المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ░▒▓██▓▒░ تحول أسرة الزوجة من مصدر قوة لها إلى ضعف!! ░▒▓██▓▒░

أبو عبدالعزيز
06-04-2012, 11:06 PM
السلام عليكم..
في كثير من الأحيان يكون احترام الزوج لأهل زوجته، وتقديره لهم هو مصدر قوة للزوجة، حيث إن زوجها يحرص على حسن السمعة وألا يصل إليهم أي سوء عنه.. ولكن ألا ترون أنهم - أي أسرة الزوجة - يتحولون إلى مصدر ضعف لها عندما تكرر الزوجة إقحامهم في كل صغيرة وكبيرة، وفي تفاصيل لا داعي لها، فيستعر الخلاف بينهم والزوج، ويكونون هم طرفا فيه، فيفقدون تلك المكانة أو المراعاة التي كانت لهم في نفس الزوج، ومن ثم تفقد المرأة أحد أوراقها في قبل زوجها!!

وفي المقابل: البعض يقول بأن من النساء في زماننا من قد تسعى إلى توسيع هوة أي خلاف بين زوجها وأسرتها، ليسهل لها اللعب على الطرفين.. لا سيما إن كانت هي المتمردة على زوجها، وغير راغبة في السير وفق ما يقتضيه حق القوامة المقرر للزوج... فهنا حتى لا يضغط عليها الزوج بأهلها، فإنها تستبق الأمور بقطع الجسور بينهما من خلال تشويه السمعة، وما يشبه التحريش...الخ.. فهل ذلك متصور بالفعل، وما الحل إزاءه إن كان متصورا أو واقعا بالفعل؟؟ تحياتي وخالص تقديري

ملاحظة: ألا ترون أنه عندما تكون ثم خلافات أسرية، وانتقال الزوجة إلى بيت أهلها.. ثم بعدها قد يتوصل الزوجان معا إلى حل لخلافاتها أو يتوصلا إلى أنصاف حلول، ولكن مع ذلك يصعب على الزوجة الرجوع إلى زوجها، وبيت الزوجية وقد أقحمت أهلها في تلك الخلافات، وبذلك قد حولتهم بذلك إلى حجر عثرة أو عبئا عليها!!

روح الاطلس
06-04-2012, 11:12 PM
هالنوعية من النساء ( نكديات) وإلا ليس من الحكمة اقحام اي طرف ثالث في مشكلة بين الزوج وزوجته، ويجب ان تبقى مشاكلهم محصورة بينهم وان لا تنقل لأهلها الا كل خير عن والد ابنائها.

أبو عبدالعزيز
06-04-2012, 11:19 PM
هالنوعية من النساء ( نكديات) وإلا ليس من الحكمة اقحام اي طرف ثالث في مشكلة بين الزوج وزوجته، ويجب ان تبقى مشاكلهم محصورة بينهم وان لا تنقل لأهلها الا كل خير عن والد ابنائها.

إذن ما الحل إزاءهن يا روح الأطلس!!

روح الاطلس
06-04-2012, 11:28 PM
لابد من اعادة تقويمهن :)

qatara
06-04-2012, 11:36 PM
الحل
(ارجاع ماكان الي ما كان) خاصه في الامور الاسريه )

كل تدخل بشئون الاسره من الاهل الي كثير من الجهات
ولنرجع الامور لنصابها مثل ما كانت وستقل هذه المشاكل التي كل ملاحظ كثرتها ونتائجها السلبيه الكثيره

فمثلا :-

ان يكون لمشاكل الاسره قاضي شرعي وكاتبه فقط
من يسمع للبيوت واسراها وليس الف جهه تمر عليها شئون هذه الاسره واسرار البيوت
فبعد هذه المشوار كيف سنحل ونلم المشاكل ما دام وسعناها بكل هذه الدوائر
حتى بما في ذالك (الاستشارات العائليه)
فهي فاشله لان اكثر من دخلوها لم يجدو حلول فقط سماع بدون اي فائده
ولم نسمع من ان احد خرج من عندهم متصالح وانتهت مشاكله
حسب ما طرح بعدة موضوعات هنا بالمنتدى وكل انتقدهم

اخترعنا اشياء ما انزل الله بها من سلطان
اي ان تكون امور ومشاكل الاسره شرعيه
بمحكمه شرعيه بحته بدون تدخل المحاكم العدليه

والغاء قانون الحضانه الذي عفس الناس

وسترى الحل في اقل من سنتين ستعود امور كثيره الي نصابها
سواء الاسر او المراهقين الفالتين

فهم تزوجو بشرع الله فكيف يتطلقون ويحكم بينهم بقوانين
كانه شاري سياره سجلها بقانون وباعها بقانون
حتى بعد ما باعها بعد مكلف بكل شي يحصل لها
من اصلاحها الي بترولها

!

والله اعلى واعلم

أبو عبدالعزيز
06-04-2012, 11:51 PM
لابد من اعادة تقويمهن :)

... وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء

أبو عبدالعزيز
06-04-2012, 11:54 PM
الحل
(ارجاع ماكان الي ما كان) خاصه في الامور الاسريه )

كل تدخل بشئون الاسره من الاهل الي كثير من الجهات
ولنرجع الامور لنصابها مثل ما كانت وستقل هذه المشاكل التي كل ملاحظ كثرتها ونتائجها السلبيه الكثيره

فمثلا :-

ان يكون لمشاكل الاسره قاضي شرعي وكاتبه فقط
من يسمع للبيوت واسراها وليس الف جهه تمر عليها شئون هذه الاسره واسرار البيوت
فبعد هذه المشوار كيف سنحل ونلم المشاكل ما دام وسعناها بكل هذه الدوائر
حتى بما في ذالك (الاستشارات العائليه)
فهي فاشله لان اكثر من دخلوها لم يجدو حلول فقط سماع بدون اي فائده
ولم نسمع من ان احد خرج من عندهم متصالح وانتهت مشاكله
حسب ما طرح بعدة موضوعات هنا بالمنتدى وكل انتقدهم

اخترعنا اشياء ما انزل الله بها من سلطان

وسترى الحل في اقل من سنتين ستعود امور كثيره الي نصابها
سواء الاسر او المراهقين الفالتين

اي ان تكون امور ومشاكل الاسره شرعيه
بمحكمه شرعيه بحته بدون تدخل المحاكم العدليه

والغاء قانون الحضانه الذي عفس الناس

فهم تزوجو بشرع الله فكيف يتطلقون ويحكم بينهم بقوانين
كانه شاري سياره سجلها بقانون وباعها بقانون
حتى بعد ما باعها بعد مكلف بكل شي يحصل لها
من اصلاحها الي بترولها

!

والله اعلى واعلم

تعني مثل هذا الأمر الذي أشار إليه موضوع المشاركة؛ لم يكن موجودا في قطر قبل صدور قانون الأسرة!! وأنه غير موجود حاليا في السعودية لأنه لا يوجد لديهم قانون أسرة أو أحوال شخصية!!

qatara
06-04-2012, 11:56 PM
اعني ما كتبت انا
اخي ابو عبد العزيز

ما كتبت من راي هو ما تسبب في امور كثيره
منها ماذكرته انت شي بسيط من ماهو حاصل
لذالك ترا ماترا من موضوع طرحته انت سابقا
القطريه والاجنبي وجرائته واموررر كثيره كثيره

لذالك يجب اعادة النضر فيها بشكل عاجل

لكي نلم اذا استطعنا ان نلم ما حصل
من ضياع وشتات ونخاف الله
ونحافض على ماتبقى

أبو عبدالعزيز
07-04-2012, 12:06 AM
اعني ما كتبت انا
اخي ابو عبد العزيز

ما كتبت من راي هو ما تسبب في امور كثيره
منها ماذكرته انت شي بسيط من ماهو حاصل
لذالك ترا ماترا من موضوع طرحته انت سابقا
القطريه والاجنبي وجرائته واموررر كثيره كثيره

لذالك يجب اعادة النضر فيها بشكل عاجل

لكي نلم اذا استطعنا ان نلم ما حصل
من ضياع وشتات ونخاف الله
ونحافض على ماتبقى

نسأل الله العافية والسلامة.. أشكرك على تفاعلك ونصحك أخي الكريم

النهار
07-04-2012, 12:06 AM
متابع لكي استفيد لاني امر بنفس الظروف اقحام الاهل في الامور الخاصه والعامه مما سبب شبه قطيعه بيني وبينهم وشكرا

qatara
07-04-2012, 12:07 AM
نسأل الله العافية والسلامة.. أشكرك على تفاعلك ونصحك أخي الكريم

امين

والعفو وانت الي مشكور يا شيخنا
على طرح مايفيد وينفع

نفع الله بك

أبو عبدالعزيز
07-04-2012, 12:10 AM
متابع لكي استفيد لاني امر بنفس الظروف اقحام الاهل في الامور الخاصه والعامه مما سبب شبه قطيعه بيني وبينهم وشكرا

بما أنك تكلمت عن تجربة خاصة بك؛ فهل يمكنك إفادة باقي الأعضاء عن الأسئلة التي أوردناها في موضوع المشاركة؟ وما رأيك هل صحيح بأن بعض النساء ينصلح حالها - من باب استشعار المسؤولية - وذلك عندما تكون ثم قطيعة بين زوجها وأهلها؟؟ تحياتي وتقديري

أبو عبدالعزيز
07-04-2012, 12:12 AM
امين

والعفو وانت الي مشكور يا شيخنا
على طرح مايفيد وينفع

نفع الله بك

أنا مجرد أخ لك.. فلا تكبرني بحسن لباقتك

الأصيلة
07-04-2012, 12:25 AM
نجاح الحياة الأسرية هو في عدم إقحام أهل الزوج أو أهل الزوجة في الخلافات العادية...
بل المراة العاقلة تحاول قدر الإمكان إخفاء كل مشاكلها وخلافاتها عن أهلها وأهله
وتستحمل وتصبر حتى لا تشوه منظر الزوج وسمعته أمام أهلها أو أهله ...
وياتي اليوم الذي يثمـّن لها الزوج هذه المواقف...
هذا طبعا الزوج المحبة لزوجها المتفانية في إسعاد أسرتها...
وخاصة إذا كان الزوج ليس إبن عمها أوابن خالها أو قريب جدا من العائلة...

أبو عبدالعزيز
07-04-2012, 12:32 AM
نجاح الحياة الأسرية هو في عدم إقحام أهل الزوج أو أهل الزوجة في الخلافات العادية...
بل المراة العاقلة تحاول قدر الإمكان إخفاء كل مشاكلها وخلافاتها عن أهلها وأهله
وتستحمل وتصبر حتى لا تشوه منظر الزوج وسمعته أمام أهلها أو أهله ...
وياتي اليوم الذي يثمـّن لها الزوج هذه المواقف...
هذا طبعا الزوج المحبة لزوجها المتفانية في إسعاد أسرتها...
وخاصة إذا كان الزوج ليس إبن عمها أوابن خالها أو قريب جدا من العائلة...

إذن ما تفسيرك لما يحدث!! هل هو ضعف ثقة من الزوجة في نفسها وقدرتها على حل تلك المشاكل والخلافات!! هل هو ضعف ثقة من المرأة في زوجها، أو في إمكانية نجاحها معاً كأسرة سعيدة، ومن ثم تريد أن تمهد لدى أهلها أي تعثر كبير قد يحصل بينهما أو تمهد لفشل تتوقعه!! أم ماذا بالضبط؟؟

نوت
07-04-2012, 01:59 PM
واذا كانت القطيعه بين الزوجه واهلها والخطاء منهم وزادت القطيعه بدخول الزوج بينهم بسبب سيادة الآنانيه واقطيعه والهجر على ابسط المشاكل وعدم الحوار في المشكله وتعنت كل برايه وادخال الوالدين بالمشكله ووضعهم بالوجه لردع الطرف الأخر والأكبر للمطالبه بحقه في الاحترام والترابط وتفضيل كلن منهم للاخر وبسبب الغيره ,الله المستعان

كلنا قطر 1981
07-04-2012, 02:16 PM
اخوي ابو عبد العزيز

انا مقتنع بشي وااحد الي هو اي مشكله تحدث بين الزوج و الزوجه لازم تكون بينهم فقط

و لا احد يتدخل و لا حتى تكون قدام العيال و بالطريقه ذي هو بيتم الالماس قدام اهلها دايم

البريق و هي بعد بتكون هي الالماس دائمة البريق قدام هله

و بصراحه اتفق مع الاخ كتارا بموضوع الاستشارات الاسريه بصراحه دمرت اكثر من انها

اصلحت اذكر كنت اسمع برنامج وطني الحبيب صباح الخير و في فترة الاعلانات جى اعلان و

ربي رفع ضغطي انه ((الرجل متضايق و الزوجه ستاله باشياء و هو يقولها خلاص مابي و مب

الحين و هي ما سكتت و تقوله انت كل شي مب الحين و بعدين و االخ.. لين الرجال قال و بعدين

انتي ما تسكتين لازم اقوم لج .......... و فجاه جت الحكمه من الدعايه لهم حقوق و واجبات

مركز الاستشارات العائليه )) و انتهى الاعلان

يعني شنو نستنتج من الاعلان ؟؟؟ انه في حالة نشوب اي مشكله تعالي و احنا بنخلص

الموضوع؟؟

فعلا هم بيخلصون الموضوع بالمحاكم و في النهايه الضحيه الاطفال

من الطبيعي انه تصير خلافات بين الزوجين و هذي سنة الحياه و الزواج مثل الاكل

ما ينوكل اذا كان ما فيه ملح و لا ينوكل اذا فيه ملح زياده

فا الافضل انه اي مشكله تحدث بين الرجل و زوجته لازم انها تبقى بين الرجل و زوجته

الله يستر على كل المسلمين و المسلمات اللهم امين

كل الشكر لك اخوي ابو عبد العزيز على الطرح الطيب :)

أبو عبدالعزيز
07-04-2012, 04:55 PM
واذا كانت القطيعه بين الزوجه واهلها والخطاء منهم وزادت القطيعه بدخول الزوج بينهم بسبب سيادة الآنانيه واقطيعه والهجر على ابسط المشاكل وعدم الحوار في المشكله وتعنت كل برايه وادخال الوالدين بالمشكله ووضعهم بالوجه لردع الطرف الأخر والأكبر للمطالبه بحقه في الاحترام والترابط وتفضيل كلن منهم للاخر وبسبب الغيره ,الله المستعان

أشكرك على المداخلة,, وإن كنت أرغب بأن تعيدين صياغة فكرتك بأسلوب وتعابير أكثر وضوحا حتى تعم الفائدة.. تحياتي

أبو عبدالعزيز
07-04-2012, 05:05 PM
اخوي ابو عبد العزيز
انا مقتنع بشي وااحد الي هو اي مشكله تحدث بين الزوج و الزوجه لازم تكون بينهم فقط
و لا احد يتدخل و لا حتى تكون قدام العيال و بالطريقه ذي هو بيتم الالماس قدام اهلها دايم
البريق و هي بعد بتكون هي الالماس دائمة البريق قدام هله
و بصراحه اتفق مع الاخ كتارا بموضوع الاستشارات الاسريه بصراحه دمرت اكثر من انها
اصلحت اذكر كنت اسمع برنامج وطني الحبيب صباح الخير و في فترة الاعلانات جى اعلان و
ربي رفع ضغطي انه ((الرجل متضايق و الزوجه ستاله باشياء و هو يقولها خلاص مابي و مب
الحين و هي ما سكتت و تقوله انت كل شي مب الحين و بعدين و االخ.. لين الرجال قال و بعدين
انتي ما تسكتين لازم اقوم لج .......... و فجاه جت الحكمه من الدعايه لهم حقوق و واجبات
مركز الاستشارات العائليه )) و انتهى الاعلان
يعني شنو نستنتج من الاعلان ؟؟؟ انه في حالة نشوب اي مشكله تعالي و احنا بنخلص
الموضوع؟؟
فعلا هم بيخلصون الموضوع بالمحاكم و في النهايه الضحيه الاطفال
من الطبيعي انه تصير خلافات بين الزوجين و هذي سنة الحياه و الزواج مثل الاكل
ما ينوكل اذا كان ما فيه ملح و لا ينوكل اذا فيه ملح زياده
فا الافضل انه اي مشكله تحدث بين الرجل و زوجته لازم انها تبقى بين الرجل و زوجته
الله يستر على كل المسلمين و المسلمات اللهم امين
كل الشكر لك اخوي ابو عبد العزيز على الطرح الطيب :)

العفو أخي الكريم.. وأنا الذي أشكرك على مداخلتك هذه.. تحياتي

نشميه
07-04-2012, 06:16 PM
أخي أبو عبدالعزيز حياك الله وشكرا عالموضوع الرائع ، أحب أن أضيف أنه كما تقوم المرأة بابلاغ أهلها بكل كبيرة وصغيره يوجد للأسف رجال أيضا يقومون بذلك وتجد كل كلمة قالتها الزوجه وصلت لأهل الزوج امه واخواته وتصبح الزوجه فريسه لأهل زوجها وتصبح الأمور معقده والمشاكل كبيره، هم أقصد الزوج وأهله ينسون مشاكلهم مع بعض وبحطو كل اللوم عالزوجه وعلى جرأتها ووقاحتها وبصيرو هم مثل السمن عالعسل بس المشكله في الزوجه وسبب هالمشكله اللي وقعت فيها الزوجه مع أهل الزوج هو الزوج نفسه لأنه ينقل كل كلمة تقولها الزوجه وهذا خطأ كبير سواء من الزوج أو الزوجه ولكن أهل الزوجه هم أرحم بكثير من أهل الزوج:(

أبو عبدالعزيز
07-04-2012, 06:21 PM
أخي أبو عبدالعزيز حياك الله وشكرا عالموضوع الرائع ، أحب أن أضيف أنه كما تقوم المرأة بابلاغ أهلها بكل كبيرة وصغيره يوجد للأسف رجال أيضا يقومون بذلك وتجد كل كلمة قالتها الزوجه وصلت لأهل الزوج امه واخواته وتصبح الزوجه فريسه لأهل زوجها وتصبح الأمور معقده والمشاكل كبيره، هم أقصد الزوج وأهله ينسون مشاكلهم مع بعض وبحطو كل اللوم عالزوجه وعلى جرأتها ووقاحتها وبصيرو هم مثل السمن عالعسل بس المشكله في الزوجه وسبب هالمشكله اللي وقعت فيها الزوجه مع أهل الزوج هو الزوج نفسه لأنه ينقل كل كلمة تقولها الزوجه وهذا خطأ كبير سواء من الزوج أو الزوجه ولكن أهل الزوجه هم أرحم بكثير من أهل الزوج:(

أشكرك - اختي الكريمة - على تعقيبك هذا، وما ذكرتيه هو واقع بالفعل أحيانا.. إلا أني أظنه نادرا، إذ ليس من طبع أغلب الرجال أن يفعل ذلك، فالرجل يعتبر شكواه ضعفاً في أي شأن من شؤون حياته، فكيف يشكو زوجته إلى أهله، وهو الذي يتردد ألف مرة ومرة هل يشكوها إلى أهلها أم لا!! ولا يفعل ذلك إلا في الأمور العظام، وبعد يأسه من صلاح حالها.. لا يعني هذا أنني أنكر ما ذكرتيه، بل هو واقع لكن على سبيل النادر، وعند الأزواج ضعفاء الشخصية.. والله أعلم.. تحياتي وتقديري

نشميه
07-04-2012, 10:13 PM
كثير من المتزوجات الله يخليلهم أهلهم تسألها وين كنتي تقول عند بيت أهلي ، وين رايحه تقول عند بيت أهلي يعني ملازمه أهلها في كل شي ، فمن الطبيعي لهؤلاء النساء انها تخبر أمها وأهلها بما يحدث بينها وبين زوجها لأن كل شي يبين على وجهها اذا كانت سعيده أو حزينه أو في شي مضايقها ، ولكن أعتقد أن كثير من الأهالي حتى لو استنكرو تصرفات أزواج بناتهم يلتزمون الصمت ولا يناقشونهم في شي الا اذا طفح الكيل وصار في مشكله تستدعي تدخل الأهل وعدم تدخلهم هذا يكون للمحافظه علي حياة بنتهم الزوجيه ولكنهم يكونون على علم بما يحدث معها ، وفي نساء زوجها يتزوج عليها ويجيبها البيت عندها وأهلها ما يدرون عنها وهذا الشيئ أنا شفته بعيني والله مع وحده قريبه لي . حتى أن زوجها أخذ فلوسها وذهبها وتزوج فيهم في هالحالات أنا أفضل أنه الوحده تخبر أهلها بما يجري لأنه اذا فات الفوت ما ينفع الصوت، بضيع حقها، لازم في حد يوقفه عند حده:(

الأغر
07-04-2012, 10:22 PM
الحل اخي الحبيب بوعبدالعزيز هو عدم خروج المشاكل الزوجيه خارج سور البيت وإن خرج تفاقم الوضع واصبح من سيء الى اسوء .. الخيل من خيالها مثل بسيط يعبر عن الاسره .. هناك اكيد تنازلات ما بين الزوج والزوجه لكن دون اي اهانه الى اي طرف .. فعملية الشد ما بين الطرفين على كل شارده ووارده لا اعتقد هو الحل الأمثل .. ثانيا على فرض ان اهل البنت تدخلوا للمرة الأولى والمره الأولى فقط فيجب ان تكون حازما ولا تدع اي فرصه للدخول بينكم انتم الازواج .. يعني معلش يا جماعه هذا بيني وبين زوجتي لكم الاحترام والتقدير لكن ما ابي احد يتدخل .. وصدقني اخي بوعبدالعزيز العناد لا ينفع .. والمسألة ليست تحدي .. وهناك موضوع لطيف لأحد الأخوات بعنوان ( شي المقنع ) نسيت الاسم .. لكن موضوع طيب .. كل التقدير لشخصكم الكريم

Dana’1
07-04-2012, 10:47 PM
بصراحة الي يحب أمة وابوة ما يتكلم باي مشكلة زوجية تمر فية من أمرآة او رجل
لا الي بين الزوج وزوجتة ممكن ينحل وينسونة وينبسطون وتجلس المحاتاة لبنتهم او ولدهم او شي بالنفس في قلوب الأهل ممكن ما ينسون وعيالهم اخر وناسة بعد مرحلة المشكلة!
في حالة وحدة المرآة تقول لأهلها عالمشكلة واذا اهلها مؤ صوبها الشرطة او الجهات المختصة
الي هي الضرب والعنف الأسري ماينسكت عنة ومن بدايتة

نشميه
08-04-2012, 08:23 AM
أشكرك - اختي الكريمة - على تعقيبك هذا، وما ذكرتيه هو واقع بالفعل أحيانا.. إلا أني أظنه نادرا، إذ ليس من طبع أغلب الرجال أن يفعل ذلك، فالرجل يعتبر شكواه ضعفاً في أي شأن من شؤون حياته، فكيف يشكو زوجته إلى أهله، وهو الذي يتردد ألف مرة ومرة هل يشكوها إلى أهلها أم لا!! ولا يفعل ذلك إلا في الأمور العظام، وبعد يأسه من صلاح حالها.. لا يعني هذا أنني أنكر ما ذكرتيه، بل هو واقع لكن على سبيل النادر، وعند الأزواج ضعفاء الشخصية.. والله أعلم.. تحياتي وتقديري

في هذه النقطة أنا اقصد ان الزوج يخبر أهله بما يدور من أحاديث بينه وبين زوجته وقد تتطرق الزوجه لقول أي شيئ من باب الزعل أو العصبيه كأن تقول أهلك رافضيني مش زينين معاي أمك قالت .....أختك عملت كذا...... وليس أن يشتكيها هي عند أهله ، حبيت أوضح هالنقطه لأنهم هم ينسون كل الكلام والمشاكل اللي بينهم ويقعدون عكلمة الزوجه وانها سبب القطيعة وبنسو أنفسهم انهم اصلا مش متفقين وانهم طول الوقت حتى قبل الزواج وهم على خلاف وقطيعه ، حتى الزوج نفسه ينسى كل شي ويقول انتي السبب فرقتي بيني وبين أهلي وهم الله يعلم بحالهم وبمشاكلهم:weeping:.

bo_hamad
08-04-2012, 08:41 AM
كثير من النساء حالياً يتسببون في عمل خلافات مع اهل الزوج

الله يهديهم

OM_OMAR_QATAR
08-04-2012, 11:38 AM
الاهل " من الطرفين " ورقة لعب اساسية ومهمة في حياة الزوجين

فلا يجب تهميشهم .. كما لا يجب خوضهم كل المشاكل بجميع تفاصيلها ..

لابد ان تكون المرأة حكيمة لتعلم ماذا تقول واين ومتى ......

لاتنقل كل صغيرة وكبيرة لأهلها او اهل زوجها تحافظ على الخصوصية بينهما
تحاول حل النزاعات الصغيرة والمتوسطة ... ومن ثم الكبيرة
اما ان اصبح تفاقم او ان هناك مشكلة حقيقية تؤثر على مسار الحياة الزوجية ، كأن يكون الرجل مدمن او فاسد او يؤذيها او اولادها ..
فهنا لابد ان يكون الرادع ، الاهل ولو اني ارشح اهل الزوج قبل اهل الزوجة
وبتكتم مو فضايح وتعاير ..

بنفس الوقت لابد ان يكون الاهل من الجانبين ، مطّلعين بشكل سطحي على مجريات الحياة
حتى في حال حصلت مشكلة كبيرة ، من الصعب يفهمون مالم تكن هناك خلفية لديهم او معلومات

والله يهدي النفوس

أبو عبدالعزيز
08-04-2012, 08:29 PM
كثير من المتزوجات الله يخليلهم أهلهم تسألها وين كنتي تقول عند بيت أهلي ، وين رايحه تقول عند بيت أهلي يعني ملازمه أهلها في كل شي ، فمن الطبيعي لهؤلاء النساء انها تخبر أمها وأهلها بما يحدث بينها وبين زوجها لأن كل شي يبين على وجهها اذا كانت سعيده أو حزينه أو في شي مضايقها ، ولكن أعتقد أن كثير من الأهالي حتى لو استنكرو تصرفات أزواج بناتهم يلتزمون الصمت ولا يناقشونهم في شي الا اذا طفح الكيل وصار في مشكله تستدعي تدخل الأهل وعدم تدخلهم هذا يكون للمحافظه علي حياة بنتهم الزوجيه ولكنهم يكونون على علم بما يحدث معها ، وفي نساء زوجها يتزوج عليها ويجيبها البيت عندها وأهلها ما يدرون عنها وهذا الشيئ أنا شفته بعيني والله مع وحده قريبه لي . حتى أن زوجها أخذ فلوسها وذهبها وتزوج فيهم في هالحالات أنا أفضل أنه الوحده تخبر أهلها بما يجري لأنه اذا فات الفوت ما ينفع الصوت، بضيع حقها، لازم في حد يوقفه عند حده:(

أتفق معك في الذي ذكرتيه في البداية من كون الزوجة غير المستقرة بشكل طبيعي في بيت الزوجية.. والمترددة بسبب ذلك على بيت أهلها كثيرا.. لا تستطيع غالبا إلا أن تخبر أهلها بلسان المقال أو الحال عما قد يحدث بينها وبين زوجها من خلافات.. ولكن على مثل هذه الزوجة أن تحرص بقدر الإمكان على الأخذ بأسباب الاستقرار في بيت الزوجية.. فإن لم تسمح الظروف بذلك فعليها التكتم إلا من عظائم الأمور، والتي بها أو بالقرب منها يكون الزوجان في مفترق طرق فيما يتعلق باستمرارية هذا الرباط والعلاقة بينهما.

حد يوقف الزوج عند حده!! لا أظنها عبارة غير موفقة.. من المكن تستعملها المرأة مع زوج صار من الماضي، لا مع زوج حالي ولو كانت علاقتهما متوترة لأي سبب كان.. اللهم إلا الأسباب التي فيها دناءة وخسة ومخلة بالشرف والمروءة...الخ.. تحياتي

أبو عبدالعزيز
08-04-2012, 08:37 PM
الحل اخي الحبيب بوعبدالعزيز هو عدم خروج المشاكل الزوجيه خارج سور البيت وإن خرج تفاقم الوضع واصبح من سيء الى اسوء .. الخيل من خيالها مثل بسيط يعبر عن الاسره .. هناك اكيد تنازلات ما بين الزوج والزوجه لكن دون اي اهانه الى اي طرف .. فعملية الشد ما بين الطرفين على كل شارده ووارده لا اعتقد هو الحل الأمثل .. ثانيا على فرض ان اهل البنت تدخلوا للمرة الأولى والمره الأولى فقط فيجب ان تكون حازما ولا تدع اي فرصه للدخول بينكم انتم الازواج .. يعني معلش يا جماعه هذا بيني وبين زوجتي لكم الاحترام والتقدير لكن ما ابي احد يتدخل .. وصدقني اخي بوعبدالعزيز العناد لا ينفع .. والمسألة ليست تحدي .. وهناك موضوع لطيف لأحد الأخوات بعنوان ( شي المقنع ) نسيت الاسم .. لكن موضوع طيب .. كل التقدير لشخصكم الكريم

كل التقدير لك أخي الكريم.. واتفق مع ما تضمنه تعقيبك جملة وتفصيلا

أبو عبدالعزيز
08-04-2012, 08:41 PM
بصراحة الي يحب أمة وابوة ما يتكلم باي مشكلة زوجية تمر فية من أمرآة او رجل
لا الي بين الزوج وزوجتة ممكن ينحل وينسونة وينبسطون وتجلس المحاتاة لبنتهم او ولدهم او شي بالنفس في قلوب الأهل ممكن ما ينسون وعيالهم اخر وناسة بعد مرحلة المشكلة!
في حالة وحدة المرآة تقول لأهلها عالمشكلة واذا اهلها مؤ صوبها الشرطة او الجهات المختصة
الي هي الضرب والعنف الأسري ماينسكت عنة ومن بدايتة

كلامك له بعد واقعي لحد كبير.. نجد بعض الأزواج حالهم في الخلافات الزوجية كحال الأطفال في عراكاتهم!! فكما أحيانا ينفعل أهل هذا الطفل ضد الطفل الآخر وأهله، ويتفاقم ذلك الخلاف بين الكبار.. ثم تعود المياه إلى مجاريها بين الأطفال وكأن لا شيء صار.. بينما قلوب الأهل مشتحنة.. فكذلك حال بعض الأزواج.. يعود إلى بعض سمن على عسل ولكن بعدما أوغروا قلوب الأسرتين حقدا وغضبا أو انفعالا!!

أبو عبدالعزيز
08-04-2012, 08:44 PM
في هذه النقطة أنا اقصد ان الزوج يخبر أهله بما يدور من أحاديث بينه وبين زوجته وقد تتطرق الزوجه لقول أي شيئ من باب الزعل أو العصبيه كأن تقول أهلك رافضيني مش زينين معاي أمك قالت .....أختك عملت كذا...... وليس أن يشتكيها هي عند أهله ، حبيت أوضح هالنقطه لأنهم هم ينسون كل الكلام والمشاكل اللي بينهم ويقعدون عكلمة الزوجه وانها سبب القطيعة وبنسو أنفسهم انهم اصلا مش متفقين وانهم طول الوقت حتى قبل الزواج وهم على خلاف وقطيعه ، حتى الزوج نفسه ينسى كل شي ويقول انتي السبب فرقتي بيني وبين أهلي وهم الله يعلم بحالهم وبمشاكلهم:weeping:.

أشكرك اختي الكريمة على استمرارك في الإفادة.. لك كل تقدير

أبو عبدالعزيز
08-04-2012, 08:53 PM
كثير من النساء حالياً يتسببون في عمل خلافات مع اهل الزوج

الله يهديهم

يهدي الجميع أزواجا وزوجات

أبو عبدالعزيز
08-04-2012, 09:53 PM
الاهل " من الطرفين " ورقة لعب اساسية ومهمة في حياة الزوجين
فلا يجب تهميشهم .. كما لا يجب خوضهم كل المشاكل بجميع تفاصيلها ..
لابد ان تكون المرأة حكيمة لتعلم ماذا تقول واين ومتى ......
لاتنقل كل صغيرة وكبيرة لأهلها او اهل زوجها تحافظ على الخصوصية بينهما
تحاول حل النزاعات الصغيرة والمتوسطة ... ومن ثم الكبيرة
اما ان اصبح تفاقم او ان هناك مشكلة حقيقية تؤثر على مسار الحياة الزوجية ، كأن يكون الرجل مدمن او فاسد او يؤذيها او اولادها ..
فهنا لابد ان يكون الرادع ، الاهل ولو اني ارشح اهل الزوج قبل اهل الزوجة
وبتكتم مو فضايح وتعاير ..
بنفس الوقت لابد ان يكون الاهل من الجانبين ، مطّلعين بشكل سطحي على مجريات الحياة
حتى في حال حصلت مشكلة كبيرة ، من الصعب يفهمون مالم تكن هناك خلفية لديهم او معلومات
والله يهدي النفوس

اللهم آمين.. واتفق معك على أن الحاجة تدعو لأن يكون الأهل على إطلاع بشكل سطحي على الخلافات الكبيرة خصوصا حتى لا ينصدموا إذا عجزت الزوجة عن حلها وكان المصير يوشك أن يؤدي إلى انفصام عرى تلك العلاقة.
واتفق معك في ضرورة التدرج على النحو الذي ذكر.. لكن لست معك في أن أهل الزوج أو أهل الزوجة سيكونون (رادع) في جميع الأحوال للزوج الراشد لا سيما إن كان من النوع الحريص على المحافظة على اعتباره، بل الشكوى قد تؤدي إلى المكابرة والإصرار بل قد تعجل بالفراق أحيانا!! ولذا نصيحتي شخصيا: الصبر ثم الصبر ثم الصبر ما أمكن مع الدعاء والإخلاص فيه.. مع القيام بحقوق الزوج تقربا إلى الله وشدة الالتزام بحسن الطاعة في غير المعصية.. فذلك كفيل بإذن الله في ينصلح به حال الزوج، وإلا فآخر العلاج الكي.. والله أعلم

OM_OMAR_QATAR
09-04-2012, 07:56 AM
آخر العلاج الكي..