من قبل المالك او الاستشاري او الاثنين معا بهالشي بيكون مكسب للمقاول و خسارة للمالك ....انتبه اني اقول ممثل المالك و ليس المالك بهذا الموضوع :secret:

ملاك
12-03-2012, 01:25 PM
سوء تخطيط

khaldoon
12-03-2012, 01:26 PM
والله معاك حق الصراحة شي لا يطاق ، شاره بو هامرو الجديد مرتين تكسر وتم رصفه والسبب مجهول للعامة امثالنا

حياكي الله اختي ضوى...والله قد يكون هذا السبب و قد يكون هناك اسباب اخرى

كل الشكر على مروركي المميز :nice:

khaldoon
12-03-2012, 01:27 PM
بيخلص المشروع وبياخذون فلوسهم

وبيفتحونه مره ثانيه وبياخذون فلوس مره ثانيه

حسبي الله ونعم الوكيل

في ذمة من فرط بالامانه يا اخوي

كل الشكر و التقدير :nice:

khaldoon
12-03-2012, 01:39 PM
ممثل المالك يستعجل بالافتتاح.. ويقبل بعيوب التنفيذ..

مرات بيسوي هالشي مضطر نتيجة حدث كبير بيصير و لازم الشغل يكون مخلص و مرات اوامر من جهات اعلى منه فبيقبل المالك على مضض و على امل انه حقه محفوظ و ما بيضيع

المفروض من يقوم المقاول متعمدا بتعطيل المشروع يوقف العمل معاه وتبدي الشروط الجزائية..

اختي صعب جدا انك توقفي العمل مع المقاول و تطرديه مباشرة من الموقع لانه في اشياء كثيرة تخليكي تقبلي فيه و تتحمليه على علاته و تحاولي تسدي العجز و النقص اللي فيه مثل الكفالات البنكيه و المعدات و الدفعات و الضمانات لاعمال قام فيها او مازلت غير مكتمله و لو طردتيه اشلون بتحصلينها بشكل ودي و سهل و في الوقت المطلوب و غير المحاكم اللي بتصير و ممكن يرفعها المقاول خارج اسوار المحاكم القطريه لو هو مقاول غير محلي

مرات المقاول لما يلاقي نفسه خسران مثلا بالمشروع او غير مهتم باكماله يكون مثل اللي يبي يخلي زوجته تفتك منه و تطلب الخلع علشان يتفاوض معاها ماليا و يطلع بأقل الخساير معاها و هو مقصر تقصير شديد جدا جدا في حقها

ايضا ما تنسي انه صعب جدا تلاقي مقاول يقبل يكمل شغل غيره الا بأسعار عاليه لانه بيسميه شغل مرمات يعني صيانه و تصليح و بيكون السعر اعلى عليكي من سعره المستحق في السوق

الي يصعب علي استيعابه اخوي خلدون..

المالك يسكت فترة خمس شهور ويجي فجأة يقرر انه يبي الافتتاح بسرعه وبالعيوب الموجودة..

هو مب ساكت و لا احنا ساكتين بس المقاول يماطل و احنا موثقين كل شيء و نسوي اجتماعات يومية للمتابعة و كل يوم وعد و كذبة جديدة و خليكي مع الكذاب لحد باب الدار و اللي ما اشتغله ما ندفع له فلوس عليه

انت في موقف لا تحسد عليه.. الله يعينك..

انا اختي مب خسران شي و موقفي الحمد لله في السليم لاني بلغت ممثل المالك و اعطيته النصيحه و هو رفضها و انا انفذ اوامره و كل شي موثق عندي

هو اللي فرط بحقه و انا وظيفتي اني انبهه لحقوقه و اشير عليه بالشي الصحيح بس ما اقدر الزمه انه يسويه...الحين الاستشاري يقول للمريض ما تدخن مثلا او ما تسوي كذا و كذا ...بس ما يقدر يجبر الزبون (المريض) انه يلتزم بنصيحته

بو خليفه 123
12-03-2012, 01:57 PM
اختي ام السعف للتوضيح بس

الله المستعان

هذا دليل آخر على سوء التخطيط

تقوم المنطقه والبنيان .. و عقب ما اسكن في بيتي عدة سنوات يتذكرون ان المنطقه تحتاج الى توسعة كهرباء او تمديدات خدماتيه

الشارع الي امام بيتي سكروه لمدة شهرين كهرماء

احفروا حفرة عمق متر و نص و اختفوا .. لولا الواسطه والاتصالات مع كهرماء ولا ماعاد عوّدوا على بيتي

fhd4
12-03-2012, 01:57 PM
مثل هذه المشاكل لن تنحل إلا بــ:

(1) لجنة حكومية جزائية عليا ذات صلاحيات قضائية يخاف منها المقاولون والاستشاريون والملاك على حد سواء ... (بما إن أكثرهم للأسف ما يخافون ربهم)

(2) أن تكون هذه اللجنة خالية من طرق الواسطات (ممكن مستحيل ممكن لا)

(3) تحديد واضح وتفصيلي لجميع المواصفات والمقاييس وتطبيقها (لكن تكون معقولة وليست خيالية)

(4) تحديد الغرامات المفروضة مقابل المخالفات المرتكبة ...

