المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الي مايعرف انجليزي هذي الايام .... فأحسن له يدور بلاد ثانية

البدع
18-03-2012, 10:58 AM
صار الانجليزي مهم بشكل غير طبيعي في قطر

اذا كنت في دول مثل سوريا او السعودية وماتعرف عربي فانت (راح تتبهدل)

اما اذا كنت في قطر وماتعرف انجليزي فانت الي (راح تتبهدل)

في الماضي, يوم كنا صغار كان الي يتكلم انجليزي مشهور في الفريج... وكان يسوي لنفسه شخصية

الحين حتى اليهالوا يتكلمون انجليزي

سؤال:

ماهو مستواك باللغة الانجليزية ؟

شيوخه
18-03-2012, 11:01 AM
انا اللغه عندي ممتازه بحكم شغلي هو اللي طور من لغتي لان كله بالانجليزي مافي ولا شي بالعربي

شي حلوو انك اتعرف اتكلم انجليزي لان هالشي مو بس بيفيدك في قطر حتى لما تسافر وتروح اي بلاد اجنبيه

بيانو
18-03-2012, 11:02 AM
اخى الفاضل / البدع
صبحك الله بالخير

كلامك صحيح 100% والمشكله الكبري أن بعض الشركات الكبري ماعندها أحد يرد عليك بالإستعلامات بالعربى للأسف وهذه مشكله كبيره يجب الإقاف عندها وحلها .

تحداني
18-03-2012, 11:03 AM
صادق .. وكل ما قلنا للأجيال القادمه احرصوا على اللغه الانجليزيه لهذه الاسباب :
الدوله مقبله على فعاليات عالميه
نسبه الاجنبي مقارنه بالعربي ضئيله
المعاملات الدوليه تحتاج الى تعامل باللغه الانجليزيه
مازلنا دوله غير مكتفيه بنفسها
نتقدم للأمام وليس للوراء وابتعدوا عن المقارنات البدائيه
سيضيع عنك 80% كنسبه تقريبيه عن كل ماهو جديد من علم وابحاث واختراعات وتطورات حاصه في المجالات البحثيه

سيكون حالك كحال الشخص الذي لا يحسن استخدام الكمبيوتر في هذه الألفيه وكم علامه تعجب تعتريك من شده الذهول

يكون الرد ..
والله الصين معتزه بلغتها
والله نحن دوله اسلاميه
اللغه العربيه يجب ان تكون رسميه

نعم الصين تعتز بلغتها لانها مكتفيه بنفسها
واليابان مكتفيه بنفسها
والنسبه والتناسب في تلك البلاد قد تكون متساويه

فرص ذهبيه ضاعات على شبابنا والسبب تدني مستوى اللغه لديهم

مستواي ولله الحمد جيد جدا
واطمع للامتياز لكن الوقت يسرقنا

موضوع مميز

جملك الله برضاه

ضوى
18-03-2012, 11:04 AM
تدري اخوي البدع ، على اني اتحدث الانجليزي ولله الحمد، الا اني اصر في المطاعم عالمنيو العربي ولما اكلم احد باي شركة او صيدلية او مؤسسة او مطاعم او حتى صالونات اصر انهم يعطوني شخص عربي اكلمه مش مضطرة اكلمه انجليزي مع وجود البديل

بو خليفه 123
18-03-2012, 11:04 AM
اتفق معك

في السابق كانوا يسموني مترجم البيت بحكم دراستي بالخارج و المامي باللغة الانجليزيه

الآن ماشاءالله الاجيال الحاليه تتكلم بطلاقه و بامكانها تبادل محادثه كامله معك بالانجليزي كتابةً و شفهياً ..

بالوقت الحالي انصح بتعلم لغة ثالثة / رابعة للبعض

تم التصويت

بيانو
18-03-2012, 11:05 AM
صادق .. وكل ما قلنا للأجيال القادمه احرصوا على اللغه الانجليزيه لهذه الاسباب :
الدوله مقبله على فعاليات عالميه
نسبه الاجنبي مقارنه بالعربي ضئيله
المعاملات الدوليه تحتاج الى تعامل باللغه الانجليزيه
مازلنا دوله غير مكتفيه بنفسها
نتقدم للأمام وليس للوراء وابتعدوا عن المقارنات البدائيه
سيضيع عنك 80% كنسبه تقريبيه عن كل ماهو جديد من علم وابحاث واختراعات وتطورات حاصه في المجالات البحثيه

سيكون حالك كحال الشخص الذي لا يحسن استخدام الكمبيوتر في هذه الألفيه وكم علامه تعجب تعتريك من شده الذهول

يكون الرد ..
والله الصين معتزه بلغتها
والله نحن دوله اسلاميه
اللغه العربيه يجب ان تكون رسميه

نعم الصين تعتز بلغتها لانها مكتفيه بنفسها
واليابان مكتفيه بنفسها
والنسبه والتناسب في تلك البلاد قد تكون متساويه

مستواي ولله الحمد جيد جدا
واطمع للامتياز لكن الوقت يسرقنا

موضوع مميز

جملك الله برضاه

كلام مقتع أيضا:victory:

تحداني
18-03-2012, 11:09 AM
ضوى حبيبتي
انتي تتكلمين عن معاملات يوميه حياتيه .. البديل ان استخدمتيه لا يضر
والاعتزاز باللغه لا مانع منه .. بالعكس هي لغه القرآن ولغه الانبياء والرسل
ولغه خاتم الانبياء

لكن في الحياه المكتبيه العمليه الاداريه بالعكس يجب الحرص على تعلم اللغه الانجليزيه
ماتت الوظائف الروتينيه العاديه .. والوزارت اكتضت بالموظفين
اليوم نريد شاب قطري طموح منافس في القطاعات النشطه مثل البتروليه البنكيه العقاريه الاسثماريه الرياضيه

هالقطاعات قطاعات عالميه .. وتعاملاتها عالميه وانشطتها عالميه ومراسلاتها عالميه
من الصعب جدا ان تجدي رساله صادره من شركه " ارامكو" السعوديه لبريطانيا بلغه عربيه وهي في السعوديه .. فكيف يكون الحال بشركه مثل دولفين وشل .. وقطر لللبترول وجهاز قطر للاسثمار ان تتخاطب لغه اصبحت لغه عالميه مع شركات عالميه

فكري فيها بعمق اكثر

جملك الله برضاه

سهم عتيج
18-03-2012, 11:10 AM
يعطيك العافية اخوي البدع
حقيقة موضوعك ينقسم الى شقين
الاول وهو ماهو مستواك بالانجليزي
والثاني اذا لم تكن تعرف انجليزي فكأنك تريد ان تقول انت غريب في بلادك

سوف اجاوب على الشق الثاني من السؤال لانني جاوبت على الاول في الاستطلاع

نعم وللاسف العديد من المؤسسات والجامعات اعطت للغة الانجليزية كاهم شرط للقبول سواء في دخول الجامعة او الحصول على وظيفة حتى لو كان هذا يخالف دستور الدولة بان اللغة الرسمية للدولة هي العربية

هذا الشرط احبط الكثيرين من المواطنين والطلبة القطريين والذين ربما خرج منهم عباقرة وقادة لولا هذا الشرط

اعتقد ان العلم لايقتصر على لغة معينة وكذلك العمل لايشترط اشتراطا صارما بضرورة تعلم اللغة الانجليزية

فالمبدع يالبدع يحتاج الى بيئة تحثه على اظهار ابداعاته بعيدا عن اي لغة
والعلم عندما تريد ايصاله فبامكانك ايصاله باي لغة.

شخصيا وقلت من قبل بان اهم قرار تم اصداره في اخر ١٠ سنوات بخصوص التعليم هو اعادة التعليم في جامعة قطر باللغة العربية

هذا القرار سينسحب تدريجيا على العملية التعليمية في قطر وان شاءالله سيعيد للغة العربية مكانتها في العملية التعليمية باذن الله

AL-MAYSTRO
18-03-2012, 11:10 AM
انا عني بحكم الشغل الحمدلله تطورت اللغه عندي
لاكن سبيكنق ,, للاسف فالرايتنق والريدنق ضعيفه مب ذاك الزود بعكس التحدث الحمدلله زين
وبحكم اني حاليا اطقطق للغه الاسبانيه والفرنسيه في بعض المفردات والمصطلحات المهمه اللي يحتاجها الشخص للسفر وغيره
الا اني فالدوام كله بالانجليزي ,, حتى هاللي مجابلني انجليزي :rolleyes2: قاعد اعلمه عربي خخخخخخ يعلمني واعلمه :nice:

ضوى
18-03-2012, 11:12 AM
ضوى حبيبتي
انتي تتكلمين عن معاملات يوميه حياتيه .. البديل ان استخدمتيه لا يضر
والاعتزاز باللغه لا مانع منه .. بالعكس هي لغه القرآن ولغه الانبياء والرسل
ولغه خاتم الانبياء

لكن في الحياه المكتبيه العمليه الاداريه بالعكس يجب الحرص على تعلم اللغه الانجليزيه
ماتت الوظائف الروتينيه العاديه .. والوزارت اكتضت بالموظقين
اليوم نريد شاب قطري طموح منافس في القطاعات النشطه مثل البتروليه البنكيه العقاريه الاسثماريه الرياضيه

هالقطاعات قطاعات عالميه .. وتعاملاتها عالميه وانشطتها عالميه ومراسلاتها عالميه
من الصعب جدا ان تجدري رساله صادره من شركه " ارامكو" السعوديه لبريطانيا بلغه عربيه وهي في السعوديه .. فكيف يكون الحال بشركه مثل دولفين وشل .. وقطر لللبترول وجهاز قطر للاسثمار ان تتخاطب لغه اصبحت لغه عالميه مع شركات عالميه

فكري فيها بعمق اكثر

جملك الله برضاه

غاليتي بنتي

طبعا انا معاج ولازم عيالنا يواجهون هالتحدي ، مستقبلهم معتمد اعتماد كلي على مدى طلاقة لسانهم بهاللغة ، مش في امور حياتية يومية ، اعمق واكبر من جذي المسالة ، هم لازم ياخذونها عن دراسة ومنهج وممارسة ، احنا اخذناه ممارسة وتدريب فقط اما الدراسة فكانت محدودة جدا ، افاق تعلم اللغة واسعة جدا ماكانت على ايامنا

وطن
18-03-2012, 11:16 AM
سبحان الله
جاني مسج من شوي من مركز لتعليم الانجليزية

نص الاعلان
خاطرك تسولف بالانجليزي اتصل على مركز ......

ليش خاطري اسولف بالانجليزي
وش فيها السوالف بالعربي

الحين المفروض نسوي احصائية للي يعرفون عربي 100% محادثة وكتابة
من الأجيال الجديدة
:(

بو الجوري
18-03-2012, 11:17 AM
أخوي البدع من يومين و أنا أفكـر أنزل موضوع مشابه :..

الصراحـه أنا مستواي ولله الحمد ممتاز فالإنجليزي :..
أو تقدر تقول 80% :.. و بالنسبه لـ 99% من ربعي أنا عندهم بلبل بالإنجليزي :..

صح على أيامنا كنا ندرس الإنجليزي من نوصل الصف الخامس :..
لكـن أنا كنت أتكلم و أعرف قبل و الفضل لـ كرستين ههههههه
خدامتنا ، ماتتكلم إلا إنجليزي معانا :.. فـ وصلت الصف الخامس و أنا فاهم السالفه :nice:

الصراحـه اللغه الإنجليزيه جداً مهمه خاصةً للشغل :..

اللي خلاني أفكر أنزل موضوع ، هو التوظيف :(

قسمي يبغون واحد مكاني :shy: و جا للمدير 12 CV :..
و أنا والمدير نقابلهم واحد واحد :..
و الله إن إنجليزيتهـم ميــــح إلا وحده فيهم :..
و طبعاً المدير يرفضهـم و السبب الإنجليزي :..
لأنه مهم ، شغلنـا كله بالإنجليزي من مراسلات و مقابلات و إجتماعات :..
ما عدا الكتب اللي تطلع للوزير :..

و الله إني أحزن عليهم :( و كلهـم فوق الـ 22 سنـه و أغلبهم شغالين :..

يعني ليش ما يهتمون فالإنجليزي و هم يدرون انها مهمه في هالزمن ،
إذا مب للشغل بتكون للحياه

و السموحـه طال عمرك :nice:

سهم عتيج
18-03-2012, 11:17 AM

جملك الله برضاه

معليش اختي تحداني الزمن

ممكن تذكرين لنا ماهي الفرص الذهبية التي ضاعت على شبابنا بسبب تدني مستوى اللغة الانجليزية؟ عشان الواحد ينتبه لها وتصحيحها في اولاده

alma3ani
18-03-2012, 11:18 AM
ماشاءالله في ناس يتكلمون بطلاقه

على اني ادرس في بريطانيا وعلى سنة تخرج احس بعد يبيلي اتعلم وادرس واجتهد لغة

لان اكتشفت انها بحر واسع وكل ما ابتعدة عنه راح تنساه لهشي انصح الكل الي يعرف انجليزي لازم كل فترة يحاول يستخدم اللغة ويقراله كتاب او مقال بلنجليزي او يشوفله فلم لان هشي بفيده وايد

لان في اجازة الصيف لمى اقعد4 او 5 شهور بعدها ارجع بريطانيا احس روحي انسى ثلثين اللغة وارجع اتذكر من جديد لهشي الانجليزي مثل اي شي بلحياة مع الممارسه راح تتعلمونه اكثر واهم شي اتكون صريح مع نفسك بمستواك

اعرف وحده ما اتعرف كلمتين على بعض بلنجليزي وكاتبه بسي في لغتها جيده

لهشي لازم الواحد يكون مقيم نفسه عدل علشان يقدر يتطور

انا على دراستي بلخارج اشوف لغتي جيدة بس للحين ماوصلت ال اني اتحدث بطلاقه

دام للحين ادخلا لمحاظرات واتصدفه كلمة ما افهمها معناته للحين في شي جديد ماتعلمته ومعناته انا للحين ماوصلة لدرجة ال 100%

واكيد اللغة الانجليزية مهمه

انا اخوي قال لمديرة بكمل ماستر قاله انصحك ادرس لغة بتفيدك اكثر من الماستر تخيلو

واسمحولي على الاطاله

تحداني
18-03-2012, 11:54 AM
معليش اختي تحداني الزمن

ممكن تذكرين لنا ماهي الفرص الذهبية التي ضاعت على شبابنا بسبب تدني مستوى اللغة الانجليزية؟ عشان الواحد ينتبه لها وتصحيحها في اولاده

حاضر تحت امرك
سؤالك جميل جدا .. لو ربطنا أخي الفاضل ما بين ثلاث أمور أساسيه حاصله خليا نقول في الدول الخليجيه في السنوات الاخيره راح نجد الآتي :

" قطاعات عمل تم تقسيمها على الشكل الآتي هيئات .. مؤسسات .. قطاعات بنكيه وبتروليه .. واستثماريه ورياضيه " آليه العمل في القطاعات تختلف اختلاف كلي ..

بمعنى اليوم انا لو انا مديره في " قطر للبترول "
وص " مدير في جهاز قطر للاستثمار "
وع " مدير في وزاره البلديه "
ون " مدير في كيوتل .. فودافون "
وط " مدير في بنك قطر الوطني او في المصرف المركزي "

هالقطاعات مختلفه اختلاف كلي في تعاملاتها .. في مراسلاتها .. في خططها .. في مجالات العمل فيها .. سنجد قطاعين لعلهم الاقوي والاكثر استقطابا من حيث " التدريب والتطوير ومن حيث العائد المادي الا وهو قطاع الطاقه وقطاع الاستثمار .. وبدأ القطاع الرياضي يجري معهم "

هالنوعيه من القطاعات تعتمد على التعامل الخارجي بنسبه كبيره ..
وتعتمد على التواصل العالمي بشكل كبير .. ولديها محطات نفطيه في راس لفان ودخان وايدي عامله بلغات مختلفه عن اللغه العربيه بنسبه عاليه

هالقطاعات تحرص على اتقان الموظف للغه الانجليزيه حتى يعود على الشركه بالنفع قد لا ترسل تحداني الزمن رساله عريضه لاحد العاملي في اليابان ..
لكن عملي يتحتم الاحتكاك بهم
قد لا اريد ان التحق بأحد المهمات الرسميه لحضور مؤتمر عالمي ..
ولكن اريد ان انهي معامله خاصه فيني في تلك الشركه

عندما لا نجد في الكثير من شبابنا من يتقن اللغه الانجليزيه بالتالي تضيع عليهم فرص ذهبيه للعمل في تلك القطاعان بناءا على المعاملات الي تحصل ..
سيتعب الموظف في كل شي ..
في التعامل .. في التواصع .. في التدريب

هناك من يقول " سيتعلم .. سيتقن اللغه .. سيتدرب .. " هل بإعتقادك ان الشركات اليوم تستطيع الانتظار كثيرا من اجل ان يصل ذاك الموظف للغه المطلوبه للعمل ؟؟
نعم قد انتظر 1000 مخرج من كليه شمال اطلنطي
ولكن لا استطيع الاستغناء عن ايدي عامله ايا كانت جنسياتهم لاخذ الشركه للأمام
سنجد الهندي .. والبريطاني .. الامريكي .. يحتل نسبه صداره عاليه في شغل الوظائف
هالنوعيه من الشركات صحيح تنادي بالتقطير ..
لكن التقطير دون سد الشاغر بالمطلوب لا
تنادي بالتقطير دون وجود موظف قطري منافس لا

ستبني مصالحهم الؤسسيه ايا كانت النتيجه

هذه الفرص الي اتكلم عنها

اليوم الشركات ترسل قائمه طويل عريضه .. تقول
اريد 50 قطري خريج جامعه " مانشستر " تخصص هندسه كيميائيه
والشركات اليوم تقول اريد 60 طالب " خريج جامعه قطر " هندسه مدنيه "
العمل والحصول على وظيفه وركز معي " وظيفه من الطراز الأول .. ووظيفه من الوزن الثقيل محتاجه الى مخرجات عاليه الجوده تتصدرها اللغه "

في تخصصات اخي الكريم " سهم عتيج " قد تتحمل الاستغناء عن اللغه
لكن في تخصصات لا تتحمل ذلك

وفي الحالتين التطوير بحاجه الى لغه

هناك مثال سأضعه في رد منفصل
ستتعجب من ما يحصل

جملك الله برضاه

المليونير الفقير
18-03-2012, 11:57 AM
اللغة الاجنبيه والاجنبي بحد ذاته مرغوب عندنا

تحداني
18-03-2012, 12:02 PM
صعب جدا هالايام انك تشوف " سعاده الوزير " او " سعاده المدير " او " سعاده الوكيل "
او اي منصب قيادي عالي لا يتقن اللغه الإنجليزيه

رأيت مشهد من المشاهد الغريبه
سعاده الوزير يتحدث .. وبجانبه احد المترجمين ..
يا ترى كيف لشخصيه قياديه ان تعطي زمام الامور والمعلومات الخاصه لشخص وظيفته تحول من مترجم الى محقق بأدق التفاصيل التي لا تعنيه

ما اقدر اتقبل شخص حاصل على دكتوراه .. ايا كان ذاك المجال
وهو غير ملم باللغه الانجليزيه

قال طارق سويدان وأصاب الحقيقه
" الشخص الغير ملم باللغه الإنجليزيه .. سيضيع منه 80% من التطورات الحاصله في اي علم من العلوم ..
وان حاول البحث في محركات البحث كــ " google "
سيجد الفرق ما بين السماء والارض في حجم نتائج البحث لو قارنها باللغه العربيه

هذا واقع يجب ان نعترف به
وخلط مفهوم تعلم اللغه الانجليزيه واتقانه
لا يعني ابدا التقليل من اعتزازنا باللغه العربيه ولغه القرآن .. ولغه سيدنا ورسولنا محمد عليه الصلاه والسلام

اليوم لو أتقن اللغه الإنجليزيه أستطيع ان أغير مفهوم الدين لأي شخص أجنبي كافر يهودي بزرع دروس ومعلمات عابره يوميا دون ان يشعر لان لغه التخاطب موجوده

باركو لنا .. قبل 4 ايام .. اسلمت خادمه من الخادمات
واعلنت الشهاده امام الملأ بأحد مساجد قطر .. بتكبيرات اعتلت كل جدران المسجد
وباركوا لها الحضور بالورد .. والمال

والفضل يعود اولا لله سبحانه وتعالى
وثانيا بمن زرع قيمه الدين ورساله الدين .. في نفس هالخادمه
ولفتاه عمرها 18 سنه .. وهي بنت خالي كانت يوميا تعطيها من هذه الدروس
ولغه التخاطب كانت اللغه الانجليزيه

سأحاول وضع شريط فيديو لحظه الشهاده ان استطعت
ولحظات جدا مميزه مرت اذا كان بالإمكان

جملكم الله برضاه

مهرة
18-03-2012, 12:12 PM
نعم هذا صحيح ( أنت غريب في بلادك ) للأسف شعورر مخزي ومتعب في نفس الوقت ..

الحمدلله اتقن اللغة الأنجليزية لدرجة الخزي منها فيما يترتب عليها من عدم القدرة على التعبير باللغة العربية وأنا كنت نجمة في سما الإنشــــــاء في اللغة العربية واسهب واطنب فيها ياللخسارة ..! :weeping:

فعلاً جد لمن اتكلم خارج عملي مع الي حولي ابغي ابين لهم وجهة نظري او حتى كلامنا العامي ماعرف اوصله بس اعطيهم الكلمة بالانجليزي (الي يعرفون في البيت) ويردوون علي بالعربي عقب اقووول ايه ( هاااااااااااذي) وهم يحسبوون اني اتفلسف عليهم باللغة ..:rolleyes2:

ان شاءالله اذا الله عطاني عمر برد أدرس لغة عربية ياني مشتاقة للنحو والأدب والبلاغة مع اني كنت علمي ..:)

مهرة
18-03-2012, 12:14 PM
اللغة الاجنبيه والاجنبي بحد ذاته مرغوب عندنا

ههههههه .. حلوة هالمعلومة جديدة علي ..!!:rolleyes2:

فلتة زمانها
18-03-2012, 12:15 PM
في الدوام مجبورين نتكلم انجلش حتى لو الستاف كلهم عرب بعد نتكلم انجلش واذا سالت عن شي بالعربي يطالعوني بنظره ويردون علي بالانجلش!!

