المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : && النفاس والاكتئاب النفسي && ......> همسات نواعم

ضوى
07-04-2012, 02:12 PM
على غرار كلام نواعم ،، يسعدنا فتح سلسلة من المواضيع التي ستكون مخصصة للنواعم فقط نتبادل فيها الاحاديث والحوارات والنقاشات المتعلقة بالمواضيع المطروحة وكل حسب خبرتها اوثقافتها وعلمها تزيد المواضيع نورا واشراقا ،،
وان كان للرجل رغبة في الدخول وتسجيل حضوره فمرحبا به كضيف شرف يُعطى الحق في ابداء رأيه في الحدود المخصصة له دون التعمق في الأمور الأنثوية التي يتبادلن العضوات فيها وجهات نظرهن ،،

خامس هذه المواضيع

همسات نواعم .......> النفاس والاكتئاب النفسي

بداية يجب ان نعرف النفاس شرعاً والذي لا يوجد فيه اختلاف عند الائمة الاربعة وهو

******* هو الدم الخارج عقب الولادة ، سواء بقي المولود كما هو سليما معافي ، او اجهض بسبب او بدون سبب او نزل ميتا فكل مايخرج المرأة بعد هذا الحال هو النفاس

النفاس هي حالة مزعجة تعيشها المرأة ، تقلب كيانها رأساً على عقب ، حالة جديدة بشكل تام ، نفسية المرأة تتغير بالكامل تصبح عصبية شكائة بكائة ، تشعر بأنها وحدها في هذا العالم خاصة اذا اختلت بالمولود لوحدهما وجها لوجه ،
طبعا هناك حالات خاصة جدا وقد تكون محدودة فهناك نساء يصيبهن اكتئاب النفاس وهي حالة صعبة جدا وتؤدي لنهايات محزنة اذا لم تعالج بشكل سليم من قبل طبيب مختص ، وانا شخصيا مررت بها في احد ولاداتي ووصل بي الامر الى حد التفكير بقتل المولود ، ولم اقبل العلاج النفسي ، واستمرت الحالة معي ولكن بفضل الله سبحانه وتعالى تجاوزت هذه المحنة بفضل امي رحمة الله عليها واخواتي كان لهم فضل كبير في ذلك من بعد الله سبحانه ، ولا ننسى ان الزوج له دور كبير في تجاوز هذه المحنة
د
نقاشنا اليوم محوره يدور حول الاكتئاب النفسي بعد الولادة ، مالذي يحدث بالضبط لتحدث هذه التغيرات كلها ،، ؟؟ ماسبب نوبات البكاء الحادة للنفساء ؟؟ ماسر تفكيرها في الانتحار او قتل المولود ؟؟؟

ما تم سرده ليس من ضروب الخيال ولعلنا نستشف حالات حقيقية وتجارب واقعية لمثل هذا الاكتئاب

ننتظر المشاركات والتجارب لنستفيد من هذا الموضوع المهم

شكرا لكم

لاجل QT
07-04-2012, 02:17 PM
كلام غريب اول مرة اسمعة...كيف النفاس تفكر بالانتحار وقتل المولود..مستحيللل...

انا يوم كنت في النفاس صج تعبانة بس شوفت مولودتى تنسينى التعب ..وماجانى اكتاب ولاشي

بس كان خاطري انام ..لان البيبي يعفس نوم الام

intesar
07-04-2012, 02:26 PM

انا يوم كنت في النفاس صج تعبانة بس شوفت مولودتى تنسينى التعب ..وماجانى اكتاب ولاشي

تستوي وصارت.. نتيجة تغيرات بالهرمونات..

قانوني متميز
07-04-2012, 02:28 PM
موضوع جدا مميز ضوى والصراحة حسب علمي ان هاذي الحالات موجودة ومرة كنت اتابع برنامج يناقش هذة النقطة وهي اكتئاب مابعد الولادة في برنامج (( اوبرا وينفري )) وطبعا قالوا ان السبب يرجع الى فقد الام كمية كبيرة من مادة (( اوميجا 3)) من المخ مما يسبب حاله من القلق والاكتئاب وتزيد هذة الحاله خصوصا مع الرضاعة الطبيعية لذلك يجب تعويض مادة اوميجا3 من خلال اكل السمك او زيت السمك .....

وشكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااا.

لاجل QT
07-04-2012, 02:30 PM
تستوي وصارت.. نتيجة تغيرات بالهرمونات..

ماعتقد سالفة هرومونات يمكن زوجها مضيق عليها ..تعرفون لضيق الزوج على المراءة في فترة الحمال :(لين ماتولد تكره حياتها..بس بعد ماتوصل انها تنتحر او تقتل مولودها

ذكرتونى بالقطوة اللى تاكل عيالها :eek5:

احنا البشر غير بالذات قلب الام مايطاوعها

الزلزال
07-04-2012, 02:32 PM
سبحان الله

intesar
07-04-2012, 02:32 PM
ماعتقد سالفة هرومونات يمكن زوجها مضيق عليها ..تعرفون لضيق الزوج على المراءة في فترة الحمال :(لين ماتولد تكره حياتها..بس بعد ماتوصل انها تنتحر او تقتل مولودها

ذكرتونى بالقطوة اللى تاكل عيالها :eek5:

احنا البشر غير بالذات قلب الام مايطاوعها

لا حبيبتي تصير.. دخلي على أي طبيب نفساني بيشرح لج الموضوع..

كلنا قطر 1981
07-04-2012, 02:44 PM
لا حبيبتي تصير.. دخلي على أي طبيب نفساني بيشرح لج الموضوع..

يعني هي تقول ما يصير و انتي مصره الا انه يصير اخت انتصار؟؟؟!!:rolleyes2:

الي يصير وياج مب شرط يصير وياها و العكس صحيح

متابع من بعيد للمعرفه :nice:

غزلان
07-04-2012, 02:55 PM
موضوع مهم ضوى
ماسمعت او شاهدت مثل الحاله المذكوره بالموضوع بس ممكن تصير مع شدة الأكتئاب

من خلال خواتي لاحظت عليهم العصبيه والتوتر الأرهاق من قلة النوم وتعب الولاده كم اسبوع لين تتعود بس اشوفهم يفرحون او تتغير نفسيتهم ليجابت لهم الممرضة البيبي وطبعا مب كل مرات الولاده تتشابه الأعراض مرات تختلف
ولحالة الولاده دورر في نفسية الأم يعني اذا كانت سهله او صعبه اول ولاده لأختي كانت ولادة متعسره استمرت لثاني يوم اثرت كثير على نفسيتها طول فتره النفاس لدرجه ماكنت تقابل حد الا احنا بس

لكن الحمد لله ماتوصل للأنتحار او قتل المولود

ضوى
07-04-2012, 02:58 PM

هلا اختي الكريمة

احتمال ماسمعتي عنه ، والحمد لله ماصادج والله سلمج ، بس انا قلت في موضوعي انه يصيب بعض النساء وليس الكل وهو ليس مستحيلا ، انا شخصيا اصبت فيه وكنت على وشك قتل ابنتي الا ان امي رحمة الله عليها كانت معي وبفضلها طلعت من هالحالة دون علاج نفسيً

والطفل يعفس حياة المرأة بالكامل وليس نومها فقط خاصة اذا كان اول طفل

intesar
07-04-2012, 03:00 PM
يعني هي تقول ما يصير و انتي مصره الا انه يصير اخت انتصار؟؟؟!!:rolleyes2:

الي يصير وياج مب شرط يصير وياها و العكس صحيح

متابع من بعيد للمعرفه :nice:

خلك متابع من بعيد.. أفضل..
هي تقول لك علميا ما يصير.. وأنا أقول علميا يصير..

نشميه
07-04-2012, 03:42 PM
أعتقد أن كثير من النساء تصيبها حاله الاكتئاب بسبب التعب الناتج عن الولاده وقله النوم طوال الليل والتغيرات الجسمانيه التي تتبع فتره الحمل والرضاعه اضافة الى الشعور بالمسئوليه تجاه المولود الجديد وشدة الخوف عليه ، في أطفال يصيبهم صفار وبعضهم تلتهب عيونهم ، والآخر ما يرضى يرضع كل هالأشياء تخلي الوحده تكتئب أو يصير له طفح جلدي وكل شوي طالعين نازلين عالطوارئ كثير أشياء في هذه الفتره تحصل ما تخطر في البال فيكتئب حتى الزوج وخصوصا اللي مش متعود يسمع صراخ أو بكاء الأطفال:(

بولينجر
07-04-2012, 03:57 PM
السلام عليكم ورحمة الله....

هذا الاكتئاب موجود وحقيقي.... لمن يرغب في المزيد من الإطلاع http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%83%D8%AA%D8%A6%D8%A7%D8%A8_%D9%85%D8%A7_ %D8%A8%D8%B9%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%84%D8%A7% D8%AF%D8%A9

واسمه بالإنجليزية Postpartum depression
وهذا رابط بالإنجليزية لمن يرغب.....http://en.wikipedia.org/wiki/Postpartum_depression

ومتابع....

فرحة ايامي
07-04-2012, 04:06 PM
غاليتي ضوى

مساؤك خير أنا في السيارة لذلك لن اسهب وسأعود إليك لاحقآ لأحكي عن حالات حقيقية لاكتئاب ما بعد الولادة وهو مرض نفسي موجود قد يتطور الى مرض عقلي يسمى بذهان النفاس0

لك كل المحبة ولمتتبعي موضوعك الاحترام*

فرحة ايامي
07-04-2012, 05:05 PM
مساء الخير

ما زلت بعيدة عن جهاز يجعلني اكتب بشكل أفضل لكن شدتني بعض الملاحظات حول نكران هذا المرض نحن تنقصنا هنا في قطر وربما بعض الدول العربية مثل هذه الثقافة 0

موجود ما يسمى بذهان النفاس وهناك حالات حقيقية تم احالتهامن مستشفى الولادة أو من المنزل الى قس الطب النفسي والعقلي نتيجة محاولاتها قتل المولود وهناك حالات للأسف نجحت في ذلك وذلك لان المجتمع تنقصه مثل هذه الثقافة 0

اكتئاب ما بعد الولادة موجود وهو اضطراب نفسي سأتحدث عنه بالتفصيل ويتحول الى ذهان النفاس وعندها تهم الام بقتل طفلها لاسباب عديدة يصدرها عقلها نتيجة سقوط هرمون البرجستيرون وقت الولادة من عشرات الآلاف الى الصفر0

سأعود لاحقا لأحكي عن بعض الحالات التي تعرضت لذلك نتيجة جهل المجتمع0

لك جزيل الشكر ضوى على فتح هذا الموضوع فكم هو المجتمع بحاجة اليه0

ام السعف
07-04-2012, 05:49 PM
في دراسة ذكرها طبيب في برنامج The Doctors
اعتقد في قناة دبي ان ما خانتني الذاكرة ،،

يقول ان النساء العربيات اقل تعرضا للحالة هذي من النساء الأخريات
والسبب يعود بأن المرأة تتنفس في بيت امها ،، والأم تقوم عنها في الكثير من الأمور،،

ولكن لو انها كانت في بيتها قد تتعرض لمشاكل نفسية مب محمودة ،،

كتجربة خاصة ،،

فترة النفاس كانت من أكثر الفترات تأثيرا على نفسيتي بشكل سلبي
وما كنت اعرف السبب :(
مع اني كنت محاطة في كل مرة باخواني وخواتي وامي وابوي
ولا كنت اتحرك من مكاني ،،

الوحدة تحتاج الى التقرب الى الله في الفترة هذي ،،
علشان اتجنب نفسها ويلاتها ،،

Dana’1
07-04-2012, 08:38 PM
شكر لك اخت ضوى عالموضوع
والحمدلله على سلامتك وسلامة كل امرآة مرت بالاكتئاب

في دراسة ذكرها طبيب في برنامج the doctors
اعتقد في قناة دبي ان ما خانتني الذاكرة ،،

يقول ان النساء العربيات اقل تعرضا للحالة هذي من النساء الأخريات
والسبب يعود بأن المرأة تتنفس في بيت امها ،، والأم تقوم عنها في الكثير من الأمور،،

ولكن لو انها كانت في بيتها قد تتعرض لمشاكل نفسية مب محمودة ،،

كتجربة خاصة ،،

فترة النفاس كانت من أكثر الفترات تأثيرا على نفسيتي بشكل سلبي
وما كنت اعرف السبب
مع اني كنت محاطة في كل مرة باخواني وخواتي وامي وابوي
ولا كنت اتحرك من مكاني ،،

