المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صلاة النساء في الحدائق .. أبغض الحلال

غزلان
18-03-2012, 03:25 PM
صلاة النساء في الحدائق .. أبغض الحلال
ظاهرة جديدة في سباير والرميلة أثارت جدل الفقهاء
السيدات: مطلوب توفير مصليات في الأماكن العامة
نخشى تأخير الصلاة ونبحث عن مكان مستتر لأدائها

"زوجة تصلي خلف زوجها.. وأخرى تصلي مع صديقاتها وقريباتها.. وثالثة تصلي منفردة".. مشاهد بدت مألوفة في كثير من الحدائق العامة، مثل حدائق اسباير ومتحف الفن الإسلامي والرميلة وغيرها من المتنزهات والأماكن المفتوحة.

ولا شك أن حرص هؤلاء النساء على أداء الصلاة في أوقاتها أمر تنشرح له الصدور، لما فيه من إظهار لشعائر الإسلام، وباعتباره دعوة بالقدوة والممارسة، إلا أن أداءهن للصلاة، ركوعا وسجودا، أمام أعين رواد تلك الحدائق أثار انتقادات وتساؤلات، ما بين منتقد لهن لقيامهن بالصلاة في أماكن مفتوحة بدلا من الذهاب لأقرب مسجد أو مصلى، وما بين من يتساءل عن الأفضل بالنسبة لهن، فهل يؤجلن الصلاة ويجمعنها عند العودة إلى بيوتهن؟ أم يصلين وهن جالسات؟ أم أن صلاتهن بالحدائق العامة لا حرج فيها طالما لا تتواجد مصليات خاصة بهن؟

تلك الانتقادات والتساؤلات وجهتها الراية الاسبوعية لعدد من النساء وعلماء الدين.. ففيما أجمعت النساء أنهن يضطررن للصلاة بالحدائق العامة لعدم وجود مصليات للنساء بتلك الأماكن أو لعدم معرفتهن بأماكنها وحرصاً منهن على أداء الصلاة في أوقاتها، أوضح أئمة والدعاة أن صلاة المرأة في بيتها أفضل لها ، فعن عبد الله بن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في حجرتها وصلاتها في مخدعها أفضل من صلاتها في بيتها" . رواه أبو داود (570) والترمذي (1173) .. والمقصود بـ (في بيتها) هو الحجرة التي تكون فيها المرأة، أما (حجرتها) المراد بها صحن الدار التي تكون أبواب الغرف إليها، و(مخدعها) هو كالحجرة الصغيرة داخل الحجرة الكبيرة، تحفظ فيه الأمتعة النفيسة.

وأشاروا إلى انه يجوز للمرأة الصلاة في الأماكن العامة إذا داهمها وقت الصلاة، وخشيت أن يخرج عليها الوقت، ناصحين المرأة بالاجتهاد قدر المستطاع في البحث عن مكان ساتر بعيدا عن أعين الناس، أوالصلاة بين ذويها ممن يستطيعون توفير الستر لها، لأن المرأة دائما ما تترصدها العيون.

وعن السبب وراء قيام بعض السيدات بالصلاة في الأماكن العامة وبحضرة الرجال الأجانب عنها تقول أم فهد: أحرص دائماً على الصلاة في المصلي الخاص بالنساء، وإذا صادف وذهبت إلى مكان ليس به مصلي، فأحاول قدر الإمكان البحث عن مكان مستتر لأصلي فيه، أو تأجيل الصلاة لحين العودة للمنزل.

واضافت : ليس لدي الجرأة الكافية لأقيم الصلاة على مرأى ومسمع من الجميع، ولم يسبق لي أن قمت بالصلاة في الهواء الطلق، وأمام أعين الناس، حتى لا أعرض نفسي لنظرة أو كلمة أنا في غنى عنها، وطالبت القائمين على الأماكن العامة بتوفير مصلي للسيدات في كل الأماكن حتى تستطيع السيدة إقامة الصلاة بعيدا عن أعين الناس، مؤكدة أن إقامة مصلي للسيدات هو أبسط حق من حقوق المرأة المسلمة.

أما أم خالد فتقول اضطررت أكثر من مرة ان أقيم الصلاة مع زوجي الذي يؤمني بالأماكن العامة، وخاصة التي لا توجد بها مصلي، وتكون مكتظة بالناس، حيث اعجز عن توفير مكان ساتر أستطيع تأدية الصلاة فيه، حتى لا يضيع وقت الصلاة.

وأضافت: احرص دائما على أداء الصلاة في وقتها، ودائما ما احرص على حمل اللباس الخاص بالصلاة "الاسدال" معي في حقيبتي بأي مكان اذهب إليه حتى إذا داهمني وقت الصلاة اصلي، كما أنني حال صلاتي أقوم بوضع مجموعة من الكراسي خلفي حتى تكون ساتره لي، مشيرة إلى أنها لا تجد مشكلة في ذلك، وان هذا أفضل لها من خروج وقت الصلاة عليها، مشيرة إلى أنها كثيرا ما لاحظت بعض النساء ممن يصلين في الحدائق العامة جلوسا، حتى لا تلاحقهن الأعين، خاصة مما لا يتوافر بها مصلي للسيدات.

وأكدت أم راشد أنها دائما ما تحرص على الخروج بعد تأدية كل الصلوات حتى لا تضطر إما للصلاة في الهواء الطلق وخاصة بالأماكن التي لا توجد بها مصلي للسيدات، أو تأخير الصلاة وعدم أدائها في أوقاتها.

وتقول: في حالة ان دفعتني الظروف للخروج ما بين الصلاة والأخرى، أحرص قدر المستطاع على العودة للمنزل قبل دخول وقت الصلاة.

واضافت: يجب على المرأة التي تدفعها الظروف للصلاة في حضرة الرجال الأجانب أن تحرص على أن يكون لباسها شرعيا وفضفاضا، ولا يبرز مفاتنها، مطالبة بضرورة توفير مصلي للسيدات بكافة الأماكن العامة.

دعا الأزواج لعدم إطالة السجود ..الشيخ عبدالعظيم:
صلاة المرأة أمام أعين الأجانب مكروهة

دعا إلى ضرورة توخي الستر .. الشيخ أكرم كساب:
صلاة النساء بالمنزل أفضل من المتنزهات

النعمة: يجوز للمرأة الصلاة في الأماكن العامة

يؤكد الشيخ عبدالله النعمة إمام وخطيب مسجد محمد بن عبد الرحمن الزمان انه من الأفضل للمرأة أن تصلي بعيداً عن أعين الناس وفي أماكن مستورة، فقد روى مسلم في صحيحه عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عليه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "خَيْرُ صُفُوفِ الرِّجَالِ أَوَّلُهَا وَشَرُّهَا آخِرُهَا ، وَخَيْرُ صُفُوفِ النِّسَاءِ آخِرُهَا وَشَرُّهَا أَوَّلُهَا".

وأشار إلى أن هناك الكثير من الأحاديث التي تؤكد على أن صلاة المرأة بعيداً عن أعين الناس أفضل لها من أن تصلي في أماكن مكشوفة يراها الناس، لكن يجوز للمرأة أن تصلي في الأماكن العامة حتى لا يضيع عليها وقت الصلاة، أما إذا كانت تعلم أنها ستصل إلى منزلها بعد وقت قليل، ولن يفوت عليها وقت الصلاة، فعليها أن تؤخر الصلاة لحين وصولها لمنزلها، أما إذا خشيت أن يضيع عليها وقت الصلاة، فتصبح الصلاة هنا ضرورة ، وعليها الصلاة.

وناشد المسؤولين عن الأماكن العامة بضرورة توفير مصليات للسيدات، لأن توفير مصلى للسيدات حق لهن، وأنه من حق السيدات أن يصلين في مكان ساتر، فالصلاة من أعظم العبادات، ناصحا أي إنسان كان رجلا أو امرأة أن يستر عورته، وذلك من باب الأدب، وأن يتأدب أثناء الصلاة، بلبس أفضل الثياب، ونصح السيدات اللائي يعلمن أنه من الممكن أن يدخل عليهن وقت الصلاة وهن بأحد الأماكن العامة بالحرص على حمل رداء للصلاة يكون ساتراً.

الـــرايـه (http://www.raya.com/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=630396&version=1&parent_id=19&template_id=20)

شهر سبعة
18-03-2012, 03:33 PM
انا احب اصلي فالبيت بس توني ادري ان مكروه انصلي جدام الناس

كلنا قطر 1981
18-03-2012, 03:45 PM
في حديقة اسباير اذكر كان في مصليين واحد حق الرجال و واحد حق الحريم و كان بهم صيانه

اتمنى انهم يخلون مصليين او اكثر حق الحريم خصوصا و ان حديقة اسباير كبيره و مب كل

النساء فيهم الصحه ة تقدر تمشي مسافات طويله في منهم من هي كبيره في السن و في منهم

من يوجد بها الالم في الركبه و الخ.....

ذول شوفتنا و عسى ربي يكتب لهم الجنه و بارك الله فيهم

شكر خاص لج اختي غزلان على الموضوع المهم و الطيب و الله يجزيج كل خير على اهتمامج

بامور المراه المسلمه :victory:

بصمة قطرية
18-03-2012, 03:52 PM
سباير فيه مصلى
اذا ما خاب ظني انتهت أعمال الصيانة ..

بصراحة كم مرة شفت وحدة تصلي في حديقة عامة
احس كلش مب عدلة قدام الرجال ..
المصلى استر لها ..

تحداني
18-03-2012, 04:51 PM
احيانا انا والوالده نضطر انصلي في وحده من هالاماكن المذكوره وغصبا عنه بسبب عدم وجود مسجد قريب
بس نحاول نكون في مكان تقريبا ساتر

وللامانه قليل من يلتفت لامرأه تصلي في احد الزوايا

جملك الله برضاه

sweet qatar
18-03-2012, 05:08 PM
صادقة تحداني..

من بيلتفت ويطالع مرة تصلي..الا النادر...!!

صلاتنا في الاماكن العامة اضطرار مب استسهال..

الحمدلله نحرص ان طلعاتنا ما تتعارض مع اوقات الصلاة.. لكن ان اضطرينا ندور مصلى واذا مافي مصلى..

نصلي ونغطي على بعض.. يعني بنات يصلون وبنات يوقفون مثل الساتر عليهم..

والله يستر على الجميع ويغفر لنا جهلنا..

شكرا غزلان على النقل..

أبو عبدالعزيز
18-03-2012, 05:36 PM
من أعجب قضايا الهوس الجنسي التي وصلت إلى الجهات الرسمية: متهم أسيوي متخصص في سرقة وجمع الملابس الداخلية من الشقق والعمارات...!! وهناك قضية قديمة جداً المتهم فيها كان متخصصا في اغتصاب وانتهاك عرض العجائز (كبيرات السن) وهو في عز شبابه!!

لكن أن يصل الهوس الجنسي ببعضهم بحيث يتطلع لرؤية مفاتن امرأة تصلي لربها!! فهذا شذوذ وانحراف لا أجد له نظيراً سوى ما يُسمع من أن البعض يستغل مواسم الحج والعمرة في .... لا أدري إن كان هؤلاء البعض كثر أم أنهم قلة مغمورة لا يلتفت لها!! وعلى كل حال.. ليس لنا إلا أن نقول: الحمد لله الذي عافانا....

qatara
18-03-2012, 05:38 PM
وهي طول اليوم مستمته برع البيت تروح بيتها تصلي

ahmedhafez
18-03-2012, 05:43 PM
اللهم اهدنا و أهد بنا

وطن
18-03-2012, 06:01 PM
الصراحة احنا نصلي ونطلع
واذا صادفتنا صلاة واحنا بره
اقرب مسجد ننزل نصلي فيه

بس ما قد صلينا في الهواء الطلق او قدام الناس

السحابة
18-03-2012, 06:12 PM
صراحة اشوفها ظاهرة غير لائقة ان تصلي في مكان عام مثال كذا مرة علي الكورنيش اري نساء يصلون لوفرضنا ان المسلم غض النظر لاكن في هنود واجانب ليس مسلمين يمرون اوجالسين يطلعونها وفي منهم عبايتها ملفته للنظر

تحداني
18-03-2012, 06:21 PM
حاضر لو إتفقنا على ان الصلاه في الهواء الطلق
( مب حل وعيب ومب عدله واحراج )
اذن المغرب ومافي مسجد قريب وامامي حديقه واسعه
عطونا حل او إقتراح فوري عشان نتغاضى الصلاه في هالأماكن الي اوقات ننجبر عليها

جملكم الله برضاه

لاجل QT
18-03-2012, 06:27 PM
سباير فيه مصلى

المصلى استر لها ..

اتفق معاج..صلاة النساء في المسجد تكوون خلف الرجل لانها فتنة ..او في البيت..اذا في الحديقة لو تختار لها مكان ساتر اذا مافي مصلى للحريم

وطن
18-03-2012, 06:46 PM

جملكم الله برضاه

شوفي تحداني
احنا نضبط امورنا
يا أما نصلي الفرض ونطلع من البيت
أو نشوف اقرب مسجد او مصلى في اي مكان
حتى لو اضطرينا ننطر شوي على ما يأذن ونصلي
وبعدها نكمل مشاويرنا
أو نقطع مشوار ونروح اقرب مكان للصلاة ونرجع

لكن ما نصلي في حديقة قدام الناس

فلتة زمانها
18-03-2012, 06:56 PM
بعض الناس نظرتهم مريضة حتى المره الي تصلي ما سلمت منهم

أبو عبدالعزيز
18-03-2012, 06:58 PM
السؤال:
أحيانا يدخل وقت الصلاة وأنا في مكان عام كالحديقة العامة مثلاً هل أصلي جالسة كما قيل لي أم واقفة علما أن الرجال الأجانب موجودون في الحديقة وجزاكم الله كل خير
http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&lang=A&Id=14234

الإجابــة:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن القيام ركن من أركان الصلاة تبطل بتركه، ولا يسقط إلا في حالة العجز عنه.
وعليه، فإنه يجب عليك أن تقومي في صلاتك ولو كنت في الحديقة أمام الرجال الأجانب، ولكن عليك الالتزام بالحجاب الشرعي أثناء الصلاة، كما أنه يستحب للمرأة أن تضم بعضها إلى بعض أثناء الركوع والسجود، مبالغة في التستر على ما ذكره بعض أهل العلم. ومن قال: إنك تصلين جالسة مع القدرة على القيام فقد قال على الله بغير علم. نسأل الله العافية. والله أعلم.

السؤال:
ما حكم صلاة المرأة أمام الرجال؟ وجزاكم الله خيراً
http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=13328

الإجابــة:
فإذا كان المقصود أن المرأة تصلي في الصفوف المتقدمة على صفوف الرجال فإن هذا لا يجوز، لأن محل النساء وراء محل الرجال.
وإن كان المقصود أنها تصلي والرجال يرونها حال الصلاة، فلا بأس بذلك بشرط التقيد بالحجاب الكامل إذا كان الرجال أجانب. والله أعلم.

روح الاطلس
18-03-2012, 07:08 PM
ليش هالتعقيد والتفلسف الزايد !! الصلاة واجبه في اوقاتها اذا المرأة دخل وقت الصلاة وهي بمكان عام تقدر تاخذ زاوية وتصلي وكل مكان حسب ظروفه!! ولا تنطر لين ترد البيت ويمكن بيتها بعيد عشان تصلي!

هذي مسؤلية الجهات المشرفة على هالاماكن العامة هم المفروض يوفرن اكثر من مصلى متوزع بأركان الحدائق الكبيرة ولا بتكلف شيء .. حتى لو مجرد سور شجري مربع من كل الزوايا وارض الله كلها مسجد ..

انا ماضطريت اصلي بحديقة لكن اضطريت بأحد مطارات الدول الاجنبيه وصليت ولا علي من احد وحتى الاجانب محد التفت ولا فكر انا اش قاعدة اسوي .. لكن الستر افضل طبعاً والضرورة تبيح المحظورات فما بالكم بصلاة واجبه ويخشى زوال وقتها.

ANONYMOUS
18-03-2012, 07:08 PM
وقرن في بيوتكن

بس تعال فهّم !!

ANONYMOUS
18-03-2012, 07:11 PM
اضطريت بأحد مطارات الدول الاجنبيه وصليت ولا علي من احد وحتى الاجانب محد التفت ولا فكر انا اش قاعدة اسوي ..

الاجانب اصلا كنهم خيول مايشوفون لا يمين ولا يسار

:telephone:

سان سيمون
18-03-2012, 07:16 PM
انا أصلى اذا دخل الوقت مثل ما قلتوا اسباير متى ما دخل الوقت وطبعا بيكون المغرب انتظر لين يبدأ الوقت يظلم شوي واصلي ولا أطول لا في سجود ولا في ركوع على السريع الله يرحمنا ولا اني أفوتها بس اذا في سوق وما فيه مصلى الله يحفظنا نطلب من صاحب المحل يطلع ونصلي بس طبعا وحده واقفة برى تراقب لين تخلص رفيقتها وعقبها الثاني ورفيقتها تراقب لانه حتى الخوف من صاحب المحل لا يسكر المحل ويصير ما لا تحمد عقباه

فلتة زمانها
18-03-2012, 07:20 PM

ماشاءالله عليهم يغضون البصر

سان سيمون
18-03-2012, 07:24 PM
وقرن في بيوتكن

بس تعال فهّم !!

يا اخي الحياة تبي هالشكل من الي قاره في بيتها يا اما في إشغالنا ولا نقضي مشاوير عيالنا وبيوتنا ولا نحرق الدهون في سباير ليش اقر اذا انا حاشمه نفسي وحافظت اهلي حاضرين وغايبين

بوعلي2
18-03-2012, 07:24 PM

ANONYMOUS
18-03-2012, 07:26 PM
ماشاءالله عليهم يغضون البصر

لا مو مسألة غض بصر

بس مب نفس الشرقيين ملاقيف ويطالعون كل شي ويعلقون ويعقرون و و و

طبعا اتكلم بحكم دراستي بالخارج وطبعا الاحظ تصرفاتهم

تذكرت مادري من يقول.. رأيت في الغرب اخلاق بلا دين

ماعلينا

هذي ملاحظه وحبيت انقلها فقط

ANONYMOUS
18-03-2012, 07:28 PM
يا اخي الحياة تبي هالشكل من الي قاره في بيتها يا اما في إشغالنا ولا نقضي مشاوير عيالنا وبيوتنا ولا نحرق الدهون في سباير ليش اقر اذا انا حاشمه نفسي وحافظت اهلي حاضرين وغايبين

مو المشكله انعكست الآيه ..

عموما..

الله يستر عليكم

سوو اللي تبون

انا حبيت اشارك .. وأنبه .. وأذكر ...... ما اناقش

فمان الله

روح الاطلس
18-03-2012, 08:00 PM

عقبال العرب :)

غزلان
18-03-2012, 10:27 PM
انا احب اصلي فالبيت بس توني ادري ان مكروه انصلي جدام الناس

ماصادف نصلي بحديقه يمكن لأنا مانروح حدايق لكن اذا بمجمع ومافيه مسجد نصلي بغرفه قياس الملابس نستاذن منهم ومايرفضون

غزلان
18-03-2012, 10:31 PM
في حديقة اسباير اذكر كان في مصليين واحد حق الرجال و واحد حق الحريم و كان بهم صيانه

اتمنى انهم يخلون مصليين او اكثر حق الحريم خصوصا و ان حديقة اسباير كبيره و مب كل

النساء فيهم الصحه ة تقدر تمشي مسافات طويله في منهم من هي كبيره في السن و في منهم

من يوجد بها الالم في الركبه و الخ.....

ذول شوفتنا و عسى ربي يكتب لهم الجنه و بارك الله فيهم

شكر خاص لج اختي غزلان على الموضوع المهم و الطيب و الله يجزيج كل خير على اهتمامج

بامور المراه المسلمه :victory:

وياريت لو الدوله ماتقدر على عدة مساجد كثير من اهل الخير يتمنون بناء مسجد اقترح يبلغون الجمعيات والموسسات الخيريه بالأماكن والمناطق الى تتوفر فيها اراضي تحتاج الى مساجد لعرضها على المتبرعين

ويجزيك خير اختي

غزلان
18-03-2012, 10:35 PM
سباير فيه مصلى

المصلى استر لها ..

المصلى استر وبنفس الوقت بتصلي وهي خاشعه ومرتاحه مب متوتره ومنحرجه لحد يمر ويشوفها

جرح الزمان
18-03-2012, 10:37 PM
سباير فيه مصلى

المصلى استر لها ..

صحيح انتهت أعمال الصيانة

وموقعهم يعتبر وسط الحديقة

جزاهم الله خير

غزلان
18-03-2012, 10:37 PM
احيانا انا والوالده نضطر انصلي في وحده من هالاماكن المذكوره وغصبا عنه بسبب عدم وجود مسجد قريب
بس نحاول نكون في مكان تقريبا ساتر

وللامانه قليل من يلتفت لامرأه تصلي في احد الزوايا

جملك الله برضاه

مرات الظروف تجبر لكن يحاول مايكون كل مره اما تصلين بالبيت وتطلعين ولا ترجعين قبل انقضاء وقت الصلاه افضل اختي

غزلان
18-03-2012, 10:41 PM
صادقة تحداني..

من بيلتفت ويطالع مرة تصلي..الا النادر...!!

صلاتنا في الاماكن العامة اضطرار مب استسهال..

الحمدلله نحرص ان طلعاتنا ما تتعارض مع اوقات الصلاة.. لكن ان اضطرينا ندور مصلى واذا مافي مصلى..

نصلي ونغطي على بعض.. يعني بنات يصلون وبنات يوقفون مثل الساتر عليهم..

والله يستر على الجميع ويغفر لنا جهلنا..

شكرا غزلان على النقل..

معاج حق اختي مرات يضطر اذا مافيه مصلى وظروفه تجبره يتأخر
الحمد لله الحين كل مجمع فيه اكثر من مصلى مره تاخرت عند الدكتوره خلاص بينتهي وقت الصلاه مريت اقرب مجمع صليت وطلعت
يعني مب الصعوبه الحصول على مسجد:)

ms-qtr
18-03-2012, 11:35 PM
لازم توفير المصليات في كل الحدايق

غزلان
19-03-2012, 12:40 AM
من أعجب قضايا الهوس الجنسي التي وصلت إلى الجهات الرسمية: متهم أسيوي متخصص في سرقة وجمع الملابس الداخلية من الشقق والعمارات...!! وهناك قضية قديمة جداً المتهم فيها كان متخصصا في اغتصاب وانتهاك عرض العجائز (كبيرات السن) وهو في عز شبابه!!

لكن أن يصل الهوس الجنسي ببعضهم بحيث يتطلع لرؤية مفاتن امرأة تصلي لربها!! فهذا شذوذ وانحراف لا أجد له نظيراً سوى ما يُسمع من أن البعض يستغل مواسم الحج والعمرة في .... لا أدري إن كان هؤلاء البعض كثر أم أنهم قلة مغمورة لا يلتفت لها!! وعلى كل حال.. ليس لنا إلا أن نقول: الحمد لله الذي عافانا....

لاحول ولاقوة الا بالله
الشيطان شاطر عند البعض

غزلان
19-03-2012, 12:41 AM
وهي طول اليوم مستمته برع البيت تروح بيتها تصلي

:omg:

:nop:

غزلان
19-03-2012, 12:41 AM
اللهم اهدنا و أهد بنا

اللهم آمين

غزلان
19-03-2012, 12:42 AM
الصراحة احنا نصلي ونطلع
واذا صادفتنا صلاة واحنا بره
اقرب مسجد ننزل نصلي فيه

بس ما قد صلينا في الهواء الطلق او قدام الناس

مثلكم احنا وطن واذا صادف بيخلص وقت الصلاه مرينا اقرب مكان فيه مصلى وصلينا

غزلان
19-03-2012, 12:44 AM
صراحة اشوفها ظاهرة غير لائقة ان تصلي في مكان عام مثال كذا مرة علي الكورنيش اري نساء يصلون لوفرضنا ان المسلم غض النظر لاكن في هنود واجانب ليس مسلمين يمرون اوجالسين يطلعونها وفي منهم عبايتها ملفته للنظر

فعلا مرات المكان مزدحم بجنسيات غير مسلمه خاصه نهاية الأسبوع فمب لايق انها تصلي بمثل هالأماكن

.خالد
19-03-2012, 12:47 AM
اقول بس دخيل الله صلوا انشالله في وسط دوار المرخية ،، اهم شي صلوا ...

ضوى
19-03-2012, 09:32 AM
واشلون الحريم اللي يصلون بالصحن في الحرم ؟؟؟ مدري ليش تعقدون المسائل كل شي حولوه لشبهة اعوذ بالله / شنهي هالمرةاللي مغطية من فوق لتحت وبصلاتها وبعد فاتنة الرجال لا اله الا الله

قطريه ماركه
19-03-2012, 11:35 AM
واشلون الحريم اللي يصلون بالصحن في الحرم ؟؟؟ مدري ليش تعقدون المسائل كل شي حولوه لشبهة اعوذ بالله / شنهي هالمرةاللي مغطية من فوق لتحت وبصلاتها وبعد فاتنة الرجال لا اله الا الله

مؤيده و بشده
:victory:

مرت محمد
19-03-2012, 12:47 PM
انا بتكلم بالعامي مايبط جبدي غير بنات المنتدى الي تتكلم عن نفسها وكانه الكلام موجه لها الي تقول انا انتظر لين تظلم الدنيا وبعدين اصلي والي تقول انا اضبط نفسي وقتي مع الصلاه

والي اتقول احنا ننتظر بعض عشان كل وحده تغطي على نفسها وانا اقول عن العياره يعني الي يصلون في مكه رجال ونساء وعلى مرأى من الاعين يعني كل وحده تبي تبين نفسها ان عيب ومايجوز ياكرهي للنفاق

احنا ياما صلينا في المطارات والاماكن المفتوحه والمستشفيات في العيادات يعني هالي ضبط وقتها مع وقت الصلاه ماصادفج مواعيد مستشفيات وطوبير وامور خارجه عن ايرادتنا انا اشوف اذا جا وقت الصلاه

مياخرها وتصليها المراه وين ماراحت والله والله ولا عمري شفت احد قاعد يناظر مره تصلي تركو عنكم السوالف الي مالها معنى الحين بتنطلي وحده من المنتدى بتسوي روحها سيده العارفين وعدل ومب عدل

بو خليفه 123
19-03-2012, 12:53 PM

جملكم الله برضاه

الله لا يهينك كلمي السايق يجيك عند المواقف و يوصلك لين اقرب مصلى تصلين فيه و تعودين للحديقه الواسعه

يعني ماخبرها امور تعجيزيه البدائل دائماً موجوده بس لو نفكر خارج الصندوق

تحداني
19-03-2012, 01:00 PM
الله لا يهينك كلمي السايق يجيك عند المواقف و يوصلك لين اقرب مصلى تصلين فيه و تعودين للحديقه الواسعه

يعني ماخبرها امور تعجيزيه البدائل دائماً موجوده بس لو نفكر خارج الصندوق

ما عندي سواق في البيت انا اسوق والوالده اتسوق والمواقف في هالمكان بالتحديد تكون بعيده وايد
وعاده وقت الصلاه يصادفني في نص الطريق الي امشي فيه .. لا في مسجد قريب
ولا في مسجد بعيد .. وتكون بالفعل امور تعجيزيه وابعد من الصندوق واقفاله

الله يرضى عليك ويجملك برضاه

سان سيمون
19-03-2012, 01:34 PM
انا بتكلم بالعامي مايبط جبدي غير بنات المنتدى الي تتكلم عن نفسها وكانه الكلام موجه لها الي تقول انا انتظر لين تظلم الدنيا وبعدين اصلي والي تقول انا اضبط نفسي وقتي مع الصلاه

والي اتقول احنا ننتظر بعض عشان كل وحده تغطي على نفسها وانا اقول عن العياره يعني الي يصلون في مكه رجال ونساء وعلى مرأى من الاعين يعني كل وحده تبي تبين نفسها ان عيب ومايجوز ياكرهي للنفاق

احنا ياما صلينا في المطارات والاماكن المفتوحه والمستشفيات في العيادات يعني هالي ضبط وقتها مع وقت الصلاه ماصادفج مواعيد مستشفيات وطوبير وامور خارجه عن ايرادتنا انا اشوف اذا جا وقت الصلاه

مياخرها وتصليها المراه وين ماراحت والله والله ولا عمري شفت احد قاعد يناظر مره تصلي تركو عنكم السوالف الي مالها معنى الحين بتنطلي وحده من المنتدى بتسوي روحها سيده العارفين وعدل ومب عدل

حبيبتي اعتقد ان كل واحد يعتبر الموضوع موجهه له وشنهو رأيه الشخصي ولا تبينا نكتب انظر للمرجع الفلاني او الكتاب العلاني هذا منتدى حوار عام يعني كل يدلوا بدلوه موب بحث علمي استند لكتب ومراجع

حياة
19-03-2012, 01:35 PM
انا اشوفه عادي انها تصلي في اسباير
والافضل تصلي داخل الحديقه مش جنب الممشى
او قدام الممشى واللي موب مرتاحه تصلي وقت
الصلاه في اسباير تروح مصلى حياه بلازا احسن
لها

elders
19-03-2012, 01:36 PM
السؤال:
أحيانا يدخل وقت الصلاة وأنا في مكان عام كالحديقة العامة مثلاً هل أصلي جالسة كما قيل لي أم واقفة علما أن الرجال الأجانب موجودون في الحديقة وجزاكم الله كل خير
http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&option=fatwaid&lang=a&id=14234

الإجابــة:
وعليه، فإنه يجب عليك أن تقومي في صلاتك ولو كنت في الحديقة أمام الرجال الأجانب، ولكن عليك الالتزام بالحجاب الشرعي أثناء الصلاة، كما أنه يستحب للمرأة أن تضم بعضها إلى بعض أثناء الركوع والسجود، مبالغة في التستر على ما ذكره بعض أهل العلم. ومن قال: إنك تصلين جالسة مع القدرة على القيام فقد قال على الله بغير علم. نسأل الله العافية. والله أعلم.

السؤال:
http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&option=fatwaid&id=13328

الإجابــة:
فإذا كان المقصود أن المرأة تصلي في الصفوف المتقدمة على صفوف الرجال فإن هذا لا يجوز، لأن محل النساء وراء محل الرجال.
وإن كان المقصود أنها تصلي والرجال يرونها حال الصلاة، فلا بأس بذلك بشرط التقيد بالحجاب الكامل إذا كان الرجال أجانب. والله أعلم.

الله يجزيك الخير ...انا لما اضطر وما اعرف اتصرف ابدا وخايفة من زوال الوقت بصلي قاعدة ..استغفر الله
:(
ما برتاح ابدا ولا بخشع ازا صليت بمكان عام ..صرنا بين تنين الطمأنينة والقيام والتنين اركان !!

أبو عبدالعزيز
19-03-2012, 01:46 PM
الله يجزيك الخير ...انا لما اضطر وما اعرف اتصرف ابدا وخايفة من زوال الوقت بصلي قاعدة ..استغفر الله
:(
ما برتاح ابدا ولا بخشع ازا صليت بمكان عام ..صرنا بين تنين الطمأنينة والقيام والتنين اركان !!

الطمأنينة في الصلاة معناها: السكون بقدر الذكر الواجب وضابطها على ما قيل هو أن يسكن المصلي وتستقر اعضاؤه.. أي هي مغايرة لمعنى الخشوع أو الراحة النفسية...الخ

elders
19-03-2012, 01:49 PM
الطمأنينة في الصلاة معناها: السكون بقدر الذكر الواجب وضابطها على ما قيل هو أن يسكن المصلي وتستقر اعضاؤه.. أي هي مغايرة لمعنى الخشوع أو الراحة النفسية...الخ

رح اسأل فيها ..الله يجزيك الخير اخي

أبو عبدالعزيز
19-03-2012, 01:58 PM
رح اسأل فيها ..الله يجزيك الخير اخي

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=51722

@الأدعم@
19-03-2012, 02:00 PM
اذكر جدتي في البر تصلي وهي قاعده عشان الستر الله يرحمها

غزلان
19-03-2012, 02:11 PM
بعض الناس نظرتهم مريضة حتى المره الي تصلي ما سلمت منهم

هالشي الى ينخاف منه ويجعلنا نختار المكان الصح للصلاه:rolleyes2:

غزلان
19-03-2012, 02:13 PM
السؤال:
http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&option=fatwaid&lang=a&id=14234

الإجابــة:

السؤال:
http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&option=fatwaid&id=13328

الإجابــة:

جزاك الله خير اخوي على التوضيح
اذا اضطرت تلتزم بشروط الصلاه في الأماكن العامه

أبو عبدالعزيز
19-03-2012, 02:22 PM
جزاك الله خير اخوي على التوضيح
اذا اضطرت تلتزم بشروط الصلاه في الأماكن العامه

وإياك اختي.. وللتوضيح: القيام مع القدرة هو من أركان الصلاة وليس من الشروط

شموخ
19-03-2012, 03:11 PM
الله يهدي الجميع ان شاء والمرأة صلاتها في بيتها ابرك لها من الحدائق-

غزلان
19-03-2012, 06:39 PM
ليش هالتعقيد والتفلسف الزايد !! الصلاة واجبه في اوقاتها اذا المرأة دخل وقت الصلاة وهي بمكان عام تقدر تاخذ زاوية وتصلي وكل مكان حسب ظروفه!! ولا تنطر لين ترد البيت ويمكن بيتها بعيد عشان تصلي!

هذي مسؤلية الجهات المشرفة على هالاماكن العامة هم المفروض يوفرن اكثر من مصلى متوزع بأركان الحدائق الكبيرة ولا بتكلف شيء .. حتى لو مجرد سور شجري مربع من كل الزوايا وارض الله كلها مسجد ..

انا ماضطريت اصلي بحديقة لكن اضطريت بأحد مطارات الدول الاجنبيه وصليت ولا علي من احد وحتى الاجانب محد التفت ولا فكر انا اش قاعدة اسوي .. لكن الستر افضل طبعاً والضرورة تبيح المحظورات فما بالكم بصلاة واجبه ويخشى زوال وقتها.

اختي محد تفلسف :)

مافي مجمع مافيه مسجد او كاثر من مسجد تقدر تدخل املجمع وتصلي على راحتها ولكن اذا ضطرت تصلي ولكن تراعي الشروط ,,مب حلوه تصلي بمكان عام حتى لو عادي

ونتي ذكرتي ان الستر افضل وهل المكان المكشوف يوفر هالخاصيه ,,مطارات اوروبا الموجودين فيها منشغلين بنفسهم متعودين محد يطالع او له خص بسلوك الثاني عكس عندنا

sweet qatar
20-03-2012, 08:12 AM

تكلمتي بالعامي او الفصحى.. القالب غالب.. والأسلوب الذرب يبين حتى بالانجليزي..

عزيزتي.. مثل ما ذكرت الاخت سان سيمون..

الموضوع لما يتم طرحه للنقاش كلن يقول رايه حسب وجهة نظره وطريقة تصرفه..

وهذا الي سويناه طرحنا الحلول المناسبة للتصرف في حال صادفتنا الصلاة وما لقينا مصلى في المكان الي احنا فيه..

واحنا كمسلمين تتحكم صلاتنا بطلعاتنا بشكل كبير.. انا لو ضمنت مكان الصلاة ما بضمن مكان للوضوء..

بعد ذكرت في ردي ان محد بيطالع مرة تصلي.. واستنكرت هالشي مثلج.. لكن ما فكرت ان النظرة بالاول يمكن ما تكون مقصودة قد تتبعها نظرات..

والله يهدي الجميع..

بعض الردود جات تستنكر وتقول الصلاة في البيت أفضل..

الموضوع مب انها قاعدة في البيت وتفكر ها اليوم وين بصلي في الحديقة ولا في الشارع.. !!!

يا جماعة الخير.. اذا كانت المرة خارج المنزل و دخل وقت الصلاة واذا انتظرت عودتها للبيت بتفوتها الصلاة..

فهي تصلي مضطرة.. مثل المواقف الي اذكروها الاخوات.. واحنا فطرتنا الحياء.. ندور الستر حتى وقت الصلاة..

طريقة طرح الموضوع وإبراز كلام مبتور للمشايخ غلط.. ومب غريبة على الجرايد..

دلة الرسلان
20-03-2012, 08:35 AM
موضوع يرفع الضغط بمبالغاته وتدليسه , من متى صارت صلاة الحريصات على الصلاة ابغض

الحلال ويتناقش فيها علماء الدين ؟؟ يعني خلصت المنكرات علشان يتناقشون في جواز صلاة

المرأة في الحدائق ؟ يعني ما استرعى أنتباهم الأعداد الكبيرة من المتنزهين من الرجال الذين

يسمعون الأذان ويستمرون في رياضتهم للمحافظة على اجسادهم صحيحة :rolleyes2:

ولكن انتبهوا لحرص تلك الفاضلة على اداء الصلاة في وقتها فانتقدوها!!

نصلي الصلاة بفروضها وسننها وبجميع اركانها وواجباتها في اي مكان متى ما حل وقتها ولله

الحمد والمنة ولم نرى أي عيون متلصصة فخفوا علينا بتحقيقاتكم الخربوطية ياجرايد الفلس :anger1:

OTOsan
20-03-2012, 08:38 AM
^
^

انفجرت غضباَ ..!!!

صلوا ..قبل ان يُصلى عليكم ..!

مرت محمد
20-03-2012, 08:45 AM
دله رسلان بردتي قلبي الله يبرد قلبك يالشيخه انتي الوحيده كتبتي صح وجهه نظر صحيحه بعيدا عن النفاق والتدليس

دلة الرسلان
20-03-2012, 08:51 AM
^
^

انفجرت غضباَ ..!!!

صلوا ..قبل ان يُصلى عليكم ..!

لا تلومني ياOTOsan حتى الصلاة بينكرونها علينا لا وبيعطونك حلول تجمعها في البيت ولا

تصلي قاعده :rolleyes2:

كل وحده بتتكاسل عن الصلاة في وقتها في مكان عام بسبة ها التحقيق بتتعلق يوم القيامة في

رقبة كاتب التحقيق والمسئول اللي في الصحيفة اللي شاف الموضوع ووافق عليه .

ضوى
20-03-2012, 08:54 AM
لا تلومني ياotosan حتى الصلاة بينكرونها علينا لا وبيعطونك حلول تجمعها في البيت ولا

تصلي قاعده :rolleyes2:

كل وحده بتتكاسل عن الصلاة في وقتها في مكان عام بسبة ها التحقيق بتتعلق يوم القيامة في

رقبة كاتب التحقيق والمسئول اللي في الصحيفة اللي شاف الموضوع ووافق عليه .

شي مستفز بجد

صوروا المرة مثل قطعة الجبن والرجل مثل الفار يدور قطعة الجبن وين ماتكون عنبو شهالبهائمية اللي مصورين فيها الرجل ؟؟

وطن
20-03-2012, 09:02 AM
مثلكم احنا وطن واذا صادف بيخلص وقت الصلاه مرينا اقرب مكان فيه مصلى وصلينا

:nice:

اختي ليش معصبه علينا !!؟؟؟ :)
كل واحد يقول رأيه في هالموضوع
ومثل ما قالت الاخت سان سيمون
الموضوع طرح للنقاش وهذا منتدى حوار عام

بخصوص اللي بالأحمر
تبين الصج ولا !!!

الصج لا ما تصادفني مواعيد في اوقات الصلاة
وان صادفتنا مواعيد مستشفيات اخبر غرف الانتظار كنا نصلي فيها لانها مستورة

لكن عموما اضبط كل مواعيدي مع الصلوات
مثلا ان جاني موعد 5 والاذان 5 او حروته اغير موعدي واضبطه مع الصلاة
اصلي وأطلع
أو استفسر عندكم مكان للصلاة او لا
أو اختار يوم ثاني لو كلش ما عندهم مواعيد .. اهم شي اضبط جدولي

وبخصوص الصلاة في المطارات
الحين معظم المطارات فيها غرف صلاة
طبعا مختلطة
بس المرأة تاخذ لها زاوية و تصلي بعيد عن العين

حبيبتي اعتقد ان كل واحد يعتبر الموضوع موجهه له وشنهو رأيه الشخصي ولا تبينا نكتب انظر للمرجع الفلاني او الكتاب العلاني هذا منتدى حوار عام يعني كل يدلوا بدلوه موب بحث علمي استند لكتب ومراجع

دلة الرسلان
20-03-2012, 09:06 AM
شي مستفز بجد

صوروا المرة مثل قطعة الجبن والرجل مثل الفار يدور قطعة الجبن وين ماتكون عنبو شهالبهائمية اللي مصورين فيها الرجل ؟؟

شكرااااا يامرت محمد :)

-----------------------------------

ضوى أولا أذا فيه حد عيونه زائغة فعنده أشكال والوان تجذب انتباهه ممن يلبسن الملابس

الرياضية ويتراكضن هل بتلفت أنتباهه تلك الفاضلة اللي تصلي بسترها ؟ أصلا اشلون له عين

يطالع فيها وهو تارك الصلاة ألا أذا يتحسف على نفسه ويقول يا حظها بالصلاة !!

وطن
20-03-2012, 09:12 AM
شكرااااا يامرت محمد :)

-----------------------------------

ضوى أولا أذا فيه حد عيونه زائغة فعنده أشكال والوان تجذب انتباهه ممن يلبسن الملابس

الرياضية ويتراكضن هل بتلفت أنتباهه تلك الفاضلة اللي تصلي بسترها ؟ أصلا اشلون له عين

يطالع فيها وهو تارك الصلاة ألا أذا يتحسف على نفسه ويقول يا حظها بالصلاة !!

حبيبتي دلة رسلان
ما الومج معصبه
العنوان مستفز اصلا
ومادري من وين جابوا ابغض الحلال

بس خليني اقول لج شغله

لنفترض احنا في الكورنيش مثلا
فيه من جميع الجنسيات
ومن جميع الديانات

ليش افترضتي ان اللي بيطالع المرأة اللي تصلي مسلم
ليش ما يكون احد هالعمال اللي في الشارع
او احد المتنزهين اللي بلا مله ؟؟!!

نظراتهم مو شرط تكون بريئة
فالأحسن ان المرأة تصلي في مكان مستور

R 7 A L
20-03-2012, 09:22 AM
شنو المشكلة لو صلت في حديقة سباير
؟
!!!

دااانة قطر
20-03-2012, 09:41 AM
سباير فيه مصلى

المصلى استر لها ..

صدقتي .. لا أفتي ولكن الأفضل انها تصلي في البيت وتؤجل خروجها بعد الصلاااه
وان كاانت في احد لمجمعات فالمصلى متوفر

عااد احنا في طلعة البحر نصف السيارت على شكل حرف u منها الجلسه تكون مستوره ومنها الصلاااه تكون بخشوع ولا نقول حد يطااالع ولا يقز