المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هيبة المدرس

هسلان
12-03-2012, 04:30 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خش على الموضوع
من كم يوم مريت المدرسة اسأل عن موضوع معين وشد انتباهي نقاش بين ولي امر ومدرس وبحضور الطالب وكان الحوار يدور حول انخفاض معدل درجات الطالب
المدرس اوزع السبب لعدم تقيد الطالب بالواجبات المنزلية مما اثر على درجات الطالب
الصراحة ما اقنعني !!!
هنا رد الطالب بشدة وقال يا استاذ لا تكذب:rolleyes2: انت ما تعطينا واجبات ولا شيء وأنا مستعد احضر الطلبة يشهدون على هذا الكلام :tease:
كل هذا وولي الامر ساكت والنقاش اصبح بين الطالب والمدرس
الصراحة كسر خاطري المدرس
تذكرت ايامنا :weeping: كنا نشوف المدرس في شارع ونغير الاتجاه هيبة وخوف
شنهو اللي تغير ؟
من السؤل عن ضياع هيبة المدرس ؟
هل ما يجري الان صحيح ؟
اسألة كثيرة اجابتها لديكم من تجاربكم وخبراتكم
دمتم بود

ms-qtr
12-03-2012, 05:20 PM
فعلا مهنة التدريس صار فيها اهانه كبيرة
مافي اي طريقة للعقاب غير التعهدات الي لا تودي ولا تييب
فمن امن العقوبة اساء الادب

Qatarianes
12-03-2012, 05:40 PM
والله يعتمد ع الطالب
انا فالاعداديه كانت مدرسة المشاغبين مب حاله واستاذ الشرعيه اسعد بيطار الله يذكره بالخير شاف الويل
وفي شعبه ثانيه في طالب حاول يقتل مدرس بقرشة بيبسي مكسوره هالكلام تقريبا قبل 12 او 13 وانحط هالموضوع فالجريده وقتها
اعتقد هي عقلية جيل
الي قبلنا كانو ينصدمون مننا واحنا ننصدم من الي عقبنا والخ

بو طالب
12-03-2012, 05:49 PM
هكذا صار التعليم

يمسخون في عقول الطلاب حتى يطلع جيل جديد لا يدري وين الله حاطه

والمدرسين الي جايبينهم .. نصهم زراعين والنص الثاني ما يعرف يكتب حرف الالف

اذكر كاان عندنا استاذ اسمه سلمان الحازمي كان يظربني قدام ابوي يوم يجي المدرسه

ويقوله الوالد زيده زيده

الحين اذا المدرس ناظر الطالب بعينه يقدر الطالب يقدم شكوى عند الاداره في المدرس وينفصل المدرسنه اتعب نفسية الولد بالنظرة

حسبي الله على الي كان السبب

السحابة
12-03-2012, 06:10 PM
مهما كان المدرس لازم يكون في احترام والاحترام ينزرع في الطفل من المنزل ان يحترم اللي أكبر منه مهما كان جنسيته ديما أقول حج بنتي نفس اللي أمي كانت تقولو لي اللي بيحترم بحترم نفسه ومن علمني حرفا صرت له عبدا انا لااوافق ان الطالب يستهزاء بالمدرس عيب المدرس او المدرسه ممكن تكون امك اواختك والمدرس ممكن يكون ابوك او اخوك اوعمك ا وخالك ترضي ان تسمع ابوك مدرس وجاء يقول ان طالب استهزاء بي في المدرسة اليوم امام الطالبة
وانا ضد عنف المدرس اوالمدرسة للطالب اوالطالبة بس يكون الحوار بالأدب وفي أدارة ممكن الطالب يشتكي فيها بدل استعراض العضلات

qatara
12-03-2012, 06:15 PM
من لقا له سند ما عليه من احد

لذالك تجر الصغير على الكبير

روح الاطلس
12-03-2012, 06:22 PM
فعلا ضاعت هيبة المدرس والمدرسة

واللي انت شفته بعينك غير اللي ماشفته

الله يرحم ايامنا :(

نشميه
12-03-2012, 06:35 PM
فعلا ضاعت هيبة المدرس للأسف ، أنا ابني في المرحلة الابتدائيه ودائما يخبرني عن القصص والمشاكل اللي تحصل بين الطلاب والمدرسات لدرجة انه قالي أن المعلمه لما انهال عليها الطالب بالسب والشتائم أخذت تبكي بحرقة أمام جميع الطلاب، أيضا هناك بعض المدرسات اللواتي يتلفظن بألفاظ سيئه أمام الطلاب، البعض وليس الكل.

شيزكيك
12-03-2012, 06:48 PM
اصلا الطلاب ما يخافون الا من المعلمات والمعلمين القطريين ويسوون لهم حساب

اذكر لما كنت مدرسه لبنات الثاوتيه ايام الحكومي ان البنات ميننين المدرسات العربيات وطلعوهم

من طورهم وكانوا يتقهوون ويشربون شاي وربيان وفلفل في حصصهم ومل يقدرون يقولون لهم شي

وفي بعد مدرسه تدرس صف ثالث ومب قادرة عليهم يركزون بدايه الحصه وعقب يقلبون الدرس سمردحه

وبعد الاهل لهم دور كبير المفروض لما يتكلمون عيالهم بالشينه عن مدرسينهم ما يشجعونهم بالعكس المفروض يعلمونهم ويغرسون فيهم احترام وتوقير مدرسينهم

Locale
12-03-2012, 06:58 PM
اليوم وصلني برودكاست يتكلم عن واقعنا

إذا أردت أن تهدم حضارة أمة فهناك طريقتين: ١-اهدم الأسرة ٢- اهدم التعليم

لكي تهدم الأسرة: عليك بتغييب دور (الأم) واجعلها تخجل من وصفها بـ"ربة بيت"

ولكي تهدم التعليم: عليك بـ (المعلم) لا تجعل له أهمية في المجتمع وقلل من مكانته حتى يحتقره طلابه

إذا اختفت (الأم الواعية) واختفى (المعلم المخلص) فمن يربي النشئ على القيم !؟

‏​‏​قيل لأعرابي : لقد أصبح رغيف الخبز بدينار!
فأجاب : والله ما همني ذلك ولو أصبحت حبة القمح بدينار أنا أعبد الله كما أمرني وهو يرزقني كما وعدني ‏​ ..

‏​في التاريخ الإسلامي ;
لم يکن هُناك إلا "سِـتة" مفسرين للأحلام !
أما اليوم ؛
ففي کُل مدينة " عشرة " مفسرين !

في الخندق ؛
ربط النبي صلى الله عليه وسلم بطنه من الجوع !
في عصرنا ربط المترفون معدتهم من الشبع ( للتخفيف ) .

بعضٌهم ؛
يؤمن بأن العين حق ،
أكثر من إيمانه بأن الله خيرُ الحافظين.

vip-30003
12-03-2012, 07:00 PM
السلام عليكم

ردي على الموضوع : الطالب مب متربي وولي الامر عديم الشخصية

لي ١٢ سنه بين مدرس واداري واجزم ٢٥٪ من الطلاب غير متربيين بشكل الصحيح

المفروض ولي الامر يتناقش مع المدرس والنائب الاكاديمي فقط

واذا كان مصدق ولده خلاص لا يتناقش مع المدرس يدخل على النائب او المدير

يبين له تقصير المدرس اما وجود الطالب غلط من وجهة نظري

واتمنى تطبيق لائحة الضبط السلوكي على الطلاب واتمنى تعديل بعض النقاط

في اللائحة ..... يا جماعة الخير التربية قبل التعليم

واذا بنتكلم عن المشاكل في المدارس بنتعب لازم تفعيل دور الاسرة

لان من اكبر المشاكل اللي تواجه اكثر المدارس اهمال الاسرة وعدم متابعة ابناءها

هسلان
13-03-2012, 07:47 AM

لذالك تجر الصغير على الكبير

هذا صحيح
في السابق كان الاب يحترم المعلم ويغرس احترامة في الابناء واليوم اشوف العكس

مهما كان المدرس لازم يكون في احترام والاحترام ينزرع في الطفل من المنزل ان يحترم اللي أكبر منه مهما كان جنسيته ديما أقول حج بنتي نفس اللي أمي كانت تقولو لي اللي بيحترم بحترم نفسه ومن علمني حرفا صرت له عبدا انا لااوافق ان الطالب يستهزاء بالمدرس عيب المدرس او المدرسه ممكن تكون امك اواختك والمدرس ممكن يكون ابوك او اخوك اوعمك ا وخالك ترضي ان تسمع ابوك مدرس وجاء يقول ان طالب استهزاء بي في المدرسة اليوم امام الطالبة
وانا ضد عنف المدرس اوالمدرسة للطالب اوالطالبة بس يكون الحوار بالأدب وفي أدارة ممكن الطالب يشتكي فيها بدل استعراض العضلات

ما ادري في شيء غريب يحصل
صرنا سلبيين يا اما نترك للأستاذ العنان يضرب ويعذب الطالب أو نحجمه ونغزمه ونمحو شخصيته
ياترى شنو اللي صار

فعلا مهنة التدريس صار فيها اهانه كبيرة
مافي اي طريقة للعقاب غير التعهدات الي لا تودي ولا تييب
فمن امن العقوبة اساء الادب

التعهدات ما اتكل خبز
عندما يهان المدرس امام الطلبة هذا لاينفع معه شيء

هسلان
13-03-2012, 07:57 AM
والله يعتمد ع الطالب
انا فالاعداديه كانت مدرسة المشاغبين مب حاله واستاذ الشرعيه اسعد بيطار الله يذكره بالخير شاف الويل
وفي شعبه ثانيه في طالب حاول يقتل مدرس بقرشة بيبسي مكسوره هالكلام تقريبا قبل 12 او 13 وانحط هالموضوع فالجريده وقتها
اعتقد هي عقلية جيل
الي قبلنا كانو ينصدمون مننا واحنا ننصدم من الي عقبنا والخ

لكل جيل طريقة في العيش وهذا لا يعني أن نلتمس العذر
المعلم يبقى معلم له منا كل احترام مالم يظلم

هكذا صار التعليم

يمسخون في عقول الطلاب حتى يطلع جيل جديد لا يدري وين الله حاطه

والمدرسين الي جايبينهم .. نصهم زراعين والنص الثاني ما يعرف يكتب حرف الالف

اذكر كاان عندنا استاذ اسمه سلمان الحازمي كان يظربني قدام ابوي يوم يجي المدرسه

ويقوله الوالد زيده زيده

الحين اذا المدرس ناظر الطالب بعينه يقدر الطالب يقدم شكوى عند الاداره في المدرس وينفصل المدرسنه اتعب نفسية الولد بالنظرة

حسبي الله على الي كان السبب

والله هيبة المدرس في الحضييض
وينكم يا مجلس الاعلى تشوفون مستوى المدرسين والطلبة

فعلا ضاعت هيبة المدرس والمدرسة

واللي انت شفته بعينك غير اللي ماشفته

الله يرحم ايامنا :(

اي والله الله يرحم ايامنا كان المدرس اسد ما نرفع اعيننا فيه
بس بعضهم كان ظالم

ضوى
13-03-2012, 08:15 AM
اتذكر بسنة من السنين القريبة بنتي كانت لها سالفة مع واحدة من المدرسات ، ورحت مجلس الامهات وهالمدرسة تشتكي لي من بنتي وانها تتكلم وايد، ومدرستها تتكلم بنتي تطالعها بازدراء من فوق لتحت نظرة البنات اللي شايفين نفسهم ومب عاجبهم الكلام ،طالعتها بعين وقلت لبنتي اكسري عينج لا اكسرها لج جدام المدرسة واحترمي نفسج واعتذري وانا اكلمها بغضب ، اعتذرت وفي البيت جاتني وقالت لي يمه اشلون تكسريني جدام المدرسة ، قلت لها وانتي اشلون تكسرين المدرسة جدامي بنظراتج اللي تدل على انج مب مبالية ولا بهامج شي؟
شخصيا المدرس له هيبة عندي لو شنو كان ، ولو يغلطون على حد من عيالي اكتم غضبي واتفاهم بعيد عن اي طالب او مدرس اخر ، حتى ماكسر احترام وهيبة المدرس جدام اي احد التفاهم بيني وبينه بس

هسلان
13-03-2012, 12:18 PM
اليوم وصلني برودكاست يتكلم عن واقعنا

إذا أردت أن تهدم حضارة أمة فهناك طريقتين: ١-اهدم الأسرة ٢- اهدم التعليم

لكي تهدم الأسرة: عليك بتغييب دور (الأم) واجعلها تخجل من وصفها بـ"ربة بيت"

ولكي تهدم التعليم: عليك بـ (المعلم) لا تجعل له أهمية في المجتمع وقلل من مكانته حتى يحتقره طلابه

إذا اختفت (الأم الواعية) واختفى (المعلم المخلص) فمن يربي النشئ على القيم !؟

‏​‏​قيل لأعرابي : لقد أصبح رغيف الخبز بدينار!
فأجاب : والله ما همني ذلك ولو أصبحت حبة القمح بدينار أنا أعبد الله كما أمرني وهو يرزقني كما وعدني ‏​ ..

‏​في التاريخ الإسلامي ;
لم يکن هُناك إلا "سِـتة" مفسرين للأحلام !
أما اليوم ؛
ففي کُل مدينة " عشرة " مفسرين !

في الخندق ؛
ربط النبي صلى الله عليه وسلم بطنه من الجوع !
في عصرنا ربط المترفون معدتهم من الشبع ( للتخفيف ) .

بعضٌهم ؛
يؤمن بأن العين حق ،
أكثر من إيمانه بأن الله خيرُ الحافظين.

ما بعد هذا الكلام كلام :nice:
شاكر المشاركة الرائعة

هسلان
13-03-2012, 12:23 PM
اتذكر بسنة من السنين القريبة بنتي كانت لها سالفة مع واحدة من المدرسات ، ورحت مجلس الامهات وهالمدرسة تشتكي لي من بنتي وانها تتكلم وايد، ومدرستها تتكلم بنتي تطالعها بازدراء من فوق لتحت نظرة البنات اللي شايفين نفسهم ومب عاجبهم الكلام ،طالعتها بعين وقلت لبنتي اكسري عينج لا اكسرها لج جدام المدرسة واحترمي نفسج واعتذري وانا اكلمها بغضب ، اعتذرت وفي البيت جاتني وقالت لي يمه اشلون تكسريني جدام المدرسة ، قلت لها وانتي اشلون تكسرين المدرسة جدامي بنظراتج اللي تدل على انج مب مبالية ولا بهامج شي؟
شخصيا المدرس له هيبة عندي لو شنو كان ، ولو يغلطون على حد من عيالي اكتم غضبي واتفاهم بعيد عن اي طالب او مدرس اخر ، حتى ماكسر احترام وهيبة المدرس جدام اي احد التفاهم بيني وبينه بس

اختي ضوى الله يكثر من امثالك
اليوم صار هناك تناقض في الافكار والسبب أن الابناء يستقون معلوماتهم من مصادر عدة غير الاسرة والمدرسة من اهمها الاعلام والمسلسلات لذلك اصبح العبىء ثقيل لأن ما نقومه به يهدم من قبل المسلسل الفلاني والموقع العلاني والله الحافظ
دمتي بود

هسلان
13-03-2012, 12:33 PM
فعلا ضاعت هيبة المدرس للأسف ، أنا ابني في المرحلة الابتدائيه ودائما يخبرني عن القصص والمشاكل اللي تحصل بين الطلاب والمدرسات لدرجة انه قالي أن المعلمه لما انهال عليها الطالب بالسب والشتائم أخذت تبكي بحرقة أمام جميع الطلاب، أيضا هناك بعض المدرسات اللواتي يتلفظن بألفاظ سيئه أمام الطلاب، البعض وليس الكل.
إذا الابتدائية كذا الله يعين اللي في الاعدادي والثانوي
الامر محتاج دراسة من قبل جهة مختصة لإعادة هيبة المدرس
دمتي بود

اصلا الطلاب ما يخافون الا من المعلمات والمعلمين القطريين ويسوون لهم حساب

اذكر لما كنت مدرسه لبنات الثاوتيه ايام الحكومي ان البنات ميننين المدرسات العربيات وطلعوهم

من طورهم وكانوا يتقهوون ويشربون شاي وربيان وفلفل في حصصهم ومل يقدرون يقولون لهم شي

وفي بعد مدرسه تدرس صف ثالث ومب قادرة عليهم يركزون بدايه الحصه وعقب يقلبون الدرس سمردحه

وبعد الاهل لهم دور كبير المفروض لما يتكلمون عيالهم بالشينه عن مدرسينهم ما يشجعونهم بالعكس المفروض يعلمونهم ويغرسون فيهم احترام وتوقير مدرسينهم

كلام صحيح والله يعين الاهل لأن هم من يحصد بالاخر
دمتي بود

السلام عليكم

ردي على الموضوع : الطالب مب متربي وولي الامر عديم الشخصية

لي ١٢ سنه بين مدرس واداري واجزم ٢٥٪ من الطلاب غير متربيين بشكل الصحيح

المفروض ولي الامر يتناقش مع المدرس والنائب الاكاديمي فقط

واذا كان مصدق ولده خلاص لا يتناقش مع المدرس يدخل على النائب او المدير

يبين له تقصير المدرس اما وجود الطالب غلط من وجهة نظري

واتمنى تطبيق لائحة الضبط السلوكي على الطلاب واتمنى تعديل بعض النقاط

في اللائحة ..... يا جماعة الخير التربية قبل التعليم

واذا بنتكلم عن المشاكل في المدارس بنتعب لازم تفعيل دور الاسرة

لان من اكبر المشاكل اللي تواجه اكثر المدارس اهمال الاسرة وعدم متابعة ابناءها

طيب احنا زمان كان بعضنا مش متربي وقليل ادب بس المدرس كان يفرض هيبته على الجميع
ياخي احنا كنا نخاف من المدرس اكثر من ابهاتنا
لاحظ أن الموضوع مش موضوع ضرب ولاكن شخصية وادوات يبتكرها المدرس لفرض هيبته واحترامه
دمت بود

بوحمد111
13-03-2012, 01:11 PM
فعلا المدرسين قلت هيبتهم والسبب الطلاب وسندهم من اولياء الأمور

اخبر في السابق الوالد الله يرحمة اول ما دخلني المدرسة قال للمدرسين اعطيتكم ولدي لحم ورجعوه لي عضم والقصد ابيكم تعلمونه التعليم والادب على ادبه الي متعلمه في البيت

ويا الله على ذيك الايام ليتها تعود وتعود هيبة المدرس

كلنا قطر 1981
13-03-2012, 02:58 PM
فعلا المدرسين قلت هيبتهم والسبب الطلاب وسندهم من اولياء الأمور

اخبر في السابق الوالد الله يرحمة اول ما دخلني المدرسة قال للمدرسين اعطيتكم ولدي لحم ورجعوه لي عضم والقصد ابيكم تعلمونه التعليم والادب على ادبه الي متعلمه في البيت

ويا الله على ذيك الايام ليتها تعود وتعود هيبة المدرس

هيييييييييييه يا بوحمد 111 على ايام قبل والله انك صادق بهالكلمه اباءنا كانت دوم هذي كلمتهم بس الحين الكلمه عند بعض اولياء الامور من تقول شي حق الطالب انت شفيك على ولدي :anger1: حاط دوبك و دوبه و انا براويك و طبعا هذا الكلام يكون قدام ولده علشان

ولده ما تنكسر شخصيته فلا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم

في اليابان وضعوا المدرس بدرجة السفير ف ارتقوا و تطورا و صاروا رقم 1 في الصناعات في العالم اما عندنا المدرس نفس القلم ان ما عجبك قطه و بنجيب غيره ان كان المدرس قطري شاتوه بند مركزي و تقاعد مبكر و ان كان المدرس مقيم فنشوه و طرشوه بلاده و جابوا بداله

في السابق كانوا يقولون (( قف للمعلم وفه تبجيلا === كاد المعلم ان يكون رسولا))

اما في هالزمن (( ارضخ المعلم و زده تكفيخا ==== كاد المعلم ان يكون قتيلا))

هيبة المدرس ما ترد الا برجوع وزارة التربيهو التعليم

الله المستعان

ام السعف
13-03-2012, 02:59 PM

لذالك تجرأ الصغير على الكبير

:nice:

ام السعف
13-03-2012, 03:01 PM

:app::app::app:

R 7 A L
13-03-2012, 03:17 PM
طاحت هيبه المدرس
من يوم إلغوا الضرب

ياليت يكنسلون هالقرار على شأن ترجع هيبه المدرس

نورهان88
13-03-2012, 03:33 PM
صح الله اللسانك Locale

أبوزينة
13-03-2012, 05:29 PM

أحسنتي بارك الله فيك

برأي هناك أسباب كثيرة وأهمها
1- تربية الولد في البيت وتوجيه والديه لاحترام المعلم
2- المدرسيييييييييييين - نسبة كبيرة منهم ما لايملكون مهارة الادارة الصفية ولا يصلح أبدا يكون مدرس
ومنهم يشرح الدرس المطلوب منه شرحه بغض النظر الطلاب فاهمين منتبهين ولا لاء
3- قلة أو شح أو غياب كامل للمعلم القطري في المدارس القطرية
4- رؤية وسياسة المدير وادارة المدرسة بالوقوف بحزم والى جانب المدرسين واخص بالذكر وحدة شؤون الطلاب - نستطيع معرفة أخلاق طلاب مدرسة ما بالنظر الى مدير شؤون الطلاب ومعاونية..
تحياتي

هسلان
14-03-2012, 06:48 PM
اشكر الجميع على المشاركة واثراء الموضوع
دمتم بود

الشيخة شيوخة
14-03-2012, 09:59 PM
وظيفة المدرس الان هى وظيفة ومهنة من لاوظيفة ولالالامهنه له
وانا لوعندى بنات مراح اخليهم يصيرون مدرسات
لان الراتب مايجيب همه والى هى كرامة المدرس
اي نعم هناك حالات نادرة يكون فيها المعلم ظالم مايستلطف طالب على ان الطالب او الطالبة مسالم وشاطر وهذى انا شخصيا شفتها بعينى محد قالى عنها شفت كم مدرسة كانوا يضطهدون طالبه مع العلم هى شاطرة وخلوقه والمعلمة دايما تقول للمعلمات هذى الطالبة دمها ثقيل وهى المعلمة الى قالت هذا الكلام معلمه ضعيفه في مادتها وهم معلمه غبيه لان المعلم الذكى مايقول هذا الكلام

qatarshark
14-03-2012, 10:27 PM
شوفوا انا اشتغل بالمدارس من 18 سنة وهناك فرق واااااضح بين الحكومي والمستقلات انا ضد مبدأ الضرب لكن هناك ضرب بالورق يعني الشطب والفصل
المشكلة تدرون وين
لائحة الضبط السلوكي وما ادراك ما اللائحة
تقعد مع الطالب الا تنبيه ولا تعهد لين تلوع جبدك ولا في فايدة
الله يرحم ايام ادارة التربية الاجتماعية كنت اطرش الطالب حالة سلوكية مع تعهداته
ويمرمطونه ويبهدلونه واحيانا ينقلونه من المدرسة اذا كانت حالته تستدعي ذلك
اما الحين الله يعين المدرسين والاداريين لائحة الضبط
خلت الطالب يتجرأ على المدرس والادارة ويطول لسانه ولا رادع له
طيب اشلون تبون المدرسين والادارين يشتغلون من قلب ومحد في صفهم
كلمة اخيرة انا اشكر اولياء الامور المتساعدين معنا لضبط ابنائهم واتمنى من اولياء الامور الراقدين والي يدلعون عيالهم على حساب شخصية المدرس الانتباه ثم الانتباه لابنائهم لانه سوف يؤثر على شخصيتهم من حيث احترام الاخرين
وتقبلوا تحياتي وسامحوني

الحريّه
14-03-2012, 10:42 PM
كثير مما قاله الإخوة و الأخوات صحيح ..و بعضه نتحفّظ عليه !
أما هيبة المعلم فلا نختلف على أنه هو الذي يفرضها لا الطالب و لا المنزل ! فنفس الطلاب , و نفس الصفوف التي نجد فيها معلمة لها كامل التقدير والحب و المهابة من الطلاب , نمر أمامها أحياناً و نجد الصف و كأنه كبرة سمك !! كأنه سوق الخضره .. و الطلاب لو استطاعوا تسلق الحوائط لما قصروا ! و تخرج المعلمات من هذه الصفوف إلى غير رجعه !
بلا شك , الأسرة لها قصب السبق في تجذير الإحترام في نفس الطالب لمن هم أكبر منه وخاصة المعلم , إلا أن المعلم الذي لا يفرض هيبته أمام الطالب بالقيام بدوره على أتم وجه , سيجد من الطلاب من يحجّمه و يخطيء حتى على انسانيته . السبب ؟ أن هذا المعلم / المعلمة لا يقوم بدوره .
كم من معلمي / معلمات هذا العصر غير منتمين إلى مهنة التعليم . يدخلون الصفوف بمادة هشّة لا تتجاوز تراقي حاملها , فلا يستطيع إيصالها للمتعلم . فيبقى الطالب في الحصة يملؤه الإحساس بالملل , غير قادر على التركيز , فلا يجد وسيلة يقضي بها الوقت إلا النوم , الحديث أو المشاغبة . فنجد المعلم يصرخ و يصرخ و يستخدم ألفاظا إن كانت تنم عن شيء فهو عجزه أمام هؤلاء العطاش الذين لا يجدون لديه ما يرويهم.
إن الطلاب في المرحلة الإبتدائية على صغر سنهم , ذكاؤهم حاد و على قدرة كبيرة على تقييم معلميهم . فهؤلاء المعلمون تحت المحك , فإما اجتازوا الاختبار و أمضوا الدرس كما يجب , أو تخادن عليهم الطلاب و طردوهم شر طردة بأكثر من طريقة.
كما أن المعلم الذي يحاضر في درسه متناسياً أن مدى التركيز لدى هؤلاء الصغار - وحتى الكبار منهم - لا يتجاوز الدقيقتين إن لم يكن المعلم ممتعاً , يخسر انتباههم بعد هذه الدقيقتان و يتحول إلى مذياع ممل . أما المعلم الذي يتحول إلى حاوٍ لديه الكثير في جِرابه , فهو الناجح وهو المتميز في نفس الطالب ...
و بعد كل هذا , لنعيد تأمل رأينا في هيبة المعلم !
تحياتي

ريماس الغلا
15-03-2012, 01:26 AM
متابعه

مستجدة
15-03-2012, 01:36 AM
الله يرحم ايام اول

ummalaz
15-03-2012, 06:45 AM
أما هيبة المعلم فلا نختلف على أنه هو الذي يفرضها لا الطالب و لا المنزل ! فنفس الطلاب , و نفس الصفوف التي نجد فيها معلمة لها كامل التقدير والحب و المهابة من الطلاب , نمر أمامها أحياناً و نجد الصف و كأنه كبرة سمك !! كأنه سوق الخضره .. و الطلاب لو استطاعوا تسلق الحوائط لما قصروا ! و تخرج المعلمات من هذه الصفوف إلى غير رجعه !
بلا شك , الأسرة لها قصب السبق في تجذير الإحترام في نفس الطالب لمن هم أكبر منه وخاصة المعلم , إلا أن المعلم الذي لا يفرض هيبته أمام الطالب بالقيام بدوره على أتم وجه , سيجد من الطلاب من يحجّمه و يخطيء حتى على انسانيته . السبب ؟ أن هذا المعلم / المعلمة لا يقوم بدوره .
كم من معلمي / معلمات هذا العصر غير منتمين إلى مهنة التعليم . يدخلون الصفوف بمادة هشّة لا تتجاوز تراقي حاملها , فلا يستطيع إيصالها للمتعلم . فيبقى الطالب في الحصة يملؤه الإحساس بالملل , غير قادر على التركيز , فلا يجد وسيلة يقضي بها الوقت إلا النوم , الحديث أو المشاغبة . فنجد المعلم يصرخ و يصرخ و يستخدم ألفاظا إن كانت تنم عن شيء فهو عجزه أمام هؤلاء العطاش الذين لا يجدون لديه ما يرويهم.
إن الطلاب في المرحلة الإبتدائية على صغر سنهم , ذكاؤهم حاد و على قدرة كبيرة على تقييم معلميهم . فهؤلاء المعلمون تحت المحك , فإما اجتازوا الاختبار و أمضوا الدرس كما يجب , أو تخادن عليهم الطلاب و طردوهم شر طردة بأكثر من طريقة.
كما أن المعلم الذي يحاضر في درسه متناسياً أن مدى التركيز لدى هؤلاء الصغار - وحتى الكبار منهم - لا يتجاوز الدقيقتين إن لم يكن المعلم ممتعاً , يخسر انتباههم بعد هذه الدقيقتان و يتحول إلى مذياع ممل . أما المعلم الذي يتحول إلى حاوٍ لديه الكثير في جِرابه , فهو الناجح وهو المتميز في نفس الطالب ...
تحياتي

اسمحي لي اختي الفاضله باان اخالفك الرأي وانا قد عملت سابقاً بمهنة التعليم
هيبة المعلم تضيع كثيراً جداً مهما بلغ من الحصافه والمقدره على الشرح بسبب
عدم اعطاءه الصلاحيات على الضبط الصفي .
اذا كانت كل انواع العقاب ممنوعه فكيف يمكنني ضبط صف يوجد به عدد 30
طالباً من مختلف البيئات واساليب التربيه منهم الشقي ومنهم المدلل ومنهم الخجول
اذا كان الزجر ممنوع ، الطرد ممنوع حتى طريقة العقاب بكتابة صفحه عدة مرات
تم ايصالها للأداره بشكوى من الطالب المغفور الذنب دائماً .
اختي الفاضله من آمن العقوبه اساء الادب مقوله لا يختلف عليها اثنان وللأسف
الطلاب ولأنهم كما اسلفتي جداً اذكياء فقد فهموا جيداً انهم في نظر الاداره والمجلس
على حق مهما عملوا واستثمروا هذه النقطه جيداً وضاعوا وهم لا يدرون .

كلنا قطر 1981
15-03-2012, 11:39 AM
تحياتي

اختي الحريه

يشهد الله انج من التربويات الي احترمهم في كلامهم في هذا المنبر الطيب

و لكن عفوا اختي هل ترين انه التعليم و اسليبه و مناهجه الحاليه صحيحه ؟؟

هل نرى مواد تربيه اسلاميه قويه نفس الي كانت موجوده في السابق؟؟

المواد التاريخيه هل في كتع المرحله الاعداديه او الي سبقتها في مواد تاريخيه مثل السابق

تتكلم عن نابليون و الحمله الفرنسيه و الدوله العثمانيه كالسابق؟؟

نرى ايام دراسيه و ايام تمدرس ف ان كان يوجد لدينا تخبط في المناهج هل لنا ان نلقي اللوم

على المدرس ؟؟

المدرس يمكن بطبيعته يكون يرفض هيبته بالصرامه فهل يوجد لدنيا قوانين صارمه ضد الطلبه؟

اختي الحريه انا كنت من الطلاب المشاغبين جدا ما خليت شي الا و سويته في الصف (اكل حب

- اصوات - تحذف طباشير على المدرس - كلام - الخ...) و صدقيني اذكر في مدرس عربي عندنا

وكان من جنسيه عربيه معروف عنها انها جنسيه صارمه بمعظم الاحيان تدرين كنت مب كفو

اتكلم في حصته كان من النوع العصبي و ما و ما يرحم احد يسوي خربطه في الصف يتصفق

لين يقول بس و عقب ينطرد برا الصف كنا كلنا من الصايع لين المحترم نقعد ساكتين في حصته

خوف منه و يشهد الله انه كان يشرح بطريقه تصب في العقل و صج في مادة العربي صرت

بسببه من الطلاب الي ما يدرس حق امتحان العربي لاني اروح الامتحان اقدم و اخذ درجه

عاليه و الحمدلله الله يذكره بالخير ان كان حي و الله يرحمه ان كان من الاموات

اختي الحريه لا يوجد عندنا مناهج عميقه و لا احترام للمدرس فسلامي على التعليم

و اتمنى انه تتحملين رائي بسعة صدر كما تعودنا عليج اختي الحريه

الحريّه
16-03-2012, 06:48 AM
إخواني ummalaz و كلنا قطر ,
بارك الله فيكم و لكم , و أعطى المعلم على نيته و قدر ما يستحق .
أنا أيضاً كنت معلمة و مديرة مدرسة نموذجية حالياً , و قد اختلف دوري في الموقعين : التعليم و الإدارة , لذلك أنا أتحدث من واقع خبرة. و قد قلت أننا لا نختلف في أهمية التربية , إلا أن الوضع الصفي للمعلم هو الذي يفرض هيبته. كما أن الإدارة الذكية التربوية الحصيفة قادرة على خلق سياساتها السلوكية التي تقنع المتعلم أن القانون هو القانون سواء في الشارع أو المدرسة . استلمت مدرستي وهي بقايا و اشلاء لمؤسسة تعليمية لم يُبذل فيها جهد يذكر ممن سبقوا ( حتى وجوه الطلاب أظن أنها لن تُنبت شعراً عندما يصلون إلى سن البلوغ لما فيها من الجروح لتطبيق قانون : خذ حقك بيدك , بيتضاربون و بينسون ) .. وكان هذا مما يشيب له الشعر والله على ما أقول وكيل .
فكان أن تم وضع رؤية حقيقية لم تتجاوز طبيعة الطالب الذكر و لم تتناسى الفئة العمرية التي ينتمي إليها . و بدأ العمل على ضوابط سلوكية حقيقية لا إهانة فيها لرجولة الطالب ولا أخلاقيات أي والد فيما يرتضيه لإبنه في مكان تربوي و تعليمي .
تبدأ المكافآت قبل العقاب أخي الفاضل . ابتسامة عريضة من معلم لطالب لم يجد من يكافئه في السابق كفيلة بأن تجعله لا ينام من الفرحة يومها . مدح لرجولته , ووضعه في مصاف الرجال من المدح كفيل بأن يجعل بعض الطلاب يتحدون ذواتهم و يصبحوا رجالاً .
أما العقاب فيأتي بعد استنزاف السبل الطيبة من الثواب - هل تعلمان اخوتي أن أحدى طرق العقاب التي يمكن المعلم استخدامها هي هجر الطالب بالنظر في الصف ؟ يخبره المعلم أنه زعلان منه وأنه لن يحدثه بعد اليوم ! أثبت هذا أن الطالب يعيش حالة من عدم الاستقرار أثناء الدرس يأتي بعدها إلى المعلمة لكي يعتذر . سبل عقاب مثل : خدمة اجتماعية مثل تنظيف ساحة المدرسة , فصل داخلي في المدرسة يحرم أثناءه من حضور الفرصة مع زملائه ولا يحرم من طعامه, ينزل الى صف أصغر من صفه وغالبا الأول أو الثاني ابتدائي... اثبتت هذه الطرق جدواها مع الطلاب و أقتنع بها ولي الأمر . ولي الأمر الذي يجب أن يجد كل احترام من إدارة المدرسة و معلميها , و لا يُتهم بأنه لم يعرف كيف يربي ابنه و أنه عجز عن ذلك حتى و إن صدق هذا في حالات نادرة , فإن توجيه الاتهام لولي الأمر كفيل بأن يجعل التربويون يخسرون معركتهم في بدايتها مع أولياء الأمور . لا أحد يرضى أن يُوجه له مثل هذا الاتهام , لذلك وَجب استخدام الذكاء والدهاء لتحقيق دروسنا التربوية اخوتي الأفاضل.
أما سياسة المجلس الأعلى التي يقول البعض أنها عاجزة فلا حاجة لنا كتربويين أن نصل إليها متى ما طبقنا نحن التربويون لوائحنا وسياساتنا التربوية ولوائحنا الإنسانية .
إن التعامل مع الطلاب لا يحتاج إلى كثير ذكاء حتى نرفع راية العجز و الإفلاس لعدم وجود لائحة تسنّ الضرب والعقاب البدني واللفظي. إن الطالب متى ما أحس بالأمان و الإحترام يكون أول من يستمريء الأدب . قال تعالي " إدفع بالتي هي أحسن , فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم " وقال الشاعر : أحسِن إلى الناس تستعبد قلوبهم / فطالما استعبد الإنسان إحسانُ.
حسن التعامل والحب والحنان كفيلان بأن يجعلا الموقف التعليمي كسباً بلا خسارة لكلا الطرفين :المعلم والطالب. أنا لست مُنظّرة و لا أبيع كلاماً , بل أتحدث من واقع تعليمي آمن بهذا وطبقه ونجح في 95% منه , و بقيت الشواذ التي لابد منها والتي لا نعجز نحن الكبار في التعامل معها لأنها أوضاع اجتماعية الخاسر فيها هو الطالب , لذلك لا نقول نحن التربويون للطالب " نحن و الزمن عليك " فهذا حرام لا ترضاه إنسانيتنا. بل نحاول احتواء الوضع قدر المستطاع حتى تنجح القاعدة والمنهج الإلهي : إدفع بالتي هي أحسن ... لأنها وعد من الله وهو الصادق سبحانه فيما يقول .....
تحياتي لجميع المعلمون التربويون وليس المعلمون الموظفون , لأن هؤلاء هم الذين يعانون مع متعلميهم ... أما المعلمون الآباء والمعلمات الأمهات يدركون يقيناً أن الصبر هو من أرصدة المعلم حتى يكون ناجحاً .....
تحياتي مرة أخرى.

الحريّه
16-03-2012, 02:21 PM
كنت معلمة لمدة 11 سنة كانت من أجمل سنوات عمري ! درّست طالبات في الثانوية كان بعضهن أكبر مني عندما تخرجتُ من جامعة قطر . لا أذكر يوماً أنني اضطررت أن أهين طالبة أو أشتمها أو أُحجّم إنسانيتها . بل تخرجت طالباتي من المرحلة الثانوية وهن يحملن في قلوبهن من الحب لي ما أذهلني يوماً و أنا أقابل إحداهن صدفة في مدرسة آمنه بنت وهب - كانت هي في ايام التربية العملية وقد تخصصت في اللغة الانجليزية نفس المادة التي كنت أعلمها , وكنت أنا مُوجهة في تلك المدرسة - فقامت بمعانقتي بحب جعل عيناي تدمعان مما رأيته من امتنان في عينيها. أخبرتني أنها تزوجت و أنها إذا أنجبت ثلاثة بنات ستسمي إحداهن على اسمي بالطبع بعد أن تسمي على أمها و أم زوجها . كل هذا الحب لأنها كما قالت لم تنس أسلوب الحب والاحترام الذي " كنتِ تبادلينا إياه " ! فقلت حتى و إن لم تسمي يا عزيزتي , يكفي أنك لا زلت تذكرين تلك الأيام.
كانت إحدى الطرق التي استخدمتها مع طالبات المرحلة الثانوية أنه عندما تتحدث إحداهن أثناء الدرس , هي أن أتجه إليها و أنا مستمرة في الشرح و أقف إلى جانبها و أدوس بخفة على قدمها حتى لا تنتبه زميلاتها في الصف و أغادرها ثم أُوجه إليها سؤال بعد ذلك بقليل حتى تنتبه إلى أن الإجابة كانت فيما فاتها وهي تتحدث .
و كنت أُحضر معي مسدساً مائياً شفافاً أذكر أن لونه كان أخضرا و أملؤه بالماء , أستخدمه للطالبات , فأطلق الماء من بعيد كنوع من لفت الإنتباه إلى أنني غير راضية عن سلوكهن عندما يقمن بالتحدث همساً إلى زميلاتهن على مقاعد الدراسة.

كانت هذه الطرق تلاقي حباً لدى طالبات الثانوية . فالابتعاد عن السب و الشتم و الإهانة , لها مردودها لديهم ..ففيها الكثير من الاعتراف بطبيعتهم . بعض الرشد إلى جانب بقايا من الطفولة. بعض النزق جنباً إلى جنب مع الإحساس بالنضج والنمو . كثير من الصفات التي يدركها البالغون و لا يفهم كنهها المراهقون.
و يشهد الله أنني لا أذكر يوما أنني ندمت على تلك الطرق أو واجهتني مشكلة تتحدى كرامتي كمعلمة . فالطالبات كن جديرات بالإحترام . أما بعض الطيش فهو جزء لا يتجزأ من طبيعتهم السنيّة التي يجب أن يفهمها المعلمون .
و تبقى هيبة المعلم محفوظة حين يحافظ عليها هو !
تحياتي

كلنا قطر 1981
17-03-2012, 01:01 PM
اختي الفاضله الحريه

يعجبني طريقتك في التعليم ولكن اود ان اتطرق بالكلام لشي ممكن بغير قصد انج تنساتينه

اختي المجتمع الذكوري يختلف كل الاختلاف عن المجتمع الانثوي

ففكرة مسدس الماء فيها نوع من الاحترام و التنبيه و حتى دوسة القدم جميله و لكن ....

مع الاسف هذا الشي لا ينطبق مع مجتمع الذكور فلو استخدم المدرس مسدس الماء فا من

الطبيعي انج تشوفين ثاني يوم الطلاب قادمي بمدافع ماء ((هذا ان ما كان واحد من الطلاب

متاجر دنكر ماي):secret:

الخدمة الاجتماعيه كتنظيف الساحه او الفصل او عدم السماح لهم بالخروج الفرصه

فا انا و ربي يشهد على كلامي قد سمعت ولي امر طالبه يشتكي على مدرسه لانهم اجبروا

البنت على تنظيف الفصل الدراسي في برنامج وطني الحبيب صباح الخير و كان مستنكر

بشده فعل المدرسه اتجاه ابنته و قال (( احنا مطرشين عيالنا يتعلمون مب يخمون))

مع الاسف اختي الفاضله البعض من اولياء الامور يتدخلون في اشياء واايد و يتشكون

و يساعدون عيالهم و يكبرون راسهم ضد معلمينهم

صدقيني اختي الحريه مجتمع الذكور يختلف كل الاختلاف عن مجتمع الايناث في طرق التربيه

و التوجيه البنت ممكن من نظره او اسلوب الطناش ياثر فيها بس الشاب من تطنيش المدرس

يتسبب له بسعاده كبيره و تخليه يشعر بنوع من انواع العمل البطولي و يسرد قصصه بين

الطلبه بطريقته العجيبه في نفور المعلم منه و تحصلين الكثير من الطلبه يلتفتون اليه

اما عن الامتنان للمدرس او المعلم فا من الطبيعي انه اي انسان المتربي عدل ولا ينكر فضل

اي انسان عليه فهو يقبل راس و يمد يد العون لاي معلم مهما كانت جنسيته لانه في يوم من

الايام كان هذا المعلم سبب له في تقدمه في الحياه

اما انتي اختي الفاضله الحريه فلك كل الشكر و العرفان لمى كنتي و ما زلتي تقدمينه من

اساليب و طرق تعليميه تصب في خدمة البلد بشكل عام و التعليم بشكل خاص

السموحه اختي الحريه((عائشه الخليفي)) حاولت اني اتبع طريقتج بالكتابه باللغه العربيه الفصحى و لكن لي

سقطات باللهجه العاميه

:victory: