المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العمل ام الماجستير.. التعليم العالي الى أين؟!

امل الحب
14-05-2012, 12:34 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركااته..

اكتب هذا الموضوع ولعل وعسى اجد منكم ناصح معين ..

لكل شخص منا طموح يريد ان يرتقي له .. حلم يسعى لتحقيقه ..

الكثير يرى الحلم اجمل .. والبعض ييأس ولو بعد حين ويتوقف .. والبعض يتابع ولكن العثرات كثيرة ..

الغالبية العظمى منكم تعرفني وان كان غيابي كثيرا ..

كنت اسعى يوما للحصول على التعليم العالي بعد اتمام مرحلة البكالوريوس.. وسعيت جاهدة ..

لم اطلب الكثير .. مجرد شهادة .. حلم بسيط لمواطنة قطرية .. ربما بعض الامور فالاحلام اجمل لصعوبتها فالواقع ..

خريجة جامعة قطر .. حاولت الالتحاق بالجامعة ولكن للاسف شروط الجامعة تعجيزية .. برغم توفر التخصصات المختلفة .. سواء في كليتي كلية الهندسة ام في كلية الادارة والاقتصاد ..
اذا كنت كطالبة اتممت مرحلة البكالوريوس في جامعة قطر وحصلت على الايلتز او التوفل .. فلم يطلب مرة اخرى ؟. والرفض مرة اخرى بحجة حصول الطالب على معدل جيد .. ان كانت الجامعة تقبل بتخريج الجيد فما المانع من متابعة الدراسة .. الطالب يتحمل تكاليف الدراسة ولن تعطيه الجامعة شي مجانا .. لماذا هذا الرفض ؟؟

بحثت مجددا عن طرق اخرى .. وتم الحصول على طريقتين اخريات ..

التعليم الالكتروني والذي ينادي به المجلس الاعلى في مدارسه ويرفضه في واقعه .. لماذا الرفض فهذا الوقت يستقطع للدراسة .. خصوصا وان كان الشخص موظف ولا يمكنه الالتزام بالسفر والتواجد في دولة اخرى .. ولكن هذه الطريقة تستلزم حضور الطالب شخصيا لاداء الامتحانات في موقعها وليش على الانترنت.. متى يرى التعليم العالي من طريقة لايجاد هذه الفرصة والتي ستساعد الكثيرين في مواصلة التعليم ..

الطريقة الثالثة .. الدراسة عن بالالتزام بالحضور في نهاية الاسبوع "الويكند" بمعدل 8 او 9 ساعات خلال يومي الجمعة والسبت .. وهي ايضا التزام بالحضور والوقت والمال .. ولكن كان الرد قاطعا لا .. ولا يتم الاعتراف بها ..

عندها كان السوال هل من حل .. كان الرد بالحضور ..

حسنا وان كان الحضور صعبا .. مجال العمل في البنوك يعني الاجازة السنوية 24 يوم عمل .. مما يعني صعوبة الموضوع والحصول على موافقة جهة العمل لتفرغ او الحصول على اجازة الدراسة بها من الدوامات الكثير .. هل من حل اخر .. لا الا ان تختاري بين العمل والدراسة ..

السوال هنا ..

- لم هذا التعقيد في موضوع التعليم ..؟ خصوصا ان التعليم العالي من المفترض ان يكون اكثر تساهلا..

- هل الشخص الذي وضع القوانين فكر في كيفية التزام الموظف بالعمل او الدراسة ان لم تسمح جهة عمله بالتفرغ وان لم يطلب بعثة وتكفل بمصاريف دراسته من اين له ان يغطي كل المصاريف ان لم يكن يعمل..

- هل شعارات الدولة التعليم حق مكفول للجميع .. يتوقف في مرحلة ما بعد الجامعة وهنا يصبح عليك الاختيار وليس لك التعليم المكفول..؟

- هل هذا ما يسمى التنمية في الانسان ام انها شعارات ترفع في الموتمرات فقط ..؟

- هل هناك استثناءات لمن يملكون الواسطة ام انها للجميع ..

- هل تطبق نفس هذه القوانين على غير القطريين ..؟

- جهة عملي تمنعني من طلب الدراسة بتفرغ لان هذا يعارض وقت العمل بينما الموظفين معي وهم الجالية الهندية يحضرون الماجستير والدكتوراة وهم على مقاعد العمل وفي وقت العمل ويستخدمون ممتلكات العمل للدراسة ..؟ وليس هذا من منطلق حقد او حسد فلكل منا هدف ولكن حين حصولهم عليها يسعوون لتغيير الوظيفة ..؟ فهل يطبق ما يطبق عليهم مثل مراعاة تاريخ الحصول على الشهادة فإن كانت في فترة العمل المتواجد فيها في قطر لا تؤخذ بالاعتبار مؤقتا وذلك تطبيق للقانون للجميع وليس استثناء لاحد .. من باب العدل والتساوي فالدراسة بين الجميع فهم موظفون ونحن كذلك يدرسون على حسابهم الخاص ونحن كذلك اذ لا فرق بين جميع المتطلبات عدا الجنسية ..

فعلا انتابتني حرقة من الداخل ورغبة بالبكاء حين شعرت ان كل الابواب اغلقت في وجهي :(..

هل من وقفة جادة ولو لمرة واحد لانصاف القطريين في مجال التعليم ..؟

هل من مجال لتحقيق هذا الحلم يوما ام سيذهب في طي الذكريات ليبقى حلم جميل سعيت له ولم اعثر عليه لان التعليم العالي يرفض جميع طرق التعليم الاخرى عدا الطريقة البدائية ..؟

ارجو احترام الموضوع ..

وليكتب من يملك كلمة طيبة ومن لا يملكها اسعدني مرورك بصمت .. :)

نووون
14-05-2012, 12:58 AM
آه آه آه ... قلبتي المواجع
نفس الحالة ..

واذكر اني غسلت شراعها المسؤولة اللي كانت تكلمني لان احنا مالنا ذنب يالخطط القديمة في توجه البلاد الجديد لان المعدل جيد ومع ذلك تعاطفت واياي وايد وقالت اكتبوا كتاب لمديرة الجامعة لعل وعسى تسمعكم وتستجيب لمطالبكم.

وســــــؤالي :

أليس لي حق بالتعليم من أجل التعلـــم فقط ؟

لا أبي منصب ولا كرسي ولا غيره

المسك1969
14-05-2012, 01:03 AM
أسأل الله أن ينفرج أمرك

أختي الكريمة في الدراسة تجديد للفكر وتوسعة للثقافة للعمل بعدها على أحدث التقنيات لخدمة الوطن ولحصول الموظف على ترقيه في عمله

المشكله التي تحدث هو تعقيد أمور الدراسة للقطريين مع العلم أن قطر وعلى رأسها صاحبة السمو الشيخه موزة حفظها الله تنادي بالتعليم وتشدد عليه وفتحت الجامعات في سبيل أخذ العلم ولتعين الطلبة عليه وهم في بلادهم

المشكله التي تواجهنا كقطرييات موظفات وقد نكون أمهات أنه من الصعب ترك الوظيفه وخصوصا أن كانت لديك التزامات بنكيه أوالأبناء والسفر للدراسة؛ لذا أوجدت بعض الجامعات الدراسة عن بعد الأمر كما تفضلتي الذي ترفضه قطر للقطريين ممثله بالتعليم العالي ولا تعترف به وتقبله من غير القطريين لتضاف إليهم ترقيات جديدة وقد يكون منصب جديد

طيب السؤال: ما الفرق ولما لا يسمح لنا مثلهم ولما لا تُعترف بمثل هذه الشهادات؟

أما قصة الايلز والتوفل فلهم فترة معينه تنتهي إلم يبدأ صاحبها بالدراسة الجامعيه

وفقنا الله وإياكم

المسك1969
14-05-2012, 01:04 AM
بس المعدل مهم... حتى في التخرج من درجة الماجيستير أو الدكتوراه لابد أن يحصل الموظف على درجة جيد جدا مرتفع إلى امتياز

طلعة الروح
14-05-2012, 09:19 AM
الموضوع مب واضحه معالمه ياريت توضحين المشكله أكثر

اللي أعرفه انه هيئة التعليم يقبلون يعطونج بعثة في حالة حصولج على قبول غير مشروط؟؟؟

إذا كنتي تقصدين جامعة قطر ففي مرحلة الماجستير لادارةالاعمال هم يقبلون مايقل عن معدل 2.85

واذا كان معدلج 2.65 واقل من 2.85 لازم تجيبين ( جي مات) كشرط للقبول ,,,

بصراحه انا اتكلم وانا عارفه ان هيئة التعليم العالي شروطهم قد تكون تعجيزية وكل سوالفهم عندي

لأن فعلا ما يبون اي حد ياخذ بعثة على حسابهم وحتى خطاب ترشيحج من جهة العمل يبونه بصيغة معينة

وكانهم ينطرون الزلة عشان الرفض...

Um Yousif
14-05-2012, 09:27 AM
نفس الحالة ..

واذكر اني غسلت شراعها المسؤولة اللي كانت تكلمني لان احنا مالنا ذنب يالخطط القديمة في توجه البلاد الجديد لان المعدل جيد ومع ذلك تعاطفت واياي وايد وقالت اكتبوا كتاب لمديرة الجامعة لعل وعسى تسمعكم وتستجيب لمطالبكم.

وســــــؤالي :

نفس الحاله والله صارلي سنين وانا احاول ومافي امل
:cry2::cry2::cry2::cry2::cry2:

الله كريم

┋أَجِوَدًيّ┋
14-05-2012, 09:38 AM
نفس الحالة

مع هذه القوانين الوضعية البالية

للأسف القطري محكوم عليه بالجهل لا محالة !!

qatar.syria
14-05-2012, 11:02 AM
الأخت الفاضلة

اسمحي لي بالبداية ان اهنئك على صبرك واخلاصك في الحصول على شهادة وعلم مفيد وعسى الله ان يجعلها في ميزان حسناتك

بالنسبة لدراسة المجاستير انا عندي راي مختلف وكل ما ارجو ان تقبلي رأي وتفكري به قليلاً

لماذا يركض معظم الشباب الموظفين خلف الشهادات الأكاديمية كالماجستير والدكتوراه مع العلم بأنهم مهنيين وليسوا أكاديميين
انا برأي ان يلتف الموظفين واصحاب العمل إلى الشهادات المهنية وهي لا تقل درجة ولا احتراما عن الشهادات الاكاديمية
مثلا في قطاع المحاسبة والمالية اعرف شهادات مثل الـ cfa - cpa - cia - cma - cisa
وغيرها الكثير الكثير
كلها شهادات مهنية محترمة وقوية وتعطي الموظف دفعا كبيرا في مجال عمله بالراتب او بالمنصب
بالاضافة لغناها بالمعلومات العملية المفيدة

لماذا لا نلتفت إليها ونحاول نيلها
ولندع الشهادات الاكاديمية للجامعات ولمن يرغب بالعمل التعليمي والتدريسي في الجامعات والمعاهد
ولنهتم اكثر بالشهادات المهنية

مع العلم بان التوجه العالمي اليوم هو نحو الشهادات المهنية ولكنها لم تأخذ نصيبها بعد من التفكير العربي، واعتقد ان المستقبل لها أكبر واهم من مستقبل الشهادات الاكاديمية

هذا هو رأي فلو أصبت فمن فضل الله ولو أخطأت فمن نفسي

wadha-qa
14-05-2012, 11:29 AM
للاسف الشغل يحطم والمسئولين ما يتعاونون لا يعطونا تفرغ ولا حتى يدفعون تكاليف دراستنا

يعني لا يرحمون ولا يخلون رحمة الله تنزل انا بديت في دراسه متطلب الكليه بس احس بارهاق صراحه واحس اني مب قادره اكمل الماستر هذا وهي للحين ماده وحده شلون لو بديت بالمقررات الاجباريه !!!!

امل الحب
14-05-2012, 09:19 PM
نفس الحالة ..

وســــــؤالي :

البعض يتفهم حالنا ويتمنى لو يستطيع المساعدة .. ولكن شنقول ..!

شاكرة لج مرورج ..

امل الحب
14-05-2012, 09:23 PM
أسأل الله أن ينفرج أمرك

أختي الكريمة في الدراسة تجديد للفكر وتوسعة للثقافة للعمل بعدها على أحدث التقنيات لخدمة الوطن ولحصول الموظف على ترقيه في عمله

المشكله التي تحدث هو تعقيد أمور الدراسة للقطريين مع العلم أن قطر وعلى رأسها صاحبة السمو الشيخه موزة حفظها الله تنادي بالتعليم وتشدد عليه وفتحت الجامعات في سبيل أخذ العلم ولتعين الطلبة عليه وهم في بلادهم

المشكله التي تواجهنا كقطرييات موظفات وقد نكون أمهات أنه من الصعب ترك الوظيفه وخصوصا أن كانت لديك التزامات بنكيه أوالأبناء والسفر للدراسة؛ لذا أوجدت بعض الجامعات الدراسة عن بعد الأمر كما تفضلتي الذي ترفضه قطر للقطريين ممثله بالتعليم العالي ولا تعترف به وتقبله من غير القطريين لتضاف إليهم ترقيات جديدة وقد يكون منصب جديد

طيب السؤال: ما الفرق ولما لا يسمح لنا مثلهم ولما لا تُعترف بمثل هذه الشهادات؟

أما قصة الايلز والتوفل فلهم فترة معينه تنتهي إلم يبدأ صاحبها بالدراسة الجامعيه

وفقنا الله وإياكم

بس المعدل مهم... حتى في التخرج من درجة الماجيستير أو الدكتوراه لابد أن يحصل الموظف على درجة جيد جدا مرتفع إلى امتياز

يا عزيزتي لا اعلم مالفرق .. ربما يكونون هم يقصدون الدراسة ونحن نبحث عن التسلية .. لا علم لي حاولت فهم المغزى من ذلك .. فكان الرد بأن مثل هذه الشهادات غير كافية لتغطية العمل .. بينما الاجانب تكون لديهم القدرة للقراءة والفهم حتى لو كان عن طريق الانترنت او الحضور شبه المنتظم ..

عزيزتي .. اغلب الجامعات فالعالم ان كان المعدل ادني من المطلوب يطلب عدد من سنوات الخبرة كسنتين او 3 للبدء بالدراسة + المعدل الاخير فالجامعة حتى وان كان جيد .. بينما جامعة قطر تبحث عن كل المتطلبات :nop:

والظاهر قوانينهم تعال ولزق من غير لا تقرا ولا تفهم شنو المطلوب .. :swoon:

امل الحب
14-05-2012, 09:43 PM
الموضوع مب واضحه معالمه ياريت توضحين المشكله أكثر

اللي أعرفه انه هيئة التعليم يقبلون يعطونج بعثة في حالة حصولج على قبول غير مشروط؟؟؟

إذا كنتي تقصدين جامعة قطر ففي مرحلة الماجستير لادارةالاعمال هم يقبلون مايقل عن معدل 2.85

واذا كان معدلج 2.65 واقل من 2.85 لازم تجيبين ( جي مات) كشرط للقبول ,,,

بصراحه انا اتكلم وانا عارفه ان هيئة التعليم العالي شروطهم قد تكون تعجيزية وكل سوالفهم عندي

لأن فعلا ما يبون اي حد ياخذ بعثة على حسابهم وحتى خطاب ترشيحج من جهة العمل يبونه بصيغة معينة

وكانهم ينطرون الزلة عشان الرفض...

يا عزيزتي مابيهم لا يكلفون على نفسهم ولا يبتعثوني .. بدرس على حسابي كل مشكلتي معاهم الشهادة ماراح يعترفون فيها بنظام الويكند ولا جامعة قطر تسهل على الناس .. شنو الحل ؟؟

امل الحب
14-05-2012, 09:44 PM
نفس الحاله والله صارلي سنين وانا احاول ومافي امل
:cry2::cry2::cry2::cry2::cry2:

الله كريم

نفس الحالة

مع هذه القوانين الوضعية البالية

للأسف القطري محكوم عليه بالجهل لا محالة !!

الله المستعان اخواتي .. والله يسهل على الجميع

امل الحب
14-05-2012, 09:49 PM
الأخت الفاضلة

اسمحي لي بالبداية ان اهنئك على صبرك واخلاصك في الحصول على شهادة وعلم مفيد وعسى الله ان يجعلها في ميزان حسناتك

بالنسبة لدراسة المجاستير انا عندي راي مختلف وكل ما ارجو ان تقبلي رأي وتفكري به قليلاً

لماذا يركض معظم الشباب الموظفين خلف الشهادات الأكاديمية كالماجستير والدكتوراه مع العلم بأنهم مهنيين وليسوا أكاديميين
انا برأي ان يلتف الموظفين واصحاب العمل إلى الشهادات المهنية وهي لا تقل درجة ولا احتراما عن الشهادات الاكاديمية
مثلا في قطاع المحاسبة والمالية اعرف شهادات مثل الـ cfa - cpa - cia - cma - cisa
وغيرها الكثير الكثير
كلها شهادات مهنية محترمة وقوية وتعطي الموظف دفعا كبيرا في مجال عمله بالراتب او بالمنصب
بالاضافة لغناها بالمعلومات العملية المفيدة

لماذا لا نلتفت إليها ونحاول نيلها
ولندع الشهادات الاكاديمية للجامعات ولمن يرغب بالعمل التعليمي والتدريسي في الجامعات والمعاهد
ولنهتم اكثر بالشهادات المهنية

مع العلم بان التوجه العالمي اليوم هو نحو الشهادات المهنية ولكنها لم تأخذ نصيبها بعد من التفكير العربي، واعتقد ان المستقبل لها أكبر واهم من مستقبل الشهادات الاكاديمية

هذا هو رأي فلو أصبت فمن فضل الله ولو أخطأت فمن نفسي

يا عزيزتي او عزيزي..

انا خريجة كلية الهندسة وحاصلة على شهادات مختلفة بحكم مجال العمل مثل ال PMP وال RMP وال Cisco

وجاري العمل على شهادة اخرى .. ولكن هذه الشهادات محدودة طبعا يعني لو انتهيت منها كلها ماذا بعد ذلك ..؟

لا بد من التنويع بين التعليمي والاكاديمي .. والا بينتهي الوقت ولا يوجد جديد..

كل الشكر لردك المميز :)

امل الحب
14-05-2012, 09:51 PM
للاسف الشغل يحطم والمسئولين ما يتعاونون لا يعطونا تفرغ ولا حتى يدفعون تكاليف دراستنا

يعني لا يرحمون ولا يخلون رحمة الله تنزل انا بديت في دراسه متطلب الكليه بس احس بارهاق صراحه واحس اني مب قادره اكمل الماستر هذا وهي للحين ماده وحده شلون لو بديت بالمقررات الاجباريه !!!!

الله المستعان يا عزيزتي .. مابي تفرغ ولا ابي دوامي يتحمل تكاليفي .. بس ابي الاعتراف بالشهادة لانها كلها دراسة وما تفرق كثير هي نفس المواد والمتطلبات عدا كثافتها اكثر بكثير لدارسي بنظام الويكند .. :swoon:

vip-30003
14-05-2012, 10:08 PM
يمدحوون الجامعة الخليجية في بحرين لدراسة الماجستير

مش معترف فيها في المجلس الاعلى بس مقبوله في جهات اكثيره غير الوزارات

وهالشهادة معترف فيها في كل دول الخليج والاردن ومصر وبريطانيا

فا دراسة الدكتوراه في بريطانيا معترف فيها

الدراسة في الجامعة ولا اروع خميس جمعة من 4 لين 10 والسبت 8 لين 2

مرتين بالشهر تقريباً 5 مرات في الكورس تقريبا كورسين ورسالة

التكلفة 60 الف مقسمة على دفعات

Al-Kuwari
14-05-2012, 10:15 PM

اختي الكريمة وضحى

هالكلمه الملونه بالاحمر حرام الله يجزاج خير

لايجوز ان نقولها بارك الله فيج

امل الحب
14-05-2012, 10:19 PM
يمدحوون الجامعة الخليجية في بحرين لدراسة الماجستير

مش معترف فيها في المجلس الاعلى بس مقبوله في جهات اكثيره غير الوزارات

وهالشهادة معترف فيها في كل دول الخليج والاردن ومصر وبريطانيا

فا دراسة الدكتوراه في بريطانيا معترف فيها

الدراسة في الجامعة ولا اروع خميس جمعة من 4 لين 10 والسبت 8 لين 2

مرتين بالشهر تقريباً 5 مرات في الكورس تقريبا كورسين ورسالة

التكلفة 60 الف مقسمة على دفعات