(5) أن تكون أقسى العقوبات على الاستشاريين في حال مخالفتهم ... لأنهم هم حلقة الوصل ...

(6) التشهير بالشركات ذات المخالفات الخطيرة ... أو المخالفات المتكررة ... ووضعها في القائمة السوداء ...

هذي بعض الاجراءات اللي فكرت فيها ... وبالامكان تطبيق الكثير اذا كانت هناك جدية لحل المشكلة ...

khaldoon
12-03-2012, 03:46 PM
الاخطاء متوزعه على جهات متعدده في مثل تلك المشاريع

ممكن يا الغالي توضيح اكثر لهذه النقطه

لا اقارن بغيرنا و لكن اضرب مثال لتوضيح وجهة النظر ..

ليه في دبي المشاريع تنتهي على الوقت و تكون مطبقه بحذافيرها ؟ و اذا اجبتني بالاجابه الصحيحه بتكون هي مشاركتي و رأيي في موضوعك

والله يا اخوي ما اعرف الاجابة الصحيحة لاني ما اشتغلت بالامارات و لا اعرف ان كانوا فعلا يخلصون على الوقت و الا لا:(

khaldoon
12-03-2012, 03:48 PM
ياليت قومي يعلمون
هذا اللي انت ذكرته غيض من فيض

صحيح كلامك يا وطن انت ادرى مني...طيب اعطينا باقي الفيض الله يرضى عليكي علشان تنورينا اكثر :telephone:

ولا يهمك بعد نهاية العقد لجنة المطالبات والتعويضات ما يقصرون
يردون له اللي يبي

ههههههههههههههههههههههه:secret:

بانتظار ردك اللي اكيد راح يثري الموضوع :nice:

khaldoon
12-03-2012, 03:56 PM

في جهة اعلى بس ممنوع اتكلم معاها و اتجاوز ممثل المالك

ما تنسي انك بهالطريقه تشجعين على الادارة المركزية في كل شيء و هي اسلوب الاداره العربيه اللي بنعاني منها في وطنا العربي عموما....كل شيء كبير او صغير يجب ان يدار باشراف مباشر من المدير نفسه و بعلمه و بارادته و لا يسمح لاحد ان يتخذ القرار...مثل ما يقولون ما تسوي شي الا تحطني بالصوره ....طالما ما احد بيتخذ قرار الا المدير معناته ما في احد مسؤول غيره و طالما انه ما في احد مسؤول غيره معناته ما في اهتمام و لا خوف من انه الشغل بيكون صح او غلط ..طيب المدير بهالطريقه راح يشتغل شغل غيره وما راح يحتاج فعلا لممثل عنه في كل موقع و في كل مكان ....صعبه شوي ..معناته ما نحتاج ممثلين عن المالك

طيب من المسؤول ؟

الله يعوض على الجميع و اللي مب قد البزنس و لا يقدر يشيل نفسه لمدة 6 شهور او سنة على الاقل يدفع من جيبته و بدون ربح راحت عليه

شكرا كثيرا جدا على هذه المشاركة الطيبة :nice:

khaldoon
12-03-2012, 03:58 PM
اختي ام السعف للتوضيح بس

الله المستعان

الله المستعان...اتفق تماما معاكي :nice:

المهندس عبدالعزيز
12-03-2012, 09:52 PM
السبب بسيط جداً

السبب لا يوجد تنسيق بين كهرماء واشغال الصرف الصحي والطرق والبلدية والتخطيط العمراني وكيوتل و قطر للبترول

الحل هو بسيط جداً ورقة واحدة قبل حفر أي شارع وتوقع عليها الاطراف المذكورة اعلاه بعد الحفر إلا بعد عشر سنين على الأقل

khaldoon
13-03-2012, 08:31 AM
والله حرام هذا سرقات لاموال الناس او الدوله
وسرقه للوقت اخر مره اتذكر شارع بوهامور علقت فيها وانا يا دوب اتحرك من مكاني قرابة الساعه ونص حسيت روحي طلعت
بالنسبه لوضعك يا خلدون الدنيا صارت فيهاا كثير نفوس سيئه وصدقني اذا انت راح ترفض اي اوامر او طلبات بسهوله راح يستغنو عنك ويجيبولهم واحد ذمته قد البحررر يخلصهم من اللقمه اللى واقفه في بلعومهم
من الاخيرر ضيعت الامانه وربي يعينك لانو شغلك مسؤوليه وامانه كبيرره

الله يكون في العون...انا ما اخفيت شي عن ممثل المالك صاحب العيون الزرق و الشعر الاشقر مثل ما يقولون ...يعني انا وظيفتي اني انبهه و انصحه و اوعيه و احفظ له حقوقه و بعدين الخيار له و بذمته هو حر يقبل او يرفض الشغل او يستغني عن حقوقه و ما يلومني بعدين لاني موثق كل شي:victory:

khaldoon
13-03-2012, 08:41 AM
سوء تخطيط

كلامك في منه ...بس سوء التخطيط يفتح موضوع اخر و لربما له علاقة بموضوعنا هذا او قريب منه

شوفي يا اختي....كنت ابني فيلا لمواطن و هو مهندس سينير يعمل في البلدية في قسم الصرف الصحي (قبل انها تصير اشغال) سنة 1999 و سألته ليش يصير تكسير بالشوارع بعد انجازها بفترة بسيطه رد علي بما يلي:

لما تكون تكلفة تمديد شبكة مجاري و صرف صحي كبيره جدا في منقطة معينة و ما تقدر تغطيها ميزانية البلدية في سنة 1999 مثلا و هم عارفين تماما انه كل البيوت و الفلل و العمارات في هذه المنطقه تحتاج شبكة صرف صحي و تجديد للشوارع في نفس المنطقه و في نفس الوقت....فبقرروا انهم يشتغلوا المشروع اللي ممكن انجازه خلال هذه السنة من حيث الميزانية و التكلفه و هو مشروع اعادة رصف الشوارع و يأجلوا تمديد الشبكة للسنوات القادمة خلال خمس سنوات (يعني على الاقل بعد سنتين من انجاز الشوارع على اساس انه اول سنتين تعتبر شوارع جديده و لا يجوز لمسها) يعني ممنوع تمديد شبكة الصرف الصحي الا بسنة 2001 او بعد و الناس تظل تعاني و تجيب صهاريج نضح

يعني الكلام 100% كان يصير لانه من واحد هذه وظيفته

هذه السياسة ما اعرف اذا لسه متبعه و الا تغيرت و ان شاء الله الاخوان و الاخوات اللي يعملون في اشغال يقدروا ينورونا

كازانوفا
13-03-2012, 09:23 AM
الله يكون في العون...انا ما اخفيت شي عن ممثل المالك صاحب العيون الزرق و الشعر الاشقر مثل ما يقولون ...يعني انا وظيفتي اني انبهه و انصحه و اوعيه و احفظ له حقوقه و بعدين الخيار له و بذمته هو حر يقبل او يرفض الشغل او يستغني عن حقوقه و ما يلومني بعدين لاني موثق كل شي:victory:

انت هيك :victory:

واللى عايز يصير في خدع وكذب يتحمل السؤال يوم السؤال

khaldoon
14-03-2012, 09:54 AM
هذا دليل آخر على سوء التخطيط

تقوم المنطقه والبنيان .. و عقب ما اسكن في بيتي عدة سنوات يتذكرون ان المنطقه تحتاج الى توسعة كهرباء او تمديدات خدماتيه

الشارع الي امام بيتي سكروه لمدة شهرين كهرماء

احفروا حفرة عمق متر و نص و اختفوا .. لولا الواسطه والاتصالات مع كهرماء ولا ماعاد عوّدوا على بيتي

الله المستعان....اللي ما عنده واسطه بتروح عليه

شوف يا اخوي هالرد هذا في موضوع اخونا رحال

اولا لازم يكون في تنسق خطي بين الجميع يعني اشغال تبلغ الجميع انها بتسوي شارع او اي منشأ في المنطقة الفلانية و انه مطلوب من الجميع انهاء اعماله و تحويلها ان لزم من هذه المنطقه قبل تاريخ معين و انه اشغال غير مسؤوله بعد هذا التاريخ عن اي ضرر لاي اعمال موجوده لم يتم تحويلها او حمايتها بشكل صحيح

ثانيا اشغال لازم تحصل على تصريح خطي من الجميع انه ما لهم خدمات ولا اعمال متبقية و انهم ما راح يلمسون الشارع او المنشأ اللي راح تسويه اشغال لاحقا و لا راح تحدث فيه اي ضرر تحت اي حجة

ثالثا بناء على هذا التصريح الخطي المذكور بالنقطه الثانية بيتم محاسبة كل من تسبب بضرر للشارع او المنشأ بعد انهاء العمل فيه من اشغال و بيتحمل كل تكاليف اعادته كما كان قبل تخريبه و اي اضرار و اعطال تنجم عن هذا التخريب

khaldoon
14-03-2012, 10:03 AM
مثل هذه المشاكل لن تنحل إلا بــ:

(1) لجنة حكومية جزائية عليا ذات صلاحيات قضائية يخاف منها المقاولون والاستشاريون والملاك على حد سواء ... (بما إن أكثرهم للأسف ما يخافون ربهم)

خلنا نقول لجنة تدقيق اولا قبل اللجنة الجزائيه علشان نعرف الخطأ على مين

(2) أن تكون هذه اللجنة خالية من طرق الواسطات (ممكن مستحيل ممكن لا)

يا رب

(3) تحديد واضح وتفصيلي لجميع المواصفات والمقاييس وتطبيقها (لكن تكون معقولة وليست خيالية)

ما في شي خيالي و طالما انه المقاول وافق اولا فما يقول هذا خيال و مستحيل يصير و مب لازم و من هالكلام

(4) تحديد الغرامات المفروضة مقابل المخالفات المرتكبة ...

اتفق معاك

(5) أن تكون أقسى العقوبات على الاستشاريين في حال مخالفتهم ... لأنهم هم حلقة الوصل ...

في حال مخالفتهم بس انا اتكلم عن تهاون من المالك في حقه و انا كاستشاري ما ضللته و لا خدعته و نصحته و ما قبل النصيحه....اخبره انه المقاول غلط في خمس اشياء ما عملها لما نفذ الشغل خارج ساعات الدوام و لا احد عنده يقولي i believe that he (the contractor) worked in proper way.....هذا ايش تقوله...يكذبني و يصدق المقاول و هو ما شاف شغل المقاول ....مبروك عليه و بذمته هو

(6) التشهير بالشركات ذات المخالفات الخطيرة ... أو المخالفات المتكررة ... ووضعها في القائمة السوداء ...

متفق معاك

هذي بعض الاجراءات اللي فكرت فيها ... وبالامكان تطبيق الكثير اذا كانت هناك جدية لحل المشكلة ...

جزاك الله كل خير

khaldoon
14-03-2012, 10:04 AM
السبب بسيط جداً

السبب لا يوجد تنسيق بين كهرماء واشغال الصرف الصحي والطرق والبلدية والتخطيط العمراني وكيوتل و قطر للبترول

الحل هو بسيط جداً ورقة واحدة قبل حفر أي شارع وتوقع عليها الاطراف المذكورة اعلاه بعد الحفر إلا بعد عشر سنين على الأقل

بارك الله فيك...اتفق معاك

شوف ردي بالمشاركة رقم 32

khaldoon
14-03-2012, 10:05 AM
انت هيك :victory:

واللى عايز يصير في خدع وكذب يتحمل السؤال يوم السؤال

بارك الله فيكي يا كازانوفا :nice:

سعيد بن محمد
14-03-2012, 11:03 AM
اقترح انشاء موضوع مثبت يتم فيه ذكر الشوارع وان امكن ارفاق صورها في حال تعدت المده الزمنيه المسموحه للمشروع بحيث يكون في بيانات واضحه لو عرضت بصوره منسقه على جهه مسؤوله يكون لها وقع اكثر من الشكاوي اليوميه المتكرره....

khaldoon
15-03-2012, 08:01 AM
اقترح انشاء موضوع مثبت يتم فيه ذكر الشوارع وان امكن ارفاق صورها في حال تعدت المده الزمنيه المسموحه للمشروع بحيث يكون في بيانات واضحه لو عرضت بصوره منسقه على جهه مسؤوله يكون لها وقع اكثر من الشكاوي اليوميه المتكرره....

هذه يبيله عضو يعمل في اشغال و يعرف مواعيد انتهاء العقود للشوارع او المشاريع و يفيدنا بالصور

جزاك الله كل خير على هذا الاقتراح الجميل و اهلا بك عضوا جديدا بالمنتدى

ان شاء الله تفيد و تستفيد

al wafi
15-03-2012, 08:05 AM

اذا شفتي جذي تأكدي ان في الموضوع شفط :secret: او ترضيه لشركه ما

khaldoon
21-03-2012, 11:04 AM
اذا شفتي جذي تأكدي ان في الموضوع شفط :secret: او ترضيه لشركه ما

شكرا على المرور الطيب

بس ممكن توضح اكثر لو سمحت خلنا نفهم السالفه صح :telephone: