المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل جامعة قطر غي(مختلطة)وما دليلك؟وماهو البديل لدراسة بناتنا@

اسعاف
14-05-2012, 07:12 AM
هل جامعة قطر غير(مختلطة) وما دليلك على ذلك ؟ومالبديل اذاً؟@@

--------------------------------------------------------------------------------

هل جامعة قطر غير(مختلطة)؟؟

وما دليلك على ذلك؟؟

ومالبديل لدراسة بنتاتنا في الجامعة اذاً؟

آراكم يا سادة

خاصة طلاب الجامعة واساتذتها وإداريها

ضوى
14-05-2012, 07:39 AM
جامعة قطر شبه مختلطة

بديل ؟ لا يوجد بديل

الحل بناتنا يتسترون عدل وياخذون مقررهم ويردون بيوتهم

khalid Qtr
14-05-2012, 07:41 AM
عزيزي ..

بالنسبة للطلاب ممنوع يروحون لمبنى البنات اصلا ، ولكن البنات يسمح لهم يجون مبنى البنين

نقطة اخرى ان الاختلاط يعني يدرسون في فصل واحد مع بعض وهذا غير موجود في الجامعة

- كثير من الدكاترة مكاتبهم في مبنى البنات ، لا ادري اذا هذا يتسمى اختلاط او لا ..

على كل الاحوال جامعة قطر تعتبر جيدة في هالجانب ولا ارى ان الاختلاط موجود

بنت امي
14-05-2012, 07:54 AM
مافي اختلاط

ماعرف اذا قصدك المدرسين

بورصواوي
14-05-2012, 08:11 AM
شسالفه الموضوع عسى ماشر اخوي مثل ماقالولك مافي اختلاط في الصفوف وهذي حتى اخوي في الصف الاول يعرف هذي المعلومه

شتبي توصله بالظبط تبي تنبش عن سوالف ولا تبي احد يكتبلك فضايح وتشوه سمعه الجامعه من ناحيه الاختلاط

Bo jassim 33
14-05-2012, 08:24 AM
شسالفه الموضوع عسى ماشر اخوي مثل ماقالولك مافي اختلاط في الصفوف وهذي حتى اخوي في الصف الاول يعرف هذي المعلومه

شتبي توصله بالظبط تبي تنبش عن سوالف ولا تبي احد يكتبلك فضايح وتشوه سمعه الجامعه من ناحيه الاختلاط

هههههههههههه

يمكن يبي يدرس بالجامعه

قلبي الطيب
14-05-2012, 08:34 AM
الجامعة الحمد لله مافيها عيب من هالجانب
المهم عندنا كبنات أننا ماندرس مع الشباب في صف واااحد أما الباقي مب مشكله

┋أَجِوَدًيّ┋
14-05-2012, 08:38 AM
حتى لو إفترضنا أن جامعة قطر مهب مختلطة

السؤال الأهم:

بعد التخرج ، هل بيئة العمل ستكون مختلطة ؟!

أسير الاسهم
14-05-2012, 08:40 AM
اعتقد انه ما في إختلاط .. لانه اصلا صعب دخول جامعة البنات لغير المصرح لهم
والطلاب لهم جانب بروحهم والبنات ايضا ,, يعني منفصلين .

ولكن اللي اعرفه من زماااااان من ايام كنت بالجامعه . انه مكاتب الدكاتره اغلبها وليس الكل في مبنى البنات ليه ولماذا .. الله اعلم

ولكن سالفة يدرسون مع بعض مافي .. الشباب يدخلون صوب البنات مافي .. البنات يروحون صوب قسم الشباب مادري ؟ يمكن ؟

اللي فالجامعه هالوقت بيكون شرحه اوفى

almaf1a
14-05-2012, 08:41 AM
اذا استثنينا الدكاتره والمدرسين والعمال والسكيورتي والشباب الي من الشركات الي تحط لها مكان في المبنى الخاص للبنات
نقدر نقول مب مختلط
مال اول اسعاف مختلط مادري خلط
اصلا الكلمه هذي اندثرت وتصلح اسم لعصير كوكتيل

ابوحشر
14-05-2012, 08:41 AM
حتى لو إفترضنا أن جامعة قطر مهب مختلطة

السؤال الأهم:

بعد التخرج ، هل بيئة العمل ستكون مختلطة ؟!

:nice::nice::nice:

intesar
14-05-2012, 11:55 AM
شوف حجي اسعاف.. أنا حاولت أجنب بنتي جامعة قطر مو لأنها اختلاط ولا مو اختلاط..
عندي العلم مهم جدا جدا جدا.. حتى لو كان اختلاط..

علمت عيالي على الحرية.. مع مراقبة النفس.. يعني كل واحد يراقب نفسه ويعرف حدوده وين.. للحين ماشي تمام.. وما اعرف إذا كبروا ايش بيصير..

بنتي سجلتها في فيرجينيا.. اختلاط وما خذوها.. للأسف..
مضطرين على جامعة قطر.. وان شاء الله يوافقون عليها..

لو بودي تروح المدينة التعليمية.. حتى لو اختلاط..

برأيي ويمكن الكثير يخالفني عليه.. الاختلاط توجه حكومي.. هل يعني ذلك أن البنت لا تدرس أو تعمل غذا احتاجت للعمل..

البنت تقدر تفرض احترامها.. أينما وجدت.. وكله بالاخير على التربية..

تعلمنا على الحرية مع محاسبة النفس.. ومن ثم زرعناها بشكل أفضل لعيالنا..

تصدق حجي.. يوم ترجيت بنتي تسجل في الجسر الأكاديمي.. قالت لي استحالة يا ماما.. سمعتهم طينة..
تخيل انا أقول لها سجلي وهي تقول لا ما ني مسجلة.. المهم أنا فزت بالأخير.. لأن عندي التعليم مهم جدا جدا..
وربي يقدر عيالي أن مبادئهم ما تتغير.. مع تغير ظروف الحياة..

حبيت أوضح شيء من هذي القصة حجي اسعاف.. مو كل من اشتغل ولا درس باختلاط.. يعني عوي وسهل للذئاب الذكرية..

قدم الحرية لعيالك على طبق من الشرائع الدينية.. بعدها.. اتركهم يواجهون الحياة بحلوها ومرها مع الإرشادات المستمرة بين الاخذ والعطاء في الحوار..

هم جيل إذا قلت لهم لا.. راح يسوونه من وراك..

حجي اسعاف أنا طلعت من لب الموضوع.. أدري إني ما أعرف التزم بنص الحوار.. وبصراحة ما اعرف أمسك القلم إذا ما طرى خاطر على بالي..

اللي حبيت أقوله.. حتى جامعة قطر يعتبر اختلاط حتى لو كان على مستوى مغلق.. برأيي الشخصي مجرد وجود رجل يعتبر المكان اختلاط..

والشيء الآخر علم عيالك على أشياء راح تكون موجودة رغما عن مبادئك.. فالاختلاط موجود لا محالة.. ورغما عن المعترضين.. لذا كيف أكيف وأوظف شيء أنا مو راضية عنه.. بزرع ذلك في أطفالنا وتغليفه بهدي نبينا وما شرعه سبحانه وتعالى..

عوضا عن الصراخ والعويل والسباب..

ودمت شيخنا الفاضل وكل من يكتب هنا بحفظ الرحمن..

كحيلآن
14-05-2012, 12:27 PM
اذا استثنينا الدكاتره والمدرسين والعمال والسكيورتي والشباب الي من الشركات الي تحط لها مكان في المبنى الخاص للبنات
نقدر نقول مب مختلط

الله يرحم رجآل ( مآل أول )

حناذ الدنيا
14-05-2012, 12:50 PM
احنا في اي عصر :waiting:

روح الاطلس
14-05-2012, 01:05 PM

علمت عيالي على الحرية.. مع مراقبة النفس.. يعني كل واحد يراقب نفسه ويعرف حدوده وين.. للحين ماشي تمام.. وما اعرف إذا كبروا ايش بيصير..

برأيي ويمكن الكثير يخالفني عليه.. الاختلاط توجه حكومي.. هل يعني ذلك أن البنت لا تدرس أو تعمل غذا احتاجت للعمل..

تصدق حجي.. يوم ترجيت بنتي تسجل في الجسر الأكاديمي.. قالت لي استحالة يا ماما.. سمعتهم طينة..
تخيل انا أقول لها سجلي وهي تقول لا ما ني مسجلة.. المهم أنا فزت بالأخير.. لأن عندي التعليم مهم جدا جدا..

حبيت أوضح شيء من هذي القصة حجي اسعاف.. مو كل من اشتغل ولا درس باختلاط.. يعني عوي وسهل للذئاب الذكرية..

قدم الحرية لعيالك على طبق من الشرائع الدينية.. بعدها.. اتركهم يواجهون الحياة بحلوها ومرها مع الإرشادات المستمرة بين الاخذ والعطاء في الحوار..

حجي اسعاف أنا طلعت من لب الموضوع.. أدري إني ما أعرف التزم بنص الحوار.. وبصراحة ما اعرف أمسك القلم إذا ما طرى خاطر على بالي..

اللي حبيت أقوله.. حتى جامعة قطر يعتبر اختلاط حتى لو كان على مستوى مغلق.. برأيي الشخصي مجرد وجود رجل يعتبر المكان اختلاط..

والشيء الآخر علم عيالك على أشياء راح تكون موجودة رغما عن مبادئك.. فالاختلاط موجود لا محالة.. ورغما عن المعترضين.. لذا كيف أكيف وأوظف شيء أنا مو راضية عنه.. بزرع ذلك في أطفالنا وتغليفه بهدي نبينا وما شرعه سبحانه وتعالى..

اسمحي لي بمداخله

انتي كأم متعلمة وواعيه ومثقفه نظرتج ان العلم مهم جداً وان بنتج لازم تتعلم بأرقى الجامعات وافضلها في قطر فاونديشن، لكن تبقى نظرتج خارجية لكن لو عشتي التجربه وقعدتي بالفصول وراقبتي تصرفات الطلبة والطالبات للاسف الغث يطغى على السمين.

مابي احكي مواقف شايفتها بعيني من طلاب قطر فاونديشن
مابي اتكلم عن تصرفات الطالبات مع الشباب بين الفصول وداخل الفصول وخارج الفصول

حتى المتربية عدل والمتربي ينجبر يتعايش مع البقية عشان ماينقال عنه معقد وصاد بنفسه خاصة ان النظام الامريكي نظام قروبات بالدراسة ..

لانه عالم آخر صعبه كأولياء امور تحكمون عليه يعني يا تمشي البنت مع الموجة مع بقية الصف او تنعزل لوحدها!!

وبنتج صاجة لما قالت سمعة الجسر مب اوكي هاي بس الجسر فما بالج ببقية الجامعات :)

البنات هناك والشباب تقولين متخرعين على بعض مب شايفين خير يادوبهم طالعين من الثانوية من مدارس مفصولة وفجأة التقوا ببعض !! وشي متعارف عليه بينهم لازم كل وحده لها رفيج وكل واحد له رفيجه لا تقولين اول مرة اسمع بهالشي !

والله احسن لها ما انقبلت فيها وجامعه قطر ابرك مليون مرة منها

ومافي مجال ابداً للمقارنه بين استاذ جامعي يدخل يلقى محاضرته بجامعه قطر ويطلع وبين مجتمع مختلط فيه مراهقين اعمارهم بين 18-21

مجرد استاذ يلقي محاضرته ويروح لا تعتبر اختلاط ولا فيه حرمانيه واكبر المشائخ يلقون المحاضرات على النساء في التجمعات النسائية بدون حواجز

جامعة قطر غير مختلطة ووجود عمال او اساتذة كلها ضمن الاختلاط المباح الجائز .. العامل بيتواجد سواء بالشارع او الجامعه
والاستاذ يلقي درسه

اما مقارنتها بقطر فاونديشن فالبون شاسع ومن الاجحاف ان نجمع بينهم

intesar
14-05-2012, 01:41 PM
اسمحي لي بمداخله

انتي كأم متعلمة وواعيه ومثقفه نظرتج ان العلم مهم جداً وان بنتج لازم تتعلم بأرقى الجامعات وافضلها في قطر فاونديشن، لكن تبقى نظرتج خارجية لكن لو عشتي التجربه وقعدتي بالفصول وراقبتي تصرفات الطلبة والطالبات للاسف الغث يطغى على السمين.

حتى المتربية عدل والمتربي ينجبر يتعايش مع البقية عشان ماينقال عنه معقد وصاد بنفسه خاصة ان النظام الامريكي نظام قروبات بالدراسة ..

لانه عالم آخر صعبه كأولياء امور تحكمون عليه يعني يا تمشي البنت مع الموجة مع بقية الصف او تنعزل لوحدها!!

البنات هناك والشباب تقولين متخرعين على بعض مب شايفين خير يادوبهم طالعين من الثانوية من مدارس مفصولة وفجأة التقوا ببعض !! وشي متعارف عليه بينهم لازم كل وحده لها رفيج وكل واحد له رفيجه لا تقولين اول مرة اسمع بهالشي !

ومافي مجال ابداً للمقارنه بين استاذ جامعي يدخل يلقى محاضرته بجامعه قطر ويطلع وبين مجتمع مختلط فيه مراهقين اعمارهم بين 18-21

مجرد استاذ يلقي محاضرته ويروح لا تعتبر اختلاط ولا فيه حرمانيه واكبر المشائخ يلقون المحاضرات على النساء في التجمعات النسائية بدون حواجز

جامعة قطر غير مختلطة ووجود عمال او اساتذة كلها ضمن الاختلاط المباح الجائز .. العامل بيتواجد سواء بالشارع او الجامعه
والاستاذ يلقي درسه

صحيح أختي البون واسع.. لكن المتربية بتفضل الإنعزال.. على أن يقال لها فري وكول.. أذكر بناتي بالمدرسة .. لما يقولون للبنات بمثل سنهم حنا ما نسمع أغاني.. يفتحون عيونهم وبنتي تم اتهامها بالمعقدة لتلك الفكرة.. هل يعني ذلك أن بنتي تمشي مع تيار صديقاتها.. ولا تتمسك بمبدأها..

عزيزتي أنا علمت عيالي التمسك بمبادئهم حتىلو تم عزلهم.. وأنا اللي أعرفه أن الجامعات بالتعليمية دراسة وكر .. يعني ما عندهم وقت للصداقات والخرابيط.. دائما ما أبني حسن النوايا.. ونظافة الباطن مهمة.. هل يعقل كل الدراسين هناك صداقات وعلاقات.. لا أظن ذلك.. ليش نهول بالأمور.. وليش ما نعالجها.. نعم نستنكرها بقلوبنا.. وهذي أضعف الإيمان..

نعم ربما جامعة قطر ما فيها ذاك الإختلاط المتعارف عليه.. لكن وقصص البويات واللي يصير بينهم تحت الحرم الجامعي.. تشيب الشعر.. الفساد موجود من مجرد ما وضعتي قدمك خارج إطار باب البيت..

أنا ما أحب أمشي مع التيار لمجرد أن العالم مشت فيها.. ولا أتبع الموضة لان موضة هذه السنة هكذا.. ألبس ما يلائمني عزيزتي.. أنا أمشي خلف قناعاتي وقناعاتي فقط.. فليتم عزلي وعزل أبنائي.. ما دمت على حق..

على فكرة أنا من تخرجت وأعمل في حقل مختلط.. لكن وين ما حليت فرضت احترامي.. والكل يخاف مني.. من مسؤولين لأصغر موظف..

صدق من قال عني أغرد خارج السرب..

ودمتم بحفظ الرحمن..

yass
14-05-2012, 01:47 PM

كيف علمتيها الحرية ثم فرضت رأيك عليها :unsure:
ثم هي رفضت الذهاب فكيف ستفعل من ورائك ما هي ترفضه جملة و تفصيلا
قد تكون جامعات المدينة التعليمية أفضل من حيث الجانب الأكاديمي و لكن الوعي عند بعض الطلاب قد يكون به خلل فلسنا بمدينة أفلاطون كما وضحت روح الأطلس في ردها عن بعض السلوكيات هناك خاصة الجسر الأكاديمي و الذي هو بمثابة مصفاة تبقي علىLOR="Red"]بعض بعض من أتى ليجتهد و يتعلم لا ليلعب و يترقم
أما موضوعك أخ إسعاف فالسيدة شيخة المسند وضحت أنه لا نية لفرض الاختلاط في مرحلة البكالريوس في أحد لقاءتها الصحفية

[/COLOR]

حناذ الدنيا
14-05-2012, 01:50 PM
الاختلاط في كل مكان وحدث ولا حرج :app2:

شبيه الريح
14-05-2012, 01:56 PM
شرايكم في الدكاتره الي يتحرشون بشتى انواع الطرق الغير مباشره

او يذلون البنات لين البنات يترحشون فيهم

اقل شي الاسئله او مايعطونهمم حقهم الي يستحقونه ............. الخ

intesar
14-05-2012, 02:00 PM
كيف علمتيها الحرية ثم فرضت رأيك عليها :unsure:
ثم هي رفضت الذهاب فكيف ستفعل من ورائك ما هي ترفضه جملة و تفصيلا
قد تكون جامعات المدينة التعليمية أفضل من حيث الجانب الأكاديمي و لكن الوعي عند بعض الطلاب قد يكون به خلل فلسنا بمدينة أفلاطون كما وضحت روح الأطلس في ردها عن بعض السلوكيات هناك خاصة الجسر الأكاديمي و الذي هو بمثابة مصفاة تبقي علىlor="red"]بعض بعض من أتى ليجتهد و يتعلم لا ليلعب و يترقم
أما موضوعك أخ إسعاف فالسيدة شيخة المسند وضحت أنه لا نية لفرض الاختلاط في مرحلة البكالريوس في أحد لقاءتها الصحفية

[/color]

لان لو أنك قريت بنية صافية كنت عرفت وفهمت قصدي.. مع الاحترام لك أخي.. لذا أشوف وأفضل عدم الرد.. ولك كل احترام وتقدير..

حناذ الدنيا
14-05-2012, 02:04 PM
اهلنا لول ايقولون امشي ياحره ولاعليج مضره :app:

الكنترول
14-05-2012, 02:04 PM
مافي اختلاط

intesar
14-05-2012, 02:06 PM
شرايكم في الدكاتره الي يتحرشون بشتى انواع الطرق الغير مباشره

او يذلون البنات لين البنات يترحشون فيهم

اقل شي الاسئله او مايعطونهمم حقهم الي يستحقونه ............. الخ

صحيح أذكر على أيامي كان هناك دكتور رياضيات.. عاد ما يشرح.. يحط السؤال ويطلع البنات يحلون.. ويقعد يقز بالبنات القاعدات واللي على السبورة..
واللي ما تروح مكتبه تسأله سؤال أكيد راسبة..

وبالطبع كنت راسبة..
لكن عدت المادة عند دكتورة الله يذكرها بكل خير وجبت b.

يعني الفساد موجود حتى ببيوتكم..

ودمتم بحفظ الرحمن..

حناذ الدنيا
14-05-2012, 02:16 PM
واتكأت عائشة رضي الله عنها على كتفه الرسول صلى الله عليه وسلم تتفرج على لعب الحبشة بالحراب في مسجد في حروبه عادلاً :)

فلتة زمانها
14-05-2012, 02:34 PM
حنان الدنيا ممكن توضحين لي علاقة الكلام الي كتبتيه بالموضوع

intesar
14-05-2012, 04:29 PM
حنان الدنيا ممكن توضحين لي علاقة الكلام الي كتبتيه بالموضوع

قصدها أن في زمن رسولنا كان هناك اختلاط.. وشتان بين الاختلاطين..

اسعاف
14-05-2012, 07:50 PM
جامعة قطر شبه مختلطة

بديل ؟ لا يوجد بديل

الحل بناتنا يتسترون عدل وياخذون مقررهم ويردون بيوتهم

اشكرك يا اول المشاركين

علماء قطر الاوليين رفضوا الاختلاط ايام الجامعة الاولى

واستجاب المسئولين لذلك

اسعاف
14-05-2012, 07:53 PM
عزيزي ..

بالنسبة للطلاب ممنوع يروحون لمبنى البنات اصلا ، ولكن البنات يسمح لهم يجون مبنى البنين

نقطة اخرى ان الاختلاط يعني يدرسون في فصل واحد مع بعض وهذا غير موجود في الجامعة

- كثير من الدكاترة مكاتبهم في مبنى البنات ، لا ادري اذا هذا يتسمى اختلاط او لا ..

على كل الاحوال جامعة قطر تعتبر جيدة في هالجانب ولا ارى ان الاختلاط موجود

لي مشاوير في جامعة قطر لتوصيل البنات

وآشوف البنات يتمشون مسافات طويلة في الحر

س هل المباني الجديدة للكليات خاصة بهم ام للجنسين

اسعاف
14-05-2012, 07:55 PM
نقدر نقول مب مختلط

المحافظة على الشرف كلمة تضحكين منها؟

vxr
14-05-2012, 08:07 PM
مختلطة : نص ونص

البديل : البيت (( والهون أبرك ما يكون ))

اللي يقول أنهم بعد ما يتخرجون من جامعة قطر بيكونون نوابغ أو بروفيسورية ؟؟؟

اسعاف
14-05-2012, 11:18 PM
اسمحي لي بمداخله

والاستاذ يلقي درسه

هل من الحرية اقحام بنتك في الدراسة المختلطة

وهنا يجب ان اقف تحية لبنتك المصونة -الله يحفظها يا رب- لرفضها التسجيل في الاماكن المختلطة

intesar
14-05-2012, 11:47 PM
آنا ما أتكلم عن اقحام وغيره.. حجي اسعاف.. الغلط لما ما يعجبك الكلام وتاخذ كلمه وتقحمه لكلامي.. أنا ايش قلت بكلامي حرية مغلفة بالشريعة..
ياما ناس وبنات.. كانوا يجون ملفوفين بأسود في أسود.. تعال بعدها يطلعون من حمام ات الجامعة الله يعزك شيء ثاني.. هل هذه هي التربية الصحيحة بارك الله فيك..
ليش بنتي رفضت تعتقد يا عمي اسعاف.. هل رفضت لأن تربيتها جات من مكان ثاني.. ولا لأننا حنا والدينها غرسنا فيها هالشيء.. عندنا النقاش مسمرح.. يا أقتعك يا تقنعني..
وفيه ناس كانت تسوي بلاوي من ورا أهلها.. أهلها المدينين.. انفلات من وراهم.. حجي اسعاف.. إذا بنتي ما واجهت الاختلاط بحياتها الدراسية بتواجهها في حياتها العملية .. وإذا ما واجهتها بالعمل بتواجهها بكل مكان في الدولة..
توقعت أن بيجيني هجوم من كل مكان مثل صاحبنا .. اللي حط باللون الأحمر على كلمات وشوه اللي أنا كتبته.. أنت اقتبست كلام روح الأطلس.. لذا ما شفت كلامي لكنك شفت الكلام اللي اعجبك من الأعضاء..
حجي اسعاف أنا فخورة بتربيتي لعيالي..
أنتوا تخافون من كلمة الحرية .. وديننا حرية.. لكن للأسف البشر هم اللي يقيدون الحريات.. ويتبعون العادات والتقاليد تحت مسمى الدين.. والدين بريء منهم..
أنا ما أتكلم عن الاختلاط.. لأني كمبدأ رافضته حتى لو أنا أعمل في جو مختلط..
يمكن أنت برأيك تقعد بنتك بالبيت.. إذا كانت الجامعة اختلاط.. لكن أنا ما أقدر.. وعندي العلم مهم جدا .. ومنعه كمنع الماء عن الإنسان..
وجامعة قطر سيئة جدا.. وأنا عانيت منه. فليش بنتي تعاني..
تعرف اللي قاعد يصير لعيالنا من انفلات.. تعرف أن وحده من أسبابها بعض من العادات والتقاليد.. المشكلة أن الناس تخلط أحكام الدين بالعادات..

ودمت بحفظ الرحمن..

vxr
15-05-2012, 02:55 PM
intesar
للتذكير فقط (( من ترك شيأٌ لله أعاضة الله بخير منة ))

intesar
15-05-2012, 03:34 PM
intesar
للتذكير فقط (( من ترك شيأٌ لله أعاضة الله بخير منة ))

ما فهمت ايش تقصد..
فهمي على قدي..

vxr
15-05-2012, 03:44 PM
هاهاهاها

جزاج الله خير إذا هذي ما فهمتيها

والله مشكلة

المهم آنا متأكد أني أكلم شخص متعلم ومثقف وعلى

قولة أخواننا المصريين يفهمها وهي طايرة

على العموم آنا أقصد في ردي على كلامج أن التعليم

مهم جدا جدا جدا من وجهة نظرج

أتمنى من الله أن أهمية التعليم ماتكون على حساب

التفريط في تعاليم ديننا الحنيف

لأنة في النهاية راح نتحاسب على ديننا

ماراح نتحاسب على وين وصلنا في تعليمنا

فإذا كان هناك تعارض بين الدين والتعليم فمن وجهت

نظري أنة (( من ترك شيأُ لله أعاضة الله بخير منة))

intesar
15-05-2012, 04:01 PM
بس حبيت أتأكد.. وما أسيء النوايا.. وأتريث بالرد.. هذي وجهة نظرك.. وهذي وجهة نظري.. لما بنتي تدرس بمختلط مو معناه أني فرطت بالدين.. ولك من علماء الدين تسأل..

صعبة أنكم تفهموني.. لأنكم خلاص حزمتوا أمرها من قبل ما تدشون وتناقشون.. المهم أنا طرحت رأيي .. ومو مهم إذا كان ما بعدي الطوفان..

ودمت بحفظ الرحمن..

intesar
15-05-2012, 04:04 PM
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد فطر الله الإنسان وخلقه من ذكر وأنثى وركز في كل منهما غريزة الميل إلى الجنس الآخر ، قال تعالى: ( هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها ). [ الأعراف: 189] . وجعل الله تعالى اختلاط الذكر بالأنثى في سياج من الحيطة والحذر لئلا يفضي ذلك إلى ما حرم الله تعالى فيفسد المجتمع بتركه أمر الله وانتهاكه حدود الله .
وأما الاختلاط الموجود في المجتمعات المعاصرة فإنه شر مستطير أحدق بالمسلمين حتى استمرؤوه حيث يفضي إلى محرمات عظيمة ومفاسد كبيرة أقلها ذهاب حياء المرأة، وحسبها من مصيبة أن يقل حياؤها . هذا وقد أرشد القرآن الكريم في نموذج رائع يحتذى إذا كان ثم ضرورة أو حاجة إلى مثل هذا الأمر كأن تخرج المرأة من بيتها لتعلم أو تجارة أو نحو ذلك بأن عليها أن تكون متعففة غاية التعفف في المخالطة وأنه إذا انتهى غرضها من الخروج فعليها أن ترجع فوراً إلى مسكنها ومحضنها وأن تجتهد غاية الاجتهاد في ترك هذا الأمر أعني الاختلاط إن تيسر لها السبيل إلى مجانبته ، والنموذج هو ما حكاه الله عن بنتي شعيب وشأنهما مع موسى صلى الله عليه وسلم ، قال تعالى (ولما ورد ماء مدين وجد عليه أمة من الناس يسقون ووجد من دونهم امرأتين تذودان قال ما خطبكما قالتا لا نسقي حتى يصدر الرعاء وأبونا شيخ كبير). [القصص: 23]. فلما دعت الحاجة إلى خروج المرأتين خرجتا ولكنهما احتاطتا لأنفسهما ، فلهذا كانتا لا تردان حتى تخلو البئر لهما، (ووجد من دونهم امرأتين تذودان) أي تكفان غنمهما عن السقيا وعن مخالطة الناس حتى ينتهي القوم من سقياهم . وقد اجتهدتا في تحصيل ما يغنيهما عن الخروج من المسكن كما دل عليه قوله تعالى حكاية عن إحداهما: (قالت إحداهما يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين). [القصص: 26]. وذلك لأنها تبحث عن حل للقيام بهذه المهمة ، وهذه القصة من جملة القصص التي قصها الله في كتابه العزيز للاعتبار بها والتأسي بأصحابها وهم الأنبياء وأتباعهم ، ولذلك قال عنهم في آية أخرى : (أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده).[الأنعام : 90].
ومن ذلك نخلص إلى أن الاختلاط بصورته الحالية أمر محرم فعلى ولاة الأمور أن يتقوا الله تعالى في رعاياهم وأن يعينوهم على طاعة الله وأن يجنبوهم سبل الحرام . والاختلاط ضرره لا يقتصر على جنس دون آخر ، فشره يعم الرجال والنساء ، فإذا اضطر الرجل أو المرأة إلى مثل ذلك ، فيقتصر الحضور من كليهما على المحاضرات ، فإذا انتهت الحاجة اليومية من الجامعة خرج لتوه من هذا المكان المختلط كما فعلت ابنتا شعيب وكما فعل موسى معهما لما سقى لهما ثم تولى إلى الظل. والمراد بالاضطرار في حق المرأة هنا أن تكون بحاجة إلى عمل تنفق منه على نفسها لعدم وجود من ينفق عليها، وعدم إحسانها لصنعة تعملها كخياطة ونحوها. فإذا كان هذا العمل يتوقف على هذه الشهادة الدراسية، جاز لها حينئذ أن تدرس في هذا المكان المختلط الذي لا تجد غيره، إن تحققت الأمور الآتية :
أ -إن تحجبت حجاباً كاملاً غير متعطرة ولا متبرجة بزينة .
ب - أن تتجنب الجلوس بجوار الرجال.
ج -أن تتجنب محادثتهم فيما لا تدعو الحاجة إليه ويكون الحديث واضحاً لا ملاينة فيه وبعيدا عن كل ما يخدش الحياء.
د- أن تخاف على نفسها من الانحراف فيما لا يرضي الله تعالى . فإن آنست من نفسها بعض الميل إلى مالا يرضي الله تعالى ، فعليها أن تترك الدراسة في هذه الجامعة ، ومن يتق الله يجعل له من أمره يسراً . هذا والله أعلم .

هذي فتوى من إسلام ويب..

vxr
15-05-2012, 04:07 PM
بس حبيت أتأكد.. وما أسيء النوايا.. وأتريث بالرد.. هذي وجهة نظرك.. وهذي وجهة نظري.. لما بنتي تدرس بمختلط مو معناه أني فرطت بالدين.. ولك من علماء الدين تسأل..

صعبة أنكم تفهموني.. لأنكم خلاص حزمتوا أمرها من قبل ما تدشون وتناقشون.. المهم أنا طرحت رأيي .. ومو مهم إذا كان ما بعدي الطوفان..

ودمت بحفظ الرحمن..

لالالالالا هذي قوية إذا كان مابعدي الطوفان

تونا متفقين على مبداْ الرأي والرأي الآخر شعار الجزيرة هاهاها مايمديج تنسين
أتمنى أنها كبوة حصان أو زلة لسان عشان نقدر نتحاور في باقي كلامج

intesar
15-05-2012, 04:17 PM
من رأيي .. على الإنسان أن يتعلم.. أمرنا الله سبحانه وتعالى بإعمار الأرض وبنائها.. فكيف يتحقق بالجهل أخي الكريم.. ولا تنسى أنها ضربا من ضروب العبادة..
قال تعالى: " وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا" (هود/61)..
نحن في حرب من الحروب الباردة.. للأسف الكثير حتى الآن لا يستوعب مدى خطورتها.. يجب على الصغير والكبير.. الذكر والأنثى .. يجب عليهم التسلح بالعلم.. شتى أنواع العلوم.. العلم يا أخي لا يقتصر على الدين فقط.. الدين في المرتبة الأولى..
لا أجد حرجا أخي في دخول ابنتي مجال الإختلاط إذا ألزمت بذلك.. ولم تجد مجالا آخرا.. نريد أن نزيل الجهل عنا نحن المسلمين.. صفة الجهل التي الصقت بنا مع آخر معقل من معاقل المسلمين.. الأندلس.. ما زلت أترحم على الأندلس وضياعها..

ودمت بحفظ الرحمن..

intesar
15-05-2012, 04:18 PM
لالالالالا هذي قوية إذا كان مابعدي الطوفان

تونا متفقين على مبداْ الرأي والرأي الآخر شعار الجزيرة هاهاها مايمديج تنسين
أتمنى أنها كبوة حصان أو زلة لسان عشان نقدر نتحاور في باقي كلامج

لا أقصد الانتقادات اللي بتجيني..

vxr
15-05-2012, 04:30 PM
لا أقصد الانتقادات اللي بتجيني..

أوكي بعتبر هذي غلطة ونروح للي بعدها

وراح أستشهد بكلامج اللي كتبتية لمناقشتج

ومن ذلك نخلص إلى أن الاختلاط بصورته الحالية أمر محرم فعلى ولاة الأمور أن يتقوا الله تعالى في رعاياهم وأن يعينوهم على طاعة الله وأن يجنبوهم سبل الحرام . والاختلاط ضرره لا يقتصر على جنس دون آخر ، فشره يعم الرجال والنساء ، فإذا اضطر الرجل أو المرأة إلى مثل ذلك ، فيقتصر الحضور من كليهما على المحاضرات ، فإذا انتهت الحاجة اليومية من الجامعة خرج لتوه من هذا المكان المختلط كما فعلت ابنتا شعيب وكما فعل موسى معهما لما سقى لهما ثم تولى إلى الظل. والمراد بالاضطرار في حق المرأة هنا أن تكون بحاجة إلى عمل تنفق منه على نفسها لعدم وجود من ينفق عليها، وعدم إحسانها لصنعة تعملها كخياطة ونحوها. فإذا كان هذا العمل يتوقف على هذه الشهادة الدراسية، جاز لها حينئذ أن تدرس في هذا المكان المختلط الذي لا تجد غيره

هذا كلامج وأستخلص منة (( والمراد بالاضطرار في حق المرأة هنا أن تكون بحاجة إلى عمل تنفق منه على نفسها لعدم وجود من ينفق عليها،))

مب أنتي أو أبوها الله يخليكم لبعض اللي تنفقون عليها وإذا تزوجت مهب زوجها اللي بينفق عليها ؟ إذا ماهي الظرورة القصوى لذلك إذا كان هناك من سينفق عليها؟

وحدة وحدة آنا ما خلصت نقاشي معاج لين ألحين أنتي تفضلي جاوبي بعدين ننتقل لمحور آخر

intesar
15-05-2012, 04:32 PM
انتقل للمحور الآخر بتلاقي ردي..

vxr
15-05-2012, 04:39 PM
أنتي طال عمرج من يوم درستي وتخرجتي من اللي أنفق عليج وصرف عليج ؟؟
هل تقارنين وضعنا في الدول العربية عامة والخليجية خاصة بالوضع في أمريكا مثلا

البنت تدرس وتشتغل في نفس الوقت عشان ما فية احد مسؤول عنها ؟؟

intesar
15-05-2012, 04:44 PM
اقرأ الرد الثاني لي.. بتعرف ليش أنا مصرة على التعليم..
وهذا هو السبب.. الأول وغيرها من أسباب أخرى..

intesar
15-05-2012, 04:52 PM
أنا ما أتكلم عن الحاجة المادية..

vxr
15-05-2012, 04:55 PM
اقرأ الرد الثاني لي.. بتعرف ليش أنا مصرة على التعليم..
وهذا هو السبب.. الأول وغيرها من أسباب أخرى..

ما أدري ليش أنتي متحفظة في إجاباتج

معليش بلتمس لج العذر

ولكن اللي آنا فهمتة منج أنج تؤمنين وتيقنين إيقانا كاملا بأن التعليم هو الحل الوحيد والفريد من وجهة نظرج للتطور وكسب لقمة العيش صح ؟؟

intesar
15-05-2012, 05:00 PM
أنا متحفظة.. لأنك ما قريت ردي.. وضرورة التسلح بالعلم.. حتى لا نقع بقبضة أعداء الإسلام.. أنا أوزن الأمور ببعد نظر..
قل لي بارك الله فيك.. كم مصنع وطني لدينا.. وكم مستورد يدخل البلد..
نتسلح بالعلم حتى نحاجج أعداؤنا..
أقرأ ردي الثاني الله يرضى عليك وحاججني فيه.. ما عندي مانع من الحوار والجدال..

intesar
15-05-2012, 05:01 PM
شوف مشاركتي بالرقم 39..

vxr
15-05-2012, 05:10 PM
الله يهديج أختي أنتي ما توجهيني ولا أنتي اللي تديرين الحوار

أنا أتفقت معاج أن الحوار يكون نقطة بنقطة عشان نطلع بفايدة سواءاٌ منج أو مني ما يهمني

أتمنى أتركزين شوي في الموضوع وبعدي الحساسية عنج

آنا كلامي واضح ومرتب ترتيب تسلسلي إذا أنتي مشغولة ما راح أتكونين منتبهة معاي لأني في وادي ونتي في وادي ثاني أسألج أسألة وتتهربين منها وأناقشج في كلامج تقولين أقرى ردي شدعوة شلون بجاوب وآنا ما قريت أسأل الله لج الهداية

intesar
15-05-2012, 05:16 PM
شوف أنت عصبت وأنا بكل هدوء أحاورك.. وقلت لك أنا ما تعنيني المادة.. أقدر أصرف على بنتي.. لكن هل أضمن لها مستقبل مشرق مع زوجها.. هل أضمن لها عدم الطلاق.. هل أضمن لها ما يخبيء لها الأيام.. كثيرات طلقن ولا يحملن شهادة تعينهن على قوت يومهن.. وهذا سبب آخر العلم سلاح للمرأة مثل الرجل.. في قديم الزمان كان الرجل فقط هو اللي لازم يتعلم لكن الحين المرآة والرجل لازم بتسلحون بالعلم..
العلم سلاح سلمي.. لنشر الدعوة.. أيهما أفضل أخي أن أحارب بالسلاح كما تفعل القاعدة.. أم أحارب بالعلم والدين.. كما يفعل الكثيرون حول العالم..

ليش مو راضي تقرأ ردي.. العلم سلاح ومهم في هذه الأيام..

vxr
15-05-2012, 05:22 PM
آنا والله ما عصبت بس ردودج للأسف باردة

سؤال : من أنتي عشان تضمنين لبنتج على قولتج مستقبل مشرق مع زوجها ومن أنتي عشان تضمنين لها عدم الطلاق ومن أنتي علشان تضمنين لها ما تخبئ لها الأيام ؟؟

هل تضمنين رزقج اليوم ؟؟؟

الرزق على الله مهب على العلم والعمل أختي

vxr
15-05-2012, 05:22 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي لا إله إلا هو ، وأصلي وأسلم على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه ، وبعد:
فإن النهي عن الاختلاط بين الرجال والنساء الشابات أمر متفق عليه عند أهل العلم كافة ، ولم يختلفوا في ذلك قط ، ولا نعلم أحداً أجازه مطلقاً بدون حاجة أو ضرورة أو لغير القواعد من النساء من المسنات العجائز التي لا يرغب الرجال بهن ، فضلاً عن استحبابه والأمر به والدعوة إليه ، فإن هذا منكرٌ من القول وزوراً ، بل هو محادة لله ولرسوله ولدينه ، وإشاعة للفاحشة في الذين آمنوا ( إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لعنوا في الدنيا والآخرة ) .
وقد تكلم د/ يوسف القرضاوي – سدده الله – في جريدة المدينة (الخميس3/11/1430هـ) عن الاختلاط بكلام اشتمل على أخطاء علمية كثيرة وكبيرة ، مستنكرة ، هي غاية في الغرابة والنكرة .
وذلك لعظم وشدة شذوذ ما جاء في مقاله ، ولظهور بطلانه ، ومخالفته التامة للحقيقة العلمية وللنصوص الشرعية ، ولأقوال ومذاهب أهل العلم قاطبة .
فقد وصف \" الاختلاط \" بأنه: ( كلمة دخيلة على «المعجم الإسلامي» ، لم يعرفها تراثنا الطويل العريض طوال القرون الماضية، ولم تعرف إلا في هذا العصر ، ولعلها ترجمة لكلمة « أجنبية » ) .
بل ونسب فعل الاختلاط إلى :( هدي النبي ، والصحابة ، وخير القرون ) .
وقد تأثر بكلامه هذا آخرون :
فوصفوا \" الاختلاط \" :بأنه ( بدعةٌ مصطلحيةٌ ، لا تعرف في مدونات أهل العلم ، ومفهومٌ محدثٌ ) .
بل ونسب فعل الاختلاط إلى : ( السيرة النبوية ، وسيرة الخلافة الراشدة ، وسلف أمتنا الصالح ) .
ولاشك أنَّ ما ادعاه د/ يوسف القرضاوي قولٌ مُبتدعٌ شاذ، لا يصح جملةً وتفصيلاً ، فإن من ينكر وجود مصطلح الاختلاط في كتب أهل العلم كمن ينكر الشمس في رابعة النهار .
وذلك أن كتب أهل العلم طافحة ومليئة في تحريم ومنع الاختلاط ، الذي وصفه القرضاوي بأنه \" كلمة دخيلة ، لم تعرف إلا في هذا العصر \" ، سواء كتب المذاهب الفقهية الأربعة ، أو غيرهم من السلف والخلف ، والمتقدمين والمتأخرين ، حتى لو أن شخصاً أراد إحصائها وجمعها لما استطاع لكثرتها وتوافرها!
بل بلغ من إقرار وثبوت وظهور تحريم الاختلاط عند العلماء أنهم : يستدلون به ، ولا يستدلون عليه ، فإنهم إذا أرادوا أن يمنعوا أمراً من الأمور عللوا ذلك بأن فيه: ( اختلاطٌ بين الرجال والنساء) ، كما سيأتي في نصوصهم التي سأذكرها .
ولا يقصدون بالاختلاط مجرد الخلوة المحرمة بين رجل وامرأة ، بل قصدوا : اجتماع والتقاء الرجال والنساء الأجنبيات في مكان واحد ، حتى ولو كنَّ متغطيات وساترات لزينتهن .
وبيان ذلك أن النهي عن الاختلاط قد دلت عليه النصوص \"القطعية الثبوت والدلالة\" من الكتاب والسنة، وأصبح أمراً محكماً مقرراً عند كافة أهل العلم قاطبة ، لا يختلفون فيه ، بل هو ميزة تتميز بها الأمة الإسلامية عن سائر الأمم ، فإن منع الاختلاط هو سنة الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين وسلف أمتنا الصالح ، وهو ما كانت عليه البلاد الإسلامية كلها قبل احتلالها من قبل الصليبيين ، الذين سعوا بكل وسيلة وحيلة لنشره قبل خروجهم من البلاد الإسلامية .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله ورضي عنه- في كتاب الاستقامة (1/361) : ( وقد كان من سنة النبي صلى الله عليه وسلم وسنة خلفائه التمييز بين الرجال والنساء ، والمتأهلين والعزاب .
وكان إذا سلم لبث هنيهة هو والرجال ، لينصرف النساء أولاً ، لئلا يختلط الرجال والنساء ، وهذا كله لأن اختلاط أحد الصنفين بالآخر سبب الفتنة .
فالرجال إذا اختلطوا بالنساء كان بمنزلة اختلاط النار والحطب .
وكذلك العزب بين الآهلين فيه فتنة ...) .أ.هـ باختصار وسيأتي بتمامه .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية أيضاً في كتابه اقتضاء الصراط المستقيم (1/307): ( وأما ما يفعل في هذه المواسم مما جنسه منهي عنه في الشرع - فهذا لا يحتاج إلى ذكر لأن ذلك لا يحتاج أن يدخل في هذا الباب- مثل : رفع الأصوات في المسجد ، أو اختلاط الرجال والنساء ، أو كثرة إيقاد المصابيح زيادة على الحاجة أو إيذاء المصلين أو غيرهم بقول أو فعل :
فإن قبح هذا ظاهر لكل مسلم ) .
وقال الإمام ابن القيم في كتابه الطرق الحكمية في السياسة (1/406): (وَمِنْ ذلك : أَنَّ وَلِيَّ الْأَمْرِ يَجِبُ عليه أَنْ يَمْنَعَ اخْتِلَاطَ الرِّجَالِ بِالنِّسَاءِ في الْأَسْوَاقِ وَالْفُرَجِ وَمَجَامِعِ الرِّجَالِ ، الْإِمَامُ مَسْئُولٌ عن ذلك وَالْفِتْنَةُ بِهِ عَظِيمَةٌ : قال صلى اللَّهُ عليه وسلم ما تَرَكْت بَعْدِي فِتْنَةً أَضَرَّ على الرِّجَالِ من النِّسَاءِ .
وقد مَنَعَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عُمَرُ بن الْخَطَّابِ رضي اللَّهُ عنه النِّسَاءَ من الْمَشْيِ في طَرِيقِ الرِّجَالِ وَالِاخْتِلَاطِ بِهِمْ في الطَّرِيقِ ، فَعَلَى وَلِيِّ الْأَمْرِ أَنْ يقتدي بِهِ في ذلك .
وَلَا رَيْبَ أَنَّ تَمْكِينَ النِّسَاءِ من اخْتِلَاطِهِنَّ بِالرِّجَالِ أَصْلُ كل بَلِيَّةٍ وَشَرٍّ وهو من أَعْظَمِ أَسْبَابِ نُزُولِ الْعُقُوبَاتِ الْعَامَّةِ كما أَنَّهُ من أَسْبَابِ فَسَادِ أُمُورِ الْعَامَّةِ وَالْخَاصَّةِ .
وَاخْتِلَاطُ الرِّجَالِ بِالنِّسَاءِ سَبَبٌ لِكَثْرَةِ الْفَوَاحِشِ وَالزِّنَا ، وهو من أَسْبَابِ الْمَوْتِ الْعَامِّ وَالطَّوَاعِينِ الْمُتَّصِلَةِ) . أ.هـ باختصار وسيأتي بتمامه .

وقال في إعلام الموقعين (2/168):( فَرَّقَتْ الشريعة بَيْنَ الرجال والنساء في أَلْيَقِ الْمَوَاضِعِ بِالتَّفْرِيقِ، وهو الْجُمُعَةُ وَالْجَمَاعَةُ ، فَخَصَّ وُجُوبَهُمَا بِالرِّجَالِ دُونَ النِّسَاءِ ، لِأَنَّهُنَّ لَسْنَ من أَهْلِ الْبُرُوزِ وَمُخَالَطَةِ الرِّجَالِ ) .

وقال ابن رجب في فتح الباري في شرح صحيح البخاري (1/508) : ( المشروع تميز النساء عَن الرجال جملة ؛ فإن اختلاطهن بالرجال يخشى منهُ وقوع المفاسد ) .

وفي بُعْد نساء سلف أمتنا عن الاختلاط -قبل احتلالها من قبل الصليبيين- أكتفي بما قاله الإمام ابن العربي في أحكام القرآن (3/569) ، فقد قال : ( ما رأيت نساءً أصون عيالاً ولا أعف نساءً من نساء نابلس، فإن أقمت فيها أشهراً ، فما رأيت امرأةً في طريق نهاراً إلا يوم الجمعة ، فإنهن يخرجن إليها حتى يمتلئ المسجد منهن ، فإذا قضيت الصلاة وانقلبن إلى منازلهن لم تقع عيني على واحدة منهم إلى الجمعة الأخرى) .
والرد -على ما جاء في مقال د/ يوسف القرضاوي في جريدة المدينة- يحتاج إلى كتاب مفصل، وذلك لبشاعة وكثرة وعظم الأخطاء العلمية والشرعية التي وقع فيها ، ولما فيه من التلبيس والتدليس ، مما يخشى معه تصديق وافتتان من لم يراجع كلام أهل العلم في كتبهم.
واكتفي في هذه العجالة بردٍ موجزٍ أسرد فيه بعضاً من نصوص علماء الإسلام وفقهاء المذاهب الأربعة ، من كتبهم المشهورة التي تعتبر من أهم مصنفاتهم ، والمشتملة على ذكر الاختلاط ومنعه والنهي عنه ، مع ذكر بعض النصوص الشرعية الواردة في الاختلاط ، مختصراً وموجزاً ذلك كله ، وتاركاً الإطالة لردٍ شاملٍ في كتاب مفصل بإذن الله .
وقبل أن أبدأ أذكر نفسي وإخواني المؤمنين ببعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية:
قال سبحانه وتعالى:
( ولا تشتروا بآيتي ثمناً قليلاً ، وإياي فاتقون ، ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون ) .
( إن الذين يكتمون ما أنزل الله من الكتاب ، ويشترون به ثمناً قليلاً ، أولئك ما يأكلون في بطونهم إلا
النار ، ولا يكلمهم الله يوم القيامة ، ولا يزكيهم ، ولهم عذاب أليم ) .
( ألم يؤخذ عليهم ميثاق الكتاب ألا يقولوا على الله إلا الحق ، ودرسوا ما فيه ، والدار الآخرة خير للذين يتقون أفلا تعقلون ) .
وقال صلى الله عليه وسلم :
( لينقضن الإسلام عروة عروة فكلما انتقضت عروة تشبث الناس بالتي تليها ). أخرجه أحمد وابن حبان.
( إن الإسلام بدأ غريباً ، وسيعود غريباً كما بدأ ، فطوبى للغرباء ). أخرجه مسلم.
(إن الله لا ينزع العلم انتزاعاً من صدور الناس ، ولكن ينزع العلم بقبض العلماء ، حتى إذا لم يبق عالم اتخذ الناس رؤساءً جهالاً ، فسئلوا فأفتوا بعير علم فضلوا وأضلوا ).أخرجه البخاري ومسلم .

منقول من موقع صيد الفوائد

intesar
15-05-2012, 05:27 PM
نعم الرزق على الله ونعم بالله.. بس لازم نتخذ بالأسباب.. لأنك ما تعرف ولا أنا أعرف.. وكلها بعلم الغيب.. لازم ما تتخاذل تعمل وتتوكل على الله.. وما جاءك من رب العباد.. قضاء وقدر.. وما عليك إلا بالقناعة..

intesar
15-05-2012, 05:28 PM
مع احترامي للمكتوب.. بس أنا مع الدكتور العلامة القرضاوي..

intesar
15-05-2012, 05:31 PM
مثل ما قلت لك بس أنا أنظر للبعيد.. إذا كان لنا نصيب من هذه الدنيا.. راح أستفيد..
الآية الأولى التي نزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.. هي.. اقرأ..

vxr
15-05-2012, 05:39 PM
نعم الرزق على الله ونعم بالله.. بس لازم نتخذ بالأسباب.. لأنك ما تعرف ولا أنا أعرف.. وكلها بعلم الغيب.. لازم ما تتخاذل تعمل وتتوكل على الله.. وما جاءك من رب العباد.. قضاء وقدر.. وما عليك إلا بالقناعة..

هااااا هذي مربط الفرس بارك الله فيج ألحين بديتي تفهميني

وما عليك الا القناعة هذا كلامج ألحين بس في ردودج القبلية تقولين العلم أنا متمسكة فية ولا حل غيرة وأنتي ومن بعدج الطوفان وكلام لا لة أول ولا آخر
المهم أختي أنا وأنتي والكل يعرف أنة ما راح نقدر نغير العالم ببنتج ولا بنتي الله يحفظهم ولا يكون إتكالنا عليهم وعلى الدرجة اللي راح يحصلون عليها

يعني آنا عندي بنتي أتكون داعية للإسلام أخير لها من أن تكون وزيرة وفي مجتمع مختلط وبهذي تكون خدمت دينها والمسلمين

والرسول صلى الله علية وسلم قال :"لئن يهدي الله بك رجل واحد خير لك من حمر النعم

vxr
15-05-2012, 05:41 PM
مع احترامي للمكتوب.. بس أنا مع الدكتور العلامة القرضاوي..

كلن وهواة والله يحشرج معاة

vxr
15-05-2012, 05:56 PM
مثل ما قلت لك بس أنا أنظر للبعيد.. إذا كان لنا نصيب من هذه الدنيا.. راح أستفيد..
الآية الأولى التي نزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.. هي.. اقرأ..

صح أختي إقرأ وليس إختلط فية فرق كبير جدا

جدا جدا جدا جدا جدا جدا

vxr
15-05-2012, 05:56 PM
الله بالخير أخوي إسعاف وينك ؟؟

intesar
15-05-2012, 05:57 PM
ما نغير العالم بس نغير العقول اللي ما تبغي تتغير.. وقلت لك لازم نأخذ بالأسباب.. والقناعة ملزومين فيها.. والحياة قناعات.. مو أنا ولأنت تحدد ايش اللي بيصيرون عيالنا.. لكن أنا أحطها على أول الدرب.. وهي تختار.. نعم شفت اشلون تحور بكلامي هداك الله.. حاولت تستفزني.. و ما قدرت..
تبغي تقولني كلام أنا ما قلته..
العلم نعم متمسكة فيه.. لأن الجهل ظلام.. وارجع للدين الإسلامي ولا تتمسك برأي جماعة السلف.. اتبع السلف كنهج لا جماعة.. وهذا هو ما تعلمته من الشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه..
للمرة الأخيرة أقول لك.. لي نظرة للبعيد.. ونظرتي لا تقتصر على الآن فقط.. إن كنا موجودين استفدنا.. وإن كنا تحت التراب فنرجوا أن يثيبنا الله عليها حسنات..

أنا هادية لأني أبغي أعرف لوين تبغي توصل.. تنتقد فلان بموضوعك.. يا ريتك حاسبت نفسك قبل لا تنتقد الناس..

قلت لك كلامي يصعب فهمه من أي انسان..
ورحم الله من فهمني وامتحدني.. ومن لم يفهمني وشكرني..

صح.. تتعلم بنتك علوم الدين.. بس ما تعرف الفرق بين الشمس والقمر..
يمكن بنتي تكون وزيرة.. وتفيد أمم.. لكان خيرا من ابنتك التي تهدي فرد.. شفت كيف نظرتي أعمق وأشمل..

المجتمع يتغير لو أردت له ذلك.. القناعة وحدها لا تكفي.. وربك يقل اعمل وتوكل..

لو جبت لك ألف دليل .. ما بتقتنع لسبب.. أنك حزمت أمرك وحاط الجواب قبل لا تدخل وتناقش..

نعم أنا ومن بعدي سيل عرمرم اللي بيجيني سواء منك ولا من غيرك.. اللي يحاولون يتصيدون في الماء العكر.. ويحاولون يدورون الأخطاء.. ويحفرون الحفر لذلك.. لذا كنت هادية.. ومازلت.. وقلت لك بموضوعك.. أنا أحاول أغير طريقتي بالنقاش..

ياريتك لو تغير طريقتك.. وتلقى الأعذار لكل من لم يعجبك في جو النقاش..

ودمت بحفظ الرحمن..

intesar
15-05-2012, 06:00 PM
كلن وهواة والله يحشرج معاة

آمين يا رب العالمين.. إن ومازلت أعتقد أنه من المؤمنين الصالحين..:app2:

vxr
15-05-2012, 06:12 PM
هاهاهاها

الله يجزاج بالخير ويهديني ويهديج ويهدي الجميع لما فية رضاء الرحمن

ما أدري ليش أنتي مخلية النقاش شخصي بمعنى تشخصين الأمور وهذا الموضوع مهب بيني وبينج بالعكس المفروض آنا أقول رأيي وأنتي تقولين رأيج مافية داعي تدخلين في قلبي وتعرفين آنا سلفي ولا إخواني ولا علماني ولا ليبرالي ولا غيرة

أقسم بالله أني ظحكت لأن كل اللي قلتية ولا خطر على بالي

بعدين كلامج ترى مهب ألغاز عشان محد يفهمه طال عمرج

بعدين كل ساع وأترددين أنا والطوفان من بعدي ترى عيب هذا الكلام وقلة حيا إذا ما حشمتينا على الأقل أحشمي والديج وأهلج وعيالج من هذي الدعوة الغلط يا أختي في الله
يا أختي آنا ليش بتعب نفسي علشان على قولتج أتصيد في الماء العكر

أختي هذي نصيحة لج مني اللي كنت أبي أقولة والهدف من النقاش أن الدين هو الأولى ومش معنات كلامي أنة ،همل في طلب العلم لا

ولكن يجب أن يكون هناك ظوابط مثلا جامعات للبنات فقط منهو وقتها بيقول لا للتعليم

أتمنى رسالتي وصلت من شخصانية

وعلى قولتج دمتي بود

vxr
15-05-2012, 06:14 PM
يمكن بنتي تكون وزيرة.. وتفيد أمم.. لكان خيرا من ابنتك التي تهدي فرد.. شفت كيف نظرتي أعمق وأشمل..

هذا كلامج

شوفي كلام الرسول

والرسول صلى الله علية وسلم قال :"لئن يهدي الله بك رجل واحد خير لك من حمر النعم

فرق واضح وأسال الله لج التمعن قبل ماتكتبين أي شي عشان ما ينكتب عليج ذنب

Dana’1
15-05-2012, 06:19 PM
حلوة وما دليلك!!!

vxr
15-05-2012, 06:23 PM
حلوة وما دليلك!!!

ما فهمت شي هل الكلام موجة لي طال عمرج ؟؟

intesar
15-05-2012, 06:34 PM
هاهاهاها

الله يجزاج بالخير ويهديني ويهديج ويهدي الجميع لما فية رضاء الرحمن

ما أدري ليش أنتي مخلية النقاش شخصي بمعنى تشخصين الأمور وهذا الموضوع مهب بيني وبينج بالعكس المفروض آنا أقول رأيي وأنتي تقولين رأيج مافية داعي تدخلين في قلبي وتعرفين آنا سلفي ولا إخواني ولا علماني ولا ليبرالي ولا غيرة

أقسم بالله أني ظحكت لأن كل اللي قلتية ولا خطر على بالي

بعدين كلامج ترى مهب ألغاز عشان محد يفهمه طال عمرج

بعدين كل ساع وأترددين أنا والطوفان من بعدي ترى عيب هذا الكلام وقلة حيا إذا ما حشمتينا على الأقل أحشمي والديج وأهلج وعيالج من هذي الدعوة الغلط يا أختي في الله
يا أختي آنا ليش بتعب نفسي علشان على قولتج أتصيد في الماء العكر

أختي هذي نصيحة لج مني اللي كنت أبي أقولة والهدف من النقاش أن الدين هو الأولى ومش معنات كلامي أنة ،همل في طلب العلم لا

ولكن يجب أن يكون هناك ظوابط مثلا جامعات للبنات فقط منهو وقتها بيقول لا للتعليم

أتمنى رسالتي وصلت من شخصانية

وعلى قولتج دمتي بود

يقال ودمتم بحفظ الرحمن.. ولا يجوز أن تقول ودمتم بود.. لأن هذي كانت في سابق مواضيعي.. وبعد ما دورت لقيت أن هذا ما يجوز فاستبدلته ودمتم بحفظ الرحمن..

وتم بحمد الله..

vxr
15-05-2012, 06:39 PM
يقال ودمتم بحفظ الرحمن.. ولا يجوز أن تقول ودمتم بود.. لأن هذي كانت في سابق مواضيعي.. وبعد ما دورت لقيت أن هذا ما يجوز فاستبدلته ودمتم بحفظ الرحمن..

وتم بحمد الله..

أنزين هذي وعرفناها وجزاج الله خير

موضوعنا شصار علية أشوفج ما علقتي علية

أتمنى من الله أنج أقتنعتي بكلامي

وعلى فكرة ترى السالفة مهيب من اللي فاز

لأن شكلج تبين تصكرين موضوع النقاش

Dana’1
15-05-2012, 06:48 PM
ما فهمت شي هل الكلام موجة لي طال عمرج ؟؟
مو موجة لأحد معين تعليق عـــادي !
ويخص العنوان
هل جامعة قطرغي(مختلطة)ومادليلك؟.....الخ

vxr
15-05-2012, 06:56 PM
مو موجة لأحد معين تعليق عـــادي !
ويخص العنوان
هل جامعة قطرغي(مختلطة)ومادليلك؟.....الخ

السؤال هذا طارحة الأخ إسعاف

وأنتي إذا عندج معلومة أو فكرة تقدرين تجاوبين

داخلة عرض بغيتي تشيلينا من على الرصيف الله يهديج

هاهاها

Dana’1
15-05-2012, 07:00 PM
السؤال هذا طارحة الأخ إسعاف

وأنتي إذا عندج معلومة أو فكرة تقدرين تجاوبين

داخلة عرض بغيتي تشيلينا من على الرصيف الله يهديج

هاهاها
اعرف انا لو كنت اقصد احد معين كان اقتبست الكتابة وعلقت عليها
من كذا واضح ان التعليلق كان المقصود بة الموضوع

وانا ما اعرف الكثير عن جامعة قطر والاخوان والاخوات ما قصر بالردود انا لفت نظري
ما دليلك؟:)

vxr
15-05-2012, 07:06 PM
هاهاها

والله يا أختي ما أدري أنتي شنو تقصدين
بحلوة و بما دليلك ؟

دليلي على شنو وشنهي الحلوة

ممكن تفسير منطقي والله دوختيني هاهاهاهاها

Dana’1
15-05-2012, 07:12 PM
حلوة ان راعي الموضوع يبغى دليل!

vxr
15-05-2012, 07:26 PM
أتصدقين والله معاج حق

وشلون هذي فاتتني ؟؟

شلون نجيب لة دليل ؟؟

ماشاءالله عليج منتبهة

سما الوطن
15-05-2012, 11:17 PM

وتم بحمد الله..

عزيزتي من افتى بأنه لا يجوز أن نقول دمتم بود؟؟؟

ما اكثر الفتاوي الغريبه التي سمعها هذه الايام :)

عذرا ليس رد بصلب الموضوع ولكن استوقفتني هذه العباره التي اصبحت على كل لسان (لا يجوز )

سما الوطن
15-05-2012, 11:33 PM
مختلطة : نص ونص

البديل : البيت (( والهون أبرك ما يكون ))

اللي يقول أنهم بعد ما يتخرجون من جامعة قطر بيكونون نوابغ أو بروفيسورية ؟؟؟

البيت ابرك ؟؟
ابرك لمن؟؟

وان كانت بعد التخرج لن تكون نابغه ولا بروفسوره إيضا الرجل سيكون ذلك
هم خريجون وخريجات متعلمين يفيدون أنفسهم ومجتمعهم والبعض منهم ذكورا او اناثاَ نوابغ

طلب العلم فريضه اخي الكريم
استغرب ان احد ينكره على النساء

اسمحي لي ان اختلف معك تماما
الاختلاط بهذا السن خطر جدا جدا حتى على البنت المتربيه او الشاب المتربي
وان نجت واحده من هذا الخطر فلا يجب ان نعمم عليها الحاله وننسى الاخريات الذين لم ينجوا منه مع حسن تربيتهم

وشي اخر هناك البعض الذي يتساهل بتربيه أبناءه ...ويكون الابناء لا عادات ولا تقاليد ولا عقيده والاختلاط بحالتهم كارثه فلماذا اترك له مجال وافتح جامعات مختلطه

intesar
15-05-2012, 11:40 PM
عزيزتي من افتى بأنه لا يجوز أن نقول دمتم بود؟؟؟

ما اكثر الفتاوي الغريبه التي سمعها هذه الايام :)

عذرا ليس رد بصلب الموضوع ولكن استوقفتني هذه العباره التي اصبحت على كل لسان (لا يجوز )

آسفه هو مكروه..

كثير من الناس يكتب كلمة "ودمت بود" أو "ودمتم" أو نحوها ،وهذه كره بعض العلماء قولها لأن الدوام لله سبحانه وتعالى ..

وقد ورد في فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء المجلد الثاني/ ص 156
تذييل الكتابات والعرائض بكلمة ( ودمتم )
السؤال الثالث من الفتوى رقم 5609
س : ما حكم تذييل الخطابات والعرائض بكلمة : ودمتم ؟ الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه . . وبعد : جـ : يكره ذلك ، لأن الدوام لله سبحانه والمخلوق لا يدوم .

وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس / عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة / عبد الرزاق عفيفي
عضو / عبد الله بن قعود

ودمت بحفظ الرحمن..:app:

OREO
16-05-2012, 12:42 AM
ما الفرق بين العالم انشتاين و الشيخ العلامه ابن عثيمين رحمة الله عليه ؟؟

وجه الشبه كلاهم خدموا الامة ،،، لكن واحد في النار و الثاني في الجنه بإذن الله ،،

intesar
16-05-2012, 12:59 AM
البيت ابرك ؟؟
ابرك لمن؟؟

هم خريجون وخريجات متعلمين يفيدون أنفسهم ومجتمعهم والبعض منهم ذكورا او اناثاَ نوابغ

وان نجت واحده من هذا الخطر فلا يجب ان نعمم عليها الحاله وننسى الاخريات الذين لم ينجوا منه مع حسن تربيتهم

وشي اخر هناك البعض الذي يتساهل بتربيه أبناءه ...ويكون الابناء لا عادات ولا تقاليد ولا عقيده والاختلاط بحالتهم كارثه فلماذا اترك له مجال وافتح جامعات مختلطه

سما الوطن.. أنا قلت أن العلم مهم بالنسبة لي.. هل يعني ذلك أن بناتنا تكتفي بالثانوية لأن هناك اختلاط بالجامعات..

هل أحجر على عقول بناتنا.. لأن هناك من يريد الاختلاط.. ويعممه في البلد..
وهل ذكرت أنا وأيدت الاختلاط..
وهل تكلمت عن حرية خارج إطار ما شرعه الله..
عزيزتي أنا لم أعمم .. ولكنني أتكلم عن ابنتي.. فقط ابنتي..

لقد حباكم الله بعينين تقرأ.. وبعقل يفقه.. فلم التصدي من غير دراية.. يا أختي أنا تكلمت عن ابنتي.. ولم أتكلم بجواز الاختلاط..

لا أقول أني أضمن ما يحدث.. لكن غرست بها.. فليحفظها الله..

أين ما التفتي فالاختلاط موجود.. حتى جامعة قطر وبوجود الأساتذة فهو اختلاط..
لماذا أخدع نفسي.. بعدم وجود الاختلاط..
هذا رأيي.. وهذا رأيكم..

ودمتم بحفظ الرحمن..

OREO
16-05-2012, 01:17 AM
هل صحيح أن من قرأ سورة الواقعة لا يصيبه الفقر؟‏
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان

سؤال: سمعت أن من قرأ سورة الواقعة لا يصيبه الفقر، فهل هذا صحيح‏؟‏ وهل هناك مزايا لبعض سور القرآن عن غيرها وما هي‏؟‏

الإجابة: نعم‏:‏ ورد في ذلك ما رواه أبو يعلى وابن مردويه والبيهقي في ‏"‏الشعب‏"‏ عن ابن مسعود سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول‏:‏ ‏"من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة أبدًا‏" ‏ ‏[‏وانظر ‏"‏تفسير القرآن العظيم‏"‏ لابن كثير ‏(‏4/383‏)‏‏]‏، وكذا أخرج ابن عساكر عن ابن عباس عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال‏:‏ "سورة الواقعة سورة الغنى فاقرءوها وعلموها أولادكم‏" ‏ ‏[‏انظر ‏"‏فتح القدير‏"‏ ‏(‏5/146‏)‏‏]‏‏.‏
وأيضًا ورد عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال‏"علموا نساءكم سورة الواقعة فإنها سورة الغنى‏" ‏‏[‏انظر ‏"‏فتح القدير‏"‏ ‏(‏5/146‏)‏‏]‏، وهذه الأحاديث تدل على فضل سورة الواقعة وفضل قراءتها‏.

المصدر: طريق الاسلام

intesar
16-05-2012, 01:39 AM
أوريو حنا بموضوع جامعة قطر..

بصمة قطرية
16-05-2012, 01:56 AM
جامعة قطر على إيامنا ما كان فيها اختلاط ،،،، و للحين ما فيها اختلاط ،،، بس في مقررات في بعض التخصصات تطرح في مبنى البنين وحدة من قريباتي كانت تحضر الماجستير من فترة في جامعة قطر و كان في مقرر إلزامي حضورها في مبنى البنين عشان المقرر طرح هناك فقط والعدد كان بسيط ولأنهم كانوا طلاب ماجستير ما كان في مجال يطرحون المقرر في مبنى البنات ... لكن اللي اعرفه ان الجامعة مش خلط يعني الطلاب مستحيل يدخلون مبنى الطالبات ... بالنسبة للدكاترة و الأساتذة ما اعتقد هالشي يعتبر اختلاط الدكتور ما راح يقعد بروحه مع الطالبة ليشرح لفصل كامل و بيخلص و بطلع ،،، درسنا في الجامعة و اغلب مقرراتنا خذناها عند دكاترة ،،،

OREO
16-05-2012, 01:56 AM
آسفه هو مكروه..

كثير من الناس يكتب كلمة "ودمت بود" أو "ودمتم" أو نحوها ،وهذه كره بعض العلماء قولها لأن الدوام لله سبحانه وتعالى ..

وقد ورد في فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء المجلد الثاني/ ص 156
تذييل الكتابات والعرائض بكلمة ( ودمتم )
السؤال الثالث من الفتوى رقم 5609
س : ما حكم تذييل الخطابات والعرائض بكلمة : ودمتم ؟ الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه . . وبعد : جـ : يكره ذلك ، لأن الدوام لله سبحانه والمخلوق لا يدوم .

وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس / عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة / عبد الرزاق عفيفي
عضو / عبد الله بن قعود

ودمت بحفظ الرحمن..:app:

أوريو حنا بموضوع جامعة قطر..

انا بعد اقول جذي :)

OREO
16-05-2012, 02:00 AM
جامعة قطر على إيامنا ما كان فيها اختلاط ،،،، و للحين ما فيها اختلاط ،،، بس في مقررات في بعض التخصصات تطرح في مبنى البنين وحدة من قريباتي كانت تحضر الماجستير من فترة في جامعة قطر و كان في مقرر إلزامي حضورها في مبنى البنين عشان المقرر طرح هناك فقط والعدد كان بسيط ولأنهم كانوا طلاب ماجستير ما كان في مجال يطرحون المقرر في مبنى البنات ... لكن اللي اعرفه ان الجامعة مش خلط يعني الطلاب مستحيل يدخلون مبنى الطالبات ... بالنسبة للدكاترة و الأساتذة ما اعتقد هالشي يعتبر اختلاط الدكتور ما راح يقعد بروحه مع الطالبة ليشرح لفصل كامل و بيخلص و بطلع ،،، درسنا في الجامعة و اغلب مقرراتنا خذناها عند دكاترة ،،،

بما ان مهب اختلاط ،، ليش الدكتور يلزم البنات بالساعات المكتبيه في مبنى البنين ؟؟

بما ان مهب خلط ،، ليش الجامعه تفرض على البنات حضور بعض المعامل في قاعة البنين ؟؟

khalid969
16-05-2012, 02:05 AM

متأكدة ؟

ولا شفيء يا راقل !

بصمة قطرية
16-05-2012, 02:28 AM
بما ان مهب اختلاط ،، ليش الدكتور يلزم البنات بالساعات المكتبيه في مبنى البنين ؟؟

بما ان مهب خلط ،، ليش الجامعه تفرض على البنات حضور بعض المعامل في قاعة البنين ؟؟

والله اخوي ما عندي فكرة عن الساعات المكتبية ...!!!!! اللي اعرفه بعض المقررات إلزامي يحضرونها في مبنى البنين مثل ما ذكرت عن طالبات الماجستير سالت قريبتي لو كنت ادرس ماجستير هل راح اكون مجبورة أني احضر في مبنى البنين قالت للأسف نعم راح تكونين مجبورة الدكتور اجبرهم استغربت من هالشي ان بعض التخصصات العلمية المعامل فقط في مبنى البنين ...!!!!!!! طبعا هالشي ما كان موجود في السابق ..

بصمة قطرية
16-05-2012, 02:28 AM
متأكدة ؟

ولا شفيء يا راقل !

:nop: متأكدة من اللي قلته ... الا اذا في شي ما اعرفه ..!!!:nop:

الـبحري
16-05-2012, 02:51 AM
السلام عليكم
الجامعة مب مختلطة في الفصول و في المباني عندهم بعض الكلاسات في ممر 8 غرفه اللاب
بس من خلال ما اشوفه من البنات خاصه عند قسم الهندسة شي تعدى الاختلاط
من خلال ما شفت (هذا وانا غاض البصر) شي يشيب الراس مره وحده لابسه جينز تايقر والعباية مفتوحه من البطن ونازل ومره وحده رافعه العباية فوق الخصر لدرجة اني اول ماشفتها انصدمت من المنظر
وبعدين ناشبين لي في لاب **** في ممر # اذا قسمهم ماوفر لهم لابات يشتغلون فيها انا وش ذنبي
و عندهم هالباب الوراني كل شوي طالعين ورايحين المكتبه كل يوم اقابل وانا رايح الكلاسات اكثر من عشرين بنت والي متطيبه حدها والي فل ميكاب
على العموم جامعات في دول ثانية ماعجزت تسوي لبناتها مكتبات خاصه فيهم حنا عجزنا
يالله خلهم يفحون في الشموس تخفيف وزن .......................

OREO
16-05-2012, 02:58 AM
والله اخوي ما عندي فكرة عن الساعات المكتبية ...!!!!! اللي اعرفه بعض المقررات إلزامي يحضرونها في مبنى البنين مثل ما ذكرت عن طالبات الماجستير سالت قريبتي لو كنت ادرس ماجستير هل راح اكون مجبورة أني احضر في مبنى البنين قالت للأسف نعم راح تكونين مجبورة الدكتور اجبرهم استغربت من هالشي ان بعض التخصصات العلمية المعامل فقط في مبنى البنين ...!!!!!!! طبعا هالشي ما كان موجود في السابق ..

الشي هذا انوجد من ٩ سنوات و بالتحديد في سنة ٢٠٠٣ و الزامي على الطالبه ان تحضر المعمل في مبنى البنين و الا تكون راسبه في الماده و بالاضافه بعض الدكاتره اذا الطالبه ما تحضر بروحها في مكتب الدكتور في المبنى البنين بعد هم راح ترسب في الماده ،،

فسريلي ايش تعني هذا الشي ،، و هل هذا يسمى اختلاط محمود و الا مذموم ،، !!

ما اقول سمعت و لا اقول حلمت ،، الشي هذا صار قدامي و بطريقة ما ،،

للاسف بعض البنات يخشون على اهاليهم عن حقيقة جامعة قطر لاجل قطعة اورقة ( شهادة ) ،، على حساب دينها و شرفها ،،

تصبحون على خير ،،

بصمة قطرية
16-05-2012, 02:58 AM
السلام عليكم
من خلال ما شفت (هذا وانا غاض البصر) شي يشيب الراس مره وحده لابسه جينز تايقر والعباية مفتوحه من البطن ونازل ومره وحده رافعه العباية فوق الخصر لدرجة اني اول ماشفتها انصدمت من المنظر
وبعدين ناشبين لي في لاب **** في ممر # اذا قسمهم ماوفر لهم لابات يشتغلون فيها انا وش ذنبي
و عندهم هالباب الوراني كل شوي طالعين ورايحين المكتبه كل يوم اقابل وانا رايح الكلاسات اكثر من عشرين بنت والي متطيبه حدها والي فل ميكاب

مكتبة ....!!!!!!!!!! شلون مافي مكتبة في مبنى البنات ،..؟؟؟؟؟؟ معقولة تغيرت الجامعة حتى المكتبة أزالوها ....!!!!

khalid969
16-05-2012, 02:59 AM
السلام عليكم

المشكلة انهم ينكرون ان الجامعة فيها اختلاط .. لها سنتين ويمكن اكثر .. النكر يفرق عن الكذب ولا هم طبق الاصل!

بصمة قطرية
16-05-2012, 03:05 AM

الشي هذا انوجد من 9 سنوات و بالتحديد في سنة 2003 و الزامي على الطالبه ان تحضر المعمل في مبنى البنين و الا تكون راسبه في الماده و بالاضافه بعض الدكاتره اذا الطالبه ما تحضر بروحها في مكتب الدكتور في المبنى البنين بعد هم راح ترسب في الماده ،،

للاسف بعض البنات يخشون على اهاليهم عن حقيقة جامعة قطر لاجل قطعة اورقة ( شهادة ) ،، على حساب دينها و شرفها ،،

تصبحون على خير ،،

هالشي صار بعد ما طلعت من الجامعة .... ما كنت عارفة هالشي ......!!!!! طبعا خلط 100% ما يبي له كلام ..... الله يحفظ عيالنا ويستر عليهم .... حرام على الجامعة تنتهج هلال نهج تجبر البنات بهالأمور ... لو كنا في الجامعة وصارت هالشغلات مستحيل كنا بنكمل دراستنا ... أنا ضد الاختلاط بجميع أنواعه إش ماكان و وين ما كان ....

بصمة قطرية
16-05-2012, 03:08 AM
المشكلة انهم ينكرون ان الجامعة فيها اختلاط .. لها سنتين ويمكن اكثر .. النكر يفرق عن الكذب ولا هم طبق الاصل!

أتوقع السبب الرئيسي لانكارهم انهم ما عندهم بديل عن جامعة قطر .... بحكم انها الوحيدة اللي المفروض تكون مش مختلطة .... لو تكلموا و أقروا انها مختلطة احتمال كبير ينحرمون من إكمال دراستهم ..

moon_night
16-05-2012, 03:10 AM
صحيح أختي البون واسع.. لكن المتربية بتفضل الإنعزال.. على أن يقال لها فري وكول.. أذكر بناتي بالمدرسة .. لما يقولون للبنات بمثل سنهم حنا ما نسمع أغاني.. يفتحون عيونهم وبنتي تم اتهامها بالمعقدة لتلك الفكرة.. هل يعني ذلك أن بنتي تمشي مع تيار صديقاتها.. ولا تتمسك بمبدأها..

عزيزتي أنا علمت عيالي التمسك بمبادئهم حتىلو تم عزلهم.. وأنا اللي أعرفه أن الجامعات بالتعليمية دراسة وكر .. يعني ما عندهم وقت للصداقات والخرابيط.. دائما ما أبني حسن النوايا.. ونظافة الباطن مهمة.. هل يعقل كل الدراسين هناك صداقات وعلاقات.. لا أظن ذلك.. ليش نهول بالأمور.. وليش ما نعالجها.. نعم نستنكرها بقلوبنا.. وهذي أضعف الإيمان..

نعم ربما جامعة قطر ما فيها ذاك الإختلاط المتعارف عليه.. لكن وقصص البويات واللي يصير بينهم تحت الحرم الجامعي.. تشيب الشعر.. الفساد موجود من مجرد ما وضعتي قدمك خارج إطار باب البيت..

أنا ما أحب أمشي مع التيار لمجرد أن العالم مشت فيها.. ولا أتبع الموضة لان موضة هذه السنة هكذا.. ألبس ما يلائمني عزيزتي.. أنا أمشي خلف قناعاتي وقناعاتي فقط.. فليتم عزلي وعزل أبنائي.. ما دمت على حق..

على فكرة أنا من تخرجت وأعمل في حقل مختلط.. لكن وين ما حليت فرضت احترامي.. والكل يخاف مني.. من مسؤولين لأصغر موظف..

صدق من قال عني أغرد خارج السرب..

ودمتم بحفظ الرحمن..

انا معاج...في الكلام الي قلتيه اهم شي المبادئ الي تربوا عليها عيالج واهم شي الاقتناع في هالمبادئ ...وبعد توعيتهم والاشراف عليهم

khalid969
16-05-2012, 03:11 AM

الشي هذا انوجد من ٩ سنوات و بالتحديد في سنة ٢٠٠٣ و الزامي على الطالبه ان تحضر المعمل في مبنى البنين و الا تكون راسبه في الماده و بالاضافه بعض الدكاتره اذا الطالبه ما تحضر بروحها في مكتب الدكتور في المبنى البنين بعد هم راح ترسب في الماده ،،

تصبحون على خير ،،

سنة 98 طرح هذا الموضوع في شبكة الشيخ جاسم بن حمد...

R.T.Z
16-05-2012, 03:13 AM
ما أدري هل في أختلط في جامعة قطر أو لا
لكن يا ليت الذي يجاوب يكون صادق وآمين
أذا البنات الذين يدرسونهم نساء وأدارتهم نساء يعني ما يلتقون مع أي رجال بإي عذر كان
مثل ما كانوا يدرسون في الابتدائي و الأعدادي والثانوي
أما والله يقولون يدرسونا رجال والبعض منهم مكاتبهم في مبنى البنات؟!!
أو يطلبون منهم يذهبون إلى مبنى البنين بحجة أبحاث أو نشاط أو هذي الأمور
ويقلون بعد ذلك جامعة قطر ما فيها أختلاط !!
هذي والله سياسة الخبث والتخلف والرجعيه والانحطاط الاخلاقي
الذين يدعون السعي للرقي والتطور
سامحوني على الكلام الذي قد يكون قاسي على بعض الناس
لكن أذا الكلام صحيح على ما نسمع..فالله المستعان ولا حولا ولاقوة إلا بالله
أما ماورد في بعض المشاركات لأني قرأة على السريع أن من يقول أن العلم فريضة
المقصود به العلم الشرعي الذي لا يعذر المسلم والمسلمه بالجهله به لأن العلم الدنيوي وصاحبه لم يتسلح بالعلم الشرعي لان ينفع صاحبه والدليل من يصر على تدريس اولاده بالجامعات المختلطه على حساب دينهم فقدموا العلم الدنيوي على الدين وهذي والله فتنه يوم تم أفتتاح الجامعات الغربيه الذي تدعو إلى التنصير والرذيله والاختلاط الفاضح يتخرج منه الشخص بعد مافقد الحياء هذا أذا سلم دينه والله المستعان ولا حولا ولاقوة إلا بالله.
يمكن الحسنه الوحيده في الدوله أن فتح معهد الراشدات للبنات الي خلصو الثانويه
يستطيعون يلتحقون به مدته سنتين على ألأقل يتعلمون ما ينفعهم في الدنيا وفي أخرتهم أن أخلصو النيه.
هذا ما عندي ونسئل الله أن يغفر لنا ولكم واللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا إتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه..وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

ROSE 26
16-05-2012, 03:17 AM
دكاترة الهندسة اغلبيتهم بمبنى البنين ،،
فالبنات يروحون الاوفيس ڤــــيۓِ البنين اذا الدكتور رفض يجي ؏ـند البنات ڤــــيۓِ الاوفيس اور

والبنين ممنوع يجون ؏ـند البنات

واللي قال عن المكتبة اليديدة بًًـِْــِْسًًِ فالشارع يصادفون سيايير طلاب وهم رايحين البنين
لكن المكتبة منفصلة البنات الطابق الاول والبنين طابق الثاني وباب البنات جدام والبنين مـِْט ورا

نفس اي مكان فالسوق بعـْْ♡ـْْد نلاقي سيايير

والكلاسات منفصلة والحرم الجامعي للبنات گــ ̯͡ـلْ بنات ماعدا الدكاترة اعتقد الدكاترة بكل مكان حتئ بالمستشفيات..~!!

والله لايجيب اليوم اُلليٍُـُۓِ يصير فـْْ♡ـيــْْہ خلط

ROSE 26
16-05-2012, 03:38 AM
مكتبة ....!!!!!!!!!! شلون مافي مكتبة في مبنى البنات ،..؟؟؟؟؟؟ معقولة تغيرت الجامعة حتى المكتبة أزالوها ....!!!!

المكتبة بالنص بين مبنى البنين ومبنى البنات
وهي مكتبة وحدة
الطابق الاول بنات والمدخل جدام
والبنات مـِْט الباص لين المكتبة ومن المكتبة لين الباص
مـِْט فاضي يستعرض فهالحررررر انصلخنا

الطابق الثاني بنين والمدخل من ورا

مادري اذا البنين شافو حركات مـِْט البنات ،، آلَّـًلْـْہ اعلم ! هم ادرى

عن نفسي بًًـِْــِْسًًِ شفت سيايير مارة
وماقدر احكم لان مارحت غير 3 مرات تقريبا لان بعيييد

khalid969
16-05-2012, 03:48 AM
أتوقع السبب الرئيسي لانكارهم انهم ما عندهم بديل عن جامعة قطر .... بحكم انها الوحيدة اللي المفروض تكون مش مختلطة .... لو تكلموا و أقروا انها مختلطة احتمال كبير ينحرمون من إكمال دراستهم ..

جامعة قطر فيها الاختلاط منذ مبطي

نجدي قطري
16-05-2012, 04:44 AM

هل عندك دليل على ذلك؟
آنا عن نفسي درَّست بنات، والساعات المكتبيّة كانت في البنات.
نعم جاووني بنات في البنين، مب لأنّي طلبت منهم. هم طلبوا هالشي. كانوا بس ثنتين، ومب من هل قطر.
يعني في النهاية يعتمد على البنت.
للأمانة يوم كنت أداوم في البنات كان البنين ما يقدرون يدخلون على البنات، ولا أذكر إنّي شفت بنات صغار من جيل طالبات الجامعة في البنين.
أمّا عن البويات، فحدّث ولا حرج، ولا يستحون من شنب ولا لحية، حتّى قدّام الدكاترة يفعلون فعلاتهم المخزية.

إذن احنا بحاجة إلى إرهاب الإدارة، لأن في كل فصل تجي إشاعة إنهم بيحولون الجامعة خلط، مثل جس النبض، وبعدين يكذبونها مع بداية الفصل. أتوقع ينطرون اليوم اللي محد يتفاعل مع الإشاعة ويعرفون إن الناس ما عاد يهمها بناتهم يدرسون خلط ولا لا.
وأما الاسترجال فهذي يبيلها عملية شخل كبيرة، ولا تفرّق بين بنت حمايل ولا غيرها، ولازم تكون من فوق، وإلاّ فالموضوع بيتم على حطّة يدكم.

intesar
16-05-2012, 05:06 AM
هذي الجامعة الوحيدة .. وبتصير اختلاط.. وتحت مسميات أخرى وأفعال أخرى..
اختلاط معامل.. اختلاط مكاتب.. وشوي شوي راح يتم الزحف.. وبعدها لكل حادث حديث..

vxr
16-05-2012, 08:16 AM
[quote=سما الوطن;8216242]البيت ابرك ؟؟
ابرك لمن؟؟

[/quote

يالله صباح خير

تو الناس أختي

أرجعي وطالعي النقاش بيني وبين اختي إنتصار

بعدين حاضر وممنون أتناقش معاج باللي في خاطرج

اسباير
16-05-2012, 08:19 AM
مب مختلطة

سما الوطن
16-05-2012, 09:50 AM
[quote=;8216242][size="5"]

][/quote

يالله صباح خير

تو الناس أختي

أرجعي وطالعي النقاش بيني وبين اختي إنتصار

بعدين حاضر وممنون أتناقش معاج باللي في خاطرج

وهل علي ان اقرا 10 صفحات لارد على نقطه اثرتها انت ومقتنع بها؟؟؟؟؟

vxr
16-05-2012, 11:10 AM
[quote=vxr;8216697]

وهل علي ان اقرا 10 صفحات لارد على نقطه اثرتها انت ومقتنع بها؟؟؟؟؟

لطفاُ وليس أمراٌ

لأنج إذا قريتي النقاش بتحصلين الإجابة على سؤالج

وإذا فية شي أقدر أوضحه لج من عيوني

vxr
16-05-2012, 11:15 AM
أخوي r.t.z

أما ماورد في بعض المشاركات لأني قرأة على السريع أن من يقول أن العلم فريضة
المقصود به العلم الشرعي الذي لا يعذر المسلم والمسلمه بالجهله به لأن العلم الدنيوي وصاحبه لم يتسلح بالعلم الشرعي لان ينفع صاحبه والدليل من يصر على تدريس اولاده بالجامعات المختلطه على حساب دينهم فقدموا العلم الدنيوي على الدين وهذي والله فتنه يوم تم أفتتاح الجامعات الغربيه الذي تدعو إلى التنصير والرذيله والاختلاط الفاضح يتخرج منه الشخص بعد مافقد الحياء هذا أذا سلم دينه والله المستعان ولا حولا ولاقوة إلا بالله.
يمكن الحسنه الوحيده في الدوله أن فتح معهد الراشدات للبنات الي خلصو الثانويه
يستطيعون يلتحقون به مدته سنتين على ألأقل يتعلمون ما ينفعهم في الدنيا وفي أخرتهم أن أخلصو النيه

جزاك الله خير وهذا هو عين المنطق

intesar
16-05-2012, 11:29 AM
جامعة قطر اختلاط.. يلله اللي تكلم عن اختلاط الجامعات يقعد بناته في البيوت..

vxr
16-05-2012, 11:33 AM
الحمد لله والشكر لله على نعمة العقل والدين

طلعة الروح
16-05-2012, 02:24 PM
اختلاط ، عيب ، حرام ، مايجوز

الخلاصه البنت المفروض ماتطلع وما تتعلم وتقعد بالبيت لين ماتندفن...

OREO
16-05-2012, 03:42 PM
هل عندك دليل على ذلك؟
نعم جاووني بنات في البنين، مب لأنّي طلبت منهم. هم طلبوا هالشي. كانوا بس ثنتين، ومب من هل قطر.
للأمانة يوم كنت أداوم في البنات كان البنين ما يقدرون يدخلون على البنات، ولا أذكر إنّي شفت بنات صغار من جيل طالبات الجامعة في البنين.
أمّا عن البويات، فحدّث ولا حرج، ولا يستحون من شنب ولا لحية، حتّى قدّام الدكاترة يفعلون فعلاتهم المخزية.

إذن احنا بحاجة إلى إرهاب الإدارة، لأن في كل فصل تجي إشاعة إنهم بيحولون الجامعة خلط، مثل جس النبض، وبعدين يكذبونها مع بداية الفصل. أتوقع ينطرون اليوم اللي محد يتفاعل مع الإشاعة ويعرفون إن الناس ما عاد يهمها بناتهم يدرسون خلط ولا لا.
وأما الاسترجال فهذي يبيلها عملية شخل كبيرة، ولا تفرّق بين بنت حمايل ولا غيرها، ولازم تكون من فوق، وإلاّ فالموضوع بيتم على حطّة يدكم.

طال عمرك في سنة ٢٠٠٣ شخصيا دخلت على شيخه المسند و قلت لها زوجتي ما تتشرف تدرس عندكم و خلوا ملفها عندكم لان مهب بحاجه له رغم ان مابقى على تخرجها غير سبع ساعات ،،، و للعلم غرض الشهاده كانت لاجل تعليم العيال و لا اكثر ،،

الحمدلله اطلعت و دخلت معهد تحفيظ قرآن و حفظت القرآن و اخذت شهادات و عرفت اشلون تحفظ عيالي القرآن بالقاعدة النورانية ،،

هذا هو العلم طال عمرك و من يومتها تستلم مني راتب مثل اي موظفه سنير في اي مؤسسه حكوميه ،، و نعم الام و الزوجه و الاخت ،، ربي يحفظها و يحفظ جميع بنات و نساء المؤمنين ،،

OREO
16-05-2012, 03:46 PM
اختلاط ، عيب ، حرام ، مايجوز

الخلاصه البنت المفروض ماتطلع وما تتعلم وتقعد بالبيت لين ماتندفن...

الفرق كبير بين الاختلاط و بين ان البنت ما تتعلم ،،

حاولي تشترين مجلدات زاد المعاد لاجل تتنورين بالحقيقه و تعرفين ايش هي حدود المسلمه في دار الدنيا ،،

موفقه بإذن الله ،،

اسعاف
16-05-2012, 05:33 PM
الفرق كبير بين الاختلاط و بين ان البنت ما تتعلم ،،

حاولي تشترين مجلدات زاد المعاد لاجل تتنورين بالحقيقه و تعرفين ايش هي حدود المسلمه في دار الدنيا ،،

موفقه بإذن الله ،،

لا فض فوك

اسعاف
16-05-2012, 05:38 PM
هل عندك دليل على ذلك؟

بارك الله فيك د

حاول تحارب الاختلاط مااستطعت الى ذلك سبيلا

دبلوماسية
16-05-2012, 06:05 PM
جامعة قطر من تاسست وهي فيها اختلاط ...( مقنع )
دكاترة رجال من جميع الجنسيات ...

intesar
16-05-2012, 06:43 PM
جامعة قطر من تاسست وهي فيها اختلاط ...( مقنع )
دكاترة رجال من جميع الجنسيات ...

من يقتنع.. يعتقدون الاختلاط بس في مقاعد الدراسة ما بين الطلبة والطالبات.. يحلون قلوبهم.. أو يدورون العذر لهم حتى بناتهم يدرسون.. ويقولون بالنهاية وين الاختلاط.. :telephone:

ROSE 26
16-05-2012, 06:47 PM
الجامعات اُلليٍـُۓِ مافيها خلط تماماً..
جامعات اُلليٍـُۓِ ڤــــيۓِ السعودية..~

بس جامعتنا عندنا دكاترة (رجال) ومن تاسست الجامعة والدكاترة رجال..
وهذا جائز ڤــــيۓِ حضور كلاس مجموعة كبيرة مـِט الطالبات مافيها خلوة..

بالنسبة لحكم الاختلاط واحد عَــلَىْ الرجال والبنت ..~
بس اخوانا ينسون ٱڼ الاختلاط حرام عليهم ايضا كما هو حرام عَــلَىْ المرأة..

حكم الدراسة في الجامعات المختلطة للدعوة إلى الله
س _ هل يجوز للرجل أن يدرس في جامعة يختلط فيها الرجال والنساء في قاعة واحدة علماً بأن الطالب له دور في الدعوة إلى الله ؟
جـ _ الذي أراه أنه لا يجوز للإنسان رجلاً كان أو امرأة أن يدرس بمدارس مختلطة وذلك لما فيه من الخطر العظيم على عفته ونزاهته وأخلاقه فإن الإنسان مهما كان من النزاهة والأخلاق والبراءة إذا كان إلى جانبه في الكرسي الذي هو فيه امرأة ولا سيما إذا كانت جميلة ومتبرجة لا يكاد يسلم من الفتنة والشر . وكل ما أدى إلى الفتنة والشر فإنه حرام ولا يجوز ، فنسأل الله – سبحانه وتعالى – لإخواننا المسلمين أن يعصمهم من مثل هذه الأمور التي لا تعود إلى شبابهم إلا بالشر والفتنة والفساد .. حتى وإن لم يجد إلا هذه الجامعة يترك الدراسة إلى بلد آخر ليس فيه هذا الاختلاط ، فأنا لا أرى جواز هذا وربما غيري يرى شيئاً آخر .
الشيخ ابن عثيمين

والحمدالله الشرع عادل وموضح گــ ̯͡ـلْ شي
اما اُلليٍـُۓِ يجون ويحرمون الدراسة ڤــــيۓِ جامعة قطر
؏ـندكم شرع آلَّـًلْـْہ وسنة رسوله وعلماء مْـْـ×ـْبْ الفتاوي لعبة گــ ̯͡ـلْ واحد يفتي
عَــلَىْ كيفه

ڤــــيۓِ فرق لما يكون الكلاس مختلط ولما يكون الدكتور فقط اهو الرجل!!!

والله يحفظنا مـِט شر الاختلاط ڤــــيۓِ گــ ̯͡ـلْ مكان وزمان يَــــآرْبً
وارضى عنا ووفقنا يَــــآرْبً لما تحبه وترضاه..~

intesar
16-05-2012, 06:49 PM
لكن في آراء تجيز دراسة الاختلاط..
يعني هذا أمر عليه اجتهادات..

vxr
16-05-2012, 07:23 PM
الله بالخير أخوي إسعاف وينك طال عمرك

اللي أخبرة أن اللي ينزل الموضوع يكون لة هدف واضح ومنشود وفي النهاية يكون متابع عن قرب ويبدئ وجهة نظرة

عسى يكون المانع خير

VIP_QATAR
16-05-2012, 08:00 PM
بالتوفيق

بصمة قطرية
16-05-2012, 08:10 PM
لكن في آراء تجيز دراسة الاختلاط..
يعني هذا أمر عليه اجتهادات..

من اللي اجاز الاختلاط في الدراسة ..!!؟؟
اول مرة اسمع ان الدراسة في مجال مختلط حلال ..!!
الاختلاط حرام بكل انواعه ..

intesar
16-05-2012, 08:13 PM
أجاز الدراسة بجو الاختلاط.. لا الاختلاط في الدراسة.. هناك فرق طال عمرج.. تقدرين ترجعين للخلف وتشوفين رأي حطيته أنا..

وربي يكفينا شر الاختلاط..

OREO
17-05-2012, 12:29 AM
من اللي اجاز الاختلاط في الدراسة ..!!؟؟
اول مرة اسمع ان الدراسة في مجال مختلط حلال ..!!
الاختلاط حرام بكل انواعه ..

من اللي اجاز ؟؟

الجواب سهل طال عمرج ،،

اللي اجاز الاختلاط العلامة عبدالله كشلوو و الشيخ حسن سنطرة ،،،

اختي بصمة ،، للاسف البعض حتى لو راعي البقالة افتالهم ممكن ياخذون بفتواه ،،، ترا العملية سهلة و ما يبيلها شي ،،

لكن ربنا اعلم مافي القلوب ،،

بريق الماسه
17-05-2012, 01:11 AM
.

8 8

أسامي غريبه بالجامعه :rolleyes2:

intesar
17-05-2012, 01:19 AM
-فتوى للشيخ ابن جبرين(موقع الشيخ)

السؤال س: نحن طلاب علم من السودان متبعون لمنهج السلف الصالح في العقيدة والعبادة ولله الحمد، وتوجد في بلادنا جامعات الدراسة فيها مختلطة بين الطلبة والطالبات، ولحاجتنا لتأهيل الشباب المسلم المحافظ على دينه الملم بعلوم العصر من العلوم النافعة كالطب والهندسة وغيرها، وكذلك لإيجاد الطبيبة المسلمة التي تقوم بعلاج النساء، فنضطر لدخول هذه الجامعات للدراسة فيها، وقد قام شبابنا في الجامعات رجالًا ونساءً بأمر الدعوة في هذه الجامعات كل من بني جنسه ـ أي الرجال مع الرجال والنساء مع النساء ـ فكانت لهذه الدعوة آثارًا طيبة في نشر عقيدة التوحيد ومحاربة الأفكار والمعتقدات الضالة، فكثر عدد الشباب الذين تمسكوا بمنهج السلف الصالح والحمد لله، كما لبست الكثير من الطالبات الحجاب الشرعي الكامل الذي يغطي كل جسدها، وأصبحت هنالك مجموعات من الشباب المتمسك بدينه يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر داخل الجامعة، مع تجنبهم مواطن الفتنة بقدر ما يستطيعون مثل عدم الجلوس بجوار النساء وغض البصر، وتقوى الله بقدر المُستطاع.

فهل ترون والحالة هذه أن يستمر هؤلاء الطلبة والطالبات في هذه الدراسة لتعلم العلوم النافعة مع تبليغ الدعوة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أم لا يجوز لهم ذلك بأي حال من الأحوال؟ علمًا بأن قوانين الجامعة تسمح بحرية العمل والدعوة دون قيد أو شرط، أيضًا مع العلم بأن هؤلاء الطلاب ينادون بفصل الدراسة بين الجنسين بالجامعة ويرون حرمة الاختلاط بين الجنسين وقد تمكنوا بحمد الله من الفصل بين الجنسين في بعض مدرجات الجامعات، فهل ترون جواز الاستمرار والدخول في الجامعات إلى أن يتهيأ للأمة من يقوم بإبطال الدراسة المختلطة بين الجنسين وتوفير الجو الشرعي للدراسة، أم ترون غير ذلك أفتونا مأجورين ؟

الاجابـــة
أرى جواز الاستمرار والدخول في الجامعات إلى أن يتهيأ للأمة من يقوم بإبطال الدراسة المختلطة بين الجنسين وتوفير الجو الشرعي للدراسة؛ حيث إن الحاجة ماسة إلى هذه الدراسة وفيها مصلحة وهي تخرج كثير من الشباب الصالح من تلك الدراسات التي يستفيد منها ويفيد غيره، والله أعلم.

ام بدر
17-05-2012, 01:24 AM
أخوي الصراحه الدكاتره رجال والعمال رجال والطالبات والطلاب في كل مكان لهدف الدراسه ولكن ما الهدف من سؤالك .. ؟!

OREO
17-05-2012, 01:26 AM
قيام الرجل بتحفيظ القرآن لنساء من وراء حجاب

هل يجوز للرجل أن يحفظ مجموعة من النساء في المنزل مع العلم بحضور زوج أحد هؤلاء النساء معه ووجود ستارة بين المحفظ وهؤلاء النساء أرجو الإفادة وبيان السند والأدلة الشرعية.

الحمد لله

أولا :

الأولى والأسلم أن تبحث هؤلاء الأخوات عن امرأة تتولى تحفيظهن القرآن ، في المنزل أو المسجد ؛ لما في ذلك من البعد عن الفتنة وأسبابها ، فإن لم يتيسر ذلك ، وأمكن الاكتفاء بالحفظ عن طريق المسجل والكمبيوتر ، مع تعاون هؤلاء الأخوات على أمر المراجعة والمتابعة ، فهذا حسن ، وهو أولى من الجلوس إلى رجل يحفظهنّ .

ثانيا :

إذا دعت الحاجة إلى قيام رجل بتدريسهن وتعليمهن ، إما لعدم وجود المعلمة ، أو لكونه مجودا متقنا ، يعلمهن أحكام التلاوة ، فلا حرج في ذلك إذا روعيت الضوابط التالية :

1- أن يكون تدريسه لهن من وراء حجاب .

2- أن لا يكون خضوع بالقول من إحداهن .

3- أن يكون الكلام مع المحفظ على قدر الحاجة فقط .

4- أن ينسحب المحفظ من هذا العمل إذا شعر بميل قلبه أو تلذذه بصوت إحداهن .

5- ينبغي أن يكون المعلم كبير السن ، متزوجا ، معروفا بالصلاح والاستقامة .

وينبغي التنبه إلى أن صوت المرأة ليس عورة على الراجح من قولي العلماء ، بشرط ألا تلين وتخضع بالقول .

قال في "كشاف القناع" من كتب الحنابلة (5/15) : " وصوتها - أي الأجنبية - ليس بعورة ، قال في الفروع وغيره : على الأصح ، ويحرم التلذذ بسماعه ولو كان بقراءةٍ ، خشية الفتنة " انتهى .

وقال في "مغني المحتاج" من فقه الشافعية (4/210) : " وصوت المرأة ليس بعورة , ويجوز الإصغاء إليه عند أمن الفتنة " انتهى .

وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة (12/156) : "

"أولا : الاختلاط بين الرجال والنساء في المدارس أو غيرها من المنكرات العظيمة ، والمفاسد الكبيرة في الدين والدنيا ، فلا يجوز للمرأة أن تدرس أو تعمل في مكان مختلط بالرجال والنساء ، ولا يجوز لوليها أن يأذن لها بذلك .

ثانيا :

لا يجوز للرجل أن يعلم المرأة وهي ليست متحجبة ، ولا يجوز أن يعلمها خاليا بها ولو كانت بحجاب شرعي ، والمرأة عند الرجل الأجنبي عنها كلها عورة ، أما ستر الرأس وإظهار الوجه فليس بحجاب كامل .

ثالثا :

لا حرج في تعليم الرجل المرأة من وراء حجاب في مدارس خاصة بالنساء ، لا اختلاط فيها بين الطلاب والطالبات ، ولا المعلم والمتعلمات.

وإن احتجن للتفاهم معه ؛ فيكون عبر شبكات الاتصال المغلقة ، وهي معروفة ومتيسرة ، أو عبر الهاتف ، لكن يجب أن يحذر الطالبات من الخضوع بالقول بتحسين الكلام وتليينه " انتهى.

والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب

intesar
17-05-2012, 01:32 AM
أخ أوريو فتوى الاختلاط.. مختلف عليها.. يعني فتوى اجتهادية..
أنت تقدر تاخذ بالتحريم وأنا أخذ بتحليله..

OREO
17-05-2012, 01:41 AM
أخ أوريو فتوى الاختلاط.. مختلف عليها.. يعني فتوى اجتهادية..
أنت تقدر تاخذ بالتحريم وأنا أخذ بتحليله..

نعم مختلفه عليها ،، لكن علماء اللي حرموا الاختلاط ادلتهم من القرآن و العلماء اللي حللوا ابتعدوا عن ذكر اي آيات قرآنية ،،

طبعا بالنسبه لي اخذ براي العلماء اللي ادلتهم الشرعيه من القرآن و لا تنسين بأن كلام رب العالمين فوق كل شي ،، اما غيري له حرية الاختيار لان كل شخص و ينام بقبره في الاخير ،،

ربي يوفقج ان شاءالله و تصبحين على خير ،،

intesar
17-05-2012, 01:41 AM
سإل الشيخ القرضاوي حول الاختلاط .. وهل هو محرم بكل انواعه ..

يعني حتى لو كان لاهداف مشروعه ونبيله كالتعليم .. واجاب :

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
إن اللقاء بين الرجال والنساء في ذاته ليس محرمًا بل هو جائز أو مطلوب إذا كان القصـد منه المشاركـة في هدف نبيل، من علـم نافع أو عمل صالـح، أو مشـروع خـير، أو جهاد لازم، أو غير ذلك مما يتطلب جهودًا متضافرة من الجنسين، ويتطلب تعاونا مشتركًا بينهما في التخطيط والتوجيه والتنفيذ.
ولا يعني ذلك أن تذوب الحدود بينهما، وتنسى القيود الشرعية الضابطة لكل لقاء بين الطرفين، ويزعم قوم أنهم ملائكة مطهرون لا يخشى منهم ولا عليهم، يريدون أن ينقلوا مجتمع الغرب إلينا.. إنما الواجب في ذلك هو الاشتراك في الخير، والتعاون على البر والتقوى، في إطار الحدود التي رسمها الإسلام.
يقول فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي:
مشكلتنا كما ذكرت وأذكر دائمًا أننا في أكثر القضايا الاجتماعية والفكرية، نقف بين طرفي الإفراط والتفريط، وقلما نهتدي إلى " التوسط " الذي يمثل إحدى الخصائص العامة والبارزة لمنهج الإسلام ولأمة الإسلام.
وهذا أوضح ما يكون في قضـيتنا هذه وقضايا المرأة المسلمة المعاصرة بصفة عامة.
فقد ظلم المرأة صنفان من الناس متقابلان بل متناقضان :.
1-صنف المسـتغربين:
الذين يريدون أن يفرضـوا عليها التقاليد الغربيـة، بما فيهـا من فسـاد وتحلل من القيم وأعظمها الدين ـ وانحراف عن سـواء الفطـرة، وبعد عن الصـراط المسـتقيم، الذي بعث الله الرسـل، وأنزل الكـتب لبيانه، ودعوة الناس إليه.
وهم يريدون من المرأة المسلمة أن تتبع سنن المرأة الغربية، " شبرًا بشبر، وذراعًا بذراع " كما صور الحديث النبوي: حتى لو دخلت جحر ضب لدخلته وراءها، على ما في جحر الضب من الالتواء والضيق، وسوء الرائحة، ومع هذا لو دخلته المرأة الغربية لدخلته المرأة المسلمة بعدها، أو بعبارة أخرى: لظهرت " موضة " جديدة يروج لها المروجون تسمى " موضة جحر الضب "!.
وهؤلاء يغفلون ما تشكو منه المرأة الغربية اليوم، وما جر عليها الاختلاط " المفتوح " من سوء العاقبة على المرأة وعلى الرجل، وعلى الأسرة، وعلى المجتمع كله، ويسدون آذانهم عن صيحات الاستنكار التي تجاوبت بها الآفاق في داخل العالم الغربي نفسه، وعن كتابات العلماء والأدباء، ومخاوف المفكرين والمصلحين على الحضارة كلها من جراء إلغاء القيود في الاختلاط بين الجنسين.
كما ينسى هؤلاء أن لكل أمة شخصيتها التي تكونها عقائدها وتصورها للكون والحياة والوجود ورب الوجود، وقيمها وتراثها وتقاليدها.. ولا يجوز أن يغدو مجتمع صورة مكررة من مجتمع آخر.
2ـ والصنف الثاني:
هم الذين يفرضون على المرأة تقاليد أخرى، ولكنها تقاليد الشرق لا تقاليد الغرب، وإن صبغت في كثير من الأحيان بصبغة الدين، ونسبها من نسبها إلى ساحته، بناءً على فهم فهمه، أو رأي قلده، أو رجحه، لأنه يوافق رأيه في المرأة، وسوء ظنه بها، بدينها وبعقلها وسلوكها.
ولكنه على أية حال لا يخرج عن كونه رأيًا لبشر غير معصوم، متأثر بمكانه وزمانه، وشيوخه ومدرسته، تعارضه آراء أخرى، تستمد حجيتها من صريح القرآن العظيم، ومن هدي النبي الكريم، ومن مواقف الصحابة وخير القرون.
وأود أن أبادر هنا فأقول: إن كلمة " الاختلاط " في مجـال العلاقة بين الرجـل والمرأة، كلمة دخيلة على " المعجم الإسلامي " لم يعرفها تراثنا الطويل العريض طوال القرون الماضية، ولم تعرف إلا في هذا العصر، ولعلها ترجمة لكلمة " أجنبية " في هذا المعنى، ومدلولها له إيحاء غير مريح بالنظر لحس الإنسان المسلم.
وربما كان أولى منها كلمة " لقاء " أو " مقابلة " أو " مشاركة " الرجال للنساء، ونحو ذلك.
وعلى كل حال، فإن الإسلام لا يصدر حكمًا عامًا في مثل هذا الموضوع، وإنما ينظر فيه على ضوء الهدف منه، أي المصلحة التي يحققها، والضرر الذي يخشى منه، والصورة التي يتم بها، والشروط التي تراعي فيه.. إلخ.
وخـير الهَدْي في ذلك هدي محمـد -صلى الله عليه وسلم- وهدي خلفائه الراشـدين، وأصحـابه المهديين.
والناظر في هذا الهدي يرى أن المرأة لم تكن مسجونة ولا معزولة كما حدث ذلك في عصور تخلف المسلمين.
فقد كانت المرأة تشهد الجماعة والجمعة، في مسجد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وكان عليه الصلاة والسلام يحثهن على أن يتخذن مكانهن في الصفوف الأخيرة خلف صفوف الرجال، وكلما كان الصف أقرب إلى المؤخرة كان أفضل، خشية أن يظهر من عورات الرجال شيء، وكان أكثرهم لا يعرفون السراويل.. ولم يكن بين الرجال والنساء أي حائل من بناء أو خشب أو نسيج، أو غيره.
وكانوا في أول الأمر يدخل الرجال والنساء من أي باب اتفق لهم، فيحدث نوع من التزاحم عند الدخول والخروج، فقال -عليه السلام- : " لو أنكم جعلتم هذا الباب للنساء ".فخصصوه بعد ذلك لهن، وصار يعرف إلى اليوم باسم "باب النساء".
وكان النساء في عصر النبوة يحضرن الجمعة، ويسمعن الخطبة، حتى إن إحداهن حفظت سورة "ق " من في رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من طول ما سمعتها من فوق منبر الجمعة.
وكان النساء يحضرن كذلك صلاة العيدين، ويشاركن في هذا المهرجان الإسلامي الكبير، الذي يضم الكبار والصغار، والرجال والنساء، في الخلاء مهللين مكبرين.
روى مسلم: عن أم عطية قالت: " كنا نؤمر بالخروج في العيدين، والمخبأة والبكر".
وفي رواية قالت: أمرنا رسـول الله -صلى الله عليه وسلم- أن نخرجهـن في الفطـر والأضحـى: العواتق (جمع عاتق، وهي الجارية البالغة، أو التي قاربت البلوغ).والحُيَّض وذوات الخدور، فأما الحيَّض فيعتزلن الصلاة، ويشهدن الخير ودعوة المسلمين. (الخطبة والموعظة ونحوها)، قلت : يا رسول الله، إحدانا لا يكون لها جلباب، قال: " لتلبسها أختها من جلبابها ". (أي تعيرها من ثيابها ما تستغني عنه، والحديث في كتاب " صلاة العيدين " في صحيح مسلم حديث رقم 823).
وهذه سنة أماتها المسلمون في جل البلدان أو في كلها، إلا ما قام به مؤخرًا شباب الصحوة الإسلامية الذين أحيوا بعض ما مات من السنن، مثل سنة الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان، وسنة شهود النساء صلاة العيد.
وكان النساء يحضرن دروس العلم، مع الرجال عند النبي -صلى الله عليه وسلم-، ويسألن عن أمر دينهن مما قد يستحي منه الكثيرات اليوم. حتى أثنت عائشة على نساء الأنصار، أنهن لم يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين، فطالما سألن عن الجنابة والاحتلام والاغتسال والحيض والاستحاضة ونحوها.
ولم يشبع ذلك نهمهن لمزاحمة الرجال واسـتئثارهم برسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فطلبن أن يجعل لهن يومًا يكون لهن خاصة، لا يغالبهن الرجال ولا يزاحمونهن وقلن في ذلك صراحة: " يا رسول الله، قد غلبنا عليك الرجال، فاجعل لنا يومًا من نفسك " فوعدهن يومًا فلقيهن فيه ووعظهن وأمرهن. (رواه البخاري في كتاب العلم من صحيحه).
وتجاوز هذا النشاط النسائي إلى المشاركة في المجهود الحربي في خدمة الجيش والمجاهدين، بما يقدرن عليه ويُحسنَّ القيام به، من التمريض والإسعاف ورعاية الجرحـى والمصابين، بجوار الخدمات الأخـرى من الطهي والسقي وإعداد ما يحتاج إليه المجاهدون من أشياء مدنية.
عن أم عطية قالت: " غزوت مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، سبع غزوات، أخلفهم في رحالهم، فأصنع لهم الطعام وأداوي الجرحى، وأقوم على المرضى " رواه مسلم. (برقم 1812).
وروى مسلم عن أنس (برقم 1811).: " أن عائشة وأم سليم، كانتا في يوم أحد مشمِّرتين، تنقلان القرب على متونهما وظهورهمـا ثم تفرغانهـا في أفواه القـوم، ثم ترجعـان فتملآنهـا" ووجود عائشة هنا وهي في العقـد الثاني من عمـرها يرد على الذين ادعـوا أن الاشتراك في الغزوات والمعـارك كان مقصـورًا على العجائز والمتقـدمات في السـن، فهذا غير مسلّم.. وماذا تغني العجائز في مثل هذه المواقف التي تتطلب القدرة البدنية والنفسية معًا ؟.
وروى الإمام أحمد: أن ست نسوة من نساء المؤمنين كن مع الجيش الذي حاصر خيبر: يتناولن السهام، ويسقين السويق، ويداوين الجرحى، ويغزلن الشَّعر، ويعنّ في سبيل الله، وقد أعطاهن النبي -صلى الله عليه وسلم- نصيبًا من الغنيمة.
بل صح أن نساء بعض الصحابة شاركن في بعض الغزوات والمعارك الإسلامية بحمل السلاح، عندما أتيحت لهن الفرصة.. ومعروف ما قامت به أم عمارة نسيبة بنت كعب يوم أحد، حتى قال عنها -صلى الله عليه وسلم- : " لمقامها خير من مقام فلان وفلان ".
وكذلك اتخذت أم سليم خنجرًا يوم حنين، تبقر به بطن من يقترب منها.
روى مسلم عن أنس ابنها: أن أم سـليم اتخـذت يوم حنين خنجـرا، فكان معـها، فرآهـا أبو طلحة زوجها فقال: يا رسول الله، هذه أم سليم معها خنجر ! فقال لها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : " ما هذا الخنجر" ؟ قالت: اتخذته، إن دنا مني أحد المشركين بقرت به بطنـه ! فجعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يضحـك. (رواه مسلم برقم 1809).
وقد عقد البخاري بابًا في صحيحه في غزو النساء وقتالهن.
ولم يقف طموح المرأة المسلمة في عهد النبوة والصحابة للمشاركة في الغزو عند المعارك المجاورة والقريبـة في الأرض العربيـة كخيبر وحنين.. بل طمحن إلى ركـوب البحـار، والإسهام في فتح الأقطار البعيدة لإبلاغها رسالة الإسلام.
ففي صحيح البخاري ومسلم عن أنس: أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال عند أم حرام بنت ملحان خالة أنس يومًا، ثم استيقظ وهو يضحك، فقالت: ما يضحكك يا رسول الله ؟ قال: " ناس من أمتي عرضوا عليَّ غزاة في سبيل الله، يركبون ثبج هذا البحر، ملوكًا على الأسرَّة، أو مثل الملوك على الأسرة "، قالت: فقلت: يا رسول الله، ادع الله أن يجعلني منهم، فدعا لها (انظر الحديث (1912) من صحيح مسلم)... فركبت أم حرام البحر في زمن عثمان، مع زوجها عبادة بن الصامت إلى قبرص، فصرعت عن دابتها هناك، فتوفيت ودفنت هناك، كما ذكر أهل السير والتاريخ.
وفي الحياة الاجتماعية شاركت المرأة داعية إلى الخير، آمرة بالمعروف، ناهية عن المنكر، كما قال تعالى: (والمؤمنـون والمؤمنـات بعـضهـم أولياء بعـض يأمـرون بالمعروف وينهون عن المنكر..). (التوبة: 71).
ومن الوقائع المشهورة رد إحدى المسلمات على عمر في المسجد في قضية المهور، ورجوعه إلى رأيها علنًا، وقوله :" أصابت المرأة وأخطأ عمر ".وقد ذكرها ابن كثير في تفسير سورة النساء، وقال: إسنادها جيد.
وقد عين عمر في خـلافته الشِّفاء بنت عبد الله العدوية محتسـبة على السـوق.. والمتأمل في القرآن الكريم وحديثه عن المرأة في مختلف العصور، وفي حياة الرسل والأنبياء لا يشعر بهذا الستار الحديدي الذي وضعه بعض الناس بين الرجل والمرأة.
فنجد موسى وهو في ريعان شبابه وقوته يحادث الفتاتين ابنتي الشيخ الكبير، ويسألهما وتجيبانه بلا تأثم ولا حرج، ويعاونهما في شهامة ومروءة، وتأتيه إحداهما بعد ذلك مرسلة من أبيها تدعوه أن يذهب معها إلى والدها، ثم تقترح إحداهما على أبيها بعد ذلك أن يستخدمه عنده ؛ لما لمست فيه من قوة وأمانة.
لنقرأ في ذلك ما جاء في سورة القصص : (ولما وَرَدَ ماء مَدْيَنَ وَجَدَ عليه أُمّةً من الناس يَسْقُون ووجد من دونهم امرأ تين تذودان قال ما خطبكما قالتا لا نَسْقِي حتى يُصْدِرَ الرِّعَاء وأبونا شيخ كبير. فسقى لهما ثم تولى إلى الظل فقال رب إني لما أنزلت إليّ من خير فقير.. فجاءته إحداهما تمشي على استحياء قالت إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا فلما جاءه وقص عليه القصص قال لا تخف نجوت من القوم الظالمين.. قالت إحداهما يا أبتي استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين). (القصص: 23 -26).
وفي قصة مريم نجد زكريا يدخل عليها المحراب، ويسألها عن الرزق الذي يجده عندها كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقًا قال يا مريم أنى لك هذا قالت هو من عند الله إن الله يرزق من يشاء بغير حساب). (آل عمران: 37).
وفي قصة ملكة سبأ نراها تجمع قومها تستشيرهم في أمر سليمان: (قالت يأيها الملأ أفتوني في أمري ما كنت قاطعة أمرًا حتى تشـهدون.. قالوا نحن أولو قوة وأولو بأس شديد والأمر إليك فانظري ماذا تأمرين.. قالت إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسـدوها وجعلوا أعِزَّةَ أهلها أذِلَّةً وكذلك يفعلون). (النمل: 32 - 34).
وكذلك تحدثت مع سليمان -عليه السلام- وتحدث معها: (فلما جاءت قيل أهكذا عَرْشُكِ قالت كأنه هو وأوتينا العلم من قبلها وكنا مسلمين.. وصَدَّهَا ما كانت تعبد من دون الله إنها كانت من قوم كافرين.. قيل لها ادخلي الصَّرْحَ فلما رأته حسبته لُجَّةً وكَشَفَتْ عن ساقيها قال إنه صَرْحٌ مُمَرَّدٌ من قوارير قالت رب إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان للـه رب العالميـن). (النمل: 42 - 44).
ولا يقال: إن هذا شرع من قبلنا فلا يلزمنا ؛ فإن القرآن لم يذكره لنا إلا لأن فيه هداية وذكرى وعبرة لأولي الألباب، ولهذا كان القول الصحيح: أن شرع من قبلنا المذكور في القرآن والسنة هو شرع لنا ما لم يرد في شرعـنا ما ينسخه.. وقد قال تعالى لرسوله: (أولئك الذين هَدَى الله فَبِهُداهم اقْتَدِه). (الأنعام :90).
إن إمسـاك المرأة في البيت، وإبقاءها بين جـدرانه الأربعـة لا تخرج منه اعتبره القرآن في مرحلة من مراحـل تدرج التشـريع قبل النص على حد الزنى المعروف عقـوبة بالغـة لمن ترتكب الفاحشة من نساء المسـلمين، وفي هذا يقول تعالى في سـورة النسـاء: (واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم فإن شهدوا فأمسكوهن في البيوت حتى يتوفاهن الموت أو يجعل الله لهن سبيلا). (النساء: 15).
وقد جعل الله لهن سبيلاً بعد ذلك حينما شرع الحد، وهو العقوبة المقدرة في الشرع حقًا لله تعالى، وهي الجلد الذي جاء به القرآن لغير المحصـن، والرجم الذي جاءت به السنة للمحصن.
فكيف يستقيم في منطق القرآن والإسلام أن يجعل الحبس في البيت صفة ملازمة للمسلمة الملتزمة المحتشمة، كأننا بهذا نعاقبها عقوبة دائمة وهي لم تقترف إثمًا ؟.
والخلاصـة:.
أن اللقاء بين الرجال والنساء في ذاته إذن ليس محرمًا بل هو جائز أو مطلوب إذا كان القصـد منه المشاركـة في هدف نبيل، من علـم نافع أو عمل صالـح، أو مشـروع خـير، أو جهاد لازم، أو غير ذلك مما يتطلب جهودًا متضافرة من الجنسين، ويتطلب تعاونا مشتركًا بينهما في التخطيط والتوجيه والتنفيذ.
ولا يعني ذلك أن تذوب الحدود بينهما، وتنسى القيود الشرعية الضابطة لكل لقاء بين الطرفين، ويزعم قوم أنهم ملائكة مطهرون لا يخشى منهم ولا عليهم، يريدون أن ينقلوا مجتمع الغرب إلينا.. إنما الواجب في ذلك هو الاشتراك في الخير، والتعاون على البر والتقوى، في إطار الحدود التي رسمها الإسلام، ومنها:.
1ـ الالتزام بغض البصر من الفريقين:
فلا ينظر إلى عورة، ولا ينظر بشهوة، ولا يطيل النظر في غير حاجة، قال تعالى: (قل للمؤمنين يَغُـضُّوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون.. وقل للمؤمنات يَغْـضُضْنَ من أبصارهن ويحفظن فروجهن). (النور 30، 31).
2ـ الالتزام من جانب المرأة باللباس الشرعي المحتشم:
الذي يغطي البدن ما عدا الوجه والكفين، ولا يشف ولا يصف، قال تعالى: (ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ولْـيَـضْرِبْنَ بخُمُرِهِنَّ على جيُوبهن). (النور: 31).
وقد صح عن عدد من الصحابة أن ما ظهر من الزينة هو الوجه والكفان.
وقال تعالى في تعليل الأمر بالاحتشام ذلك أدنى أن يُعْرَفْنَ فلا يُؤْذَيْنَ) (الأحزاب: 59).أي أن هذا الزيَّ يميز المرأة الحرة العفيفة الجادة من المرأة اللعوب المستهترة، فلا يتعرض أحد للعفيفة بأذى ؛ لأن زيها وأدبها يفرض على كل من يراها احترامها.
3ـ الالتزام بأدب المسلمة في كل شيء، وخصوصًا في التعامل مع الرجال:.
أ - في الكـلام، بحـيث يكـون بعيدًا عن الإغـراء والإثارة، وقد قال تعالى: (فلا تَخْـضَعْنَ بالقول فيطمع الذي في قلبه مَرَضٌ وقلن قولاً معروفًا). (الأحزاب: 32).
ب - في المشي، كما قال تعالى: (ولا يـضربن بأرجلهن ليُعْلَمَ ما يُخْفِين من زينتهن) (النور: 31)، وأن تكـون كالتي وصفها الله بقوله: (فجـاءته إحداهما تمشي على استحياء). (القصص: 25).
جـ - في الحـركة، فلا تتكسر ولا تتمايل، كأولئك اللائي وصفهن الحديث الشـريف بـ " المميـلات المائـلات " ولا يـصدر عنهـا ما يجعلهـا من صنف المتبرجات تبرج الجاهلية الأولى أو الأخيرة.
4 ـ أن تتجنب كل ما شأنه أن يثير ويغري من الروائح العطرية، وألوان الزينة التي ينبغي أن تكون للبيت لا للطريق ولا للقاء مع الرجال.
5 ـ الحذر من أن يختلي الرجل بامرأة وليس معهما محرم، فقد نهت الأحاديث الصحيحة عن ذلك، وقالت :" إن ثالثهما الشيطان " إذ لا يجوز أن يُخَلَّي بين النار والحطب.
وخصـوصًا إذا كانت الخلـوة مع أحـد أقارب الـزوج، وفيه جـاء الحـديث: " إياكـم والدخـول على النسـاء "، قالـوا: يا رسـول الله، أرأيت الحَمْـو ؟ ! قال: " الحمو الموت " ! أي هو سبب الهلاك، لأنه قد يجلس ويطيل الجلوس، وفي هذا خطر شديد.
6 ـ أن يكون اللقاء في حدود ما تفرضه الحاجة، وما يوجبه العمل المشترك دون إسراف أو توسع يخرج المرأة عن فطرتها الأنثوية، أو يعرضها للقيل والقال، أو يعطلها عن واجبها المقدس في رعاية البيت وتربية الأجيال.
والله أعلم

للعلامة الدكتور يوسف القرضاوي..

الداهيــه
17-05-2012, 01:42 AM
أرى الموضوع خرج تماماً عما كان يؤول إليه !

وأساساً ما الهدف من إثارة هذا الموضوع, كل شخص عاقل واعي يعي تماما أن في كل جامعة بعض الهيئة التدريسية رجال ! وكونه دكتور له مكانته واحترامه ..
وهذا لايندرج تحت معنى مفرد "الاختلاط" !

أما بالنسبة للأختلاط , أنا طالبة من جامعة قطر ولا يوجد لدينا اختلاط لا في الفصول ولا في الحرم بتاتاً البتة المشلكة ليست في الاختلاط المشكلة في التفكير والمبدأ والتربية !

أرى انه لا يوجد أي هدف سامي من إثارة هذا الموضوع ...

intesar
17-05-2012, 01:43 AM
من العالم اللي يجيب فتوى من غير دليل..

khalid969
17-05-2012, 01:51 AM
أرى الموضوع خرج تماماً عما كان يؤول إليه !

وأساساً ما الهدف من إثارة هذا الموضوع, كل شخص عاقل واعي يعي تماما أن في كل جامعة بعض الهيئة التدريسية رجال ! وكونه دكتور له مكانته واحترامه ..
وهذا لايندرج تحت معنى مفرد "الاختلاط" !

أما بالنسبة للأختلاط , أنا طالبة من جامعة قطر ولا يوجد لدينا اختلاط لا في الفصول ولا في الحرم بتاتاً البتة المشلكة ليست في الاختلاط المشكلة في التفكير والمبدأ والتربية !

أرى انه لا يوجد أي هدف سامي من إثارة هذا الموضوع ...

جامعة قطر بها اختلاط وهذا معروف

الداهيــه
17-05-2012, 01:54 AM
جامعة قطر بها اختلاط وهذا معروف

أخ خالد سبق وقلت ليس هناك هدف سامي من إثارة هذا الموضوع,
"معروف ويقولون" وماذا , لا تستند لقول احد فقط لأنه أحب أن يقول
تستطيع أن تسأل أي طالب بجامعة قطر أين الأختلاط بالضبط ..

intesar
17-05-2012, 01:59 AM

الأساتذة.. هذا كفاية..
لما عندكم ساعات مكتبية وتدخلون مكاتبهم للشرح ولا سؤال.. هذا اختلاط.. العمال اللي يسقون بالحديقة والصيانة وغيرها.. كلها اختلاط..

الاختلاط اختلاط.. جامعة قطر ولا المدينة التعليمية..
جامعة قطر .. نعم أفضل لأن الإختلاط نوعا ما مقيد..

khalid969
17-05-2012, 02:03 AM

في ثلثين الجامعة

ان لم يكن اكثر !!

الداهيــه
17-05-2012, 02:05 AM
الأساتذة.. هذا كفاية..
لما عندكم ساعات مكتبية وتدخلون مكاتبهم للشرح ولا سؤال.. هذا اختلاط.. العمال اللي يسقون بالحديقة والصيانة وغيرها.. كلها اختلاط..

لا نستطيع أن نطلق عليها جامعة مختلطة بمجرد وجود الاساتذه او حتى عمال الحديقة !

مفرد الأختلاط هُنا معناه كبير يعني التعامل بوجود عمل مشترك بين ذكر وانثى , ما أعتقد وصلنا لهالمرحلة في جامعة قطر !

نستطيع أن نقيس الجامعة بالمستشفى والمدرسة وحتى الجمعية والدكان والدريول
يعني , دامكم دخلتوا عمال الحديقة في موضوع الاختلاط :) !

khalid969
17-05-2012, 02:06 AM
الأساتذة.. هذا كفاية..

لاندخل المدينة التعليمية في الموضوع .. نتكلم عن جامعة وطنية

khalid969
17-05-2012, 02:11 AM

مفرد الأختلاط هُنا معناه كبير يعني التعامل بوجود عمل مشترك بين ذكر وانثى , ما أعتقد وصلنا لهالمرحلة في جامعة قطر !

لا تدخلين في العميق

صدقيني

الداهيــه
17-05-2012, 02:12 AM
في ثلثين الجامعة

ان لم يكن اكثر !!

لكنه لا يصرح به , يعني مايجوز لأي شخص يقول , جامعة قطر مختلطة, عشان العمال والأساتذه أساساً التعامل معهم لايتجاوز الساعه أو الساعتين يومياً إذا ماكان أقل,, مفرد الأختلاط أكبر حجماً مما يحصل في الجامعة !

khalid969
17-05-2012, 02:16 AM

ماوصلتوا :omg:

اهم شي القياس لا يخبخب بس هههه

حاالتكم صعبة

الداهيــه
17-05-2012, 02:20 AM
ماوصلتوا :omg:

اهم شي القياس لا يخبخب بس هههه

حاالتكم صعبة

أخ خالد ذكرت سابقاً أن النقاش في هذا الموضوع بلا هدف, يبدو أن محاولتي في تقريب وجهات النظر غير مجدية , اعتذر عن إكمال ما بدأت به :nice:

khalid969
17-05-2012, 02:22 AM
لكنه لا يصرح به , يعني مايجوز لأي شخص يقول , جامعة قطر مختلطة, عشان العمال والأساتذه أساساً التعامل معهم لايتجاوز الساعه أو الساعتين يومياً إذا ماكان أقل,, مفرد الأختلاط أكبر حجماً مما يحصل في الجامعة !

اكبر حجماً :omg:

khalid969
17-05-2012, 02:27 AM

بدون لا يصرحون ههههه

هذا واقع موجود في جامعة تحمل اسم قطر ..

بصمة قطرية
17-05-2012, 02:37 AM

المعامل في مبنى البنين ..
في مقررات تطرح في مبنى البنين ..
يعني هالشي اختلاط ..!!
محاضرات يحضرونها طالبات ( الماجستير ) و اتوقع
حتى البكالوريوس .. في مبنى البنين ..
هذا هو الاختلاط ..

khalid969
17-05-2012, 02:44 AM
المعامل في مبنى البنين ..
في مقررات تطرح في مبنى البنين ..
يعني هالشي اختلاط ..!!
محاضرات يحضرونها طالبات ( الماجستير ) و اتوقع
حتى البكالوريوس .. في مبنى البنين ..
هذا هو الاختلاط ..

لا لا ليس اختلاط مجرد جنبلاط

vxr
17-05-2012, 07:05 AM
-فتوى للشيخ ابن جبرين(موقع الشيخ)

السؤال س: نحن طلاب علم من السودان متبعون لمنهج السلف الصالح في العقيدة والعبادة ولله الحمد، وتوجد في بلادنا جامعات الدراسة فيها مختلطة بين الطلبة والطالبات، ولحاجتنا لتأهيل الشباب المسلم المحافظ على دينه الملم بعلوم العصر من العلوم النافعة كالطب والهندسة وغيرها، وكذلك لإيجاد الطبيبة المسلمة التي تقوم بعلاج النساء، فنضطر لدخول هذه الجامعات للدراسة فيها، وقد قام شبابنا في الجامعات رجالًا ونساءً بأمر الدعوة في هذه الجامعات كل من بني جنسه ـ أي الرجال مع الرجال والنساء مع النساء ـ فكانت لهذه الدعوة آثارًا طيبة في نشر عقيدة التوحيد ومحاربة الأفكار والمعتقدات الضالة، فكثر عدد الشباب الذين تمسكوا بمنهج السلف الصالح والحمد لله، كما لبست الكثير من الطالبات الحجاب الشرعي الكامل الذي يغطي كل جسدها، وأصبحت هنالك مجموعات من الشباب المتمسك بدينه يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر داخل الجامعة، مع تجنبهم مواطن الفتنة بقدر ما يستطيعون مثل عدم الجلوس بجوار النساء وغض البصر، وتقوى الله بقدر المُستطاع.

فهل ترون والحالة هذه أن يستمر هؤلاء الطلبة والطالبات في هذه الدراسة لتعلم العلوم النافعة مع تبليغ الدعوة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أم لا يجوز لهم ذلك بأي حال من الأحوال؟ علمًا بأن قوانين الجامعة تسمح بحرية العمل والدعوة دون قيد أو شرط، أيضًا مع العلم بأن هؤلاء الطلاب ينادون بفصل الدراسة بين الجنسين بالجامعة ويرون حرمة الاختلاط بين الجنسين وقد تمكنوا بحمد الله من الفصل بين الجنسين في بعض مدرجات الجامعات، فهل ترون جواز الاستمرار والدخول في الجامعات إلى أن يتهيأ للأمة من يقوم بإبطال الدراسة المختلطة بين الجنسين وتوفير الجو الشرعي للدراسة، أم ترون غير ذلك أفتونا مأجورين ؟

الاجابـــة
أرى جواز الاستمرار والدخول في الجامعات إلى أن يتهيأ للأمة من يقوم بإبطال الدراسة المختلطة بين الجنسين وتوفير الجو الشرعي للدراسة؛ حيث إن الحاجة ماسة إلى هذه الدراسة وفيها مصلحة وهي تخرج كثير من الشباب الصالح من تلك الدراسات التي يستفيد منها ويفيد غيره، والله أعلم.

قمة التناقض مع العقل والنفس

لغياب الهدف الواضح من الدراسة في جو الإختلاط مرة لكي تعين نفسها من أهوال الحياة ولكسب لقمة العيش
والآن جواز الدراسة في الإختلاط للعلوم النافعة و لنشر الدعوة الإسلامية ولإيجاد الطبيبة المسلمة

ما عرفنا لج ممكن تتمسكين برأي واحد عشان نعرف أنتي شنو توجهج ولا مع الخيل ياشقراء

يا مثبت العقول

نجدي قطري
17-05-2012, 07:52 AM
طال عمرك في سنة ٢٠٠٣ شخصيا دخلت على شيخه المسند و قلت لها زوجتي ما تتشرف تدرس عندكم و خلوا ملفها عندكم لان مهب بحاجه له رغم ان مابقى على تخرجها غير سبع ساعات ،،، و للعلم غرض الشهاده كانت لاجل تعليم العيال و لا اكثر ،،

الحمدلله اطلعت و دخلت معهد تحفيظ قرآن و حفظت القرآن و اخذت شهادات و عرفت اشلون تحفظ عيالي القرآن بالقاعدة النورانية ،،

هذا هو العلم طال عمرك و من يومتها تستلم مني راتب مثل اي موظفه سنير في اي مؤسسه حكوميه ،، و نعم الام و الزوجه و الاخت ،، ربي يحفظها و يحفظ جميع بنات و نساء المؤمنين ،،

نعم صادق.
حصل لبس في تعريف الاختلاط.
إذا تقصد وجود مدرّسين رجال، فنعم فيها شي من الاختلاط.
ولك أن تأخذ بالرأي الذي لا يجيز التعامل معها، ومن ترك شيئًا لله عوّضه الله خيرًا منه.

الجوكر90
17-05-2012, 07:53 AM
السلام عليكم
رفيجي حافظ القران وامام لمسجد من مساجد الدوله
يقولي اخته درست فالاطلنطي
تخيل معاي امام ورضى ان اخته تدرس فهل الكليه تعرف ليش
لان واثق وان المحترم هو الي يفرض نفسه

بقولك شي انا ادرس فهل الكليه
قسم بالله تجيك بنيه هي الي تقول لو كفو تحرش فيني
اصلا ماتقدر تتحرش فيها تحصلها بروحها وصوتها ماينسمع
اصلا ماتحس بوجودها فالكلاس

وتجيك وحده تتضحك وصوتها عالي وكل شوي تحركت ولابسه كعب والشعر برع

المهم الي ابي اوصله لاتقول البنيه راح تشوف غيرها من البنات يكلمون وهي تبي تجرب لا سلامتك

المحترمه ماراح تسوي جي

ونقطه ثانيه من محاسن شيخه المسند ان وايد ناس تحتها يضغطون عليها ان تخلي الجامعه خلط وهي ترفض
اتقول لاتفتحون معاي هالسالفه مستحيل هالشي يصير
وهالكلام من شخص يشتغل معاها

وبالتوفيق ان شاء الله

نجدي قطري
17-05-2012, 08:18 AM
ونقطه ثانيه من محاسن شيخه المسند ان وايد ناس تحتها يضغطون عليها ان تخلي الجامعه خلط وهي ترفض

أتمنّى يكون هالكلام صحيح، من كل قلبي.

Um Yousif
17-05-2012, 08:40 AM
السلام عليكم

المهم الي ابي اوصله لاتقول البنيه راح تشوف غيرها من البنات يكلمون وهي تبي تجرب لا سلامتك

المحترمه ماراح تسوي جي

وبالتوفيق ان شاء الله

:nice::nice::nice:

ضوى
17-05-2012, 08:43 AM
السلام عليكم

المحترمه ماراح تسوي جي

وبالتوفيق ان شاء الله

اول شاب اشوفه يقول كلمة حق في كلية شمال الاطلنطي والا الكل يتكلم في بناتها وسلوكهم ، جزاك الله خير هذا هو الانصاف المطلوب ، لا للتعميم وماندري شنهي الظروف اللي تخلي الناس تدرس بناتها بهالجامعة

Um Yousif
17-05-2012, 08:48 AM
اول شاب اشوفه يقول كلمة حق في كلية شمال الاطلنطي والا الكل يتكلم في بناتها وسلوكهم ، جزاك الله خير هذا هو الانصاف المطلوب ، لا للتعميم وماندري شنهي الظروف اللي تخلي الناس تدرس بناتها بهالجامعة

اي والله يا ضوى صاجه شي يعور القلب دوم نسمع بنات هالكليه مب شي اة بنات هالمؤسسة مب شى او او او :(

الله يستر على بنات المسلمين:victory:

انا من الناس اللي انظلمت بسبب هالتعميم لما نويت ادخل هالكلية لمجرد اخذ دورات فيها الكل وقف بويهي وقالوا سمعتهم بالارض وقاموا يعددونلي السوالف:eek5:

ما يدرون انهم محاسبين على كل لفظ قالوه:anger1:

وارد اقول استغفر الله العظيم من بعض هالعقول المتحجره اللي عنهم ان هم افضل الناس واللي ما يسوي مثلهم :secret::secret::secret:

vxr
17-05-2012, 10:18 AM
السلام عليكم

المحترمه ماراح تسوي جي

وبالتوفيق ان شاء الله

لكل قاعدة شواذ

fhd4
17-05-2012, 10:27 AM
الدراسات العليا في جامعة قطر ... ماجستير أو دكتوراه ... اختلاط...

Um Yousif
17-05-2012, 10:44 AM
الدراسات العليا في جامعة قطر ... ماجستير أو دكتوراه ... اختلاط...

صحيح وانا مستغربة من هالتوجة يعني دراسة البكالريوس ممنوع الخلط لكن الدراسات العليا يجب الخلط شنهي الحكمة من الموضوع:rolleyes2:\

في تناقض واضح وكل يخيط ويبيط على كيفه

روح الاطلس
17-05-2012, 11:46 AM
اي والله يا ضوى صاجه شي يعور القلب دوم نسمع بنات هالكليه مب شي اة بنات هالمؤسسة مب شى او او او :(

الله يستر على بنات المسلمين:victory:

انا من الناس اللي انظلمت بسبب هالتعميم لما نويت ادخل هالكلية لمجرد اخذ دورات فيها الكل وقف بويهي وقالوا سمعتهم بالارض وقاموا يعددونلي السوالف:eek5:

ما يدرون انهم محاسبين على كل لفظ قالوه:anger1:

وارد اقول استغفر الله العظيم من بعض هالعقول المتحجره اللي عنهم ان هم افضل الناس واللي ما يسوي مثلهم :secret::secret::secret:

بس هل فيه دخان من غير نار؟ :)

Um Yousif
17-05-2012, 01:58 PM
بس هل فيه دخان من غير نار؟ :)

وهل تقدر تحط في ذمتك اذا انت ما شفت بعينك وما عايشت الوضع؟؟؟؟؟

روح الاطلس
17-05-2012, 11:01 PM
وهل تقدر تحط في ذمتك اذا انت ما شفت بعينك وما عايشت الوضع؟؟؟؟؟

لا مانحط في ذمتنا لكن السمعة فايحة ومافيه دخان من غير نار

لكن عايشنا وشفنا بعيونا في كليات مختلطة اخرى غير الاطلنطي مايشيب له الرأس وتدمع له العيون من انحطاط تجاوز الحدود!