المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العامة للتأمين توزع 13% أرباحاً نقدية و12% أسهماً مجانية



سيف قطر
14-03-2012, 06:38 AM
العامة للتأمين توزع 13% أرباحاً نقدية و12% أسهماً مجانية


الشيخ ناصر: ١٧٠‪.‬٣ مليون ريال صافي أرباح الشركة بنمو 42 %
30 % نسبة التقطير و٣‪.‬٨٠ ريال العائد على السهم
بدء الأعمال التمهيدية لتنفيذ مشروع أبراج آسيا
٤٧١‪.‬٣ مليون ريال إجمالي أقساط نشاط التأمين

كتب:طارق خطاب:

صادقت الجمعية العمومية العادية للشركة القطرية العامة للتأمين واعادة التأمين التى عقدت امس برئاسة سعادة الشيخ ناصر بن علي بن سعود آل ثاني رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب على توزيع ارباح نقدية على المساهمين بواقع ١٣٪ من قيمة السهم الاسمية أي بواقع ١‪.‬٣ ريال لكل سهم وصادقت على تقرير مجلس الادارة للسنة المنتهية 31 ديسمبر 2011 وابرأت ذمة اعضاء مجلس الادارة واختارت مراقب لحسابات عن السنة المالية الجديدة.

كما وافقت العمومية غير العادية على زيادة رأس مال الشركة وتعديل المادة 6 من النظام الاساسي للشركة بزيادة رأس مال الشركة البالغ (447.562.500) ريال قطري بمنح اسهم مجانية بواقع ١‪.‬٢سهم لكل عشرة أسهم ليصبح راس المال بعد التعديل (501.270.000) ريال قطري موزعة على عدد (50.127.000) سهما القيمة الاسمية للسهم الواحد عشرة ريالات قطرية.

والقى سعادة الشيخ ناصر بن علي بن سعود آل ثاني كلمة في بداية الجمعية عبر فيها عن امتنانه لدولة قطر لرعاية قطاع التأمين أسوة بغيره من القطاعات التنموية الاخرى مشيدا بما حققته الشركة القطرية العامة للتأمين واعاة التأمين وشركاتها التابعة من انجازات سواء بالنسبة لقطاع التأمين أو قطاع الاستثمار بجانبيه المالي والعقاري من خلال الشركة القطرية العامة القابضة والشركة العامة العقارية المملوكتين بالكامل للشركة القطرية العامة للتأمين واعادة التأمين.

واستعرض سعادة الشيخ ناصر بن علي بن سعود آل ثاني تقرير مجلس الادارة السنوي الثاني والثلاثين عن العام المالي المنتهي في٣١ ديسمبر٢٠١١م مستعرضا بايجاز النتائج المالية التي تم تحقيقها وقال سعادة الشيخ ناصر ان مجموعة الشركة القطرية العامة للتأمين واعادة التأمين واصلت محافظتها على مركزها الريادي في سوق التأمين القطري بالإضافة لنمو النشاط الاستثماري للشركة في ظل النمو الاقتصادي التي تشهده دولة قطر بفضل القيادة الرشيدة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى.

واضاف ان الشركة حققت نتائج مرضية من أعمال التأمين كأكبر شركة تأمين وطنية مملوكة بالكامل للقطاع الخاص من خلال التميز بالمنتجات التأمينية وتقديم أفضل الخدمات وذلك بالرغم من المنافسة القوية الموجودة في السوق القطري.
واضاف ان المجموعة مستمرة في تطوير انشطتها الاستثمارية من خلال تطوير مشاريع عقارية متميزة داخل دولة قطر وتوزيع المحفظة الاستثمارية المالية لتنويع دخل الشركة وتقليل المخاطر.

ومن ناحية أخرى فقد خطت المجموعة خطوات كبيرة تجاه جذب وتطوير الجيل الجديد من الشباب القطري بالدخول في صناعة التأمين وتقديم التدريب اللازم لهؤلاء الشباب وكذلك التأهيل الجامعي من اجل تمكينهم من العمل والتطور في هذا المضمار.

النتائج المالية
وقال سعادته ان الشركة حققت صافي ارباح قدره ١٧٠‪.‬٣مليون ريال مقارنة بـ ١١٩‪.‬٤مليون ريال في عام ٢٠١٠م بزيادة قدرها٥١ مليون ريال قطري وتمثل نسبة نمو في الارباح بلغت ٤٢٪ والذي يعكس الاداء القوي والنتائج المتميزة لأعمال الشركة.

واوضح ان صافي الارباح المحققة لهذا العام بلغ ١١١‪.‬٩ مليون ريال مقارنة بـ ٨٢‪.‬٠ مليون ريال لعام ٢٠١٠م وذلك بعد استبعاد ارباح اعادة تقييم الاستثمارات العقارية والاوراق المالية وكذلك استبعاد حصص ارباح الاستثمار في الشركة الزميلة.

كما حققت الشركة عائداً على السهم بقيمة٣‪.‬٨٠ ريال مقابل ٢‪.‬٦٧ ريال عام ٢٠١٠م بنسبة نمو في الارباح بلغت ٤٢٪.
واوضح سعادته ان نشاط التأمين حقق اجمالي اقساط قدره ٤٧١‪.‬٣ مليون ريال مقارنة بـ٥١٨‪.‬٥ مليون ريال للعام السابق ويعزي ذلك الى ازدياد المنافسة في السوق المحلي في حين اثمرت سياسة الاكتتاب الجديدة التي انتهجتها الشركة والتي تركز على نوعية المخاطر عن ارتفاع صافي ايرادات الاكتتاب الى ١١٧‪.‬٧ مليون ريال مقابل ١٠٠‪.‬١ مليون ريال في العام السابق بزيادة مقدارها ١٨٪.

ولفت سعادته الى ان الشركة حققت اجمالي ايرادات استثمار بلغ ١٩٩‪.‬٦ مليون ريال مقارنة ١٣٠‪.‬١ مليون ريال في عام ٢٠١٠م بزيادة مقدارها ٣٢٪ والذي يعكس الاداء المتميز والمتوازن للمحفظة الاستثمارية للشركة وتتمثل الزيادة في ايرادات الاستثمار من ارباح بيع واعادة تقييم الاستثمارات العقارية.

ونوه الى ارتفاع اجمالي اصول الشركة ليصل الى ٤‪.‬٣ مليار ريال مقابل ٣،٩ مليار ريال للعام السابق بزيادة قدرها ٤٠٠ مليون ريال قطري ونسبة نمو بلغت١٠٪ مما يعكس متانة المركز المالي للشركة كما ارتفع اجمالي حقوق المساهمين الى ٢‪.‬٥٥ مليار ريال مقابل ٢‪.‬٤٨ مليار ريال للعام السابق اي بزيادة قدرها ٢‪.‬٨٪.

واوضح ان اقساط التأمين التكافلي بلغت ٧٥‪.‬٩ مليون ريال مقابل ٧٧‪.‬٩ مليون ريال في حين ارتفعت ايرادات المساهمين من عمليات التكافل الى ١٦‪.‬٨ مليون ريال مقابل ١‪.‬٥ مليون ريال في عام ٢٠١٠ كما ارتفعت ارباح المساهمين الى ٥‪.‬٥ مليون ريال مقابل ١‪.‬٣مليون ريال في العام السابق وذلك بسبب تغيير نموذج تأمين التكافل الاسلامي من المضاربة الى النموذج الذي يستخدم كل من الوكالة والمضاربة حيث تستلم شركة لتكافل رسوم وكالة ثابتة بالاضافة لحصتها في اي فائض ارباح كمضارب كما ارتفع اجمالي اصول التأمين التكافلي الى ما قيمته ١١٤‪.‬١ مليون ريال مقابل ٢٩‪.‬٧ مليون ريال في العام ٢٠١٠ اي بزيادة قدرها ٢٣٪.

الخطة المستقبلية
واوضح سعادة الشيخ ناصر بن علي بن سعود آل ثاني ان خطة العمل للشركة ترتكز في المرحلة القادمة على النهوض بنشاط التأمين وتعزيز القدرة التنافسية له في ظل المعطيات الحالية وازديد المنافسة من الشركات العالمية التي دخلت لسوق التأمين المنحلي عن طريق مركز قطر المالي وذلك من خلال تطوير وتحديث المنتجات التأمينية المختلفة وتقديم خدمات متميزة للعملاء عن طريق زيادة شبكة الفروع المحلية للشركة وبناء شراكات استراتيجية مع شركات رائدة في مجال التأمين.
كما تقوم الشركة بتطوير اعمال التأمين اقليميا عبر المساهمات الاستراتيجية في شركات تأمين في دول المنطقة.

العامة للتكافل
واشار سعادته انه رغم الصعوبات التي واجهت الشركة العامة للتكافل والتي تمثلت في اغلاق الفروع الاسلامية للبنوك التقليدية والمنافسة الحادة في سوق التأمين التكافلي فقد حافظت اقساط التكافل على نتائجها المحققة في العام السابق الى حد كبير.