الوحدة تحتاج الى التقرب الى الله في الفترة هذي ،،
علشان اتجنب نفسها ويلاتها ،،
صحيح شعور غريب يصيب الوحدة اذكر كنت ابكي بدون سبب مقنع! ما ادري من الاحساس بالمسؤلية من هرمونات او من تجربة الولادة ما اعرف بالضبط وكنت امسك هالبكية قدام اي احد احاول اني ما اظهرها لدرجة ان اخت زوجي جزاها الله خير كانت تكون معي اخر الليل وتاخذ بنتي قبل ما اسافر لاهلي شافت وحست بملامح وجهي وقالت لي ابكي ترى عادي وطبيعي ،،،هي قالتها بس الله وكيلك هههههه استغفر الله يالله لك الحمد والشكر على كل حــــال

وفعلا الوحدة ما تكون على طهارة وتكون عرضة لكثير من الاشياء غير الاكتئاب بسبب الهرمونات فتحتاج للاذكـــار في كل خطوة وتحتاج لوجود احد حولها ما تنترك بالبيت لوحدها بصراحة
والله يكفينا واياكم شر الاكتئاب وشر كل ذي شر آمين يارب العالمين
وصلي اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبة اجمعين

ام السعف
07-04-2012, 11:17 PM
^
^

المفروض ازواجنا يدفعون لنا بدل تنسي وبدل توحم وبدل نفاس :p

R 7 A L
07-04-2012, 11:25 PM
^
^

ام السعف
لو سمحتي لاتدخلين العنصر الرجالي في الموضوع :tease:

،
وبما أنك جبتي طاري الرجل
،

في اعتقادك انتي والاخوات شلون الرجل يقدر يتصرف في هذه الحالة
يهج
ولا يسافر
ولا يعتكف في المسجد
ولا يطنش لها
ولا ينقع 24 ساعة قدامها

يعني شالمطلوب منه بختصار لو سمحتوا :telephone:

العقل الحر
07-04-2012, 11:25 PM
^
^

مدفوعه من زمان

وهي ضريبه الثرثرة والنكد

وخاصه بعد الدوام مباشرة :weeping:

يعرفون شلون ياخذون البدل صح :rolleyes2:

intesar
07-04-2012, 11:44 PM
الكلمة الطيبة تكفيها..

R 7 A L
07-04-2012, 11:47 PM
الكلمة الطيبة تكفيها..

1
:nice:

ام السعف
07-04-2012, 11:51 PM
مدفوعه من زمان

وهي ضريبه الثرثرة والنكد

:sneaky:

ام السعف
07-04-2012, 11:54 PM
ام السعف
لو سمحتي لاتدخلين العنصر الرجالي في الموضوع :tease:

،
وبما أنك جبتي طاري الرجل
،

في اعتقادك انتي والاخوات شلون الرجل يقدر يتصرف في هذه الحالة
يهج
ولا يسافر
ولا يعتكف في المسجد
ولا يطنش لها
ولا ينقع 24 ساعة قدامها

يعني شالمطلوب منه بختصار لو سمحتوا :telephone:

يعتمد على شخصيته إن كان وجوده فيه فايدة يفضل يكون قريب منها
ويحاول ياخذ العيال بعيد عنها علشان تاخذ قدر أكبر من الراحة
ويكون أكثر هدوء مع حالتها النفسية ويقدرها ،،

اما لو وجوده أكثر هم وغثى يفضل انه يسافر رحلة علاج :secret:

موضي قطر
07-04-2012, 11:55 PM
^
^

مدفوعه من زمان

وهي ضريبه الثرثرة والنكد

ام السعف !!

هذا الرجل يعاني بصمت :(

ام السعف
08-04-2012, 12:00 AM
ام السعف !!

ملاحظة بس ما قدرت اعقب :weeping:

دبلوماسية
08-04-2012, 12:03 AM
تسلمين اخت ضوى ...على الهمسة ..

اصبت باكتئاب النفاس ....بعد ولادة طفلي الاول ...ولم اكن اعرف انه اكتئاب ...

كنت صغيرة السن ...حملت وولدت في غربة ...انا وزوجي فقط ...
لم اكن اعرف كيفية التعامل مع طفل رضيع ...قرأت الكثير من الكتب عن الحمل والولادة والعناية بالطفل ...لكن التطبيق كان صعب جدا ...
كنت ابكي عندما يبكي ...استفرغ عندما يستفرغ ...
كنت اشاهد نفسي في المرآة وابكي كثيرا....ماذا حدث لي ...اين ذهبت رشاقتي ...
زوجي كان يعاتبني على كل شي ..ويعاملني كانني ام لها من الخبرة في العناية بالاطفال ...

خذت لي شهر ....صياح في صياح ....

لكن في الولادات اللاحقة الحمدلله ....كنت محاطه بالعائلة ..واصبح لدي من الخبرة ...التي جعلتني اقدم النصائح للأخريات .

سمعت الكثير من القصص عن الاكتئاب الشديد ...الله يشفي الجميع ....

بصمة قطرية
08-04-2012, 12:55 AM
لي عودة ان شاء الله ..
بقرأ الموضوع والردود على رواقه .. :shy:

شهد
08-04-2012, 01:08 AM
والله صحيح انا جاني اكتئاب شديد شهر كامل وانا افكر انتحر
كنت استغرب لحالتي طول النهار طبيعيه من 12 الكل نايم وانا افكر اقطع عروق ايدي
كنت اكره ريلي موت من اشوفه ودي اتهاوش معااه اشوفه عايش حياته سنيمات وطلعات ورحلات
وانا شاله كل شى لحال وماعندي وقت ارتاح فيه
الله ستر وعديت منها

sweeet
08-04-2012, 01:59 AM
الاكتئاب يصير للحامل والمربي .. وصج فتره تمر حالات انها تبكي بدوون سبب ..

وخصوصا اللي توها والده وانا عن نفسي مريت بهالتجربه وقريب .. بس الحل هو الوضووء كل ماتحسين انج مكتئبه توضي واذكري الله وكل شي ان شاء الله بيروح .. لتخلون الشيطان يتمكن منكم .. صح تكون الحاله النفسيه مب زينه بس بيكون مدخل للشيطان ويزيد من التفكير السلبي ..

الله يعافيكم من كل مكروه ,,

sara jsm
08-04-2012, 06:24 AM
اشوف وايد ناس يمرون بذي الشي بس على درجات مختفله ,,
فعشان جذي وعلى قوله امي ,, اللي تكون بالنفاس لازم تكون في بيت امها والناس يزورونها اكثر من مرة ,,
عشان ماتحس بشي ,, ويخففون عنها ,,
واتوقع التفكير بالانتحار ممكن يصيب الوحدة خاصه ان الشيطان يقرب من اللي ماتكون طاهره ,,
الله يعين جميع الحريم ,, ويرزقهم اجر النفاس ,,

يعطيج العافية اختي ضوى ,,
والله يبعد عنكم الشر ,,

فرحة ايامي
08-04-2012, 08:04 AM
صباح الخير

الذهان:
هو اضطراب في وظائف العقل، خطره شديد للشخص المصاب ومن حوله بحيث يفقد المريض اتصاله بالواقع الحالي فهو بذلك فاقد الاستبصار فلا يدرك المريض بأنه مصاب بمرض عقلي ولذلك يرفض العلاج أو التنويم بالمستشفى وعدم الانتظام على الأدوية وكثرة الانتكاسات، حيث يعيش المصاب في عالم آخر يتسم بالوهم والهلاوس وعدم القدرة على التفكير السليم أو التعبير عنه بطريقة سليمة، وبذلك تتدهور حالة المريض بحيث أنه قد يخسر وظيفته وعائلته أو يفقد الاهتمام بهم كما أنه يبدأ في إهمال نظافته الشخصية فتطول أظافره وتتسخ ملابسه ولا يبادر للاستحمام لفترات طويلة.
أنواع الذهان:
ذهان نفسي:
نفسي المنشأ حيث لا يرجع لسبب عضوي، قد تنشأ نتيجة تراكمات منذ الصغر وكبرت معه من اضطراب أسري وتفكك أو عنف وضرب هستيري قد تعرض له.
ذهان عقلي:
مرتبط بالعقل من تلف في المخ أو ضمور في الأنسجة أو فتور في النواقل العصبية في المخ.
النفاس:
النفاس هي الفترة التي تلي الولادة وتستعيد فيها أنظمة جسم الأنثى حالتها الأصلية قبل الحمل. تحتسب فترة النفاس بعد إكمال المرحلة الثالثة من الولادة (خروج المشيمة) ومدتها ستة أسابيع.

المفهوم الشامل لمرض ذهان النفاس:
مرض عقلي خطير للغاية تصاب به المرأة الحامل بعد ولادتها غالبا ما تكون الولادة الأولى لها، نادر الحدوث، تظهر أعراضها خلال الأسبوعين أو الأربعة الأولى بعد الولادة، يدخل في أعراض الفصام مع قلق شديد كآبة واضحة قد تؤدي الى محاولة لقتل النفس والجنين، كما يرافقه توتر مزاجي.

تنقصنا في الدوحة مثل هذه الثقافة في نوعية الأمراض النفسية والعقلية لذلك نجد من يتعرض لمثل هذا الاضطراب لا يذهب للمستشفى ولا تقبل الأسرة بأخذه للمستشفى ثم يحدث لا يحمد عقباه، ويعض الواحد منهم على أصابع الندم وقت لا ينفع الندم فيه.

للحديث بقية الف سلامة

Dana’1
08-04-2012, 08:09 AM
^
^

المفروض ازواجنا يدفعون لنا بدل تنسي وبدل توحم وبدل نفاس
*

*

هههه اي معها البونص هه
عاد تصدقين حنيتة عليها وتقديرا الحالة ومساعدتها تسوى الي فوق كلة

بس المشكلة الي لا هذا ولا هذاك ههههههه

فرحة ايامي
08-04-2012, 08:21 AM
هل هناك فرق بين ذهان النفاس واكتئاب ما بعد الولادة؟

نعم هناك فرق قد يختلط على الناس بأن المفهوم واحد ولكن الفرق يكمن في مايلي:
أولا: maternal blues أو سوداوية النساء هو مرض نفسي وليس عقلي يصيب كثير من السيدات العاديات ، تتراوح نسبة الاصابه به 80% تقريبا، ويستمر فقط اسبوعين أو ثلاث أسابيع بالكثير وينتهي بنفسه، تصاحب السيدة عسر في المزاج، والاكتئاب والسوداوية والعسر والبكاء ، ينتهي بنفسة فالدعم الاجتماعي كما ذكرت بعض الأخوات كفيل بمساعدتها دون استخدام العلاج النفسي أو الأدوية.
ثانيا: اكتئاب ما بعد الولادة، هو مرض نفسي يصيب السيدة في الثلاث الى الست شهور بعد الولادة، تتراوح نسبة الاصابة به 15% تقريبا، تصاحب السيدة انخفاض في المزاج، الحزن والبكاء والكأبة، عدم رغبة في الحياة أو استمتاع بالحياة، اهمال بالنفس والطفل، أحيانا رغبة في الموت أو التفكير بالانتحار، وأحيانا رغبة في التخلص من الطفل أو قتل الرضيع، تحتاج الى علاج نفسي وهو علاج الاكتئاب، السيدة تكون مستبصرة بحالتها واعية لما يجري لها، وقد تسعى للعلاج، ويمكن معالجتها في المنزل.
ثالثا: ذهان ما بعد الولادة، هو مرض عقلي ليس اكتئاب، تكون السيدة غير مستبصرة تماما لما يجري لها، تتراوح نسبة الاصابة به 1% حسب الاحصائيات العالمية. أعراضه تشبه الفصام ولكن بشكل مؤقت، يكون فيها هلاوس وضلالات وعدم انتظام في التفكير، وبالتالي السلوكيات تكون غير منتظمة أو طبيعية،كما تهمل السيدة في نفسها وطفلها ولكن بدون وعي، ودخولها للمستشفى مهم جدا لاجراء العلاج بشكل سريع حتى لا تتفاقم الحالة.

فرحة ايامي
08-04-2012, 08:40 AM
اشوف وايد ناس يمرون بذي الشي بس على درجات مختفله ,,
فعشان جذي وعلى قوله امي ,, اللي تكون بالنفاس لازم تكون في بيت امها والناس يزورونها اكثر من مرة ,,
عشان ماتحس بشي ,, ويخففون عنها ,,
واتوقع التفكير بالانتحار ممكن يصيب الوحدة خاصه ان الشيطان يقرب من اللي ماتكون طاهره ,,
الله يعين جميع الحريم ,, ويرزقهم اجر النفاس ,,

يعطيج العافية اختي ضوى ,,
والله يبعد عنكم الشر ,,

صباح الخير

أمك على حق حفظها الله وما تشير اليه يسمى الدعم الاجتماعي والمرأة في هذه الحالة تكون في القسم الأول : maternal blues أو سوداوية النساء هو مرض نفسي وليس عقلي يصيب كثير من السيدات العاديات ، تتراوح نسبة الاصابه به 80% تقريبا، ويستمر فقط اسبوعين أو ثلاث أسابيع بالكثير وينتهي بنفسه، تصاحب السيدة عسر في المزاج، والاكتئاب والسوداوية والعسر والبكاء ، ينتهي بنفسة .
الدعم الاجتماعي كما تشير الوالدة بضرورة التواجد مع المرأة النفساء يساعدها دون استخدام العلاج النفسي أو الأدوية.

بو خليفه 123
08-04-2012, 08:46 AM
اذاً هناك نسو اثناء الحمل .. ذهان عقلي لمدة 6 شهور بعد الولاده .. يعني سنه و نص المرأه تعاني من امراض و ذهان و تعب جسدي ..

طيب كيف كانت حياة أمهاتنا .. ؟ وحده مثل أمي جابت 12 ولد .. لو كانت من الجيل الجديد لـ انتحرت ولا غدت مجنونه .. او اذبحت الشيبه ..!

فرحة ايامي
08-04-2012, 09:02 AM
اذاً هناك نسو اثناء الحمل .. ذهان عقلي لمدة 6 شهور بعد الولاده .. يعني سنه و نص المرأه تعاني من امراض و ذهان و تعب جسدي ..

طيب كيف كانت حياة أمهاتنا .. ؟ وحده مثل أمي جابت 12 ولد .. لو كانت من الجيل الجديد لـ انتحرت ولا غدت مجنونه .. او اذبحت الشيبه ..!

مرحبا أخي بو خليفة

عليك بتتبع الاحصائيات وتفسير مفردات القول ..الوحام النفسي موجود حقيقة لا مجال للشك بها أنا شخصيا مريت فيها ولم أكن أعلم اني حامل وكنت اتسائل ما سبب ضيقي وعصبيتي الغير مبررة وميلي للنوم بهذه الطريقة بعدها اكتشفت اني حامل.

ما نتحدث عنه في موضوع ضوى تعدى مرحلة الوحام نحن نتحدث هنا عن اكتئاب ما بعد الولادة وهو يصيب كما ذكرت أنا في موضوعك الفئة التي تحمل الجين الوراثي فقط لا تصاب به جميع السيدات الاكتئاب .. بل يصبن بما يسمى بأسى ما قبل الولادة وهو الناتج عن اضطربات الهرمونات.
نحن هنا نتحدث عن اكتئاب اذا لم يعالج أثناء الحمل يتحول الى ذهان النفاس بعد الولادة؟
هو عبارة عن مرض عقلي غالبا يصيب السيدات مباشرة الى فترة ثلاث أشهر أو ست أشهر بعد الولادة.
بعض الدراسات تقول أن المدة قد تتراوح لمدة سنة، تتعرض السيدة لاضطراب عام مصحوب ببعض الهلاوس العصبية والسمعية أو الحسية، مصحوب بالضلالات والأفكار الخاطئة غير الصحيحة، وينتج عنها اضطراب في التصرفات والسلوكيات، وفي هذه الحالة تكون السبدة غير مستبصرة بحالتها غير واعية لاتستطيع السعي وراء العلاج لأنها مريضة لذلك يكون مرض عقلي. ينتج عنه بانها ممكن أن تهمل ذاتها ورضيعها وواجباتها.
مريضة ذهان النفاس يجب عليها دخول المستشفى فورا لاعطائها العقايير الطبية والأدوية النفسية للخروج من هذه الحالة في أسرع وقت ممكن.
ومن قال يا سيدي ان النساء في السابق لم يكن يصبن بذهان النفاس أو اكتئاب ما بعد الولادة ..كن يصبن وتدارى أمورهن بسرية وربما يتوفاهم الله بدون أن يكشف الغطاء عن سرهم.
كنت أسمع وأنا صغيرة بعض الحكايات التي ترويها النسوة من الكبار عن نساء سرين في منتصف الليل من منازلهن ونساء أقدمن على قتل أطفالهن ، وكن يتحدثن دون أن يفسرن الحقيقة العلمية لمثل هذه الحوادث.

هناك فرق يا سيدي

بو خليفه 123
08-04-2012, 09:14 AM
استاذتنا و دكتورتنا فرحه

فهمت عليك جعل ربي يحفظك .. أنا تكلمت عن مراحل المعاناة التي تمر بها المرأه في مشاركتي اعلاه

1 النسو اثناء الحمل ..

2 الاكتئاب ما بعد الولاده لمدة 6 شهور (تقريباً) او الذهان العقلي

و قارنت هذه المراحل بـ امرأه انجبت 12 طفل . و عاشت حياه طبيعيه , لم تفكر في ذبح احد ابنائها (ما عداي طبعاً من كثر ماجننتها) و لم تفكر في أكل اطفالها .. او احد اعراض الامراض التي ذُكرت بعد الولاده .

فرحة ايامي
08-04-2012, 10:04 AM
استاذتنا و دكتورتنا فرحه

فهمت عليك جعل ربي يحفظك .. أنا تكلمت عن مراحل المعاناة التي تمر بها المرأه في مشاركتي اعلاه

1 النسو اثناء الحمل ..

2 الاكتئاب ما بعد الولاده لمدة 6 شهور (تقريباً) او الذهان العقلي

و قارنت هذه المراحل بـ امرأه انجبت 12 طفل . و عاشت حياه طبيعيه , لم تفكر في ذبح احد ابنائها (ما عداي طبعاً من كثر ماجننتها) و لم تفكر في أكل اطفالها .. او احد اعراض الامراض التي ذُكرت بعد الولاده .

[color="darkgreen"]أسعدك الله دوماً أخي بو خليفة...

يهمني جداً نشر هذه الثقافة لأني كما ذكرت في البداية هي ثقافة غريبة على مجتمعنا ومفهوم الناس عنها ضئيل جداً وهناك سيدات يعانين من مثل هذه الأعراض لذا وجب التفصيل في هذا الموضوع لعله يضع اجابات لبعض الاسئلة الغامضة حول ذهان ما بعد الولادة وهو عبارة عن مرض عقلي يصيب يعض السيدات بعد الولادة قد يصيبهم بعد الولادة مباشرة أو بعدها بفترة بسيطة .. غالبا يصيب السيدات بعد الولادة الى فترة ثلاث أشهر أو ست أشهر ما بعد الولادة خلال هذه الفترة اذا أصيبت السيدة بهذا المرض يعتبر ذهان ما بعد الولادة لأن الذهان قد يحصل في غير فترات ما بعد الولادة فلا يكن مرتبط بمرحلة الحمل والولادة هنا يسمى ذهان بشكل عام لكن ذهان ما بعد الولادة أو ذهان النفاس يأتي في المرحلة القريبة بعد الولادة أي من ثلاث الى ست أشهر بعد الولادة تقريبا وبعض الدراسات تقول خلال سنة بعد الولادة نعتبره هذا ذهان النفاس.

هناك عيادة خاصة للصحة العقلية في مستشفى النساء والولادة التابع لمؤسسة حمد الطبية للنساء لمتابعة النساء اللواتي يعانين من مشاكل نفسية سواء أثناء الحمل أو ما بعد الولادة أو مشاكل نفسية ترتبط بالعقم أو المشكلات الزوجية ..فذهان ما بعد الولادة أحد الأمراض التي تتم متابعتها في هذه العيادة[/COLOR.

مهرة
08-04-2012, 10:16 AM
موضوع متميز من اخت متميزة مشكورة حبيبتي ضوى على اتاحة هذا المتنفس من أجل خواتج في المنتدى ..

انا ولله الحمد كانت تجربتي يوم كنت انفسى تجربة مؤلمة بعض الشي كوني بكرية واول بيبي وخذي وخلي من هلج وامج وجدتج وكلوووه كل وحدة تبي اطبق تجربتها وخبرتها عليج ..! بس تجربة حلوة وتحسين فيها اشقد انتي مهمة وملهمة ومسؤولية جديدة ومشاعر امومة جياشة تنصب عليج صب ماتعرفين وين اتوزعينها ..
ومرة تضحكين ومرة اتصيحين ومرات اتمين طوول اليوم في الغرفة بس تتأملين هالنعمة الطيبة الي ربي وهبها لنا وتغنيين وتشمين ريحته وتلعبين بشعره باصابع الصغنتوتة فديتهم البيبيهااااات ..

أما بالنسبة لحالات الأكتئـــاب ترى صج اتصير وشفت فيلم وثائقي ممثلينه عن قصة حقيقية ان الأم اذبحت ولدها بالليل ويوم قامت الصبح تفاجئت انه ميت وصادتها نوبة هستيرية وبعض الأمهات تنتحر او تطلع من البيت واتخلي كل شي وراها ولا تهتم ابداً ..

بس المأسآة الحقيقية هي النوووووووم ووقت نوم البيبي كله غلط بغلط الصبح راقد وبليل لعب ومناغاة وسهر ويلا شوفي عيونج بيصيدها جفاف وانتفاخ ويقلبوون حمر وصداع يلازمج .. والله انا تميت 6 شهور على ماتعدلت نومة البيبي .. ان شاءالله بميزان حسناتنا والله بيعوضنا خير فيهم ويبروونا يوم كبرنا ..

يعطيج الف عافية حبوبة والله يبارك لج بعيالج ويبارك لجميع المسلمين ويعطيهم ويرزقهم ويوفق الجميع ..

فرحة ايامي
08-04-2012, 10:25 AM
ما مدى انتشاره بين النساء ؟

تتراوح نسبة الاصابة به 1% حسب الاحصائيات العالمية.

nono80
08-04-2012, 10:26 AM
جزاج الله اختي الف خير علي هالموضوع اللي بالفعل مؤثر ذكرتيني في نفسي كنت ماحب ولدي وماحب اسمع صوته واشوفه دوم عند امي كنت احس التعب والالالم والمعاناة اللي صادتني منه والمستشفي ماقصروا معاي ذبحوني مع الولادة والابرة الخطا يعني اكتئااااااااب من قلب الله المستعان

الدرررة
08-04-2012, 10:32 AM
كل الشكر لج اخت ضوى على الموضوع الرائع
انا عندي ولله الحمد سبع عيال ولا صادني شي الا بولدي الخامس اقوملج كل ليلة الساعة 3 الفجركأني جنية لمدة اسبوعين تقريبا اخذ ولدي وهو نايم واقعد اصيح لانة بيموت وكل شوي اصحية علشان اتأكد انه حي ليما تطلع الشمس وارضعة وانام وارجع لحالتي الطبيعية وعلى هالحالة (احس ولدي يقول اش هالام الي بلاني فيها ربي)

فرحة ايامي
08-04-2012, 10:34 AM
هل ينتشر مرض ذهان النفاس بشكل كبير في قطر؟

للأسف لا توجد احصائيات محلية حتى الآن، ولكن هناك دراسة قائمة بالتعاون مع كلية طب وايل كورنيل ومؤسسة حمد الطبية.

لي عودة أستأذن الآن.

ام السعف
08-04-2012, 10:47 AM

والله نفس كلامك افكر فيه .....> امي ما شاءالله يايبة فريق كرة قدم
وغير اللي راحوا بشربة " موية " فاشلون كانت تتصرف والطباخ والغسيل
والبيت وغير ضيوف ابوي كانوا عليها :weeping:

ارجع وأقول احتمال طبيعة البيوت القديمة ما كانت تسبب الاكتئاب
وانشغال الأم بأمور جوهرية ما تترك لها المجال في إنها تكتئب ،،

وأحتمال أكبر كانت تعتبر الإكتئاب لو كان يصيدها من ضغط الشغل
ومب متعلق في فترة النفاس ........> يبي لي اسألها اليوم ان شاءالله ،،

وفي جانب ثاني : هل كل عيالي حسيت بحالة من الإكتئاب ؟
اتذكر الأول والثاني تضايقت من نفسي وكنت اتنرفز واصيح من اقل شي
بس الأخير على الرغم من اني كنت قعيدة وما اقدر اتحرك لشهر قبل
الولادة وشهرين عقب الولادة الا اني ما عانيت من الاكتئاب ولله الحمد ،،

فمب شرط كل إمرأة تتعرض للإكتئاب بنفس الوقت مب شرط كل امرأة
تتعرض للنساة ،، ولكن مابين هذا وهذا لازم يكون هناك زوج
يقدر طبيعة تغييرات حالة زوجته النفسية ،، ولا يعني هذا ان المرأة
تستغل النقاط هذي في اهمال حقوقه او حقوق بيتها ،، ولكن التفهم
من قبل الزوج يخلي الحياة تسير بشكل أكثر سلاسة ،،

فالاكتئاب في حالة النفاس له درجات وكل حسب طبيعتها ،،

ضوى
08-04-2012, 10:52 AM
شاكرة لكم لكم مشاركاتكم اللي اثرت الموضوع بشكل ممتاز

فرحة دكتورتنا الرائعة انتي رائعة بحق شكرا لك

ضوى
08-04-2012, 11:06 AM
بالفعل اختي ام السعف مش كل الولادات تكون نفسي الشي

كتجربة شخصية بنتي البكيرة حسيت فيها باكتئاب لدرجة اني فكرت اذبحها وانا بالمستشفى تخيلي ، فديتها الحمد لله امي كانت جنبي والا الله العالم وش كان الحال .
ولدي العفطي جبته بو سبع شهور وتم في الحضانة 55 يوم طلعت روحي نوم مافي من كثر زعلي عليه ، وكل ساعتين عنده بالمستشفى صرت النص واخذت حبوب مهدئة ومنومة وماكانت تأثر فيني لحد ماعدت المرحلة على خير عقب ماخذته من المستشفى

الصغير شيخة البنات واغلاهم واحلاهم واطعمهم فديت عيونها وقلبها تعبتني في حملها بس، اما ولادتها فكانت متيسرة بشكل لا يصدق طبعا بحمد من الله وتوفيقه ،

فالاكتئاب يصيب حالات معينة ووفق معطيات معينة

عابر سبيل
08-04-2012, 11:52 AM
السلام و التحية لك اخت ضوى (مضيفتنا)
و للبقية الكرام...

هل ممكن ادخال الجنس "الخشن" في المعادلة
لان المقدمة حرمته او حجرته فقط على الجنس الناعم..

عموما..لفت انتباهي أمرين
اتمنى ان نسمع عنهما اكثر لانهما
من مصلحة "العائلة" بالعموم..
الابوية من و الابناء..

السلام عليكم ورحمة الله....

هذا الاكتئاب موجود وحقيقي.... لمن يرغب في المزيد من الإطلاع http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%83%D8%AA%D8%A6%D8%A7%D8%A8_%D9%85%D8%A7_ %D8%A8%D8%B9%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%84%D8%A7% D8%AF%D8%A9

واسمه بالإنجليزية Postpartum depression
وهذا رابط بالإنجليزية لمن يرغب.....http://en.wikipedia.org/wiki/Postpartum_depression

ومتابع....

مع الشكر للاخ العزيز/ بولينجر..
في الرابط الثاني كتبت هذه الجملة

"
Postpartum depression (PPD), also called postnatal depression, is a form of clinical depression which can affect women, and less frequently men, typically after childbirth. Studies report prevalence rates among women from 5% to 25%, but methodological differences among the studies make the actual prevalence rate unclear. Among men, in particular new fathers, the incidence of postpartum depression has been estimated to be between 1.2% and 25.5%

بالاضافة لكلام / فرحة الايام التالي

هل هناك فرق بين ذهان النفاس واكتئاب ما بعد الولادة؟

نعم هناك فرق قد يختلط على الناس بأن المفهوم واحد ولكن الفرق يكمن في مايلي:
أولا:
ثانيا: اكتئاب ما بعد الولادة، هو مرض نفسي يصيب السيدة في الثلاث الى الست شهور بعد الولادة، تتراوح نسبة الاصابة به 15% تقريبا، تصاحب السيدة انخفاض في المزاج، الحزن والبكاء والكأبة، عدم رغبة في الحياة أو استمتاع بالحياة، اهمال بالنفس والطفل، أحيانا رغبة في الموت أو التفكير بالانتحار، وأحيانا رغبة في التخلص من الطفل أو قتل الرضيع، تحتاج الى علاج نفسي وهو علاج الاكتئاب، السيدة تكون مستبصرة بحالتها واعية لما يجري لها، وقد تسعى للعلاج، ويمكن معالجتها في المنزل.

فما افهمه..لان هنالك عارض يسمى باكتآب ما بعد الولادة..
و هو ان كان اكثر وضوحا عندما تصاب به المرأة الواضع ..
و لكنه يخفى على العديد..النساء ربما اكثر من الرجال..
انه عارض فيه نوع من "عدوى"
تنتقل فيه ارهاصات الاكتئاب الى "الاب/الزوج"..
أو قد يصاب به الاب..بحدة اكبر من الأم..او دون ان تصاب به هي..

و ان كان الكلام بالانجليزي حدد ان اكثر ما يظهر عند الرجل
ان كانت تجربته الابوية هي الاولى..لكن ظني يقول..
ليس ذلك مرتبطا -حتما- بأول مولود..
خاصة عندنا في الخليج ذو التعاون المميز
و التكاتف الاجتماعي في مثله هذه الظروف..

فان اول مرة يتحمل فيها "الاب"
مسؤولية زوجته والرضيع و ربما الابناء
بسبب حالة زوجته بعد الولادة..

قد تكون تجربته الاولى التي تصيبه بمثل هذه الكآبة..
و ان كان المولود ليس بأول مولود يأتي للعائلة (الصغيرة) اوالكبيرة!
*
*
،،
هكذا فهمي البسيط..
لذا..احب ان يكون لهذا الجانب..ضوء
يسلط فيه على الامر..لتعم الفائدة!

فرحة ايامي
08-04-2012, 08:09 PM
السلام و التحية لك اخت ضوى (مضيفتنا)
و للبقية الكرام...

هل ممكن ادخال الجنس "الخشن" في المعادلة
لان المقدمة حرمته او حجرته فقط على الجنس الناعم..
( بكل ممنونية وطيبة خاطر ).

عموما..لفت انتباهي أمرين
اتمنى ان نسمع عنهما اكثر لانهما
من مصلحة "العائلة" بالعموم..
الابوية من و الابناء..

مع الشكر للاخ العزيز/ بولينجر..
في الرابط الثاني كتبت هذه الجملة

"
postpartum depression (ppd), also called postnatal depression, is a form of clinical depression which can affect women, and less frequently men, typically after childbirth. Studies report prevalence rates among women from 5% to 25%, but methodological differences among the studies make the actual prevalence rate unclear. among men, in particular new fathers, the incidence of postpartum depression has been estimated to be between 1.2% and 25.5%

بالاضافة لكلام / فرحة الايام التالي

فما افهمه..لان هنالك عارض يسمى باكتآب ما بعد الولادة..
و هو ان كان اكثر وضوحا عندما تصاب به المرأة الواضع ..
و لكنه يخفى على العديد..النساء ربما اكثر من الرجال..
انه عارض فيه نوع من "عدوى"
تنتقل فيه ارهاصات الاكتئاب الى "الاب/الزوج"..
أو قد يصاب به الاب..بحدة اكبر من الأم..او دون ان تصاب به هي..
( يحدث نعم ان يكتئب الأب مع الأم الوالدة وكما ذكرت بحكم العدوى فقط لا غير )

و ان كان الكلام بالانجليزي حدد ان اكثر ما يظهر عند الرجل
ان كانت تجربته الابوية هي الاولى..لكن ظني يقول..
ليس ذلك مرتبطا -حتما- بأول مولود..
( نعم قد يظهر في أي وقت وهو يرتبط بشدة العاطفة تجاه المرأة.. لكنه لا يسمى اكتئاباً هو مشاركة وجدانية على شكل أسى يصاب به الأب )
خاصة عندنا في الخليج ذو التعاون المميز
و التكاتف الاجتماعي في مثله هذه الظروف..

فان اول مرة يتحمل فيها "الاب"
مسؤولية زوجته والرضيع و ربما الابناء
بسبب حالة زوجته بعد الولادة..
( نعم قد يتأثر لأنه اولاً واخيراً انسان قبل كل شيء وبعد كل شيء )

قد تكون تجربته الاولى التي تصيبه بمثل هذه الكآبة..
و ان كان المولود ليس بأول مولود يأتي للعائلة (الصغيرة) اوالكبيرة!
*
*
،،
هكذا فهمي البسيط..
لذا..احب ان يكون لهذا الجانب..ضوء
يسلط فيه على الامر..لتعم الفائدة!

( فهمك للأمر صحيح يا سيدي وهو غير بسيط )

مساء الخير

تمت تبرئة الرجال من الاصابة بهذا المرض سواء كان قبل الولادة أو بعده فهو خاص بها وحدها المرأة وليس بأحد غيرها الظروف وحدها هي التي تخرجه على السطح.

هل للزوج دور في إصابة المراة بذهان النفاس؟
تمت تبرئة ساحة الزوج، حيث أنه ليس سبب مباشر في مرض الزوجة، ولكن هناك عدة عوامل أو ظروف قد تؤدي الى المرض.
عادة ما يكون الاستعداد الجيني عند المرأة له الدور الأكبر في ظهور هذا المرض بالاضافة الى الانخفاض والارتفاع الشديد في الهرمونات لدى المرأة ما بين الحمل والولادة.
لكن ليس لكل السيدات بل من لديهم استعداد جيني أو وراثي وتاريخي في العائلة، أيضا قد يكون السبب وراء ظهور المرض التركيبة النفسية للمرأة بأن تكون تركيبتها هشة خصوصا مع الجين الكامن فيها.

أجمل تحية أرجو أن اكون قد فهمت السؤال واجابتي بالتالي صحيحة عليها.

العقل الحر
08-04-2012, 11:18 PM
ام السعف !!

في الحقيقة لا اعاني شخصياً :victory:

ولكن يعاني غيري ويشتكي لي ! :rolleyes2:

ملاحظة بس ما قدرت اعقب :weeping:

ولماذا لا تعقبين ياختاه

ام السعف
08-04-2012, 11:36 PM
ولماذا لا تعقبين ياختاه

علشان موضي ما تسجلها علي :shy:

بصمة قطرية
09-04-2012, 02:20 AM
في السابق كنت اسمع بمصطلح اكتئاب ما بعد الولادة ..
والحمدلله لم أتعرض شخصياً لهذا الشي ..
لكن شقيقتي عانت منه ..
والسبب :
أول طفل لها ..
لا تعرف كيف تتصرف معه..
بكائه مستر كانت تبكي معه ..
كانت حالتها النفسية تعبة جداً ..
اتوقع اكتئاب ما بعد الولادة في العادة يكون بعد ولادة الطفل الأول ..

فرحة ايامي
09-04-2012, 07:33 AM
في السابق كنت اسمع بمصطلح اكتئاب ما بعد الولادة ..
والحمدلله لم أتعرض شخصياً لهذا الشي ..
لكن شقيقتي عانت منه ..
والسبب :
أول طفل لها ..
لا تعرف كيف تتصرف معه..
بكائه مستر كانت تبكي معه ..
كانت حالتها النفسية تعبة جداً ..
اتوقع اكتئاب ما بعد الولادة في العادة يكون بعد ولادة الطفل الأول ..

صباحك ورد بصمة قطرية..
ليس بالضرورة أن يكون بعد الولادة الأولى ولا يعرف حتى الآن متى يظهر هذا المرض في أية ولادة..؟
فهناك سيدات قد يظهر المرض لديهم في أول أو ثاني أو خامس حمل، ولا يشترط في كل حمل أن تصاب السيدة بذهان النفاس.
غالبا السيدة التي يكون عندها تاريخ سابق تكون لديها قابلية لظهور المرض بشكل أكبر قد تصل النسبة الى 50% تقريبا.
دعيني أصف لك حالة قديمة منذ سنوات عدة كانت لسيدة توصف من قبل الناس بأنها عاقلة جداً ولا تنطق بكلمة ولم يكونوا يعرفون ان عدم نطقها كان بسبب اكتئاب فقد كانت تعاني بصمت.. مر الحمل الأول والثاني بسلام جاء الحمل الثالث وبعد ولادة طفلها بعدة أيام تناولته من السرير وأجهشت عليه ومن ثم تناولت الآخر الذي يكبره بعام وأثناء ذلك استيقظ الزوج ولم يستطيع انقاذهما فقد توفيا وشخصت حالتها بأنها تعاني من ذهان النفاس وحجزت في المستشفى وخضعت لجلسات ( ect ) معالجة بالجلسات الكهربائية بالاضافة للعقاقير مضادة للذهان.

دام الجميع بعافية وود

فرحة ايامي
09-04-2012, 07:50 AM
تسلمين اخت ضوى ...على الهمسة ..

اصبت باكتئاب النفاس ....بعد ولادة طفلي الاول ...ولم اكن اعرف انه اكتئاب ...

كنت صغيرة السن ...حملت وولدت في غربة ...انا وزوجي فقط ...
لم اكن اعرف كيفية التعامل مع طفل رضيع ...قرأت الكثير من الكتب عن الحمل والولادة والعناية بالطفل ...لكن التطبيق كان صعب جدا ...
كنت ابكي عندما يبكي ...استفرغ عندما يستفرغ ...
كنت اشاهد نفسي في المرآة وابكي كثيرا....ماذا حدث لي ...اين ذهبت رشاقتي ...
زوجي كان يعاتبني على كل شي ..ويعاملني كانني ام لها من الخبرة في العناية بالاطفال ...

خذت لي شهر ....صياح في صياح ....

لكن في الولادات اللاحقة الحمدلله ....كنت محاطه بالعائلة ..واصبح لدي من الخبرة ...التي جعلتني اقدم النصائح للأخريات .

سمعت الكثير من القصص عن الاكتئاب الشديد ...الله يشفي الجميع ....

ألف سلامة يا دبلوماسية..
هناك حالات عديدة ومؤلمة جدا تنقص المرأة الخبرة فيها ويعتقد المحيط بها انها تتدلع .
على سبيل المثال:
حالة سيدة ليست عربية، زوجها كان ملتزم دينيا ولكن لم تكن لديه ثقافة نفسية، بعد الولادة أصيبت السيدة بذهان النفاس وظهرت عليها الهلاوس الذهانية وضلالات وتصرفات غير طبيعية حيث أنها خلعت الحجاب وغير ذلك. للأسف زوجها ظن بأنها فقط سلوكيات منحرفة فاستخدم معا العنف وضربها، وعندما استمرت السلوكيات هذه ظن أنها مصيبة بالجن فاتجه للرقية الشرعية بحكم تدينه، رغم أن الرقية لها دور ولكن يجب الاخذ بالأسباب الحقيقية، وعندما لم ينفع معها الضرب والرقية الشرعية اضطر حينها لدخولها الى طوارئ مستشفى في حمد الطبية حيث شخصت الحالة بأن السيدة مصابة بمرض ذهان النفاس، ثم أدخلت للعلاج من المرض وشفيت لله الحمد بشكل تام، أما الزوج فقد كان يعض أصابع الندم حيث أنه بدل من أن يقف الى جانبها ضربها ظنا منه بان يقوم سلوكها، لذلك يأتي دور الثقافة التوعوية للمجتمع حتى لاتتكرر مثل هذه الحالات.

BIG-VEGA
09-04-2012, 08:05 AM
هذا الموضوع اذا الرجل اعرفه المفروض يرجع يفكر شوي

يفكر كيف ان المراة ضعيفه

والمفروض يكون صابر ورحيم عليها

ضوى
09-04-2012, 08:06 AM

يفكر كيف ان المراة ضعيفه

كلمة حق من رجل اذا كان المعرف لرجل :)

chillis
09-04-2012, 08:10 AM
:shy:

يفكر كيف ان المراة ضعيفه

وه اخيرا ظهرت منك كلمة حق :shy:

اكثر شي يكون بالولاده الاولى عن نفسي صادني هالاكتئاب على بنتي وخذ معاي شهرين لكن الحمدلله قدرت اتغلب عليه شوي شوي شي مزعج :(

BIG-VEGA
09-04-2012, 08:30 AM

:)

حتى ام سعف يوم اذكرت ان الرجال المفروض يدفعون لهم بالمزح....
انا اشوف ان اقل شيء (اذا الرجل مقتدر) عند الولاده او الانفاس يولدها في احسن مكان ويجيب لها طقم او اي شي يفرحا

اكثر شي يكون بالولاده الاولى عن نفسي صادني هالاكتئاب على بنتي وخذ معاي شهرين لكن الحمدلله قدرت اتغلب عليه شوي شوي شي مزعج :(

عيل اخيرا ظهرت مني كلمه حق !!!!!!! :eek5:

الحين انا بخرب السالفه :anger1:

مشكله الحريم الاولى وبلا منازع ... هي اللسان

هو اساس المشاكل الزوجيه ...وبسبته يخربون ام الجو :tease:

تحداني
09-04-2012, 09:35 AM
والله نفس كلامك افكر فيه .....> امي ما شاءالله يايبة فريق كرة قدم
وغير اللي راحوا بشربة " موية " فاشلون كانت تتصرف والطباخ والغسيل
والبيت وغير ضيوف ابوي كانوا عليها :weeping:

فالاكتئاب في حالة النفاس له درجات وكل حسب طبيعتها ،،

امي تتنرفز من دلع بنات هالأيام .. للحين ما اوصلت الشهر الثاني وسعت الاثياب ..
وامسكت الظهر .. وكله يقولون
" الحمل صعب والحمل صعب " ولو ما فيهم هالاكتئاب بيجيهم الاكتئاب غصب طيب
والقعده مع حنتهم هم اتجيب الاكتئاب :)

على ما اعتقد الاكل ونوعيته يلعب دور كبير
والدلال يلعب دور اكبر
وانتقال العدوى وتناول الاحاديث لها دور اعظم

ما ادري هي اتقول جذي والوالده الله يحفظها .. عندها من البنين والبنات
والله يهون على الجميع

يكسرون خاطري الحريم ما ايصدقون يسمعون شي من الرجل يطيب الخاطر
لهالدرجه اقلوبكم مليانه عليهم

:(

طالعه من قلبج " وه " :) .. ترى هم يحبون يلعوزونكم .. وحاسين فيكم والله

جملك الله برضاه

فرحة ايامي
09-04-2012, 11:00 AM

يفكر كيف ان المراة ضعيفه

نعم أخي الفاضل ففي حالة الدعم الاجتماعي والصبر عليها كما ذكرت تشفى كثير من السيدات.
فالعلاج في مثل هذه الحالات يعتمد على السيدة، حيث بعض السيدات قد يستجبن للعلاج بسرعة قد يستغرق لمدة أسبوع واحد فقط أو اسبوعين، ويتماثلن للشفاء والنقاهة ويمكن أن يخرجن من المستشفى وتكملة علاجهن في المنزل.
وبعض السيدات تكون فترة الذهان لديهم شديدة وتستغرق حالتها علاج مطول واستجابتها للعلاج يكون بطيء، في هذه الحالة يضطر الطبيب لاعطائها أكثر من عقار طبي، واستجابتها للعلاج يكمن على حسب تكوينها البيولوجي واستجابة البدن للعلاج وأيضا الدعم النفسي والاجتماعي له دور كبير جدا.
حتى لو تحسنت السيدة 100% في فترة قصيرة، يجب أن تكون دورة العلاج لمدة ستة شهورعلى الأقل لضمان القضاء على المرض تماما، وللوقاية من نوبات ذهانية في المستقبل.

حفظ الله الجميع من كل شر ..
والمرأة بحاجة لوقفة الرجل الزوج معها في مثل هذه المحنة..
حتى لو اجتمع حولها جميع أفراد الأسرة الا انها تحن لوجود زوجها بجانبها فهو يعتبر الداعم الأكبر لها في مثل هذه الحالات.

بو خليفه 123
09-04-2012, 11:04 AM
امي تتنرفز من دلع بنات هالأيام .. للحين ما اوصلت الشهر الثاني وسعت الاثياب ..
وامسكت الظهر .. وكله يقولون
" الحمل صعب والحمل صعب " ولو ما فيهم هالاكتئاب بيجيهم الاكتئاب غصب طيب
والقعده مع حنتهم هم اتجيب الاكتئاب :)

على ما اعتقد الاكل ونوعيته يلعب دور كبير
والدلال يلعب دور اكبر
وانتقال العدوى وتناول الاحاديث لها دور اعظم

ما ادري هي اتقول جذي والوالده الله يحفظها .. عندها من البنين والبنات والله يهون على الجميع

طالعه من قلبج " وه " :) .. ترى هم يحبون يلعوزونكم .. وحاسين فيكم والله

جملك الله برضاه

على قولة اخوانا المصريين ..

الله ينصر دينك يا شيييييخه

مازال الجيل الجديد يكابر ..

الحين ضوى بتعصب علي :shy: بس قوليلها انا جاي من صوبك تحداني

تحداني
09-04-2012, 11:07 AM
^
^
^
:weeping:
احبها وما اقدر ازعلها
بس هذا كلام الوالده الله يحفظها والله العظيم

جملك الله برضاه

ام السعف
09-04-2012, 11:10 AM

يفكر كيف ان المراة ضعيفه

الحمدلله رب العالمين اللي ما تحصى نعمه ولا تنعد

انه انعم علينا بازواج رحيمين صبورين متعاطفين متعاونين

عاشوا ويانا السهر وقدروا ظروفنا ،،

اما اللي يبون يبينون عكس ذلك " من الأزواج " أعتقد للحين ما وصلوا
للنضج الكافي في تقدير الحياة الزوجية ،،

ام السعف
09-04-2012, 11:14 AM
^
^
^
احبها وما اقدر ازعلها
بس هذا كلام الوالده الله يحفظها والله العظيم

جملك الله برضاه

كلام الوالدة صحيح في نقطة الدلع ،، ونقاطج المذكورة مالها خص في الموضوع يا آنستي الجميلة
اليوم لو وحدة احملت وقامت ترجع كل اشوي .....> بنقول دلع ؟

الحين لو وحدة حملت والجنين طايح في حضنها من الشهر السادس ..> بنقول دلع ؟

الحين لو وحدة حملت وفي غرفة الولادة تشنجت من الام الولادة
ودخلت في غيبوبة .....> نقول دلع ؟

الدلع والمصاخة هذي ما يبي لها علامات ،، لأن الحمل الطبيعي مب مرض
الحمل الطبيعي حالة تغيرية تنتابها الحرمة ،، وجسمها بكبره يتغير
في اللي تشد التغيير هذا وفي اللي ما تشد التغيير هذا ،،

في اللي ضغطها يرتفع وفي اللي سكرها يرتفع .....> وعقب الولادة ما فيها شي
لا من ضغط ولا من سكر ،،

واكتئاب ما بعد الولادة متواجد وملحوظ ،، بس ما نقول اللي ما تشعر
بشي لازم تدعي وجود الاكتئاب ذيه :(

وشكرا لج

تحداني
09-04-2012, 11:22 AM
كلام الوالدة صحيح في نقطة الدلع ،، ونقاطج المذكورة مالها خص في الموضوع يا آنستي الجميلة
اليوم لو وحدة احملت وقامت ترجع كل اشوي .....> بنقول دلع ؟

الحين لو وحدة حملت والجنين طايح في حضنها من الشهر السادس ..> بنقول دلع ؟

الحين لو وحدة حملت وفي غرفة الولادة تشنجت من الام الولادة
ودخلت في غيبوبة .....> نقول دلع ؟

الدلع والمصاخة هذي ما يبي لها علامات ،، لأن الحمل الطبيعي مب مرض
الحمل الطبيعي حالة تغيرية تنتابها الحرمة ،، وجسمها بكبره يتغير
في اللي تشد التغيير هذا وفي اللي ما تشد التغيير هذا ،،

في اللي ضغطها يرتفع وفي اللي سكرها يرتفع .....> وعقب الولادة ما فيها شي
لا من ضغط ولا من سكر ،،

واكتئاب ما بعد الولادة متواجد وملحوظ ،، بس ما نقول اللي ما تشعر
بشي لازم تدعي وجود الاكتئاب ذيه :(

وشكرا لج

اشرايج ننقل الكلام للوالده .. ولامج الله يطول بعمارهم
انا مالي خص لا اتعصبين علي :(

كله يقطون السبه علي

:( .. عفوا لج

جملك الله برضاه

ام السعف
09-04-2012, 11:23 AM
[CENTER]

:)

حتى ام سعف يوم اذكرت ان الرجال المفروض يدفعون لهم بالمزح....
انا اشوف ان اقل شيء (اذا الرجل مقتدر) عند الولاده او الانفاس يولدها في احسن مكان ويجيب لها طقم او اي شي يفرحا

في هذي نرجع ونقول بعد ازواجنا مب مقصرين

جرت العادة ان كل حمل وان كان بالغلط لازم فيه فرحة وهدية من خاطره
وكل ولادة وراها هدية من خاطره بعد ،،

اخوي زوجته احملت عقب تأخير سنة ونص
سوى لها عزيمة باسمها ،، وخذ لها ايفون 4 كان توه نازل

ولدت خذ لها طقم ذهب ،،

وهالعادة موجودة من قبل الرجل نفسه مافي شي فرضه عليه
غير كرمه وحبه لزوجته وعطفه واحساسه بمقدار ما تعانيه من امور
في الحمل والولادة ،،

بس الطمع اللي ياخذه :(

نبي بدل نساة وبدل اكتئاب :shy:

ام السعف
09-04-2012, 11:25 AM
اشرايج ننقل الكلام للوالده .. ولامج الله يطول بعمارهم
انا مالي خص لا اتعصبين علي :(

كله يقطون السبه علي

:( .. عفوا لج

جملك الله برضاه

ان شاءالله لتزوجت وحدة من خواتج وان شاءالله تسبقينهم
بتشوفين اشلون امج بتحاتيج وتبحاتيهم ولا بتقول لكم دلع بنات ،،

الدلع لما يكون مصطنع فهو مرفوض

لكن لما تكون الحامل تعاني ونقول عنها تدلع هذا مرفوض

انتهى

تحداني
09-04-2012, 11:40 AM

انتهى

انتهى

ام السعف
09-04-2012, 11:44 AM

خاصم رجل زوجته فغضبت وكتمت وجعلت تضع ملابسها في الحقيبة عازمة على الذهاب الى بيت اهلها واحس الزوج بالأمر فبادرها بكلمة جميلة وابتسامة لطيفة ثم سألها ماذا تفعلين ؟
فقالت أدخل ملابس الصيف واخرج ملابس الشتاء ،،

وعطوني واحد
حبيتك في الصيف و حبيتك في الشتي
:(

بصمة قطرية
09-04-2012, 01:49 PM

انتهى

صدقتي والله في هاي ..
الأم قلبها يتقطع على بنتها و هي تشوفها تعبانة من الحمل ..
ذكرتيني بأمي الله يرحمها ..
حملتي قبل الأخيرة قبل لا تتوفى
كانت تصيح و هي تشوفني أتعذب و كله في المستشفى
تترجاني اوقف خلاص
تقول لي يا بنتي ارحمي نفسج خلاص الله يخلي اللي عندج
انتي حمالج مش طبيعي
كلنا حملنا بس مافي تعب مثل تعبج ..:weeping:
آخر حمل كان الأصعب بالنسبة لي و بعدها الطبيب اتخذ قرار ان خلاص
صحتي ما تسمح لي احمل مرة ثانية ..
شي خارج عن ارادتي ..
لحد يتفلسف لي فيها و يقول ان الربط حرام ..
كلمت مشايخ دين و شرحت لهم حالتي كلهم اجازوا لي الربط ..
الحمدلله الله يخلي لي عيالي و يطرح فيهم البركة ..
والله لا يعودها من ايام اللي كنت طول فترة الحمل في المستشفى
و عايشة على مغذي و مسكنات وابر منوم ..

بصمة قطرية
09-04-2012, 01:56 PM
ألف سلامة يا دبلوماسية..
هناك حالات عديدة ومؤلمة جدا تنقص المرأة الخبرة فيها ويعتقد المحيط بها انها تتدلع .
على سبيل المثال:
حالة سيدة ليست عربية، زوجها كان ملتزم دينيا ولكن لم تكن لديه ثقافة نفسية، بعد الولادة أصيبت السيدة بذهان النفاس وظهرت عليها الهلاوس الذهانية وضلالات وتصرفات غير طبيعية حيث أنها خلعت الحجاب وغير ذلك. للأسف زوجها ظن بأنها فقط سلوكيات منحرفة فاستخدم معا العنف وضربها، وعندما استمرت السلوكيات هذه ظن أنها مصيبة بالجن فاتجه للرقية الشرعية بحكم تدينه، رغم أن الرقية لها دور ولكن يجب الاخذ بالأسباب الحقيقية، وعندما لم ينفع معها الضرب والرقية الشرعية اضطر حينها لدخولها الى طوارئ مستشفى في حمد الطبية حيث شخصت الحالة بأن السيدة مصابة بمرض ذهان النفاس، ثم أدخلت للعلاج من المرض وشفيت لله الحمد بشكل تام، أما الزوج فقد كان يعض أصابع الندم حيث أنه بدل من أن يقف الى جانبها ضربها ظنا منه بان يقوم سلوكها، لذلك يأتي دور الثقافة التوعوية للمجتمع حتى لاتتكرر مثل هذه الحالات.

تسلمين دكتورتنا الفاضلة ..
كنت رابطة الاكتئاب بأول بيبي ..
حسب اللي شفته حولي
الله صابهم الاكتئاب بعد اول ولادة ..
مشكورة انج وضحتي لي هالشي ..
ســـؤال :
هي في اكتئـاب في فترة الحمل ..؟
ممكن الحامل تتعــرض لحالة إكتئـاب ..؟

آخر حمل لي كانت حالتي النفسية جداَ سيئة
بسبب التعب اللي يجيني من الحمل ..
ما كان في علاج للي فيني الا كورتيرون
و ابر فينيرقن
و مسكنات ..
و طبعاً المغذي عشان الجفــاف ..
كان الدكتور يقول لي انتي محتاجة علاج نفسي .. :weeping:
لازم يشوفج طبيب نفسي .. :weeping:
كنت اكره كل شي حتى عيالي ما اتحملهم
و كله أصيح ..:weeping:

فلتة زمانها
09-04-2012, 02:00 PM
هذا مرض عقلي يصيب بعض الحريم عقب الولاده هرمونات المخ تتغير والمره تبتدي تهلوس
وتشوف خيالات واوهام وتصب غضبها عالبيبي الطب النفسي مليان من هالحالات

Al-YaQteeN
09-04-2012, 04:51 PM
اكتئاب ما بعد الولادة: أنواعه وعلاجاته

يتمثل اكتئاب ما بعد الولادة في نزوع إلى التفكير السلبي وإحساس بالقنوط تعاني منه المرأة بعد ولادة طفلها. وبالإضافة إلى الحزن والأحاسيس الخاوية من الحياة التي تترافق مع الاكتئاب، تخشى النساء اللواتي يعانين من اكتئاب بعد الولادة، من أن يلحق هذا الأمر أضرارا بالطفل بطريقة أو بأخرى، مما يكرس لديهن الإحساس بأنهن أمهات غير صالحات. وينقسم الاكتئاب الذي يصيب النساء بعد الحمل إلى ثلاثة أنواع هي “أسى الأمومة” و”اكتئاب ما بعد الوضع” و”ذهان ما بعد الوضع”.

تصاب الأم الجديدة بأسى الأمومة خلال اليوم الأول أو الثاني بعد الوضع وقد يستمر لمدة ثلاثة أسابيع، وهو اضطراب شائع بين الأمهات حديثات العهد، ويعتبر اضطرابا طبيعيا على الرغم من أن الأم لا تشعر انها طبيعية. فقد تشعر الأم بالراحة للحظة ثم فجأة قد تنفجر بالبكاء في اللحظة التالية. وبالإضافة إلى الكآبة والإحباط هناك أعراض أخرى تشمل: فقدان الطاقة وعدم القدرة على النوم وفقدان الشهية والشعور بالتعب بعد النوم والتوتر والقلق الزائد والارتباك والخوف المفرط من التغيرات البدنية وفقدان الثقة.
اكتئاب ما بعد الوضع
هو عبارة عن اضطراب في المزاج يتمثل في التفكير السلبي والشعور بالخيبة والحزن والقنوط. وبخلاف “أسى الأمومة” فقد تتأزم هذه الحالة وتستمر لأكثر من شهر بعد الوضع. وتعاني من هذا الاضطراب ما يتراوح بين 10 إلى 15 بالمائة من النساء بعد الوضع.
وتفقد النساء المصابات المتعة بالأشياء والعادات اللواتي كن يمارسنها. كما تختلف الأعراض من امرأة إلى أخرى وتشمل أيضا الإحساس بالتعب والإرهاق الشديد وفقدان الأمل والعجز وتغيرات في الشهية والتوتر وصعوبة في التركيز وعدم القدرة على اتخاذ القرارات وخفقان القلب والنخز والإحساس بالخدر والفزع الذي يؤدي إلى نوبات ذعر ورغبة في إيذاء الطفل أو النفس وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية والمظهر والهوس بصحة الطفل.
كما يختلف اكتئاب ما بعد الوضع من امرأة إلى أخرى من حيث الشدة. فقد يستمر عند بعض النساء لعدة شهور. وبإمكان الأمهات اللواتي يعانين من اكتئاب ما بعد الوضع المعتدل، الاعتناء بأطفالهن وممارسة نشاطاتهن اليومية، في حين ربما يستحوذ على الأخريات التوتر والقلق لدرجة يفقدن معها القدرة على الاعتناء بأنفسهن أو أطفالهن.
ذهان ما بعد الوضع
يمكن تعريف ذهان ما بعد الوضع بأنه أحد الاضطرابات الحادة والنادرة في نفس الوقت، على اعتبار انه يصيب امرأة واحدة من بين كل 1000 امرأة. وتبدأ هذه الحالة عادة خلال ال 3-10 أيام الأولى التي تعقب الوضع، حيث تعاني المرأة المصابة مما يمكن أن نسميه الانفصال عن الواقع، فتخسر الوزن بسرعة من دون اتباع أي نظام غذائي خاص ولا تستطيع النوم أحياناً لفترة تتجاوز ال 48 ساعة، وتعاني من الأوهام والهلوسات. ويمكن القول ان ذهان ما بعد الوضع هو أزمة صحية تتطلب تدخلا فوريا من قبل طبيب مختص. ولم يعرف حتى الآن ما إذا كان ذهان ما بعد الوضع مرضا واحدا مستقلا أم مجموعة أمراض معاً.
أسباب اكتئاب ما بعد الحمل
لا يوجد سبب محدد للأزمات العاطفية التي تعاني منها العديد من النساء بعد الوضع. وعلى كل حال، يعتقد الخبراء ان التغيرات السريعة التي تحصل بعد الوضع في مستوى الهرمونين الأنثويين الأستروجين والبروجيستيرون تؤثر بشكل كبير على الصحة العقلية للمرأة.
فالمعروف أن المبيضين والمشيمة هي التي تفرز البروجيستيرون والاستروجين، لتمكين الرحم من احتضان البويضة الملقحة والحفاظ عليها. ويرتفع مستوى هذين الهرمونين 10 أضعاف خلال فترة الحمل، وانخفاض مستواهما بشكل حاد قد يؤدي إلى الإجهاض.
وبعد الوضع، ينخفض مستوى البروجيستيرون بشكل كبير إلى ان يصل إلى ما كان عليه قبل الحمل في غضون 72 ساعة بعد الوضع. ويعتقد الخبراء أن هذا الانخفاض الدراماتيكي في مستوى الهرمونات الأنثوية يلعب دورا مهما في الاكتئاب الذي تصاب به العديد من النساء بعد الوضع.
وخلال فترة الحمل يرتفع مستوى الإندورفينات، وهي مواد طبيعية تعمل على تحسين المزاج، بيد أن مستوى هذه المواد ينخفض بشكل حاد بعد الحمل، الأمر الذي قد يساهم في تعزيز احتمالات الإصابة بالاكتئاب.
وبالإضافة إلى هذه التغيرات الفيزيائية، هناك عوامل أخرى ربما تساهم في الإصابة باكتئاب ما بعد الوضع وتشمل الحمل الصعب أو الولادة الصعبة والمشاكل الزوجية والرضيع المتطلب جدا وإحساس المرأة بأنها لم تعد حاملا.
والواقع انه لا يمكن تحديد النساء المعرضات للإصابة باكتئاب ما بعد الوضع من خلال مستوى الهرمونات، ولكن هناك فئات عديدة من النساء أكثر عرضة من غيرهن للإصابة بالمرض وتشمل النساء اللواتي أصبن بالمرض بعد حمل سابق والنساء اللواتي شهدن تجربة ولادة عسيرة والنساء اللواتي سبق أن أصبن باكتئاب ما قبل الوضع وكذلك النساء اللواتي أصبن من قبل باكتئاب لا علاقة له بالحمل والنساء اللواتي لديهن أم أو أخت عانت من اكتئاب ما بعد الوضع على اعتبار ان هذه الحالة المرضية تنتقل على ما يبدو بين أفراد العائلة. وبالإضافة إلى ذلك، النساء اللواتي تعرضن لضغوط نفسية نتيجة تغيرات وأحداث مفاجئة في حياتهن مثل خسارة الوظيفة أو فقدان المنزل أو موت شخص قريب، والنساء اللواتي يعانين مما يسمى متلازمة ما قبل الحيض الأمر الذي يجعلهن أكثر عرضة للاضطرابات الهرمونية بعد الوضع.
ومن أجل خفض احتمالات الإصابة بالاكتئاب بعد الوضع، ينصح الخبراء النساء بأن يجمعن معلومات قدر ما يستطعن عن المسؤوليات والمهام المتعلقة برعاية الأطفال قبل ولادة الطفل. ويمكن الحصول على مثل هذه المعلومات من خلال الكتب والمجلات الخاصة برعاية الأطفال والاستفادة من مهارات النساء اللواتي يتمتعن بخبرة كبيرة في هذا المجال. وإذا كانت الأم المرتقبة من المعرضات للإصابة بالاكتئاب بعد الوضع، فإنه من الحكمة أن تراجع طبيبا مختصا خلال فترة الحمل.
المساعدة الطبية والعلاج
قد يكون من الصعب تحديد متى يجب البحث عن المساعدة الطبية وخصوصا إذا كانت المرأة تعاني من حالة معتدلة من الاكتئاب. ولكن من المهم معرفة الفرق بين حالة أسى الأمومة التي ستزول تلقائيا وبين اكتئاب ما بعد الوضع المستمر. لقد اكتشفت نساء كثيرات بعد العلاج متعة الأمومة. بيد أن هناك بعض التعليمات التي تساعد الأمهات والأزواج في تحديد ما إذا كانت هناك ضرورة إلى الاستشارة الطبية أم لا. فالحالة التي تعرف باسم أسى الأمومة تعتبر طبيعية، ولكن في حال تفاقمت الحالة واستمرت أحاسيس الحزن والقنوط لأكثر من ثلاثة أسابيع، عندها يجب استشارة الطبيب.
وتصبح الاستشارة الطبية المختصة ضرورية أيضا إن لم يقدم الحوار مع الأصدقاء وأفراد العائلة أو الزوج أية فوائد. ويجب إدخال الأم المكتئبة إلى المستشفى على الفور فيما لو بدأت تسمع أصواتا غريبة أو في حال راودتها أفكار لإلحاق الأذى بالطفل أو قتل نفسها أو الطفل.
وعلى الرغم من أنه لا يوجد علاج أو طريقة علاجية خاصة بكل امرأة على حدة، ولكن هناك تركيبة علاجية تشمل مضادات الاكتئاب والدعم الاجتماعي. وأما طرق العلاج فتنقسم إلى قسمين هما: المعالجة المعرفية والمعالجة النفسية الاجتماعية.
وتقوم المعالجة المعرفية على نظرية مفادها أن الطريقة التي نفكر بها وندرك بها العالم تؤثر على المزاج والأداء. ويعمل المختصون في المعالجة المعرفية على مبدأ أن المدارك السلبية يمكن ان تؤثر بسرعة على مستوى احترام الذات والاعتزاز بها وتوهن الجسم وتثبط الهمم وترفع مستوى التوتر والضغط النفسي.
وتهدف المعالجة المعرفية، إلى تعويد الأم المعنية على الاستجابة للأحداث والتفاعل معها بطريقة جديدة. فعلى سبيل المثال، قد تجد الأم صعوبة في تهدئة طفلها أو تخفيف الآلام التي يعاني منها، مما يدفعها إلى الاعتقاد بأنها أم غير صالحة. وفي هذه الحالة يقوم المعالج بمساعدة الأم وإفهامها أن ولدها يعاني من مشكلة جسمية ناجمة عن رياح البطن مثلا، وهذه حالة لا تستطيع أي أم فعل أي شيء تجاهها.
وأما بالنسبة للمعالجة النفسية الاجتماعية، فتقوم على فكرة أن هناك علاقة بين اضطراب المزاج والعلاقات الشخصية الاجتماعية كالعلاقة مع الزوج أو الوليد الجديد. وتساعد هذه الطريقة العلاجية الأم على تحقيق توازن بين دورها كأم وشريك وموظفة وصديقة.
وتتيح العقاقير المضادة للاكتئاب خيارا إضافيا للأم التي تعاني من اكتئاب ما بعد الوضع. وتساعد مضادات الاكتئاب في تحسين المزاج وتعزيز الطاقة مما يمكن الشخص من استعادة القدرة على ممارسة نشاطاته اليومية. ولا يوجد عقار بعينه يمثل الحل الأفضل لجميع المصابات ولكن على ما يبدو أن توليفة من أكثر من عقار يمكن أن تشكل علاجا فعالا بالنسبة للعديد من النساء اللواتي يعانين من الاكتئاب بعد الحمل.
وهناك العديد من مضادات الاكتئاب في الاسواق وتنقسم إلى فئة قديمة تسمى “تريسيكليكس” وتعتبر آمنة وفعالة على الرغم من آثارها الجانبية التي تشمل جفاف الفم والارتجاف، وفئة جديدة تندرج تحت اسم “كوابح إعادة امتصاص السيروتونين”.
ولا تعد مضادات الاكتئاب الحل الأمثل للأمهات اللواتي يعانين من اكتئاب ما بعد الوضع. وهناك حقائق يجب أن نضعها في الحسبان عن مضادات الاكتئاب تشمل التالي:
مضادات الاكتئاب فعالة بالنسبة لما يتراوح بين 60 إلى 80% من الأشخاص الذين يتناولونها حسب التعليمات.
في أغلب الأحيان لا تظهر تأثيرات مضاد الاكتئاب قبل مرور شهر أو شهر ونصف على بداية العلاج.
لا علاقة لجرعة مضاد الاكتئاب بحدة الاكتئاب. بعض العقاقير تكون أكثر فعالية بجرعات منخفضة من المضادات الأخرى.
بما أن بعض مضادات الاكتئاب تعمل بشكل أفضل ضد مجموعات مختلفة من الأعراض مقارنة بالمضادات الأخرى، فإن على الطبيب المختص ان يقرر الوصفة المناسبة لحالة المريض.
وعلى الرغم من أن العديد من مضادات الاكتئاب آمنة بالنسبة للأمهات وأطفالهن ويمكن استخدامها خلال فترة الإرضاع، إلا ان على الأم ان تخبر طبيبها بأنها ترضع طفلها.
دور الزوج
يمثل الزوج حبل السلامة بالنسبة للزوجة التي تعاني من الاكتئاب بعد الحمل، وباستطاعته أن يساعد زوجته على تجاوز محنتها، ولذلك ينبغي عليه أن يكون متنبها لبعض الأعراض الرئيسية التي تشمل الشعور بالحزن والإحساس بعد القيمة ومشاكل النوم والتعب الشديد والانعزال والابتعاد عن الأصدقاء والعائلة والشعور بالتوتر والقلق والإحساس بالذنب والغضب.
وهناك الكثير من الأشياء التي يجب أن يضعها الزوج وجميع أفراد العائلة والأصدقاء، في اعتبارهم، منها أن اكتئاب ما بعد الوضع هو مرض حقيقي، والأم التي تعاني منه لم تصب بالجنون بل إنها تتفاعل بعض التغيرات الجذرية في حياتها وحياة طفلها. ولا ينبغي على الزوج الحكم على مشاعر وردود أفعال زوجته إن بانتقادها أو عرض الحلول التي ليست هي بحاجة إليها، بل على العكس عليه ان يصغي لها ويتعاطف معها. وعليه أيضا أن يعرض المساعدة من دون أن تطلب ذلك الزوجة وذلك من خلال القيام ببعض الأعمال الإضافية في المنزل مثل تنظيف المنزل والصحون وغسل الثياب، إذ من شأن ذلك أن يخفف عن الزوجة.
ولا يجب التساهل مع الاكتئاب بعد الوضع مطلقا. فإذا ما تركت هذه الحالة من دون علاج، فإنها قد تؤثر على الأطفال. فقد كشفت دراسة تم عرضها في مؤتمر العلوم النفسية في أمريكا أن بعض الأطفال الذين أمهاتهم مصابات بالاكتئاب معرضون للإصابة بالاكتئاب أيضا، حيث تبين أنهم يمتلكون نسبا عالية من “الكورتيزول” في الدم وهو الهرمون المرتبط بالضغط النفسي

ضوى
11-04-2012, 09:53 AM
شاكرة لكل من تفضل بالمشاركة

بو خليفه 123
11-04-2012, 10:22 AM
اذاً الأم حديثة الولاده صعب عليها اتخاذ قرار حاسم خلال الفتره المذكوره

فرحة ايامي
11-04-2012, 11:03 AM
اكتئاب ما بعد الولادة: أنواعه وعلاجاته

يتمثل اكتئاب ما بعد الولادة في نزوع إلى التفكير السلبي وإحساس بالقنوط تعاني منه المرأة بعد ولادة طفلها. وبالإضافة إلى الحزن والأحاسيس الخاوية من الحياة التي تترافق مع الاكتئاب، تخشى النساء اللواتي يعانين من اكتئاب بعد الولادة، من أن يلحق هذا الأمر أضرارا بالطفل بطريقة أو بأخرى، مما يكرس لديهن الإحساس بأنهن أمهات غير صالحات. وينقسم الاكتئاب الذي يصيب النساء بعد الحمل إلى ثلاثة أنواع هي “أسى الأمومة” و”اكتئاب ما بعد الوضع” و”ذهان ما بعد الوضع”.

تصاب الأم الجديدة بأسى الأمومة خلال اليوم الأول أو الثاني بعد الوضع وقد يستمر لمدة ثلاثة أسابيع، وهو اضطراب شائع بين الأمهات حديثات العهد، ويعتبر اضطرابا طبيعيا على الرغم من أن الأم لا تشعر انها طبيعية. فقد تشعر الأم بالراحة للحظة ثم فجأة قد تنفجر بالبكاء في اللحظة التالية. وبالإضافة إلى الكآبة والإحباط هناك أعراض أخرى تشمل: فقدان الطاقة وعدم القدرة على النوم وفقدان الشهية والشعور بالتعب بعد النوم والتوتر والقلق الزائد والارتباك والخوف المفرط من التغيرات البدنية وفقدان الثقة.
اكتئاب ما بعد الوضع
هو عبارة عن اضطراب في المزاج يتمثل في التفكير السلبي والشعور بالخيبة والحزن والقنوط. وبخلاف “أسى الأمومة” فقد تتأزم هذه الحالة وتستمر لأكثر من شهر بعد الوضع. وتعاني من هذا الاضطراب ما يتراوح بين 10 إلى 15 بالمائة من النساء بعد الوضع.
وتفقد النساء المصابات المتعة بالأشياء والعادات اللواتي كن يمارسنها. كما تختلف الأعراض من امرأة إلى أخرى وتشمل أيضا الإحساس بالتعب والإرهاق الشديد وفقدان الأمل والعجز وتغيرات في الشهية والتوتر وصعوبة في التركيز وعدم القدرة على اتخاذ القرارات وخفقان القلب والنخز والإحساس بالخدر والفزع الذي يؤدي إلى نوبات ذعر ورغبة في إيذاء الطفل أو النفس وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية والمظهر والهوس بصحة الطفل.
كما يختلف اكتئاب ما بعد الوضع من امرأة إلى أخرى من حيث الشدة. فقد يستمر عند بعض النساء لعدة شهور. وبإمكان الأمهات اللواتي يعانين من اكتئاب ما بعد الوضع المعتدل، الاعتناء بأطفالهن وممارسة نشاطاتهن اليومية، في حين ربما يستحوذ على الأخريات التوتر والقلق لدرجة يفقدن معها القدرة على الاعتناء بأنفسهن أو أطفالهن.
ذهان ما بعد الوضع
يمكن تعريف ذهان ما بعد الوضع بأنه أحد الاضطرابات الحادة والنادرة في نفس الوقت، على اعتبار انه يصيب امرأة واحدة من بين كل 1000 امرأة. وتبدأ هذه الحالة عادة خلال ال 3-10 أيام الأولى التي تعقب الوضع، حيث تعاني المرأة المصابة مما يمكن أن نسميه الانفصال عن الواقع، فتخسر الوزن بسرعة من دون اتباع أي نظام غذائي خاص ولا تستطيع النوم أحياناً لفترة تتجاوز ال 48 ساعة، وتعاني من الأوهام والهلوسات. ويمكن القول ان ذهان ما بعد الوضع هو أزمة صحية تتطلب تدخلا فوريا من قبل طبيب مختص. ولم يعرف حتى الآن ما إذا كان ذهان ما بعد الوضع مرضا واحدا مستقلا أم مجموعة أمراض معاً.
أسباب اكتئاب ما بعد الحمل
لا يوجد سبب محدد للأزمات العاطفية التي تعاني منها العديد من النساء بعد الوضع. وعلى كل حال، يعتقد الخبراء ان التغيرات السريعة التي تحصل بعد الوضع في مستوى الهرمونين الأنثويين الأستروجين والبروجيستيرون تؤثر بشكل كبير على الصحة العقلية للمرأة.
فالمعروف أن المبيضين والمشيمة هي التي تفرز البروجيستيرون والاستروجين، لتمكين الرحم من احتضان البويضة الملقحة والحفاظ عليها. ويرتفع مستوى هذين الهرمونين 10 أضعاف خلال فترة الحمل، وانخفاض مستواهما بشكل حاد قد يؤدي إلى الإجهاض.
وبعد الوضع، ينخفض مستوى البروجيستيرون بشكل كبير إلى ان يصل إلى ما كان عليه قبل الحمل في غضون 72 ساعة بعد الوضع. ويعتقد الخبراء أن هذا الانخفاض الدراماتيكي في مستوى الهرمونات الأنثوية يلعب دورا مهما في الاكتئاب الذي تصاب به العديد من النساء بعد الوضع.
وخلال فترة الحمل يرتفع مستوى الإندورفينات، وهي مواد طبيعية تعمل على تحسين المزاج، بيد أن مستوى هذه المواد ينخفض بشكل حاد بعد الحمل، الأمر الذي قد يساهم في تعزيز احتمالات الإصابة بالاكتئاب.
وبالإضافة إلى هذه التغيرات الفيزيائية، هناك عوامل أخرى ربما تساهم في الإصابة باكتئاب ما بعد الوضع وتشمل الحمل الصعب أو الولادة الصعبة والمشاكل الزوجية والرضيع المتطلب جدا وإحساس المرأة بأنها لم تعد حاملا.
والواقع انه لا يمكن تحديد النساء المعرضات للإصابة باكتئاب ما بعد الوضع من خلال مستوى الهرمونات، ولكن هناك فئات عديدة من النساء أكثر عرضة من غيرهن للإصابة بالمرض وتشمل النساء اللواتي أصبن بالمرض بعد حمل سابق والنساء اللواتي شهدن تجربة ولادة عسيرة والنساء اللواتي سبق أن أصبن باكتئاب ما قبل الوضع وكذلك النساء اللواتي أصبن من قبل باكتئاب لا علاقة له بالحمل والنساء اللواتي لديهن أم أو أخت عانت من اكتئاب ما بعد الوضع على اعتبار ان هذه الحالة المرضية تنتقل على ما يبدو بين أفراد العائلة. وبالإضافة إلى ذلك، النساء اللواتي تعرضن لضغوط نفسية نتيجة تغيرات وأحداث مفاجئة في حياتهن مثل خسارة الوظيفة أو فقدان المنزل أو موت شخص قريب، والنساء اللواتي يعانين مما يسمى متلازمة ما قبل الحيض الأمر الذي يجعلهن أكثر عرضة للاضطرابات الهرمونية بعد الوضع.
ومن أجل خفض احتمالات الإصابة بالاكتئاب بعد الوضع، ينصح الخبراء النساء بأن يجمعن معلومات قدر ما يستطعن عن المسؤوليات والمهام المتعلقة برعاية الأطفال قبل ولادة الطفل. ويمكن الحصول على مثل هذه المعلومات من خلال الكتب والمجلات الخاصة برعاية الأطفال والاستفادة من مهارات النساء اللواتي يتمتعن بخبرة كبيرة في هذا المجال. وإذا كانت الأم المرتقبة من المعرضات للإصابة بالاكتئاب بعد الوضع، فإنه من الحكمة أن تراجع طبيبا مختصا خلال فترة الحمل.
المساعدة الطبية والعلاج
قد يكون من الصعب تحديد متى يجب البحث عن المساعدة الطبية وخصوصا إذا كانت المرأة تعاني من حالة معتدلة من الاكتئاب. ولكن من المهم معرفة الفرق بين حالة أسى الأمومة التي ستزول تلقائيا وبين اكتئاب ما بعد الوضع المستمر. لقد اكتشفت نساء كثيرات بعد العلاج متعة الأمومة. بيد أن هناك بعض التعليمات التي تساعد الأمهات والأزواج في تحديد ما إذا كانت هناك ضرورة إلى الاستشارة الطبية أم لا. فالحالة التي تعرف باسم أسى الأمومة تعتبر طبيعية، ولكن في حال تفاقمت الحالة واستمرت أحاسيس الحزن والقنوط لأكثر من ثلاثة أسابيع، عندها يجب استشارة الطبيب.
وتصبح الاستشارة الطبية المختصة ضرورية أيضا إن لم يقدم الحوار مع الأصدقاء وأفراد العائلة أو الزوج أية فوائد. ويجب إدخال الأم المكتئبة إلى المستشفى على الفور فيما لو بدأت تسمع أصواتا غريبة أو في حال راودتها أفكار لإلحاق الأذى بالطفل أو قتل نفسها أو الطفل.
وعلى الرغم من أنه لا يوجد علاج أو طريقة علاجية خاصة بكل امرأة على حدة، ولكن هناك تركيبة علاجية تشمل مضادات الاكتئاب والدعم الاجتماعي. وأما طرق العلاج فتنقسم إلى قسمين هما: المعالجة المعرفية والمعالجة النفسية الاجتماعية.
وتقوم المعالجة المعرفية على نظرية مفادها أن الطريقة التي نفكر بها وندرك بها العالم تؤثر على المزاج والأداء. ويعمل المختصون في المعالجة المعرفية على مبدأ أن المدارك السلبية يمكن ان تؤثر بسرعة على مستوى احترام الذات والاعتزاز بها وتوهن الجسم وتثبط الهمم وترفع مستوى التوتر والضغط النفسي.
وتهدف المعالجة المعرفية، إلى تعويد الأم المعنية على الاستجابة للأحداث والتفاعل معها بطريقة جديدة. فعلى سبيل المثال، قد تجد الأم صعوبة في تهدئة طفلها أو تخفيف الآلام التي يعاني منها، مما يدفعها إلى الاعتقاد بأنها أم غير صالحة. وفي هذه الحالة يقوم المعالج بمساعدة الأم وإفهامها أن ولدها يعاني من مشكلة جسمية ناجمة عن رياح البطن مثلا، وهذه حالة لا تستطيع أي أم فعل أي شيء تجاهها.
وأما بالنسبة للمعالجة النفسية الاجتماعية، فتقوم على فكرة أن هناك علاقة بين اضطراب المزاج والعلاقات الشخصية الاجتماعية كالعلاقة مع الزوج أو الوليد الجديد. وتساعد هذه الطريقة العلاجية الأم على تحقيق توازن بين دورها كأم وشريك وموظفة وصديقة.
وتتيح العقاقير المضادة للاكتئاب خيارا إضافيا للأم التي تعاني من اكتئاب ما بعد الوضع. وتساعد مضادات الاكتئاب في تحسين المزاج وتعزيز الطاقة مما يمكن الشخص من استعادة القدرة على ممارسة نشاطاته اليومية. ولا يوجد عقار بعينه يمثل الحل الأفضل لجميع المصابات ولكن على ما يبدو أن توليفة من أكثر من عقار يمكن أن تشكل علاجا فعالا بالنسبة للعديد من النساء اللواتي يعانين من الاكتئاب بعد الحمل.
وهناك العديد من مضادات الاكتئاب في الاسواق وتنقسم إلى فئة قديمة تسمى “تريسيكليكس” وتعتبر آمنة وفعالة على الرغم من آثارها الجانبية التي تشمل جفاف الفم والارتجاف، وفئة جديدة تندرج تحت اسم “كوابح إعادة امتصاص السيروتونين”.
ولا تعد مضادات الاكتئاب الحل الأمثل للأمهات اللواتي يعانين من اكتئاب ما بعد الوضع. وهناك حقائق يجب أن نضعها في الحسبان عن مضادات الاكتئاب تشمل التالي:
مضادات الاكتئاب فعالة بالنسبة لما يتراوح بين 60 إلى 80% من الأشخاص الذين يتناولونها حسب التعليمات.

1- أغلب الأحيان لا تظهر تأثيرات مضاد الاكتئاب قبل مرور شهر أو شهر ونصف على بداية العلاج.

لا علاقة لجرعة مضاد الاكتئاب بحدة الاكتئاب. بعض العقاقير تكون أكثر فعالية بجرعات منخفضة من المضادات الأخرى.
بما أن بعض مضادات الاكتئاب تعمل بشكل أفضل ضد مجموعات مختلفة من الأعراض مقارنة بالمضادات الأخرى، فإن على الطبيب المختص ان يقرر الوصفة المناسبة لحالة المريض.

2- وعلى الرغم من أن العديد من مضادات الاكتئاب آمنة بالنسبة للأمهات وأطفالهن ويمكن استخدامها خلال فترة الإرضاع، إلا ان على الأم ان تخبر طبيبها بأنها ترضع طفلها.

دور الزوج
يمثل الزوج حبل السلامة بالنسبة للزوجة التي تعاني من الاكتئاب بعد الحمل، وباستطاعته أن يساعد زوجته على تجاوز محنتها، ولذلك ينبغي عليه أن يكون متنبها لبعض الأعراض الرئيسية التي تشمل الشعور بالحزن والإحساس بعد القيمة ومشاكل النوم والتعب الشديد والانعزال والابتعاد عن الأصدقاء والعائلة والشعور بالتوتر والقلق والإحساس بالذنب والغضب.
وهناك الكثير من الأشياء التي يجب أن يضعها الزوج وجميع أفراد العائلة والأصدقاء، في اعتبارهم، منها أن اكتئاب ما بعد الوضع هو مرض حقيقي، والأم التي تعاني منه لم تصب بالجنون بل إنها تتفاعل بعض التغيرات الجذرية في حياتها وحياة طفلها. ولا ينبغي على الزوج الحكم على مشاعر وردود أفعال زوجته إن بانتقادها أو عرض الحلول التي ليست هي بحاجة إليها، بل على العكس عليه ان يصغي لها ويتعاطف معها. وعليه أيضا أن يعرض المساعدة من دون أن تطلب ذلك الزوجة وذلك من خلال القيام ببعض الأعمال الإضافية في المنزل مثل تنظيف المنزل والصحون وغسل الثياب، إذ من شأن ذلك أن يخفف عن الزوجة.
ولا يجب التساهل مع الاكتئاب بعد الوضع مطلقا. فإذا ما تركت هذه الحالة من دون علاج، فإنها قد تؤثر على الأطفال. فقد كشفت دراسة تم عرضها في مؤتمر العلوم النفسية في أمريكا أن بعض الأطفال الذين أمهاتهم مصابات بالاكتئاب معرضون للإصابة بالاكتئاب أيضا، حيث تبين أنهم يمتلكون نسبا عالية من “الكورتيزول” في الدم وهو الهرمون المرتبط بالضغط النفسي

صباح الخير

1- فترة العلاج بالعقارات الدوائية تستغرق فترة الستة أشهر حتى لو تحسنت المريضة في فترة اسبوع اسبوعين، لكن دورة العلاج يجب أن تأخذ مداها حتى لو تماثلت المرأة 100 % للشفاء لا يتم قطع العلاج ، يجب اكمال العلاج لمدة ست أشهر على الأقل لمن تصاب بنوبة ذهان للمرة الأولى وذلك للقضاء على شأفة المرض تماما والوقاية من نوبات تالية. لأن العقار النفسي كالمضاد الحيوي يجب أن يأخذ دورته الطبيعية حتى يتم الشفاء بشكل تام، لكي يتم قتل البكتريا تماما.

2- في خلال فترة العلاج تمنع الرضاعة الطبيعية، لان العقاقير والأدوية النفسية معظمها تفرز في الحليب وتكون غير صالحة وضارة بالطفل الرضيع، ففي هذه الفترة يطلب من المرأة تحويل الطفل على الرضاعة الصناعية حتى تتماثل للشفاء ، بالرغم من المعرفة بأهمية الرضاعة الطبيعية للطفل الرضيع،من ناحية الوقاية والمناعة البيولوجية ومن ناحية الارتباط النفسي بين الأم وطفلها لأن وضع الأم طفلها على صدرها يحقق حاجة نفسية واشباع نفسي عند الأم والطفل، الارتباط النفسي مهم جدا في السنة الاولى من عمر الطفل، والرضاعة تحقق هذا الارتباط بين الأم والطفل ولكن أحياناً يجب التوازن بين دفع أكبر ضرر وجلب أكبر منفعة فأحيانا المصلحة الأكبر في علاج الأم لكي تعود ترعى طفلها حتى لو تم ايقاف الرضاعة الطبيعية لفترة معينة.

ضوى
15-04-2012, 08:09 AM
معلومات قيمة جدا غاليتي فرحة ، شكرا على هذا العلم