المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دراسه البنت في الخارج ورئي اهل قطر

ذيب ازغوى
26-03-2012, 05:24 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم حبيت افتح موضوع عن دراسه البنت خارج قطر ( الوطن )

وكل المجالس وكل الشباب اللي قابلتهم وجه بوجه كانو ضد الفكره

للعلم اغلبية اهل قطر ضد فكرة الدراسه المختلطه في اغلب جامعات قطرفما بالكم الدراسه برع البلاد

ولاكن شفت من مؤيدين دراسة البنت في الخارج وماشفتهم الا في الانترنت :secret:

ومنهم من قال بشرط يكون معها محرم او غيره تقريبا المؤيدين اللي شفتهم مابين 2 الى 3 اشخاص والاغلبيه كانو ضد

وفي من الشباب قالي واحد مستحيل اتزوج وحده سبق ان درست في الخارج او تشتغل في اماكن بها اختلاط

واغلب الشباب لايرتبطون مع اللي يشتغلون في اماكن بها خلط

انا حبيت اخذ ارائكم كاولياء امور في فكرة ارساال البنات للخارج من اجل التعليم

وفي حديث للرسول عليه الصلاة والسلام ان الديوث لايدخل الجنه والديوث اللي لايغار على اهله

فما اعتقد اللي لايغار على اهله من اعين الرجال وبهدلة الغربه واستغلالهم ........

واتمنى كلمة الحق ماتزعل لان حنا نسمع اراء العالم ويليت اللي يوافق يبين الاسباب وغيره

وشكراا

شهر سبعة
26-03-2012, 05:42 PM
على قولة الوالده الله يحفظها ماعندنا بنات يسافروووون برع

صج ماتخيل اسافر بروحي وادرس هناك واعيش في سكن طلابي يخرع ماعرف حد

الله مكثر الجامعات هني ولله الحمد

لي عوده لمشاهدة اراء الاعضاء

تقبل مروري

ذيب ازغوى
26-03-2012, 05:46 PM
على قولة الوالده الله يحفظها ماعندنا بنات يسافروووون برع

صج ماتخيل اسافر بروحي وادرس هناك واعيش في سكن طلابي يخرع ماعرف حد

الله مكثر الجامعات هني ولله الحمد

لي عوده لمشاهدة اراء الاعضاء

تقبل مروري

بيض الله وجه من ربااج

لاكن مب اي جامعه في قطر مناسبه لاهل قطر :victory:

STAR
26-03-2012, 05:59 PM
وفي من الشباب قالي واحد مستحيل اتزوج وحده سبق ان درست في الخارج او تشتغل في اماكن بها اختلاط

لا تعليق...!!!

البدع
26-03-2012, 06:11 PM
البنت الي تدرس بالخارج تجد صعوبة بالزواج

هذي قاعدة معروفة وواقعة

جمال النعيمي
26-03-2012, 06:26 PM
دراسة خارج البلاد اذا استلزم الامر نعم مع اخذ جميع الاجراءات الازمه في تامين البنت

والحافظ رب العالمين

اما الدياثه مالها علاقه وضعها غلط معضم واشرف ناس في قطر بناتهم يدرسون في الخارج حاسب على كلام الي تقوله

خليفـة
26-03-2012, 06:41 PM
انـا ضد فكرة دراسة البنت فـي الخارج
الصراحة انـا شفت بعيني فـي لندن إلي ما كنت أتوقعه
بنات خليجيات بغض النظر عن الجنسية
رايحين فيها بمعنى الكلمة
كان ودي أقول إن مب كل بنت تدرس بالخارج تعرض نفسها للخراب
ولكن بعد إلي شفته بعيني
أقول
كلهم كلهم كلهم
إذا احتدت الأمور
لا مانع مـن الدراسة بمرافقة زوجها
غير هالحل
تقعد فـي ديرتها إبرك لها
بلا دراسه بلا خراب

خليفة

غزلان
26-03-2012, 06:49 PM

وشكراا

:eek5:
لا اله الا الله

---

بخصوص دراسة البنت في الخارج ما اايد هالشي الا اذا معاها محرم

يسلمو

دبلوماسية
26-03-2012, 06:53 PM
ضد الفكرة ....
مستحيل اخلي بنتي تسافر بروحها وتتغرب ....

وطن
26-03-2012, 06:56 PM
رايحين فيها بمعنى الكلمة
ولكن بعد إلي شفته بعيني
أقول
كلهم كلهم كلهم
إذا احتدت الأمور
غير هالحل
تقعد فـي ديرتها إبرك لها
بلا دراسه بلا خراب

خليفة

لا تعمم اخوي خليفة

كل بلاد فيها مقبرة

درسنا بره

وشفنا من اللي انت شفته وسمعنا

لكن ما نعمم

وايد من بنات بلادك سافروا باحترامهم و اخلاقهم ودينهم

وردوا بأحسن الشهادات يخدمون فيها بلادهم

:victory:

رجل الجزيرة
26-03-2012, 07:00 PM
أنا من وجهة نظري

نعم مع ولي الأمر

ولا بدون ولي الأمر

وفيه حاجة ثانية وهي:

على حسب تربية البيت وقوة شخصيتها والمحافظة على نفسها من الشبهات فالبنت نفسها ممكن مع ولي الأمر وتسوي البلاوي وممكن بدونه وتحافظ على نفسها بس من باب وصية الرسول صلى الله عليه وسلم ومن باب الإحتياط إن الأفضل يكون ولي أمرها معها.

نجدي قطري
26-03-2012, 07:06 PM
وأنا رايي من الراي اللي جا في كلام ذيب ازغوى.
إمّا تسافر ويّا محرم أو جامعات قطر غير المختلطة.
عن نفسي مستحيل كنت آخذ وحدة دارسة برع بنفسها، أو دارسة مختلط، أو تشتغل في مختلط، مع احترامي للأخوات اللي ظروفهم حدّتهم عليه.

nadeemy
26-03-2012, 07:12 PM
رايحين فيها بمعنى الكلمة
ولكن بعد إلي شفته بعيني
أقول
كلهم كلهم كلهم
إذا احتدت الأمور
غير هالحل
تقعد فـي ديرتها إبرك لها
بلا دراسه بلا خراب

خليفة

اتق الله يا اخي واعلم انك محاسب على هذا الكلام , ولا يجوز التعميم في امور مثل هذه الامور ,

غايه الطواش
26-03-2012, 07:36 PM
أنا من وجهة نظري

نعم مع ولي الأمر

ولا بدون ولي الأمر

وفيه حاجة ثانية وهي:

على حسب تربية البيت وقوة شخصيتها والمحافظة على نفسها من الشبهات فالبنت نفسها ممكن مع ولي الأمر وتسوي البلاوي وممكن بدونه وتحافظ على نفسها بس من باب وصية الرسول صلى الله عليه وسلم ومن باب الإحتياط إن الأفضل يكون ولي أمرها معها.

اذا حصل ولي الامر خير وبركه واذا ماحصل ..الله يوفقها ...
ممكن يكون ولي امرها يوصلها ويرجع ولا يشترط شرط الاقامه ...
مع ..

ذيب ازغوى
26-03-2012, 08:06 PM
لاهنتم الردود مابين مؤيد ومعارض وبين مستغرب وكنه بريطاني وتوني جاي قطر

وننتظر ردود باقي الاخوان وانا اشوف اقليه جدا الموافقين

qatara
26-03-2012, 08:13 PM
كل ومذهبه وسلك هله واطباعهم

حلم الطفولة
26-03-2012, 08:14 PM
الاختلاط سواء كان في العمل او في الدراسة لايجب ان يكون من باب المحافظة على المرأة وسمعتها ..

اعجبني كلام الشيخ سالم العجمي عن الاختلاط

عجباً إننا في زمن المتناقضات لفضيلة الشيخ سالم العجمي حفظه الله

توظفت في مكان عملي فتاة ذات نسب وشرف والذي لفت انتباهي أنها فتاة متسترة تستراً شديداً وقد وضعت في القسم الذي أديره وكان كله من الرجال ومما غاضني أنها كانت من مجتمع محافظ مع الأسف الشديد وقد رأيتها في كل يوم تأتي منكسة رأسها لا تتحدث مع أحد حتى نهاية الدوام و تنصرف فسألتها عن والدها وعنوان منزلها فأخبرتني فقلت أستغل الفرصة مادام في الأمر مهلة فذهبت إلى والدها في عصر أحد الأيام فلما جأني بالقهوة وجلس معي قلت يأبو فلان لو قلت لفلانة تأتي فتجلس معنا قال إنت مجنون ما تستحي قلت لماذا؟ هي في كل يوم تجلس معنا من الصبح إلى الظهر وش إللى فيها فاستحى وعرف خطأه وانتبه لفعله المشين وشكرني على مقصدي من النصيحة ولما جاء صباح اليوم الثالي فّاذا هي جليسة البيت قد تركت العمل فليسئل نفسه من ترك نسائه في وضائف الإختلاط لماذا تستحي؟ أن تدعو إبنتك لتجلس مع أصحابك إذا غشوا منزلك وأكثرهم تعرفه وتتق به ولا يمنعك هذا الحياء المزيف أن تتركها بين صفوف الشباب الذي لا تعرفه في الوظائف عجباً إننا في زمن المتناقضات

صدقت والله يا شيخنا إننا في زمن المتناقضات ونسأل الله السلامة والثبات فعلى كل مسلم ومسلمة أقول إياكم والإختلاط والسفر بدون محرم

خليفـة
26-03-2012, 09:20 PM
لا تعمم اخوي خليفة

كل بلاد فيها مقبرة

درسنا بره

وشفنا من اللي انت شفته وسمعنا

لكن ما نعمم

وايد من بنات بلادك سافروا باحترامهم و اخلاقهم ودينهم

وردوا بأحسن الشهادات يخدمون فيها بلادهم

اللہ يوفقهم إن شاء اللہ
ويحفظهم مـن الفتن
ماظهر منها وما بطن
على كل حال
عن نفسي ، دراسة البنت خارج الوطن
شيء غير مقبول لأسباب احتفظ فيها لنفسي

الكل عارف إن إلي تبي تلعب بتلعب فــي أي مكان
ولكن لما ينفتح لها المجال ، بيكون اللعب هواية بشكل أكبر
إلا مـن رحم ربي
اللہ يرحمنا برحمته
ويستر على بناتنا
اللهم أمين

خليفة

خليفـة
26-03-2012, 09:28 PM
اتق الله يا اخي واعلم انك محاسب على هذا الكلام , ولا يجوز التعميم في امور مثل هذه الامور ,

جزاك اللہ خير على النصيحة
واستغفر اللہ واتوب اليه
كلهم إلا مـن رحم ربي
هالشكل أفضل عشان محد يزعل
استغفر اللہ واتوب إليه مرة ثانية

خليفة

بصمة قطرية
26-03-2012, 09:32 PM
ضد فكرة دراسة البنت بروحها في الغربة بدون محرم ..!!!

ROSE 26
26-03-2012, 09:55 PM
ٱنـَ♡̨̐ا عن نفسي ضد البنت اُلليٍُـُۓِ تسافر برع خصوصا مـِْט غير محرم
وضد الاختلاط،، طبعا الا للضرورة القصوى محتاجة اهيا اللي تصرف عَــلَىْ اهلها لي راي ثاني

اما بخصوص الشباب مايعرسون وحدة بخلط
يستنكرون نفسهم لان غالبية النسوان يشتغلون فخلط ومعرسين واصلن مافي وظايف مْـْـ×ـْبْ مختلطة غير التدريس
فالنهاية المحترم محترم فكل مكان لان يخاف ربه

عندي سؤال لكم للي معترضين عَــلَىْ الاختلاط اذا حد مـِْט هلك مرتك ولا اختك تدرس بجامعة قطر وعلى اخر كورس قبل لٱِ تتخرج خلوها خلط هل بتخلونها تكمل وتتخرج ولا
تعبها راح گــ ̯͡ـلْ ع الفاضي واتم فالبيت وما تاخذ الشهادة؟؟؟

ٱنـَ♡̨̐ا هالسؤال سالته اخواني وحبطووووني :(

rawda
26-03-2012, 09:55 PM
انا غير موافق

لكن نقطه وكلمه حق بقولها

من بين بنات ) العرب ) بشكل عام ..

القطريات اللي شفتهم كانو اعلى نسبه بنات محافظات قابلتهم خلال دراستي في عده مدن في اوروبا وامريكا

لكن.. فنفس الوقت شفت القطريات اللي الله لايوريكم

خليفـة
26-03-2012, 09:57 PM
ضد فكرة دراسة البنت بروحها في الغربة بدون محرم ..!!!

كفوا عليج يا بصمة
ومو غريب عليج هالرأي ووجهة النظر
كثر اللہ أمثالج
وكم إتمنى مـن إلي يشوفون نفسهم متحضرين
ومن عشاق مبدأ حرية البنت والثقة فـي البنت
إن يحتذوا حذوج

تحيه حارة لج

خليفة

عنيــــد
26-03-2012, 09:59 PM
ضد و بقوة مع شديد الاحترام للاخوات اللي يدرسون في الخارج

Ahmed25
26-03-2012, 10:01 PM
كل اللي في المنتدى ضد ! من البنات اللي يدرسون في المدينه التعليميه و المبتعثات في امريكا و بريطانيا و اوروبا ..

وحده من الاثنين ،، اما انه لا يوجد اي احد في المنتدى اهله يدرسون برا او في المدينه التعليميه ..( و هذا مستحيل)

و اما في قطر ثانيه غير اللي نعرفها ينتمون اليها الدارسين في الخارج و في المدينه التعليميه

على العموم ... بحكم دراستي في المدينه التعليميه ،، في بنات درسو معي لمدة 4 سنوات و تخرجو و ما صار بينا و بينهم الا كلام ضروري جدا... بنات قمة في الاحترام و الاخلاق و الله الشاهد ،، بالمقابل في بنات في جامعة قطر فعايلهم تسود الوجه ... لكن هذا لا يعطينا الحق انا نقول الدراسه المختلطه شي عادي ،،، فاللي يقول هذا مثل اللي يقول .. الحجاب هو مجرد (خرقه) تحطها الحرمه على راسها و العبره في الاخلاق .. و هو قول خاطئ لأن الحجاب كما قال الشيخ نبيل العوضي هو ليس عفة للمرأه فقط،، بل عفه لمن ينظر إليها ..

روح الاطلس
26-03-2012, 10:13 PM
نسبة القطريات بالخارج قليلة جداً .. قبل لما كان الابتعاث على حساب الوزارة وايد اعرف بنات راحوا والحين ماشاءء الله طبيبات واكاديميات وعلى مستوى عالي من الاخلاق بعضهم مع محرم والبعض الاخر بدون.. بس هالكلام أيام الزمن الجميل :)

في الوقت الحالي ممكن اتقبل فكرة دراسة البنت بالخارج لو هالبنت على قدر عالي من الاخلاق والالتزام ومع محرم اذا التخصص اللي تبيه مب موجود بقطر او تكمل دراسات عليا بتخصص يحتاجه البلد وتحتاجة الامة الاسلامية.

بخصوص نقطة اللي يشتغلون باماكن مختلطة محد ياخذهم اقول سلامي عليكم :) عيل ثلاث ارباع الموظفات متزوجات منو؟ اذا اقرينا بالحقيقة ان 99% من الوظائف في بلدنا مختلطة !! بسنا مثاليات

ومن واقع عايشته وشفته بعيني اللي وايد يتكلم عن الاختلاط وانه ضده وانه وانه اول ماتنعرض وظيفة براتب حلو على مرته هو بنفسه يوصلها للدوام .. يقولون مالا يفعلون :)

غايه الطواش
26-03-2012, 10:18 PM
نسبة القطريات بالخارج قليلة جداً .. قبل لما كان الابتعاث على حساب الوزارة وايد اعرف بنات راحوا والحين ماشاءء الله طبيبات واكاديميات وعلى مستوى عالي من الاخلاق بعضهم مع محرم والبعض الاخر بدون.. بس هالكلام أيام الزمن الجميل :)

في الوقت الحالي ممكن اتقبل فكرة دراسة البنت بالخارج لو هالبنت على قدر عالي من الاخلاق والالتزام ومع محرم اذا التخصص اللي تبيه مب موجود بقطر او تكمل دراسات عليا بتخصص يحتاجه البلد وتحتاجة الامة الاسلامية.

بخصوص نقطة اللي يشتغلون باماكن مختلطة محد ياخذهم اقول سلامي عليكم :) عيل ثلاث ارباع الموظفات متزوجات منو؟ اذا اقرينا بالحقيقة ان 99% من الوظائف في بلدنا مختلطة !! بسنا مثاليات

ومن واقع عايشته وشفته بعيني اللي وايد يتكلم عن الاختلاط وانه ضده وانه وانه اول ماتنعرض وظيفة براتب حلو على مرته هو بنفسه يوصلها للدوام .. يقولون مالا يفعلون :)

ذكرتيني بواحد رافض انه بنته تشتغل بمكان خلط

يوم عرف عن رواتبنا هو بكبره جاني المكتب يايب سي في بنته :shy:

saif
26-03-2012, 10:21 PM

الكلام غير صحيح .. كُثر اللي مايوافقون على هالامر ، واذا لقينا ٣ او ٤ الاف موظفه قطريه في مكان مُختلط (( مع احترامنا للاخوات الموظفات بـ اماكن مختلطه ))، مايخليكم تعممون الامر او ترفعون النسبه للغالبيه ،، عن نفسي لا ارضى على زوجتي ولا اي شوّفه مسؤول عنها تشتغل في مكان مُختلط

fahad123
26-03-2012, 11:31 PM
انا بصراحه ضد دراسة البنت في الخارج
ولكن هناك مثل او بالاحرى مقوله (( اصابع يدك مب سوا))

والسبب اني واجهت ثلاث بناااااات عسى ربي يوفقهم يرزقهم الزوج والذريه الصالحه
يدرسون معي في نفس الجامعه ولكن

عبـآئة رآس + شيلة + غفـآزآت + نقـآب

مايبين منها شي سواد في سواد

يدشون قبل المحاظره وقبل دخول الطلاب ويجلسون اخر القاعه ويحطون في كرسيين
اغراضهم علشان محد يجلس حذاهم ومعهم ابوهم يدش واياهم المحاظرات حزاااات كثيرررررره

لم اسمع لهم صوت ولا حتى شفت لهم نظرات غير
بعكس باقي البنات الله يستر علينا وعليهم
حتى البرزنتيشنات ماعمري شفتهم سوو ولهم اسبابهم الخاصه
وهم من دولة خليجيه واكثر بنات هالدوله اللي مبتعثات ومن جميع دول الخليج
متبرجاااات الا من رحم الله

الطيبه فيهم اللي متمسكه بالحجاب (( الشيله)) فقط

ولكن انا رأيي الشخصي ضد هالشي وبقووة بعد

بما ان الدولة ماشاءالله مهتمه بالتعليم والتعليم العاااالي وكل يوم نسمع
بأسم جامعه عريقة وفاتحه فرع لها في قطر ليش مايتم الابتعاث لها
وتكون البنت بين اهلها وفي ديرتها وماتتغرب
حتى ولو الجامعه مختطله بس تكون محافظه على نفسها ومحتشمه << اقصد بالمحتشمه
يعني مب متبرجه والميك اب قوس قزح والعطوووورااات كل اهل الجامعه يشمونه

وجهة نظر

alhajri-100
27-03-2012, 12:11 AM
دراسة خارج البلاد اذا استلزم الامر نعم مع اخذ جميع الاجراءات الازمه في تامين البنت

والحافظ رب العالمين

اما الدياثه مالها علاقه وضعها غلط معضم واشرف ناس في قطر بناتهم يدرسون في الخارج حاسب على كلام الي تقوله

نو كومنت

R 7 A L
27-03-2012, 12:12 AM
أصابع اليد مو سوى

انا شفت بنات يدرسون بالخارج ومن جميع الاصناف الى بروحها والى معها محرمها سواء كان زوجها او والدها

أفضل ان يكون معها زوجها بالذات أفضل من أن يكون معها والدها
وياليت بعد لو يكون يدرس معها

بالنسبة للرأي
انا رافض للفكرة

طرفه
27-03-2012, 12:25 AM
يجب ان لا تسافر البنت بدون محرم
سواء ان كان السفر بغرض الدراسة او السياحة او العلاج
او حتى الحج او العمرة

intesar
27-03-2012, 12:31 AM

اليوم حبيت افتح موضوع عن دراسه البنت خارج قطر ( الوطن )

وكل المجالس وكل الشباب اللي قابلتهم وجه بوجه كانو ضد الفكره

للعلم اغلبية اهل قطر ضد فكرة الدراسه المختلطه في اغلب جامعات قطرفما بالكم الدراسه برع البلاد

ولاكن شفت من مؤيدين دراسة البنت في الخارج وماشفتهم الا في الانترنت :secret:

ومنهم من قال بشرط يكون معها محرم او غيره تقريبا المؤيدين اللي شفتهم مابين 2 الى 3 اشخاص والاغلبيه كانو ضد

انا حبيت اخذ ارائكم كاولياء امور في فكرة ارساال البنات للخارج من اجل التعليم

وفي حديث للرسول عليه الصلاة والسلام ان الديوث لايدخل الجنه والديوث اللي لايغار على اهله

فما اعتقد اللي لايغار على اهله من اعين الرجال وبهدلة الغربه واستغلالهم ........

واتمنى كلمة الحق ماتزعل لان حنا نسمع اراء العالم ويليت اللي يوافق يبين الاسباب وغيره

وشكراا

العفو بس اللي يقول أنا ما أتزوج وحده دارسة بالخارج أو تشتغل بمكان عام..
أخوي قالها كلمة.. لمثل هذولي الناس.. كلن يرى الناس بعين طبعه.. مع الأعتذار للي قال لك هالكلام.. أكيد هو لعوب.. فيكون عنده شك..

بالنسبة لحديث رسولنا الديوث.. أرجوا من حضرتك تلتزم بآداب التحدث.. وعيب عليك توصف الناس بهالكلمة وتحرف الحديث على هواك..

وإذا البنت معاها محرمها.. لا مانع من الدراسة بالخارج.. أو إذا كان التخصص غير متوفر.. والأفضل تدرس داخل الوطن..

أنا ضد الاختلاط.. لكن إذا كانت مجبورة فلا مانع من ذلك..

ودمتم بحفظ الرحمن..

2022qtr
27-03-2012, 12:33 AM
بالفعل موضوع يستحق المناقشه فالاراء متباينه حول ابتعاث البنت للخارج منهم معارض ومنهم مؤيد لذلك ومهما اختلفنا في الاراء اقول علينا ان نتذكر ان ((أختلاف الرأي لا يفسد للود قضيه ))
وبناء عليه اتمنى ان تناقش هذه الفكره من منظور الشريعة الاسلامية اولا ثم المصلحة العامه للمجتمع .
بالنسبه لي انا شخصيا مع فكرة ان تتاح للطالبة فرصة الدراسه بالخارج بإعتباره حق من حقوقها كمواطنة بشرط ان يكون معها محرم مرافق وهذا الشرط للاسف لم توفره هيئة التعليم العالي للطالبات المبتعثات .
هذا الراي نابع عن تجربتي الشخصية بسبب مرافقتي لاسرتي في بريطانيا التي تجعلني أعارض وبشده وجود ودراسة البنت في الخارج وحدها دون محرم او مرافق لاني تعرفت بنفسي على مدى المعاناة التي تعيشها الطالبه القطريه في بريطانيا وبسبب احتكاكي الدائم مع الكثيرمن الطالبات اعرف جيدا كم هي حجم هذه المعاناه والصعاب التي تمر بها الطالبه في الغربه غير ما اراه بام عيني عن حدث ولا حرج من تصرفات بعض الطالبات في بريطانيا التي لا تليق بها وتسيء لاسم وسمعة بلادها في الخارج لذلك اتمنى من وزير التعليم العالي مناقشة العقبات التي تواجه الطالبات القطريات المبتعثات والاخذ بعين الاعتبار العديد من النقاط والسعي لايجاد الحلول المناسبة لها لحماية بناتنا في الخارج
نطالب من وزير التعليم العالي من هذا المنبر لكونه المسؤول الأول أمام الله والمجتمع بالعمل على تخصيص مرافق للمبتعثات لحمايتهم في الخارج اسوة بالسعوديه التي تشترط الجهات المختصة بالابتعاث لقبول الطالبات وجود محرم معهن يرافقهن مهما كان تخصص الطالبه , ومن لا تلتزم بهذا الشرط لا يتم ادراجها في قائمة الابتعات , وبذلك يجبر الاهل على مرافقة بناتهم .

ذيب ازغوى
27-03-2012, 01:08 AM
امتنع عن الرد على بعض الاعضاء حتى لايكون مصير الباند

ROSE 26
27-03-2012, 02:08 AM
^
^
الاختلاف فالرأي لايفسد للود قضية ^^
=)

nagano
27-03-2012, 02:47 AM
اشكرك اخوي على طرح الموضوع

أنا في البدايه اقول اتركو عنكم العادات والتقاليدوالقبليه

أنا بأخذها من ناحيه دينيه ما يجوز للمرأة انها تسافر من غير محرم

حتى الي بيت الله فما بالك انها تتغرب ٤سنوات للدراسه

لا و الف لا للدراسه في الخارج بمحرم ولا بدون

امـ حمد
27-03-2012, 04:43 AM
انا مستحيل تروح بنتي للخارج تدرس
الحمد لله هني الجامعات
والله يديم علينا الخير

جلمود
27-03-2012, 05:13 AM
اشكرك اخوي على طرح الموضوع

أنا في البدايه اقول اتركو عنكم العادات والتقاليدوالقبليه

أنا بأخذها من ناحيه دينيه ما يجوز للمرأة انها تسافر من غير محرم

حتى الي بيت الله فما بالك انها تتغرب ٤سنوات للدراسه

لا و الف لا للدراسه في الخارج بمحرم ولا بدون

:nice:

بارك الله فيك

الصغيره
27-03-2012, 07:08 AM
وبلادنا وش ناقصها ؟؟

كل الجامعات اللي بالعالم عندنا وبلادها احسن لها

لاجئ عاطفي
27-03-2012, 07:11 AM
استغرب طرح الموضوع في الوقت الحالي لان الطالبات صار لهم اكثر من عشرين سنه وهم يدرسون في الخارج فاعتقد ان السؤال جاء متاخرا فاعداد الدارسات في ازدياد منذ سنوات عديده المجتمع تأقلم على هذا الوضع ولم يعد موضوع نقاش ..
الحين البنات يسافرون بروحهم سياحه جات على الدراسه :secret:

غيمة مطر
27-03-2012, 07:18 AM
انا ضد سفرها ودراستها خارج البلاد بدون محرم

شنو قلبي وانا ارسل بنتي ديرة غربه ماادري عنها .. بغض النظر عن التربيه .. انا واثقه بتربيتي

بس لو مرضت هالبنت ؟ لو حد تعادى لها ؟؟؟

لو هالبنت التمو عليها شله خايسه ؟؟؟

ياناس بنت بنت بنت بنت ماااااتتهمل برع البلاد ... ابليس شاطر مهما كانت التربيه ...

ربي بيسالني عنها يوم القيامه ... مو اقطها بالنار واقول لا انا مربيه بنتي واعرفها ...

انا بنتي تنام بيت خالتها مارتاح بنومي شلون وهي بديره غريبه .. لاظهر ولاسند ...

البنت تروح مع محرمها ... او تقعد تدرس فالدوحه قدام عيني ... اريح لقلبي ولنفسي ... وافضل لها ..

آنا غيــر
27-03-2012, 07:45 AM
انا درست 4 سنين برى ..

الدراسه برى يا انها تخرّب الواحد او بالعكس تخليه يرجع احسن من اول ..

خاصه من ناحية الشخصيه والتعمق فالدين والتقرب من الله ..

واللي بيسأل عن البنت مب ضايع .. بيسأل عن طريقة لبسها وقت الدراسه شلون كان وحجابها والاماكن اللي يشوفونها فيها ..

وبالنسبه للشباب ... وايد منهم يفضلون يتزوجون بنت ماتشتغل او تشتغل فمكان غير مختلط
والمصيبه ان عقبها بكم سنه يتغير الحال ويصير عادي عنده مرته تسوق او تشتغل فمكان خلط وغيره وغيره

والخربطه موجوده في قطر وبرى .. لحد يقول لي اهني غير .. اذا ماكان اكثر في قطر بعد

بوخالد2
27-03-2012, 07:57 AM
طبعا لا
من اللى اسمعه وشلون ينسون نفسهم هناك و تغير الحيا عليهم وطبعا اساس البنت لازم يكون معاها محرم ولا ضاعت البنت هناك

الله يستر على بنات المسلمين

هداف
27-03-2012, 08:06 AM
بنت وتدرس في الخارج بروحها من غير محرم !! هذي اسمها دياثه وهذا ما يقوله الاسلام والمنطق !

ما صنعت لنا الذره ولا تقدمنا من شهادة ست الحسن والدلال اللي ادرست برا وتغربت من غير محرم !

لكن لو سافرت لضروره ومعا محرم لا ضير من لك الاسلام جعل لكل شي ظوابط

حمد بن خالد
27-03-2012, 08:07 AM
رايحين فيها بمعنى الكلمة
ولكن بعد إلي شفته بعيني
أقول
كلهم كلهم كلهم
إذا احتدت الأمور
غير هالحل
تقعد فـي ديرتها إبرك لها
بلا دراسه بلا خراب

خليفة

لأن هذا هو الظاهر

لكن الخافي الصالح أكثر من الظاهر السيء

وايد من بنات هل قطر يدرسون برع ومحترمين جداً ومتمسكين بالدين بكل شروطه وأكثر

هذا الكلام اللي تقوله يجرح البعض ممن تمسكوا بدينهم

ياليت اللي يتكلم لايتكلم على عماها

والله يحفظ بناتنا وبنات المسلمين سواء في بلادهم ولا خارجها

لولو ومرجان
27-03-2012, 08:12 AM
من همل افتقد :secret:

عزووز قطر
27-03-2012, 08:23 AM
رايحين فيها بمعنى الكلمة
ولكن بعد إلي شفته بعيني
أقول
كلهم كلهم كلهم
إذا احتدت الأمور
غير هالحل
تقعد فـي ديرتها إبرك لها
بلا دراسه بلا خراب

خليفة

أتفق معاك أخوي خليفة
ومثل ماذكرت كلهم الا من رحم ربي ،،

ومحد مضيع البنات الا كلمة ولي الأمر : (( بنتي عن ألف رجال ))
ونسوا ان ابليس موجود

حسن
27-03-2012, 08:48 AM
استغرب طرح الموضوع في الوقت الحالي لان الطالبات صار لهم اكثر من عشرين سنه وهم يدرسون في الخارج فاعتقد ان السؤال جاء متاخرا فاعداد الدارسات في ازدياد منذ سنوات عديده المجتمع تأقلم على هذا الوضع ولم يعد موضوع نقاش ..

عجبني ردك يالاجئ :victory:

شبح الصمت
27-03-2012, 08:54 AM

لو جيتم للصدق كلام اخوي لاجئ منطقي

احنا ضد سفر المحارم والشوفات بس الموضوع قد له سنين وبنين والحين جايين تنقدون عليـه

الي بيخلي هلي يسافرون يخليهم حر في اهله هله

كلن عليه من أهله

ولي فات الفوت ما ينفع الصوت

مهرة
27-03-2012, 11:08 AM
لا حول ولا قوة إلا بالله .. فيه ردوود تشل اللسان واليد من التعليق عليها.. وفي ردوود مجاملة جداً .. وفي بعض الردوود من المصداقية الشي البسيط ..

طبعاً البنت بطبيعتها اتحب تكمل دراستها تحت جناح أهلها وبديرتها ومثل ماقال احد الأخوان كلن على تربيته وأصله .. بس نتمنى الجامعات اتغير من بعض السياسات المتبعه وبعض منهاجها العقيم ..

واذا في حال ان شاءالله بكمل دراستي اكيد بروح مع زوجي او الغالي ابوي .. والله يسهل علينا وعلى جميع بنات المسلمين ..

Chanel
27-03-2012, 10:35 PM
ضد الفكرة ....
مستحيل اخلي بنتي تسافر بروحها وتتغرب

روح الاطلس
27-03-2012, 10:42 PM
ذكرتيني بواحد رافض انه بنته تشتغل بمكان خلط

يوم عرف عن رواتبنا هو بكبره جاني المكتب يايب سي في بنته :shy:

هههه هذا هو الواقع للأسف :)

روح الاطلس
27-03-2012, 10:43 PM
الكلام غير صحيح .. كُثر اللي مايوافقون على هالامر ، واذا لقينا ٣ او ٤ الاف موظفه قطريه في مكان مُختلط (( مع احترامنا للاخوات الموظفات بـ اماكن مختلطه ))، مايخليكم تعممون الامر او ترفعون النسبه للغالبيه ،، عن نفسي لا ارضى على زوجتي ولا اي شوّفه مسؤول عنها تشتغل في مكان مُختلط

ابوي سيف ترا اللي مثلك خلاص انقرضوا :)

باقي منكم يمكن 16 نفر يايقل او يزيد

واقرا تعليق غاية الطواش :)

(الفيصل)
27-03-2012, 10:53 PM
لما نطرح رأي لشخص حب يسأل وياخذ المشوره
ماينبغي أن يكون رأينا من خلال
بيئتنا نحن
ظروفنا نحن
اخلاقنا نحن
افكارنا نحن

المفترض أن يكون الرأي (والشور) قاسمه الدين والشرع
ويكون جامع شامل (لكل الناس) يضع الأصل ، ويضع الإستثناء
كل شيء بلاضوابط مفزع ونهايته غير مرغوب فيها

من الخطأ ربط الأخلاق بسفر المرأة للدراسة بالخارج
في حين من الصواب أن نرجع لمااتفق عليه أهل العلم في سفر المرأة ونفرق بين ماأجتمعوا عليه وماأجتهدوا فيه وختلفوا .

ربط الاخلاق بدراسة المرأة بالخارج به ظلم كبير لها ولأهلها
فقد وجدت نساء (بالغربة) في قمة الأخلاق والاحترام ، في حين وجدت نساء بين أهليهن وفي بلدانهن وهن في قمة الإنحطاط والإسفاف ، بل وجدت (غير مسلمات) يتمتعن بالأخلاق في حين وجدت (مسلمات) عكس ذلك.

فالربط هنا (بالاخلاق) خطأ وظلم

ولو سألني أحدهم هل تقبل أن تدرس أبنتك أو زوجتك بالخارج ، سأجيبه بلا لأن ظروفي تختلف عن ظروف غيري ، في حين أني لاأقول لمن يفعل ذلك فيك وفيك وفيك !!!

إذن الفيصل هو الشرع والدين
تجدون الضوابط هنا

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&lang=A&Id=135412

ريم 28
27-03-2012, 11:21 PM
اخي انت تريد راي اهل قطر في الموضوع

انا عن نفسي مع الفكره اذا كان محرم واذا لم يوجد محرم فارفض وبقوه ليس لانني اربط الموضوع بالاخلاق (الصالح صالح والطالح طالح )الموضوع غير مرتبط بالسفر للخارج وللدراسه

انما رفضي ياتي من مبدا الخوف نعم نحن نخاف على الولد والبنت من بيىئتهم والتاثر بالافكار السلبيه والخوف عليهم من كل شي في الغربه بالنسبه للامان والسلام وغيره الافضل ان لا يغتربوا طالما هناك جامعات في البلد

وايضا هناك اسباب اخرى للاسف البنت التي درست بالخارج اقل طلبا للزواج وهذا ما لاحظناه حتى في الموضوع

في النهايه الموضوع راجع لنقاط مهمه ولابد الاختيار بينهم
1-تحقيق رغبة البنت نظرا لطموحها ويسفرونها مع محرم زوجها او ابوها
2-ابتعادها عن اهلها واغترابها وتاثرها بالافكار السلبية ولا توجد حمايه للبنت من اقل الاشياء
3-تزويجها وهذا ما تتمناه كل بنت ان تكون زوجه وام لان لو ادرست في الخارج طلبها للزواج يقل نظرا لنظرة المجتمع اذا البنت سافرت من غير محرم

فالنهايه على الاهل اختيار ما هو افضل واولى

saif
27-03-2012, 11:43 PM

اختي .. الواقع يُثبِت عكس ذلك ،، اكثر اهل قطر لاتوافق على الاختلاط ، وحقيقة لا اود ان اتحدث من هم والى اي منطقة ينتمون او متى سكنوا قطر مع احترامنا للجميع ،،

كذلك مثال غاية الطواش عن شخص ، فرد ، وهذا لايُمثل حقيقة الامر ،، والدليل على ذلك انظرو للادارات والاقسام بالوزارات المغلقه ، دائماً لاتجد شاغر وهذا دليل على صدق كلامي

وعلى طاري الانقراض ، اسأل الله ان يزيدهم :)

بالنهايه هذا موضوع يتكلم عن امر ما هل انت مؤيد له او لا ، الشخص المحاور المُبدي لوجهة نظره المفروض لاينظر من يختلف معه بنظره دونيه ، ترا هالشي ينعكس عليه والناس تفسره على انه هو من يحس بذلك

ارجو تقبل ردي

السلام عليكم

saif
27-03-2012, 11:49 PM
اخي انت تريد راي اهل قطر في الموضوع

انا عن نفسي مع الفكره اذا كان محرم واذا لم يوجد محرم فارفض وبقوه ليس لانني اربط الموضوع بالاخلاق (الصالح صالح والطالح طالح )الموضوع غير مرتبط بالسفر للخارج وللدراسه

انما رفضي ياتي من مبدا الخوف نعم نحن نخاف على الولد والبنت من بيىئتهم والتاثر بالافكار السلبيه والخوف عليهم من كل شي في الغربه بالنسبه للامان والسلام وغيره الافضل ان لا يغتربوا طالما هناك جامعات في البلد

وايضا هناك اسباب اخرى للاسف البنت التي درست بالخارج اقل طلبا للزواج وهذا ما لاحظناه حتى في الموضوع

في النهايه الموضوع راجع لنقاط مهمه ولابد الاختيار بينهم
1-تحقيق رغبة البنت نظرا لطموحها ويسفرونها مع محرم زوجها او ابوها
2-ابتعادها عن اهلها واغترابها وتاثرها بالافكار السلبية ولا توجد حمايه للبنت من اقل الاشياء
3-تزويجها وهذا ما تتمناه كل بنت ان تكون زوجه وام لان لو ادرست في الخارج طلبها للزواج يقل نظرا لنظرة المجتمع اذا البنت سافرت من غير محرم

فالنهايه على الاهل اختيار ما هو افضل واولى

جزاك الله خير الجزاء اختي الفاضله

ولو تم إضافة تقييم له ، لوجدتو ان النسبه بصالح عدم السفر

ذيب ازغوى
28-03-2012, 02:18 AM
اكيد اخوي سيف الاغلبيه للضد ولييسى بقليل

لاكن هناك مسلمين يحملون العقل العلماني قد ابتلينا بهم ؟!

بالقطري الفصيح عيل اهل قطر يودون بنااتهم للشغل المختلط ياشيخه خفي علينا من صواريخج
ولو كانت موجوده هذولا 2%

لم ولن ارضى محارمي يشتغلون في مكان مختلط مهما كان نوع الاختلاط ومهب انا بس !

كل الشباب من حولي من اقاربي واصدقاء الدوام رافضين الفكره بتاتاًاً ولا عمري قبلت واحد وجه بوجه وقالي مواافق

بصمة قطرية
28-03-2012, 02:25 AM

واحد منهم قريب مني .. :secret:

ANONYMOUS
28-03-2012, 06:58 AM
موضوع الدراسه ب صوب

وسالفة المحرم بروحها اكبر من قضية الدراسه

وش هالمحرم الفاضي ٤ سنوات او اكثر

احنا مانقدر نقضي اشغالنا عشان الدوام والتزامنا فيه

شلون لو مسافر برا

طبعا انا اقصد الاب او الزوج

لو المحرم طالب وبيروح يدرس وياها معقوله

روح الاطلس
28-03-2012, 07:59 AM
انينيموس (ياصعب اسمك) :)
في السعوديه حلوا هالموضوع واجباري البنت لما تبتعث يكون معها محرم وبقرار من الملك نفسه جهة عمل ولي الامر تمنحه اجازه مرافق ٤سنوات او اكثر حسب الدراسه..مع صرف راتبه +راتب مرافق وتذاكر ودراسه بمعهد انجليزي لو حابب،، والجهه اللي ترفض تعطي الموظف التفرغ يتم رفع كتاب الى الديوان الملكي وهم يتصرفون معاهم :)..في اروع من هالعرض؟؟ فهل قطر عاجزه عن ذلك؟؟؟؟

ANONYMOUS
28-03-2012, 08:11 AM
انينيموس (ياصعب اسمك) :)
في السعوديه حلوا هالموضوع واجباري البنت لما تبتعث يكون معها محرم وبقرار من الملك نفسه جهة عمل ولي الامر تمنحه اجازه مرافق 4سنوات او اكثر حسب الدراسه..مع صرف راتبه +راتب مرافق وتذاكر ودراسه بمعهد انجليزي لو حابب،، والجهه اللي ترفض تعطي الموظف التفرغ يتم رفع كتاب الى الديوان الملكي وهم يتصرفون معاهم :)..في اروع من هالعرض؟؟ فهل قطر عاجزه عن ذلك؟؟؟؟

اوكي خلج عن موضوع السعوديه

انا اتكلم محليا هههه

لان وايد قريت الزوج والاب كمحرم ف هالموضوع

وبالنسبه لسؤالج المفروض يوجه لاصحاب الشأن

الفيصل
28-03-2012, 09:23 AM
أستغرب لمن يؤيدون سفرها لدراسة برا بأخلاقها وتربيتها

يأخوان والله ثم والله العايله المتربيه والي تعرف التربية ماراح تسمح بسفر بنتها ,,شوفتها لدراسة للخارج

تربيه على العين والراس بس تربيه وتسمح لبنتك أو اختك تدرس برا من غير محرم ولا حسيب ولا رغيب!!

هذه تربية الاسلام قبل تكون تربية عادات وتقاليد

روح الاطلس
28-03-2012, 09:46 AM
اختي .. الواقع يُثبِت عكس ذلك ،، اكثر اهل قطر لاتوافق على الاختلاط ، وحقيقة لا اود ان اتحدث من هم والى اي منطقة ينتمون او متى سكنوا قطر مع احترامنا للجميع ،،

كذلك مثال غاية الطواش عن شخص ، فرد ، وهذا لايُمثل حقيقة الامر ،، والدليل على ذلك انظرو للادارات والاقسام بالوزارات المغلقه ، دائماً لاتجد شاغر وهذا دليل على صدق كلامي

وعلى طاري الانقراض ، اسأل الله ان يزيدهم :)

بالنهايه هذا موضوع يتكلم عن امر ما هل انت مؤيد له او لا ، الشخص المحاور المُبدي لوجهة نظره المفروض لاينظر من يختلف معه بنظره دونيه ، ترا هالشي ينعكس عليه والناس تفسره على انه هو من يحس بذلك

ارجو تقبل ردي

السلام عليكم

تقول اكثر اهل قطر لا يوافقون على الاختلاط .. اقولك نعم صحيح لا يوافقون لكن يفعلون عكس مايعتقدون :) وانا ماقلت هالكلام من الفراغ اتكلم عن اهل قطر اللي تقول ( من هم والى اي منطقه ينتمون ومتى سكنوا قطر :) ) نعم اتكلم عن هالفئة بالذات لان الواقع عكس هالكلام الفلسفي .. ولا ليه نشوف الوزارات والهيئات وشركات النفط والغاز والبنوك والمطارات وحتى الحدود البرية مليانه موظفات قطريات ومن القبائل والعوائل اللي جدهم السابع عشر قطري ولد قطر؟ هذيلا بنات منو مثلا؟ من وين جاوا؟ اذا تتكلم عن عدد محدود هم اللي مازالوا متمسكين بعدم السماح لبناتهم بالعمل المختلط اقولك هذيلا حطهم من ضمن الـ 16 نفر اللي ذكرتهم :) ونقول الله يزيدهم ..

روح الاطلس
28-03-2012, 09:48 AM

بالقطري الفصيح عيل اهل قطر يودون بنااتهم للشغل المختلط ياشيخه خفي علينا من صواريخج
ولو كانت موجوده هذولا 2%

كل الشباب من حولي من اقاربي واصدقاء الدوام رافضين الفكره بتاتاًاً ولا عمري قبلت واحد وجه بوجه وقالي مواافق

انت من ضمن الـ 16 حجزنا لك مقعد

الحين اربع مقاعد انحجزوا واحد لسيف
واحد لذيب ازغوى
وواحد لقريب بصمة قطرية
وواحد لأخوي :shy:

باقي 12 مقعد في قطر :)

روح الاطلس
28-03-2012, 09:49 AM
واحد منهم قريب مني .. :secret:

حجزنا له مقعد:nice:

عزووز قطر
28-03-2012, 10:52 AM
انت من ضمن الـ 16 حجزنا لك مقعد

الحين اربع مقاعد انحجزوا واحد لسيف
واحد لذيب ازغوى
وواحد لقريب بصمة قطرية
وواحد لأخوي :shy:

باقي 12 مقعد في قطر :)

وانا بعد ضد فكرة الاختلاط في العمل واحجزي لي مقعد + مقعد للوالد + مقعدين لأخواني
يا تداوم في مدرسة وإلا البيت أحسن لها ،،،
واذا الواحد واثق في أهله مايقدر يثق في اللي معاها في الدوام ...

ضوى
28-03-2012, 10:55 AM
تقول اكثر اهل قطر لا يوافقون على الاختلاط .. اقولك نعم صحيح لا يوافقون لكن يفعلون عكس مايعتقدون :) وانا ماقلت هالكلام من الفراغ اتكلم عن اهل قطر اللي تقول ( من هم والى اي منطقه ينتمون ومتى سكنوا قطر :) ) نعم اتكلم عن هالفئة بالذات لان الواقع عكس هالكلام الفلسفي .. ولا ليه نشوف الوزارات والهيئات وشركات النفط والغاز والبنوك والمطارات وحتى الحدود البرية مليانه موظفات قطريات ومن القبائل والعوائل اللي جدهم السابع عشر قطري ولد قطر؟ هذيلا بنات منو مثلا؟ من وين جاوا؟ اذا تتكلم عن عدد محدود هم اللي مازالوا متمسكين بعدم السماح لبناتهم بالعمل المختلط اقولك هذيلا حطهم من ضمن الـ 16 نفر اللي ذكرتهم :) ونقول الله يزيدهم ..

انتي كده :victory:

عزووز قطر
28-03-2012, 11:12 AM

الفئة المذكورة لا يشملون كل أهل قطر ،، انتي شفتيهم في الحدود البرية والمطارات والبنوك و و و و و الخ،،،

بس لاتنسين ان في بنات في بيوتهم وأولياء أمورهم مايرضون بالاختلاط ،،،

وبعض الوزارات والمؤسسات الحكومية (( الله يجزاهم خير)) مخصصين مكاتب خاصة للبنات وحتى الفراش يعطيهم الكوفي من ورا الباب ،،، ومحترمين خصوصية الأنثى لدرجة أنهم مخصصين لهم مصعد ...

تحداني
28-03-2012, 11:20 AM
خلكم في صلب الموضوع
الدراسه في الخارج .. وليس العمل في الاماكن المختلطه
بليز :shy:

جملكم الله برضاه

R 7 A L
28-03-2012, 11:22 AM
خلكم في صلب الموضوع

جملكم الله برضاه

ياليته يتوقف على الاماكن المختلطة بس
الا راح يتشعب ويصل الى القطريين الاصليين والمجنسين والى قبل ال1930 والى بعد النفط والى بعد حرب الخليج والى بعد دمار البصره وهلم جرى

تحداني
28-03-2012, 11:25 AM
مشكله كبيره الصراحه ra7al
:shy:
انا أحاتي الموضوع يتبند

جملك الله برضاه

slider
28-03-2012, 11:39 AM
ضد الفكرة !!

الـقـاسـي
28-03-2012, 12:19 PM
ٱنـَ♡̨̐ا عن نفسي ضد البنت اُلليٍُـُۓِ تسافر برع خصوصا مـِْט غير محرم
وضد الاختلاط،، طبعا الا للضرورة القصوى محتاجة اهيا اللي تصرف عَــلَىْ اهلها لي راي ثاني

اما بخصوص الشباب مايعرسون وحدة بخلط
يستنكرون نفسهم لان غالبية النسوان يشتغلون فخلط ومعرسين واصلن مافي وظايف مْـْـ×ـْبْ مختلطة غير التدريس
فالنهاية المحترم محترم فكل مكان لان يخاف ربه

عندي سؤال لكم للي معترضين عَــلَىْ الاختلاط اذا حد مـِْט هلك مرتك ولا اختك تدرس بجامعة قطر وعلى اخر كورس قبل لٱِ تتخرج خلوها خلط هل بتخلونها تكمل وتتخرج ولا
تعبها راح گــ ̯͡ـلْ ع الفاضي واتم فالبيت وما تاخذ الشهادة؟؟؟

ٱنـَ♡̨̐ا هالسؤال سالته اخواني وحبطووووني :(

عن نفسي مستحيل اخذ وحده درست برى لو وش يصير لو اتم عزابي طول عمري ..

بعدين مافي شي يحد المراه على الشغل المختلط اذا الرجل موجود لان هذا دوره مب دورها ..

والله الغني عن راتبها مدام وراه اختلاط تقعد فالبيت وبينصرف عليها

بالنسبه للسوال الاخير مراح يصير ان شالله لكن لو صار تقعد فالبيت ولا تكمل دراستها مختلط ..

روح الاطلس
28-03-2012, 12:22 PM
وانا بعد ضد فكرة الاختلاط في العمل واحجزي لي مقعد + مقعد للوالد + مقعدين لأخواني
يا تداوم في مدرسة وإلا البيت أحسن لها ،،،
واذا الواحد واثق في أهله مايقدر يثق في اللي معاها في الدوام ...

حجزنا مقعد لعزوز واهله :)

باقي 11 :nice:

روح الاطلس
28-03-2012, 12:23 PM
خلكم في صلب الموضوع

جملكم الله برضاه

عفيه تحداني الزمن صح العنوان عن الدراسة بالخارج لكن في ثنايا الموضوع ( وركزي على ثنايا) تم خلط الدراسة بالخارج مع العمل المختلط مب مني انا هاي من صاحب الموضوع روحي كلميه:shy:

روح الاطلس
28-03-2012, 12:25 PM
الفئة المذكورة لا يشملون كل أهل قطر ،، انتي شفتيهم في الحدود البرية والمطارات والبنوك و و و و و الخ،،،

وبعض الوزارات والمؤسسات الحكومية (( الله يجزاهم خير)) مخصصين مكاتب خاصة للبنات وحتى الفراش يعطيهم الكوفي من ورا الباب ،،، ومحترمين خصوصية الأنثى لدرجة أنهم مخصصين لهم مصعد ...

يعني لو البنت بجهه مختلطة (ميلز اند فيميلز ) لكن كان لها مكتب بروحها يعتبر عملهم مية مية ماعليه غبار؟

زين حلو بدينا نلقى شوي (فليكسيبيلتي) وفي رواية اخرى ( مرونه) :nice:

شيوخه
28-03-2012, 12:25 PM
صج كلام عزوز من ناحيه ان واثق من هله بس مايقدر يثق في اللي معاها في الدوام

صراحه حق كل واحد واحد يخاف على مرته او اخته او بنته انها تشتغل في مكان يكون مختلط والله الصج ينقال ماعاد فيه امان

وبخصوص دراسه البنت في الخارج انا ضد هالشي شكثر الجامعات اللي عندنا تغنيج اتغربين عن بلادج واهلج عشان الدراسه

الزلزال
28-03-2012, 12:31 PM
:nice:

والحافظ رب العالمين

تحداني
28-03-2012, 12:48 PM
عن نفسي مستحيل اخذ وحده درست برى لو وش يصير لو اتم عزابي طول عمري ..

بعدين مافي شي يحد المراه على الشغل المختلط اذا الرجل موجود لان هذا دوره مب دورها ..

والله الغني عن راتبها مدام وراه اختلاط تقعد فالبيت وبينصرف عليها

بالنسبه للسوال الاخير مراح يصير ان شالله لكن لو صار تقعد فالبيت ولا تكمل دراستها مختلط ..

يا القاسي الله يرضى عليك
البنت دامها في بيت ابوها فهي تشوف ظروف بيتها .. وتشوف راي اخوها وابوها
لكن ان راحت بيت زوجها فهي اما تقبل ابشروطه وتقعد في البيت بس لا تقولون لها هالكلام وتحكمون عليها .. ان ما تنفع والله الغني عن خدماتها وافلوسها وان وان

عندي وحده من خواتي في مكان مختلط .. لما جى واحد وخطبها قال للوالد
يا بومحمد انا بنتك ما ابيها تشتغل في هالمكان .. هي راضيه ولا لا ؟؟
الوالد جى وخذ رايها يا يبه يقول ما يرضى .. وبعدها يتم حسم الامور
اما هنا ودرب ما تنفع ما يصير
في وايد يشتغلون في مكان مختلط .. اذا اخوي قال ما ابيها
واخوك قال ما ابيها
وولد خالتي قال ما ابيها
شيسون يموتون ويعيشون طول عمرهم عزابيه
ترى احيانا كلامكم يكون وايد قاسي .. ونظرتكم لهالفئه اتعور القلب
ليش جي :(

عفيه تحداني الزمن صح العنوان عن الدراسة بالخارج لكن في ثنايا الموضوع ( وركزي على ثنايا) تم خلط الدراسة بالخارج مع العمل المختلط مب مني انا هاي من صاحب الموضوع روحي كلميه:shy:

انزين لا تزعلين :(
وانتي اكثر وحده عارفه ان الخروج عن النص عادي عندي .. وما تفرق
المهم انسولف ونستانس ونستمتع حتى لو خذنا الموضوع الرئيسي لزوايا تخدم الموضوع .. بس انا اقط نغزات .. لان في مواضيع تتبند على طول .. وفي مواضيع تنبض بالحياه طويلا
بالعربي " حسوده انا وغيرانه :shy: "

ما ابي اكلم حد .. لاني زعلانه :(

جملكم الله برضاه

روح الاطلس
28-03-2012, 01:11 PM
تحداني من زعلج

علميني باسمه براويج فيه :(

moon_night
28-03-2012, 01:11 PM
لما نطرح رأي لشخص حب يسأل وياخذ المشوره
ماينبغي أن يكون رأينا من خلال
بيئتنا نحن
ظروفنا نحن
اخلاقنا نحن
افكارنا نحن

المفترض أن يكون الرأي (والشور) قاسمه الدين والشرع
ويكون جامع شامل (لكل الناس) يضع الأصل ، ويضع الإستثناء
كل شيء بلاضوابط مفزع ونهايته غير مرغوب فيها

من الخطأ ربط الأخلاق بسفر المرأة للدراسة بالخارج
في حين من الصواب أن نرجع لمااتفق عليه أهل العلم في سفر المرأة ونفرق بين ماأجتمعوا عليه وماأجتهدوا فيه وختلفوا .

ربط الاخلاق بدراسة المرأة بالخارج به ظلم كبير لها ولأهلها
فقد وجدت نساء (بالغربة) في قمة الأخلاق والاحترام ، في حين وجدت نساء بين أهليهن وفي بلدانهن وهن في قمة الإنحطاط والإسفاف ، بل وجدت (غير مسلمات) يتمتعن بالأخلاق في حين وجدت (مسلمات) عكس ذلك.

فالربط هنا (بالاخلاق) خطأ وظلم

ولو سألني أحدهم هل تقبل أن تدرس أبنتك أو زوجتك بالخارج ، سأجيبه بلا لأن ظروفي تختلف عن ظروف غيري ، في حين أني لاأقول لمن يفعل ذلك فيك وفيك وفيك !!!

إذن الفيصل هو الشرع والدين
تجدون الضوابط هنا

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&option=fatwaid&lang=a&id=135412

هذا الرد المنطقي

تحداني
28-03-2012, 01:16 PM
تحداني من زعلج

علميني باسمه براويج فيه :(

اهما
:weeping:

:(

ما ابي اكلم حد

روح الاطلس
28-03-2012, 01:17 PM
اهما
:weeping:

:(

ما ابي اكلم حد

انزين خلاص لاتصيحين عفيه:(

قطري !
28-03-2012, 01:20 PM
افااااا

انا معهم :omen2:

جوال 11
28-03-2012, 02:28 PM
قال تعالى : إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون إنما سلطانه على الذين يتولونه والذين هم به مشركون . ذكر - جل وعلا - في هذه الآية الكريمة : أن الشيطان ليس له سلطان على المؤمنين المتوكلين على الله ، وأن سلطانه إنما هو على أتباعه الذين يتولونه ، والذين هم به مشركون .

وبين هذا المعنى في غير هذا الموضع ، كقوله : إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين [ 15 \ 42 ] ، وقوله : لأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين [ 15 \ 39 - 40 ] ، وقوله : إن عبادي ليس لك عليهم سلطان وكفى بربك وكيلا [ 17 \ 65 ] ، وقوله : وما كان له عليهم من سلطان إلا لنعلم من يؤمن بالآخرة ممن هو منها في شك الآية [ 34 \ 21 ] ، وقوله : وما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي [ 14 \ 22 ] .

أن التربية في البيت لها دور في أخلاق الشخص سواء رجل أم أمرأة وأعراض الناس ليست للقذف في المنتديات وكل شخص له شوفات والتي لم تتربى تربية صالحة سواء درست في داخل الدولة أوخارجها نرى في المجمعات التجارية ما يحدث ورأينا ما حصل في بعض الجامعات من البويات وغيرها ’ فمن في قلبه السوء سيعمل ما يراه .

ومن يتحدث عن الأختلاط فالأختلاط موجود في أغلب المنازل الخادمة موجودة في الأسرة تدخل على رب الأسرة وعلى الأولاد والسائق يذهب مع البنات ومع صاحبة البيت وفي الأسواق الأختلاط موجود والصحابيات رضوان الله عليهم كنا يسعفنا الجرحى في الحروب وفي البيت الحرام الطواف الرجال والنساء سواء والمنهي عنه الخلوة وعندما يتحدث بعض الناس في الدين فهم أجهل من يتحدث في هذا المجال .
ورأينا أناس كانوا على ظلال وبعد الدراسة في دول الغرب رجعوا مهتدين ولله الحمد والمنة

عزووز قطر
28-03-2012, 02:30 PM
قال تعالى : إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون إنما سلطانه على الذين يتولونه والذين هم به مشركون . ذكر - جل وعلا - في هذه الآية الكريمة : أن الشيطان ليس له سلطان على المؤمنين المتوكلين على الله ، وأن سلطانه إنما هو على أتباعه الذين يتولونه ، والذين هم به مشركون .

وبين هذا المعنى في غير هذا الموضع ، كقوله : إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين [ 15 \ 42 ] ، وقوله : لأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين [ 15 \ 39 - 40 ] ، وقوله : إن عبادي ليس لك عليهم سلطان وكفى بربك وكيلا [ 17 \ 65 ] ، وقوله : وما كان له عليهم من سلطان إلا لنعلم من يؤمن بالآخرة ممن هو منها في شك الآية [ 34 \ 21 ] ، وقوله : وما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي [ 14 \ 22 ] .

أن التربية في البيت لها دور في أخلاق الشخص سواء رجل أم أمرأة وأعراض الناس ليست للقذف في المنتديات وكل شخص له شوفات والتي لم تتربى تربية صالحة سواء درست في داخل الدولة أوخارجها نرى في المجمعات التجارية ما يحدث ورأينا ما حصل في بعض الجامعات من البويات وغيرها ’ فمن في قلبه السوء سيعمل ما يراه .

ومن يتحدث عن الأختلاط فالأختلاط موجود في أغلب المنازل الخادمة موجودة في الأسرة تدخل على رب الأسرة وعلى الأولاد والسائق يذهب مع البنات ومع صاحبة البيت وفي الأسواق الأختلاط موجود والصحابيات رضوان الله عليهم كنا يسعفنا الجرحى في الحروب وفي البيت الحرام الطواف الرجال والنساء سواء والمنهي عنه الخلوة وعندما يتحدث بعض الناس في الدين فهم أجهل من يتحدث في هذا المجال .
ورأينا أناس كانوا على ظلال وبعد الدراسة في دول الغرب رجعوا مهتدين ولله الحمد والمنة

شتخربط أنت ؟؟؟ :rolleyes2: :rolleyes2: :rolleyes2:

كلنا قطر 1981
28-03-2012, 02:30 PM
اتفق مع الاخت روح الاطلس بكل الي قالته و اتمنى انه نكون صادقين مع انفسنا و لا نسوي

نفس النعام ندفن راسنا بحفره و نقول احنا بخير :rolleyes2:

انا ارفض دراسة البنت بالخارج بدون محرم و ارفض انه البنت تشتغل بمكان مختلط

و لكن هذا راي انا و ظروفي انا و انا مب قاعده يقتدي و يمشي عليها الجميع و ما يجوز

اني اتهم غيري بالدياثه لانه تفكيره ما يطابق تفكيري فلكل انسان ظروف و مبادئ لا يعلم فيها

غير رب العالمين الدخول بالاعراض هذي عليها اثم كبير ((دعوا الخلق للخالق)) و لو جيت

اتزوج و تقدمت حق وحده تشتغل في مكان مختلط و وافقت على بطلب منها انها تترك العمل

المختلط لاني ارفضه و لها حرية الراي يا اما توافق او ترفض و لكن ما انظر لها بنظره دونيه

و انظر حق اهلها انهم ناس ديوثين و ان كنت اشوف هالشي غلط ف كل الي بسويه بدعي حق

غيري بالستر و انه ربي يحفظهم من كل شر مب انظر لهم نظره دونيه بحت

انت ترفض و انا ارفض و هو يقبل و هي تقبل وعلى قولة اخوانا المصريين ((كل واحد بينام

على الجنب الي يريحوا))

اعيد و اكرر((مادري ليش حسيت اني مدرس مع هالجمله:rolleyes2:))

لكل انسان ظروف و مبادئ لا يعلم بها غير الله سبحانه و تعالى انا ارفض و انا لست قاعده

و لا مذهب يقتدي به الكل (لا شكلي صج برد البيت على حصان:fight: و انا اتكلم اللغه

العربيه الفصحى)

الله يكملنا و يكمل شبابنا و بناتنا بالستر و العفه و الدين اللهم امين

ام السعف
28-03-2012, 02:34 PM
البنت الي تدرس بالخارج تجد صعوبة بالزواج

هذي قاعدة معروفة وواقعة

مع هذا الطبيبات تزوجوا عقب التخرج ،، وكثيرات تزوجوا

المجتمع يا اخوي وايد تغير عن قبل ،، الحين لو قلت لا لسفر البنت
او السفر من غير محرم تلقى هجوم واتهام بعدم الثقة فيها ،،،

وتد
28-03-2012, 02:34 PM
يالغالي ما توصل للدياثة وين قاعدين كلها الا دراسة

والغيرة فينا جميعا ماكو حد فقد غيرته على اهله

وبالنسبة لرايي في الموضوع

والله اوافق على دراسة البنت طالما ان التخصص اللي تبيه مو موجود عندنا

اما انه عندنا وحركات اني بودي بنتي تدرس برع فشخرة جدام الناس وشوفوني ومسخرة ماعندنا ^_^

وان صار وربك كتب ووصلوا عيالنا لهالمرحلة من التعليم

بنكون وياهم وبنرتب امورنا لاتحاتي انت بس

ياما من بناتنا راحت والدتها وياها والا والدها وعاشوا هناك الين ما خلصوا جامعاتهم وارجعوا

وفي ناس بالعكس قطوا بناتهم ولا اسئلوا وارجعو البنات زي الفل وعن مية رجال

وفي اللي انحرف وقال باي باي اخلاق

يعني ابنك على ماتعوده وتربيه وتكون وياه الين ما يوقف على رجوله

هذا اللي عندي وكل الشكر لك ياخوي ذيب

تقبل راي البسيط

اخوك

وتد

chillis
28-03-2012, 02:40 PM
عن نفسي ما أأيد دراسة البنت بالخارج وحدها جامعة قطر دام التخصص متوفر فيه :)

OREO
28-03-2012, 02:50 PM
أستغرب لمن يؤيدون سفرها لدراسة برا بأخلاقها وتربيتها

يأخوان والله ثم والله العايله المتربيه والي تعرف التربية ماراح تسمح بسفر بنتها ,,شوفتها لدراسة للخارج

تربيه على العين والراس بس تربيه وتسمح لبنتك أو اختك تدرس برا من غير محرم ولا حسيب ولا رغيب!!

هذه تربية الاسلام قبل تكون تربية عادات وتقاليد

لا تزعل حبيبي و لا تصارخ و اتعب نفسك ،، انت تتكلم من منطق اسلامي و غيرك لا ..

فلذا مستحيل تتوافقون الا لو الشخص الثاني حاججك بالكتاب و السنه و بعيد عن التدليس ،،

ربي يديم عليك و علينا نعمة الاسلام و ما ننحرم منها ان شاءالله ،،

يزاك ربي كل خير ،،

OREO
28-03-2012, 03:02 PM

ولو كانت موجوده هذولا 2%

انت انسان تتلذذ بنعمة الاسلام و ربي يديم عليك هذه النعمه وربي لا يحرمها عليك و على هلك و على المسلمين عامه ،،

انت انسان غيور على هلك و لولا هذه الغيره ما شفناك تدافع عن الاسلام و اعراض المسلمين ،،

يزاك ربي كل خير يا الذيب ،،

intesar
28-03-2012, 07:46 PM
امتنع عن الرد على بعض الاعضاء حتى لايكون مصير الباند

ما تبغي ترد لا ترد بس ما تتهم الناس بالدياثة.. يمكن هذي اللي درست برع أحسن من اللي درست داخل قطر.. أكيد ما أخلي بنتي تدرس برع بروحها .. مو عن نقص بالثقة.. لكن خوفا عليها.. كونها بنت.. لكن أتهم الناس بالدياثة لأنهم خالفوني لا .. هذي كبيرة بحق الناس.. وأشوف انك لازم تعتذر عن هذي الكلمة.. بترد ولا ما ترد.. ما يهم.. الحق لازم ينقال.. والخطأ لازم يتصحح.. والكلام اللي ماترضاه على نفسك ما يجوز تتلفظه على غيرك.. والحديث واضح وشعبنا تأليف..
:secret:

saif
28-03-2012, 09:30 PM
اختي روح الاطلس ،، كم عدد اللي يشتغلون في اماكن مختلطه وكم نسبتهم من مجمل النساء في قطر ، ولو قارنا الحريم اللي يشتغلون في اماكن غير مختلطه سواء كانوا في التعليم او في الاقسام التابعه للوزارات اللي ممنوع على الرجال دخولها ؟؟ النسبه غير اللي انتي ذكرتيها ،،

فـ اذا العمل في قطر وباختلاط اغلب الناس ماتأيده فما بالكم بالدراسه بالخارج ؟

واذا على التخصصات ، جامعة قطر فيها تخصصات ولله الحمد ، واذا البنت تبي تدرس طب ، عندها جامعات السعوديه وواجد بنات قطريات درسو وتخرجو منها ، ومستوى هالجامعات مايستهان به على مستوى العالم ،، فـ مافي عذر والله انا ادرس في امريكا ولا بريطانيا

وهذا الرنك للجامعات السعوديه بالنسبه للجامعات العالميه ، يبين تقدمها وتفوقها على جامعات كثيره سواء كانت امريكيه او بريطانيه

http://www.webometrics.info/top100_continent.asp?cont=aw

والنسخه جديده لعام ٢٠١٢

اخيراً اخوي الذيب ، اغلب المؤيدين اللي يردون على الموضوع هم بنات وتعيّنهم يشتغلون في اماكن مختلطه ويبون يوهمون ان اهل قطر يفكرون بنفس تفكيرهم

rarayyan
28-03-2012, 10:10 PM
الاخ كاتب الموضوع يوجد مشكله في عنوان الموضوع
ولا أنا غلطان

جوال 11
29-03-2012, 12:50 AM
شتخربط أنت ؟؟؟ :rolleyes2: :rolleyes2: :rolleyes2:

ترددت عن الرد وفي النهاية أردت أن أوضح لك أن الحوار لايتم بهذه الطريقة يا أخي ليس بهذا الأسلوب يتم الحوار لنصل الى نتيجة والشخص لا يصر على رأيه وأن نوافقه في الرأي والا يتلفظ بهذه العبارات لكن سامحك الله

Dawn
29-03-2012, 01:01 AM
اكتشفت اكتشاف خطير خطير جدا ... من خلال قراءة التعليقات ...

اكتشفت ان الشعب القطري تحديده لمفهوم العمل المختلط غير ثابت ... ومتغير من شخص لآخر ..

1 - ناس تعتبر اي وظيفه غير التدريس تكون وظيفه مختلطه ( وهؤلاء أرثي لحالهم لانهم مخدوعين بالمدارس المستقله ولا يعرفوا انه بها اختلاط مع المدربين في الورش - ومع اولياء الامور - ومع المدققين من المجلس وهيئة التقييم - ومع الوفود الزائره - اجتماعات المجلس الاعلى التي تضم المدرسين والمدرسات والاداريين والاداريات ،، مساكين متوقعين ان الزمن واقف عند سنة 1990 وانه الدنيا لازالت على ايام مدارس الوزاره الله يذكرها بالخير ) ..

2- ناس تعتبر العمل في الوزارات اللي فيها مكاتب نسائيه مغلقه هو عمل غير مختلط ( وهؤلاء ارثي لحالهم - لانه المرأه لحد ما توصل لمكتبها اكيد بتمر على ناطور او موظف او مدير - ومستحيل ماراح تضطر انها تكلم موظف بالتلفون لشغلة ما )

ما فيه شي اسمه غير مختلط ،، فيه مفهوم لتقبل الرجل للاختلاط وهو نسبي ويعتمد من شخص الى آخر .. وواضح جدا من خلال التعليقات انه هذا المفهوم غير محدد ونسبي ... ..

بالنسبه للموضوع والدراسه في الخارج ... ( رغم ان اهلي معارضين لفكرة الدراسه بالخارج نظرا لاننا محافظين جدا ) ... ولكن ما قد سمعت الوالد الله يرحمه يصف من درست ابنته الطب في الخارج بانه ديوث يمكن لانه على ايامها كان الاب بنفسه يشرف على متابعة بنته ويذهب معاها للدراسه ،،، بس حابه اقول مفهومي عن هالموضوع بكل صراحه

أول من بدأ الدراسه في الخارج من البنات هم بنات العجم والهوله نظرا لانهم متحررين اكثر ويتقبلون ذلك .. وانا ما راح اقول غير جزاهم الله كل خير وادعي لهم كل مره اتعامل معاهم فيها ،، لانه بفضل دراستهم ... انا الحين اقدر اتمتع بعلاج على يد دكتوره قطريه اثق فيها واحترمها .. مهب الجنسيات الثانيه اللي كل همها شفط الفلوس :) واخص بالذكر اللي درسوا طب الاسنان - والجلديه وامراض النساء - وكذلك جميع التخصصات اللي درسناها بجامعة قطر ... فانا شخصيا كنت في الجامعه احرص على ان اختار الماده تدرسها اساتذه انثى ويازينها لو كانت قطريه ... اختارها حتى لو قالوا لي انها شديده او عصبيه او مزاجيه ... لاني افضلها على الدكتور المصري او القطري ...

وبعد كمن سنه بدأت بعض القبائل القديمه والعريقه في قطر بارسال بناتها للدراسه في الخارج ... وها هم موجودين بالجامعات بالذات في جامعة قطر ( مع العلم ان جامعة قطر مختلطه فمن يدرس بالجامعه يعرف تمام المعرفة ان هناك مدرسين ذكور يدرسون الاناث !!! واستغرب من تصنيفكم لها بانها غير مختلطه !!! فكيف تصنف انها غير مختلطه والذكور يتعاملون مع الاناث اللي يدرسونهم بشكل يومي ؟؟؟ ) ... وهنا نرجع ايضا للنسبيه في تقبل الاختلاط وفهمه ...

زبدة التعليق : ان اغلبنا قد يعارض دراسة البنت القطريه في الخارج .. ولكن للأمانه .. لما ترجع بشهادتها ... ستفضل ( انتا يا من ترفض دراستها ) ان يتعامل معها اهل بيتك اكثر من التعامل مع الاجنبيات او الرجال ... وهذه حقيقه وواقع ملموس في مجتمعنا القطري ...

ريم 28
29-03-2012, 02:02 AM

اكتشفت ان الشعب القطري تحديده لمفهوم العمل المختلط غير ثابت ... ومتغير من شخص لآخر ..

1 - ناس تعتبر اي وظيفه غير التدريس تكون وظيفه مختلطه ( وهؤلاء أرثي لحالهم لانهم مخدوعين بالمدارس المستقله ولا يعرفوا انه بها اختلاط مع المدربين في الورش - ومع اولياء الامور - ومع المدققين من المجلس وهيئة التقييم - ومع الوفود الزائره - اجتماعات المجلس الاعلى التي تضم المدرسين والمدرسات والاداريين والاداريات ،، مساكين متوقعين ان الزمن واقف عند سنة 1990 وانه الدنيا لازالت على ايام مدارس الوزاره الله يذكرها بالخير ) ..

2- ناس تعتبر العمل في الوزارات اللي فيها مكاتب نسائيه مغلقه هو عمل غير مختلط ( وهؤلاء ارثي لحالهم - لانه المرأه لحد ما توصل لمكتبها اكيد بتمر على ناطور او موظف او مدير - ومستحيل ماراح تضطر انها تكلم موظف بالتلفون لشغلة ما )

ما فيه شي اسمه غير مختلط ،، فيه مفهوم لتقبل الرجل للاختلاط وهو نسبي ويعتمد من شخص الى آخر .. وواضح جدا من خلال التعليقات انه هذا المفهوم غير محدد ونسبي ... ..

بالنسبه للموضوع والدراسه في الخارج ... ( رغم ان اهلي معارضين لفكرة الدراسه بالخارج نظرا لاننا محافظين جدا ) ... ولكن ما قد سمعت الوالد الله يرحمه يصف من درست ابنته الطب في الخارج بانه ديوث يمكن لانه على ايامها كان الاب بنفسه يشرف على متابعة بنته ويذهب معاها للدراسه ،،، بس حابه اقول مفهومي عن هالموضوع بكل صراحه

أول من بدأ الدراسه في الخارج من البنات هم بنات العجم والهوله نظرا لانهم متحررين اكثر ويتقبلون ذلك .. وانا ما راح اقول غير جزاهم الله كل خير وادعي لهم كل مره اتعامل معاهم فيها ،، لانه بفضل دراستهم ... انا الحين اقدر اتمتع بعلاج على يد دكتوره قطريه اثق فيها واحترمها .. مهب الجنسيات الثانيه اللي كل همها شفط الفلوس :) واخص بالذكر اللي درسوا طب الاسنان - والجلديه وامراض النساء - وكذلك جميع التخصصات اللي درسناها بجامعة قطر ... فانا شخصيا كنت في الجامعه احرص على ان اختار الماده تدرسها اساتذه انثى ويازينها لو كانت قطريه ... اختارها حتى لو قالوا لي انها شديده او عصبيه او مزاجيه ... لاني افضلها على الدكتور المصري او القطري ...

وبعد كمن سنه بدأت بعض القبائل القديمه والعريقه في قطر بارسال بناتها للدراسه في الخارج ... وها هم موجودين بالجامعات بالذات في جامعة قطر ( مع العلم ان جامعة قطر مختلطه فمن يدرس بالجامعه يعرف تمام المعرفة ان هناك مدرسين ذكور يدرسون الاناث !!! واستغرب من تصنيفكم لها بانها غير مختلطه !!! فكيف تصنف انها غير مختلطه والذكور يتعاملون مع الاناث اللي يدرسونهم بشكل يومي ؟؟؟ ) ... وهنا نرجع ايضا للنسبيه في تقبل الاختلاط وفهمه ...

زبدة التعليق : ان اغلبنا قد يعارض دراسة البنت القطريه في الخارج .. ولكن للأمانه .. لما ترجع بشهادتها ... ستفضل ( انتا يا من ترفض دراستها ) ان يتعامل معها اهل بيتك اكثر من التعامل مع الاجنبيات او الرجال ... وهذه حقيقه وواقع ملموس في مجتمعنا القطري ...

اؤيد كل كلمه قلتيها بارك الله فيج وفي كلامج الرائع

بالفعل يعتقد الاغلب ان نسائهم يعملون في اماكن غير مختلطه وهي في الواقع مختلطه وحتى المدارس

ويا مكثرهم من العوائل المحافظه يبحثون لبناتهم العمل في الوزارة التي اعمل بها لنكن اكثر واقعيه

بخصوص الدراسة بالخارج المهم تكون مع محرم انتجت لنا احسن الدكاتره من النساء في الطب وغيره :nice:

الدبلوماسي
29-03-2012, 02:19 AM
انا اعن نفسي ارفض دراسه البنت في الخارج ولا افكر اتزوج من بنت درست في الخارج
وخصوصا اني ادرس في الخارج واسمع عن بنات خليجيات وصلوا لمرحه السان يعجز عن وصفها ومع ذالك سمعنا وشفنا بنات محتشمات وبنات قبايل وتخرجوا من الخارج
بس الحمد لله الدوحه وفرت الجامعات العالميه في الدوحه يعني ماله داعي السفر للخارج

ريم 28
29-03-2012, 02:22 AM

اخوي اي وزارة هذه

اخوي كل البنات اللي نعرفهم اموزعين في جميع الوزارت وحتى المدارس

انا اكلمك من تجارب واقعيه لا يوجد مكان غير مختلط اقلها التعامل مع المسؤول او المدير او اتصالات

عندك الداخليه مثلا نفس ما تقول خصوصيه وقسم بروحه والفراش من بعيد مع ذلك الظباط كل مره يمرون ويسئلون عن العمل وومشاكل واجتماعات حتى وتعامل مع المسؤول

هده هي الوزارات مجرد وهم ان احنا لنا الخصوصيه :omen2:

وحتى المدارس يا اخوي لابد تختلط المدرسة بالورش وبالاجتماعات اللي غصبا عليها لازم تحضر

حبينا نقول الحقيقه انا من عائله وقبيله محافظه لابعد الحدود والحين اكثر اهلنا يبحثون عن العمل لبناتهم في هالوزرات :telephone: وكل مالهم يزيدون

نتمنى تكون لنا خصوصيه بس وين في الاحلام ما لنا الا البيت والمشكله الحين يد وحده ما اتصفق

اسفه لخروجي عن الموضوع الاساسي

saif
29-03-2012, 03:12 AM
اخوي اي وزارة هذه

انا اكلمك من تجارب واقعيه لا يوجد مكان غير مختلط اقلها التعامل مع المسؤول او المدير او اتصالات

عندك الداخليه مثلا نفس ما تقول خصوصيه وقسم بروحه والفراش من بعيد مع ذلك الظباط كل مره يمرون ويسئلون عن العمل وومشاكل واجتماعات حتى وتعامل مع المسؤول

وحتى المدارس يا اخوي لابد تختلط المدرسة بالورش وبالاجتماعات اللي غصبا عليها لازم تحضر

حبينا نقول الحقيقه انا من عائله وقبيله محافظه لابعد الحدود والحين اكثر اهلنا يبحثون عن العمل لبناتهم في هالوزرات :telephone: وكل مالهم يزيدون

نتمنى تكون لنا خصوصيه بس وين في الاحلام ما لنا الا البيت والمشكله الحين يد وحده ما اتصفق

كثيره اختي ،، مثال الداخليه لاتعممينه على كل الاماكن الله يجزاك خير ، الاماكن واجد ،، الاوقاف + هيئة شؤون القصر + قسم خاص في وزارة البلديه بالاضافه الي البلديات الاخرى + قسم خاص للنساء بوزارة البيئة ..

واسمع ان في قسم خاص في وزارة الخارجيه لكن لا اعلم مدى صحة هالكلام ..

احدى الشركات مديرها التنفيذي الله يجزاه خير خصص قسم الارشيف للنساء وممنوع دخول الرجال فيه ..

والاماكن اكثر من كذا ،، وان شاء الله تزيد وتعمم على جميع القطاعات

القيسي
29-03-2012, 08:42 AM
راحوا الشباب يدرسون في الخارج, قلنا معليه, للضرورة أحكام.

بس السؤال اللي يطرح نفسه, وش فايدة الجامعات والكليات اللي في قطر اذا حتى البنات بيدرسون في الخارج؟!

ضوى
29-03-2012, 08:43 AM
بعد كثرة الجامعات والتخصصات بقطر ماظن في حاجة للسفر برع

chillis
29-03-2012, 09:21 AM
اخوي اي وزارة هذه

غلطانه اغلب الوزارات مثل ماقال اخوي الي قبل حتى الفراش من ورا الباب ومنهم الاوقاف والمالية

كلنا قطر 1981
29-03-2012, 09:45 AM

اخت ديوان تكلمتي عدل في البدايه

بس ودي اعرف انتي ليش تنتقصين العالم الثانيه و صاروا هوله و عجم :rolleyes2:

ترى ورفيجة الوالده درست في بريطانيا في اول الستيانات و هي قبيليه

ليش دوووم عندج انتقاص لاي قطري او قطريه او عربي مسلم او عربيه اتقي الله في نفسج

ترى الناس الي ذكرتيهم سواء كانوا قطريين (( هوله على كلامج او عجم تراهم مسلمين ))

و الله سبحانه و تعالى و رسوله نهانا عن التقليل من باقي اخوانا المسلمين

اخت ديوان كلامج و ارائج تعجبني في اشياء وااايد بس هذي النقطه الوحيده الي عليها علامة

استفهام كبيره انتي مسلمه و اعرفي انه لا فرق بين عربي و عجمي االا بالتقوى :)

المدريدي
29-03-2012, 10:45 AM
ضد ان البنت تدرس في الخارج وكل الجامعات العالمية موجودة بالدوحة

حمود قطر
29-03-2012, 02:06 PM
مادري ليش بعض البنات يحسون بأن الدراسة خارج دولة قطر هي بمثابة ( الجنة :eek5: )

هل اللي يدرس خارج قطر راح يصير وزير مثلاً ؟؟

طبعاً انا مع دراسة البنت ف الخارج في حدود ضيقة جداً :

- يستلزم وجود محرم ( أخ - زوج - أب .......)

اما بدون محرم مستحييييييييييييييل إني أرضى ..

Abdulraman
29-03-2012, 02:17 PM
انا ضد البنت تكمل خارج البلاد واللي شفته انا اكثر اللي درسوا في الخارج عوانس