مخطط قطري
18-03-2012, 12:30 PM
انا اغلب البرزنتيشن الي اسويه برا قطر باللغه الانجليزيه واتحدثها بطلاقه تامه ومعها الفرنسيه
ولمن ادخل في نقاش باللغه العربيه استانس وارتاح واخذ راحتي اكثر لانها لغتي الاصليه وفي مكان عملي
لو لو اغلب الموجودين عرب وفي كم اجنبي اخلي الاجتماع باللغه العربيه والاجنبي اذا صار محضر الاجتماع يقرا واذا عنده اي تعليق يقدر يحطه مب شرط اقلب النقاش باللغه الانجليزيه عشانه
واعتز اكثر بلغتي العربيه واللغات الاخرى الي اكتسبتها وتعلمتها اسولف فيها مع ربعي الاجانب في اوقات اكون فيها فاضي سواء عبر النت او تلفون او مقابلات وخصوصا انه اللغه محتاجه ممارسه عشان بس مانسى المفردات الهامه

saif
18-03-2012, 05:40 PM
طيب واللي وصل نص عمره من ٣٥ الى ٤٠ سنه وهو مايعرفها ؟

لان من غير المعقول ان هالفئة من القطريين وهم كُثر يدبرون حالهم في تطوير اللغة ، مثل المعاهد الفاشله اكاديمياً واللي كوادرها ماعندها لا شهادات تخصص ولا خبره بالتدريس

ومن غير المعقول ان يسافر لتعلم اللغه مهما كانت الاهميه ، وينقطع عن عمله ورزقه وعن مسؤولياته مثل البيت والاسره والابناء

عشان كذا المفروض ان يتم انشاء معهد او مركز يكون موازي لمعهد التنميه او تحت ادارته ،، يُعنى بتدريس اللغه للموظفين التابعين للموارد البشرية ، واستقطاب معلمين حاصلين على ماجستير او دكتوراه في تعليم اللغه الانجليزيه كـ لغة ثانيه tesl

هذا اذا صار ، بتصير نقله نوعية في سوق العمل ،، اداء الكادر الوظيفي في الوزارات راح يتطور ، الموظفين تلقائياً مع استحصالهم للغه ، بتلقونهم يطورون ادائهم الوظيفي بدورات تخصصيه لان الوسيله عندهم موجوده وهي اللغة

اما يكون الوضع على ماهو عليه ماعتقد ان القطري راح يتطور لان الاساس وهو اللغة صعب الوصول لها بسبب العراقيل اللي ذكرتها

العقل الحر
18-03-2012, 06:29 PM
طيب واللي وصل نص عمره من ٣٥ الى ٤٠ سنه وهو مايعرفها ؟

لان من غير المعقول ان هالفئة من القطريين وهم كُثر يدبرون حالهم في تطوير اللغة ، مثل المعاهد الفاشله اكاديمياً واللي كوادرها ماعندها لا شهادات تخصص ولا خبره بالتدريس

ومن غير المعقول ان يسافر لتعلم اللغه مهما كانت الاهميه ، وينقطع عن عمله ورزقه وعن مسؤولياته مثل البيت والاسره والابناء

عشان كذا المفروض ان يتم انشاء معهد او مركز يكون موازي لمعهد التنميه او تحت ادارته ،، يُعنى بتدريس اللغه للموظفين التابعين للموارد البشرية ، واستقطاب معلمين حاصلين على ماجستير او دكتوراه في تعليم اللغه الانجليزيه كـ لغة ثانيه tesl

هذا اذا صار ، بتصير نقله نوعية في سوق العمل ،، اداء الكادر الوظيفي في الوزارات راح يتطور ، الموظفين تلقائياً مع استحصالهم للغه ، بتلقونهم يطورون ادائهم الوظيفي بدورات تخصصيه لان الوسيله عندهم موجوده وهي اللغة

اما يكون الوضع على ماهو عليه ماعتقد ان القطري راح يتطور لان الاساس وهو اللغة صعب الوصول لها بسبب العراقيل اللي ذكرتها

وهل تعتقد ان التطور هو باللغه الانجليزية !

اذا لنتعلم الروسية لنصل الى الفضاء ونصنع اقمار صناعية ورؤوس نووية بما هي رائدة في ذلك !

ونتعلم الفرنسية لصياغه القوانين والديمقراطية والبرلمانات والحياة المدنية والحريات !

ونتعلم الالمانية لنصنع السيارات والطب وعلم الاثار ( اكثر بلد اختراعات في اوروبا ) !

ونتعلم اليابانية لنصنع لاندكروزر !

ونتعلم الاسبانية والبرتغالية لنحترف كرة القدم وكل مره نحصل على كأس العالم !

ونتعلم الصينية لنصنع كل شي !

هل تعلم ان نيجيريا و الفلبين والهند اعتمدوا على الانجليزية كالغة رسمية ... وماذا تتطور او ماذا طوروا في بلادهم ! ........ مازالت على حالها ! تصدير العماله !

وماذا فعلت الصين والمانيا وفرنسا واليابان وروسيا واسبانيا وتركيا وايران .. بلغتهم بالمقارنه بنيجيريا !

امركم عجيب !

ANONYMOUS
18-03-2012, 06:42 PM
الحمد لله اتكلم واقرا واكتب بمستوى جيد نوعا ما

ولا ولن استغني عن صديقي قوقل ترانزليتر :p

ahmedhafez
18-03-2012, 06:43 PM
والله الموضوع خطير فعلا لكن يجب علينا المحافظة على لغتنا العربية

qatara
18-03-2012, 06:54 PM
لاحض اخي البدع

ان بعض الانجليز يعرف العربيه لاكن لايتكلم بها وهو في مجتمع عربي

وذالك لسببين

اولا لافتخاره بلغته
وثانيا لينشر لغته لمن حوله

ولاحض كذالك بعض مسئولي الدول يعرف اللغه الانجليزيه وبطلاقه

لاكن امام اي تجمع دولي او في زيارته حتى لبريطانيا يتكلم بلغة بلده الاصل

برايك لماذا

؟

saif
18-03-2012, 07:13 PM
اخي الحبيب العقل الحر انا لا احب اللغه لكن سوق العمل هنا يطلبها بل يهمش ويستغني عن اي شخص لايجيدها بالوقت الحالي ، يعني اصبحت واقع مُلزّم يجب علينا تقبله

فـ ماهو الحل ؟

بوطويشم
18-03-2012, 07:20 PM
السلام عليكم

مستواي فالأنجليزي جيد

بس شوف الدول الكبرى امريكا الصين روسيا اليابان

شوف تعليمهم باي لغة

وهم مب مجبورين يتكلمون انجليزي اذا بيخلصون اشغالهم

بس الي عندنا مايفهون

خلو العربية لغة اساسيه و الأنجليزية فرعية

مب العكس !!!

الأحمد
18-03-2012, 08:42 PM
صعب جدا هالايام انك تشوف " سعاده الوزير " او " سعاده المدير " او " سعاده الوكيل "
او اي منصب قيادي عالي لا يتقن اللغه الإنجليزيه

رأيت مشهد من المشاهد الغريبه
سعاده الوزير يتحدث .. وبجانبه احد المترجمين ..
يا ترى كيف لشخصيه قياديه ان تعطي زمام الامور والمعلومات الخاصه لشخص وظيفته تحول من مترجم الى محقق بأدق التفاصيل التي لا تعنيه

ما اقدر اتقبل شخص حاصل على دكتوراه .. ايا كان ذاك المجال
وهو غير ملم باللغه الانجليزيه

قال طارق سويدان وأصاب الحقيقه
" الشخص الغير ملم باللغه الإنجليزيه .. سيضيع منه 80% من التطورات الحاصله في اي علم من العلوم ..
وان حاول البحث في محركات البحث كــ " google "
سيجد الفرق ما بين السماء والارض في حجم نتائج البحث لو قارنها باللغه العربيه

هذا واقع يجب ان نعترف به
وخلط مفهوم تعلم اللغه الانجليزيه واتقانه
لا يعني ابدا التقليل من اعتزازنا باللغه العربيه ولغه القرآن .. ولغه سيدنا ورسولنا محمد عليه الصلاه والسلام

اليوم لو أتقن اللغه الإنجليزيه أستطيع ان أغير مفهوم الدين لأي شخص أجنبي كافر يهودي بزرع دروس ومعلمات عابره يوميا دون ان يشعر لان لغه التخاطب موجوده

باركو لنا .. قبل 4 ايام .. اسلمت خادمه من الخادمات
واعلنت الشهاده امام الملأ بأحد مساجد قطر .. بتكبيرات اعتلت كل جدران المسجد
وباركوا لها الحضور بالورد .. والمال

والفضل يعود اولا لله سبحانه وتعالى
وثانيا بمن زرع قيمه الدين ورساله الدين .. في نفس هالخادمه
ولفتاه عمرها 18 سنه .. وهي بنت خالي كانت يوميا تعطيها من هذه الدروس
ولغه التخاطب كانت اللغه الانجليزيه

سأحاول وضع شريط فيديو لحظه الشهاده ان استطعت
ولحظات جدا مميزه مرت اذا كان بالإمكان

جملكم الله برضاه

أتفهم أنك شخص تسوّق للتغريب لانبهارك باللغة الإنجليزية و غير معتز بلغتك، لغة القرآن و لغة العلوم حينما كان الغرب يسبح في ظلمات الجهل و الجهالة و لا زال غارقا فيها.

و لكن أن يصل بك الأمر إلى عدم قابلية شخصية دكتور بدون أن يتكلم الإنجليزية فهذا أمر عجيب غريب و أعتقد أن المندوب السامي البريطاني السابق في الهند لو سمع كلامك هذا لأغدق عليك وسام إليزابيث الإستعماري من الدرجة الأولى.

عموما و دون الخوض في كثير تفاصيل، أعلمك أن هناك مئات الآلاف دكاترة ألمان و فرنسيين و روس و إيطاليين و يابانيين و صينيين و غيرهم كثير لا يحسنون لغتك الإنجليزية و لا يلقون لها بالا و الحمد لله أنهم لم يسمعوا بعدم قبولك لمستواهم العلمي ماداموا مصرّين على التمسّك بهويتهم. و إلا كانوا تنازلوا عن شهادتهم و كل ما يقدمونه لدولهم و شعوبهم من خدمات جليلة.

و لا تكرري عليّ نغمة أنهم مكتفين و لا يحتاجون، بعكسنا نحن المساكين الجهلة الناطقين باللغة العربية إذ أن الذي أعرفه و يعرفه كل شخص عنده أبسط الفهم للإقتصاد أن كل العالم (جميـــــــــعه) يحتاج إلى العرب و مضطر للتعامل مع العرب برضاه أو غصبا عنه لأن حياتهم كل حياتهم عصبها موجود في ثروة أنعم بها الله على هؤلاء المساكين الجهلة الناطقين باللغة العربية. و من المفترض المعلوم بداهة أن المحتاج هو الذي يتعلّم لغة المحتاج إليه. و لكن أمثالك -مع إحترامي لشخصك- هم من يقلبون الحقائق و يعكسون التاريخ و يعفسون الجغرافيا.

إلا على طاري المشاهد الغريبة (على حسب كلامج و رؤيتج للامور) ان شخصية قيادية لا تتكلم اللغة الإنجليزية :

في حياتج شفتي أي زعيم أو قيادي عالمي "محترم " يتكلم بغير لغته الأم حتى لو كان مسوي عزيمه لرئيس دوله انجلوسكسوني ؟!!!

تحداني
18-03-2012, 08:52 PM
الأحمد
عندما اخي الفاضل تصغر خط الاقتباس وتلونه بالاسود
ولا تدخل في ظنون الغير وقتها ستجد لكل فقره من فقراتك الرائعه رد رائع
ان اردت الحوار والنقاش وإلا فما قلته أعتقد وجهه نظر لها كامل التقدير والاحترام وأفكارنا واتجاهاتنا ونظرتنا لايمكن ان تتفق
يوما ما هكذا نحن البشر

الله يسعدك ويرضى عليك ويجملك برضاه

العقل الحر
18-03-2012, 08:56 PM
اخي الحبيب العقل الحر انا لا احب اللغه لكن سوق العمل هنا يطلبها بل يهمش ويستغني عن اي شخص لايجيدها بالوقت الحالي ، يعني اصبحت واقع مُلزّم يجب علينا تقبله

فـ ماهو الحل ؟

عزيز وغالي اخوي

وغير صحيح انك ملزوم

افضل الدوائر الحكومية وانجحها على الاطلاق بالعربية وكوادرها قطرية بعد

الديوان والخارجية والبلدية والداخلية والجزيرة والنيابه والمالية

والغير المتحدثة بلغه البلد هي قمه الفساد الاداري والنهب والمشاكل وشوف بنفسك المشاكل في الجرايد

شخص يرسل ايميل عن خطط واسرار القطرية
موظف ينهب من قطر للبترول وطبعا قطر للبترول خط احمر ( مايعلنون )
والبنوك حدث ولا حرج قمه التخلف ... يفتحون بنك سعودي واحد ياكلهم اكال وطبعا كلشي بالعربي بالنسبه للبنك السعودي
غير تطفيش القطريين وعدم ثقه في الغير

واسبابها جميعها عدم فرض الذات واللغه عليهم لذا وجد لديهم الفساد الاداري والاستفحال علينا بسبب اهتزاز الهوية والثقه

والحلول مب صعبه بتاتا

ولكن المشكلة عدم الثقه في النفس والاعتزاز بالهوية والثقافه واللغه
نتج عنها اهتزاز في الشخصيه والاعتقاد بتخلفه عن الغير
ويصبح ياساكت لانه مايعرف لغه غيره ( وهو في بلاده ) او يعتز ويفتخر بأتقانه اللغه وتجده بلبسه العربي المجيد ويرطن بغير لسانه !

نتفـه
18-03-2012, 09:03 PM
انجليزيتي جيده جدا وبعد اطمح للامتياز فيها ..

الأحمد
18-03-2012, 09:33 PM
تحداني الزمن

أخي/ أختي الفااضل/ة

عندما لا تحجر عليّ نوع الخط الذي أختاره لمشاركة موجود في موقع إفتراضي "عام".

و عندما لا تضيق بتعليقي على كلامك، نصّا.

و عندما لا تستشهد بشخص يعشق أمريكا و ينظّر لحضارتها و (يستفتي) عوامّ المسلمين في أمور "معلومة من دينهم بالضرورة".

و عندما لا نستطيع أن نتّفق على أمور جوهرية هي مرتكزات هويتنا و شخصيتنا و كياننا و وجودنا.

فلا اتفّقنا أبدا. و سنظلّ لا محالة متناقضين إلى أن يشاء الله. مع إحترامي لشخصك الكريم.

saif
18-03-2012, 09:35 PM
اخي الحبيب احترم وجهة نظرك وكلامك صحيح ولا يختلف عليه اثنان ان الاجهزه الحكوميه ممثله باغلب الوزارات اعتمادها على العربيه ،، لكن هناك قطاعات تعتمد على اللغه الانجليزيه من لها تعاون ومصالح مع دول اجنبيه ،، غير هذا التطوير الاداري يجب ان يكون باللغه الانجليزيه ،، خذ مثال ،، حاصل على مؤهل علمي لو نقل بالاداره العامه ( موارد بشريه ) ،، هناك دورات تدريبيه جيب عليك الحصول ، واللغه المستخدمه بهذا النوع هي اللغه الانجليزيه ، وانا هنا لا اتحدث عن دورات تُعقد هنا في دول الخليج ، اقصد بالخارج ،، فـ ضروري ان تكون ملم باللغه لكي تطور نفسك ، وهذا يخدم القطاع الذي تنتمي اليه ،، بالمقابل اخي هناك كثير من ادارات الموارد البشريه تابعه لوزارات ، مدرائها لايمتون اصلاً للاداره ولو قارنت السيره الذاتيه لموظف صغير لكنه متخصص بهذا الجانب ولديه دورات تدريبيه ، لوجدته متفوق على المدير بتلك الاداره !!
ونفس الحال بمجال الهندسه والطب ،، هؤلاء لديهم تقدم علمي بمجالات كثيره ، إن لم نعرف لغتهم ونستفيد من تطور العلم ، لن نستطيع النهوض ، ويصبح حالنا كما هو الان ، اغلب العاملين بالقطاعات المهمه مثل الطاقه والاستثمار هم الاجانب ..
اعتزازنا بلغتنا وهي الافضل ، لكن في مجال المعرفه والتطور بالوقت الحالي مع الاسف ، إن اعتمد عليها لن تُحرك ساكن
اسال الله ان يغير من حالنا وحال لغتنا وتصبح لغة تخاطب الشعوب
هذا ماعندي واعتذر إن بدر مني سوء لاحد الاخوان
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رآعي موآجيب
18-03-2012, 10:01 PM
تم التصويت وضعيف لكني مناضل وعنييييد

دخلت دورات واجد واتحسن واجد

لكن مشكلة الأنجليزي لازم ممارسه يوميه يوميه يوميه

لكن ناوي على نيه قشرا قريب اذا الله عطاني عمر ان شاء الله

تعرفت على رجال سعودي في لندن ، محترم جدا ، هالرجال مقيم في لندن من حوالي 15 سنه ، وعنده مكتب عقارات وبنفس الوقت وسيط للأسر اللي يسكنون الطلبه لتعلم الأنجليزي وبعد وسيط لمعاهد لغه

قالي بوديك عند عائله من اختياري ، وبنفس الوقت بدخلك معهد ، لكن بوديك مدينه خارج لندن وبعيده عنها علشان ماتقعد كل يوم عند ربعك وضرب سوالف :rolleyes2:

والمده 4 شهور

وهذا اللي ناوي عليه ان شاء الله

لأنه بالفعل اللي مايتقن الأنجليزي صح يتعب صح

intesar
18-03-2012, 10:53 PM
ممكن أرد ..
نعم تفضلي..

المفروض شيء والواقع شيء آخر..
المفروض اللغة العربية هي اللغة الأولى واللغة الأجنبية هي الثانية..
الواقع.. مع زيادة عدد المدارس الخاصة.. وسيطرة الاعلام والانترنت على عقولنا.. انعكست اللغات لترجع لغتنا للمركز الثاني..

المفروض أن عيالي يدخلون مستقلات.. لأني ضد المدراس الأجنبية.. وأعتبر أن الأجنبية يقدرون يتقنونها بالمعاهد
الواقع.. أن بناتي حصلوا كراسي بالمستقلات.. لكن ولدي كونه معاق بدنيا وعلى كسري متحرك.. خذوا أوراقه مع رفض مسبق لأنه معاق فاضطريت أدخله مدرسة أجنبية.. وبالتالي الأجنبية صارت لغته الأم..

المفروض أن الدراسة تكون كاملة بالعربي حتى التخرج من الجامعة.. وتكون اللغة في مجال العمل هي العربية..
الواقع.. هل لدينا اكتفاء صناعي أو انتاجي أو علمي.. لذا مضطرين للغتهم حتى نشتري منهم حاجتنا أو نتطبب لدى أطباءهم..

اللغة الإنجليزية على مستوى العالم.. هي اللغة الأولى.. لكن لا يعني ذلك أن تكون لغتنا الأولى.. واللي يبي يفوشر بالانجليزي .. نرد عليه نقول له عطنا مقفاك..

لغة القرآن هي اللغة الأولى.. واللغة الإنجليزية تأتي بعدها.. وتقدر تكتسبها بالكثير من الطرق والوسائل.. بس لغتك إذا ما أتقنتها.. راح يصعب عليك لما تكبر.. يعني أهم شي بتصير زي الشياب ما تقدر تقرأ قرآن بس تسمعه..
ورسالة أجوهها حق الزعابيط عيال المدارس الأجنبية.. يا شينكم لما تعوون حلوجكم.. وحلاة الثوب رقعته منه وفيه..

وسلامتكم..
ودمتم بحفظ الرحمن..

سهم عتيج
19-03-2012, 01:41 AM
حاضر تحت امرك
سؤالك جميل جدا .. لو ربطنا أخي الفاضل ما بين ثلاث أمور أساسيه حاصله خليا نقول في الدول الخليجيه في السنوات الاخيره راح نجد الآتي :

" قطاعات عمل تم تقسيمها على الشكل الآتي هيئات .. مؤسسات .. قطاعات بنكيه وبتروليه .. واستثماريه ورياضيه " آليه العمل في القطاعات تختلف اختلاف كلي ..

بمعنى اليوم انا لو انا مديره في " قطر للبترول "
وص " مدير في جهاز قطر للاستثمار "
وع " مدير في وزاره البلديه "
ون " مدير في كيوتل .. فودافون "
وط " مدير في بنك قطر الوطني او في المصرف المركزي "

هالقطاعات مختلفه اختلاف كلي في تعاملاتها .. في مراسلاتها .. في خططها .. في مجالات العمل فيها .. سنجد قطاعين لعلهم الاقوي والاكثر استقطابا من حيث " التدريب والتطوير ومن حيث العائد المادي الا وهو قطاع الطاقه وقطاع الاستثمار .. وبدأ القطاع الرياضي يجري معهم "

هالنوعيه من القطاعات تعتمد على التعامل الخارجي بنسبه كبيره ..
وتعتمد على التواصل العالمي بشكل كبير .. ولديها محطات نفطيه في راس لفان ودخان وايدي عامله بلغات مختلفه عن اللغه العربيه بنسبه عاليه

هالقطاعات تحرص على اتقان الموظف للغه الانجليزيه حتى يعود على الشركه بالنفع قد لا ترسل تحداني الزمن رساله عريضه لاحد العاملي في اليابان ..
لكن عملي يتحتم الاحتكاك بهم
قد لا اريد ان التحق بأحد المهمات الرسميه لحضور مؤتمر عالمي ..
ولكن اريد ان انهي معامله خاصه فيني في تلك الشركه

عندما لا نجد في الكثير من شبابنا من يتقن اللغه الانجليزيه بالتالي تضيع عليهم فرص ذهبيه للعمل في تلك القطاعان بناءا على المعاملات الي تحصل ..
سيتعب الموظف في كل شي ..
في التعامل .. في التواصع .. في التدريب

هناك من يقول " سيتعلم .. سيتقن اللغه .. سيتدرب .. " هل بإعتقادك ان الشركات اليوم تستطيع الانتظار كثيرا من اجل ان يصل ذاك الموظف للغه المطلوبه للعمل ؟؟
نعم قد انتظر 1000 مخرج من كليه شمال اطلنطي
ولكن لا استطيع الاستغناء عن ايدي عامله ايا كانت جنسياتهم لاخذ الشركه للأمام
سنجد الهندي .. والبريطاني .. الامريكي .. يحتل نسبه صداره عاليه في شغل الوظائف
هالنوعيه من الشركات صحيح تنادي بالتقطير ..
لكن التقطير دون سد الشاغر بالمطلوب لا
تنادي بالتقطير دون وجود موظف قطري منافس لا

ستبني مصالحهم الؤسسيه ايا كانت النتيجه

هذه الفرص الي اتكلم عنها

اليوم الشركات ترسل قائمه طويل عريضه .. تقول
اريد 50 قطري خريج جامعه " مانشستر " تخصص هندسه كيميائيه
والشركات اليوم تقول اريد 60 طالب " خريج جامعه قطر " هندسه مدنيه "
العمل والحصول على وظيفه وركز معي " وظيفه من
الطراز الأول .. ووظيفه من الوزن الثقيل محتاجه الى مخرجات عاليه الجوده تتصدرها اللغه "

في تخصصات اخي الكريم " سهم عتيج " قد تتحمل الاستغناء عن اللغه
لكن في تخصصات لا تتحمل ذلك

وفي الحالتين التطوير بحاجه الى لغه

هناك مثال سأضعه في رد منفصل
ستتعجب من ما يحصل

جملك الله برضاه

يعطيك العافية اختي تحداني الزمن على الامثلة التي ضربتيها ولكني شخصيا اعتقد ان هذا لايمنع من انه يجب علينا الاعتماد على اللغة العربية كلغة اولى خاصة في بدايات التعليم

شوفي باقوللك قصة عشتها على الواقع وعشت مع ابطالها قبل وبعد

القصة هي ان الاساتذة القطريين في جامعة قطر قبل 10 سنوات اغلبهم كان ينادي الى اعتماد اللغة الانجليزية في مناهج الجامعة

وقد قاموا بعمل كل شيء من اجل تغريب المواد وتنفيذا لسياسة الجامعة

وبعد ان اصبحت اللغة بالانجليزي قبل سنوات قامت الجامعة بالتخلص من معظم الاساتذةةالقطريين سواء بتطفيشهم او احالتهم للتقاعد

وبعدها بدأ العديد من اولائك الاساتذة القطريين بانتقاد سياسة الجامعة في محاربتها للغة العربية والتي يجب ان تكون هي اللغة الرسمية في الجامعة

يعني يوم كانوا في محل اتخاذ القرار كانت عندهم قناعات وتغيرت هذه القناعات180 درجة عندما اصبحوا خارج اسوارالجامعة

اتمنى ان احنا مانكون مقتنعين باشياء كوننا ننفذ سياسات معينة وبعدين نكتشف اننا خدعنا بشعارات صعب فرضها على ارض الواقع او انها كانت سببا في تاخرنا

ويعطيك العافية مرة اخرى

*

البدع
19-03-2012, 08:52 AM
اكثر مدينتيين يتكلمون انجليزي هي دبي والدوحة .. بالاضافة الى الكويت

اما الباقي فمحترمين لغتهم

تعلم الانجليزي شيء اساسي للوظيفة

والي مايعرف انجليزي فيستحيل يحصل وظيفة اعلى

اعتذر عن عدم القدرة على الرد على الجميع سبب العمل

R 7 A L
19-03-2012, 08:58 AM
مستوى اللغة الانجليزية عندي بين الممتاز والجيد جداً

تصدق
يوم كنت في امريكا شفت شي غير عن المعاملة مع الاجانب هني في قطر

في امريكا حتى لو كان مستوى اللغة عندك 10% بتقدر تمشي نفسك والناس بيفهمون أو بيحاولون يفهمون لك وبتقدر تخلص كل شي تبية

بعكس عندنا هني
أذا ماكنت 100% مارحت ديره
حتى الاجانب الى عندنا ماراح يساعدونك نفس هناك في امريكا

تحداني
19-03-2012, 10:38 AM
يعطيك العافية اختي تحداني الزمن على الامثلة التي ضربتيها ولكني شخصيا اعتقد ان هذا لايمنع من انه يجب علينا الاعتماد على اللغة العربية كلغة اولى خاصة في بدايات التعليم

شوفي باقوللك قصة عشتها على الواقع وعشت مع ابطالها قبل وبعد

القصة هي ان الاساتذة القطريين في جامعة قطر قبل 10 سنوات اغلبهم كان ينادي الى اعتماد اللغة الانجليزية في مناهج الجامعة

وقد قاموا بعمل كل شيء من اجل تغريب المواد وتنفيذا لسياسة الجامعة

وبعد ان اصبحت اللغة بالانجليزي قبل سنوات قامت الجامعة بالتخلص من معظم الاساتذةةالقطريين سواء بتطفيشهم او احالتهم للتقاعد

وبعدها بدأ العديد من اولائك الاساتذة القطريين بانتقاد سياسة الجامعة في محاربتها للغة العربية والتي يجب ان تكون هي اللغة الرسمية في الجامعة

يعني يوم كانوا في محل اتخاذ القرار كانت عندهم قناعات وتغيرت هذه القناعات180 درجة عندما اصبحوا خارج اسوارالجامعة

اتمنى ان احنا مانكون مقتنعين باشياء كوننا ننفذ سياسات معينة وبعدين نكتشف اننا خدعنا بشعارات صعب فرضها على ارض الواقع او انها كانت سببا في تاخرنا

ويعطيك العافية مرة اخرى

*

يعافيك يارب ويسلم عمرك ان شاء الله
انا تحدثت في زوايا مختلفه تماما عن أمثله جامعه قطر والكادر التدريسي وما ينادون به
أمثلتي انحصرت في هذه الكلمات " التطوير - التدريب - الترقيات - المناصب الكبيره - الوظائف التنافسيه .. والاماكن الصعبه والمرغوبه . وزد عليها الدعم المادي والمقابل المادي الكبير "

اليوم لو جمعنا هالكلمات كلها .. ستجد انها انصبت في قطاعين او ثلاث كما ذكرت سابقا
هذه القطاعات ابينا ام رفضنا مازالت تتعامل مع الغرب في كل شي
ومازلنا نخطو خطوات الحاجه للغير
ومازلنا نمضي في هالطريق .. اليوم لو اردنا ان نطور كادر وظيفي من اول المدخلات هو اتفان الموظف اللغه .. وان كان هذا المدخل غير موجود سأحوله لجهات اخرى تدعم هذا الشأن .. وزد عليه " معهد التنميه الإداريه بدأ في دوراته إعطاء دورات بلغه انجليزيه "

كنا قبل قرون مضت نحن اصحاب المرجعيات
ونحن من نملك العلوم العميقه .. لكن اليوم عدنا للوراء ..
والعوده للأمام تحتاج ان نستند للغير وان نماشي الغير بلغاتهم

روسيا واسبانيا .. واليابان .. والصين .. الخ من الدول .. ان ارادت اعتماد لغاتها في اقطارها .. فلتعتمدها .. هم وصلوا لما نحن عجزنا حتى عن البدء فيه ..

الامراء .. والملوك .. والشيوخ في ملتقياتهم العالميه .. الكل يتحدث بلغته
وفي القاء كلمته .. لكن ما بعد الكلمه .. هل سيتم العمل بنفس اللغه الي تحدثوا فيها
حضرنا ما حضرناه وجلسنا مع من جلسنا معهم الواقع مازال يقول ان اللغه الانجليزيه هي اللغه العالميه

الان مشكله القارئ معنا في هذا الموضوع ماذا ؟؟ هل مشكلته في اعتماد العربيه كلغه رسميه ؟؟

حاضر لا بأس سنعتمد في كتبنا اللغه العربيه
وسنعتمد في دراستنا على اللغه العربيه
وسنعمل بلغه عربيه
لكن هل نستطيع اكمال بقيه المشوار فقط بلغه عربيه

جامعه قطر اخي الكريم هي جامعه وطنيه وحيده .. عليها ان ترضي اكبر شريحه ممكنه من الطلاب والطالبات لماذا ؟؟

البدائل محدوده .. والفرصه البديله معدومه .. ولا نملك سوى جامعه وطنيه واحده
هنا الخيارات قليله .. فهذا امرا ضروريا عليهم ان يعمموا العربيه لأن هي الرغبه الجماعيه
لكن .. لو عدنا لجامعه قطر من جديد سترى ان هناك تخصصات لا تقبل التنازل عن هاللغه .. ليس لعضمتها .. ولمكانتها العاليه .. ولاعطائها قدر عالي بقدر ما للغه من عطاء متجدد .. وابحاث عالميه .. وملكوا اليوم من التطور ما لم نستطيع الاحتفاظ به
مهندس لا يتحدث الانجليزيه تطويره وعمله في مكان عالي وكبير صعب جدا
طبيب غير ملم باللغه الانجليزيه لايمكن لعاقل ان يستوعب هالكلام
قانوني لا يتحدث الا لغه واحده .. كيف لرجل يدافع عن قضايا شتى ولجنسيات عده

اعتماد اللغه العربيه كلغه رسميه في المراسلات .. حاضر انا مع
لكن الحياه ليست فقط مراسلات .. وكتب ومناهج ومقاعد دراسيه

الحياه عباره عن " اسواق عالميه .. تجاره عالميه .. عالم مفتوح .. تكنلوجيا متطوره .. تقنيات خياليه .. مصانع جديده .. ستاف من مختلف دول العالم يشغل محطات البترول والطاقه .. عماله أجنبيه غطت الدوحه بكل ما فيها .. كيف نتواصل مع من ذهبنا اليها واحتجنا لخبراتهم

انهي كلامي هذا على ان التغريب .. والتطور .. ودائما النظر للغرب على انهم نجم ساطع في مجال الابداع .. لا يعني طمس اللغه العربيه ودفنها .. والتبري منها
معنى هذا انهم وصلوا اليوم لافاق بعيده .. ولكي نعد جيل قادر على عطاء الامه العربيه الاسلاميه علينا استغلال الغرب ابشع استغلال بأي لغه كانت .. حتى نصنع من هالاجيال
جيل منافس .. شرس .. قادر على الاختراع .. قادر على دخول المناضرات .. قادر على ايصال رسائل اسلاميه بأكثر لغه ممكنه .. قادر على مواجهه تحديات كثيره .. قادر على الصناعه .. وقادر على ايجاد مدخل يدخلنا الى ماهم سبقونا اليه

استمتعت جدا في الحوار والنقاش هنا

جملك الله برضاه

قطريه ماركه
19-03-2012, 10:57 AM
للحييييين ما تعرفون انجليزي !!!

لا لا يبي لكم رابع ثانوي *__^

يعني المستوى جيد لكن حتى لو ما نعرف ما بندور لنا بلاد ثانية متمسكيين ببلادنا الى اخر رمق ...........

ابداع قلم
19-03-2012, 08:34 PM
الكيان الصهيوني احيا لغة ميتة لا وجود لها الا بالكتب واصبحت لغة رسمية بفلسطين بل ان اكثر الاماكن
تكتب بالعبرية واللوحات المرورية .
بل اصبحت الان من ضمن لغات اليونيسكو المعتمدة !!
ولغة القران واهل الجنة لابواكي لها !!

(الفيصل)
19-03-2012, 10:30 PM
أكاد (أشم) رائحة أن البعض لازالت لدية (عقدة العم سام)
ولازال عند (البعض) معتقد أن الذي يتكلم اللغة الإنجليزية (لايعلوه أحد) وأنه المثقف الهمام !!

ولهذا أقول ماقال ونقل الأفاضل من العلماء
أن الأصل هو جواز تعلم اللغة الإنجليزية وغيرها من اللغات الأجنبية لتحصيل مصلحة شرعية، ولكن المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن أصحابه من بعده وعن التابعين رضي الله عنهم أجمعين أنهم لم يكونوا يقبلون على تعلم لغة غير لغة العرب إلا إذا دعت الحاجة إلى ذلك، كما حصل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه أحمد في مسنده عن زيد بن ثابت قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتحسن السريانية؟ إنها تأتيني كتب، قال: قلت: لا، قال: فتعلمها، فتعلمتها في سبعة عشر يوماً. وصححه الشيخ شعيب والأرناوؤط.

ورواه الحاكم وزاد: قال الأعمش: كانت تأتيه كتب لا يشتهي أن يطلع عليها إلا من يثق به. انتهى، قال الألباني في الصحيحة: سنده صحيح. انتهى.

وقال الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله في هذا الموضوع: إن المسلم ينبغي له ألا يتكلم بغير العربية إلا إذا دعت الحاجة إلى ذلك، ككون الشيء معروفاً باسمه غير العربي، أو كون المخاطب لا يفهم من اللغة العربية إلا قليلاً فإن هذا لا بأس به، أما إذا كان الإنسان عربياً وهذا الشيء الذي تحدث عنه له اسم في اللغة العربية، فلا ينبغي له أن يأتي بشيء آخر من اللغات الأخرى، لأن أفضل اللغة وأتمها وأحسنها هي اللغة العربية، ولهذا نزل القرآن باللغة العربية وهو أفضل الكتب التي أنزلها الله على رسوله، وكان أيضاً لسان آخر الأنبياء وخاتمهم محمد صلى الله عليه وسلم اللسان العربي، وهو دليل واضح على فضيلة اللغة العربية. انتهى.

وعليه فتعلم اللغة الإنجليزية مباح في الأصل، وقد يكون فرض كفاية إذا احتيج إليه في بعض أمور المسلمين ومصالحهم، ولكن تعلم اللغة العربية أفضل منه.

والله أعلم.

ملاحظة :
أتكلم اللغة الإنجليزية وأعلمها :shy: