المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "وقود" توزع 100%نقدية و25% أسهماً مجانية



سيف قطر
14-03-2012, 06:36 AM
"وقود" توزع 100%نقدية و25% أسهماً مجانية


العطية : توزيعات " وقود " أعلى رابع شركة بالعالم
حرصنا على إنتاج الزيوت بمواصفات عالمية وتوسعنا بالأسواق الخارجية
٢٠١١ شهد العديد من التطورات على الصعيدين الإقليمي والعالمي
السبيعي : افتتحنا 4 محطات خلال 2011 و9 محطات أوشكت على الانتهاء
نقوم بتنفيذ المرحلة الثانية لخمس محطات عاملة وإضافة خدمات جديدة

كتب - عبد اللاه محمد :

صادقت الجمعية العامة لشركة قطر للوقود "وقود" على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 100%من القيمة الإسمية للسهم وبواقع 10ريالات لكل سهم و25% اسهما مجانية وبواقع 2.5 سهم لكل 10 أسهم.

كما وافق الاجتماع الذي عقد امس برئاسة سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية رئيس هيئة الرقابة الإدارية والشفافية ورئيس مجلس ادارة الشركة بنادي الدانة على تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة ومركزها المالي عن السنة المنتهية في 31/12/2011 وعلى الخطة المستقبلية للشركة. وصادقت على تقرير مراقب الحسابات عن ميزانية الشركة للسنة المالية المنتهية . وأقرت الميزانية العمومية للشركة وعلى حساب الأرباح والخسائر للسنة المالية المنتهية . وأبرأت ذمة أعضاء مجلس الإدارة . ووافقت على تعيين مراقب خارجي للحسابات للعام المالي 2012 بعد تحديد أتعابه.

وحققت الشركة صافي أرباح في عام 2011 بلغت 1،155 مليار ريال قطري مقارنة بـ 1،074 مليار لنفس الفترة من العام الماضي 2010 وبزيادة قدرها 7.5%. أما بالنسبة لعائد السهم فقد ارتفع إلى27،77 ريال للسهم الواحد مقارنة بـ 25،83 ريال وبزيادة قدرها 7،5 % لنفس الفترة من العام الماضي. كما تجاوزت قيمة الموجودات الكلية 6،958 مليار ريال وبزيادة قدرها 13 %، بينما نمت حقوق الملكية بنسبة تجاوزت 19.7 % لتصل إلى4813 مليار ريال مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2010.

واعتبر سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية رئيس هيئة الرقابة الادارية والشفافية ورئيس مجلس إدارة قطر للوقود ان توزيعات الشركة أعلى رابع شركة عالميا كما ان الشركة تحرص على انتاج الزيوت بمواصفات عالمية مع توسعاتها الخارجية وشدد على ان عام ٢٠١١ شهد العديد من التطورات على الصعيدين الاقليمي والعالمي أهمها الأحداث الاقتصادية والمالية التي شهدتها اقتصاديات الدول الكبرى وخاصة دول السوق الاوروبية المشتركة وغيرها مشيرا الى ان التأثير في دول مجلس التعاون الخليجي عامة و دولة قطر على وجه الخصوص فقد كان العام ٢٠١١ استمرارا لرسم وتنفيذ خططنا الاستراتيجية وتدعيما لمؤسساتنا التعليمية والصحية والاجتماعية وتطويرا لمخرجاتها لضمان رفاهية المواطن والمقيم على هذه الارض الطيبة كما ان استمرار اسعار النفط بمستوياتها المتوقعة ساهم في رفد مواردنا المالية وعزز من احتياطيات موازناتنا العامة وسرع من وتيرة الاستثمارات الخارجية المدروسة كذلك .. وتابع سعادته : واصل اقتصادنا الوطني تحقيق معدلات نمو مرتفعة نتج عنها تصنيف دولة قطر ضمن اعلى الدول نموا في العالم ويعزى ذلك جميعا الى السياسات الحكيمة والرؤى السديدة لقيادتنا الرشيدة وعلى رأسها سمو أمير البلاد المفدى الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني حفظه الله وولي عهده الأمين الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني.

