المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «بورصة دبي العالمية» و«فوتسي» تطلقان 3 مؤشرات خليجية (الامارات وقطر والكويت)



فريق أول
14-06-2006, 12:19 AM
تبدأ في الإمارات والكويت وقطر والنسخ الإسلامية تطرح لاحقاً
«بورصة دبي العالمية» و«فوتسي» تطلقان 3 مؤشرات خليجية


أعلنت »بورصة دبي العالمية ومجموعة فوتسي«، المزود العالمي لمؤشرات أسواق المال، أمس، عن إطلاق أول مجموعة مؤشرات لمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي، والتي يمكن تداولها من قبل المستثمرين المحليين والإقليميين والعالميين، وسيبدأ احتساب مؤشرات التداول في 3 دول، هي الإمارات وقطر والكويت، على أن يتم طرح نسخ إسلامية من هذه المؤشرات في وقت لاحق من العام الحالي، لتتولى مسؤولية الرقابة الشرعية عنها مؤسسة »يسار للأبحاث«.

وتهدف هذه المؤشرات إلى توفير منتجات استثمارية متطورة، مثل صناديق تعقب أداء المؤشرات، وشهادات المؤشرات، وصكوك خيارات الشراء اللاحق، والمحافظ التي يتم تداولها في البورصة؛ كما تمهد لطرح مشتقات المؤشرات المتداولة في البورصة، بما فيها الخيارات والعقود الآجلة، ومن شأن هذه الخطوة أن ترسي معايير جديدة لتطور ونمو أسواق المال في المنطقة.


وتم تقسيم المؤشرات إلى ثلاثة أقسام هي:


ــ مؤشر فوتسي/ بورصة دبي العالمية ـــ الإماراتي 15 (FTSE DIFX UAE 15 Index) (للمقيمين في الإمارات)، والذي يقوم هذا المؤشر على أداء أكبر 15 شركة مؤهلة من الإمارات عندما يتم تصنيفها بحسب القيمة السوقية الإجمالية.


ــ مؤشر فوتسي/ بورصة دبي العالمية ـــ الكويتي 15 (FTSE DIFX Kuwait 15) (للمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي والمستثمرين العالميين)، والذي يقوم هذا المؤشر على أداء أكبر 15 شركة مؤهلة من الكويت عندما يتم تصنيفها بحسب القيمة السوقية الإجمالية.


ــ مؤشر فوتسي/ بورصة دبي العالمية ـــ القطري 10 (FTSE DIFX Qatar 10 Index) (للمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي والمستثمرين العالميين)، والذي يقوم هذا المؤشر على أداء أكبر 10 شركات مؤهلة من قطر عندما يتم تصنيفها بحسب القيمة السوقية الإجمالية.


وقال دونالد كيث، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة فوتسي »يسعدنا أن نضع الخبرة العميقة والواسعة لمجوعة (فوتسي) في خدمة أسواق المال الواعدة في هذه المنطقة، ونحن على ثقة بأن إطلاق المجموعة الأولى من هذه المؤشرات القابلة للتداول سيعزز الشفافية والسيولة في هذه الأسواق، كما سيكون لهذه المؤشرات دور كبير في تطوير منتجات مالية جديدة لحفز المستثمرين المحليين والإقليميين والعالميين على المشاركة«.


من جهته، قال ناصر الشعالي، المدير التنفيذي للعمليات في بورصة دبي العالمية »لقد أثمر تعاوننا مع مجموعة فوتسي، التي تتمتع بسجل حافل بالإنجازات في مجال العمل مع البورصات العالمية، عن تأسيس هذه المجموعة المتطورة من المؤشرات الحيوية التي نأمل أن تسهم في تعزيز التواصل بين أسواق المنطقة«.