المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشروع مكتب استشارات هندسية

معماري قطري
27-04-2012, 01:05 AM
إخواني وأخواتي الأعزاء أتمنى مشاركتكم معاي في النقاش حول نيتي لفتح مكتب إستشارات وإدارة مشاريع هندسية متطور، فأنا والحمد لله معماري ممارس منذ ما يقارب العشرين سنة ولدي الخبرة الكافية لتأسيس هذا المكتب وإدارته، وقد بدأت الدراسات الأولية لهذا المشروع، وتواجهني الآن مشاكل أهمها أن من يدير المكتب يجب أن يكون متفرغ بالكامل حسب شروط لجنة تصنيف المهندسين والمكاتب الإستشارية، وهذا الشرط حسب ما سمعت له إستثناء إذا وافقت جهة العمل على عمل المهندس خارج وقت الدوام.

تخوفي يكمن في حسب ما فهمت من أصحاب المكاتب نظرة الناس للسعر فقط بدون نظرتهم للخدمات وكم تكلف صاحب العمل هذه الخدمات، مثلاً من المعروف عالمياً أن تسعير الإشراف أو إدارة مشروع البناء يكون بحدود 5 % من تسعير المشروع التقديري، وهنا بعض المكاتب تنزل لما حول ال 1% من تكلفة المشروع، فمن يُسعر قيمة متابعة التصميم وإدارة مناقصة المشروع ومتابعة التنفيذ بحدود 5% يضع في إعتباره تخصيص مهندسين أصحاب خبرات وبذل مزيد من الوقت والجهد على تطوير هذا المشروع، ومن يسعر بحدود 1% يُخصص مهندسين مبتدئين للمشروع أو حتى مهندس واحد شامل لكل مراحل وتخصصات المشروع، فتجد هذا المهندس هو المشرف على الأعمال المساحية، وهو المشرف على دراسة التربة، وهو المشرف على أعمال الحديد والخرسانات والدفان والتمديدات والكهرباء، وحتى لو سافر تتوقف أُمور كثيرة، ومن المعروف أن الهندسة تخصصات حتى أن هناك مهندسين مختصين في تأمين الموقع وفي أمان العمال والمارة أثناء تنفيذ المشروع، وفقط هذا إختصاصهم، وهناك مصممين المساحات والتأثيث الداخلي، وهناك المساحين بأجهزتهم وقياساتهم الدقيقة، وما إلى هناك من تخصصات أُخرى.

وكثيراً ما تكون المخططات ناقصة والمواصفات مبهمه، مما يكلف المالك الكثير من المال والجهد والوقت، وقد تكون هذه التكاليف خاملة وغائبة ولا تظهر إلا بعد فترة الضمان وبعد إستخدام المشروع حيث يصعب التغيير وتكون الصيانة مكلفة ومزعجة في أوقات أُخرى.

نيتي تتجه لأصحاب الذوق الرفيع ومتطلبي الخدمات المتكاملة، وبحيث يكون للعمل الهندسي روح الإبداع والتحدي وإثبات الوجود وتطبيق العقود بأقصى درجات الدقة والحرفية، فهل يا إخواني وأخواتي تتوقعون لمشروعي النجاح؟ وفي ظل هذا الغلاء في الإيجارات هل من الممكن أن أحصل على مقر جيد يكفي لنشاط المكتب وللتوسع مستقبلاً وبسعر مقبول؟ وفي ظل ثقافة الأرخص أفضل حتى لو كلفك أو اتفق مع المقاول عليك؟

أرجو إبداء الرأي وإعلامي بأي معوقات أُخرى ترونها

شموخ دائم
27-04-2012, 03:26 PM
,

,

مرحبا

اخوي الكريم

اول شي احب ارحب فيك اهلا وسهلا فيك ان شاء الله يكون تواجدك
مكسب للجميع ونستفيد منك ومن افكارك وردودك للاعضاء

بالنسبه لفتح مكتب
ما يخفى عليك ان السوق فيه منافسه شرسه في المكاتب الهندسيه
والسعر في الخرائط اصبح رخيص جدا من ( بعض المكاتب ) الي تعمل خرائط كوبي من بعض
لدرجه اني بمجرد ما اشوف خريطه اقدر اعرف من اي مكتب صادره تقريبا
من خلال تكرار الشكل الخارجي
عندهم كم تصميم وحسب مساحه وشكل الارض يركبون عليه التصميم

لازم تحدد ( الفئه ) الي انت حاب تستهدفها في مكتبك
من هو زبونك ؟؟؟

الي يبني بيوت تجاريه ؟؟
الي يبني فلل بنك التنميه و ؟
الي يبني مشاريع كبيره مجمعات وعمارات وابراج ؟
مشاريع الدوله ؟؟

امامك 3 خيارات

1- ان تكون الارخص ( وهذا صعب )الان لان السوق متشبع بالرخيص وما يلبي طموحك

2- تكون الاحسن ( وهذا يحتاج تصنيف .b.a ) وهذا صعب في البدايه

3- تكون في الوسط تجمع بين السعر المتوسط وبين الجوده في العمل
وهذا الي انصحك فيه
وتركز على ( الاستشارات ) لانها بالفعل الي تسند المشروع و الناس تبحث عن الاستشاري
الي سمعته طيبه ومن الطبيعي في البدايه تكون اسعارك في
متناول هذه الفئه وحتى تكسب ( حصه ) من السوق عليك تضحي بالسعر في البدايه

اذا كانت مصاريفك الشهريه بحدود ( 30 الى 50 ) الف راح تقدر تصمد في بداياتك
واذا زادت مصاريفك الشهريه عن ال (50 الى 100 ) الف راح تواجه مشكله كبيره
لذلك من ( الحكمه ) تكون مصاريفك معقوله
وما انصحك تدخل السوق بطريقه ( مبهره ) بالشكل وضعيفه ( بالدخل ) الشهري

اعتقد الدخول المتوسط والحذر هو الانسب

بالتوفيق لك

,

,

اخوك

شموخ دائم

naklan
28-04-2012, 12:19 PM
اهلا وسهلا فيك اخوي معماري قطري :nice:
وان شاء الله تفيد وتستفيد وتكون مكسب حقيقي للاعضاء وللمنتدى

بالنسبة للموضوع الي طرحته اعتقد ومن خلال تجاربي مع عدة مكاتب استشارية
ارى ان تستهدف المشاريع الكبيرة اسواق وعمائر ابراج وان تبدا بمهندسين محترفين

والمكسب فيها خيالي وبالذات اذا المكتب عمل كم برج وكان تصميمه بمستوى الطموح
مثلا دبي ترى اسم عدنان سفريني على اغلب العمائر اخذ اسم وشغال والمكاسب بالملايين

وباقولك تجربتي مع احد المكاتب الرائدة في قطر ذهبت لعدة مكاتب لعمل خارطة
لعماره تجاري مكاتب وخسرت وقتي كل واحد يعمل خارطة ما ترتقي للطموح وذهبت
لهاذا المكتب صاحب السمعة عامل اغلب الملاعب وكثير من مشاريع الابراج وبعد
الروحه والرده سالته بكم تعمل الخارطة قال لي ما راح نختلف على السعر

وبعد شهر عمل لي تصميم لواجهة جميلة سالته بكم الخارطة قال لي 200000
للعلم المشروع ل 3 ادوار فقط وكم غرفة في السطح حوالي 3000 متر تفاجات من
التسعيرة قلت له هذي تسعيرة برج قال لي انه عامل خارطة البرج الي صورته امامي
ب 11 مليون يعني مكاسب هائلة لو استهدفت هالنوع من المشاريع

للعلم انا الان ذاهب خارج البلاد لعمل خارطة لعمارتي التجارية على كثرة المكاتب
ولكن الرخيص فاشل ولم يخدمني بتصميم مناسب والجيد مبالغ الى حد الجنون فقررت
اعمل خارطة خارج البلد واجيبها جاهزة وارخصها عن طريق احد المكاتب الرخيصة

تحياتي اخي الكريم واتمنى لك النجاح
وان تكون من المكاتب الرائدة لخدمة الوطن والمواطن

اخوك/ naklan :)

معماري قطري
29-04-2012, 12:50 AM
اهلا وسهلا فيك اخوي معماري قطري :nice:
وان شاء الله تفيد وتستفيد وتكون مكسب حقيقي للاعضاء وللمنتدى

بالنسبة للموضوع الي طرحته اعتقد ومن خلال تجاربي مع عدة مكاتب استشارية
ارى ان تستهدف المشاريع الكبيرة اسواق وعمائر ابراج وان تبدا بمهندسين محترفين

والمكسب فيها خيالي وبالذات اذا المكتب عمل كم برج وكان تصميمه بمستوى الطموح
مثلا دبي ترى اسم عدنان سفريني على اغلب العمائر اخذ اسم وشغال والمكاسب بالملايين

وباقولك تجربتي مع احد المكاتب الرائدة في قطر ذهبت لعدة مكاتب لعمل خارطة
لعماره تجاري مكاتب وخسرت وقتي كل واحد يعمل خارطة ما ترتقي للطموح وذهبت
لهاذا المكتب صاحب السمعة عامل اغلب الملاعب وكثير من مشاريع الابراج وبعد
الروحه والرده سالته بكم تعمل الخارطة قال لي ما راح نختلف على السعر

وبعد شهر عمل لي تصميم لواجهة جميلة سالته بكم الخارطة قال لي 200000
للعلم المشروع ل 3 ادوار فقط وكم غرفة في السطح حوالي 3000 متر تفاجات من
التسعيرة قلت له هذي تسعيرة برج قال لي انه عامل خارطة البرج الي صورته امامي
ب 11 مليون يعني مكاسب هائلة لو استهدفت هالنوع من المشاريع

للعلم انا الان ذاهب خارج البلاد لعمل خارطة لعمارتي التجارية على كثرة المكاتب
ولكن الرخيص فاشل ولم يخدمني بتصميم مناسب والجيد مبالغ الى حد الجنون فقررت
اعمل خارطة خارج البلد واجيبها جاهزة وارخصها عن طريق احد المكاتب الرخيصة

تحياتي اخي الكريم واتمنى لك النجاح
وان تكون من المكاتب الرائدة لخدمة الوطن والمواطن

اخوك/ naklan :)

الله يرحم والديك ويبارك فيك ومشكورعلى الكلام الطيب

خطة تطوير المكتب إن شاء الله في الحُسبان، وعارف والله وسامع سوالف يشيب لها شعر الراس، وأكثر مشاكلنا إدارية صدقني، ووضع الرجل الغير مناسب في المكان الغير مخصص له، ولا عمرك شفت دوائر تنفذ مشروعات مدنية بحتة ومسؤولينها ومدراءها مهندسين كهربائيين، الظاهر انه المهم مهندس وبس بغض النظر عن التخصص، مثلاً انا مستحيل ابت في مخططات كهربائية أو في حسابات تكييف الا اللي تعلمتها، لكن هذي تخصصات لها ناسها.

إخوي حبيت بس أوصيك لا تغامر مع مهندس خارجي الا يكون بيجي قطر وقريب يعرف كل قوانين البلد، مثلاً في دبي مقاساتهم بالفوت وتسعيرهم للعقارات عكسنا بالمتر المربع، وشوف البناء التجاري مجبور تلتزم بقوانين البلد وتراجع التخطيط العمراني على طول خطوة بخطوة، ومتعجب من بعض قوانينهم مره واحد يبي يغطي بنايته بألمنيوم مثل الأبراج وبنايته مقابله استاد خليفة وهناك فيه صالة معدنية وشكلها ما خرب الشكل العمراني للمنطقة، التخطيط منعه وكان مخلي شوية بروزات وحاط صبغ بتومين خاص مجهز يعني حق التلبيس بالألمنيوم، وكان سبب المنع ان الألمنيوم بس للأبراج والمباني التجارية وانها هذي منطقة سكنية وترخيصها التجاري مؤقت، يعني تخطيطنا مؤقت في مؤقت، وانا ابي أعرف شبيصير لو مثلاً بيت ملبس ألمنيوم وشكله نظيف بين بيوت حجر وصبغ وغيره وألوان مختلفة، قالوا نحافظ على الطابع العمراني.

شوف إذا لغتك الانجليزية زينه ما عندك الا مكتب اتحاد قطر للتخطيط، ولا المهندسون العرب محرم باخوم وشلته هذيلا بعد زينين وفنانين في التصميم ومكتب دولي، ومكتب اتحاد قطر للتخطيط الزين فيهم أسعارهم معقولة وتصميم الهيكل الإنشائي عندهم اقتصادي يعني لو ياخذون منك 100000 بتوفرها من التنفيذ بكره، وإشرافهم تخصصي لأبعد الحدود وفاهمين وعندهم كل التخصصات، وخلهم يديرون لك المناقصه وتطمن، غيرهم بعد عندك ام زد بس سامع عنهم بدون تجربة شخصية وأعرف واحد من مهندسينهم، وعندك مكتب في الستي سنتر تحت نسيت اسمه فيه معماري عراقي شاطر، وغير مكتب سيسكو بس كان في شارع الريان فوق وكالة الكيا قبل الحين وين ما ادري.

مر على المكاتب اللي ذكرت وشوف شالتصور اللي بيعطونك، ونصيحة لتركز على الشكل وايد ركز على غنى تشطيبات المبنى وتوزيعته المثالية وشراحته، والله يوفقك وعلمنا شبيصير معاك.

بن غيث
29-04-2012, 03:27 AM
كنت افكر في هذه الفكرة من سنة
بالتعاون مع مكتب ايطالي
لفتح مكتب استشاري فئة a دولي
لكن بعد دراسة السوق بالكامل
وجدنا عدم امكانية
للاسباب عينها التي ذكرها عزيزي شموخ دائم
وظن الكثير من المقبليين على البناء انهم اذكى من المقاوليين او العامليين في هذا المجال
وتوفير المال
وعدم الاهتمام بالجمال الخارجي والداخلي للمنزل
اما المشاريع الكبرى ومشاريع الدولة
فهناك ثلاث او اربع شركات
معروفة طبعا في مجال الاستشارت
لهم نصيب الاسد في كل شئ
واتمنى لك التوفيق والمنافسة في هذا المجال
وممكن اخونا المنصوري يفيدك اكثر مني
لانه عنده مكتب استشارات يعمل حاليا بكفؤ

بن غيث
29-04-2012, 03:27 AM
حاب اقولك شغله ثانية
اهم شئ العلاقات مع المكاتب الاستشارية تكون طيبة
وراح اتحصل ناس تعرض عليك شغل مقابل رشاوي
او بمعنى ثاني *عمولة *
نصيحة اخوك
لا تقبل ولا ترضى
حاول ترتب مقابلات مع اصحاب رؤوس الاموال والملاك
وتعرض عليهم الي عندك

بن غيث
29-04-2012, 03:35 AM
كنت افكر في هذه الفكرة من سنة
بالتعاون مع مكتب ايطالي
لفتح مكتب استشاري فئة a دولي
لكن بعد دراسة السوق بالكامل
وجدنا عدم امكانية
للاسباب عينها التي ذكرها عزيزي شموخ دائم
وظن الكثير من المقبليين على البناء انهم اذكى من المقاوليين او العامليين في هذا المجال
وتوفير المال
وعدم الاهتمام بالجمال الخارجي والداخلي للمنزل
اما المشاريع الكبرى ومشاريع الدولة
فهناك ثلاث او اربع شركات
معروفة طبعا في مجال الاستشارت
لهم نصيب الاسد في كل شئ
واتمنى لك التوفيق والمنافسة في هذا المجال
وممكن اخونا المنصوري يفيدك اكثر مني
لانه عنده مكتب استشارات يعمل حاليا بكفؤ

الجووري
29-04-2012, 01:46 PM
ماخاب من استشار وما ندم من استخار

واضيف نقطة أساسية اذا وفقت وبدأت مشروعك ..

وهي ادارة الشخص لمشروعه من اهم اسباب نجاحة..

وموفق إن شاءالله

معماري قطري
30-04-2012, 01:59 AM
الأخ بن غيث

ما قصرت يا اخوي كفيت ووفيت، والمنصوري شكلي أعرفه إذا كان مهندس ميكانيكي أشكره هو، وسوق قطر فيه الخير الكثير والمجال واسع وأي مشروع خصوصاً في مجال البناء بيكون عليه ضغط، شوف المناجر ما تلحق، ومصانع الطابوق وغيرهم وبتجيك أزمات ونقص قريب

الشكر كذلك موصول للأُخت الجوري وشيء طبيعي الواحد يخطط وبتأنٍ ويستشير وبعدين يقدم على العمل ودوم فيه بدائل متعدده وحتى بديل عدم المغامرة ووجع الراس موجود ...

N7eEeS
30-04-2012, 10:21 AM
بداية الله يوفقك .
باقولك عن تجربة تقريبا انا معاصرها حاليا.
اهم صعوبة في البداية هو الحصول على الترخيص لان يجنونك تجنن لان لازم تقييم المهندس يكون ممتاز من قبل اللجنة وهو الشخص اللي بيطلع الترخيص باسمه.
بعدها باقي الامور ان شاء الله سهله واكثر شي مهم في العملية يكون عندك راس مال قوي لين يوقف المشروع على رجله اضف إلى ذلك لازم يكون عندك علاقات لان الشغل مايجي بالساهل في البدايه.
وولامانه احنا لولا شغلنا الخاص كان المكتب مايغطي مصاريفه الحين واكثر شي يزعج في العملية وخاصة انك تكون مكتب جديد هو انك تضيع وقتك في عمل تصاميم للناس ومن باب التجربه لا اكثر وهذا ياخذ وقت كثير من المهندسين وماتقدر تقول لهم افتحوا ملف لانك تحاول تكسب لك زباين.
ونفس ماقال اخوي شموخ حاول تقلص المصاريف من البدايه يعني حاول يكون مهندس معماري ومدني ورسام وبس لاتتوسع كثير حتى المكتب شوف لك مكتب سعره معقول.

معماري قطري
30-04-2012, 11:31 PM
:victory: مشكور وما قصرت يا اخوي والله ورطه اسمك المستعار ... ونيس صح؟ والله ييسر اللي فيه الخير

ابو ماهر
01-09-2012, 03:20 AM
بالتوفيق ان شاء الله

captin
04-09-2012, 05:56 AM
أخوي معماري قطري

أولا الله يوفقك في مشروعك وفكرتك

وكل مشروع يحتاج لفترة أو دورة للتأسيس اللي فيها لازم
صاحب المشروع يتحمل المصاريف الثابته مثل الايجارات
والرواتب وهاذي الفترة تتراوح بين 6 إلى 8 شهور وبعدها المفروض
المشروع يبتدي يدر دخل يغطي تلك المصروفات ومن ثم الانتقال إلى الربحية.

مثل ما تعرف السوق في قطر فيه عدد كبير من مكاتب التصميم والرسم الهندسي
والدخول معاهم في منافسة وهم في السوق من قبل ولهم زباينهم ولهم طرقهم في جلب المشاريع راح ياخذ وقت لحد ما تكون لك قاعدة من الزباين مثلك مثل الباقين.

يتميز السوق القطري في هذا المجال أن الزبون يبحث عن السعر قبل الجودة قليل
عندنا من يفكر في الجودة لو تفرق معاه الف ريال أو الفين راح حق الأرخص.

ومثل منت عارف كل ما أرتفع تصنيفك كل ماكان عندك عدد مهندسين ورسامين أكبر
وبتخصصات أكثر ومعناة ذلك مصروفات اكبر.

انا مع الشخص انه يفكر ينشىء له مكتبه الهندسي الخاص خصوصا
إذا كان هو مهندس وصاحب مهنة ومتخصص.

لذلك ممكن تفكر أنك تدخل مع مجموعة من المهندسين القطريين ثلاثة مثلا
اللي تحس انهم قريب منهم ومتفاهمين وتقدرون تتشاركون في رأس المال وأيضا وجودكم
كعدد راح يرفع التصنيف بالإضافة أنك تختار مهندسين ممتازين وتركز على الخدمة والوقت
والدقة في عمل المواصفات والمخططات في النهاية هي سمعة وتكون الأسعار عندك متوسطة
تغطي المصاريف وما يكون مبالغ فيها.

بالتوفيق أن شاء الله

السيليه
04-09-2012, 11:54 PM
الاخ بن غيث
كفي ووفي ماقصر شرح لك الوضع با اختصار مفيد

غايه الطواش
06-09-2012, 12:49 PM
بالتوفيق اخوي الكريم ....
فالبدايه خل خنطه خطه ل 5 سنوات الاولى تقدر تسوى فيها بروفايل ممتز للشركه ..لانه صعب جدا من البداايه تفتح شركه يكون تصنفها في الدوله تحت شركات الــ a,b
تبتدي بالعماراات والبيوت .تكون سمعته طيبه فالسوق وخاصه ان المكاتب كثير والمنافسه كبيره ..

2- اما اخوي اذا كنت مفكر من البدايه تفكر تدخل السوق بتقييم a,b فمن الافصل يكون عندك sub -contractor ذو سمعه طبيه وبروفايل ممتاز لانه في حاله تقديم المشاريع البروفايل ياخذ نسبه كبيره من التقيمم وخاصه المشاريع الكبيره او المشاريع ذات الطبيعه المناخيه مثل اقامه مشاريع في دبي او الرياض ...

3- الاهتمام ب c.v الستاف الي عندك وشهاداتهم تكون معترفه لانه في الفتره الاخيره تم دخول سفيات الموظفين من ظمن التقييم ..

4- المشاريع المماثله وبمان انك جديد في هذا المجال انصح اخوي الكريم انك تبتدي مثل ماذكرت سابقا ببناء الفلل والعامرات وخاصه ان الاسعار متفاوته والزيون يبحث عن السعر الارخص اما الامور الفنيه والتقنيه الي تاخذ نسبه كبيره من سعر فالزيون بالغالب يجهل هذه الامور ..او يطلب ان يتنازل عن امور تظهر عليه بمشاكل يحطها براس الاستشاري ..

5- راسمال ياريت اخوي ماتبالغ في راس المال لتجنب اي ضرر يحدث فالمستقبل لاقدر الله

6- اما بالنسبه للخرائط اخوي ممكن تتفق مع مكاتب في دول مجاوره بحيث تتميز بتصاميمك وومكم رسامينك ومهندسينك يعدلون عليها

7- ونصيحه اخوي الله لاتتردد بعرض شغلك على الجهات العامله على دعم المشاريع المتوسطه والصغيره ...لان بعض الجهات تدعم المشاريع سواء بمعارض داخليه او خارجيه او دعايه واعلان وحتى قروض من دون فوائد

ربي يوفقك دنيا واخره

هدوء العاصفة
06-09-2012, 11:10 PM
انا مهندس مباني قطري .. وابغي افتح مكتب استشاري لكن محتاج حد يكون معي ويكون جاد جدا .. اللي يبغي يراسلني للتواصل ولكن رجاء الجدية في الموضوع

غايه الطواش
12-09-2012, 01:53 PM
بالتوفيق اخوي هدوء العاصفه

عاشق الديم
28-10-2012, 06:11 PM
تقريبا نفس المشاكل في السعوديه لكن السبب في السعودية ان المكتب لشخص اجنبي او سعودي غير صاحب المكتب بحيث يتم دفع ايجار شهري وما يهمه ربحت او خسرت لذلك يحاول يسوق اكبر كمية باقل الاسعار علشان توفي معاه باستثناء المكاتب الكبيره المرتبطة بشركات مقاولات كبيرة او مصنفة.
عندي خبرة بالموضوع ونصيحتي شوف مهندس مدني قطري بس فاهم وتشارك معاه وجيبو مهندس مدني و رسام معماري اجنبي وتكون جنسياتهم مختلفه و افضل يكون الرسام المعماري فلبيني والمدني سوداني..
اسف على اللقافه لكن انجذب لطاري المكاتب الهندسيه

معماري قطري
01-11-2012, 06:58 PM
بالتوفيق اخوي الكريم ....
فالبدايه خل خنطه خطه ل 5 سنوات الاولى تقدر تسوى فيها بروفايل ممتز للشركه ..لانه صعب جدا من البداايه تفتح شركه يكون تصنفها في الدوله تحت شركات الــ a,b
تبتدي بالعماراات والبيوت .تكون سمعته طيبه فالسوق وخاصه ان المكاتب كثير والمنافسه كبيره ..

2- اما اخوي اذا كنت مفكر من البدايه تفكر تدخل السوق بتقييم a,b فمن الافصل يكون عندك sub -contractor ذو سمعه طبيه وبروفايل ممتاز لانه في حاله تقديم المشاريع البروفايل ياخذ نسبه كبيره من التقيمم وخاصه المشاريع الكبيره او المشاريع ذات الطبيعه المناخيه مثل اقامه مشاريع في دبي او الرياض ...

3- الاهتمام ب c.v الستاف الي عندك وشهاداتهم تكون معترفه لانه في الفتره الاخيره تم دخول سفيات الموظفين من ظمن التقييم ..

4- المشاريع المماثله وبمان انك جديد في هذا المجال انصح اخوي الكريم انك تبتدي مثل ماذكرت سابقا ببناء الفلل والعامرات وخاصه ان الاسعار متفاوته والزيون يبحث عن السعر الارخص اما الامور الفنيه والتقنيه الي تاخذ نسبه كبيره من سعر فالزيون بالغالب يجهل هذه الامور ..او يطلب ان يتنازل عن امور تظهر عليه بمشاكل يحطها براس الاستشاري ..

5- راسمال ياريت اخوي ماتبالغ في راس المال لتجنب اي ضرر يحدث فالمستقبل لاقدر الله

6- اما بالنسبه للخرائط اخوي ممكن تتفق مع مكاتب في دول مجاوره بحيث تتميز بتصاميمك وومكم رسامينك ومهندسينك يعدلون عليها

7- ونصيحه اخوي الله لاتتردد بعرض شغلك على الجهات العامله على دعم المشاريع المتوسطه والصغيره ...لان بعض الجهات تدعم المشاريع سواء بمعارض داخليه او خارجيه او دعايه واعلان وحتى قروض من دون فوائد

ربي يوفقك دنيا واخره

آمين ويوفقج ربي إن شاء الله

سامحيني على الرد متأخر .. انا الله يسلمج خبرتي قاربت على العشرين سنة وكلها ممارسة والحمد لله وإطلاع .. ومشكلتي مع قوانين الدولة لازم ألف وأدور علشان أوصل للي ابيه .. انا مصنف عند اللجنة كفئة a .. لكن نيتي أفتح فئة ثالثة مبدئياً.

بس للأسف تورطت في شغلة ما اقدر اتفرغ للمكتب وممكن أتجه للإتجاه الثاني إني أفتح وأشوف مدير للمكتب آخر.

لتهتمين عندي إلمام كامل بالموضوع وعندي أصدقاء مكاتبهم شغالهم وبغوني معاهم لكن فكرتي انا للمكتب كانت إني أسوي شيء متميز وخصوصاً في الإشراف المتطور وإدارة المشاريع بمهنية عاليه، والمشكلة إذا ما كنت متفرغ بالكامل للمكتب باضيع هذي الخطة وبيكون في النهاية مكتب والسلام، وهذا اللي ما ابيه.

معماري قطري
01-11-2012, 07:05 PM
تقريبا نفس المشاكل في السعوديه لكن السبب في السعودية ان المكتب لشخص اجنبي او سعودي غير صاحب المكتب بحيث يتم دفع ايجار شهري وما يهمه ربحت او خسرت لذلك يحاول يسوق اكبر كمية باقل الاسعار علشان توفي معاه باستثناء المكاتب الكبيره المرتبطة بشركات مقاولات كبيرة او مصنفة.
عندي خبرة بالموضوع ونصيحتي شوف مهندس مدني قطري بس فاهم وتشارك معاه وجيبو مهندس مدني و رسام معماري اجنبي وتكون جنسياتهم مختلفه و افضل يكون الرسام المعماري فلبيني والمدني سوداني..
اسف على اللقافه لكن انجذب لطاري المكاتب الهندسيه

بالعكس إخوي ما قصرت لا لقافة ولا شيء وأستنير بآراءِك.

الحمد لله المكتب تكلفته مقدور عليها والشراكة صعبة بتكون وفيها مشاكل كثيرة، والأفضل التأسيس بطريقة شخصية. لكن حظي تعيس من هالناحية كنت متفرغ فترة 3 سنين ومن فكرت أسوي الإجراءات انطلبت في شغلة الله يعيني عليها .. يوم الأحد الجاي دوامي.

معماري قطري
01-11-2012, 07:08 PM
انا مهندس مباني قطري .. وابغي افتح مكتب استشاري لكن محتاج حد يكون معي ويكون جاد جدا .. اللي يبغي يراسلني للتواصل ولكن رجاء الجدية في الموضوع

قصدك إخوي مهندس مدني؟ أول مره أسمع عن مهندس مباني .. الله يوفقك في شريك إن شاء الله فيه خير.

معماري قطري
01-11-2012, 07:23 PM
أخوي معماري قطري

أولا الله يوفقك في مشروعك وفكرتك

وكل مشروع يحتاج لفترة أو دورة للتأسيس اللي فيها لازم
صاحب المشروع يتحمل المصاريف الثابته مثل الايجارات
والرواتب وهاذي الفترة تتراوح بين 6 إلى 8 شهور وبعدها المفروض
المشروع يبتدي يدر دخل يغطي تلك المصروفات ومن ثم الانتقال إلى الربحية.

صح في كل ما ذكرت أعلاه إلا إن المكتب الهندسي مضمون يشتغل من أول شهر والشغل الحمد لله أكثر من طاقة المكاتب الموجودة .. ولا تنسى شغل المكاتب تصميم وإشراف وإدارة مشاريع وهذي كلها تضمن دخل ثابت لحظة توقيع العقود .

مثل ما تعرف السوق في قطر فيه عدد كبير من مكاتب التصميم والرسم الهندسي
والدخول معاهم في منافسة وهم في السوق من قبل ولهم زباينهم ولهم طرقهم في جلب المشاريع راح ياخذ وقت لحد ما تكون لك قاعدة من الزباين مثلك مثل الباقين.

معاك في هالنقطة بس يا اخوي كثير من المكاتب فاشلة فشل ذريع .. وأكثرها لفلل ونسخ ولصق والكل يعاني منها .. وانا عندي خطة للتميز واثبات الوجود واستخدام معدات وأجهزة تخلي العميل مرتاح والشغل ممتع والجودة مضمونه.

يتميز السوق القطري في هذا المجال أن الزبون يبحث عن السعر قبل الجودة قليل
عندنا من يفكر في الجودة لو تفرق معاه الف ريال أو الفين راح حق الأرخص.

ومثل منت عارف كل ما أرتفع تصنيفك كل ماكان عندك عدد مهندسين ورسامين أكبر
وبتخصصات أكثر ومعناة ذلك مصروفات اكبر.

انا مع الشخص انه يفكر ينشىء له مكتبه الهندسي الخاص خصوصا
إذا كان هو مهندس وصاحب مهنة ومتخصص.

لذلك ممكن تفكر أنك تدخل مع مجموعة من المهندسين القطريين ثلاثة مثلا
اللي تحس انهم قريب منهم ومتفاهمين وتقدرون تتشاركون في رأس المال وأيضا وجودكم
كعدد راح يرفع التصنيف بالإضافة أنك تختار مهندسين ممتازين وتركز على الخدمة والوقت
والدقة في عمل المواصفات والمخططات في النهاية هي سمعة وتكون الأسعار عندك متوسطة
تغطي المصاريف وما يكون مبالغ فيها.

المكتب ومصاريفه مقدور عليها والمشكلة إن تعددوا الشركاء أو كان المدير غير متفرغ مثل حالتي حالياً، فالأفضل الإتيان بمدير متفرغ ومتابعته ومتابعة المكتب إدارياً في أوقات الفراغ وهذا ما سأعتمد فعله في الفترة القادمة إن شاء الله.

بالتوفيق أن شاء الله

الله يوفقك ويسلمك يا اخوي وما قصرت بكلامك الطيب.

هدوء العاصفة
01-11-2012, 10:37 PM
اخوي مهندس مدني متخصص في البناء .. انت فاهم قصدي اكيد بس يمكن شاك بكلامي .. على العموم انا قطري لا داعي للشك :) وموضوع الشريك مالازم كنسلنا

حياك الله عزيزي

معماري قطري
03-11-2012, 12:09 AM
اخوي مهندس مدني متخصص في البناء .. انت فاهم قصدي اكيد بس يمكن شاك بكلامي .. على العموم انا قطري لا داعي للشك :) وموضوع الشريك مالازم كنسلنا

حياك الله عزيزي

الله يحيك ويسلمك ويبقيك

يعلم الله اني ما شكيت في جنسيتك وأتشرف بمعرفة القطري وغير القطري .. كل اللي قلته بس معرفتي بأن فيه مهندس مدني وأول مره أسمع بمهندس بناء وسامحني إن فهمت من كلامي إني متشكك أو شيء ثاني .. وقلت رايي في الشريك قبل وتمنيت لك التوفيق .. والمكتب لو بتفتح حتى لوحدك الأُمور سهالات وإن شاء الله فالك التوفيق

.. الكاش ..
03-11-2012, 01:09 AM
بالتوفيق ان شاء الله

نور الحور
08-11-2012, 01:07 PM
أخوي معماري قطري .. بصراحة من مشاركاتك في المنتدى ونصايحك اللي مابخلت علينا فيها على العام وعلى الخاص .. مبين إنك إنسان فاهم ومتمرس وتنصح للناس ..
ولو علي بقولك أكيد توكل على الله وافتح المكتب .. وما عليك ترى للحين فيه ناس يقدرون الخبرات ..
بس فيه أمور فنية طبعا انت اعلم فيها كمهندس تقدر تتضح لك من خلال نظرتك للمشروع ..
وفيه أمور فنية ثانية متعلقة بالسوق والعرض والطلب والمنافسين وتفرغك للمشروع ..الخ
واتفق بالذات مع إخواني شموخ دائم وبن غيث في اللي ذكروه لك ..
ادرس خياراتك عدل ووازن بينها وبين قدرتك على إدارة المشروع ..والله يوفقك :)

فواز1976
13-11-2012, 12:36 PM
بتكلم لك من حكم خبره وتجربه تلامس وضعك تقريبا

انا موظف وفتحت مكتب هندسي وكنت استهدف الفئه التي تبحث عن التميز والكمال
ولله الحمد مشى المكتب نوعا ما، على الرغم من مشكله اقناع الناس بالسعر وانا خدماتنا مختلفه. طبعا ما تلوم الناس لانه مشروع بناء فيلا خاصه او عماره استثماريه شي لا يتكرر كثيرا لاغلبهم فلهذا لا تجدهم يتكلمون من خبره
المشاكل التي واجهتها هي:
- الحصول على موظفين جيدين
- التكلفه التشغيليه
- متطلبات العملاء والذي للاسف ان بعضهم يعتقد ان كثر الطلبات والتغييرات تؤدي للحصول على تصميم جيد وبنفس الوقت تحليل للمبلغ المدفوع
- التعاون مع مكاتب اخرى محليه وضعني باحراجات كثيره وكبدني خسائر ماديه
- المحافظه على المهندسين المتميزين ، حيث ان بعض المكاتب تعرض عليهم عروض لسرقتهم منك
- تغير اشتراطات الهيئه الهندسيه ، مما اضطرني لاغلاق مكتبي ، حيث انهم اشترطوا التفرغ التام او ادخال شريك متفرغ (شرط جديد من الهيئه الهندسيه بالسعوديه)

من خبرتي العمليه في مجال وظيفتي اتاحت لي العمل تقريباً في جميع مراحل البناء من التصميم الى مراجعه التصميم والى الاشراف على التنفيذ والى الكشف قبل قبول المبنى وغيرها من خبرات ذات علاقه، منها خرجت بفكره اوضح عن مشروعي المستقبلي اذا اردت ان افتح عمل ذا صله بالمجال الهندسي، بحيث اتخصص باحد المجالات التاليه:
- اداره المشاريع
- اختبارات وفحص التربه، الخرسانه ،،،، وغيرها من الاختبارات التخصصيه
- مراجعه المخططات والموافقه عليها وهذه تتطلب شهادات متخصصه خصوصاً فيما يتعلق بمجال السلامه والحرائق
- الدخول بشراكات مع مكاتب عالميه متخصصه بالمشاريع الكبيره ، بحيث اتخصص بالجانب المعماري واترك الباقي لهم. وهذا ما وجدته مطبق بالخارج . طبعاً للمشاريع الكبيره فقط

معماري قطري
13-11-2012, 02:27 PM
أخوي معماري قطري .. بصراحة من مشاركاتك في المنتدى ونصايحك اللي مابخلت علينا فيها على العام وعلى الخاص .. مبين إنك إنسان فاهم ومتمرس وتنصح للناس ..
ولو علي بقولك أكيد توكل على الله وافتح المكتب .. وما عليك ترى للحين فيه ناس يقدرون الخبرات ..
بس فيه أمور فنية طبعا انت اعلم فيها كمهندس تقدر تتضح لك من خلال نظرتك للمشروع ..
وفيه أمور فنية ثانية متعلقة بالسوق والعرض والطلب والمنافسين وتفرغك للمشروع ..الخ
واتفق بالذات مع إخواني شموخ دائم وبن غيث في اللي ذكروه لك ..
ادرس خياراتك عدل ووازن بينها وبين قدرتك على إدارة المشروع ..والله يوفقك :)

الله يسلمج أُخت نور وصدقيني مقصر وايد والله والشغل الهندسي يبي له صبر وطولة بال .. إن شاء الله النية موجودة وبارتب أُموري على هالأساس .. المشكلة الحين في الشريك المتفرغ 100% وهو اللي بيكون المدير الرسمي للمكتب .. إذا قطري وموجود الوضع بيكون سهل لكن إذا من برا وكفالة وقصة هذي فيها إحتمال الخسارة وارد.. عقدوا الأُمور لجنة التصنيف بمتطلباتهم.

معماري قطري
13-11-2012, 02:34 PM
بتكلم لك من حكم خبره وتجربه تلامس وضعك تقريبا

انا موظف وفتحت مكتب هندسي وكنت استهدف الفئه التي تبحث عن التميز والكمال
ولله الحمد مشى المكتب نوعا ما، على الرغم من مشكله اقناع الناس بالسعر وانا خدماتنا مختلفه. طبعا ما تلوم الناس لانه مشروع بناء فيلا خاصه او عماره استثماريه شي لا يتكرر كثيرا لاغلبهم فلهذا لا تجدهم يتكلمون من خبره
المشاكل التي واجهتها هي:
- الحصول على موظفين جيدين
- التكلفه التشغيليه
- متطلبات العملاء والذي للاسف ان بعضهم يعتقد ان كثر الطلبات والتغييرات تؤدي للحصول على تصميم جيد وبنفس الوقت تحليل للمبلغ المدفوع
- التعاون مع مكاتب اخرى محليه وضعني باحراجات كثيره وكبدني خسائر ماديه
- المحافظه على المهندسين المتميزين ، حيث ان بعض المكاتب تعرض عليهم عروض لسرقتهم منك
- تغير اشتراطات الهيئه الهندسيه ، مما اضطرني لاغلاق مكتبي ، حيث انهم اشترطوا التفرغ التام او ادخال شريك متفرغ (شرط جديد من الهيئه الهندسيه بالسعوديه)

من خبرتي العمليه في مجال وظيفتي اتاحت لي العمل تقريباً في جميع مراحل البناء من التصميم الى مراجعه التصميم والى الاشراف على التنفيذ والى الكشف قبل قبول المبنى وغيرها من خبرات ذات علاقه، منها خرجت بفكره اوضح عن مشروعي المستقبلي اذا اردت ان افتح عمل ذا صله بالمجال الهندسي، بحيث اتخصص باحد المجالات التاليه:
- اداره المشاريع
- اختبارات وفحص التربه، الخرسانه ،،،، وغيرها من الاختبارات التخصصيه
- مراجعه المخططات والموافقه عليها وهذه تتطلب شهادات متخصصه خصوصاً فيما يتعلق بمجال السلامه والحرائق
- الدخول بشراكات مع مكاتب عالميه متخصصه بالمشاريع الكبيره ، بحيث اتخصص بالجانب المعماري واترك الباقي لهم. وهذا ما وجدته مطبق بالخارج . طبعاً للمشاريع الكبيره فقط

حي الله الأخ فواز من السعودية

تصدق انت قلت كل اللي اعرفه .. وصدقني إدارة مشروعات التصميم والتنفيذ هي أحسن حل من مكتب تصميم متكامل للأسباب اللي ذكرتها.. انا أعرف مكتب تصميم دولي يشتغل في قطر وكم دولة أُوروبية وآسيوية ويصمم ويشرف على مشاريع دسمة في قطر .. المشكلة يا اخوي ان حصل شفط للمهندسين الخبراء لتصميم وتنفيذ مشروع كبير عبارة عن مدينة متكاملة .. بتكلفة 10 مليارات جنيه استرليني .. بس البلد في آسيا .. والجنيه الاسترليني عملة المكتب الأساسية لأنه في لندن .. المهم حصل جذب كبير للمهندسين وطبعاً تبقى منطقتنا بمهندسين أي كلام والزين يروح للمشروع الجديد، وهذا شيء أساسي من مثل ما تفضلت سرقة المهندسين.

فالأفضل فتح مكتب محدود وتطويره تدريجياً حسب وضع السوق.

فوريوللمظلات
13-11-2012, 02:53 PM
بالتوفيق

معماري قطري
16-11-2012, 02:29 PM
بالتوفيق

الله يوفقك يا اخوي

ولو سمحت بروفايل الشركة ونوعية المظلات عندكم خاص أو عام اللي يريحك