المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العطية: مشروع «كيوكيم 2» استغلال أمثل لمواردنا الاقتصادية



ROSE
09-06-2006, 03:44 AM
العطية: مشروع «كيوكيم 2» استغلال أمثل لمواردنا الاقتصادية ... المشروعات البتروكيماوية تسهم في بناء قاعدة واسعة للصناعات




الدوحة - الشرق :

اكد سعادة السيد عبد الله بن حمد العطية النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة ان هناك خططا كبيرة للتوسع في الصناعات البتروكيماوية مشيرا الى ان اجمالي الاستثمارات القطرية في مجال الصناعات البتروكيماوية خلال الخمس السنوات القادمة ستصل الى اكثر من (12) مليار دولار.. وقال العطية في مؤتمر صحفي امس عقب وضع حجر الاساس لمشروع كيوكيم 2 من قبل سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد الامين بمدينة مسيعيد الصناعية ان منتجات المشروعات البتروكيماوية تساعد في بناء قاعدة واسعة للصناعات الاولية والصناعات الصغيرة، مشيرا الى ان هناك لجنة متخصصة من كل شركات البتروكيماويات تعكف على وضع الدراسات والبحوث حول الاستغلال الامثل للمواد الاساسية لاعادة تصنيعها في صناعات صغيرة وكبيرة.

وقال العطية ان وزارة الطاقة والصناعة تقوم حاليا بالاستغلال الامثل لكل موارد البلاد الاقتصادية وفقا للسياسة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وتوجيهاته بالمضي قدما في الاستفادة من كل الثروات الطبيعية وتسخيرها لمصلحة الاقتصاد الوطني، مشيرا الى ان المشاريع الضخمة والتي يتم تنفيذها في مجال البتروكيماويات ستصل بانتاج دولة قطر الى نحو (28) مليونا في عام 2012م وان تلك المشروعات ستجعل دولة قطر الدولة الرابعة في صناعة البتروكيماويات في العالم بحلول عام 2008م.

اكد ان مشروع كيوكيم 2 يمثل اهمية كبرى للاقتصاد القطري ويعد اضافة قوية لتنويع مصادر الدخل ويسهم في بناء قاعدة صناعية كبيرة تعمل على استغلال احتياطات دولة قطر من البترول والغاز الطبيعي وتركز على القيمة المضافة لهذه المشاريع العملاقة. مبينا ان التكلفة الاجمالية للمشروع تبلغ نحو (850) مليون دولار بطاقة انتاجية تصل الى (350) الف طن متري سنويا من البولي الاثيلين و(345) الف طن متري سنويا من الالفا اولفين العادي وان منتجات المشروع سيتم تسويقها في كافة دول العالم.

واكد العطية الاهتمام بالجودة النوعية في المشروعات البتروكيماوية، مشيرا الى ان منتجات هذه المشروعات اصبحت تساعد فى انتاج مواد جديدة تساعد في انتاج زيوت تشحيم السيارات بمواصفات عالية الجودة تسهم في اطالة صلاحية هذه الشحوم لأكثر من 50 ألف كيلو متر بدلا من تغييرها في مدى 5 آلاف كيلومتر هذا الى جانب المنتجات الاخرى المتعلقة بالمنظفات وصناعات البولي اثيلين.

في مؤتمر صحفي للعطية في حفل وضع حجر الأساس لمشروع «كيوكيم 2»

مشاريع التوسعة العملاقة ستصل بإنتاج قطر إلى 28 مليون طن من البتروكيماويات

استثماراتنا تصل إلى 12 مليار دولار.. ومنتجاتنا ستصل إلى كل دول العالم


أكد سعادة السيد عبد الله بن حمد العطية النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة ان مشروع كيوكيم 2 يمثل اهمية كبرى للاقتصاد القطري ويعد اضافة قوية لتنويع مصادر الدخل ويسهم في بناء قاعدة صناعية كبيرة تعمل على استغلال احتياطات دولة قطر من البترول والغاز الطبيعي وتركز على القيمة المضافة لهذه المشاريع العملاقة. وقال العطية في مؤتمر صحفي امس عقب وضع حجر الأساس لمشروع كيوكيم 2 من قبل سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد الأمين بمدينة مسيعيد الصناعية ان التكلفة الاجمالية للمشروع تبلغ نحو (850) مليون دولار بطاقة انتاجية تصل الى (350) الف طن متري سنويا من البولي إثيلين و(345) ألف طن متري سنويا من الألفا اولفين العادي وان منتجات المشروع سيتم تسويقها في كافة دول العالم.

وقال العطية ان وزارة الطاقة والصناعة تقوم حاليا بالاستغلال الامثل لكل موارد البلاد الاقتصادية وفقا للسياسة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وتتوجيهاته بالمضي قدما في الاستفادة من كل الثروات الطبيعية وتسخيرها لمصلحة الاقتصاد الوطني، مشيرا إلى ان المشاريع الضخمة التي يتم تنفيذها في مجال البتروكيماويات ستصل بانتاج دولة قطر الى نحو (28) مليونا في عام 2012م وان تلك المشروعات ستجعل دولة قطر الدولة الرابعة في صناعة البتروكيماويات في العالم بحلول عام 2008م.

وأكد العطية ان هناك خططا كبيرة للتوسع في هذه الصناعات الحيوية وان اجمالي الاستثمارات القطرية في مجال الصناعات البتروكيماوية خلال الخمس السنوات القادمة سيصل الى اكثر من (12) مليار دولار.. وأضاف ان منتجات المشروعات البتروكيماوية تساعد بناء على قاعدة واسعة للصناعات الأولية والصناعات الصغيرة، مشيرا إلى ان هناك لجنة متخصصة من كل شركات البتروكيماويات تعكف على وضع الدراسات والبحوث حول الاستغلال الامثل للمواد الاساسية لإعادة تصنيعها في صناعات صغيرة وكبيرة.

وأشار العطية الى أن هناك مشاريع كبيرة متعددة في مختلف المجالات تحت الدراسة سيتم الاعلان عنها قريبا واتخاذ القرار بشأنها مبينا، ان الاجهزة المختصة لديها خطط تسويقية متكاملة للوصول الى مختلف دول العالم وان منتجاتنا من البتروكيماويات سيتم تسويقها حاليا في آسيا والشرق الاوسط واوربا والولايات المتحدة الامريكية في المستقبل القريب وان شركة قطر للبتروكيماويات تمتلك نحو اكثر من (13) مكتبا حول العالم لتسويق المنتجات القطرية.

وقال وزير الطاقة والصناعة ان كيوكيم 2 أحد المشاريع الرائدة في صناعة البتروكيماويات وان التكلفة الاجمالية لمشاريع شركة قطر للكيماويات المحدودة (كيوكيم 1 وكيوكيم 2) تبلغ نحو 2.5 مليار دولار، مشيرا إلى ان قطر تستثمر حاليا مليارات الدولارات في صناعة البتروكيماويات وهذا من شأنه ان يضع قطر في احدى المراتب العشر الاولى في هذه الصناعة.

وأكد العطية الاهتمام بالجودة النوعية في المشروعات البتروكيماوية، مشيرا إلى ان منتجات هذه المشروعات اصبحت تساعد فى انتاج مواد جديدة تساعد في انتاج زيوت تشحيم السيارات بمواصفات عالية الجودة تسهم في اطالة صلاحية هذه الشحوم لأكثر من 50 ألف كيلو متر بدلا من تغييرها في مدى 5 آلاف كيلومتر هذا الى جانب المنتجات الاخرى المتعلقة بالمنظفات وصناعات البولي إثيلين.

وقال احمد العمادي نائب مدير عام شركة قطر للبتروكيماويات ان انتاجية مشروع كيوكيم 2 ستصل الى 350 الف طن متري سنويا من البولي إثيلين و345 الف طن سنويا من الألفا اولفين، مشيرا الى ان منتجات المشروع تستخدم في تصنيع انابيب البلاستيك وزيوت التشحيم والشموع أوعية حفظ الطعام والمشروبات والمواد الاخرى.

وأكد السيد راي ويلكوكس الرئيس والمدير التنفيذي لشركة شيفرون فيليبس للكيماويات ان مشروع كيوكيم 2 يمثل شراكة قوية ودائمة بين قطر وشركة شيفرون فيليبس وقال ان شركة شيفرون مهتمة بالمشروع وسينفذ وفقا لأحدث المواصفات العالمية وان المشروع ستكون له عوائد وفوائد اقتصادية كبيرة، وسيسهم في تطوير صناعة البتروكيماويات في دولة قطر، مشيرا إلى ان انتاج كيوكيم 2 سيصدر الى عدة دول في منطقة الشرق الاوسط وآسيا واوربا ومناطق اخرى لتصنيع مواد استهلاكية وتصنيع انابيب البلاستيك وغيرها من المواد الاخرى.

المهند: المشروعات البتروكيماوية تحقق عوائد اقتصادية ضخمة ...إنتاجنا سيصل إلى 2.4 مليون طن من الإثيلين والبولي إثيلين



اكد حمد راشد المهند نائب رئيس مجلس الادارة والمدير العام لشركة قابكو اهمية المشروعات البتروكيماوية المتعددة التي تنفذها دولة قطر وقال ان هذه المشروعات تحقق عوائد اقتصادية ضخمة للاقتصاد الوطني وتفتح مجالات واسعة لقيام العديد من الصناعات ا لصغيرة والمتوسطة التي توفر المواد الاولية للصناعات البلاستيكية..وقال المهند ان قابكو تخطط لتصل بانتاجها لنحو 1.3 مليون طن من الاثيلين و1.1 مليون طن من البولي اثيلين خاصة بعد اكتمال التوسعات الجديدة.

وان هذا الانتاج سيجعل الشركة في مقدمة المنتجين للبولي اثيلين في منطقة الشرق الاوسط.

وقال المهند في تصريح لـ الشرق ان اسعار البتروكيماويات في الاسواق العالمية مرتفعة وهي ما بين (1300 - 1400) دولار للطن، مشيرا الى ان قابكو تمتلك قدرات تنافسية كبيرة وانها تتميز بتوفير مواد اللقيم الخام وباسعار مشجعة وان صناعات البتروكيماويات في قطر ليست صناعة ناشئة وانما لها قدم راسخة في الاسواق العالمية ومنذ اكثر من ثلاثين عاما وهي تتوسع باستمرار وتستخدم فيها احدث التقنيات وان تكلفة الانتاج فيها قليلة لكبر حجم المشروعات المنفذة مقارنة مع الدول الاخرى. وعن حجم ارباح الشركة في النصف الثاني منذ عام 2006م قال المهند ان الارباح ستعلن في الفترة القادمة من قبل الجهات المختصة.

هارمس: «كيوكيم 2» من المشروعات الرائدة في صناعة البتروكيماويات



قال واين هارمس الرئيس والمديرالعام لاكسون موبيل قطر انك ان مشروع كيوكيم 2 من المشروعات الرائدة في صناعة البتروكيماويات وسيجعل قطر في مقدمة الدول المنتجة لهذه الصناعات في العالم

وأكد هارمس ان هنالك شراكة قوية تربط بين شركة قطر للبترول وشركة اكسون موبيل في تنفيذ العديد من المشروعات وان شركة اكسون موبيل تمضي بثبات في تنفيذها تعاقداتها.

وعن حجم التنافس الذي تواجهه الشركات العاملة في قطر في مجال صناعة البتروكيماويات في المنطقة قال ان هنالك تنافسا قويا ولكن جودة الصناعات القطرية في هذا المجال تفرض نفسها في الاسواق العالمية وذلك بما تستخدمه من افضل تقنيات صناعة البتروكيماويات وبما تمتلكه من خطط تسويقية نافذة.

لاداعي
09-06-2006, 11:39 AM
يعطيج العافيه اختي روز

مخاوي بورصه قطر
09-06-2006, 06:12 PM
يسلمووووووووو روز على النقل......