المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مواشي : دعم حكومي تاريخي للحوم المستوردة خلال 2011



حمد911
12-03-2012, 02:49 PM
تلقت الشركة القطرية لتجارة اللحوم والمواشي دعما حكوميا قدره 333.5 مليون ريال للعام الماضي بنمو قدره %85 عن سابقه.

يمثل هذا الدعم تغطية فروقات بيع الشركة للحوم الأسترالية على مدار العام فضلا عن نظيراتها السورية والأردنية خلال شهري رمضان وذي الحجة من العام المنقضي لتلبية الطلب المتنامي على الأغنام الشامية في هذين الموسمين.

وبذلك تكون الشركة قد تلقت أكبر دعم حكومي في تاريخها، إذ اقتصر ذلك الدعم على قيمة قدرها 180.5 مليون لعام 2010 ونحو 118 مليونا لسابقه.

وأظهرت البيانات المالية التي نشرتها «مواشي» على موقع البورصة أمس، استعانتها بذلك الدعم الحكومي لإطفاء خسائر قدرها 246 مليون ريال نتيجة بيعها تلك الأصناف من اللحوم دون كلفة استيرادها، ليمكنها الدعم المذكور من تحقيق صافي ربح قدره 64 مليون ريال.

ويتداول سهم «مواشي» فوق حاجز 40 ريالا، فيما تلقت عرضا حكوميا لشراء أسهمها على أن تقوم «حصاد الغذائية» التابعة لجهاز قطر للاستثمار بإدارة الأولى في حال إتمام الصفقة التي مضى على مقترحها ما يزيد على العام دون أن يلحق ذلك تفاصيل إضافية.

وأوصت إدارة «مواشي» للجمعية العمومية المقبلة بالموافقة على مقترح توزيع 3 ريالات نقدا للسهم الواحد (%30 من القيمة الاسمية).

وقفزت مبيعات الشركة بنحو %60 حال مقارنة العامين الماضيين، فيما تسعى لتنفيذ خطط توسعية مستقبلية على المستويين المحلي والخليجي، عقب نفاذها الأخير للسوق الإماراتية عبر توكيل من شركة أسترالية.