وحول الانجازات قال سعادة رئيس مجلس الادارة ان الانجازات التي حققتها قطر للوقود وادائها المالي للعام ٢٠١١ فقد كان متميزا واستمرارا لمسيرة النجاح والتطور التي حققتها الشركة خلال السنوات السابقة ومنذ تأسيسها .
واضاف العطية انه على الصعيد المالي استطاعت الشركة خلال السنة المالية المنتهية في 31 / 12 / 2011 تحقيق معدلات نمو لصافي أرباحها تجاوزت7.5 % لتصل الى 1.155 مليون ريال مقارنة بـ 1.074 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي .

وقال رغم الزيادة التي طرأت على رأس المال خلال العام ٢٠١٠ من
خلال توزيع اسهم مجانية بنسبة ٢٠٪ فإن عائد السهم "أي بي اس" قد ارتفع بنسبة 7.5 %
‪.‬ ليصل الى 27.77 ريال للسهم الواحد مقارنة بـ 25.83 ريال للعام ٢٠١٠

وأضاف سعادة رئيس مجلس الادارة انه بناء على النتائج المالية المحققة لهذه الفترة وتوقعاتنا لتطورات الاقتصاد العالمي وانعكاساته الاقليمية والدولية مستقبلا وبناء على مشاريع الشركة وخططها المستقبلية فانه يسر مجلس الادارة ان يقدم ضمن جدول اعمال جمعيتكم الموقرة توصية بتوزيع ارباح نقدية قدرها 415.8 مليون ريال قطري بنسبة ١٠٠٪ من قيمة رأس المال الاسمي المدفوع وبواقع ١٠ ريالات لكل سهم و٢٥٪ اسهم مجانية وبواقع 2.5 سهم لكل ١٠ أسهم اخذين بعين الاعتبار وضعيه السيولة المالية الحالية للشركة والاحتياجات التمويلية المستقبلية للمشاريع الرأسمالية التي تم اعتمادها للعام القادم ٢٠١٢ ..

من جانبه استعرض محمد تركي السبيعي نائب رئيس مجلس الإدارة و العضو المنتدب
خلال كلمة له سير المشروعات الرئيسية لقطر للوقود شبكة محطات الوقود مشيرا الى محطات تم تشغيلها خلال العام المذكور حيث استطاعت قطر للوقود خلال العام 2011 افتتاح وتشغيل أربع محطات جديدة محطة وقود الشحانية : و التي افتتحت في شهر مايو 2011 ومحطة وقود وادي البنات ( شمال الجامعة ) : و التي افتتحت في شهر أغسطس 2011 ومحطة وقود الظعاين : و التي افتتحت في شهر أغسطس 2011 ومحطة وقود مكينس : و التي افتتحت في شهر نوفمبر 2011 وأشار نائب رئيس مجلس الإدارة الى وجود محطات في مراحل الإنشاء أوشكت على الانتهاء حيث يسير العمل قدماً في 9 محطات جديدة هي : السيلية ومعيذر وروضة الحمامة و لخضيرا و بوفسيلة وأبوسمرة ومسيعيد الغربية ومسيعيد الشمالية واللؤلؤة لافتا الى انه تم افتتاح محطتي السيلية و معيذر في الربع الأول من العام 2012، و قد قطعت وقود شوطاً متقدماً في إنجاز بقية المشاريع.

وكشف السبيعي عن محطات في مراحل التخطيط والتصاميم حيث تضم محطات الوكرة و الخور والذخيرة وكذلك المحطة البحرية الجديدة بميناء الدوحة (الفرضة) وقد اكتملت الرسومات والتصاميم الهندسية وسيباشر العمل فيها قريباً حيث يتوقع اكتمالها خلال العام 2012 .

وحول مشاريع التوسعة لمحطات قائمة قال ان الشركة تقوم بتنفيذ المرحلة الثانية لخمس محطات عاملة و ذلك بإضافة خدمات جديدة تحتاجها المناطق، و تتضمن مشاريع التوسعة محطات دخان والهلال ومعيذر والظعاين ووادي البنات حيث ستقام محلات تجارية لأغراض التأجير في البعض منها واضافة مرافق اخرى في البعض الآخر كما تم افتتاح أول محل سدرة مستقل في المدينة التعليمية في الأسبوع الماضي و كذلك سوف يتم افتتاح محل سدرة مستقل في الحي الثقافي (كتارا).

وحول المشاريع التي تنفذها قطر للبترول لصالح وقود قال السبيعي إن مشروع خط نقل المنتجات البترولية 18 بوصة قد اكتملت معظم الأعمال المتعلقة بالمرحلة الأولى حيث يّزود الخط مستودع الدوحة بوقود الطيران (Jet-A1) فقط من المصفاة إلى الخزانات مباشرة بينما يتم استكمال بقية الأعمال الأخرى في مصفاة مسيعيد استعداداً للتشغيل الكامل للخط خلال الربع الأول للعام 2012 .

ومشروع خط نقل وقود الطيران (Jet- A1) 16 بوصة اكتملت ايضا المرحلة الأولى من المشروع والواصل مابين المصفاة ومطار الدوحة الدولي الجديد حيث تم وصل أنبوب 12 بوصة الحالي مع خط 16 بوصة الجديد أما المرحلة الثانية من المشروع فتتعلق بإكمال الخط المذكور ( 16 بوصة ) الواصل مابين المصفاة إلى مطار الدوحة الدولي الجديد فضلا عن مشروع تزويد السفن بالديزل والماء في راس لفان قد اكتمل وهو يعمل حاليا فيما اكتمل مشروع تسهيلات تعبئة الديزل للشاحنات في راس لفان يتوقع تشغيله خلال العام 2012.

وحول النشاطات التسويقية للشركة أوضح انها تتمثل في نشاطات التجزئة :
حيث سجلت مبيعات التجزئة باختلاف أنواعها ( ماعدا المنتجات البترولية ) نمواً تجاوزت نسبته 47% في بعض النشاطات للعام 2011 مقارنة بالعام الماضي 2010 .. فيما ارتفعت مبيعات البيتومين الإجمالية خلال العام 2011 بنسبة 13 % منها 7,5 % لمبيعات البيتومين 60/70 بينما ارتفعت مبيعات البيتومين المحسن (البوليمر) بسبعة أضعاف مقارنة بالعام 2010 .

وشدد نائب رئيس مجلس الادارة ان منتجات وقود من زيوت المحركات عالية الجودة تلقى إقبالاً متزايداً في السوق المحلي والإقليمي حيث تم خلال العام 2011 توقيع عقود مع موزعين معتمدين في كل من دولة الكويت والأردن ، هذا بالإضافة إلى دولتي العراق والإمارات العربية المتحدة حيث ارتفعت مبيعات قطر للوقود من زيوت المحركات خلال العام 2011 بنسبة تجاوزت 139% مقارنة بالعام 2010 .

أما بخصوص زيوت السفن فقد ارتفعت مبيعاتها بنسبة 70 % خلال العام 2011 مقارنة بالعام 2010 كما نمت مبيعات البوتاجاز بالكميات بنسبة 17 % خلال العام 2011 مقارنة بالعام 2010 حيث تجاوزت كمية المبيعات 29,4 طن متري أما بالنسبة للأسطوانات فقد شهد العام 2011 نمواً لمبيعات الأسطوانات باختلاف أنواعها بحدود 2% لتصل الى حوالي 800 ألف اسطوانة خلال تلك الفترة.

وحول شبكة الغاز أوضح أن شبكة الغاز الطبيعي أكملت إدارة المنطقة الصناعية للصناعات الصغيرة والمتوسطة تمديد شبكة أنابيب الغاز الطبيعي بطول 76 كم داخل المنطقة الصناعية .كما تم اختبار الشبكة من خلال تشغليها لأغراض تجريبية وستقوم قطر للوقود خلال النصف الأول من العام 2012 بمهام التوزيع والإدارة وبالتنسيق مع قطر للبترول بدءًا من المنطقة الصناعية في المرحلة الأولى وإلى بقية المناطق الأخرى لاحقاً.

السد
14-03-2012, 06:48 AM
بالتوفيق لملاك السهم