المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دعوها تخيس

أسير الأحلام
22-04-2012, 02:11 PM
اخواني واخواتي اعضاء المنتدى الكرام .. نشتكي جميعا كمستهلكين من ارتفاع الأسعار من حولنا وبشكل جنوني ومتفاوت في بعض الأحيان .. لماذا لا نتحد جميعا لمحاربة استغلال التجار وجشعهم ورفعهم للأسعار للسلع والخدمات .. وان نتأخذ من موقف حدث في زمن ثاني الخلافاء الراشدين أمير المؤمنين عمر بن الخطاب " رضي الله عنه " لما جاؤه المسلمون يشتكون ارتفعا اسعار اللحم فقال لهم دعوها تخيس .. ولما هجرها الناس وبارت السلعة اضطر التجار في ذلك الحين لخفض اسعارها درءا للخسارة .. لماذا لا نستحضر هذا الموقف ونقول لجميع السلع والخدمات التي ترتفع اسعارها " دعوها تخيس " .. وصدقا سوف يضطر التجار لخفض اسعارها لو طبقنا هذا المبدأ بالتكافل المجتمعي لمصلحتنا كمستهليكن .. سوف يضطر التجار لخفض الأسعار حينما يرى عزوف الناس عن سلعته ويحاول التقليل من اثار الخسارة المترتبة عليه من التكاليف الثابتة والتكاليف المتغيرة التي يتحملها ...

ارجو منكم اخواني واخواتي ابداء ارائكم القيمة .. ووضع الحلول المفيدة التي تضمن لنا حماية انفسنا كمستهلكين وعدم الركن على إدارة حماية التجار والآضرار بالمستهلك " إدارة حماية المستهلك بوزارة الأعمال والتجارة "

درر قطر
22-04-2012, 02:37 PM
أوكي معاك في الحملة بس نبدأ بالمقاطعة الجزئية يعني يبيلنا خارطة طريق للحملة عشان تؤتي أكلها أنا عندي كم فكرة لأني متحمسة للموضوع برجع للموضوع الساعة 8 اليوم

R 7 A L
22-04-2012, 02:41 PM
المشكلة مافية بديل :rolleyes2:

الأغر
22-04-2012, 02:55 PM
جاء في الأثر أن الناس في زمن الخليفة عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - جاؤوا إليه وقالوا:نشتكي إليك غلاء اللحم فسعّره لنا، فقال: أرخصوه أنتم؟فقالوا: نحن نشتكي غلاء السعر واللحم عند الجزارين، ونحن أصحاب الحاجة فتقول: أرخصوه أنتم؟ فقالوا: وهل نملكه حتى نرخصه؟ وكيف نرخصه وهو ليس في أيدينا؟ فقال قولته الرائعة: اتركوه لهم.
ولم يقل خلوه يخيس :)

كلنا قطر 1981
22-04-2012, 03:11 PM
كلام منطقي و رائع و صحيح

بس السؤال في حد كفو يسويها ؟؟؟!!:)

الحين المشكله انه ارتفاع الاسعار مب في الاساسيات لانه اغلبها مدعوم من الدوله و لا

اللحم و غير الغير مدعوم يسبب مشكله في اقتناءه

لكن الحين اغلب نار الاسعار في الكماليات الي احنا خليناها في حياتنا اساسيات

و ان تبي تتاكد شوف شنو الي ارتفع اسعاره ؟؟

سيارات
مطاعم
كوفي شوب
الملابس الماركات
العبايات
الله يكرمكم النعل
صالات الافراح
تجهيزات الافراح
و الخ....

لو بتلاحظ اسير انه اغلب الارتفاع في الكماليات و ليس في الاساسيات لانه و بصراحه

انا لي من الاخوه العرب الكثير من الاصدقاء اقعد معاهم و اروح و اجي وياهم و استغرب

منهم تحصله شغال في الشرطه و معاشه 5000 ريال و عايش و لا اقل او اكثر

بينما احنا و لله الحمد معاشتنا دبل عنهم يمكن بمرتين او 3 و مع هالشي يضربنا الفلس بسرعه

سالت اكثر من واحد منهم شلون تقدرون تعيشون بهالمبالغ و انتوا عليكم التزمات اكثر منا؟؟!

لقيت رد متشابه بين اكثر من واحد منهم ردهم يقول

((اول شي الحمدلله على النعمه الي احنا فيها و احنا احسن من غيرنا و غيرنا احسن منا

صحيح انه الحياه صعبه علينا و لكن احنا حطينا عيونا على اساسيات الحياه و ليس على

كماليتها و صج انه ما نقدر ندخر شي حق المستقبل و لكن الله كريم و الحمدلله ))

هذا لسان حالهم اقول ربي يوفقهم و يوسع رزقهم ولكن لفت نظري انه فعلا الكماليات هي

تاكل روتبنا على خالي بلاش و لا الاساسيات ارتفعت بس مب بالشكل المخيف الي نشوفه

في باقي السلع

قاطعوهم و لكن بالفعل مب بس بالكلام :victory:

أين الحل ؟
22-04-2012, 03:43 PM
التاجر في هذه الايام جشع جدا للغاية ما عنده مشكله لو خاسة بضاعته او خسر بس اهم شىء الاسعار ما تنزل . لا تعبون نفسكم ؟

intesar
22-04-2012, 03:46 PM
اللي عجبه يشتري واللي ما عجبه يقاطع.. وتنتهي المشكلة..

abusultan
22-04-2012, 06:51 PM
اتركه لهم لكننا نريد البديل

qatara
22-04-2012, 06:55 PM
جاء في الأثر أن الناس في زمن الخليفة عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - جاؤوا إليه وقالوا:نشتكي إليك غلاء اللحم فسعّره لنا، فقال: أرخصوه أنتم؟فقالوا: نحن نشتكي غلاء السعر واللحم عند الجزارين، ونحن أصحاب الحاجة فتقول: أرخصوه أنتم؟ فقالوا: وهل نملكه حتى نرخصه؟ وكيف نرخصه وهو ليس في أيدينا؟ فقال قولته الرائعة: اتركوه لهم.

اللحم فقط
لاكن الي حاصل كل شي
وبما انك جبت ذكر الفاروق رضي الله عنه
فما الحكم الشرعي في الاحتكار احتكار السلع
وحاجة الناس

ولي العهد
22-04-2012, 07:09 PM
في تجار نقدر نقاطعهم وفي تجار عندهم سند ومش محتاجينك يعني مثال بسيط جداً ... وكالة التيوتا أسعار سياراتها امولعه وبشكل رهيب وجشع وطمع وقاطعتهم ولا ماقاطعتهم مادروا عنك لان وزارة الداخلية تشتري منهم وكيوتل وراس غاز وكذا وزاره وكذا مؤسسه بس في حل انطالب بضريبه على التجار هذولي عشان يحسون بمعاناة المواطنين مقابل هالغلاء الفاحش

شراع
22-04-2012, 08:37 PM
من وجهة نظري ان ارتفاع الاسعار سببها هو ارتفاع الايجارات برغم ان هذا لا يبرر كم الجشع الذي يحدث ولكن اقول ان منبع الجشع او المالك الذي يرفع الايجارات بشكل جنوني فيبرر للمستأجر رفع اسعاره لكن المستفيد الاكبر والجشع الكبير هو المالك

درر قطر
22-04-2012, 08:47 PM
حطمتوني يعني اشلون الحين في مقاطعة ولا مافيه

.خالد
22-04-2012, 10:29 PM
ما راح تنجح فكرة المقاطعة في الدوحة لعدم وجود معاناة حقيقية ، واذا وجدت فستكون في فئة بسيطة لن تؤثر على المجتمع .. ونحن دائما نتكلم عن سلع ترفيهية لها عدة بدائل لكن اهل قطر ما يبيون يفكرون بالتغيير ، جارنا خذ لاند كلوزر خلاص لازم انا اخذ نفس السيارة باي طريقة وبأي ثمن وعقب ما يطيح الفاس بالراس نروح نتشكى من الاحتكار ونطلب تدخل الدولة ... كما انني ضد فكرة فرض ضرايب على التجار ، لانه باختصار راح يتحملها المستهلك وهو يضحك .. انا اسف مب قصدي اكسر مجاديفكم بس هالامور لازم يكون حلها بطريقة اقتصادية عملية ..

تاجر كشخة
22-04-2012, 10:35 PM
تت\كرون حملة مقاطعة المطاعم:whistling:
في المشمش

ابوالكلام
22-04-2012, 10:48 PM
بداية موفقة نبتدي من هذا اليوم ٢٢/ ٤ / ٢٠١٢ لمدة شهريين من تاريخه بمقاطعة عبدالغني لانها ليست من أساسيات الحياة معاي ام لا واسم المقاطعة ( ضرب تيوتا )

الأغر
22-04-2012, 11:10 PM
اللحم فقط
لاكن الي حاصل كل شي
وبما انك جبت ذكر الفاروق رضي الله عنه
فما الحكم الشرعي في الاحتكار احتكار السلع
وحاجة الناس
ليس المقصود فقط اللحم .. لكن قس على ذلك .. والمسألة تختلف عن مسألة الاحتكار .. تلك المسألة كانت في الطريقة المثلى للحد من طمع التجار حتى خضع التجار الى الأمر الواقع ونزلت الاسعار .. اما مسألة الاحتكار فأترك للجميع هذه الروابط حتى يكون الامر واضح بصورة افضل مما سأكتبه ..
الرد الأول من موقع إسلام ويب (http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=12797)

الرد الثاني من موقع الشيخ عثمان الخميس (http://www.almanhaj.com/vb/showthread.php?t=23183)

ايضا رد من اسلام ويب (http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=12797)

منتدى الفقه الاسلامي (http://www.islamfeqh.com/Forums.aspx?g=posts&t=286)

أسير الأحلام
23-04-2012, 12:21 PM
اشكركم اخواني واخواتي اعضاء المنتدى الكرام .. لازم يكون عندنا ايمان قوي بأننا نستطيع التغيير والتأثير على سلوك التجار والا فلن ننجح في شي .. خلونا نبتدي في الكماليات .. الأخوان الي يتكلمون عن نوع معين من السيارات .. كم عدد السيارات التي تشتريها الجهات الحوكمية والشركات مقارنة بعدد الأشخاص الذين يشترون نفس السيارات .. النسبة الأكبر للأشخاص العاديين وليش للجهات فبالتالي لو بدأنا بمقاطعة سلعة معينة صدقوني التاجر مهما كان نفوذه وقوته و فلوسه راح يتراجع لأن يترتب على عدم بيعه التالي :

تحمل تكاليف ثابتة : الأجور والمراتبات وإيجارات
تحمل تكاليف متغيرة مثل : الصيانة - الكهرباء والماء العادية والإعلان - العمل في الوقت الإضافي - خسارة نسبة الربح التشجيعية من الشركة الأم للوكيل - تقليل تصنيفه العالمي والأقليمي - اهتزاز ثقة السوق في المنتج بمقارنة السلعة بالعائد منها والخدمة ما بعد البيع

كل هالتكاليف ممكن تهز اي تاجر حتى لو بيل غيتس نفسه .. مستحيل بيتحمل الخسارة الكاملة وبياخذها خسارة بسيطة احسن من الخسارة من جميع النواحي

خلونا بندأ بالكماليات والبدائل كثيرة جدا .. ياريت الي يقول ما في بديل يذكر لي السلعة وانا بحاول جاهدا مع اخواني واخواتي في المنتدى لايجاد البدائل وليس البديل

أسير الأحلام
23-04-2012, 12:23 PM
المشكلة مافية بديل :rolleyes2:

البدائل كثيرة .... ولا للأحتكار

أسير الأحلام
23-04-2012, 12:26 PM
تت\كرون حملة مقاطعة المطاعم:whistling:
في المشمش

اخوي .. لو كل واحد قال نفس الكلام .. عيل خلونا نتقبل الغلاء ونسكت ... ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم .. لازم تكون عندنا الرغبة للتغيير .. وانا شخصياً اشياء كثيرة مقاطعها لما لاحظت أرتفاع اسعارها ... وبعدين ما راح يتغير شي الا بالتكاتف

أسير الأحلام
23-04-2012, 12:28 PM
ما راح تنجح فكرة المقاطعة في الدوحة لعدم وجود معاناة حقيقية ، واذا وجدت فستكون في فئة بسيطة لن تؤثر على المجتمع .. ونحن دائما نتكلم عن سلع ترفيهية لها عدة بدائل لكن اهل قطر ما يبيون يفكرون بالتغيير ، جارنا خذ لاند كلوزر خلاص لازم انا اخذ نفس السيارة باي طريقة وبأي ثمن وعقب ما يطيح الفاس بالراس نروح نتشكى من الاحتكار ونطلب تدخل الدولة ... كما انني ضد فكرة فرض ضرايب على التجار ، لانه باختصار راح يتحملها المستهلك وهو يضحك .. انا اسف مب قصدي اكسر مجاديفكم بس هالامور لازم يكون حلها بطريقة اقتصادية عملية ..

الي ما يفكر بالتغيير لا يشتكي من الوضع الحالي .. الخوف من التغيير هو المشكلة .. لا للضرائب حالياً .. ولكن صدقوني التجار يخافون من انخفاض الأرباح ما بالكم بانعدام الدخل

أسير الأحلام
23-04-2012, 12:30 PM
من وجهة نظري ان ارتفاع الاسعار سببها هو ارتفاع الايجارات برغم ان هذا لا يبرر كم الجشع الذي يحدث ولكن اقول ان منبع الجشع او المالك الذي يرفع الايجارات بشكل جنوني فيبرر للمستأجر رفع اسعاره لكن المستفيد الاكبر والجشع الكبير هو المالك

كلامك صحيح .. التاجر بيدفع الإيجار الغالي للمكان المميز والي بياكلها المستهلك ... وأكثرية التجار يملكون الأماكن ولا يدفعون الإيجار ليش يزودون الأسعار .. بكل بساطة دام الناس تدفع مهما كان السعر ليش التاجر ينزل السعر .. والعكس صحيح لو الناس ما تدفع الا بالسعر المعقول بيخاف التاجر وبينزل السعر

أسير الأحلام
23-04-2012, 12:31 PM

شكرا على التصحيح اخوي والله يجزاك خير

أسير الأحلام
23-04-2012, 12:33 PM
التاجر في هذه الايام جشع جدا للغاية ما عنده مشكله لو خاسة بضاعته او خسر بس اهم شىء الاسعار ما تنزل . لا تعبون نفسكم ؟

خلنا انجرب اخوي كمجتمع متضرر من هذه الفئة الجشعة ونشوف بعده التأثير الي بيصير ... صدقني التاجر ما بيفكر الا شلون يمشي بضاعة لو نزل سعرها المهم نصف الخسارة والا الخسارة الكلية ..

أسير الأحلام
23-04-2012, 12:34 PM
كلام منطقي و رائع و صحيح

بس السؤال في حد كفو يسويها ؟؟؟!!:)

الحين المشكله انه ارتفاع الاسعار مب في الاساسيات لانه اغلبها مدعوم من الدوله و لا

اللحم و غير الغير مدعوم يسبب مشكله في اقتناءه

لكن الحين اغلب نار الاسعار في الكماليات الي احنا خليناها في حياتنا اساسيات

و ان تبي تتاكد شوف شنو الي ارتفع اسعاره ؟؟

سيارات
مطاعم
كوفي شوب
الملابس الماركات
العبايات
الله يكرمكم النعل
صالات الافراح
تجهيزات الافراح
و الخ....

لو بتلاحظ اسير انه اغلب الارتفاع في الكماليات و ليس في الاساسيات لانه و بصراحه

انا لي من الاخوه العرب الكثير من الاصدقاء اقعد معاهم و اروح و اجي وياهم و استغرب

منهم تحصله شغال في الشرطه و معاشه 5000 ريال و عايش و لا اقل او اكثر

بينما احنا و لله الحمد معاشتنا دبل عنهم يمكن بمرتين او 3 و مع هالشي يضربنا الفلس بسرعه

سالت اكثر من واحد منهم شلون تقدرون تعيشون بهالمبالغ و انتوا عليكم التزمات اكثر منا؟؟!

لقيت رد متشابه بين اكثر من واحد منهم ردهم يقول

((اول شي الحمدلله على النعمه الي احنا فيها و احنا احسن من غيرنا و غيرنا احسن منا

صحيح انه الحياه صعبه علينا و لكن احنا حطينا عيونا على اساسيات الحياه و ليس على

كماليتها و صج انه ما نقدر ندخر شي حق المستقبل و لكن الله كريم و الحمدلله ))

هذا لسان حالهم اقول ربي يوفقهم و يوسع رزقهم ولكن لفت نظري انه فعلا الكماليات هي

تاكل روتبنا على خالي بلاش و لا الاساسيات ارتفعت بس مب بالشكل المخيف الي نشوفه

في باقي السلع

قاطعوهم و لكن بالفعل مب بس بالكلام :victory:

معاك في كل ما ذكرته ... وشكرا على مرورك واثرائك الموضوع

آهـل شَـرق
23-04-2012, 12:38 PM
قاطعوا تيوتا

اللاندكروزر بـ 310 الاف ريال ؟؟؟!!!

أسير الأحلام
23-04-2012, 12:50 PM
قاطعوا تيوتا