المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : همســـات نوااااااعــــم....... المـــــــرأة والسياســــــة

موضي قطر
31-03-2012, 09:20 AM
على غرار كلام نواعم ،، يسعدنا فتح سلسلة من المواضيع التي ستكون مخصصة للنواعم فقط نتبادل فيها الاحاديث والحوارات والنقاشات المتعلقة بالمواضيع المطروحة وكل حسب خبرتها اوثقافتها وعلمها تزيد المواضيع نورا واشراقا ،،
وان كان للرجل رغبة في الدخول وتسجيل حضوره فمرحبا به كضيف شرف يُعطى الحق في ابداء رأيه في الحدود المخصصة له دون التعمق في الأمور الأنثوية التي يتبادلن العضوات فيها وجهات نظرهن ،،

فثالث هذه المواضيع

المــــــــــرأة والسياســـــــــــة

مخطأ من ظن لوهلة أن المرأه لا تصلح للسياسة وانها لاتفقه فيها شيئاً ...لأن السياسه في نظر البعض لعبه مليئة بالكذب والنفاق والمرأه لا تجيدها ..لكن الصواب أن المرأه مارست السياسة في منزلها منذ الأزل على افراد اسرتها لتتمكن من احتواء الجميع بفضل نظرتها المتأنية للأمور .

لقد كان اول دور للمرأه و يعتبر مفصلي هو ائتمان الرسول صلى الله عليه وسلم على سر الهجرة لأسماء بنت ابي بكر الصديق رضي الله عنها .

مارست المرأه المسلمة دورها السياسي في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم عند البيعتين الأولى والثانية وقد كانت بيعتهن مستقلة عن بيعة الرجال قال تعالى [ يأَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَن لَّا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئاً وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ وَلَا يَقْتُلْنَ أَوْلَادَهُنَّ وَلَا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ] صدق الله العظيم .

فالمرأه تبايع النبي كأمام للمسلمين كما يبايع الرجل ...لم يكن الرسول الكريم يتحرج بالأخذ بمشورة النساء في الأمور المهمة والجسام فقد استشار السيدة أم سلمة رضي الله عنها يوم الحديبية ...
وأقر لها ان تجير في الحروب فقد اجارت أم هانئ رجلا من المشركين واخبرت النبي صلى الله عليه وسلم بذلك فقال صلى الله عليه وسلم: "قد أجرنا من أجرت يا أم هانئ".

ولا نغفل الشفاء القرشيه رضي الله عنها ؟!!كان سيدنا عمر رضي الله عنه يجلها ويأخذ بمشورتها لما تتمتع به من حكمة ورجاحة عقل فولاها أمر الحسبة ... فشاركت المرأه المسلمة الرجل في بناء الدولة الاسلامية العظيمة التي سادت العالم .

جلي للجميع أن موضوع تعاطي المرأه للسياسة ومشاركتها الفعلية يطرح الكثير من التساؤلات عن جدوى تلك المشاركة وما يعود منها بالنفع على المجتمع .

نود معرفة بعض ما قد يعترض طريق المرأه ﻤﻥ ﺩﺨﻭل اﻠﻤﻌﺘﺭﻙ ﺍﻟﺴﻴﺎﺴﻲ وهل يوجد عائق من المرأه نفسها أن وجد ..

" Private you "

* هل المجتمع مهيئ بالشكل الكافي ليقبل حضور المرأه سياسياً ؟!
* هل أنتي ممن يرون أن المرأه لا تفقه شي في السياسة وشؤنها ؟
* الكوتا النسائية كفكره هل تقلل من ثقة الآخرين في المرأه وتأثر مستقبلاً على حضورها في مراكز القرار؟؟

انطلــــــــــــــــــــقن ...!!

***** تذكرن أننا ... نسمــــو بجميـــع الأراء .. لنترقـــــي ..؟!!

لاجل QT
31-03-2012, 09:30 AM
انا من المعارضين وبشدة لدخول المراءة مجال السياسة..لان مجال صعب عليها كاانثى..ماراح يستمر فية الا قلة قليلة ..حتى رأيها ممكن يكون بشكل عاطفي اكثر منة عقلانى..توجد احاديث لايجوز للمراءة الحكم او ان تتولى منصب قاضي ..لانها هوائية على مزاجها وعاطفية يسبق حكمها العاطفة:(

ممكن في مجال التعليم :victory:..اما السياسة لا حتى منظرها وهي حامل على منصة مثلا مايليق لها ابدا

دورها الاول والابدي الزوج والعيال والشغل في مكان غير مختلط.. المراءة في الدين لها خطوط حمراء المفروض ماتتجاوزها لان سياسة = اختلاط ..وهذا لايجوز

احنا عندنا مهب خالصين مهم كاادارة بعد بتمسك سياسة دولة :(

كلنا قطر 1981
31-03-2012, 10:18 AM
انا من المعارضين وبشدة لدخول المراءة مجال السياسة..لان مجال صعب عليها كاانثى..ماراح يستمر فية الا قلة قليلة ..حتى رأيها ممكن يكون بشكل عاطفي اكثر منة عقلانى..توجد احاديث لايجوز للمراءة الحكم او ان تتولى منصب قاضي ..لانها هوائية على مزاجها وعاطفية يسبق حكمها العاطفة:(

ممكن في مجال التعليم :victory:..اما السياسة لا حتى منظرها وهي حامل على منصة مثلا مايليق لها ابدا

دورها الاول والابدي الزوج والعيال والشغل في مكان غير مختلط.. المراءة في الدين لها خطوط حمراء المفروض ماتتجاوزها لان سياسة = اختلاط ..وهذا لايجوز

اختي لاجل قطر

وفرتي على الكلام الي كنت بقوله

المراه هي جوهره مصونه ف اقحامها في عالم السياسه صعب جدا لاعاطفيتها الزايده

و في شي اختيس موضي قطر

هل يصير انه الزوجه تترك بيتها و تهمل عيالها عشان خاطر السياسه ان كانت متزوجه؟؟

و ان كانت مب متزوجه هل ممكن تتخلى عن الزواج مقابل السياسه؟؟

والله اختي موضي انا لا انتقص من كيان المراه بس بكل صراحه ان غاب الرجل عن البيت

اسبوع بيظهر خلل بسيط في البيت بس لو غابت المراه عن البيت يوم بيكون في خلل كبير في

البيت لاهميتها في البيت

بصراحه ما اشوف للمراه مكان في السياسه هذا رائي الشخصي و كل الشكر على الطرح الطيب

لاجل QT
31-03-2012, 10:29 AM
اختي لاجل قطر

و في شي اختيس موضي قطر

اسبوع بيظهر خلل بسيط في البيت بس لو غابت المراه عن البيت يوم بيكون في خلل كبير في

البيت لاهميتها في البيت

بصراحه ما اشوف للمراه مكان في السياسه هذا رائي الشخصي و كل الشكر على الطرح الطيب

فعلا ليس نقص من قدر المرءاة..انما مراعاة للفطرة اللتى خلقها الله عليها ..السياسة باعها طويل ويبيلها قوة وصبر وسفر وغيرة وغيرة..المكان الطبيعي للمراءة هو الاهتمام بالزوج وبالعيال

الحين ماجبلين الريل ويشتكى من الاهمال ومهب خالصين من طحنتة :pهالدور سياسة::eek5:

يازينج يمج وانتى فلة شمعة منورة في بيتج:nice:

بوخالد2
31-03-2012, 10:36 AM
مرحبا موضي
سرد جميل وراقي بحضورج

رائي بالموضوع لاارى وضع المره في سياسه مناسب او التنافس على المنصب السياسي
اعتقد السياسه افضل حال برجال لاانه السياسيه مجالها كبير و اعتقد الجنس الناعم لا يصلح للامور هذه مثل المناضله. او الحوار السياسي او التصريحات في هذا المجال

متابع للردود وشكرا

تسلم اناملج

khaldoon
31-03-2012, 11:41 AM
بارك الله فيكي اختي على هذا الطرح الجميل

طالما استشهدتي بالدين و السنة النبوية الشريفه فراح اقول اللي اعرفه

عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رضي الله عنه قَالَ :
( لَقَدْ نَفَعَنِي اللَّهُ بِكَلِمَةٍ سَمِعْتُهَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيَّامَ الْجَمَلِ بَعْدَ مَا كِدْتُ أَنْ أَلْحَقَ بِأَصْحَابِ الْجَمَلِ فَأُقَاتِلَ مَعَهُمْ . قَالَ : لَمَّا بَلَغَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ أَهْلَ فَارِسَ قَدْ مَلَّكُوا عَلَيْهِمْ بِنْتَ كِسْرَى قَالَ : لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً )

http://islamqa.info/ar/ref/135052
لذا يحق للمرأة

1 - أن تؤم النساء والبعض يرى أن تؤم الرجال من تصلهم بهم صلة رحم وتكون عجوز وقارئة وهم أميون (الله اعلم بس لو الامر امامي فأفضل ان لا تؤم)

2- الفتية
3- التجارة
4- السلطة في بيتها
5- المطالبة بحقوقها في المحاكم والمحافل
6- لها الحق في إدارة أقسام حتى وأن كان تحت امرتها رجل
7- التمريض في الحروب ويجوز لها حمل السلاح
8- البيعة ويكون لها الحق بالتصويت في المجال الذي يخصها
9- لها الرأي الأول والأخير في مسألة الزواج
10- التعليم ومجالس الذكر وحضور الصلوات ومناقشة العلماء من غير ان تلين بالقول لهذا ما استطعت جمعه على عجالة ،،

ام السعف
31-03-2012, 02:00 PM
ميرسي جدا خالص يا موضي على هالموضوع

قبل ما اكتب رايي في السياسة والمرأة
كنت اقرى الموضوع مع بنتي ام 15 سنة فقلت لها اشرايج ؟
قالت لي : ما أأيد مب لها هالسوالف !!
قلت لها : وليش مب لها ؟
قالت لي : المرأة عاطفية وممكن قراراتها تحكمها العاطفة ،، والرجل ممكن
يتحمل المصاعب والسياسة كلها مصاعب ،،للعلم ان السياسة ما تجذبها نهائيا ،،

فلو عدت لنفسي وتركت بنتي ،، اشوف اني كنت مغايرة في التفكير عنها يوم كنت في عمرها كنت اهتم في السياسة بشكل مب معقول واتناولها بشكل أكثر من الحد المقبول وكنت محصورة بين بنات فلسطينيات وحدة فتحاوية والثانية حماسية وغير شغفي وحبي في قراية كل الأمور السياسة اللي تمر صوبي ،، ويوم تعرفت على عالم الكتابة امام اللآخرين كنت اركز في مشاركاتي في عالم النت في العالم السياسي بشكل كبير فكنت احلل وافسر واميل لجهة على حساب جهة وانتقد جهة ثانية ،

لكن هل كنت أؤمن ان المرأة لازم تنخرط في الحياة السياسية ؟

ما اتذكر اني كنت احمل هالفكرة في راسي ،، فاهتمامي بالسياسة ما تعدى حاجز الكتابة
فالحياة السياسة حياة متعبة جدا لو بغت المرأة تخوضها وما بالنا بالوضع اللي ممكن
تنوضع فيه من اختلاط بسياسيين رجال " ارفض الاختلاط " ؟!!

اما بخصوص اسئلة مضويتنا اللي تقول :

للأسف المجتمع يبي يدعي التطور بأي شكل ،، ودخول المرأة في كل مكان شكل من اشكال التطور اللي صار الكثير في المجتمع يلهث خلفه ،،المهم يصدر قرار من الأعلى بتلقين المجتمع بكبره يصفق ويرقص لمثل هذا القرار وان كان في قرارة نفسه يرفض،،

المرأة لا تقل عن الرجل في شيء ،، غير انه طبيعتها الأنثوية ما انخلقت لأمور الرجل هو الأقدر على ممارستها ،، فهي لها مسؤوليات ثانية اهم من الدخول للمعترك السياسي ،، فلو بتختار السياسة أكيد راح تضحي بأشياء أهم راح تحاسب عليها يوم الدين امام الله ،،

* الكوتا النسائية كفكره هل تقلل من ثقة الآخرين في المرأه وتأثر مستقبلاً على حضورها في مراكز القرار؟؟
يعتمد شنهو الهدف من الكوتة ؟!!
فلو استخدمت أكيد هناك توجه لفرض قبول المرأة في مجتمع يرفض دخولها ،، فلو حبينا نعتمد على ثقة المجتمع بالمرأة ،، لابد ان يعطي المجتمع الحق في ابداء رأيه،، الا لو عندنا إمرأة خارقة سياسيا في تخطيطها فلهم الحق في اعطاءها الكوتة رغم انوف المعارضين :shy:

حسن
31-03-2012, 02:05 PM
انا ارشح ام السعف رئيسه اللبرلمان القادم وموضي مساعدتها ولاجل قطر مقرره للبرلمان
وانا ادعمكم بقوه بقوه الى النهايه

ام السعف
31-03-2012, 02:08 PM
انا ارشح ام السعف رئيسه اللبرلمان القادم وموضي مساعدتها ولاجل قطر مقرره للبرلمان

لا تدعمنا ولا تكسرنا :anger1:،، مافي احلى من بيتي يشلني ويحتويني ويحضنني
ويترك لي المجال اكتب اللي ابيه واتكلم باللي ابيه واعبر عن اللي في خاطري
من غير تأثير لأي حد علي ،،

بصمة قطرية
31-03-2012, 02:10 PM
خلف الله علينا ..
ويننا ووين السياسة .. :shy:
احنا و بكل أمانة ما تصلح لنا السياسة أبداً ..
المرأة بطبيعتها عاطفية ..
و قلبها هو المسيطر غالباً ..
بعكس الرجل اللي عقله يتحكم في قراراته و حواراته ..
المرأة ممكن تكون محاورة ناجحة لكنها بتظل في الأخير أنثى ..
و القلب ( العاطفة ) يغلب على العقل ..
السياسة تحتاج عقول مفكرة و متعقمة في الموضوع ..
شكراً عزيزتي موضي على الموضوع السياسي ..:victory:
لا تقحمونا كثيراً في السياسة .. :shy:
حلاتنا يالحريم بس مستمعات ..
لكن فكرة التفلسف و المشاركة و التحاور كلش مب لنا ..
إحنا لنا الأمور الثانية ..
المواضيع الاجتماعية ..
التجميل والأزياء و التصميم و و وو إلخ ..

حسن
31-03-2012, 02:13 PM
خلف الله علينا ..
المواضيع الاجتماعية ..

رحم الله امرء عرف قدر نفسه:victory:

دبلوماسية
31-03-2012, 02:21 PM
شكرا اختي موضي على هالهمسة ..:nice:

اضم صوتي لصوت السيدات والانسات ...

المرأة لاتصلح للسياسة ...
ولا افكر في يوم من الايام اعطي صوتي لسيدة ...مهما كان مستواها الثقافي

ولين اسمع نساء ايتناقشون في مواضيع سياسية ...اشعر بالغثيان..ودوار البحر ...:rolleyes2:

ام السعف
31-03-2012, 02:23 PM

ولين اسمع نساء ايتناقشون في مواضيع سياسية ...اشعر بالغثيان..ودوار البحر ...:rolleyes2:

يعني نفس شعوري لما اطل على الأرض من مكان مرتفع
عندج فوبيا من كلام النواعم في السياسة :(

حلم الطفولة
31-03-2012, 02:58 PM
باقة شكر لك أختي موضي على هذا الموضوع ..يعطيك العافية

اعتقد ان السياسة للرجال فلهم الأولوية المطلقة :nice:

ولا أعتقد أنّ عدم دخول المرأة لهذا المضمار السياسي سيكون انتهاكا ً لحقوقها أو انتقاصا ً من قدراتها .

لكن ما نراه هذه الايام عكس ذلك.. اصبحت المرأة تهتم بالشأن السياسي، ومن يشاهد ما يعرض في وسائل الإعلام من صور الحشود البشرية النسائية المتظاهرة لأسباب سياسية

في مصر وليبيا وسورية واليمن وتونس، سواء كانت مؤيدة للنظام أو ضده، يتبين لنا مدى مشاركة النساء في تلك الحركات السياسية

موضي قطر
31-03-2012, 03:10 PM

اختي لاجل قطر

و في شي اختيس موضي قطر

البيت لاهميتها في البيت

اعذروني عن عدم التعقيب على الردود لظرف خاص ...

ارى أن المرأه مؤثره ومشاركة بقوة في صنع القرار والتاريخ يشهد لها ... فكثير من النساء يتصفن بالحكمة والعقل والعاطفه معاً ... وهذا لا يتنافى مع كونها انثى ... طالما أن دورها لا يتعارض مع الشرع ... خاصة انها اصبحت في محور الأحداث شئنا أم ابينا ....

اشكركم على المرور الجميل:)

ام السعف
31-03-2012, 03:22 PM
اعذروني عن عدم التعقيب على الردود لظرف خاص ...

ارى أن المرأه مؤثره ومشاركة بقوة في صنع القرار والتاريخ يشهد لها ... فكثير من النساء يتصفن بالحكمة والعقل والعاطفه معاً ... وهذا لا يتنافى مع كونها انثى ... طالما أن دورها لا يتعارض مع الشرع ... خاصة انها اصبحت في محور الأحداث شئنا أم ابينا ....

اشكركم على المرور الجميل:)

محد قال ان المرأة مب مؤثرة ،، ومالها دور في صنع القرار
اليوم ما نقدر نقول همشوا دور المرأة في التصويت او اختيار الناخبين
او في ابداء رأيها في قرارات الدولة،،
لأن لو قلنا هالشي راح نلغي وجودنا" النواااعم" :shy: في هالحياة ،،

بس هناك حدوووود لكل هذا ،،
وفي أمور المفروض المرأة تسخر نفسها لها لو حبت انها تؤدي
امانتها على أكمل وجه ،،
وشكرا لكم
ودامت دياركم عامرة بالسلام

ام ناصر1
31-03-2012, 03:27 PM
اشلها بالسياسية خلها في مملكتها أحسن ....: )

intesar
31-03-2012, 04:20 PM
أعتقد أن المرأة سياسية من خلف الستار.. وبالفعل دوما خلف السياسيين نساء يستشيرونهن.. لكن تتقلد مناصب سياسية.. لا وألف لا .. المرأة عاطفية.. المرأة كائن حساس ولطيف.. إذا دخلت في السياسة.. سوف تتحول إلى رجل في جسد أنثى.. والأنوثة مهمة بمجتمعنا العربي.. نتعاطى بالسياسة كنساء.. ومهم جدا أن نتعاطاه.. لكن لا نتقلد مناصبه..

ودمتم بحفظ الرحمن..

بولينجر
31-03-2012, 04:40 PM
معليه شكلي بأداوم في مواضيعكم....

الأفضل أن تكتفي المرأة بدورها المطلوب منها فطريا.... ويكفيها أن تكون المرأة وراء الرجل العظيم... (وقرن في بيوتكن).... اذكروا الله.... واتركوا السياسة لأهل السياسة من الرجال... أما (مزاحمة) المرأة للرجال فهو عكس الفطرة....

doha2012
31-03-2012, 08:20 PM
,,

الكلام في السياسه يوجع الراس ولا لي له بارض

لكن هذا مايمنع اني اثقف نفسي واقرا الجديد على الساحه !!

الانثى مالها بالسياسه عازه مع انها في كل الامور فلته :tease:

موضي موضوع طيب بارك الله فيك

khaldoon
31-03-2012, 08:23 PM
انا اقول تدخل بالسياسة بس ما توصل للرئاسه...يعني ممكن تكون مستشارة و هالرد يتناسب مع ما تم طرحه بداية بالموضوع

موضي قطر
31-03-2012, 11:34 PM
مرحبا موضي
سرد جميل وراقي بحضورج

رائي بالموضوع لاارى وضع المره في سياسه مناسب او التنافس على المنصب السياسي
اعتقد السياسه افضل حال برجال لاانه السياسيه مجالها كبير و اعتقد الجنس الناعم لا يصلح للامور هذه مثل المناضله. او الحوار السياسي او التصريحات في هذا المجال

متابع للردود وشكرا

تسلم اناملج

وجهة نظر احترمها ...

هناك العديد من النساء اللاتي خضن عالم السياسة وابلين حسناً ..

هناك حاجة ماسة وملحة لتأكيد مبدأ أن صلاحية المواطن هي الهدف والمطلب وليس المواطن المرأة والرجل :(

اشكر مرورك بو خالد2 :)

موضي قطر
01-04-2012, 11:00 AM
بارك الله فيكي اختي على هذا الطرح الجميل

طالما استشهدتي بالدين و السنة النبوية الشريفه فراح اقول اللي اعرفه

عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رضي الله عنه قَالَ :
( لَقَدْ نَفَعَنِي اللَّهُ بِكَلِمَةٍ سَمِعْتُهَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيَّامَ الْجَمَلِ بَعْدَ مَا كِدْتُ أَنْ أَلْحَقَ بِأَصْحَابِ الْجَمَلِ فَأُقَاتِلَ مَعَهُمْ . قَالَ : لَمَّا بَلَغَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ أَهْلَ فَارِسَ قَدْ مَلَّكُوا عَلَيْهِمْ بِنْتَ كِسْرَى قَالَ : لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً )

http://islamqa.info/ar/ref/135052
لذا يحق للمرأة

1 - أن تؤم النساء والبعض يرى أن تؤم الرجال من تصلهم بهم صلة رحم وتكون عجوز وقارئة وهم أميون (الله اعلم بس لو الامر امامي فأفضل ان لا تؤم)

2- الفتية
3- التجارة
4- السلطة في بيتها
5- المطالبة بحقوقها في المحاكم والمحافل
6- لها الحق في إدارة أقسام حتى وأن كان تحت امرتها رجل
7- التمريض في الحروب ويجوز لها حمل السلاح
8- البيعة ويكون لها الحق بالتصويت في المجال الذي يخصها
9- لها الرأي الأول والأخير في مسألة الزواج
10- التعليم ومجالس الذكر وحضور الصلوات ومناقشة العلماء من غير ان تلين بالقول لهذا ما استطعت جمعه على عجالة ،،

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

لأن الاصل قوامه الرجل وولايته الا ما استثني من الولايه للمرأه بدليل ...
بحسب فهمي المتواضع جداً أن النبي نفى الفلاح عن الفرس باطلاق اسناد الامر الى امرأة لكن لا يعني ذلك اطلاق الفلاح لكل رجل .. هذا والله اعلم
مادام كل ما تقدم عليه المرأه لا يتعارض مع الشرع فهو جائز وفق ضوابط :nice:

وجزاك بمثله اخي خلدون :)

khaldoon
01-04-2012, 11:15 AM
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

لأن الاصل قوامه الرجل وولايته الا ما استثني من الولايه للمرأه بدليل ...
بحسب فهمي المتواضع جداً أن النبي نفى الفلاح عن الفرس باطلاق اسناد الامر الى امرأة لكن لا يعني ذلك اطلاق الفلاح لكل رجل .. هذا والله اعلم
مادام كل ما تقدم عليه المرأه لا يتعارض مع الشرع فهو جائز وفق ضوابط :nice:

وجزاك بمثله اخي خلدون :)

وياك اختي...لو الفلاح مقصور على الرجال فقط في القوامة كان ما شفنا ربيع عربي

اكيد الفلاح مب مقتصر على الرجال و الرجل و المرأة بيكملوا بعض و فيهم الخير و البركه ان شاء الله

موضي قطر
01-04-2012, 11:38 AM
ميرسي جدا خالص يا موضي على هالموضوع

قبل ما اكتب رايي في السياسة والمرأة
كنت اقرى الموضوع مع بنتي ام 15 سنة فقلت لها اشرايج ؟
قالت لي : ما أأيد مب لها هالسوالف !!
قلت لها : وليش مب لها ؟
قالت لي : المرأة عاطفية وممكن قراراتها تحكمها العاطفة ،، والرجل ممكن
يتحمل المصاعب والسياسة كلها مصاعب ،،للعلم ان السياسة ما تجذبها نهائيا ،،

فلو عدت لنفسي وتركت بنتي ،، اشوف اني كنت مغايرة في التفكير عنها يوم كنت في عمرها كنت اهتم في السياسة بشكل مب معقول واتناولها بشكل أكثر من الحد المقبول وكنت محصورة بين بنات فلسطينيات وحدة فتحاوية والثانية حماسية وغير شغفي وحبي في قراية كل الأمور السياسة اللي تمر صوبي ،، ويوم تعرفت على عالم الكتابة امام اللآخرين كنت اركز في مشاركاتي في عالم النت في العالم السياسي بشكل كبير فكنت احلل وافسر واميل لجهة على حساب جهة وانتقد جهة ثانية ،

لكن هل كنت أؤمن ان المرأة لازم تنخرط في الحياة السياسية ؟

ما اتذكر اني كنت احمل هالفكرة في راسي ،، فاهتمامي بالسياسة ما تعدى حاجز الكتابة
فالحياة السياسة حياة متعبة جدا لو بغت المرأة تخوضها وما بالنا بالوضع اللي ممكن
تنوضع فيه من اختلاط بسياسيين رجال " ارفض الاختلاط " ؟!!

اما بخصوص اسئلة مضويتنا اللي تقول :

للأسف المجتمع يبي يدعي التطور بأي شكل ،، ودخول المرأة في كل مكان شكل من اشكال التطور اللي صار الكثير في المجتمع يلهث خلفه ،،المهم يصدر قرار من الأعلى بتلقين المجتمع بكبره يصفق ويرقص لمثل هذا القرار وان كان في قرارة نفسه يرفض،،

المرأة لا تقل عن الرجل في شيء ،، غير انه طبيعتها الأنثوية ما انخلقت لأمور الرجل هو الأقدر على ممارستها ،، فهي لها مسؤوليات ثانية اهم من الدخول للمعترك السياسي ،، فلو بتختار السياسة أكيد راح تضحي بأشياء أهم راح تحاسب عليها يوم الدين امام الله ،،

يعتمد شنهو الهدف من الكوتة ؟!!
فلو استخدمت أكيد هناك توجه لفرض قبول المرأة في مجتمع يرفض دخولها ،، فلو حبينا نعتمد على ثقة المجتمع بالمرأة ،، لابد ان يعطي المجتمع الحق في ابداء رأيه،، الا لو عندنا إمرأة خارقة سياسيا في تخطيطها فلهم الحق في اعطاءها الكوتة رغم انوف المعارضين :shy:

نعم العاطفه تغلب المرأه .. لكن فيه نسوان ماتحسين انهم يمتون للنواعم بصله <<< ما اقصدك طبعاً :p

نعم الرجل اقدر على تحمل الصعاب .. بالمقابل فيه حريم عقولهم توزن بلد :nice:

الجيل الجديد نادر ماتحصلين احد يقرأ او يعرف اللي يدور حوله بكل اسى واسف .. في صغري
اكتب ومولعه في الكتابة .. خاصة الشأن السياسي يجذبني ويستهويني بشكل كبير قريت كل شي ممكن تتخيلينه
المغزى مب شرط ادخل المعترك السياسي لمجرد الفضول او ياناس شوفوا المرأه والرجل متساووين <<< ضد المصطلح
وبقوه ..

صدقتي المجتمع يدعي التطور ويستخدم المرأه لذلك ... فالهدف مرسوم مسبقاً
والكوتا ستكون " اسبير" في حال عدم فوز النساء في اي انتخابات برلمانية او كان عددهم لا يفي بالصورة المطلوبة
وستفرض الكوتا <<< من فوق :secret:

غزلان
01-04-2012, 12:20 PM
يكفي المرأه ان تمارس دورها السياسي في بيتها وتتمكن فيه اما السياسه بصفه عامه فهو عمل لايتناسب مع طبيعة المرأه ,,تستيطع ان تشارك فيه ولكن لاانصح ان يكون دورا بارزا

شكرا

موضي قطر
01-04-2012, 01:07 PM

ام السعف رئيس البرلمان يعني بتكون معاها المطرقه :omg: :weeping:

للعلم ام السعف ديكتاتور والدليل هالموضوع :(

الزلزال
01-04-2012, 01:10 PM
يعطيك العافيه
بس فيه سياسيات على الساحه العالمية ومتميزين

موضي قطر
01-04-2012, 03:19 PM
خلف الله علينا ..
المواضيع الاجتماعية ..

المسؤليات الأسريه الملقاه على عاتقها قد تعيق مشاركتها السياسيه وانحراطها للعمل فيها ..

جرت العادة على أن المرأه التي تمارستخوض غمار العمل السياسي تكون قد تخطت عامها ال 40

لكون الأولاد قد كبروا فقلت حاجتهم لتواجدها معهم :)

مالونته بالأحمر الا تري اختي بصمه أننا هنا في هذا المنتدى نساء ورجال نحاور ونتناقش في كل شي حتى السياسة :shy:

الأصيلة
08-04-2012, 12:45 AM
السياسة أمرها ليس بالسهل
ولكن للمرأة القدرة على الخوض في بعض جوانبها...
انا عن نفسي احب السياسة وأحب أن أكون مطلعة على كل مايدور من حولي...
لكن أن تصدر المرأة قرارات سياسية مصيرية..
فهذه إمرأة لها مواصفات خاصة جدا جدا
وقدرتها فولاذية مختلفة عن غيرها...
ولاتكون امرأة عادية مثلنا...

شكرا ياموضي على الطرح المبدع

موضي قطر
08-04-2012, 01:37 AM

يعني نفس شعوري لما اطل على الأرض من مكان مرتفع
عندج فوبيا من كلام النواعم في السياسة :(

باقة شكر لك أختي موضي على هذا الموضوع ..يعطيك العافية

اعتقد ان السياسة للرجال فلهم الأولوية المطلقة :nice:

ولا أعتقد أنّ عدم دخول المرأة لهذا المضمار السياسي سيكون انتهاكا ً لحقوقها أو انتقاصا ً من قدراتها .

لكن ما نراه هذه الايام عكس ذلك.. اصبحت المرأة تهتم بالشأن السياسي، ومن يشاهد ما يعرض في وسائل الإعلام من صور الحشود البشرية النسائية المتظاهرة لأسباب سياسية

في مصر وليبيا وسورية واليمن وتونس، سواء كانت مؤيدة للنظام أو ضده، يتبين لنا مدى مشاركة النساء في تلك الحركات السياسية

باستطاعتة المرأه أن تمارس السياسة بطريقة غير مباشره .. فالمرأه القوية تهتم بالنشأ من ابنائها وتغرس فيهم روح الدين السمحة وقوته عند الحاجة ... وأن السياسة لغة يجب عليهم اتقانها جيداً بتعوديهم على التفكير بصوت عالي ليتهيئوا لدخول معتركها ...

وقد تسهم في ما يتعلق بشؤون النساء في بلدها بحكم انها الأقدر والأجدر على تشخيص مشاكلهن وطرق حلها :)

بو خليفه 123
08-04-2012, 08:37 AM
صباح الخير موضي

موضوع رائع و طرح اروع , رغم ان الاسلوب مألوف و الالوان مهب غريبه علي .. شايفها في محل او سوق يمكن اممم :secret:

أنا شخصياً من المعارضين لدخول المرأه في مجال السياسه حيث انه مجال يتطلب فقدان المصداقيه في بعض الحالات .. يحتاج الى ان تشمر الثوب و تدخل في صراعات عديده , قلب قوي , ساحة لا توجد بها انوثه و رقة و نعومة ..

و لنا من القصص الواقعيه ما رأينا من امثال عضوات المجلس البلدي بعد فوز واحده على الاخرى حيث وصل بهم الحال الى شكاوي في النيابه العامه , و هذي تحط خيمتها على ارض خيمة الثانيه .. يعني شغل "حريم"

مثال آخر :

من خلال تصفحي في احدى صفحات التويتر لـ كاتبة قطريه بعد خلافها مع كاتب آخر بعد ان طالبها بـ قول الحقيقه زعلت و مدت البوز كيف "تعاملني بقسوه" و أنا امرأه يجب معاملتي تكون مختلفه و عملت له Unfollow و مسحته من صفحتها ..

السبب من ذكري للامثله :

كما ذكرت اعلاه السياسه لا تملك عواطف .. و دخولها يعني تجريد العواطف و استخدام العقل و ليس القلب .. والمرأه في طبيعة تكوينها تكونت بعواطف , قوامها حساس و مشاعرها رقيقه كالورق , عكس بعض الرجال الذين يتصفون بالشده و تحكيم العقل ..

سبحان الله .. له حكمه في خلقه , فلا داعي لتحريف تكويناته .

تقبلي تحياتي

لاجل QT
08-04-2012, 03:47 PM

ههههه لايبا خلونى مقررة برلمان عيالي هذا اللى فالحة فية:nice:

الا سفر الا مدري وين:omen2:

الا اذا كان مسموح اصطحاب الاطفال موافقة:nice:

تخيل انا وعيالى مصطفين ورا الطاولة :eek2: وعيالى تهاوشو مع عيال موضى وام السعف:funny:...حشى حضانة مو برلمان:rolleyes2:

وي خلونا في بيوتنا استر الله علينا:o

دلة الرسلان
09-04-2012, 07:08 AM
المرأة لاعب سياسي رئيسي خفي وأن ظهرت على الملأ تأكدي أن ورائها لاعب خفي وما هي ألا مؤدي .

ام السعف
09-04-2012, 11:35 AM
المرأة لاعب سياسي رئيسي خفي وأن ظهرت على الملأ تأكدي أن ورائها لاعب خفي وما هي ألا مؤدي .

يعني تبين تقولين يا دلتنا أن
وراء كل إمرأة سياسية رجل او رجال يوجهونها ؟