منذ انطلاقها في لعام ٢٠٠٨ م حققت الشركة العامة للتكافل نتائج متميزة واصبحت تحتل موقعا متميزا بين شركات التأمين التكافلي في الدولة حيث توسعت اعمال الشركة من فرع واحد الى ستة فروع بالاضافة للفرع الرئيسي.

واضاف: تنصب خطة المجموعة القادمة على توسيع قاعدة العملاء وزيادة الحصة السوقية للشركة عن طريق زيادة فروع الشركة وتقديم منتجات تأمينية جديدة متوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية وكذلك عن طريق تقديم المنتجات التأمينية المنافسة لعملاء المصارف الاسلامية.

نشاط الاستثمار
ونوه سعادة الشيخ ناصر أن السياسة الاستثمارية للمجموعة تقوم في المرحلة المقبلة على الاستمرار بتنويع مصادر الدخل للمحفظة الاستثمارية وتوزيع المخاطر جغرافيا وعلى قطاعات الاعمال والادوات الاستثمارية المنتقاة وذلك لتحسين الاداء العام للمحفظة وتقليل مخاطر تقلبات الاسواق المالية.

واضاف: استمرت المجموعة بزيادة استثماراتها في السندات ذات العائد الثابت والتصنيف الائتماني العالي مما يوفر عوائد استثمارية ثابتة والسيولة اللازمة للشركة. وضمن خطة المجموعة الاستراتيجية لتطوير محفظتها العقارية قطعت الشركة شوطا كبيرا لتطوير مشروع برج مركز التجارة العالمي على كورنيش الدوحة والذي سيكون احد اهم مراكز الاعمال المميزة في الدولة وقد تم انجاز حوالي٧٠٪ من اعمال المشروع لتاريخه.

ولفت الى ان الشركة شرعت بالاعمال التمهيدية لتنفيذ مشروع ابراج آسيا في منطقة الخليج الغربي وذلك بالشراكة مع شركة ازدان العقارية احد اكبر المطورين العقاريين بالدولة وشركة الصاري التجارية والشركة حاليا بصدد استكمال الموافقات والتراخيص النهائية للمشروع.

وبالنسبة لاستثمارات الشركة الخارجية قال سعادته تمتثل استراتيجية العمل القادمة بالاستمرار بتقديم الدعم الفني والاداري للشركات التي تم الاستثمار فيها في دول المنطقة للاستفادة من الانفتاح الاقتصادي المقبل على المنطقة وذلك ايمانا منا بسياسة دولة قطر الحكيمة في دعم الاقتصاد في الدول العربية الشقيقة.

واكد على ان جميع التعاملات مع الشركات الزميلة والاطراف ذات العلاقة الواردة في البيانات المالية تتم بما يحقق المصلحة العليا للشركة كما يتم الافصاح عنها بالشكل المطلوب في التقرير السنوي والبيانات المالية للشركة وعرضها على الجمعية العامة للمساهمين بشفافية.

ولفت ان مبادئ وقواعد حوكمة الشركات اصبحت من المتطلبات الواجب الالتزام بها وفقا لنظام حوكمة الشركات المدرجة في الاسواق التي تخضع الرقابة هيئة للاسواق المالية وتصدر الشركة تقريرا سنويا مؤكدة التزامها بمبادئ الحوكمة.

لقد حافظت الشركة على تصنيفها الائتماني الجيد B مع رفع النظرة المستقبلية الى Positive من قبل شركة AM BEST العالمي المتخصصة لتصنيف شركات التأمين وهذا التصنيف يعكس ملاءة المركز المالي والفني للشركة.

واوضح ان الشركة في اطار سعيها الحثيث في استقطاب الكوادر القطرية عملت المجموعة وبكل جهد على تنمية الموارد البشرية بها وذلك من خلال استيعاب الشباب القطري الواعد الذي التحق بالشركة مما ادى الى رفع نسبة التقطير الى ما يزيد على٣٠٪ من مجموع العاملين بالشركة.

واشار الى التعاون المستمر والمثمر بين الشركة ووزارة العمل والذي لاقي تقديرا من الوزارة لجهود الشركة في استيعاب الشباب القطري، وتشجيعهم للعمل بصناعة التأمين وذلك ضمن السياسة لرشيدة للدولة في مجال التقطير وتشجيع الشباب القطري للدخول في القطاع الخاص.