المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : براحة مقتطفات وتحليلات لكتاب أعجبني



ريم الشمال
21-05-2012, 10:23 PM
براحة استهوت الكثير ودفعت بالكثير للأبداع تم تصفيتها كما يصفى الدم الجاري في جسم الانسان ويحكم عليه بالموت !!!
لكن دائما هناك أمل للبدء من جديد .. مساحة تكون متنفس للكل
تحية اجلال واحترام لمن أثر لنفسه الأبتعاد لسبب ما
لعشاق القراءة دعوة لكل من يحب أن يثري هذا المتصفح من كتب قراءها ويريد وضعها ويضفي عليها بعض من وجهة نظره أن يدلو بدلوه
ولنبداء بكتاب كنت ناوية أضافته في براحتنا السابقة عسى أهلها بخير ومتعهم بالصحة والعافية

80191

يتابع الجميع الحراك الفلسطيني بعين رصد واعية ، ويعرفون جماعاته المسلحة مثل حماس والجهاد وغيرها ، ولكن ماذا عن الفلسطينيين في داخل الإسرائيلي أي عرب 1948م ؟ وماذا تحديداً عن الحركة الإسلامية في هذا الداخل ؟ حيث تجتمع قدسية القضية وخصوصية الوضع ومتاخمة العدو ، هل يلف أجنحتها الخلاف الطبيعي بين اللاهوت والإيديولوجي ، والبرغماتية السياسية ، مثلما يلف أيضا أجنحة الحركة في فلسطين ؟
لم يطلع المثقف العربي ، ولا الخطاب السياسي العربي ، على كتابات جادة أو معمقة الحركة الإسلامية داخل الأرض المحتلة ، أو داخل إسرائيل ، التي لا ينكر قادة الحركة الإسلامية انتسابهم إليها وحملهم لجوازاتها ، رغم جهادهم ومقاومتهم ودورهم الذي لا تنكره الدوائر الحكومية الإسرائيلية ذاتها ، كما لا تجهل أثره وخطره في حفظ الهوية الدينية الفلسطينيي 1948م ، وفي تمدد فكرة التحرر مقابل فكرة الاحتلال والاستيطان ، وفي حفظ المقدسات مقابل استلابها .
أسئلة كبرى تنقل هذه الممناعة في أحضان العدو وإيمانا منا بحاجة هذه المنطقة – شبه المهملة في التفكير الثقافي والسياسي العربي – لكثير من الضؤ الذي يجلو خوافيها ، ويزيدنا تعرفاً عليها ومعرفة بها ، وبضغوطات القضية السياسية والعقدية عليها ، تشكى ندرة الدراسات السياسية عالميا حولها وفي الكتاب نتتبع أجنحتها ومسارها ومواقفها وقضاياها ، وعلاقاتها بالدولة الإسرائيلية وبقواها الحزبية والسياسية ، وعلاقاتها بالداخل الفلسطيني وتياراته المختلفة .
الحركة الإسلامية في فلسطين 48 النشأة والتحديات
نشأت عام 1971م في منطقة المثلث شمال إسرائيل وتنشط في أوساط عرب 48 الذين يحملون الجنسية الإسرائيلية ، يقول قادة الحركة إنهم يعملون في إطار القانون الإسرائيلي ولكن في بعض الأحيان تمت محاكمة قادتها بتهمة التعاون مع عناصر مضادة أو تنظيم فعاليات غير قانونية .
حيث تضافرت عدة عوامل أدت إلى تصاعد التيار الإسلامي لدى عرب 48 من أهمها :
1 - حرب الخامس من حزيران لعام 1967م التي أدت لفقدان الثقة بالأنظمة السياسية القائمة .
2 – استئناف الاتصال المباشر بالفلسطينيين وعلماء الدين في الضفة الغربية وقطاع غزة .
3 – توجه عدد كبير من الشباب العربي إلى الدراسة في الكليات الإسلامية داخل الضفة الغربية ..
4- نجاح الثورة الإسلامية في أيران ...
5 – تراجع الفكر اليساري في الدول العربية لصالح الاتجاه الإسلامي ...
ومن خلال تحليل الأدبيات الصادرة عن الحركة الإسلامية من جهة ومتابعة العمل الميداني الذي قامت به من جهة أخرى ، سيكون من الصعب ان نحدد بصورة دقيقة بداية كل مرحلة تاريخية ومع ذلك فبإمكاننا إجراء تقسيم تاريخي ما حول تطور الحركة : الي ثلاث مراحل . مع في بداية الستينات ، وخاصة مع زيارة بابا الفاتيكان لإسرائيل عام 1964م بدأت صحوة مؤقته للنشاط السياسي كرد فعل على إقامة نوادي مسيحية في الناصرة وعدة قرى
بعد توقيع إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية على اتفاقية أوسلو عام 1993م والاعتراف المتبادل بينهما ، وقع خلاف بين قادة الحركة بشأن تأييد المبادرة السلمية ، وفي عام 1996م اشتد الخلاف وانقسمت الحركة إلى قسمين : الجناح الشمالي بقيادة رائد صلاح والجناح الجنوبي بقيادة إبراهيم صرصور ، بشأن المشاركة في الانتخابات البرلمانية للكنيست الإسرائيلي ، بينما دعا الجناح الشمالي الجمهور الإسلامي لمقاطعة الانتخابات ، أنشأ الجناح الجنوبي ( القائمة العربية الموحدة ) بالتعاون مع سياسيين عرب وحصل على 4 مقاعد في الكنيست .
والسؤال الذي يطرح نفسه خلال هذه المراحل : لماذا قرر عناصر الحركة الإسلامية أن يخفضوا من نشاطاتهم على الرغم من أن الأرض كانت خصبة وجاهزة لنشاطهم ؟
هناك سببان لذلك :
1- لأنهم عرفوا أنهم متواجدون تحت أعين السلطات الإسرائلية ، ولايريدون أن يزودوها بذريعة لاتخاذ خطوات صعبة وشديدة ضدهم .
2-ربما أردوا إثبات من خلال تصرفاتهم ، أنه لا يوجد علاقة بينهم وبين من اعتقلوا وحوكموا بأعمال معادية للدولة وإعطاء مصداقية لأنفسهم أمام الجمهور العربي .
عام 1983م حيث المرحلة الحركة حاولت أن تدمج بين الثبات على المصادر أو الأصول الإيديولوجية الإسلامية ، وبين التوجهات البراغماتية الواقعية التي فرضت نفسها على الواقع السياسي في إسرائيل .
وحسب ذلك فان أهداف الحركة هو مزج الأهداف الوطنية الاجتماعية والثقافية وحتى السياسية وتجلى ذلك بــ :
1- الحفاظ على الهوية الوطنية العربية الفلسطينية خوفا من التهويد ..
2- المحافظة على الهوية الجماعية والثقافية خوفا من الاندماج .
3- الحفاظ على بقاء العربي في أرضه .
4- بناء مؤسسات وخدماتية للحاجات اليومية ، بناء مؤسسات تعليمية ، صحية .
5- الفطام من المخدرات والكحول ، وإقامة نواد رياضية ومؤسسات دينية ومساجد .
6- تحرير أملاك الوقف الإسلامي ، ووقف مصادرة الأراضي والاعتراف بالقرى وتعزيزها .
7- المحافظة على البيئة العربية والإسلامية في إسرائيل والمحافظة على المساجد .
8- في المجال السياسي ، توحيد كل الصفوف لتشكيل جماعة ضغط ذات وزن ، يكون لها تأثيرها على السياسات في إسرائيل .

أهم الأنشطة الدعوية والتحركات الجماهيرية :
أولاً : نشاط الحركة الإسلامية لربط الأقصى بالهم الوطني الفلسطيني 48 ، من خلال برنامج عملي تمثل في :
1- تسيير حافلات مجانية لزيارة الأقصى كل يوم جمعة ، مما جعل الأقصى عامرا بالوجود الإسلامي والفلسطيني.
2- عمارة وتشييد المصلى المرواني وهو الأساس الذي منع تقدم الحفريات الإسرائيلية من جهة وصعب على المفاوض الإسرائيلي طرح مسألة ( ما تحت الحرم ) وكأنها مسلم بها كحق إسرائيلي .
3- ملاحقة الحفريات الإسرائيلية ، مما أدى للكشف عن الأنفاق والحفريات الأثرية الخطيرة التي قامت بها إسرائيل بغفلة من الفلسطينيين والمسلمين مما أدى لاندلاع انتفاضة النفق 1996م وسقط 80 شهيدا والف جريح .
4- رعاية المسجد والقبة بشكل دوري .
5- إقامة مهرجانات سنوية خاصة بالأقصى أهمها :
1 – مهرجان ( الأقصى في خطر ) ويتمثل بدعوة الحركة للمظاهرات في الشارع الفلسطيني داخل إسرائيل للتضامن مع فلسطيني الضفة والقطاع .
وقد كان موقف الحركة من الانتفاضة هو الدعم ومساعدة أسر القتلى والجرحى وكفالة أبناء القتلى والذين ينفذون عمليات فدائية داخل إسرائيل ....
ثانياً : تحريض البدو على عدم الخدمة في الجيش الإسرائيلي ..
ثالثاً : النشاط الدولي للحركة الإسلامية : حيث أصبحت عضوا في عداد من المؤسسات الإسلامية العالمية ..
رابعاً : أسلمة الداخل الفلسطيني وإفشاء مخطط ( الأسرلة ) حيث أفاد استطلاع إسرائيلي للرأي نشر منتصف عام 2002م أن 44% من عرب فلسطين المحتلة 1948م عادوا إلى حظيرة الالتزام الديني بسبب تعاظم الحركة الإسلامية في الدولة العبرية ..
خامساً : موقف الحركة ونشاطها من قضية الوقف الشهابي في الناصرة والوقوف ضد الحكومة لمنع مصادرتها أوقاف المسلمين وسعيها للإيقاع بين المسلمين والمسيحيين .
سادساً ك النشاط الطلابي النقابي : فقد سجلت الحركة نجاحات ملفته في الانتخابات الطلابية بين أوساط عرب 48 مما دفع بالصحافة الإسرائيلية التعليق بالقول : كل من زار جامعة تل أبيب كان بإمكانه مشاهدة اللون الأخضر الذي ميز قمصان أعضاء اللجنة الطلابية ...
سابعاً : المنبر الإعلامي – صحيفة صوت الحق والحرية والتي تأسست نهاية 1989م التي يكتب فيها كبار العلماء والمفكرين على مستوى العالم الإسلامي
مستقبل الصراع
يبدو أن إسرائيل قد دشنت مرحلة جديدة من الصراع الصامت بينها وبين الحركة الإسلامية داخل مناطق 48 وانتقلت من مرحلة القبضة اللينة إلى القبضة الحديدية ومن التصريحات إلى الأفعال باعتقال عام 2009 م لأكثر من عشرة قياديين من الجناح الشمالي الحركة بقيادة الشيخ رائد صلاح ..
إن صعود اليمين الإسرائيلي عجل بدوره في انتقال إسرائيل من سياسة الاستيعاب والتكيف إلى سياسة الضغط والملاحقة .. إن هناك معالجة خاصة من قبل الأجهزة الأمنية الإسرائيلية لوضعية الجناح الشمالي للحركة الإسلامية لا سيما وأن الجدل حول الحركة لم ينقطع منذ سبع سنوات داخل الدولة العبرية .. حيث رأى المعارضون لفكرة إخراج الحركة خارج القانون أن ذلك سيحولها إلى العمل السري الأكثر خطراً على الأمن والمساند بالضرورة لجهود قوى المقاومة الفلسطينية في الشق الثاني من الأراضي المحتلة أي الضفة وغزة وبالطبع سيؤثر ذلك تأثيراً كبيراً على نمط علاقة أكثر من مليون فلسطيني من حملة الجنسية الإسرائيلية بالدولة ..
ملامح الصدام المرتقب
في خطوة استفزازية تستهدف عرب 48 الذين يحملون الجنسية الإسرائيلية بعد قرار شطب الأسماء العربية للمدن من الإشارات المرورية في إسرائيل ، أعلن وزير التربية الإسرائيلي جدعون ساعر أن تعبير النكبة الذي يدل على قيام دولة إسرائيل في عام 1948م سيشطب من الكتب المدرسية المخصصة للعرب الإسرائيليين ...
طمس الهوية
أعلن وزارة النقل الإسرائيلية 2009م أنها ستمحو الاسماء العربية للبلدات في اسرائيل من لوحات اتجاهات السير وبموجب القرار لن يكتب اسم القدس العربي بعد الآن وبدلاً منه اسم ( بروشالايم ) بالأحرف العربية ....

هذا الكتاب يرصد حراك عرب 1948م الفلسطينيين داخل إسرائيل ، ويتناول تحديداً الحركة الإسلامية داخل إسرائيل ، ويتتبع أجنحتها ومواقفها وقضاياها ، وعلاقتها بالدولة الإسرائيلية وقواها الحزبية والسياسية ، وانفعالها بقضايا المجتمع الفلسطيني ( المعايشة المقاومة ) التحرر أو الاستقلال .

ريم الشمال

intesar
21-05-2012, 11:43 PM
مرحبا ريم الشمال..:weeping:
ولي عودة بإذن الله..

مستثمر بسيط
22-05-2012, 12:11 AM
براحة استهوت الكثير ودفعت بالكثير للأبداع تم تصفيتها كما يصفى الدم الجاري في جسم الانسان ويحكم عليه بالموت !!!
لكن دائما هناك أمل للبدء من جديد .. مساحة تكون متنفس للكل
تحية اجلال واحترام لمن أثر لنفسه الأبتعاد لسبب ما




الله يوفقك اختنا الفاضلة / ريم الشمال

intesar
22-05-2012, 12:14 AM
عاقبة الظلم (قصص عن الظلم)
يروى أن صيادا لديه زوجة وعيال، لم يرزقه الله بالصيد عدة أيام، حتى بدأ الزاد ينفد من البيت وكان صابرا محتسبا، وبدأ الجوع يسري في الأبناء، والصياد كل يوم يخرج للبحر إلا أنه لا يرجع بشيء. وظل على هذا الحل عدة أيام
وذات يوم، يأس من كثرة المحاولات، فقرر أن يرمي الشبكة لآخر مرة، وإن لم يظهر بها شيء سيعود للمنزل ويكرر المحاولة في اليوم التالي، فدعى الله ورمى الشبكة، وعندما بدأ بسحبها، أحس بثقلها، فاستبشر وفرح، وعندما أخرجها وجد بها سمكة كبيرة جدا لم ير مثلها في حياته

ضاقت ولما استحكمت حلقاتها * * * فرجت وكنت أضنها لا تفرج

فأمسكها بيده، وظل يسبح في الخيال
ماذا سيفعل بهذه السمكة الكبيرة ؟
فأخذ يحدث نفسه…

سأطعم أبنائي من هذه السمكة
سأحتفظ بجزء منها للوجبات الأخرى
سأتصدق بجزء منها على الجيران
سأبيع الجزء الباقي منها
…… وقطع عليه أحلامه صوت جنود الملك … يطلبون منه إعطائهم السمكة لأن الملك أعجب بها. فلقد قدر الله أن يمر الملك مع موكبه في هذه اللحظة بجانب الصياد ويرى السمكة ويعجب بها فأمر جنوده بإحضارها
رفض الصياد إعطائهم السمكة، فهي رزقه وطعام أبنائه، وطلب منهم دفع ثمنها أولا، إلا أنهم أخذوها منه بالقوة
وفي القصر … طلب الحاكم من الطباخ أن يجهز السمكة الكبيرة ليتناولها على العشاء
وبعد أيام اصاب الملك داء (الغرغرينة، وكان يطلق عليه اسم غير هذا الاسم في ذلك الزمان) فاستدعى الأطباء فكشفوا عليه وأخبروه بأن عليهم قطع إصبع رجله حتى لا ينتقل المرض لساقه، فرفض الملك بشدة وأمر بالبحث عن دواء له. وبعد مدة، أمر بإحضار الأطباء من خارج مدينه، وعندما كشف الأطباء عليه، أخبروه بوجود بتر قدمه لأن المرض انتقل إليها، ولكنه أيضا عارض بشدة
بعد وقت ليس بالطويل، كشف الأطباء عليه مرة ثالثة، فرأوا أن المرض قد وصل لركبته
فألحوا على الملك ليوافق على قطع ساقه لكي لا ينتشر المرض أكثر... فوافق الملك
وفعلا قطعت ساقه
في هذه الإثناء، حدثت اضطرابات في البلاد، وبدأ الناس يتذمرون. فاستغرب الملك من هذه الأحداث.. أولها المرض وثانيها الاضطرابات.. فاستدعى أحد حكماء المدينة، وسأله عن رأيه فيما حدث
فأجابه الحكيم: لابد أنك قد ظلمت أحدا؟
فأجاب الملك باستغراب: لكني لا أذكر أنني ظلمت أحدا من رعيتي
فقال الحكيم: تذكر جيدا، فلابد أن هذا نتيجة ظلمك لأحد.
فتذكر الملك السمكة الكبيرة والصياد.. وأمر الجنود بالبحث عن هذا الصياد وإحضاره على الفور.. فتوجه الجنود للشاطئ، فوجدوا الصياد هناك، فأحضروه للملك
فخاطب الملك الصياد قائلا: أصدقني القول، ماذا فعلت عندما أخذت منك السمكة الكبيرة؟
فتكلم الصياد بخوف: لم أفعل شيئا
فقال الملك: تكلم ولك الأمان
فاطمأن قلب الصياد قليلا وقال: توجهت إلى الله بالدعاء قائلا

(( اللهم لقد أراني قوته علي، فأرني قوتك عليه ))

لا تظلمن إذا ما كنت مقتدرا * * * فالظلم ترجع عقباه إلى الندم
تنام عينك والمظلوم منتبه * * * يدعو عليك وعين الله لم تنم


ودمتم بحفظ الرحمن..


اسمحي لي سيدتي.. فقد كتبت بلا استئذان..
افتقدت ذاك المكان.. فمساء الأنوار.. على الجميع..:secret:

ريم الشمال
22-05-2012, 08:54 AM
الله يوفقك اختنا الفاضلة / ريم الشمال


الله يوفقنا جميعاً لأن هذا المتصفح متنفس لنا وليس أو إي شخص محدد معينه أنه للجميع لكل من تستهويه الكلمة وحب الأدب ويجد فيها واحته التي يتغنى فيها
ننتظر مشاركتك لأن الكل في هذا المنتدى سوف ينتظرها ومشاركاتك تثري المكان وتستهوى الكل ... ونتمنى من الكل أثرائنا بأبداعاتهم .

ريم الشمال

ريم الشمال
22-05-2012, 09:02 AM
اسمحي لي سيدتي.. فقد كتبت بلا استئذان..
افتقدت ذاك المكان.. فمساء الأنوار.. على الجميع..:secret:


أنتصار عزيزتي لي عندج حق عرب ... صباح الخيرات عليك وعلى الجميع
لا يستأذن من كان من أهل البراحة وعشاقها الجميع نريد منهم المساهمة ..
الكلمة وحبها سلاحنا وهي درع لم ليس له دروع وملجاء للترويح عن النفس المتعبة من الحياة ...
الأثراء لن يكون لا بتواجدكم في هذا المتصفح وحتى القراء الذين يقرؤن سوف نرحب بكلماتهم وأثرائهم

ريم الشمال

ريم الشمال
22-05-2012, 07:40 PM
80210

وأخيراً فعلها ( الشارع ) يا فخامة الرئيس
ففي الشارع نهايتك وفيه بداياتنا
( الشارع .. يا فخامة الرئيس ) كتاب يوثق أفكار كتبتها قبل بداية الربيع العربي ، كانت تناقش وتبحث في مشكلات تنموية وفكرية واجتماعية في العالم العربي . تلك المشكلات يمكن اعتبارها من ضمن أسباب تفاقم ( الغضب العربي ) الذي أشعل فتيله الربيع العربي . هنا فصول تناقش إشكالات تنموية وفكرية على أصعدة السياسة والخطاب الديني وسوء الإدارة وتفشي الفساد . تلك أسباب يمكن تصنيفها ضمن جذور هذا الحراك العربي المستمر .

في هذا المقطع يشير الكاتب أن الشعوب هي من يصنع طواغيتها

نحن أدركنا الآن أننا شاركناك في صناعتك ، في تأصيل ديكتاتوريتك وغرورك حينما سكتنا على ظلمك وصفقنا لك بمناسبة أو دون مناسبة . يارجل : هل تصدق أن فينا من كاد يؤلهك ؟ الآن أدركنا سر ضعفنا وسر قوتنا : ( الشارع ) يا فخامة الرئيس ! تركنا لك الشارع فعاث فيه جندك ، من الظالمين والعابثين والفاسدين ومن لا نعرف لهم أصلا أو فصلاً ! وحينما كسرنا جدار الخوف الذي بنيته داخلنا يا فخامة الرئيس على مدى عقود عرفنا كيف نخرج إلى الشارع كي نخرجك من قلاعك المحصنة إلى الشارع ! وهكذا فبعد أن حررنا ( الشارع ) من بطشك ورعبك فقد أقسمنا ألا نتركه – ( الشارع ) – لك مرة أخرى ! هنا سر قوتنا يا فخامة الرئيس ! لن تستطيع قوة في الدنيا من اليوم ولا حقاً أن تعزلنا عن الشارع ، أو تمنعنا من الخروج إلى الشارع !

وفي هذا يتحدث الكاتب عن الخوف الذي اعتراه وأعتر كل شخص في البلاد مما قد يترتب عليه من نتائج تؤدي الي ما لا يحمد عقباه .

في الكتاب أيضا مجموعة من الافكار التي كتبتها منذ انطلاقة الربيع العربي ، وتبحث في تداعيات الربيع العربي وبعض فصوله . وهنا أيضاً احتفاء – مع بعض الحذر – بالربيع العربي وما يصاحبه من مخاوف وحوارات وتجاذبات بين أطياف متعددة في المجتمع العربي ، ويبقى الأمل أن يقود هذا الحراك العربي إلى ربيع فكر عربي حقيقي يفتح الأبواب كلها للحوار والتفكير والعلم والعقل .


من نكبة الماضي إلى نكسة الراهن
المثقف العربي وفوقية الخطاب
يحكى أن فلاحاً عربيا عرف ( الثورة ) التي يرددها أحد الخطباء العرب في الستينات في خطبه الطويلة والمملة ، بأنها ( أخت البقرة ) ربما كانت تلك الحكاية ليست سوى نكته تعكس فجوة أكيدة بين وعي المجتمع العربي و ( ثورة ) بعض القيادات والحركات الثقافية والسياسية التي لم تمتلك آلية حقيقية وواقعية لتطويع الكلام السياسي الكبير ليكون برنامج عمل فاعلاً وممكناً إذ لم يمتلك الخطاب السياسي العربي ( الصوتي ) قدرة فهم اهتمامات واحتياجات المجتمع الآنية .
لم يكن لتلك الحركات وعي ثقافي خاص أو منهج عملي لحركتها أو فكرها ، وإنما أنشطتها مجرد ردود أفعال عنفوانية ورصيدها الثقافي لم يكن غير خطاب سياسي جاهل وبليد وثرثار ، تقمصت أدوار ( المثقف والمفكر والسياسي والاقتصادي والمخطط في وقت واحد . ومن هناك جاءت ردة فعل المجتمع في أنماط من الحيرة والتشتت أو السطحية والبساطة واتساع الفجوة بين المثقف الحقيقي والمجتمع .
رؤية الأمريكان للأحداث ...
ورؤيتنا
يقول مروان الرحباني ، مخرج مسرحية ملوك الطوائف إن مسرحيته أبكت الجمهور وأضحكته . كنت وسط جمهور غفير نشاهد المسرحية ونضحك . ضحك كأنه البكاء ، ضحكت كثيراً حتى رأيت بعض الرؤوس تلتف وكأنها تعاتب : أزعجتنا!
تحكي المسرحية، في قالب موسيقي استعراضي أنيق ومترابط ، نهاية الوجود العربي في الأندلس الذي تم على أيدي ( ملوك الطوائف ) الذين حاكوا المؤامرات بعضهم ضد بعض وتقاسموا الدويلات بين أولاد العم وأولاد الخال وأولاد الخالات . ينددون في العلن بملك إسبانيا ويتآمرون معه سراً حتى ابتلعهم واحداً بعد الآخر ، مشهد حي نراه يتكرر ، وكأن التاريخ لم يعلمنا أنه أحياناً يعيد نفسه .
تقول الباحثة أمريكية في واشنطن إن الفارق الكبير في رؤية الأمريكان للأحداث هو ( رؤيتنا للتاريخ : نحن لا نعيش مثلكم في الأمس ، نحن نتهيأ ونتطلع دائما إلى الغد ) ، عاش العرب طول أزمنتهم يغردون على انتصارات الماضي أو يندبون المآسي ، تحول تاريخنا في أغلبه إلى العاشر من عاشوراء ، رفضنا أن نعترف بأي مسؤولية فنحن ( شعب الله المظلوم ) ولا حيلة لنا ولا قوة ، إننا أمة برعت في الهروب من مواجهة حقائق هزائمها وتخلفها وفشلها .

مقارنة أعجبتني تخاطب العقل لا العاطفة ؟
أن ننكر سياسات الحكومة الأمريكية وغيرها من الحكومات التي لا تتورع عن دعم الظلم الإسرائيلي المتواصل ، ونستطيع أن نفهم هذا الغضب العارم ضد الحرب على العراق لكنه من الخطأ ومن الظلم لمجتمعاتنا أن نخلط بين موقف سياسي لحكومات وثقافة شعوب . إذ كنا دائما نحاول إقناع العالم كله أن أعمال العنف التي تقوم بها منظمات أو جماعات تسمى نفسها ( إسلامية ) لا تمثل غالبية المسلمين ولا تعكس تسامح الإسلام وإنسانيته فكيف لنا أن نرى موقفاً سياسياً ما تتخذه واشنطن ولا يروق لنا كما لو كان موقفاً يؤيده جميع من في أمريكا ؟ لقد تجاوز عدد الأمريكيين الذين تظاهروا ضد حرب أمريكا في العراق أكثر من أعداد كل الذين تظاهروا ضد تلك الحرب في العالم الإسلامي .
إنني هنا لا أحاول أن أصور أمريكا بالضحية البرئ والعرب بالمجرم الأحمق إنها فقط دعوة إلى التأمل بغياب الموقف الأخلاقي العربي مما يحدث في العالم . في أمريكا أصوات عاقلة كثيرة تنتقد سياسات أمريكا الراهنة وتصدر دور النشر الأمريكية عشرات الكتب المناهضة للسياسة الأمريكية ، فيما نصطف في العالم العربي كأننا شعراء لقبائلنا نتنافس بشتيمة الآخر ولعن أمريكا وتمجيد ذاتنا وتكرار أسطوانة ( المؤامرة )
هل حقاً نعاني من غياب الموقف الأخلاقي العربي مما يحدث في العالم ونتكور على ذاتنا ؟؟ سؤال طرح نفسه علي وأنا أقراء هذه الفقره !!!

ماذا نريد ؟ ماذا تريدون لمجتمعنا ؟
أن تكتب عن هموم مجتمعك ، عن تجربتك الخاصة في قراءة ظروف مجتمعك ، يعني أن تمارس أبسط حقوقك في الانتماء وأقل مسؤولياتك تجاه أناسك ، أهلك وقومك .
ألهذا يكرر كثير منا الدعاء الشهير ( يارب : لا تغير علينا ؟ لماذا لا ندعو : يارب : خذ بأيدينا إلى مستقبل أفضل .. إلى غد أكثر أمناً ؟
توقفت عند قراءة هذا التعقيب الذي كتبه الكاتب وفكرة أن قصور فهم الإنسان دائما يؤدي الي تهلك ، ذلك أننا نعرف ماذا يقصد أبائنا عند الدعاء بهذا الدعاء ونفهم أبعاده
وهو ليس طلب عدم تغير الحال للأفضل وأنما هو دعاء لعدم تغير الوضع الحالي الذي يرونه أفضل الي الأسوأ ....

العرب والإصلاح : وعود الداخل ... وضغوطات الخارج

عاش المواطن العربي طويلاً أسيراً لوعود القيادات السياسية في محيطه ، وعود تتلاعب بعواطفه الجياشة نحو تغيير وتداعب طموحاته وحماسته وانكساراته .
إن الإصلاح الحقيقي الذي ينتظره العالم العربي يجب أن يتجاوز الخوف من فكرة ( الأمركة ) كون الإدارة الأمريكية ومؤسسات أمريكية أخرى تدعو إليه حتى لا يظل هذا الموقف أداة جديدة لتعطيل مشاريع الإصلاح السياسي والاجتماعي والاقتصادي في العالم العربي ...

دول الخليج : كيف تواجه الفوضى القادمة ؟
ندرك أن ما يحدث في منطقتنا الآن ليس سوى وجه من أوجه الصراع الخفي والعلني بين إيران والولايات المتحدة لكنه محزن جداً وخطر حقيقي أن نستخدم العرب ( كما استخدموا من قبل ) كأدوات – وضحايا – لهذا الصراع .
أيران تحاول استخدام العالم العربي والعرب عموماً أرضاً وضحايا لمعركتها السياسية والعسكرية ( هنا صدق في ذلك فعلاً أيران يلعب على العرب سواء سنة أو شيعة تجعلهم وقوداً لها .... )
كيف يمكن لدول الخليج أن تنجو من هذا ؟
أن نذكر القيادات في دول الخليج العربية أن قوة الداخل هي واحدة من أهم آليات مواجهة الخطر الخارجي الذي يداهم دول المنطقة من أكثر من اتجاه ...
تعامل الأنظمة السياسية مع شعوبها وفقاً لعقلية ( المنتصر ) و ( المنهزم ) يهيئ لمزيد من الكوارث ..
إقصاء الأصوات الناقده في المجتمع يقود إلى هيمنة خطاب النفاق الممجوج الذي هيمن على المنطقة طويلاً ولم يقد إلا إلى إلهاء القيادات في الخليخ عن القضايا الجديرة بالمواجهة والمكاشفة ...
لقد صمدت دول الخليج العربية بوجه الكثير من القلاقل السياسية اٌقليمية ليس فقط لأن مصالح دول كبرى منحت تلك الدول حصانة خاصة ، ولكن – وهذا الأهم – لأن قيادات الخليج تعاملت بحكمة مع الظروف الصعبة من حولها ، وأدركت كيف توظف حاجة العالم إلى الطاقة لمكاسب أمنية وسياسية أدت إلى حرص دولي خاص على استقرار سياسي قوي في الخليج . لكن المراهنة على حاجة العالم إلى هذا الاستقرار وحدها ليست كافية ( إن لم تكن مخاطرة كبرى ) خصوصاً أن الحروب المجنونة من حولنا اليوم تثبت من جديد أن القوة الحقيقية هي في وحدة المجتمع وتكاتفه ورضاه تجاه واقعه وتفاؤله بمستقبله ..

كتاب يستحق القراءة ولكن بعمق وما بين السطور قد لا تتوافق مع ما كل يكتبه ولكن ليس بضرورة ذلك لأن تفهم ما تحمله الكلمة المكتوبة قد يفوق بعض هفوات من هنا وهناك ..

ريم الشمال

intesar
22-05-2012, 09:04 PM
كتاب رائع..

ندرك أن ما يحدث في منطقتنا الآن ليس سوى وجه من أوجه الصراع الخفي والعلني بين إيران والولايات المتحدة لكنه محزن جداً وخطر حقيقي أن نستخدم العرب ( كما استخدموا من قبل ) كأدوات – وضحايا – لهذا الصراع .
أيران تحاول استخدام العالم العربي والعرب عموماً أرضاً وضحايا لمعركتها السياسية والعسكرية ( هنا صدق في ذلك فعلاً أيران يلعب على العرب سواء سنة أو شيعة تجعلهم وقوداً لها .... )

ما يفعله الخليجيين اليوم.. أنهم يصوتون ضد الشيعة.. وأنا أصوت معهم.. لكن لننتبه.. أن لا يكون هذا الصوت يطغي على أمور أخرى أرادتها عدو الإسلام والمسلمين.. أوافق الكاتب في أن إيران تنقل أو نقلت الحرب إلى دول الخليج.. شيعة إيران يكرهون المتدينين منهم.. لأنهم يعلمون مدى نصبهم..

أعتقد صدق الكاتب حين قال السعب أو الشارع هو من يصنع الديكتاتور.. عندما يسكت عن الظلم.. ويخاف من الجلاد..

يفترض بنا أن نبتعد عن نظرية المؤامرة.. و ما هي..

بالسابق نظرية المؤامرة كانت هي أميركا.. اليوم أضافوا إليها الشيعة..
أتمنى لو ينظر العرب والشارع العربي ولو مرة إلى نفسه.. يترك العاطفة ويتكلم بعقله.. لماذا بتنا في هوان وضعف.. شبعنا مؤامرات.. وما المؤامرات إلا من بني جلدتنا .. من مسلمون أمثالنا.. أميركا والشيعة عدوان ظاهران.. لكن عداء المسلم للمسلم أخطر وأشد.. بالأمس كان الخطر من أفغانستان.. لكن اليوم الخطر أكبر لنا كدول خليجية طالما عاشت في أمان.. الخطر القادم من اليمن.. من ما يسمون أنفسهم مجاهدين ضد أميركا والغرب.. وقتلاهم على الدوام هم عامة الشعب المسلمين..

سيدتي لقد اهتزت مشاعري بقوة جراء ما حدث باليمن.. ومن عدد القتلى هناك.. لذا أناشد كل عاقل مسلم أن يترك عنه نظرية المؤامرة.. لأن المؤامرة من بني قومنا.. كما حدث سابقا في الأندلس والعثمانيين على حد سواء..

ودمت سيدتي بحفظ الرحمن..

doha2012
22-05-2012, 09:19 PM
,


مساء الخير ريم ’

ومباركه البراحه ان شاء الله ,



محتاجين ل متنفس ياريم .. وللكتابه احكام تجبرنا لها ,



عوداً حميداً ..



,


شريت كتابين من فيرجن من كم يوم ..


وكنتي ذكرتيهم في البراحه من قبل ..



الشارع ياسعادة الريس , وليتها تقرأ ,


ليتها تقرأ للحين ماخلصته , لكن ,


المبالغه هنا لعبت دوراً كبيراً .. فقد بالغ في وصفها وعشقه لها وتكرار ذلك .. احسست انه حباً غير برئ يستوطن الاجساد قبل القلوب ..فيه كلمات فضلت لو لم يذكرها

يعتبر مقبول الى الان .. لكنه لم يشدني كثيراً , واشعرني بالملل سريعا
وفيه مناداه للحب والعشق بصوره تشعر القارئ ان من يناديها ملاك وليست امراه


,


ومرحبا بك ياريم .. ونورت انتصار كذلك










تحياتي ,

ريم الشمال
22-05-2012, 09:57 PM
,


مساء الخير ريم ’

ومباركه البراحه ان شاء الله ,



محتاجين ل متنفس ياريم .. وللكتابه احكام تجبرنا لها ,



عوداً حميداً ..



,


شريت كتابين من فيرجن من كم يوم ..


وكنتي ذكرتيهم في البراحه من قبل ..



الشارع ياسعادة الريس , وليتها تقرأ ,


ليتها تقرأ للحين ماخلصته , لكن ,


المبالغه هنا لعبت دوراً كبيراً .. فقد بالغ في وصفها وعشقه لها وتكرار ذلك .. احسست انه حباً غير برئ يستوطن الاجساد قبل القلوب ..فيه كلمات فضلت لو لم يذكرها

يعتبر مقبول الى الان .. لكنه لم يشدني كثيراً , واشعرني بالملل سريعا
وفيه مناداه للحب والعشق بصوره تشعر القارئ ان من يناديها ملاك وليست امراه


,


ومرحبا بك ياريم .. ونورت انتصار كذلك










تحياتي ,


مساء الخير على الجميع
عزيزتي الدوحة يبدوا أن عندما تحدثت عن كتاب ليتها تقراء كنت أتكلم من وجهة نظر أدبية بحته وهو رغم تحفظك على بعض الكلمات والوصف الذي يغرق فيه الكاتب ولكن أدعوك أن تقرئي بشكل أدبي تلتمسين فيه الكلمة المجرد والوصف الأدبي
حيث يهيم المحب بالمحبوبة حتى النخاع .. فيغيب العقل و تتقلب العاطفة عليه
فنصل في القراءة الي الزهد في هذا الحب الذي أبداً لا يمد صاحبه بالقوة والسمو وهو سمو الروح المطلوب في الحب ...
نتعلم مما نقراء حتى لو زهدنا فيه
ملاحظتك سوف اخذها بعين الاعتبار وسوف أنتقي ما أقدم حتى يناسب كل الأذواق

ريم الشمال

ريم الشمال
22-05-2012, 10:07 PM
أحببت أم الكاتب أم جهينة أو أم عبد الرحمن لقد أجاد الكاتب في وصف أمه والتغني بها لدرجة أني شعرت وأنا أقراء عنها أنها تمثل جزء من شخص عاش معي رأيت صوره من أم عبد الرحمن في بيوت قطر القديمة والفرجان التي كانت تشع منها الروح والحب والأيثار ...

80211

مقدمة الكتاب
فيها يسرد الكاتب سبب اختياره لأسم الكتاب يقول أخذت أفكر في أي كتاب أقدم لمكة المكرمة حيث طلب منه المشاركة في مشروع النادي الأدبي في مكة المكرمة
حيث برزة لي ذكرى والدتي \ فاطمة الصالح الجهني وهي التي أحبت هذه الأرض الطاهرة وفي أول زيارة لي لمكة المكرمة كنت ممسك بيد والدي عند بئر زمزم بمبناه القديم وقد ناولته شربة الماء الطاهر فأمرني بإعطائه لأمي أولاً ، وسمعته يقول لأمي : الآن سقاك ولدك من زمزم فتدمع عينها ويبتسم جبينها في آن واحد ..
لقد عرفت بعد ذلك أنها كانت تردد أن يسقيها ولدها من زمزم ، وكنت صغيراً
وكان والدي يعرف عن تلك الأمنية ... لهذا صار قراري أن أنشر هذا الكتاب الحامل اسم أمي ، ويكون من مكة المكرمة حيث حبها العميق وروحها لا تتوقف عن إضاءة حياتي .

الجهينة
يسمونها الجهينة وأسميها أمي ...
لم أكن أغار من الذين شاركوني في محبتها حتى صاروا كلهم يسمونها أمهم الجهينة
سكنت أسرتي في عنيزة ، وانتقلت بين أكثر من عشرة بيوت في عشر حارات وما غادرنا حارة من هذه الحارات إلا ورأيت نساء الحي يأتين إلى بيتنا باكيات ومودعات بسبب رحيل الجهينة ولقد رأيتهم كلهم في العزاء في العاشر من صفر 1424 حيث جاء كل جيراننا على مدى ستين عاماً من كل حارة من حارات عنيزة وكانت دموعهم أكثر من دموعنا ، وصرنا نعزيهم وقد كانوا جاءوا ليعزونا ، وكل يتحدث عن أمه ولم أكن أغار من هذه المشاركة في حقي بأمي .
لم أكن أتصورها إلا وهي حاملة بيدها شيئاً ، ترتبه وتقسمه إلى أقسام ثم تستدعي حازم وأسامة وابني صالح ، وتعطيهما التعليمات ، حيث توزع الحزم على الجيران والأقارب والجيران القدامي في الحارات السابقة ، وهذه أكياس من تمر ، وتلك أواني لبن ، وتلك حزم خضر وفاكهة أتت بها من المزرعة ، وكل صباح كانت تأخذ الهاتف وتسأل عامل المزرعة عن الناضج من التمر والخضر بكل التفاصيل الضرورية وتعطيه تعليماتها كيف يقطف المستوى ويحضره إلى البيت ، وإذا جاءت المحاصيل إلى البيت لا تبقي سوى ما يحتاجه توزيعها من وقت لكي تتحرك متجهة إلى وجهات تعرفها أم عبد الرحمن ، وكم عجبت لها وهي تعتني بالحليب حينما يأتي من المزرعة في حلة كبيرة فتسارع إلى ترويبه ثم خضه ثم توزيعه ، ولا يرتاح لها خاطر حتى تراه استقر في بيوت تحددها ، وتبرمج التوزيع فيها يومياً وكم ترجيناها أن تترك ذلك للخادمات أو تريح نفسها ولو حينما يعركها المرض ، غير أنها كانت تقوم من فراش مرضها لتؤدي واجبها اليومي ثم تعود للمرض ثانية بعد أن أخذت مهلة تعاهدت مع مرضها عليها وكان الألم يتسامح معها حتى تؤدي هذا الواجب .
كان إخواني وأخواتي يتألمون من أجلها وهي تلزم نفسها بكل هذا ، ولكنني لم أكن أعجب وأعود لنفسي وأتذكرها الخمسة الذين كانوا يرضعون منصدرها على مدى عامين ولم تكل ولم تضجر ولم تبخل وكانت تتلقى الدعاء بابتسامة وفرح .
لم أشاهد أحداً يخرج من بيتنا قط دون أن يكون في يده شئ ، حزمة جزر أو ربطة تمر أو حتى لفة جرجير ومهما كان شأن الآتي وعمره ومقامه ، فإن الجهينة لن تتركه يخرج خالي اليدين ، وكنا أحيانا نخجل من بعض الزوار الذين لا نرى حاجتهم لما تعطيهم ولكنها لا تأبه لخجلنا ولا ترتاح حتى تعطي مما في البيت مهما كبر أو صغر ومرة كنت في عنيزة بعد غيبة طويلة في البعثة وشاقني أن أتذوق نوعاً من التمر اسمه قطارة وخرجت بعد الفجر مباشرة إلى السوق لأشتري ما يمكنني أن أجد منه ولقد ولقد وجدت غضارة صغيرة بعد جهد جهيد ومساعدات من الباعة في الحلقة إذ إن موسم التمر ما زال على مشارفه ولقد عدت إلى البيت فرحاً بهذا الطعم الذي سأمتع نفسي به بعد طول تمن وتشوق ، وقررت أن أنام بعض الوقت على أن أتناول التمر بعد اليقظة مرجئا فرحتي به إلى مزيد من الحلم والتشوق ولكنني حينما صحوت لم أجد التمر وعجبت من غيابه وقد كنت وضعته بيدي في الثلاجة غير أنني اكتشفت أن زائر جاء أثناء نومي ليسلم على أمي فأعطته ما وجدت في الثلاجة من تمر ، وكانت تبحث عن أي شئ تعطيه إياه فلم تجد سوى قطارتي التي مازلت أتذكرها وأفرح ، إذ صارت سببا لفك الحرج عن أمي وتحقيق رغبتها في العطاء ، ولولا تلك الغضارة لتنكد خاطر الجهينة ذلك اليوم لأنها لم تبذل فيه .
فوجئت مرة بأمي وهي تتكلم كلمات انجليزية وكان ذلك وهي ترقد في أحد مستشفيات الرياض الكبيرة والتقطت عدداً من الكلمات من الممرضات وأضافتها إلى كلمات تعلمتها من شغالة قديمة كانت تعمل في بيتنا ، وصارت تستعمل هذه الكلمات لمساعدة المريضات الأخريات على الترجمة ، ونشأ بين أمي والممرضات علاقة عجيبة وكلما زرت المستشفى لقيت ترحيباً خاصاً بي لأنني ابن فاطمة ، حتى أتيت يوماً فلم أجد أمي في غرفتها ولم أعثر عليها في أي موقع قريب وبدأ القلق يساورني حتى جاءتني ممرضة وقالت لي إن فاطمة تقوم في جولة على المريضات ، ولم أتمالك نفسي من الدخول في مزاح مع الممرضة عن أمي نتيجة لفرحي بسلامتها ، ولم أعلم أن الممرضة ستزيد من عجبي إذ قالت لي : إن فاطمة توزع بركاتها على المريضات واكتشفت أن أمي كانت تدور على الأسرة وتقرأ على المريضات آيات من القرآن وكانت المريضات يستدعين أمي من غرفة إلى غرفة لتقرأ عليهن شاع اسم فاطمة بينهن في وقت قصير ، وحينما خرجت من المستشفى كان مشهد توديعها والدعاء لها من النساء في العنابر لا يجد مني سوى دموع تشبه دموعي حينما حدثتني أمي عن خالتي موضي ، والأطفال الذين أرضعتهم معي . ولقد اقترحت رئيسة الممرضات تعيين أمي في علاقات المرضى لتأهيل المريضات للعمليات وبعد العمليات ولقد تمنيت عندئذ أن يهبني ربي جزءاً من هذا العطاء الذي تملكه فاطمة الجهينة .
اكتشفت أن أمي قد أعدت كفنها منذ أكثر من عشرين عاماً اشترته من قماش اختارته وغسلته بماء زمزم ووضعت معه الكافور والحنوط ، وأعطت والدي نصفه وأبقت نصفه الآخر لها ، ولكن خالتي مريم توفيت فقدمت أمي كفنها لأختها ثم أعدت كفناً آخر ثم توفى خالي إبراهيم فأعطته كفنها ، وأعدت آخر مغسولاً بماء زمزم ولكن امرأة تعرفها أمي ولا نعرفها نحن توفيت فأرسلت الكفن إليها ثم أعدت كفنها الأخير الذي أخذته معها إلى جنات النعيم وستقول لوالدي إن هذا بدل ذاك ولن يلومها فقد عرف برها وعطاءها .
كانت آخر حركة قامت بها في حياتها هي أن تهاوى جسدها بجانب السرير ، وقد همت بالقيام متحاملة على نفسها لأنها تريد أن تنظر في الثلاجة لأن فيها بعض خضر جاءت توا من المزرعة وكانت أمي قد أمرت الخادمة بتقسيم بعض ربطات التمر لتوزيعها على الجيران وقررت أن تضع مع التمر خضراً ولكن جسمها هذه المرة لم يتمكن من مساعدتها وتهاوى على جانب السرير لتمضي بعده على المستشفى وتقيم هناك ستة أسابيع قبل أن تعود النفس المطمئنة إلى ربها راضية مرضية .
حينما حملنا النعش في تلك العصرية البهية بالحب والرحمة ، لا حظت أن شيئاً ما أسود اللون يتحرك لوحده وعجبت من شئ لم أفهم سره وتلفت عاجزاً عن السؤال فقال المغسلون : هذه جنازة لطفل رضيع ليس له نعش ووضعناه مع أمك في نعشها ، الله أكبر هذه هي الجهينة احتضنت الرضيع ووضعت الكل في صدرها الحنون وعاشت محبة معطاء وهاهي تذهب إلى ربها وفي حضنها طفل رضيع تزفه معها إلى الجنة .
تقول البنات وقد غسلنها إنهن رأين نوراً يشع في جسمها كله ، وكلما خنقتني الدموع تهدئني فوزية وتقول أن وجهها كان مبتسماً وهن يغسلنها ، وكأنما كانت تتحدث إلى البنات أو أنها تبدي امتنانها لهن إذ كانت أمنيتها ألا يغسلها سوى بناتها تلك أمي الجهينة فاطمة الصالح الجهني حبي وقلبي ومفخرتي تلك التي علمتني أن الحب عطاء وعلمتني ألا أغار من المحبين تلك هي أمنا الجهينة لك الرحمة يا أماه ويارب اجعلني مثلها في القلب المحب والمعطاء
الله يرحم أم عبد الرحمن فقد أثرت فيني من خلال عطائها ذكرتني بأمهاتنا نعم نحن رأينا جزء من أم عبد الرحمن في الفريج وفي بيوت قطر القديمة وأتمنى أن تظل روح أمهاتنا وأم عبد الرحمن ترفرف علينا وتعلمنا وتعلم الاجيال القادمة والحالية أن العطاء صفة محموده لابد أن تسود

ريم الشمال

intesar
23-05-2012, 01:32 AM
الله يرحمها.. أمهات أول لا يكلون ولا يتعبون..
والله يخليلي أميمتي.. مقصرة معاها هالأيام بسبب الامتحانات.. يارب يغفر لي قصوري عن زيارتها.. قصة حلوة وترطب النفس من جفاءها.. يعطيج ألف صحة وعافية..

رمادي
23-05-2012, 07:04 AM
السلام عليكم .. اقول مبارك المكان الجميل الذي يجمعكم من جديد بعد غياب وانقطاع ..

وانا حزين لذلك .. ولن ابوح عن سبب حزني ..

حركت مشاعري تلك الام يا اخت ريم وتذكرت امي .. هي تعيش بذاكرتي لا تغيب ..

ولكني تذكرت مواقفها وطيبة قلبها وكرمها المعطاء والبئر الفياض الذي لا ينقطع ...

ياتيها البعيد والقريب فلا ترد احدا .. عمرها ما طلبت مني لنفسها ولحد هذه اللحظه ..

دائما تقول فلانه محتاجه اعطيني كي ارسل لها .. فلانه مريضه اعطيني مبلغ ارسله لها ...

رضعنا منها ذلك الكبرياء والشموخ وعلمتنا ان لا نطأطأ رؤسنا لاحد .. حتى انا يا امي ! ! ؟؟ ..

كم كنت اتمنى ان تاتي بيوم وتطلب مني شيئأ .. لابرهن حبي لها واشعر باحتياجها لي ...

عندما اتصل عليها دائما اقول لها اطلبي واتمني ؟؟ ماذا تريدين مني ؟؟

تقول كل شئ تمام انا بخير والحمد لله .. ادعو لك في كل صباح وانا ابكي ..

لان البكاء دائما ملازما لدعائها تتضرع وتتوسل وتنتحب ... فيها شبه كبير من الجهينه ..

خاصة عندما تطلب الامهات منها ان تقرأ على اطفالهم .. حينها اكتشفت ان امي مباركة ..

حفظ الله امهاتكم جميعا .

doha2012
23-05-2012, 07:33 AM
,


ياريم ابكيتني وخالقي ,

بكيت ومن لم يبكي وهو يقرأ قصة الجهينه .. واتذكر امي

مهما كتبنا هنا عن الام وعطاءها لن يكفينا براحه واحده ,


بودي ان اقرأ هذا الكتاب .. ماطرحتيه يوضح ان محتواه زاخر بالجمال وثري ب مشاعر ابن بار
وام عظيمه ..

رحم الله جهينه .. وامهات المسلمين







,




وصباحكم طيب ..







,

ريم الشمال
23-05-2012, 10:04 PM
السلام عليكم
مساء الخيرات على الجميع
انتصار - رمادي - الدوحة ... كم كان سروري كبير بتعليقاتكم وأن الجهينة قد لا مست جزء من أرواحكم .
الدوحة هل تعرفين أن الجزء الأخير من قصة أم عبد الرحمن وهو وجود الطفل الصغير يشاركها نعشها هي الفقرة التي لا مست روحي وسكبت دمعي ذلك أن الله سبحانه وتعالى لم يحرم هذه المرأة المغفور لها بإذن الله تعالي حتى وهي في نعشها تسير الي مثواها الأخير من أن تعطي وتبذل العطاء الي آخر عهد لها على وجه البسيطة ... رحم الله أم عبد الرحمن وأمهاتنا جميعاً الأحياء منهم والأموات

ريم الشمال

ريم الشمال
23-05-2012, 10:09 PM
من كتاب الجهينة أخترت لكم هذه القصة لأن الكتاب عبارة عن فقرات وفصول كل فصل يتحدث فيه الكاتب عن شئ لفت نظره أو استرعى أنتباه أو عاش تفاصيله .. أتمنى أن ينال هذا الاختيار اعجابكم ..

الثريا

كانت ثريا ساهمة وغائبة في عالم من الخيال والشعر والتأملات ، ولم تكن تشعر بجو الغرفة وهي وسط جمع من النساء كلهن ينتظرن دورهن في مناداة أسمائهن للدخول على أحد الأطباء كانت الغرفة غرفة انتظار السيدات في أحد مستشفيات الدمام وكان لدى ثريا موعد عادي مع طبيبها ولقد تعودت ثريا في كل مرة تلجأ فيها إلى الانتظار أن تظل ترقب وتهجس وتفكر غارقة داخل ذاتها ومستبطنة المحيط وكثيراً ما يكون ذلك موضوع قصيدة أو مقالة أو خاطرة تلاحقها ، حتى تمسكها القلم ليتحول الهاجس إلى موضوع مقروء ، وكانت ثريا تشعر أن الغرفة خالية رغم أنها ممتلئة ، وكأنها تحولت النساء من حول ثريا إلى مجرد أوهام جسدية ، ولم تكن ثريا تشعر إلا بجدران تحيط بها وبقواطع خشبية من حولها مما حول المكان إلى جمجمة عظمية تحرس قاطنيها من العين والصوت حتى ليكون أهدأ من دبيب النمل .
ولكن فجأة صحت ثريا من هواجسها لتجد نفسها وجها لوجه مع ولد هائج مائج ، كان يركل أمه ويضربها وسط غرفة الانتظار ، وكان يلوم أمه على تأخر الطبيب وطول الانتظار والأم مستسلمة لضربات الولد وتحاول مدافعة يديه بحركات كلها شفقة وتلطف ولكن الولد يزيد من ضربه وصرخاته وهنا تتحول ثريا بكل حواسها وتدخل في رجفة جسدية أمام المنظر الصارخ لولد يضرب أمه وأمام جمع من النساء والأم تستسلم لولدها تاركه جسدها يتلقى الضربات دون أن تستنجد أو تستنكر .
كان الموقف صارخاً ومفاجئاً ومذهلاً وشعرت ثريا أن الجدران تحولت إلى أفاع تتحرك وتتلوى ثم تنطوي على المكان والكراسي التي عليها نساء وهذا ما كانت تتذكره ثريا قبل دخولها في الهاجوس صارت الكراسي حيات مسعورة وأحست ثريا أن النساء صرن يتطايرن ويتمايلن من فوق الحيات ومن حول الأفاعي وتغيرت وجوه النساء وبدأت الوجوه في تبديل ألوانها وتشكيل قسماتها وبسرعة خاطفة يتنقل الوجه الواحد من لون إلى لون ومن شكل إلى شكل ولا يقر على حال غير أن ثريا لاحظت أن الوجوه وهي تتبدل تمر بين كل تلوين وآخر على صورة واحدة ظلت تتكرر ما بين التبديلات ، أحست ثريا أن تلك الصور تتردد أيضا على كل وجه من وجوه السيدات المنطويات في المكان وفجأة لاحظت أن الصورة المشتركة إنما هي صورة وجه ثريا نفسه يدور على وجوه السيدات ويتنقل بينهن فأدركت أنهن هي وأنها كل النساء : كلهن أنا .
كلهن أنا ؟؟؟؟؟ !!!!
ترددت الجملة في رأسها حتى لصقت أمام عينيها وراحت تصيح : كلهن أنا ، وما زال الولد يضرب أمه : كلهن أنا
كل هذي الوجوه أنا
تحاصرني أينما أتجه
باحلامها .. بجدائلها .. بالعيون
يكحلها الحزن كل صباح
يغلفها اليأس كل مساء
ثريا شاعره وابنة شاعر ولدت ونشأت في البحرين ثم لما اشتد عودها سافرت إلى أمريكا ودرست الدكتوراه وتزوجت زوجاً سعودياً وعادت معه الي الدمام وعملت في أرامكو ورزقها الله أطفالاً هم قرة عينها وفرحة روحها وظلت تكتب الشعر والمقالات وتدافع عن قضايا بنات جنسها وتصدر الدواوين وتشارك في الفعاليات وكانت ترى الحياة بعيون الفأل والمحبة ولم يدر في خلدها قط أن ترى ولداً يضرب أمه لا سراً ولا علناً ولكنها تعرف عن الوأد وقرأت عنه وكان في نفسها بعض تساؤل عنه إذ كانت تعتقد أحياناً أن العرب أهل ثقافة وشعر وكانوا يحبون النساء ويتعاملون معهن بالحسنى وكان يفرحها أن تقرأ لسكينة بنت الحسين وكيف كانت تستقبل الشعراء وتنتقد شعر الفحول وهم يصغون إليها ويستسلمون لملاحظاتها كما كانت تستمع بسيرة الخنساء وحكايات بنات العرب .
غير أنها هذه المرة رأت نوعاً آخر من العرب وهو نوع يعزز فكرة الوأد وها نحن أمام ولد نزق صغير يضرب أمه وما هو بشاعر فحل ولا بجاهلي متغطرس يدفن بنته خشية العار أو خشية الجوع .
كل هذه الوجوه أنا
التي الحلم بأعماقها لا يموت
والتي دفنت حلمها في البيوت
والتي تتأرجح
بين الحقيقة والحلم
دون زمن .
بصوتي أنا .. كلهن
وجوه مشوهة في المريا القديمة
محاصرة بين خوف وظن
كل هذه الوجوه أنا
تطاردني في الدروب الخفية
لتقضي إلي العيون الحزانى بأسرارها
تطالبني أن أبوح ، تحملني عارها ، ثارها .
أنا كل موءودة لم تكن
كل ذات تطالب ألا تموت
وتنضو الكفن .
فهل سأمزق هذا السكوت
بأسناني العارية
وأطلقها صرخة داوية
يهز صداها البيوت
تحطم كل المرايا الرديئة
تعري النوايا الخبيثة ..
وتجتث أنسجة العنكبوت
وتمحو عن الجبهات ندوب التشوه .
من وصمة الخوف والظن
كلهن أنا ، كلهن أنا ، كلهن أنا .

تلك كانت انتفاضة ثريا وهي في انتظار نداء الطبيب وهو انتظار طال حتى عبر القرون كلها ، لترى ثريا الوأد بأم عينيها ، وتعرف أنه حقيقة تاريخية ظل يمارس أنواعاً من الصيغ ، يبدل نفسه بأنواع من الحيل ، حتى ليضرب الولد أمه أمام كل النساء ليقول لهن إنه ولد ذكر وفحل ابن فحل ، والأم تستسلم للضربات وتدعو لولدها بأن يسامحه الله وتصفح عنه ، ولكن ثريا تصرخ : كلهن أنا ، كلهن أنا يا صرخة في وجه الخوف والظن .

رائع ما كتب ورائع ما كتبت ثريا ولكن اعتقد أن ثقافة المجتمع تختلف من بيئة الي بيئة وليس كل الأعراب على شاكلة أم هذا الطفل المستسلمة لضرباته لأن هناك أمهات يعتقدن أن الطفل إذا استصغر هذا الفعل وهو صغير فأن من المرجح أن تنشئ طفل عاق بها لذلك التربية من الصغر كنقش في الحجر .

ريم الشمال

doha2012
24-05-2012, 07:37 PM
,


مساء الخير ياريم ,



اتعرفين تنرفزت وانا اقرأ عن الام والولد ,


لاتعجبني الام الضعيفه .. والمستسلمه ل تصرفات الابناء الخاطئه ,

هي مربيه .. ف كيف تسمح لهم ان يتطاولوا عليها , الم نتعلم ان المعلم كاد ان يكون رسولا ؟


اليس الام ب معلم .. ومربي وكل مايخطر على بال انسان ؟



كانت امي .. قويه الشخصيه , مناضله ربت ذكوراً واناثاً , لم اراها يوماً ضعيفه امامهم مع انها لاتستخدم الضرب , ولم يتجرأ احدهم ان يتعدى عليها بكلمه حتى وصلت ل مرحلة الكبر وهي راضيه عنهم , امي لم ارى مثلها امراه بقوة شكيمتها وتحملها .. زرعت ف حصدت ولله الحمد ابناء بارين .. كان يجب على هذه الام ان تشرع في تأديبه حتى لو ( ب كف ) يعلمه كيف يتادب مع الفاضله والدته ولا تترك نفسها له ل يعتاد ذلك وينشأ عليه ,


خرجت عن الموضوع .. ارى الكاتب هنا اسقط مشاعر انثى تأثرت ب موقف الام والابن وربطتها بوأد البنات .. وتعبيره بتشبيه النساء اثار استغرابي لما ربط التشبيه بالحيايا مع الكراسي
تعبير جميل منه وغريب ,


ثقافة المجتمع تختلف من بيئة الي بيئة وليس كل الأعراب على شاكلة أم هذا الطفل .. صحيح ليس الكل وكلامك اصاب الحقيقه هنا ,




على طاري ذا الموقف .. هناك موقف معاكس لام مع طفلها المعاق .. عايشته بنفسي ولا اعرف لما ربطته مع هذه القصه ,


وكانت احد الامهات تنتظرني مع ابنتها وهي تعاني من تخلف بسيط وتبلغ 8 او 9 سنوات
كانت الطفله ترفض طلب الام ان تقوم من الارض .. ولم يكن من الام الا سحبها بكل قوتها وضربها بشده .. والله لو يعاد الموقف امامي لن اكتفي بما حدث مني عندئذ

اخذت اصرخ عليها طالبه منها التوقف .. ولم تستجيب بل اخذت تقول دعيني اربيها .......؟!!!

من تربي .. طفله لاتعي ماحولها كل خطاها انها معاقه وفي يد من لايرحم , سحبت الام بكل قوه وتعديت حدودي نعم ولكن لم اندم .. كنت ابكي بحريه شفقه على هذه الطفله المظلومه ..



الله المستعان ,






,

ريم الشمال
25-05-2012, 08:09 PM
,


وكانت احد الامهات تنتظرني مع ابنتها وهي تعاني من تخلف بسيط وتبلغ 8 او 9 سنوات
كانت الطفله ترفض طلب الام ان تقوم من الارض .. ولم يكن من الام الا سحبها بكل قوتها وضربها بشده .. والله لو يعاد الموقف امامي لن اكتفي بما حدث مني عندئذ

اخذت اصرخ عليها طالبه منها التوقف .. ولم تستجيب بل اخذت تقول دعيني اربيها .......؟!!!

من تربي .. طفله لاتعي ماحولها كل خطاها انها معاقه وفي يد من لايرحم , سحبت الام بكل قوه وتعديت حدودي نعم ولكن لم اندم .. كنت ابكي بحريه شفقه على هذه الطفله المظلومه ..



الله المستعان ,






,



مساء الخير الدوحة
كم اسعدني تصرفك وأن دل فهو يدل على نبل مشاعرك وحسن منبتك
عدم الرضى بالظلم لفئة لا تستطيع الدفاع عن نفسها لهو من شيم الكرام
بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك
ريم الشمال

ريم الشمال
25-05-2012, 08:35 PM
هذه الرواية هي من سلسلة الروايات اليابانية التي قد قمت بتقديم رواية سابقة لها وهي رواية بو تشان السابقة والتي من خلالها نستطيع التعرف على المجتمع الياباني

80302




حازت رواية ( امرأة على الضفة المقابلة ) جائزة ناوكي عام 2005م وهي الجائزى الأدبية الأعلى مكانة في اليابان ، وفي رصيد مؤلفتها ميتسويو كاكوتا أكثر من اثنى عشرة رواية وعدد من الجوائز الأدبية من ضمنها جائزة ناوكي الأدبية التي تمنح للأدباء الشبان وجائزة فوجين كورون الأدبية .
ولدت الكاتبة في يوكوهاما عام 1967م وبدأت مسيرتها الأدبية وهى لا تزال طالبة في جامعة واسيدو .
في رواية ( امرأة على الضفة المقابلة ) نتعرف إلى سايوكو ، ربة منزل في الخامسة والثلاثين ولها ابنة في الثالثة من العمر ، زوجها لا مبال وغامض لا يظهر إلا في خلفية الرواية في معظم الوقت ، وحماتها المتذمرة دائما ترمي سايوكو بكلام لاذع حول تربيتها لابنتها أو الطبخ ، إن سايوكو عالقة في هذا العفن ولا تتوقف عن التساؤل : إلى متى سأكف عن أن أكون المرأة العجوز التي أنا عليها ؟
عندما تقرر سايوكو أخيراً أن تحدث تغييراً في حياتها ، تواجه استنكار زوجها وحماتها ، بالإضافة إلى تعاسة ابنتها ، لكنها تشق طريقها باجتهاد وتجد عملاً في شركة صغيرة متخصصة بالسفر وبتنظيف المنازل تديرها امرأة أعمال جسور اسمها آوي .
آوي أيضا في الخامسة والثلاثين ، ولكن من دون العائلة والمسؤولية التي تتجملها سايوكو في حياتها ، في أول الأمر يبدو أن المرأتين مختلفتان تماماً ولا يجمع بينهما أي قاسم مشترك ، ولكن مع تكشف أحداث الرواية وإماطة اللثام عن ماضي آوي ندرك شيئاً فشيئاً حجم التشابه الكبير الذي يجمع هاتين المرأتين : فكلاهما تنطوي على ذكريات مريرة في المدرسة غير أن ماضي آوي أشد إيلاما ، وحتى وهما في سن النضج لا تزالان تشعران بالضعف وبانعدام الأمان .
مع تقدم أحداث الرواية وتنامي الصداقة بين سايوكو وآوي تلقى أيضا نظرة إلى الخلف نحو صداقة عهد المراهقة التي شكلت شخصية آوي ، عندما تتعرض آوي للمضايقة في المدرسة تتنقل بين المدارس والمدن على أمل العثور على بعض المواساة في مدرستها الجديدة تقابل ناناكو وهي فتاة تتنقل بين الزمر المتباينة بحدة وسرعان ما تعقد صداقة مع آوي .
خطا الواية هذان يجمعان في الفصل الختامي ، تتغير سايوكو وتصبح أقوى وأشد ثقة في نفسها من ذي قبل . ونفهم شخصية آوي بصورة أفضل عندما ترفع القناع الذي تضعه لمواجهة العالم . وتزداد صداقتهما متانة بإيماءات بسيطة مع تفهم كل منهم الأخرى وتقبلها بشكل تام .
ماهي الحدود التي تكتنف حياتك ؟ متى تجرؤ على تجاوزها ؟
في رواية ( امرأة على الضفة المقابلة ) تتجاوز هاتان الشخصتان الحقيقيتان جداً الحدود لتكتشف أنهما ليستا وحدهما ، قد تفصل بيننا أنهار ولكن هناك أيضا جسوراً تصل فيما بيننا .


هذه رواية مؤثرة كتبت بأسلوب جميل ، تتحدث عن ساريوكو تلك المرأة التي وجدت نفسها في صراع مرير بسبب الحياة التي تعيشها والتي تدفعها لأتخاذ قرارات قد تشكل حياتها الحاضرة والمستقبلية وتدفع بها الي الافضل .

ريم الشمال

ريم الشمال
26-05-2012, 07:17 PM
المسألة أن ذكرياتهما ما عادت تتشابه بعد هذا الغياب . ( إذ ماذا تستطيع ذكراتنا المسكينة أن تفعل واقعناً ؟ فهي ليست قادرة على أن تحجز من الماضي إلا جزءاً يسيراً دون أن يدري أحد لماذا هذا الجزء وليس غيره )
هذه الرواية تتحدث عن الجهل أو المجهول الذي خيرنا بينه وبين واقعنا فأن الكثير منا قد يختار المجهول دون الاحساس بأن الواقع الذي أفضل من الماضي الذي قد تنشده أو تبحث عنه في ذكريات أو العودة الية بشتى الطرق فقط لمجرد أنك أحسست بالحنين اليه


80304

عنوان الكتاب الأصلي
La Ignorancia
- ماذا تفعلين هنا حتى الآن ؟ - لم تكن نبرة صوتها تنطوي على نية سيئة ، لكنها لم تكن لطيفة أيضا ، وكان صبر سيلفى ينفذ ..
- وأين تريدنني أن أكون ؟ سألت إرنا .
- في بلدك .
- وأنا ألست في بلدي ؟
طبعاً لم تكن تريد أن تطردها من فرنسا ، ولا أن توحي إليها بأنها غريبة غير مرغوب بها .
- فهمت علي .
- نعم أعرف لكن نسيت أن عملي وبيتي وابنتي هنا ؟
- اسمعيني ، أعرف غوستاف ، سيعمل كل ما هو ضروري كي تستطيعي العودة إلى بلدك ، أما بالنسبة لابنتيك فدعيني من هذه القصة ، صارت لهما حياتهما الخاصة ! ياإلهي يا إرنا ، ما يجري في بلدك مذهل جداً في حالات كهذه دائما تنتهي الأمور بالتسوية .
- لكن المسألة ياسليفي ، لا تتعلق بالأمور العملية بعملي وبيتي فقط فأنا أعيش هنا منذ عشرين سنة حياتي هنا .
- في بلدك يعيش الناس ثورة .
قالت ذلك بنبرة لا تسمح بالرد .. صمتت بعدها . وبصمتها أرادت أن تقول لإرنا إنه يجب عدم الهرب أمام الأحداث الكبرى .
- لكنني لو عدت إلى بلدي إلى بلدي ، لن نرى بعضنا أبدا – قالت إرنا كي تضع صديقتها في موقف حرج .
فعلت هذه الديماغوجية فعلها .رق صوت سيلفي .
- لكنني أفكر بالذهاب لرؤيتك ياعزيزتي ، أعدك أعدك !
كانتا جالستين الكتف إلى الكتف منذ برهة طويلة أمام فنجاني قهوة فارغين . رأت إرنا دموع تأثر في عيني سيلفي انحنت فوقها وضغطت على يدها .
- ستكون عودة عظيمة – وكررت – ستكون عودة عظيمة .
وبهذا التكرار اكتسبت الكلمات من القوة ما جعل إرنا تراها في قرارة نفسها مكتوبة بأحرف كبيرة : عودة عظيمة لم تقاوم بعدها : بقيت أسيرة صورة سرعان ما انبثقت ، من قراءات قديمة وأفلام سينمائية ، من ذاكرتها وربما من ذاكرة أسلافها : الإبن المفقود الذي يعود ويلتقي بأمه العجوز ، الرجل الذي يعود إلى حبيبته التي اقتلعه منها قدر ضار ، بيت مسقط الرأس الذي يحمله كل شخص في داخله ، الطريق المعاد اكتشافه والذي بقيت آثار خطوات الطفولة الضائعة ، عوليس التائه الذي يعود إلى جزيرته بعد أن تاه لسنوات ، العودة العودة ، سحر العودة العظيم .
الأوديسة ، الملحمة المؤسسة للحنين ، نشأت في منابع الثقافة اليونانية القديمة ، لنؤكد على ذلك : عوليس أكبر مغامر على مر العصور هو أيضا أكبر مشتاق . غادر ( ليس راضياً تماماً ) إلى حرب طروادة التب بقى فيها عشرة أعوام . بعدها سارع بالعودة إلى مسقط رأسه إيثاكا ، لكن دسائس الآلهة أطالت رحلته ، في البداية ثلاثة أعوام مليئة بالأحداث المذهلة ، ثم سبعة أعوام أخرى أمضاها بصفته رهينة وعاشقاً إلى جانب الحورية كاليبسو ، التي كانت مولعة جداً به إلى حد أنها لم تكن تتركه يغادر الجزيرة .
في نهاية النشيد الخامس من الأوديسة تقريباً يقول عوليس : ( لا تأخذيه مأخذ سوء ، أيتها الربة المهيبة ، فأنا أعلم جيداً كم هي بنلوب أدنى منك جمالاً ونبلقوام ... لكنني رغم ذلك أتلهف لهفة أعيشهاكل يوم ، كي أصل بيتي وأتمتع بنور العودة ) . ويتابع هوميروس : ( قال هذا فراحت الشمس تغيب والظلام يحل ومضى الإثنان إلى عمق الكهف المقعر ، .....)
لاشئ يمكن أن يقارن بحياة المهاجرة المسكينة التي عاشتها إرنا زمناً طويلاً ، فعوليس عاش إلى جانب كاليبسو حياة حلوة حقيقية ، حياة سهلة ، حياة فرحة ، ومع ذلك بين الحياة الحلوة في الغربة وخطر العودة إلى المنزل اختار العودة ، فضل تمجيد المعلوم ( العودة ) على سبر المجهول ( المغامرة ) الممتع ، وفضل النهاية 0 ذلك أن العودة هي المصالحة مع ما في الحياة من نهائي ) على اللانهائي ( ذلك أن المغامرة لا تطمح أبداً لامتلاك نهاية )
وضع بحارة فياثيا عوليس الملفوف بالملاحف على شاطئ إيثاكا عند جذع شجرة زيتون ومضوا دون أن يوقظوه ، هكذا انتهت الرحلة كان نائما منهكا حين استيقظ لم يعرف أين هو ، لكن أثينا أزاحت الغشاوة عن عينيه وغمرته بالنشوة ، نشوة العودة الكبرى نشوة المعلوم ، الموسيقى التي هزت الهواء بين الأرض والسماء : رأى الخليج الذي كان يعرف منذ الطفولة ، الجبلين اللذين يحيطان به وداعب شجرة الزيتون القديمة كي يتأكد من أنها ما زالت هي ذاتها التي تركها منذ عشرين عاماً .
في عام 1950م حين كان قد مضى على أرنولد شونبرغ أربعة عشر عاماً وهو يعيش في الولايات المتحدة ، صاغ له صحافي أمريكي شمالي أسئلة ساذجة بنية سيئة : هل صحيح أن الهجرة تضعف القوة الخلاقة عند الفنانين ، وأن إلهامه ينفذ ما أن تتوقف جذور بلده الأصلي عن تغذيته ؟
فقد مجد هوميروس الحنين بإكليل غار وأقام بذلك هيكليلة أخلاقية للمشاعر وهنا تشغل بنلوب مكاناً عالياً يتخطى كثيراً كاليبسو ، كاليبسو حيث عوليس عادة ما يمجد ألم بنلوب ويحتقر نحيب كاليبسو .
حرب 1914 الأولى ، الثانية ثم الثالثة المسماة بالباردة والتي أنتهت في العام 1989م مع اختفاء الشيوعية إضافة إلى هذه التواريخ العظمى التي تخص الأوروبيين جميعاً هناك أخرى ذات أهمية ثانوية تدد مصير بعض الأمم : 1936 عام الحرب الأهلية الإسبانية ، 1948 عام تمرد اليوغسلافيين ضد ستالين ، 1991مالعام الذي راح الجميع يقتلون فيه بعضهم البعض السكندينافيون والهولنديون والإنكليز يتمتعون بميزة أنهم لم يملكوا أي تاريخ مهم بعد عام 1945 ، وهو ما سمح لهم بأن يعيشوا نصف قرن ملغي بشكل لذيذ .
في العام 1938 التشيك ناضلوا ضد هتلر وحرمهم منه حلفاؤهم الفرنسيون والإنكليز فقدوا الأمل في تغلب عليه وفي عام 1968 حين غزا الروس البلد وأراد التشيكون أن يناضلوا من جديد ، فوجدوا أنفسهم غاريقين في اليأس وقد حكم عليهم أن يستسلوا بالطريقة ذاتها .
الاستعداد لتقديم الحياة في سبيل الوطن : إن جميع الأمم عرفت إغواءات التضحية خصوم التشيكيين من جهتهم عرفوها الألمان والروس لكنهما شعبان كبيران وطنيتهم مختلفة إنهم متأثرون بمجدهم وبأهميتهم ، بمهمتهم الكونية أما التشيكيون فكانوا يحبون أمتهم ليس لأنها مجيدة بل لأنها مجهولة ليس لأنها كبيرة بل لأنها صغيرة وفي خطر دائم .
خيار (إرينا) كان البقاء في الغربة برغم من مخاوفها من ان تجبر على العودة الى براغ وهذا الخوف يفسر كوابيسها الليلية، فضاء الحرية الواسع الموجود في فرنسا كان يسبب لها الخوف أيضاً فهي لم تعتاد بعد على حياة بلا رقابة، وبلا شرطة سرية وبلا جهاز حزبي يرفع تقاريره وجروداته السرية عن المواطنين الى اجهزة الامن ومخابرات، (إرينا) وزوجها (مارتين) كانا من القلائل المحظوظين الذين استطاعوا الهرب الى المنفى، لقد جعل النظام الشمولي الناس في بلدها يدافعون عن حقهم في (البقاء أحياء) فقط اما عن حقهم في الحرية فهذا أمر لايثير حماسة رجال النظام، انما اناس قلائل أدركوا بفطرتهم وحسهم السليم من ان لامعنى لحياتهم ولا لوجودهم بدون حرية، أليس الحرية هي لون الانسان؟ وبعد سبعة عشر عاماً عاشتها (إرينا) في فرنسا بحرية تامة مع ابنتيها، طرأ تغييرا كبيرا عليها، لقد انقطعت عنها (احلام الهجرة المرعبة) فتخلصت من اغلبها واخذت تستعيد توازنها في فضاء الحرية في باريس الجميلة وأقبلت على الحياة بقوة رغم فقدانها لزوجها (مارتين) وتكفلها بتربية ابنتيها اللتان اصبحتا أكثر التصاقاً بوطنهن الجديد (فرنسا)، اذ لم تشعر (إرينا) بضرورة ربط ابنتيها بوطنها الأم (جيكوسلوفاكيا) التي لاترغب (إرينا) في العودة اليها، فحيث الحرية فهناك وطني، فرنسا الآن وطنها ووطن ابنتيها. (إرينا) ترفض الآن اي مقايضة بين الحرية التي تنعم بها الآن وعودة ميمونة وأمينة الى بلدها، لقد اصبحت (إرينا) الآن أكثر تقديراً لقضية الحرية، وقرارها بالهرب الى الغرب (فرنسا) كان صائباً رغم انها لم تهرب الا لكونها كانت خائفة من نظام بلادها السياسي الشمولي وشرطته السرية، وعندما جاءت أمها لزيارتها بعد سبعة عشر عاماً لم تفرح (إرينا) بها، فقد اكتشفت ان امها كانت غريبة عنها لالكونها توالي النظام في براغ، وانما هذا يرجع الى ثقافة حرية الفرد التي عايشتها واكتسبتها (إرينا) في باريس والتي جعلتها تفكر في كل وسائل التربية التسلطية التي مارستها معها أمها، لقد جاءت الأم الى باريس لامن أجل ان تطمئن على ابنتها بل جاءت لتؤكد تفوقها على ابنتها، وهذا الامر تدركه (إرينا) وهو الذي يجعلها بعيدة عن امها، أضافة الى انها كانت تشعر بحضور أمها: “بأنها اقل جمالاً وذكاء” وأحساس بالدونية والوهن والتبعية، لقد كانت (إرينا) ترى في امها استلاب لحريتها، فرفضت تواجدها معها في باريس. وبعد عشرين عاماً من هجرة (إرينا) الى باريس ، انهار النظام السوفيتي والانظمة الموالية له في اوربا الشرقية ومنها نظام الحكم في براغ، ومع هذا الانهيار خرج المهاجر من المسرح السياسي الاوربي، فلم يعد أعتبار هذا المهاجر بالخائن او المعذب الكبير، لقد اخرج المهاجر من مسرح التاريخ الاوربي “وبذلك وضع سينمائي اللاوعي الجمعي نهاية لواحد من انتاجاته الأكثر أصالة وهو انتاج أحلام الهجرة”، وعندما قامت (إرينا) بزيارة براغ لأول مرة بعد السقوط اذا صح التعبير ذهبت وحدها ولم تأخذ معها ابنتيها، لقد جاءت الى براغ لتختبر احساساً جديداً عليها يسمى (الحنين) اجتاحها بعد زوال نظام بلادها الشمولي : “هذا الاحساس، هذه الرغبة القاهرة بالعودة تتكشف لها فجأة عن وجود الماضي، ماضيها” أما اوليسيس (عوليس) فكان يشعر بالحنين على مدى عشرين عاماً الى موطنه، “لكنه ما ان عاد، حتى ادرك مندهشاً ان حياته، جوهرها ذاته، مركزها، كنزها، كان خارج إيثاكا، في سنوات تيهه العشرين في العالم. كان قد فقد هذا الكنز الذي فقط لو رواه لاستطاع العثور عليه من جديد”.
رجل وأمرأة يلتقيان مصادفة عند العودة إلى مسقط رأسهما الذي هاجرا منه قبل عشرين عاماً . ترى هل باستطاعتهما أن يشرعا من جديد بقصة حب ما كادت تبدأ آنذاك في بلدهما ؟
تبادر هذا السؤال لكن نحن نعيش غارقين في النسيان إلى أعلى رؤوسنا ولا نريد أن نعرف ذلك . وحدهم من يعودون مثلما عاد عوليس إلى مسقط رأسه إيثاكا ، يستطيعون أن يروا ، مذهولين مبهورين إلهة الجهل عن قرب .

لست أدري لماذا طغى على ذاكرتي شخص كان يطالب من استطاع في براحة التحليلات السابقة أن يدلوا بدلوه في الالياذ والأوديسة أتمنى أن يشارك في قراءة ما نخطه هنا ويستمتع كما متعنا عندما كان يكتب ويحلل لنا ونحن مجرد تلاميذ في مدرسته نتلمس الأجادة أن شاء الله

ريم الشمال

ريم الشمال
01-06-2012, 03:08 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... تقبل الله طاعتكم
الكتاب الذي سوف أعرضه اليوم يحتوي على الكثير من الاحداث التي حدثت على مر العصور
فهو موسوعة لكثير من الاحداث سواء سياسية وشخصيات .....

80421

السياسة والأحداث كلمتان متلازمتان ، ترتبط إحداهما بالأخرى فكم من نزاعات وخلافات سياسية نتجت عنها أحداث قد تكون دموية في بعض الأحيان وكم من أحداث برز بنتيجتها زعيم أو قائد سياسي ، وفي التاريخ أمثله عديدة في هذا المجال ولنأخذ مثلاً منها ذلك البريطاني الداهية السير ونستون تشرشل الذي استطاع بحنكته أن يقود الحلفاء إلى النصر النهائي ودحر القوات النازية في عقر دارها ، ومن أبرز ما قام به هو أنه راح بخطاباته يثير الخصال الحسنة في الشعب البريطاني ويدير فعلياً المجهود الحربي بداء من الخطط العسكرية الكبيرة إلى أصغر التفاصيل ، وقد قاد شعبه عبر خمس سنوات من المصاعب والخسائر حتى تحقيق النصر ، ولولا قيادة هذا السياسي الكبير وحنكته لاستسلم البريطانيون لهتلر ، ولما شعر باندحار القوات البريطانية والفرنسية وتراجعها أمام الجحافل الألمانية الغازية طار إلى الولايات المتحدة الأمريكية على وجه السرعة واستطاع أن يقنع رئيسها فرنكلين روزفلت على دخول الحرب إلى جانب الحلفاء وتقديم كل عون مادي وعسكري .
ومن طريق ما يروى عن هذا السياسي أنه عندما كانت أنظار العالم مشدودة نحو قرب غزو هتلر لبريطانيا ، وكان هتلر قد أرسل سراً نائبه رودولف هيس ليخبر تشرشل بأن هتلر لن يهاجم انكلترا وأنه سيغزو روسيا ، وعند اجتماعه برودولف هيس طلب سراً سفير الاتحاد السوفياتي وأجلسه في غرفة مجاورة ، بحيث يستطيع سماع ما يدور بينه وبين هيس من حديث ، وكانت النتيجة أن أبرق السفير الروسي إلى حكومته بما سمعه ومحذراً إياها من غدر هتلر وقام هو باعتقال هيس وسجنه وبعد انتهاء الحرب وانتصار الحلفاء حوكم هيس في نورنبرغ وظل المعتقل الوحيد في معسكرات الاعتقال حتى وفاته . ولما سئل تشرشل عن فعلته هذه قال عبارته الشهيرة ( إنني على استعداد لوضع يدي في يد الشيطان في سبيل مصلحة بلادي )
وبعد الحرب ، انتقل تشرشل إلى المعارضة لمدة ست سنوات ، بعد ذلك عاد رئيساً للوزراة من جديد مع عودة حزب المحافظين ، وظل في هذا المنصب حتى العام 1955 تقاعد بعدها وهو في الثمانين .
كتب مذكراته عن الحرب العالمية الثانية في ستة مجلدات نال عليها جائزة نوبل في الأداب مات تشرشل وهو في التسعين من عمره محملاً بشرف واحترام العالم وأقيمت له جنازة رسمية حزينة .

تعليقي : شاهدة فلم عن تشرشل أثناء الحرب العالمية الثانية وهو كان رئيس لبريطانيا وكيف كان كثير القلق والتفكير لدرجة أنه لا ينام الا بحبوب منومة وكيف أدار الحرب وكيف أنه بعد انتهائها لم ينتخب رئيساً للوزراء رغم شعبيته الكبيره وكيف أنه سلم وغادر منصبه وقارنت بينه وبين إي شخصية عربية قد تلعب نفس دوره وتساءلت هل يمكن أن يغادر منصبه بمثل الهدوء الذي غادر فيه ونستون تشرشل منصبه وهل سوف تكون الشعوب العربية مثل الشعب الانجليزي اعتقد أن المقارنه هنا بعيده جداً فشعوبنا اعتادت على تأليه الحكام وجعلهم منزهين عن الأخطاء وقد يحكمون تشرشل عليهم حتى وفاة .
بعض الاحداث التي تخص انجلترا :
حريق لندن العظيم : عند الساعة الثانية صباح الثاني من ايلول عام 1666 اكتشف حريق في منزل جون فارينور خباز الملك في زقاق بودنغ الشارع الضيق شرقي لندن بريدج وبسبب الريح الشرقية القوية امتدت ألسنة اللهب بسرعة عبر المدينة ظل الحريق مشتعلا لمدة أربعة أيام حتى أن الملك شارل الثاني وشقيقه اشتركا في مقاومة الحريق .
وصل الحريق أولاً إلى لندن بريدج حيث المباني الخشبية فوقه ، وامتد بعد ذلك شمالاً باتجاه شارع لومبارد وكونهيل وامتد بعد ذلك شمالاً باتجاه شارع لومبارد وكورنهيل ، وفي اليوم الثالث كان الحريق قد دمر شيب سايد وشارع فليت قبلأن يستمر نحو المعبد الداخلي ونيوجيت ، دمر الحريق أكثر من 121 هكتار تضم أكثر من ثلاثين ألف منزل ،بالرغم من ذلك كله فان الحريق لم يكن نكبة كامله لأنه دمر العديد من المساحات الرئيسية للعدوى المتبقية من جراء مرضالطاعون وسهل إمكانية خلق مدينة جديدة بشوارع أعرضومباني من القرميد لتحل محل شوارع العصور الوسطى المشلة للحركة والمباني الخشبية .

ريم الشمال

ريم الشمال
01-06-2012, 10:53 PM
بعض الاحداث التاريخية التي وردة في الموسوعة وهي تعتبر من الفروقات التي حدثت في تاريخ البشرية ....


تيبريوس وشقيقه
كان تيبريوس غراشوس وشقيقه غايوس زعيمين سياسيين قديرين سعيا لإصلاح التعسف الخطير الذي أصاب الحكومة المركزية في روما وميكانيكية حكومة المقاطعات .
وفي عام 133ق.م انتخب تبيريوس محامياً للشعب وفي اسنة التي قضاها في هذا المنصب قدم اقتراحاً ثورياً يقضي بإعادة الأرض لصغار المزارعين الذين عاشوا عند أغنياء المدينة الذين أتخموا من سلب المقاطعات ، شمل الاقتراح تحديداً لنصيب كل فرد من الأرض ، والذي كان قانوناً قديماً كما سمح بتجزئة المساحات الكبيرة إلى حصص صغيرة للفقراء وأفراد الجيش .
وحالما انتهت مدته في ذلك المنصب قام أعداؤهمن الملاكين الكبار بتنظيم مشاغبات ضده فقتل فيها .
( ذكرني ذلك بثورة مصر وكيف تم تسخير بعض الغوغائيون للإطاحة بثورة ورموزها وأيضا استغلال البعض لهذه الثورة عجبت منك يا تاريخ كم انت تعيد نفسك في كل زمان ومكان وكأن البشرية لا تتعلم أبداً )

وبعد عشر سنوات انتخب شقيقه غايوس لهذا المنصب وكان برنامجه أكثر ثورية من برنامج أخيه إنه لم يستبعد فقط شقيقه بل جعلها عملية كما طالب أيضا بتقديم القمح للفقراء من اهراءات الدولة . وحاول تقديم الجنسية الرومانية للقبائل اللاتينية التي تعيش حول المدينة كمكافأة لهم على خدمتهم المخلصة للجيوش الرومانية كان غايوس في الواقع يرغب في تغيير كل التركيبة الحكومية ونزع السلطة من أيدي الارستقراطين .
وفي نهاية فترة خدمته ، كان عليه أن يحذرأعداءه الذين أجبروه على الانتحار في العام 121ق.م .
كان الأخوان غراشوس حفيدي سيبيو أفريكانوس الجنرال الروماني الشهير .

أعتقد أن حب العدالة والمطالبة بالحقوق ليست حكراً على شخص ولا فترة زمنية معينة فهي منذو بداية التاريخ تظهر لنا شخصيات تطالب بحقوق المضطهدين .

القسطنطينية عاصمة جديدة لروما
خلال الجزء الاول من القرن الرابع للميلاد كانت روما بصورة مستمرة عرضه للهجوم من قبل القبائل البربرية المندفعين من الشرق ، وكانت أيضا قد أصبحت مدينة قديمة وغير ملائمة للعيش هذه العوامل شجعت الامبراطور الروماني قسطنطين على نقل عاصمته إلى مدينة بيزنطة التي كان عمرها في العام 330 م حوالي الألف سنة لأنها انشئت في حوالي العام 657ق.م بواسطة بيزاس اليوناني ، وقع اختيار قسطنطين على بيزنطة لأنه كان معجباً بموقع المدينة لأن أي هجوم عليها سيأتي فقط من الغرب لأن الجوانب الثلاثة الأخرى محمية من جهة البحر ، وفي العام 337م تم تعميده كمسيحي وفي ذلك الحين كان معماريوه ومهندسوه قد حولوا المدينة القديمة إلى قلعة جديدة وفخمة .

حرب المائة سنة
عرف التاريخ حرب المائة سنة ذلك الصراع الطويل بين إنجلترا وفرنسا الذي بدأ في العام 1338 والذي لم ينته إلا في العام 1453 تخلله فترات توقف قصيرة . ملوك انكلترا الذين كانوا أيضا ورثة لدوقات أكويتاين ظلوا يدفعون فروض الولاء والطاعة لملك فرنسا على هذه الدوقية لمدة قرنين ، الأمر الذي كانوا يستاءون منه . بلغت الأمور ذروتها عندما قام فليب السادس ملك فرنسا بالاستيلاء على أرض إدوارد الثالث في فرنسا وبدأت الحرب .
حيث تعود أسبابها إلى تعقد العلاقات بين البلدين منذ منتصف القرن الثالث عشر 1250 م حيث اصبحت انكلترا تابعة لملك فرنسا الذي استغل تلك التبعية في الحصول على كثير من المكاسب المادية في شكل ضرائب وحقوق سيادية .
بدأت المواجهة الرئيسية الأولى بمعركة بحرية في العام 1340م عندما اشتبكت مئتان وخمسون سفينة انكليزية مع الأسطول الفرنسي عند مصب نهر سلويس وعند انتهاء النهار لم يهرب سوى أربعة وعشرون سفينة فرنسية .
أحرز ادوارد الثالث فيما بعد النصر الشهير في كريسي عندما حارب في 23 آب 1346م قامت مجموعات ضخمة من الخيالة الفرنسيين المدججين بالسلاح بمهاجمة خطوط رماة السهام الانكليزية فقط ليقعوا صرعى نبالهم المميتة ، حيث تمت إبادة حوالي خمسين ألفاً من القوات الفرنسية ، لقد ثبت أن تفوق طول باع السهم على السلاح الثقيل كان حاسماً . وفي كريسي حارب أمير ويلز إدوار المعروف بالأمير الأسود والذي كان في السادسة عشرة من عمره فقط بشجاعة فائقة وبعد المعركة جال في أرض المعركة وسحب من ملك بوهيميا الذي قتل فيها الريش الثلاث وشعار ( أنا أخدم ) والتي أصبحت شعاراً لأمراء ويلز منذ ذلك الحين .
( سوف أفرد تحليلاً كامل لهذه الحرب عندما أبداء في عرض كتاب أشهر الأخطاء السياسية والعسكرية والإستراتيجية )

حروب الورود
بدأت في بداية الحرب الأهلية في انكلترا في العام 1455م ولم تنته إلا بعد مرور ثلاثين سنة في العام 1485م . حملت هذه الحرب إسنها هذا لأن كلاً من الفريقين المتنافسين اختار وردة كشعار له، ففريق يورك اختار وردة بيضاء وفريق لانكستر اختار وردة حمراء . بدأت عندما أصبح هنري السادس معتوها وطالب ريتشارد دوق أوف يورك بالعرش .
جرت عدد من المعارك بداء من معركة سانت البانز في العام 1455 تخللتها فترات من الهدنة بينهما . وفي معركة نورثامبتون 1460 أسر هنري وفي ويكفيلد 1461 قتل يورك ، هزم اللانكستريون في تاتون وفي نفس السنة وبدا وضعهم ميئوسا منه إلى أن جاء إيرل وارويك القوي ، وهو من مؤيدي يورك فغير الكفة .
أطلق سراح هنري من السجن وأعيد ملكاً ولكن اللانكستريون في معركة بارينت 1471 حيث قتل وارويك ومعركة تيوكسبوري وضعت بحزم ابن يورك ادوارد الرابع على العرش خلفه شقيقه ريتشارد الثالث لأن ابنه إدوارد الخامس كان يحتضر في البرج ، وحكم ريتشارد الثالث لمدة سنتين حتى توفي في ميدان يوسوورث وهو يحارب الأمير تودور الذي أصبح الملك هنري السابع .

أن أحداث التاريخ قد يقراءها شخص قراءة سطحية لا يدرك ما هية ما يقراء وهناك من يقراء التاريخ ليتعلم منه ويعرف من خلاله الشعوب التي يتعامل معها سواء اجتماعياً أو سياسي أو اقتصادي هنا يبداء لديه حب معرفة تاريخ هؤلاء لأن التاريخ يحمل لنا صفات واخلاقيات هذه المجتمعات ...


ريم الشمال

ريم الشمال
05-06-2012, 04:28 PM
قبل الاغلاق كنت وضعت مقتطفات من كتاب أنا ستيف وهو أعتبره من الكتب القيمة للشباب المقبل على تجارب الحياة العملية فهو سبيل لمعرفة هذه الشخصية المكافحة التي استطاعت أن تكون لها مكانة في العالم فلأطلاع على حياته والتعرف على الصعوبات التي واجهته وأيضا المبادئ التي كانت سبيل في نجاحة تدفع لشخص يتلمس طريق النجاح أن يضع له خطوط ومبادئ يسير عليها فمقدار نجاحك في الحياة العملية يعتمد على طريقة تعاملك مع الناس وقدرتك على كسب احترامهم وذلك ببيان أنك لك مبادئ في حياتك العملية لا تساوم عليها مهما كانت الظروف ...

80432

أنا ستيف
ستيف جوبز كما ترسمه كلماته
إنني أعمل دوما على الانتباه والتيقظ للفرصة الكبرى القادمة ، ولكن بسبب الحالة التي صار عليها العالم الآن يتطلب الأمر تخصيص الكثير من الموارد – سواء من حيث المال أو المهارة الهندسية – لتحقيق ذلك لا أعلم ما الفرصة الكبيرة التالية ولكن لدي بعض الأفكار بهذا الشأن .
منذ عام 1976م وستيف جونز يتكلم بصراحة وهو ما كان مصدر سرور لأنصاره وسبباً في حيرة وذعر نقاده ، وقد عبر جونز عن هذا التوجه بكل وسيلة ممكنة سواء في البيانات الصحفية الصادرة على الموقع الإلكتروني لشركة أبل أو المناسبات الخاصة بإطلاق منتجات أبل الجديدة والمقابلات الصحفية سواء الورقية , الالكترونية .
لكن بغض النظر عن رأي المرء في جونز ، والذي ذكر ( مسألة الرؤية ) مرتين عندما عاد للعمل مع أبل فإن هناك حقيقة واحدة غير قابلة للنقاش وهي أنه منحنا مجموعة من أكثر العبارات والاقتباسات رسوخاً في الذهن حول طبيعة عالم الأعمال في أيامنا هذه .
احتل ستيف جويز مكانة فريده يحسد عليها في عالم الأعمال حيث تم اختياره ( أبرز مدير تنفيذي في العقد ) في استفتاء مجلة فورتشن وكذلك ( أفضل المديرين التنفيذين أداء ) في استفتاء لمجلة هارفارد بيزنس ريفيو كما اختارته مجلة وول ستريت جورنال ( شخصية العقد ) وغير ذلك من الألقاب العديدة التي نالها .
وفي 15 أغسطس 2011 جاءتنا الأنباء بأن السيرة الوحيدة المصرح بها لستيف جوبز والتي كتبها وولتر إيزاكسووين سوف تنشر في 21 نوفمبر 2011 بدلا من مارس 2012 مما أثار الكثير من التسألات فكبار الناشرين لا يحركون مواعيد النشر لأربعة أشهر دون سبب ومن الواضح أن هناك شيئاً قد استجد .
وبعد ذلك بتسعة أيام وفي 24 أغسطس استجد أمر آخر حيث أعلن ستيف جوبز أنه استقال من منصبه كمدير تنفيذي وطلب من مجلس إدارة شركة أبل تنفيذ خطة الاستخلاف الوظيفي وهو ما أدي إلى وجود تيموشي كوك في منصبه .
وفي الخامس من أكتوبر وبعد يوم واحد من إقامة المدير التنفيذي الجديد لمؤتمره الصحفي الأول للإعلان عن منتج iphone4s أعلن مجلس إدارة أبل أن ستيف جوبز قد مات عن عمر يناهز 56 عاماً وأصدر مجلس الإدارة بيانا صحفياً جاء فيه إن ( عبقرية وحماس وطاقة جوبز كانت مصدراً لعدد لا يحصى من الابتكارات التي أثرت وطورت حياتنا جميعا بسبب جوبز صار العالم أفضل بدرجة لا يمكن تقديرها ) .

قلق قبل إطلاق آى باد
على الرغم من أننا كنا نستخدم هذا المنتج داخل الشركة لفترة من الوقت وتعاملنا معه لعدة سنوات فإنك لم تكن تستطيع أن تمنع نفسك من القلق قبل أسبوع من إطلاقه .. قبل يوم .. في لحظة الإطلاق نفسها .. لن تعرف مستوى نجاحه إلا عندما يصل إلى يد المستهلك ، ويبدأ في إخبارك برأيه . لقد تلقينا عدد مهولاً من التعليقات فاق المعتاد . إننا نعتقد أن هذه الآلة غيرت الكثير من قواعد اللعبة في عالم الحاسبات الآلية كما نعتقد أنه عندما يعود الناس بذاكرتهم إلى الوراء لعدة سنوات ، سوف يرون كم كان إطلاق هذا الجهاز حدثاً بارزاً في مجال الحاسبات الآلية الشخصية .
ركيزة شركة أبل الموظفون
تقوم الشركة على ركيزتين أساستين وهما : أفكارها وموظفوها . وهذا هو ما يجعلنا نذهب إلى العمل كل صباح لنلتقي بهذه المجموعة من هؤلاء العباقرة الرائعين ، إنني دائما ما أقول إن اختيار وتعيين الموظفين هو قلب وروح ما نفعل .
أن تكون الأفضل
لن نكون أول من يحضر هذا الحفل ولكننا سنكون أفضل الحاضرين .

الضعف في مواجهة القوى
مما يثير انبهاري أن كبرى شركات الحاسب الآلى في العالم ( آى بي إم ) لا تستطيع حتى أن تجاري حاسبنا أبل 2 الذي تم تصميمه في مرآب للسيارات قبل ست سنوات .

الموت
هذا هو ما يجعلني أعتقد أن الموت هو أروع شئ في الحياة ، فهو يطهر نظام الحياة من تلك النماذج العتيقة التي عفا عليها الزمن ، إنني أعتقد أن هذا أحد التحديات التي تواجه أبل بالفعل عندما يدخل إلى شركتنا شابان معهما جهاز أحدث من منتجاتنا ، هل سنتبنى هذا الجهاز ونقول إن هذا الإصدار رائع ؟ هل سنكون مستعدين للتنازل عن نماذجنا أم سنحاول تحسين تلك النماذج ؟ أعتقد أننا سوف نحسن نماذجنا ، لأننا واعون تماماً بهذه النقطة وسوف نجعلها أولوية .

صناعة القرار
في شركة أبل توجد قرارات مهمة بالفعل يجب اتخاذها كل أسبوع حيث تصدر كل شهر الكثير من المنتجات الجديدة ، وإذا ما صدر قرار خاطئ فقد يتطلب إصلاح ما سببه من أضرار عدة أشهر . تتمتع أبل بالعديد من الأصول الرائعة ولكنني أؤمن بأنه بدون الاهتمام الكافي فإن هذه الشركة من الممكن أن تموت .

أثر في الكون
لا أهتم بأن أكون أغنى فرد بين سكان المقابر ... فالذهاب إلى الفراش في نهاية اليوم مدركاً أنني فعلت شيئاً إيجابياً هو حقا ما يهمني .

تحفيز الموظفين
إننا نجذب نوعا مختلفا من الناس – أشخاص لا يحبون أن ينتظروا خمس أو عشر سنوات حتى يخاطر شخص ما ، نحن أشخاصاً يريدون أن يغرقوا في مسئوليات العمل حتى رؤوسهم للتفكير ويتركوا أثراً في هذه الحياة .
إن ما يحدث في معظم الشركات هو أنك لا تبقى الموظفين الرائعين في بيئات عمل حيث يتم إحباط إنجازاتهم بدلاً من تشجيعها فيترك الموظفون الرائعون العمل وينتهي بك الأمر بالبقاء عند مستوى متوسط . أنا أعلم هذا لأن هذه هي الطريقة التي بنيت بها أبل .
إن الموظفين الذين يقومون بالعمل هم القوة الدافعة لماكنتوش ومهمتي أن أخلق مساحة لهم وأن أنظف بقية المؤسسة وأحافظ على استمرارها .. هذه هي أدق مجموعة من البشر عملت معها ، فهم جميعاً عملين ولكن الأهم من هذا أنهم يتشاركون ميزة خاصة تتعلق بالطريقة التي ينظرون بها إلى الحياة ، وهي أن المرحلة هي الجائزة في حد ذاتها ، إنهم يرغبون حقاً في رؤية المنتج يخرج إلى العالم وهو أمر أهم من حياتهم الشخصية الآن .

هذه الرؤية وقف أمامها وأنا أقراء الكتاب خاصة تعامله مع الموظفين الرائعين وكم كنت أتمنى أن تكون هذه الفكرة موجودة لدينا إي لدى رؤساء ومديرين المؤسسات حتى يكون لدينا هذا الانتاج المتميز الذي حضيت به الشركات التي كان يديرها ستيف

القدرات الكامنة للموظفين
وظيفتي ليست أن أتساهل مع الموظفين ولكن أن أجعلهم أفضل .
التفكير المستقبلي
إذا كنت تريد أن تعيش حياتك في إطار إبداعي كفنان لا يتعين عليك إذن أن تفرط في النظر إلى الماضي كثيراً يتعين عليك أن تأخذ ما فعلته سابقاً وما كنت عليه وتلقيه خارج سياق حياتك . لنخترع مبتكرات الغد بدلاً من القلق بشأن ما حدث بالأمس .
العمل الجاد
لم أشعر بالإرهاق ولو لمرة واحدة في حياتي ، أعود إلى المنزل في العاشرة مساء ، أقفز مباشرة إلى الفراش وبعد ذلك أنهض في السادسة من صباح اليوم التالي , أخذ حماماً ثم أذهب للعمل . إن زوجتي هي صاحبة الفضل في أن أحافظ على هذا النظام ، فقد ساندتني وحافظت على ترابط الأسرة في ظل أب غائب دوماً .

النظرة الثاقبة
أعتقد أن البراعة تكمن في امتلاك الشخص لنظرة ثاقب للأمور التي يراها من حوله ، أي ترتيب الأمور بطريقة لم يقم بها أحد من قبل وإيجاد طريقة للتعبير عنها للآخرين الذين لا يمتلكون مثل هذه النظرة الثاقبة ...
لقد حصلنا على الخبرة في المكونات الصلبة الخبرة في التصميم الصناعي والخبرة في البرمجيات متضمنة برنامج آى تيونز . إن إحدى أفضل أفكارنا الراجحة كانت عدم محاولة التحكم في مكتبتك الموسيقية على جهاز آى بود ولكن التحكم بها عن طريق برنامج آىتيونز . حاولت شركات أخرى أن تفعل كل شئ في الجهاز وجعلته معقداً للغاية مما جعله عديم الجدوى .
السرقة عن طريق الانترنت والتحفيز
لا يمكننا أن نتصور كيف يمكن إقناع الناس بأن يتوقفوا عن أن يصبحوا لصوصاً ما لم تقدم لهم جزرة – وليس عصا فقط ، والجزرة هي : سوف نقدم لك تجربة أفضل وسوف تكلفك فقط دولاراً واحد عن كل أغنية . لن تعمل أي من التقنيات التي تتحدث عنها لدينا هنا شهادة الدكتوراه يعرفون هذه الأمور حق المعرفة ولا نعتقد أنه يمكن حماية المحتوى الرقمي ... الجديد في الأمر هو نظام توزيع الملكيات المسروقة الفعال بشكل مذهل ..
المال
لا يتعلق الابتكار بكم التمويل الذي تحظى به للبحث والتطوير فعندما ابتكرت أبل جهاز ماك كانت آىبي إم تنفق على الأقل 100 ضعف أكثر من أبل على البحث والتطوير إن الأمر لا يتعلق بالمال بل يتعلق بالأشخاص الذين يعملون معك والأسلوب الذي يقودهم به ومدى فهمك للأمور ... ونادراً ما أجد منتجاً أو خدمه مهمة في حياة البشر إلا وكان هناك متنافسان على الأقل يتباريان في تقديمها ، وقد احتلت أبل مكانة رائعة أهلتها لكي تكون هذا المتنافس الثاني .
لقد كانت قيمتي السوقية تتجاوز المليون عندما كنت في الثالثة والعشرين وتجاوزت العشرة الملايين دولار عندما كنت في الرابعة والعشرين وتجاوزت المائة مليون دولار عندما كنت في الخامس والعشرين ، ولكن لم يكن هذا الأمر يهمني على الأطلاق لأنني لم أفعل هذا أبداً من أجل المال .

التفكير السلبي مقابل التفكير الإيجابي
نحن لا نعتقد انه سيكون اندماج بين صناعة التليفزيونات وصناعة أجهزة الكمبيوتر ، فنحن نعتقد في الأساس أنك تشاهد التلفزيون لتعطل عقلك ، وتعمل على الكمبيوتر عندما تريد أن تعمل عقلك .
المثابرة
لدى قناعة بأن نصف ما يميز رواد الأعمال الناجحين عن غيرهم من رواد الأعمال غير الناجحين يتمثل في المثابرة بشكل صرف ... فإن لم يكن لديك شغف كبير بما تفعل ، فلن تستطيع البقاء وسوف تستسلم للمتاعب أن تكون لديك فكرة أو مشكلة أو خطاء ترغب في تصحيحه وتشعر بالشغف تجاهه ، و إلا فلن تتمتع بالمثابرة التي تؤهلك للتشبث بما تفعله إلى نهايته .
سرية المنتج
إننا لا نتحدث مطلقاً عن المنتجات المستقبلية هناك قول مأثور في شركة أبل وهو : ألن يكون مضحكاً أن ترى سفينة تغرق بسبب التسرب الذي يحدث من أعلاها . لذا لا أريد أن يحدث هذا الأمر . إذن لا يمكنني حقاً أن أخبرك بالمزيد .
المخاطرة بالفشل
شركة أبل هي سبيلي إلى المخاطرة أنا لا أريد أن أفشل وعلى الرغم من أنني لا أعرف كيف تبدو الأمور السيئة حقاً فأمامي الكثير لأفكر فيه قبل أن أوافق ، حيث يتعين علي أن أفكر في العواقب بالنسبة لشركة بيكسار ولأسرتي ولسمعتي ، لقد قررت أنني لا أهتم حقاً لأن هذا هو ما أرغب في القيام به ، فإذا بذلت ما في وسعي وفشلت فلا بأس فلقد بذلت ما في وسعي .
أكون أو لا أكون
وقتك محدود ولذا لا تضيعه في عيش حياة شخص آخر ، لا تحبس نفسك في تجارب الآخرين ، بمعنى أن تعيش وفقاً للنتائج التي توصل إليها تفكير الآخرين ، ولا تجعل ضوضاء آراء الآخرين تعلو على صوتك الداخلي ، والأكثر أهمية من ذلك أن يكون لديك الشجاعة لتتبع قلبك وعقلك فهما يعرفان ما ترغب حقا في أن تصير إليه وكل شئ ما دون ذلك هو أمر ثانوي .

أحداث هامة
1955 : ولد ستيفجوبز في سان فرانسيسكو لأبوين هما عبد الفتاح جون جندالى وجوان سيمبسون وتبناه بول وكلارا جوبز وأطلقا عليه ستيفن جوبز ( 24 فبراير )
1972 : قام ستيف جوبز ووزنباك ببيع خطوط تليفون بطرق غير قانونية يطلق عليها ( الخطوط الزرقاء ) لطلاب الجامعة وكسبا 6،000 دولار قبل بدء العمل في مشروع شرعي لهما . تخرج من الثانوية والتحق بكلية ريد ولكنه ترك الدراسة تقابل مع دان كوتيك وعمل في شركة أبل فيما بعد وقام بتجميع واختبار جهاز أبل 1 وهو أول جهاز كمبيوتر تنتجه شركة أبل .
1974 : عمل في شركة نولان بوشنل لألعاب الفيديو واشترك في نادي هومبرر للكمبيوتر الذي يضم هواة الإلكترونيات .
1976 :
انتقلت شركة أبل إلى ستيفنز الكريك وبوليفارد ، كوبرتينو بولاية كاليفورنيا وهو أول مقر لها ، شارك ستيف جوبز في تأسيس شركة أبل ( 45 % من الأسهم ) ووزنياك ( 45% من الأسهم ) ورونالد وين ( 10% من الاسهم ) وقرر وين أنه لن يستطيع تحمل المخاطر وقام ببيع أسهمه في شركة أبل إلى كل من ستيف ووزنياك مقابل 800 دولار .


تعليقي :
تتوالى بعد ذلك الأحداث لترسم حياة مليئة بالعمل بالنجاح والحيرة والتفكير للتقلب على العوائق والمشاكل
حياة مليئة بالمثابرة والإخفاقات والنجاحات تحمل رسم لحياة لشخص عاش حياة مليئة بالنجاح تكون نبراس للشباب الذي يلتمس خطواته في طريق النجاح ... لكن لتكون ناجحاً لابد أن تمتلك مبادئ تدافع عنها روح تدفعك للأمام للنجاح روح لا تقف أمام الاخفاقات ...
اختياري لهذا الكتاب وانتقاء مقتطفات منه لهو هدية لكل شاب يلتمس طريقه للنجاح أن تكون لديه رؤى ويعمل وبصدق نحتاج للصدق في العمل الذي يتمتع به الغرب نحتاج للروح الشغوفة للعمل والإبداع وخلق فرق عمل متكاملة ....
ريم الشمال

مستوى الدعم
05-06-2012, 11:03 PM
من مزق المملكة وحولها أشلاء؟

أين انفض الجمع..

لم تعد هناك ملكة ولا حكيم...

وفقك الله أختي ريم الشمال في مجهوداتك لمحاولة لم الشمل

استمتعت بملخصاتك للقصص..

intesar
06-06-2012, 12:35 AM
كل الشكر ريم.. وأنا من المتابعات.. لهذه البراحة..

ريم الشمال
06-06-2012, 10:29 PM
من مزق المملكة وحولها أشلاء؟

أين انفض الجمع..

لم تعد هناك ملكة ولا حكيم...

وفقك الله أختي ريم الشمال في مجهوداتك لمحاولة لم الشمل

استمتعت بملخصاتك للقصص..


وما التوفيق إلا من الله
مرحبا مستوى الدعم .. سؤالك لا استطيع الاجابة عنه لأن من تسئلين عنه أجابته عندهم
نسأل الله أن يكون الجميع بخير ويتمتع بموفور الصحة والعافية وأن يكون أنقطاع مؤقت يرجع الينا من هجر براحتنا فهم من أسسها وبناها ... وقائدها اتمنى ان يتمتع بموفور الصحة والعافية و أن يكون مستمتع بقراءة ملخصات الكتب في براحته الجديده ...
ولا يبخل علينا رواد التحليلات من تعليقاتهم ومشاركتهم وأثارئهم ...
كم اشتقت لمشاركاتهم ولكن يبدوا أنهم مشغولون بأمور تشغلهم عنا عسى أن يكون أنقطاعهم يتحول الي نهر جاري يجري في البراحة الجديده يثريها ويزيدها روعة وتألق ... عسى أن يكون خيراً

ريم الشمال

ريم الشمال
06-06-2012, 10:34 PM
كل الشكر ريم.. وأنا من المتابعات.. لهذه البراحة..


مساء الخير انتصار اعلم انك من المتابعين ولكن ذلك لا يكفي اريد منك الاثراء والمشاركة

ريم الشمال

ريم الشمال
06-06-2012, 10:57 PM
كتاب جديد ما زلت في بداية القراءة والتلخيص
اتمنى التمتع بقراءته فهو يتحدث عن قضية شائك من القضايا التي مازالت محل جدال بالنسبة لكثير من الافراد وخاصة التيارات المختلفة وخاصة أن الكتاب يتكلم عن موقف السلفية من الديمقراطية ..

80443

أشواق الحرية
مقارنة للموقف السلفي من الديمقراطية

يبدو أن سؤال الديمقراطية غدا أكثر إلحاحاً مع مرور الزمن .. ففي الوقت الذي شهدنا فيه شعوباً عربية تثور وتحتج من أجل حلم الحرية والديمقراطية .. ما زال الجدال حول شرعية النظام الديمقراطي يستهلك مساحة واسعة من فضائنا الثقافي .. وإذا كان الربيع العربي بزخمه الروحي الملهم قد نجح في تبديد كثير من الحواجز الوجدانية تجاه هذا النظام وأزال بعض الهواجس حول حقيقة انحياز الشعوب للفكرة الإسلامية حتى في أكثر الدول ضخاً وتكريساً للعلمانية ... إلا أن الممانعة مازال لها حضورها في الوسط الشرعي .
كتاب أشواق الحرية كان ومازال مساهمة لإيضاح بعض مناطق الالتباس والريبة ، وتأكيد شرعية النظام الديمقراطي بآلياته ومؤسساته ، باعتباره أفضل وسيلة لتحقيق المبادئ الشرعية في هيمنة قيم العدل والمساواة في الحقوق المبادئ الشرعية في هيمنة قيم العدل والمساواة في الحقوق ورقابة الأمة على أداء السلطة والحد من تغول أذرعة الحكم في مفاصل المجتمع ..
يتحدث الكتاب على أن الغالبية الساحقة من الإسلاميين يقبلون بالانتخابات وفصل السلطات وتداول السلطة وهي مسائل بات يقبل بها كثير من الأوساط السلفية المحافظة ، بل التأكيد أن غالبية العلماء والحركات الإسلامية يقولون باحترام خيارات الشعوب أيا كانت – وإن كانوا يختلفون معها – وأنهم ضد أن تفرض الشريعة على الشعوب بالقوة والإجبار ..
إن تحرر الأمة وامتلاكها لناصية قرارها ومصيرها بات مطلباً شرعياً وإنسانياً .. وغدا حلما تهتف به الشعوب في ميادين التحرير وساحات التغيير .
في هذا الزمن الردئ يتجلى الفرق واضحاً بين الفلسفة حين تكون استعراضاً لـ ( تاريخ الجنون ) لفوكو و ( تاريخ الأسطورة ) لآرمسترونغ ، ( الجمال ) لكروتشي ، والفلسفة حين تنتج ( العقد الاجتماعي ) لروسو ، ( روح القوانين ) لمنتسكيو ، ( رسالتان في الحكم ) لجون لوك .
هو ذات الفرق بين الفلسفة الناعمة المسترخية الباردة وفلسفة التغيير التي تحقن وقود العمل في أوردة الحالمين بعالم أفضل ، تلك التي تحدث عنها ماركس حين قال جملته الشهيرة ( كل ما فعله الفلاسفة هو تفسير العالم بطرق مختلفة .. المهم هو تغييره )
حين نتحدث عن الديمقراطية فنحن نتحدث بالضرورة عن نزيفنا المشتعل دوماً في فلسطين ، وفي بقية أوصال الجسد الإسلامي المنهك .. عن كل أوجاعنا المتنامية ونحن نرقب هذه الوحشية والدمار والإمعان في الإذلال وهتك الكرامة ، لا نملك حيال ذلك إلا تسويد بيانات الإدانة ، وتحبير مقالات الرثاء والنوح على آلامنا المكتومة .
حين نتحدث عن الديمقراطية فنحن نتحدث عن إرادة الشعوب المسلوبة وعن غضبنا الذي لا رجع لصداه وعن حناجرنا المبحوحة وهي تصرخ بمن لا يسمعها وتناشد من لايقيم لها وزنا ولنا أن نحلم ساعتها ونتساءل :
لماذا لو كان القرار بيد الشعوب ؟ ماذا لو كانت تلك الحكومات منتخبة ، ترهف السمع لمطالب الناخبين وهمومهم ؟؟
حين نتحدث عن الديمقراطية فنحن نتحدث عن التغيير عن إصلاح أوضاعنا المتداعية عن التنمية الاقتصادية المعاقة عن الشعوب العربية الفقيرة المسحوقة وهي ترقب سدنة الحكم في النعيم المقيم ، وعن الشعوب العربية الغنية – نسبياً – وهي ترى نزف ثرواتها النفطية ، وتفكر بصوت خفيض
( وماذا بعد انتهاء النفط ؟ ) ..

حقيقة ماذا بعد النفط سؤال يطرح نفسه بقوة علينا لأننا المعنين بما سوف يحدث بعد النفط ولأجيال سوف تعاتب أو تشكر على حسب تعاملنا مع معطيات الواقع الذي نعيشه والذي يتطلب منا النظرة المستقبلية والتخطيط لها وجعلها قيد التنفيذ حتى لا نعاني ولا يعاني من يأتي من أبنائنا بعد النفط فهو مصدر غير متجدد ولكن في نفس الوقت نستطيع الاستفاده منه حتى نبني حاضرنا ومستقبلنا فهل من متدبر لما يطرح من تسألات وآمال تعقد على مستقبل نتمنى أن يكون أفضل من الحاضر ...


يتبع

ريم الشمال

ريم الشمال
07-06-2012, 08:23 PM
أشواق الحرية
مقارنة للموقف السلفي من الديمقراطية

الشورى والديمقراطية
الشورى فكرة مبدأ ، سياسة عامة ولكنها لا تنطوي على آليات عملية وأساليب تطبيقية تضمن نزاهة الشورى وصدقها وعدم التلاعب بها .
أما الديمقراطية : فتحتوي على آليات عملية وأساليب تطبيقية تنظم العلاقة بين الشعب والحاكم ، عن طريق نظامي ( الانتخابات وفصل السلطات ) بهدف ضمان صدقية الشورى ونزاهتها .
هذا الفرق بين ( المبدأ والقيمة ) و ( الآليات التنظيمية ) هو تماماً كالفرق بين ( العدل ) كمبدأوقيمة ووجود ( النظام القضائي ) – وسواء – الذي يضمن عبر آليات وقوانين تشريعية تفصيلية قيام مبدأ العدل .
وكالفرق بين ( الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ) كمبدأ وقيمة ، ووجود جهاز الحسبة أو أجهزة مكافحة الغش التجاري – وسواهما – كمؤسسات تتكئ على آليات وأنظمة تهدف إلى قيام مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في القطاعات المذكورة .
لذا سيكون المجتمع المسلم أقرب إلى تطبيق حقيقي ( للشورى الشرعية ) في حال أخذ بالآليات الديمقراطية التي تتمثل بانتخاب الأمة لمجلس شورى يمثل دور الرقابة والمحاسبة للحاكم وللسلطة التنفيذية إضافة إلى قيام نظام فصل السلطات بحيث لا يكون للحاكم سلطة على هؤلاء المستشارين في مجلس الشورى حتى لا يحد ذلك من استقلاليتهم وحرصهم على تقديم مصالح الأمة دون الخوف من عقاب الحاكم وسطوته .

ماذا لو أوصلت الأمة أناساً غير أكفاء ؟
رغم أن هذا السؤال ينطلق – بوعي أو دون وعي – من فرضية أن ( الحاكم المستبد ) أكثر قدرة من ( مجموع الأمة ) على اختيار الأكفأ والأصلح .. إلا أن كل التجارب الواقعة للنتائج الانتخابية في المجتمعات الحرة تؤكد خطأ هذا الأفتراض .. لأن مصلحة الأمة هي في اختيار من يحقق لها مصالحها ، بينما الحاكم – في الغالب – يفضل من لا يقف حجر عثرة في طريق مصالحه ونفوذه وصلاحياته .
ثم لنفترض أن الأمة اختارت أشخاصاً غير أكفاء .. فماذا ينتج عن ذلك ؟
ينتج عنه أن الأمة ستتحمل تبعات قرارها واختيارها .. وهذا أمر ينطوي على كثير من العدل .. وتدل التجارب المتعددة على أن الدوائر الانتخابية التي اختارت – بسبب التأثر بالدعاية الانتخابية ، أو بسبب وعود غير صادقة – أشخاصاً غير ملائمين ، ولا يخدمون مصالح ناخبيهم ، أن هذه الدوائر الانتخابية قامت بتغييرهم وإسقاطهم في أقرب انتخابات قادمة ، واختارت بدلاً عنهم من هم أكثر التزاماً بخدمة شؤون الناس ورعاية مصالح الأمة .
إن ديناميكية العملية الانتخابية وتواليها تكسب الشعوب قدرة أكبر على فرز الأصلح واختيار الأقدر والأكفاء لتمثيل مصالحها .
أما افتراض أن الأمةقد تأتي بأشخاص جهال عديمي الكفاءة ! .. فيمكن للدستور أن يضع معايير موضوعية محايدة لمواصفات المرشح الأنتخابي ، مثل أ، يكون حاصلاً على شهادة جامعية ، أو أ، تكون له خبرة في إدارة قطاعات إدارية أو سواها من الشروط التي تضمن حداً أدنى من التأهيل للمرشح الانتخابي .
قد نرى بمجالس الشورى المعينة في بعض الدول العربية عدداً كبيراً من الكفاءات وحاملي شهادات الدكتواره ، ولكن السؤال المهم هنا ليس عن ( مقدار كفاءة ) هؤلاء ولكن عن مدى ( استقلاليتهم ) وقدرتهم على الوقوف في وجه المظالم والفساد الذي قد يقع من ذات الشخص الذي قام بتعيينهم .. ففي هكذا حالة تغدو مسألة ( الجرأة ) و ( الاستقلالية ) أهم بكثير من اقتصار الحديث عن الكفاءة والشهادة العلمية .
حدود الشورى وحدود الديمقراطية
يشير البعض إلى أن الشورى الشرعية محكومة بطبيعتها بسقف الشريعة بينما الديمقراطية تقوم أساساً على مبدأ الحرية المطلقة في الاختيار . وهذا يعني أنها قد تأتي بما يناقض الشريعة .
هذا التقسيم ينطوي على افتراض خاطئ يتمثل في أن الديمقراطية يجب أن تعمل في مناخ من الحرية المطلقة لأنه ليس هناك ( حرية مطلقة ) حتى جون ستوارت ميل – وهو رائد الليبرالية النفعية – الذي كان يؤمن في بداية إنتاجه الفكري أن النظام الديمقراطي يقف ضد الحرية لأنه يجبر الأقلية على الانصياع لرغبات الأغلبية واعتبر هذا الأمر انتقاصاً من حرية الإنسان ، اضطر بعد أن اختبر أقواله ونظريته على أرض الواقع إلى الوصول لنتيجة تتلخص في أن ( الحرية المطلقة ) لا تعدو أن تكون مجرد حلم مخادع وأن الحرية المطلقة تعني شيئاً واحداً وهو ( العبثية ) لأنه بمجرد وجود قانون – أي قانون – سيكون الناس مجبرين على الالتزام به وهو أمر يحد من حريتهم بالضرورة .
هناك دائما حدود لكل أنواع الحريات ، ومن يضع هذه الحدود هو ( الدستور ) الذي تتفرع عنه بقية القوانين الضابطة لحياة الناس والمنظمة لهياكل السلطة .
هنا يأتي سؤال مهم مفاده :
ومن يضع هذا الدستور ؟ أليس الشعب ؟
فكيف يصنع الدستور ؟ ومن يحدد مضامينه ؟
من بداهية علم النظم السياسية أنه لا توجد عناصر فكرية ثابته ومحددة يجب أن يشملها أي دستور بل إن ( الدستور ) لا يعدو أن يمثل ( طبيعة القوانين والأنظمة التي تضعها الأمة وترتضيها لتصبح مرجعية عليا وسقفاً تشريعياً لا يمكن تجاوزه حتى من نواب الأمة وممثليها ) لذا يتشكل أي ( دستور ) بحسب المعطيات الثقافية والدينية والاجتماعية لكل بلد .. وفي البلد المسلم سيكون الدستور متوافقاً مع الدين والثقافة السائدين في المجتمع ... فإذااتفقت غالبية الشعب على أن تضع دستوراً متوافقاً مع الشريعة الإسلامية وينص هذا الدستور على ( عدم السماح بقيام أحزاب على أساس علماني ) و ( عدم اعتماد أي قوانين تخالف ثوابت الشريعة وقطاعاتها ) عندئذ يحق للسلطة – المنتخبة ً ) منع قيام أحزاب على أساس علماني وعدم السماح باعتماد أي قوانين أو أنظمة تنطوي على مخالفة للشريعة حتى لو كان ذلك بطلب من أغلبية برلمانية لأنه لا يحق حتى للأغلبية البرلمانية مخالفة الدستور .
هناك جملة تتردد في الوسط الشرعي وتحمل كثيراً من الخلط وعدم الدقة وهي :
( في الديمقراطية الحكم للشعب ، وفي الإسلام الحكم للشريعة )
لأننا سنكتشف أن تركيبة السؤال خاطئة فـ المرجعية في المجتمع المسلم هي دوماً للشريعة ولكن سلطة تطبيق الشريعة كانت تسند في التاريخ الإسلامي إلى ( حاكم فرد متغلب ) وكان هذا الحاكم كثيراً ما ينحرف عن أصول الشريعة ، ولم يكن النظام السياسي التقليدي ينطوي على أي آليات أو طرق عملية تمنع هذا الحاكم من الانحراف عن الشريعة .
أما في النظام الديمقراطي فتسند سلطة تطبيق الشريعة إلى ( الأمة ) التي هي أقدر على صونها وحمايتها من انحراف الحكام . وإذا ما اتحرفت الأمة واختارت عدم تطبيق الشريعة – وهذا لم يحدث تاريخياً ولا لمرة واحدة – فهذا لا يعني أن الشعب بات هو المرجعية ، بل تبقى الشريعة هي المرجعية الدائمة للمسلم ، وإن نرفت الغالبية الساحقة من الشعب عنها ، وإن انحرفت السلطة المنتخبة عنها .

السلطة والمرجعية

وهنا يجدر التفريق بين مصطلحين مهمين في النظام الدستوري وهما : السلطة و المرجعية ..
السلطة هي أداة التنفيذ العملي في الدولة وهي من يملك حق اتخاذ القرار وتطبيق القانون وفرض المرجعية ..
أما المرجعية فهي مجموعة الأفكار والمبادئ والأحكام ( الفضاء القانوني ) التي تحتكم إليها السلطة في التشريع .. لذلك لا جدال في أن ( المرجعية ) في المجتمع المسلم يجب أن تكون للشرعة ..
لا يجب الخلط بين المرجعية والسلطة .. رواى الطبري عن علي رضي الله عنه حين قال له الخوارج ( أتراه عدلاً تحكيم الرجال في الدماء ) فأجابهم علي : ( إنا لسنا حكمنا الرجال ، وإنما حكمنا القرآن ، وهذا القرآن إنما هو خط مسطور بين دفتين لا ينطق ، إنما يتكلم به الرجال )
وعن الرسول صلى الله عليه وسلم من حديث بريدة بن الحصيب الأسلمي أن النبي عليه السلام كان إذا أرسل سرية أو جيشاً أوصى أميره بوصايا وكان منها قوله ( و إذا حاصرت أهل حصن ، فأرادوك أن تنزلهم على حكم الله ، فلا تنزلهم على حكم الله ، ولكن أنزلهم على حكمك فإنك لا تدري أتصيب حكم الله فيهم أم لا )
وهذا يشير دون مواربة إلى أن الشريعة وحكم الله ( المرجعية ) ليس أمر قابلاً للتطبيق بمفرده وبمعزل عن أداة التطبيق ( السلطة ) التي قد تكون بـ ( إرادة رجل وفهمه ) أو بـ ( بإرادة الأمة وفهمها ) ..
يترتب عليه أن نسأل : ( من نأتمن ولمن نعهد بواجب القيام بتطبيق الشريعة ... للحاكم الفرد ، أم لمجموع الأمة ؟ )
ثمة نصوص شرعية كثيرة أيضا تشير إلى أن الحق يكمن مع جماعة المسلمين ( أي غالببهم ) كما ورد في السنن بطرق متعددة وصححه الألباني في تحقيقه لكتاب العز بن عبد السلام ( بداية السول في تفضيل الرسول ) قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا تجمع أمتي على ضلالة ، ويد الله مع الجماعة ) وفي رواية أخرى : ( إن أمتي لا تجتمع على ضلالة ، فإذا رأيتم الاختلاف فعليكم بالسواد الأعظم ، يعني الحق وأهله ) وكذا في الحديث الذي رواه الترمذي وصححه عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رسول الله عليه الصلاة والسلام قال ( عليكم بالجماعة ، وإياكم والفرقة ) والأدلة في هذا المعنى كثيره .
ويتضح هنا أن هناك تيارين إسلاميين ( الرافض للديمقراطية \ والمؤمن بها ) ويتضح جلياً أن كلا التيارين الإسلاميين يتخذان عملياً نفس المسار برفض استخدام العنف في التغيير .. الفرق الوحيد الكبير بينهما أن المؤمنين بالديمقراطية يملكون أمرين اثنين : ( مساحة أوسع للعمل على تطبيق الشريعة في الفضاء الديمقراطي ) و ( تصور واضحاً وجلياً لكيفية تطبيق الشريعة عبر آليات النظام الديمقراطي )
أن التفريق بين مدلولين يخدمان جهة واحده ويصبان في رافد وواحد وهو حماية الفرد في المجتمع وبتالي حماية المجتمع المؤلف منه الأفراد لهو صعب جداً خاصة إذا تم التعامل الديمقراطية من خلال الأخذ بقشورها دون روحها وتطبيقها بالكامل مثل الذي ينشئ مجالس الشورى فتكون هياكل تنظيمية دون القوة الفعلية وصاحب الكتاب يحاول الوصول الي نقطة التقاء بين الشورى كمبدأ اساسي إسلامي والديمقراطية التي تحمل روح هذا المبدأ الاسلامي ويحاول الولوج في أكثر النقاط صعوبة وهو كيفية تطبيق الشريعة عبر آليات النظام الديمقراطي ..

خوض الكاتب في هذا الأمر الشائك لهو أمر يحسب له ومحاولته بيان فكره دون التقليل من إي المبدأين سواء الشورى أو الديمقراطية وأيصال فكرة وتوضيحها من خلال عقد عدة محاور ومنها كيف يبدو النقد السلفي للنظام الديمقراطي ؟ ومن يقف في وجه الديمقراطية بالعالم العربي .. مع طرح سؤال لماذا لا نوفر بدائل أخرى غير الديمقراطية .. وتناول الديمقراطية الحلم ... وديمقراطية الواقع ...

ريم الشمال

intesar
07-06-2012, 09:09 PM
كل الشكر أختي الريم.. اختياراتك مميزة ومختلفة..

intesar
07-06-2012, 09:10 PM
جثة في الفندق
آرنالدو إندريادسون..
حائزة على جائزة الخنجر الذهبي التي تمنحها جمعية الأدب البوليسي..

فندق في آيسلندا..
إرليندور.. سيغوردور.. إلينبوورغ.. هم ثلاثة محققين لجريمة وقعت في الفندق..
القتيل.. حارسفي الفندق.. جعل من القبو سكنا.. وهو سانتا كلوز في وقت الأعياد.. غودلاوغور يناهز الخمسين من عمره.. وجد مقتولا بملابس السانتا.. في طفولته.. كان من غلمان الجوقة في الكنيسة وله إسطوانة وحيدة بصوته.. لديه عائلة مكونة من أب مسن وشقيقة.. كان يلقب في المدرسة بالأميرة الصغيرة.. لأنه يرتدي ملابس والدته المتوفاة ويستعمل مساحيق التجميل الخاصة بها.. من شدة شوقه لها.. سبب الأذى لأبيه عندما دفعه من فوق السلم.. بعد اكتشاف والده بعلاقته الغير سوية مع صديق له..*

من الشخصيات المهمة للرواية.. إيفاليند.. إبنة المحقق منزواج كتب عليه الفشل.. مضت حياتها في تعاطي المخدرات. ومن ثم فقدان جنين.. عادت إلى والدها مؤنبة على تركها وأخيها دون حتى السؤال عنهم.. علاقتها وحياتها السابقة ساعدت والدها في حل الجريمة..

المشتبهين بقتله..
هنري وابشوت.. بريطاني.. يهتم بإسطوانات غلمان الجوقات..
أوسب.. عاملة الغرف.. وهي من اكتشفت الجثة..
رئيس الطهاة.. ورئيس الندل..
مدير الفندق.. الذي يسوق فتيات اللهو للنزلاء حسب الطلب..
سيغودور أولي.. شقيقة القتيل.. التي تغار منه لأنه محط اهتمام والديه..
بالدور.. صديق للمجني عليه.. هو مهندس معماري.. علاقته بالقتيل علاقة مشبوهة شاذة..
شقيق أوسب.. عاملة الغرف.. كان أيضا في علاقة غير سوية مع القتيل..

إنتهى غودلاودور.. بمقتله.. ذاك الفتى الشقي.. الذي عاش طفولته تحت رغبات والده وقسوته.. ليجد نفسه شاذا..*
من مسببات الانحراف.. الطفولة التعيسة.. أو العيش بين فتيات وعدم فصل العلاقة بين الجنسين.. ومن الأسباب الأخرى الصحبة السيئة..
تركت النهاية حتى لا أفسد لمن تسول له نفسه قراءة الجريمة..

رواية رائعة تشد المتلقي.. هي لا تصل إلى مستوى روايات شارلك هولمز الرائع.. لكنها تجعل المتلقي طوال الوقت.. يبحث عن القاتل في وجوه المشتبهين..

دمتم بحفظ الرحمن..

ريم الشمال
07-06-2012, 09:19 PM
مساء الخير انتصار وعلى كل رواد البراحة
مشاركة رائعه بروعة صاحبتها
شكراً لأستجابتك في المشاركة في براحتك
في انتظار كل جديد منك حتى ولو كان رأي فيما يتم طرحه
أحب الروايات البوليسية اشعر بقدرة عقلي على الاستنتاج لمعرفة خيوط المؤامرة أو حل القضية قبل أن أصل الي أكمال قراءة القصة

ريم الشمال

.خالد
08-06-2012, 01:23 AM
بارك الله فيك ريم الشمال عمل وجهد رائع اتمنى ان تستمري وانصحك بعمل موقع تخصصين فيه تلخيصاتك للكتب ورأيك فيها ...

ريم الشمال
09-06-2012, 10:42 AM
بارك الله فيك ريم الشمال عمل وجهد رائع اتمنى ان تستمري وانصحك بعمل موقع تخصصين فيه تلخيصاتك للكتب ورأيك فيها ...


بعون من الله وتشجيعكم سواء بالمرور والتعليق وحتى لو كان المتابعة من بعيد سوف استمر
لأن الهدف من هذا المتصفح هو التشجيع على القراءة ونقل ما تحتويه الكتب من كنوز معرفة لأن العقل يحتاج الي تغذيه كما الجسم لكي تربي عقلك على النقد والتحاور والأخذ والعطاء الفكري لابد من تغذيته كل فترة بأطلاع على كتب جديدة تحتوي نوع من الفكر أو الادب أو الخبرات أو العلوم المختلفة خاصة في العالم الحالي الذي تعصف به العلوم والافكار والتيارات المختلفة من كل حدب وصوب القراءة هي دروع فكرية تقف أمام الغزو الفكري سواء المنحرف أو حتى الذي يحمل أفكار منحرمه بالقراءة نستطيع تميز ذلك ..

أما نصيحتك فهي بالنسبة لي ليست محل تنفيذ في الوقت الحالي لجهلي فيها وكيفية أعدادها
شكراً على النصيحة

ريم الشمال

ريم الشمال
09-06-2012, 11:11 PM
فاروق جودة
شاعر مصري معاصر ولد عام 1946، و هو من الأصوات الشعرية الصادقة والمميزة في حركة الشعر العربي المعاصر، نظم كثيرا من ألوان الشعر ابتداء بالقصيدة العمودية وانتهاء بالمسرح الشعري.

قدم للمكتبة العربية 20 كتابا من بينها 13 مجموعة شعرية حملت تجربة لها خصوصيتها، وقدم للمسرح الشعري 3 مسرحيات حققت نجاحا كبيرا في عدد من المهرجانات المسرحية هي: الوزير العاشق ودماء على ستار الكعبة والخديوي.

80461

لو أننا .. لم نفترق
كانت خطانا في ذهول تبتعد
وتشدنا أشواقنا
فنعود نمسك بالطريق المرتعد
تلقى بنا اللحظات
في صخب الزحام كأننا
جسدان في جسد نسير وحولنا
كانت وجوه الناس تجرى كالرياح
لو أننا لم نفترق

حملتك في ضجر الشوارع فرحتي

و الخوف يلقيني على الطرقاتِ

تتمايل الأحلام بين عيوننا

و تغيب في صمت اللقل نبضاتي

و الضوء يسكب في العيون بريقه

و يهيم في خجل على الشرفات ِ

كنا نعانق في الظلام دموعنا

و الدرب منفطر من العبرات

و توقف الزمن المسافر في دمي

و تعثرت لوعة خطواتي

و الوقت يرتع والدقائق تختفي

فنطارد اللحظات باللحظات ِ

ما كنت أعرف والرحيل يشدنا

أني أودع مهجتي و حياتي

ما كان خوفي من رحيل آتي

لم يبق شيئا منذ كان وداعنا

غير الجراح تئن في كلماتي ...

ااااااااه لـــــــو أننــااا لم نفترق ؟؟..

غناها كاظم الساهر رغم أني لم اسمعها ولكن القصيده رائعه تتحدث عن الفراق عن رغبه لدى الكل في وقوف الزمن عند اللحظات الجميله حتى لا نفترق حتى يسعد القلب بوجود من نحب .. حتى لا نعاني جور الفراق وعذابه ...

نام الموج
لا تنظرى للبحر ..
ماذا قد تبقى من نوارسه
وماذا قد رحل ؟
سكنت شواطئنا
ونام الموج ..
وارتاح الأمل
فلتتركيني الآن أسهر في عيونك
قبل أن تلقى بنا الأيام ..
في صخب الدجل .

عشق البحر والأمواج والرمال .. عندما تضرب الأمواج على رجلك تستحثك على الارتماء فيها تقول لك تعال أرمي كل ما لديك حزنك شوقك حبك حنين أنا الأم الحنون التي سوف تستوعبك ترمي الي بجسد المتعب فأحملك تسكب دمعك بالقرب مني فلا يراه غيري لا يحتوي حزنك غيري .. هل انت متعب تعال الي أغسل روحك التعبه ونفض عندي كل الاشواق والاحزان أسمعني سرك فلن يسمع به غيري لن ابوح به ... تأتي تريد الحديث والاصغاء سوف تجدني احتويك احنو عليك اكفكف دمعك المسكوب ..
عصفورة
عصفورة سقطت
على أغصان قلبي .. ارتمت
وجناحها المكسور في عيني بقايا
لملمت أشلاء الجناح فغردت
أسكنتها قلبي
ونامت في الحنايا
علمتها دفء الحياة .. فرفرفت
أيامها فرحا ..

متى يفيق النائمون ؟
شهداؤنا .. بين المقابر يهمسون ..
والله إنا قادمون
في الأرض ترتفع الأيادى ..
تنبت الأصوات في صمت السكون
والله إنا راجعون
تتساقط الأحجار يرتفع الغبار .. تضئ كالشمس العيون
والله إنا عائدون
شهداؤنا خرجوا من الأكفان
وانتفضوا صفوفاً ..
ثم راحوا يصرخون :
عار عليكم أيها المستسلمون
***
من ثرى الوطن المكبل ينبتون
من كل ركن في ربوع الأمة الثكلى
أراهم يخرجون
شهداؤنا وسط المجازر يهتفون
الله أكبر منك يا زمن الجنون
الله أكبر منك يا زمن الجنون
الله أكبر منك يا زمن الجنون

كم شعرت بمدى غضب الشاعر في هذه القصيده

في كل صباح
في كل صباح يرسمني ضوء المرآه
أبتسم قليلاً في وجهي
أسأل عن شىء من زمن
ما عدت أراه
طفل غادرني ذات مساء
وتوارت كالعمر خطاه
لكني ما زلت أغني
إن عادت تشرق في عمرى
يوماً عيناه

عاشق الحرف
الحرف وجهان .. وجه كاذب دنس ** وآخر من رياض الحق يسقينا
الحرف في الأرض آيات مطهرة ** نور من الله بين الخلق يهدينا
في رحلة العمر أقلام يزينها ** تاج الشموخ فيسرى عطرها فينا
مواكب الزيف أقلام ملوثة ** باعت حمى الأرض .. واغتالت أمانينا

أعلنت عصيانها ...
( بينما كان عمال ( الهدد ) يهدمون كوبري أبو العلا توقفت أدوات ( الهدد ) فجأة أمام حجر ضخم في قلب النيل .. وقالوا إنهم سمعوا في الليل أنينه )
حجر عتيق فوق صدر النيل ..
يصرخ في العراء ..
وقف الحزين على ضفاف النهر
يبكي في أسى
ويدور في فزع
ويشكو حزنه للماء
يبكي في العراء
حجر .. لكن من جمود الصخر ينبت كبرياء
حجر .. ولكن في سواد الصخر قنديل أضاء
حجر .. يعلمنا مع الأيام درساً في الوفاء .
النهر يعرف حزن هذا الصامت المهموم

القصيدة العمودية أو الكلاسيكية أو التقليدية القائمة على وحدة القافية والوزن والبناء المتكون من صدر وعجز .. من أهم أدوات الشاعر وهو الخيال والتصوير والصدق وحرارة العاطفة...

ريم الشمال

intesar
09-06-2012, 11:48 PM
كنت محظوظة في الآونة الأخيرة في اقترابي أكثر من القصائد.. أعرف فاروق جويدة منذ فترة طويلة.. لكن لم يحالفني الحظ في قراءة أشعاره إلا اليسير منها.. كلما أردت أن أقترب أكثر.. لا أعلم هناك شيء يعوقني عن الوغول في أشعاره..

اقتنيت مؤخرا كتاب للشاعر محمود درويش.. تستهويني كتب الراحلين.. الذين حفروا في هذه الدنيا كلمات ورقائق.. ومن ثم ودعوا هذه الدنيا.. ولكن أنفاسهم بقيت أثرا.. نتعطر بكلماتهم في أوقات وعندما هذه الدنيا تعصف بنا..لذا أعتقد أنني سوف أتجه لموضوعي في قسم الشعر والخواطر لأسطر بعضا من أشعار فاروق جودة.. الفصحى..

ودمتي سيدتي بحفظه تعالى..

ريم الشمال
12-06-2012, 10:13 PM
كنت محظوظة في الآونة الأخيرة في اقترابي أكثر من القصائد.. أعرف فاروق جويدة منذ فترة طويلة.. لكن لم يحالفني الحظ في قراءة أشعاره إلا اليسير منها.. كلما أردت أن أقترب أكثر.. لا أعلم هناك شيء يعوقني عن الوغول في أشعاره..

اقتنيت مؤخرا كتاب للشاعر محمود درويش.. تستهويني كتب الراحلين.. الذين حفروا في هذه الدنيا كلمات ورقائق.. ومن ثم ودعوا هذه الدنيا.. ولكن أنفاسهم بقيت أثرا.. نتعطر بكلماتهم في أوقات وعندما هذه الدنيا تعصف بنا..لذا أعتقد أنني سوف أتجه لموضوعي في قسم الشعر والخواطر لأسطر بعضا من أشعار فاروق جودة.. الفصحى..

ودمتي سيدتي بحفظه تعالى..


مساء الخير انتصار
الشعر شئ يجتمع الكثير على حبه وتذوقه
الكلمة عندما تخرج من الشاعر فثقي أنها لامست روحه وواقعه الذي يعيشه فهؤلاء لا يبوحون إلا من قريحه متلونه بواقع الشاعر بمواقف يقع فيها سواء حب كره نقد معاناة ...
ننتظر بعض المقتطفات من كتاب الشاعر محمود درويش فلا تبخلي علينا متى بدائتي قراءته

ريم الشمال

ريم الشمال
12-06-2012, 11:00 PM
لا أعرف لماذا عندما بداءة قراءة قصة جانجي ترددت في طرحها هنا يمكن لأنها تحتوي على ألم وحزن قد يتجدد عند البعض ولكن حزمة أمري على طرحها ولو فقط بعض المقتطفات مما حواه كتاب جانجي ..
قصة الصديق الذي يفتقد صديقه الذي عاش معه وصفاً الحظات التي جمعت بينهم بلجميله أعرض تجربة لشخص عاش مع أحد الأفراد المحتجزين في سجن غوانتنامو وهو طاهر أحمد الزهراني يقول
أعلم أن البشر لم يتعودوا هذا النوع من الكتابة لأنهم اعتادوا الكتابة عن المرأة عن ليلي وعزة وجولييت وديانا ونانسي وشاكيرا !!

80499

جانجي
شجون جانجي
قبل ثلاث سنين وفي مثل هذه الأيام كنت تسير أنت ورفاقك قاصدين قلعة جانجي الرهيبة فأثار تلك المأساة في داخلي كثيراً من الأحزان فشعرت بأن أناملي تريد أن تكتب شيئاً
أنت ورفاقك تقاتلون أعتى قوة في العالم تقاتلون أمريكا وحلفاءها المنافقين !!
أمريكا تصب عليكم أطنانا من القذائف والقنابل العنقودية والصواريخ المضادة لكل شئ ... وعلى ماذا ؟
على زمرة من الحفاة العرب الذين شعروا بأنهم أمام مجموعة من الخيانات خيانات محلية وخيانات عالمية !!
أمريكا التي تخشاها كل الحكومات .. أمريكا التي ترتجف من جيفارا وكاستروا ولآن من بن لادن .. هي بذاتها تقاتلكم بكل ما اوتيت من قوة !!
أمريكا التي اسقطت العراق في بضعة أيام لا تستطيع أن تسيطر على أفراد لجأوا إلى قلعة من الطين وقبو لا يتجاوز عمقه الخمسة مترات !
أمريكا بكامل عدتها وعتادها تحاصركم سبعة أيام كاملة ، وفي النهاية وعندما فشلت تطلب منكم الاستسلام لأنها عجزت عن تدميركم وعجزت أن تجبركم على السجود لها .
شجون الصداقة
قصة صداقة كلن منا بحث عنها ومازال يبحث عنها هنا عندما قرأة هذا الكتاب جذبني حديث كاتبه عن صديقه هذا الصديق الذي رغم المراحل الدراسية المختلفة التي كانوا فيها حتى المرحلة الثانوية في هذه المرحلة يكتشف كل منهم الأخر سطر لنا في أحدى شجونه يقول :
لا أدري ماذا أسطر في هذه الصفحات البيضاء التي أمامي رحيلك المر ..
ليالي باكستان الطويله
أرض أفغانستان الملتهبة
قمم تورا بورا
11 أيلول
سقوط أفغانستان والعراق
جحيم قلعة جانجي الرهيبة
سجن شبرقان
كوبا وخليج غوانتنامو
معسكر أشعة إكس
القفص الذي تعيش فيه الآن
الزاوية التي بالقفص
عني أنا عن حيرتي وجنوني ولوثة عقلي ..
لذا قررت أن أكتب عنك من البداية عن شاب كان يوماً من الأيام صديقاً لي .
في المدرسة
هل تذكر عندما حضنتك أول مرة ؟
كانت تلك الضمة قد سدت عدة ثغر في نفسك من دون أن أدري لم أكن اعلم أن هناك نقصاً بداخلك كنت محتاجا إلى صديق !!
بعد هذه الضمة أرسلت لي رسالة لا أستحي من ذكرها هنا ليعلم البشر تلك الصداقة التي أصبحت حقاً شيئاً نادراً
قلت فيها :
( إن الإنسان في هذه الدنيا يحب أن يكون له خليل وصديق ورفيق حتى يخرج له ما في نفسه من الهموم .. ولا يزال الإنسان يبحث عن ذلك الصديق الوفي الذي يكن له الحب والوفاء .. وعند التعايش مع ذلك الإنسان فإنك تعرف شخصيته هل فعلاً يصلح أن يكون صديقاً أم لا ؟
خالد كان يبحث وبشغف عن ذلك الصديق الذي يسايره في هذه الدنيا ، دخلت المدرسة ولا زلت أبحث عن صديق ولم يحالفني الحظ مع مرور الزمن وجدت الصديق الذي كنت أبحث عنه معك عرفت كثيراً من المصطلحات التي كنت أسمع بها ولم أشعر بطعمها ( الصداقة ، الأخوة ، الإيثار ، التضحية ) ثم أصبحت بعد أن عرفتك أتكلم كثيراً عن تلك الكلمات .
أعلم أني عندما آتيك إلى المنزل لا آتي إلا لأني قد وجدت أمراً يضايقني في منزلي ، عزيزي لا تتضايق من كثرة زياراتي لك وكثرة السؤال عنك خاصة عندما أراك مهموماً وحزيناً فإني أتضايق عندما أراك متضايق ، أحس بك لا تقل أني عاطفي زيادة أو مغرق في العاطفة ....
صديقك المخلص دوماً خالد القرشي ... 1999م

كم شعرت أنا قارئة هذه السطور بصدقه وشفافيته لا استطيع ألا أن ارفع يدي بدعاء لك أن يفك أسرك عاجل غير آجل .. آآآمين

المقارنة

دعوتني إلى تناول طعام العشاء في أحد مطاعم الوجبات السريعة المشهورة كان المكان جميلاً وأنيقاً مما شجعني على الأكل بشره جنوني خانق ... حتى إني لم أعد أميز بين الأشياء ...
بعد أيام دعوتك إلى وجبة الإفطار في أقذر بقعة عندنا بالمنطقة بعد الفجر انطلقنا معا إلى ( الكرنتينا ) أدخلتك تلك الأزقة المظلمة الرطبة من آثار الصرف الصحي . نزلنا عبرسرداب كنت أعلم أنك كنت خائفاً جداً في تلك اللحظة كانت رائحة الجمر تفوح من المكان بشدة .. عندما وصلنا للأسفل أشعلت النور وكان العجوز نائماً على كرسيه بجوار جرة الفول كنت أهمس في أنه :
عم حسن عم حسن صحنين فول من يدك الحلوة
خرجنا بعد أن أشرقت الشمس من تلك المنازل المتحاشره حيث أوصلتك إلى منزلك ثم قلت لي :
يا عزيزي إذا أردت أن تسمع نصيحتي فلا تذهب إلى تلك الأماكن
هل تعلم ياعزيزي أني لم أذهب إلى ذلك المكان مرة أخرى ... ليس لشئ إلا أني بذلك أتذكر أيامنا الحلوة التي قضيناها معاً في تلك الأزقة .
المقارنة الثانية :
لا أدري أتذكر أم لا ؟ عندما سرنا بأحد شوارع ( قويزة ) قلت لك :
- حاول ألا تمر بهذا الشارع مرة أخرى
- لماذا ؟
- أشعر أن قلبي يكاد يطير من مكانه .
- وأنا مثلك
- غير معقول ؟ هل لديك صديقة هنا في هذا الشارع ..
- نعم
- إنها ابنة عمي ..
- إن فتاتي من بعيد .. من بعيد جداً تفصل بيننا عوائق كثيرة جداً البعد الجغرافي والاجتماعي والاقتصادي وجميع أبعاد الدنيا لكن الذي يجمعنا هو الحب .
- هل تعلم يا عزيزي أني تقدمت بعد ذلك إلى أهل صديقتي ووافقوا مبدئياً .. لكن المصيبة أن فتاتك لا تزال تنتظرك !! ؟ !

هدايا
دخلت كلية إعداد المعلمين وأنا دخلت الجامعة وفي تلك الايام ذهبت إلى التسوق لشراء بعض الملابس للكلية وجلبت لي مثل أغراضك لفيته بورق ( السولفان ) عندها قلت لك :
- ما هذا ؟
- هدية بسيطة .. لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه فأنا أحب لك ما أحبه لنفسي .
لماذا كل هذه الملابس ؟ إني لا أستعمل هذا النوع من الملابس ولا يليق بي .. أتعبت نفسك فقط
- كان السكوت كل ما تملك .. ذهبت إلى المنزل أفتح السلفان لقد كانت فعلا ماركات عالمية فاخره كما هي عادتك السيئة .. بينما أنا اقلب تلك الهدايا .. رن الهاتف رفعت السماعة لم أسمع بكائك وقتها علمت أني اقترفت خطأ ما .
- قلت لي بصوت متقطع قوية قوية كلماتك التي لا تحسب لها حساباً أتعب نفسي لكي أسعدك وأدخل السرور إلى قلبك وأنت تحطمني ماذا سينقص منك منك إذا قلت إنها جيدة على أقل تقدير لماذا تبخل علي بإظهار سعادتك .. ؟؟ أقفلت السماعة في وجهي
- عندها علمت أني قد ارتكبت خطأ فظيعاً جداً في حق صديقي ذهبت إلى منزلك مباشرة كانت العبرة تخنقني لا لشئ إلا أني لا أستحق صداقتك .
- الآن وأنا أكتب هذه الأسطر لا أستطيع أن أسيطر على دموعي المتمردة .
- في اليوم التالي أهديت لك أغلى ما أملكه في ذلك الحين .. لوحتي ( التيه ) التي استغرقت في رسمها شهوراً .. كانت أعز شئ أملكه ولم أكن أهدي أعمالي لأي إنسان لأنها جزء مني !
- كانت من أنفس أعمالي لكنك تستحقها .. تستحقها لأنك حقاً أروع صديق لي في هذا الكون !!

ريم الشمال

يتبع

intesar
12-06-2012, 11:51 PM
ننتظر ما يتبع للتعليق بإذن الله.

doha2012
13-06-2012, 11:44 AM
,











سلام عليكم .,







مسيكم بالخير ,



اشتقت للبراحه ..


متابعه ان شاء الله ,












عوفيتم وبارك الله فيكم ,










,

intesar
13-06-2012, 12:22 PM
رمضان قرب.. وياريت القلوب تتصافى..
حتى لو الغلط منه أو منها.. أو من السلطات العليا..

أحيانا العند صفة.. وأحيانا ذم.. وإذا كان ذم راح تكون بلوى.. راح تجر مصايب ومشاكل مالها أول ولا تالي..
تقول أنها مالها بالمشاكل.. لكن المشاكل تجيها لحد الباب.. وتدخل بلا استئذان..

كانت تشعر بالامان هناك وبراحة ودفء.. من هم الأحوال..
ماكان يعنيها.. من هم أو هن المعرفات.. كانت تبتسم وتبكي ما تخطه الأقلام..
جاتها اتهامات من كل حدب وصوب.. حتى اتجهت للشخصنهوفي الذات..

ابعدت.. اعتقدت أن في الابتعاد راحة لجميع الأطراف.. لكن كان لهذا القرار أبعاد.. وأبعاد..
كانت تقرأ من وبعيد وعبر مرسال.. القلب والبدن إذا تعود على مكان.. يعز عليه البعد والهجران..

مازالت إذا قرت عن ذاك الوطن.. مازالت تبكي بعفوية وصدق..
فكرت وشرت حمام زاجل.. وأرسلت رسالة مفادها..

قال الله تعالى :" والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين" .


وقال النبي (صلى الله عليه وسلم) : ينادى مناد يوم القيامة ليقم من أجره على الله فليدخل الجنة قيل من هم قال العافون عن الناس(رواه الطبراني).

كانت رسالة من السنة والقرآن.. لكن للأسف بعد فوات الأوان..
شفتوا شلون أن العند ممكن يتحول لذم.. وتشتت الأفكار..

قامت تناجي نفسها وتقول.. رمضان على الأبواب.. والعمر في زوال.. والدنيا دار فناء..
هي ما تدري إذا بيمر الحمام الزاجل ولا بيغرق في مياه المحيطات.. ويذوب الحبر وتختلط الكلمات..

هي تتكلم عن نفسها لأنها فتحت كل أبوابها.. لكن ما تعرف إذا غيرها لهم نفس القلب ولا قستها الأيام..

رمضان على الأبواب.. فعذرا لكل من سببت له الأحزان..
عذرا سيدتي ريم الشمال..

ودمتم بحفظ الرحمن..

ريم الشمال
13-06-2012, 09:43 PM
,











سلام عليكم .,







مسيكم بالخير ,



اشتقت للبراحه ..


متابعه ان شاء الله ,












عوفيتم وبارك الله فيكم ,










,


عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مساء الخيرات ونسيم الرحمة على براحة اشتاقت لروادها
كم اشتقت لتواجدكم في البراحة وكم اشقت لكل الأقلام السابقة التي كانت تكتب
هل سوف أسعد بتواجدكم مرة أخرى في براحتكم لم تفتح إلا لكم ولأقلامكم الجميله ... لماذا الرحيل ؟؟ لماذا ؟؟
أهلاً بك الدوحة وأتمنى أن لا يكون المرور الأخير
كم اشتقت لكلماتك التي كنتي تسطرينها هنا ويقراءها الجميع .. استمري في كتابتها فهي عبير البراحة ونسيمها ..
مساء الخير قائدنا وأستاذنا

ريم الشمال

ريم الشمال
13-06-2012, 09:56 PM
رمضان قرب.. وياريت القلوب تتصافى..
حتى لو الغلط منه أو منها.. أو من السلطات العليا..

أحيانا العند صفة.. وأحيانا ذم.. وإذا كان ذم راح تكون بلوى.. راح تجر مصايب ومشاكل مالها أول ولا تالي..
تقول أنها مالها بالمشاكل.. لكن المشاكل تجيها لحد الباب.. وتدخل بلا استئذان..

كانت تشعر بالامان هناك وبراحة ودفء.. من هم الأحوال..
ماكان يعنيها.. من هم أو هن المعرفات.. كانت تبتسم وتبكي ما تخطه الأقلام..
جاتها اتهامات من كل حدب وصوب.. حتى اتجهت للشخصنهوفي الذات..

ابعدت.. اعتقدت أن في الابتعاد راحة لجميع الأطراف.. لكن كان لهذا القرار أبعاد.. وأبعاد..
كانت تقرأ من وبعيد وعبر مرسال.. القلب والبدن إذا تعود على مكان.. يعز عليه البعد والهجران..

مازالت إذا قرت عن ذاك الوطن.. مازالت تبكي بعفوية وصدق..
فكرت وشرت حمام زاجل.. وأرسلت رسالة مفادها..

قال الله تعالى :" والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين" .


وقال النبي (صلى الله عليه وسلم) : ينادى مناد يوم القيامة ليقم من أجره على الله فليدخل الجنة قيل من هم قال العافون عن الناس(رواه الطبراني).

كانت رسالة من السنة والقرآن.. لكن للأسف بعد فوات الأوان..
شفتوا شلون أن العند ممكن يتحول لذم.. وتشتت الأفكار..

قامت تناجي نفسها وتقول.. رمضان على الأبواب.. والعمر في زوال.. والدنيا دار فناء..
هي ما تدري إذا بيمر الحمام الزاجل ولا بيغرق في مياه المحيطات.. ويذوب الحبر وتختلط الكلمات..

هي تتكلم عن نفسها لأنها فتحت كل أبوابها.. لكن ما تعرف إذا غيرها لهم نفس القلب ولا قستها الأيام..

رمضان على الأبواب.. فعذرا لكل من سببت له الأحزان..
عذرا سيدتي ريم الشمال..

ودمتم بحفظ الرحمن..


مساء الخير أنتصار
قال الشافعي :
كل العدوات قد ترجي إماتتها ** إلا عداوة من عاداك بالحسد
كيف السبيل الي علاج هؤلاء انتصار أخبريني قد قلة حيلتي معهم وضاع دليلي
وقال :
وجدت سكوتي متجراً فلزمته ** إذا لم أجد ربحاً فلست بخاسر
وما الصمت إلا في الرجال متاجر ** وتاجرة يعلو على كل تاجر

حتى السكوت يفسرونه على أهواءهم المريضة ...
لك انتصار قال :
لست ممن إذا جفاه أخوة ** أظهر الذم أو تناول عرضا
بل إذا صاحبي بدا لي جفاه ** عدت بالود والوصال ليرضى

الله يبلغنا وأياك رمضان ويتممه علينا ويختمه لنا بالقبول والرضى ... آآمين

ريم الشمال

النديم
13-06-2012, 09:59 PM
(( اللهم لقد أراني قوته علي، فأرني قوتك عليه ))

قصة رائعة فعلا ، جزاك الله خير

"يقول أنس بن مالك رضي الله عنه: كان رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من الأنصار يُكنى أبا مِعْلَق، وكان تاجرا يتجر بمال له ولغيره، يضرب به في الآفاق وكان ناسكا ورعا.

فخرج مرة فلقيه لص مقنع في السلاح فقال له: ضع ما معك فإني قاتلك .قال ما تريد إلى دمي شأنك بالمال.

قال: أما المال فلي ولست أريد إلا دمك. قال: أما إذا أبيت فذرني أُصلي أربع ركعات، قال: صل ما بدا لك، قال: فتوضأ ثم صلى أربع ركعات.

فكان من دعائه في آخر سجدة أن قال: يا ودود ياذا العرش المجيد أسألك بعزك الذي لايرام، وملكك الذي لايضام، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تكفيني شر هذا اللص، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني ثلاث مرات.

فإذا هو بفارس أقبل بيده حربة واضعها بين أُذني فرسه فلما بصر به اللص أقبل نحوه فطعنه فقتله.

ثم أقبل إليه فقال: قم. قال: من أنت بأبي وأمي فقد أغاثني الله بك اليوم؟

قال: أنا ملك من أهل السماء الرابعة دعوت بدعائك الأول، فسمعتُ لأبواب السماء قعقعة، ثم دعوت بدعائك الثاني فسمعتُ لأهل السماء ضجةً. ثم دعوت بدعائك الثالث فقيل لي دعاء مكروب فسألت الله تعالى أن يُوليني قتله(1)" .

(1) من خطبة الشيخ محمد عبدالله الهبدان بعنوان الدعاء سلاح المؤمن .

intesar
13-06-2012, 10:02 PM
لكن لوكنا لسنا بضد هؤلاء .. فالدعاء بالهداية لهم .. لا عليهم.. هو سيد الموقف..

ودمتم بحفظ الرحمن..

ريم الشمال
13-06-2012, 10:05 PM
تكملة قصة جانجي

بلا وداع
لا أدري هل كانت خيانة مني للصداقة عندما بدأ الحب يأخذوني إليها متنقلاً من طور الصداقة الهادئ إلى زوبعة الحب الجارف ، أشعر بأني فعلاً قد قصرت معك .

أين أنت ؟ إلى أين ذهبت . قد تكون تبحث عني كما أبحث عنك ، ربما لديك خبر جميل ولهذا تبحث عني .
ذهبت أبحث عنك في جميع الأماكن التي كنا نذهب إليها . ذهبت إلى الجبل الصغير الذي كنا نتناول فيه طعامنا ..
ذهبت إلى الشاطئ الجنوبي المهجور ..
ذهبت إلى شارعنا المحبوب ..
ذهبت إلى أماكن الصيد ..
ذهبت إلى كل مكان فلم أجدك ، ذهبت إلى الأماكن التي أحبها لعلي أجدك تبحث عني هناك ، ذهبت إلى قهوة ( باب شريف ) و ( برحة العيدروس ) وقهوة ( الفيشاوي ) وحدائق ميدان ( البيعة ) وحتى أختصر الطريق قفزت من فوق سور مقبرة ( أمنا حوى ) ومررت من بين القبور وتسلقت السور مرة أخرى وخرجت قاصدا العم أحمد صاحب سندوتشات الكبدة ولم أجدك !
ذهبت الي بيتك ... خرج أخوك ....
- أين صديقي ؟ أين رفيقي .. أين هو .. ؟
- كان يبكي .. يبكي صرخت به :
- تكلم يا .. تكلم
- عندها صرخ في وجهي باكياً مردداً
- لقد رحل ، لقد رحل صديقك رحل ألا تسمع ؟ صديقك رحل .. رحل ..
- سقطت على الأرض باكياً أقلب الثرى ، أضرب الأرض بيدي بكل قوة .. أضرب .. أضرب .. حتى أنهارت قواي وفضلت البكاء .. ولا شئ غير البكاء ..

يسرد قصة جانجي بشكل جميل ويذكر أحداث جانلد وبقية صحبه وما كابدوه أثناء محاولة الوصول الي قندز في سرد رائع لما لاقاه أهل قندز من هول القوات الأمريكية من قصف منطقتهم فقط كما قالوا في أحد منشوراتهم ( نحن الأمريكان لا نريدكم يا أفغان فقط نحن نريد العرب فإذا أخرجتم العرب فأنتم أصدقاؤنا ؟ ورغم ذلك لم تنجح السبل مع أهالي ( قندز ) فاستمر الأميركان في القصف .. توجههم الي مزار الشريف بسبب تعاقدهم مع رستم الشيوعي ورغم الخشية من الخيانة إلا أنهم كانوا يرددون قضي الأمر ( لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا )
أحداث مزار شريف
الخيانة من رستم حيث تأمر مع الأمريكيين على تسليم العرب لهم .. وينال الملايين من الدولارات ..
قلعة الموت
حيث تم أدخال 523 شابا إلى قلعة جانجي .. رغم أن الاتفاق مع رستم أن يدعهم يعبرون ( مزار الشريف ) على شكل مجموعات صغيرة ثم يتوجهوا إلى هرات ومن هرات سوف يجدون للرحيل إلى أوطانهم عشرات الطرق الآمنة ..

معركة جانجي وخيانة رستم للعرب .. والأوزبك وإنقاذهم للعرب من خيانة رستم .. قصف الطائرات المكان بالقنابل الحارقة والعنقودية .. محنتهم في قلعة جانجي وسطور البطولة التي وأن دلت فأنها تدل على أن قوة العرب وخاصة في المواجهات العسكرية .. فقدان الصديق في قلعة جانجي . الاستسلام المؤلم ..
تغطية الأعلام لأحداث قلعة جانجي :
1 - ( ماحدث في قلعة الموت – جانجي – أن قوات عبد الرشيد والتي كانت تتولى حراسة القلعة طلبت تدخل القوات الأمريكية التي أسندت المهمة للقاذفات الجوية فدكت القلعة بالقنابل الحارقة وتمت إبادتهم ولم يبق إلا – القليل – على قيد الحياة وفي حالة خطر ) صحيفة اإندبندنت البريطانية
2 – ( بعد أن تمت إبادة جميع الأسرى دخلت الدبابات إلى القلعة وسط صمت مطبق والطائرات الأمريكية هي التي لعبت الدور الرئيس ) مجلة التايم
3 – ( إننا نحاول الحصول على تصريح بدخول المنطقة التي توجد فيها القلعة لنتفقد أحوال الناجين من المذبحة ولكن رفض طلبنا ) بيرنادت بيريت مسئول في الصليب الأحمر .
4 – ( لا حاجة إلى إجراء تحقيق ولا نرى ضرورة لذلك ) رامسفيلد وزير الدفاع الأمريكي ... ؟؟؟

ثم يتحدث عن نفسه ماذا حدث له بعد الرحيل .. وكيف تعامل مع عدم تواجد صديقه الحنين له ..
ثم يسرد كيفية تعرفه على المصير الذي أنتهى اليه صديقه بطريقة أشبه بالفلم والرمز الذي جاء اليه وهو رمز غريب x ...
الرسائل التي بعث له في غوانتناموا لصديقة ...

ما كتب في هذه الرواية يعد من الكتب القليلة التي تتناول العرب الافغان وحياتهم كيف كانت وما الي صارت اليه .. قد يبدوا غريب ذلك الشعور الذي يصبح داخل نفسك بعد قراءة هذه القصة هناك أمور تقف أمامها تحاول أن تطرح سؤال يصدح في رأسك هؤلاء ليسوا سيئين ليسو أرهابيين هؤلاء أبنائنا أخوتنا فيهم جوانب جميله فيهم قوة غريبة فيهم طاقات عجيبة فيهم خير كثير فيهم أيمان قوي.. لكن لماذا مصيرهم آل الي هذا لماذا سمحنا لهم ولأعداءهم أن يصلوا اليهم أن يقتلوهم أن يفترسونهم ..
في قلعة جانجي كأن أعدائنا وجدوا ظالتهم في افتراس فالذات أكبادنا سبيل للتنفيس عن حقدهم الكبير غلهم الشماتة ... وقفت الكلمات كم حزنت عليهم وعلى مصيرهم أولادنا أقمارنا طهرهم قوتهم صدقهم ..
الله يفك أسرهم ويقلب حالهم إلى أفضل حال ..


ريم الشمال

intesar
13-06-2012, 10:11 PM
قصة الأفغان العرب.. شائكة جدا.. ولقد خدع العرب هناك بعد الإستقلال من روسيا.. رجعوا خائبين.. مصدومين..

بالفعل الحرب والسياسة.. لعبة قذرة..

رمادي
14-06-2012, 01:58 PM
متابعون لكل ما تخطه ايديكم .. الله يعطيكم الصحه والعافيه
نتمنى لكم نهاية سبوع جميلة .. وممتعه ..

عاهد بن علي
14-06-2012, 02:01 PM
متابع ومستفيد من خبرتكم و ثقافتكم الواسعه
جزيتم خيرآ

الأصيلة
14-06-2012, 02:08 PM
قصة رائعة فعلا ، جزاك الله خير

"يقول أنس بن مالك رضي الله عنه: كان رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من الأنصار يُكنى أبا مِعْلَق، وكان تاجرا يتجر بمال له ولغيره، يضرب به في الآفاق وكان ناسكا ورعا.

فخرج مرة فلقيه لص مقنع في السلاح فقال له: ضع ما معك فإني قاتلك .قال ما تريد إلى دمي شأنك بالمال.

قال: أما المال فلي ولست أريد إلا دمك. قال: أما إذا أبيت فذرني أُصلي أربع ركعات، قال: صل ما بدا لك، قال: فتوضأ ثم صلى أربع ركعات.

فكان من دعائه في آخر سجدة أن قال: يا ودود ياذا العرش المجيد أسألك بعزك الذي لايرام، وملكك الذي لايضام، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تكفيني شر هذا اللص، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني ثلاث مرات. فإذا هو بفارس أقبل بيده حربة واضعها بين أُذني فرسه فلما بصر به اللص أقبل نحوه فطعنه فقتله.

ثم أقبل إليه فقال: قم. قال: من أنت بأبي وأمي فقد أغاثني الله بك اليوم؟

قال: أنا ملك من أهل السماء الرابعة دعوت بدعائك الأول، فسمعتُ لأبواب السماء قعقعة، ثم دعوت بدعائك الثاني فسمعتُ لأهل السماء ضجةً. ثم دعوت بدعائك الثالث فقيل لي دعاء مكروب فسألت الله تعالى أن يُوليني قتله(1)" .

(1) من خطبة الشيخ محمد عبدالله الهبدان بعنوان الدعاء سلاح المؤمن .
بعد ماسمعت هذه القصة وهذا الدعاء أصبحت أدعو به دائما...
لقد جربته مرار ولم يخذلني فيه خالقي...
وفي يوم من الأيام وبالضبط سنة 2006
كنت عائدة مع أطفالي من السفر وتأخرنا قليلا وقد أغلق الكاونتر ورفضوا دخولنا..
حاولنا ولم نستطع فأخذت أدعو هذا الدعاء وأنا جالسه على الكرسي من بعيد..
وفجأة قالوا لنا تفضلوا سنفتح لكم الكاونتر...
الحمدلله الذي لم يجعلنا نحتاج لـ غيره...

intesar
14-06-2012, 02:14 PM
بعد ماسمعت هذه القصة وهذا الدعاء أصبحت أدعو به دائما...
لقد جربته مرار ولم يخذلني فيه خالقي...
وفي يوم من الأيام وبالضبط سنة 2006
كنت عائدة مع أطفالي من السفر وتأخرنا قليلا وقد أغلق الكاونتر ورفضوا دخولنا..
حاولنا ولم نستطع فأخذت أدعو هذا الدعاء وأنا جالسه على الكرسي من بعيد..
وفجأة قالوا لنا تفضلوا سنفتح لكم الكاونتر...
الحمدلله الذي لم يجعلنا نحتاج لـ غيره...

استخدمت فقط يا مغيث أغثنا.. سمعتها من لسان أحدهم.. لا أذكر..
استخدمتها كثيرا في رحلة علاج أطفالي وغيرها غيرها الكثير.. ولقيت الفرج بشكل سريع.. يمكن يكون سريع لقلبي.. لكن بطيء في الأيام والشهور..

كنت دايما أقول الحمدلله أن المرض أصاب أطفالي.. لأن رب العالمين يعلم مدى صبري.. لو كانوا عيال فلان ولا فلانة.. يمكن ما تحملوا..

بالقعل هذا الدعاء له فعل السحر.. :nice:

ودمتم بحفظ الرحمن..

doha2012
14-06-2012, 05:09 PM
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مساء الخيرات ونسيم الرحمة على براحة اشتاقت لروادها
كم اشتقت لتواجدكم في البراحة وكم اشقت لكل الأقلام السابقة التي كانت تكتب
هل سوف أسعد بتواجدكم مرة أخرى في براحتكم لم تفتح إلا لكم ولأقلامكم الجميله ... لماذا الرحيل ؟؟ لماذا ؟؟
أهلاً بك الدوحة وأتمنى أن لا يكون المرور الأخير
كم اشتقت لكلماتك التي كنتي تسطرينها هنا ويقراءها الجميع .. استمري في كتابتها فهي عبير البراحة ونسيمها ..
مساء الخير قائدنا وأستاذنا

ريم الشمال


,



يسعد مساك ريم ,


استراحة محارب .. احيانا يمرض الجسم من مرض الروح .. ف تأنى ل ترتاح ,


ورب البيت انني اشتقت للكتابه هنا وهنا وهنا .. وللقراءه كذلك , افتقدت الكثير والكثير ,


براحه جميله تخط باقلام رائعه ..

لي عوده ان شاء الله ..











,

احياناً .. احتاج عمراً اخر ل .....!!!











,

ريم الشمال
15-06-2012, 01:20 PM
متابعون لكل ما تخطه ايديكم .. الله يعطيكم الصحه والعافيه
نتمنى لكم نهاية سبوع جميلة .. وممتعه ..


تقبل الله طاعتك في هذا اليوم المبارك
أجازة ممتعه لك .. كما قلت سابقاً المتابعة من رواد التحليلات غير مقبولة بل نريد مشاركة أقلامكم الرائعه

ريم الشمال

ريم الشمال
15-06-2012, 01:24 PM
متابع ومستفيد من خبرتكم و ثقافتكم الواسعه
جزيتم خيرآ


نريد كل المتابعين أن يدلوا بدلوهم فقد كنت في يوم من الأيام متابعة لقلم أستاذي في البراحة السابقة وكان يشجعنا على المشاركة ويحثنا على ذلك
يسعدنا أن نرى مشاركاتك في هذه البراحة

تقبل الله طاعتك ...

ريم الشمال

ريم الشمال
15-06-2012, 01:41 PM
,



يسعد مساك ريم ,


استراحة محارب .. احيانا يمرض الجسم من مرض الروح .. ف تأنى ل ترتاح ,


ورب البيت انني اشتقت للكتابه هنا وهنا وهنا .. وللقراءه كذلك , افتقدت الكثير والكثير ,


براحه جميله تخط باقلام رائعه ..

لي عوده ان شاء الله ..











,

احياناً .. احتاج عمراً اخر ل .....!!!











,


قال الشافعي :
لا تأس في الدنيا على فائت ** وعندك الإسلام والعافية
وقال :
سيفتح باب إذا سد باب ** نعم وتهون الأمور الصعاب
قال :
ياسميع الدعاء كن عند ظني ** واكفني من كفيته الشر مني

براحتك تشتاق اليك كما تشتاقي اليها

تقبل الله طاعتك

ريم الشمال

intesar
15-06-2012, 02:01 PM
قصص لم تكتمل..

لم تكن يوما مزدوجة الشخصية كما ذكر الكاتب في روايته إيفا.. بحثت كثيرا في داخلها عن رابط كلامه مع شخصيتها.. وجدت أن شخصيتها الظاهرة للعيان هي نفسها شخصيتها التي تسري تحت جلدها.. علمها والدها يوما أن ما يسري في روحها هو الذي سوف يلقى قبولا لدى العوام.. الحقيقة.. حقيقة شخصيتها.. تقبع هناك.. حتى لو غلفتها ودستها بين ثنايا الروح سوف تظهر مع أول كلمة تظهر منها.. لم يكن والدها في الواقع.. يعطيها تلك الدروس في عظات.. لكنها كانت ترى فيه رمزا إيجابيا في حياتها.. توغلت شخصيته العطوفة في روحها..*ومازالت تتوغل وتسري بهدوء محبب لديها..

*قلت سابقا يا هذا هل يستحق أن أناديه سيدي.. أو يا أخي.. أم أن كلمة يا هذا هي الأنسب.. لكل من وجدني مشاكسة.. هل من المعيب أن أكون مشاكسءة يا هذا.. أشاكس قراراتك.. أقف في وجه روحك.. أحب أن أطير.. لعل عباس بن فرناس مر عليك مرور الكرام.. لكنه لا وربي تمنيت جناحاه.. أطير عاليا أخرج مفرداتي على مسمع ومرأى.. ألا يحق لي ذلك يا هذا..*

لا أرى متعة في الإبتسام.. ولا أرى غضاضة في الحزن.. مططت شفتاي المزموممتان حتى لا يشعر بأحزان قلبي.. أحاول أن آخذ جرعة أفراح من صفحة تدعونا للإبتسام.. حتى هذه الصفحة لم تستطع أن تغسل روحي وتعيد لي صفاء بالي.. إبتسمت على مضض لعلي أعتاد عليها.. أخذت تلك الصفحة ورميتها بعيدا عن عيني.. لا أجد متعة في قراءة الأفراح.. فتحت صفحة الأموات.. ضحكت.. بل قهقهت فرحة بقراءة أسماء الأموات.. كأني والأحزان والصداقة بيننا عنوان.. رحلت عني وتركتني وسط الركام.. بالأمس قرأت إسمك بين الأموات.. فمتى يقرأ إسمي في ذات المكان..

ألو.. ألو.. ألو.. انقطع الإتصال.. فأدرك شهرزاد النعاس.. وسكتت عن الكلام المباح..*

ودمتم بحفظ الرحمن..

ريم الشمال
15-06-2012, 05:24 PM
80525

اليد واللسان

كان المنظر مرعبا وقد وقع في إحدى قرى منطقة سدير ، وكان ذلك في فترة تاريخية تقع بين عهدين من عهود الدولة السعودية أو هو عقب سقوط الدولة الثانية ، وهو حادث واقعي وأوحش ما فيه واقعيته المرعبة ، وكان ذلك في أحد الكتاتيب حيث أمر المعلم واحدا من التلاميذة بأن يمسك باللوح لكي يشرع في تعليمه الكتابة ، وما إن قال المعلم ذلك حتى تفاجأ الجميع بأن الولد يحمل نفسه ويفر خارج الكتاب ، وهو يصرخ ويجري بسرعة مذهلة وكان يتبدى عليه الذعر وجسده كله ينتفض وقد احمر جلده وجحظت عيناه ، غاب عن الدراسة أسبوعاً ، وبعد أن حضر الولد ثانية حاول المعلم توجيهه للوح الكتابة فتكرر حالة الرعب عنده ، وفر مرة أخرى مخلفاً الهلع والخوف بين زملائه ، وهو يكرر التصرف للمرة الثانية ، وفي هذه المرة أخذ الطلبة وبعض المتطوعين ممن تكرر الموقف أمامهم ، بالركض وراءه ، وظل هو يعدو ويلتفت من خلفه وكلما رآهم يتبعونه بالجري زاد من سرعته ولم يجدوا بداً من زيادة سرعتهم للحاق به ، وكان من عجبهم أن لا أحد يعرف هذا الطفل فعلاً ولا أحد يعرف أين مسكنه ولا ما هي وجهته الهارب إليها ولكنهم تابعوا مرآه من بعيد وتوسلوا بالتعرف على وقع أقدامه الأرض لكي تقود أبصارهم إلى مسالك الدرب إلى أن وصلوا إلى غرفة منعزلة على طرف القرية بإزاء بستان صغير ، وهناك أطلوا على داخل الغرفة ليروا رجلاً مسناً وشاهدوا يده اليمنى مقطوعة ومن حوله الطفل وقد تطوى عليه وهو يصرخ وينتفض ويتصبب عرقاً ، حتى لقد كان وجيف قلبه يصل إلى مسامعهم وكأنما يرون عروقه وهي تتفجر بالدماء الحارة والمر تعبة منهم .
لم يطل بهم التساؤل إذ أشهر الرجل يده اليمنى في وجوههم وقال لهم : لا تعجبوا من تصرف ولدي ، فهذه يدي تروي لكم سر مخاوفه ، وراح يروي لهم أنه رجل لديه شأ من العلم وكان يسعى إلى كتابة التاريخ ، وشرع فعلاً في ذلك حيث بدأ يسجل أحداث زمانه وما يمر بالبلاد من أسوءا وأهوال ، وما لبث والي البلاد حينها أن اكتشف فعله هذا الرجل في تسجيله التاريخ وسرده لأفعال هذا الوالي وأعوانه بالناس في تلك البلدة ، فما كان من الوالي إلا أن قطع يد الرجل كي يمنعه من الكتابة وظل الرجل يعيش مأساته ، ويقدم يده المقطوعة شاهد على ما جرى له .
هذه هي الصورة والقصة المرعبة التي تسببت في ذعر الطفل من منظر اللوح والقلم ، وهو الرعب الذي يوحي له بقطع اليد ، وكان يتمنى دراسة لا تحتاج إلى كتابة ، وعلماً لا تحتاج إلى لوح وقلم ، على أن تبقى له يده كاملة ويبقى له سائر جسده دون قطع .
جرى ذلك وصار فعلاً في فترة من تاريخ منطقة نجد حينما سادت الفوضى بعد سقوط الدولة السعودية الثانية ، وقد سمعت القصة يرويها الشيخ عبد العزيز بن عبد المحسن التويجري – رحمه الله – ويؤكد على حدوثها وواقعيتها .
وهي قصة تاريخية تتكرر على مدى التاريخ كله ، وإن بصيغ متنوعة ، وفي القديم الجاهلي كانت قصة عبد يغوث الحارثي وكان رأس قومه وشاعرهم ووقع مرة في الأسر وخاف آسروه من قصائده فما كان منهم إلا أن ربطوا لسانه بنسعة نعل أي بخيط من الخيوط التي تحاك بها النعال ، وهم إذا ربطوا لسانه فإنهم يسلمون من تحرك هذا اللسان بالأشعار ، ولو تحركت الأشعار لقالت وفضحت وستسرى بها الروايات ، وقصة الحارثة مروية بتفاصيلها بقصيدة عبد يغوث الحارثي الشهيرة ( ألا لا تلومني كفى اللوم ما بيا ) وهي من عيون قصائد العرب وإحدى مختارات المفضل الضبي في كتابه المفضليات ، ومنها بيت القصيده الذي يقول
أقول وقد شدوا لساني بنسعة ** أمعشر تيم أطلقوا عن لسانيا
ولقد جرى هذا في زمن الشفاهة حيث لم تكن اليد تكتب ولو كانت يد الشاعر تكتب حينها لجرى له ما جرى للمؤرخ النجدي وقطعوا يده .
تلك ممارسة قديمه ومستمرة ، ونحن اليوم نسمع عن اتفاق تاريخي سموه ميثاق الشرف الإعلامي ، وهو ميثاق فيه تقنين لليد واللسان وتلويح بقطعهما فيما لو تجاوزا الحدود ، مثلما يجري منع بعض الفضائيات والصحف وحجب الكتابات ومصادرة حرية التعبير والتفكير ، وهذا في الشرق ولن ترى الغرب سليماً من هذا أيضاً إذ يضعون قانوناً أساسياً حول سرية المعلومات ، ولا تباح السرية إلا بعد مرور ثلاثين سنة عليها مع شرط زوال أسباب السرية ، وإن لم تزل ظلت مشروطة بالكتمان ، ومن خالفها عوقب معاقبة قانونية تشبه قطع اليد وإن بصيغة مجازية .
تخاف الثقافات من اليد واللسان وإذا تعلمنا كسر السر ، وكان طرفة بن العبد قد دفع ثمناً باهظاً لقاء طول لسانه وقد حذره خاله حينما رأى له لساناً مشاغباً وقال له كلمته المشهورة : ويل لهذا من هذا ، مشيراً إلى رأسه وإلى لسانه ، وهذا ما حدث فعلاً حيث انتهى طرفة مقطوع اللسان والرأس من سلطان زمانه ، وكانت العرب تقول في أمثالها : من ألف فقد استهدف ، أي صار هدفاً وقدم يده ولسانه واسمه أهدفاً لمن يلوكها بالقطع الحسي أو المعنوي ، ونحن نشهد عصر الإنترنت وكيف يجري سلخ أي إنسان يتجرأ على قول غير متفق عليه ، أي أنك بين حدي سكين أحدهما سلطوية رسمية والثانية سلطوية شعوبية وفئوية وأنت واقع في أحدى السلطتين غالباَ ، ومن ذلك التخوين والتكفير والتسفيه ، وكلها صيغ نسقية تقطع اليد واللسان أو الاسمية حيث تضع اسم مخالف والمختلف في خانة المستهتر به لكي تجري تصفية مقامه ومنع قدراته التأثيرية ، ولقد كانوا سابقاً يخافون من سطوة الشاعر ولذا حذرهم المتنبي بقوله : ( وعداوة الشعراء بئس المقتنى ) ، ومن قبله كان الفرزدق يفتك بخصومه النحويين وقد قال بيته الشهير ( ولو كان عبد الله مولى هجوته ** ولكن عبد الله مولى مواليا ) وكل ذلك لأن ذلك النحوي أشار إلى خطأ لغوي وقع فيه الفرزدق فجاءه التعنيف السلطوي لفظياً ولو كان الفرزدق حاكماً لقطع لسان النحوي أو جدع أذنيه كيلا يسمع الشعر الملحون .
هناك نازع ثقافي باتجاه الرأي الواحد والصوت الواحد والرأس الواحد فكرياً واجتماعياً وسياسياً ، وكل حالة اختلاف هي حالة مروق ، وظل اللسان في زمن الشفاهة هو مصدر الخطر وهو الخط الأحمر ، ثم جاءت ثقافة الكتابة لتجعل اليد هي القيمة الثقافية المشاغبة ، واليوم جاءت الآلة الجديدة التي هي ( لوحة المفاتيح) لتكون إضافة أخرى للآلتين التقليديتين ، اليد واللسان ، وفي هذه الأدوات تكمن الألاعيب كلها ، لعبة التغالب والتكالب . ففي الوقت الذي يكون اللسان أداة لحرية التعبير فإنه أيضاً أداة للتسلط ومثله الكتابة ومثلهما لوحة المفاتيح ، وفي كل منها أبواب للقول والكشف والنقد من جهة ، مثلما فيها أبواب للقمع والعدوان اللفظي والثقافي ، والذي يظل دائماً ويبقى هو قدرة الإنسان على اكتشاف سبل التعبير واختراع حيل لا حصر لها في ذلك حتى ليكتب بدمه إذا استعصت عليه الأقلام ، ولقد اختار هاملت في مسرحية شكسبير أن يتقمص صورة المجنون كي يقول ويفضح مؤامرات القتلة تحت لغة الجنون فيسلم بجسده بدعوى أنه لا يعقل ما يقول ، ولكنه في الوقت ذاته أخرج السر من جوفه وخفف ضغط الضمير عليه .

ثم يطرح عدد من المقالات حول القراءة والأمية ورأسمالية الثقافية مثال

نقرأ \ لا نقرأ
هل نحن حقاً أمة لا تقرأ ... ؟
طرح أسئلة عدة هي :
- ما القراءة ؟
- ما المقروء ؟
- ما العلاقة بين القراءة والثقافة ... ؟
اقرأ \ الكتاب
القيمة الرمزية للثقافة العربية
تأتي الكلمتان ( الكتاب واقرأ ) لتكونا علامتين رمزيتين عاليتي القيمة ، وقد صنع عالماً اقياً من الخيال الثقافي ومن التصرف العملي ، وحينما وقع عدد من الأسرى من غير المسلمين في يد جيش المسلمين كان اقتراح الرسول صلى الله عليه وسلم عليهم للحصول على فك أسرهم هو أن يعلموا عدداً من المسلمين القراءة والكتابة وهذا تطبيق أولي وعملي للمعنى الرمزي للكلمتين .. ، ومثل ذلك ظهور عدد من المسلمين الأوائل بصفتهم كتاب الوحي ، وهي صفة عالية الرمزية ومن تحققت له صارت علامة تلحق سيرته وتميز تاريخيه ، ومسألة تحرير الأسرى ثم اختيار رجال لكتابة الوحي هما أول تطبيق عملي لجملة : اقرأ والكتاب أو : اقرأ الكتاب ...
الأمية : سؤال آخر
يأتي مصطلح الأمية ليكون من اشد المصطلحات من حيث سوء الاستخدام ، ويجري ربطه مباشرة بالجهل وتنسب إليه أسباب التخلف ... الأمية ليست معياراً يصح القياس عليه للحكم على التقدم فقد يقوم بالمجد فئة نخبوية قادت الفكر والمعرفة وصنعت الثقافة وسط بحر مائج من الأمية .. إذا الأمية ما كانت سبباً للخلف ولا سبباً لضعف حضاري أو علمي حتى لقد نشرت الصحف الأمريكية تقارير عن جنوهم وجاءت الإجابات مذهله في جهل الجنود لمهمتهم وجهلهم بالبلدان التي يقاتلون فيها ، وهذه حالة الجموع دوماً
إن أشد قيم التخلف ليست الأمية ولكنه التعليم الادعائي بأنصاف المتعلمين كما قال المثل ( ما قتل الناس سوى ثلاثة : نصف طبيب ونصف فقيه ونصف عالم )
وما كانت الأمية هي سبب التخلف كما لن تكون قراءة الأبجديات وضرب لوحة الحاسوب هي الوعد التقدمي .
من الملاحظ ثقافياً أن الناس قد تجاوبوا مع ثقافة الصورة بصيغة عريضة وسريعة ومغرية ، وهذا مؤشر على ما تضمره النفوس من مخزون انثروبولوجي للحس الشفاهي لدي البشر ، وكأن البشر كائنات شفهية أكثر منها أي شئ آخر
كتاب رائع يحتوي عى مقالات تفسر الكثير من الأمور تتحدث على القيم التي من خلالها يستقي الإنسان منها ثقافته وهي أنه : يسمع ، يقرأ ، يبصر ، وما تحمله من بعد ثقافي وحضاري وتحولات مرحلية وحضارية مر فيها الإنسان مما يشكل تنوعا في مصادر ثقافته .

ريم الشمال

doha2012
15-06-2012, 07:19 PM
,


مساءكم طيب للجميع



حييتي انتصار .. ننتظر ان شاء الله التكمله .. اعتبر المشاكسه شخصيه مرحه , ومحبه للضحك
صريحه .. تغضب بسرعه وترضا بنفس الوقت ,



انتصار كيف تكون الشخصيه المشاكسه من وجهة نظرك ؟










,



ريم



من خلال تحليلك للكتاب اجده مميز .. وغني بالروائع









,









عوفيتم ..ان شاء الله












,

doha2012
15-06-2012, 07:35 PM
,



ريم ,



الكتاب هل له في النت تحميل او حاجه ,



حاولت مالقيت .. بحثت عن الكاتب , كذلك


او حتى احد كتاباته .. فقط مقتطفات ,



احاول ن شاء الله البحث عنه , وعن كتابات الكاتب .,



ماقريت له قبل .. يمكن احد الكتاب الجدد




لي عوده ان شاء الله ,













,

ريم الشمال
15-06-2012, 08:42 PM
مساء الخير الدوحة
هذا الرابط

http://www.4shared.com/office/09ak9yk6/_________.html

ريم الشمال

doha2012
15-06-2012, 10:03 PM
,









تسلمين عزيزتي .. وجزاك الله خير ,








جاري التحميل ان شاء الله ..











,

intesar
15-06-2012, 11:10 PM
للأسف ماله تكملة..
لأنها من خربشاتي.. واللي تكون من خربشاتي.. دووم ناقصة ومالها تكملة.. الشخصية المشاكسة.. أحيانا تكون مشاكسة حتى توصل رسالة لانسان أو شخص تعزه أو تحبه أو يكون له مساحة بقلبها.. أحيانا تحب تلفت الأنظار.. حتى تفهمه أنها تقدر تعيش من غير ما يكون بحياتها.. لكن لو فتحتي قلبها بتلاقينها تحترق من الحزن والألم.. في هذه الحالة هي تضر نفسها وتكون عداوات مع آخرين.. ويمكن الشخص المعني ولا هو مفتكر فيها..

ممكن تكون الشخصية المشاكسة.. عايشة بأحزان وبمشاكل.. لذا تجدينها مشاكسة جدا حتى تغطي على آلامها.. لعل صادفتنا مثل هذه الشخصية في الفصول الدراسية.. من طالبات مشاكسات يظهرن أحزانهن من خلال المشاكسات والعداوات..

الشخصية الأولى تجدينها تعود بمجرد عودة المياه إلى مجاريها.. أو بعد فترة تمر بالنسيان..
الشخصية الثانية.. تكون في حاجة لطبيب نفسي.. يساعدها على تخطي الأحزان..

الشخصية المشاكسة.. شخصية رقيقة جدا.. حساسة.. لعلها تخدش.. لكنها لا تحب أن تخدش.. دمعها قريب وسريع.. قوية من الظاهر.. لكنها هشة من الداخل.. أشبهها بورد التيوليب.. لذا أعشق هذا الورد الرقيق والحساس..

أتمنى أنني وفقت في الشرح..

ودمتم بحفظ الرحمن..

intesar
15-06-2012, 11:17 PM
ريم كتاب رائع.. يحدث حتى يومنا هذا.. الحبس لا يكون فقط في زنزانة.. لعل حبس اللسان أو حبس القلم أشد وطأة ووقعا على نفس صاحبه.. ولنا في التاريخ الكثير الكثير حتى يومنا هذا وما يحدث في بلادنا العربية خير مثال..

ودمتم بحفظ الرحمن..

intesar
16-06-2012, 08:00 PM
لنعود للشخصية المشاكسة..
الشخصية المشاكسة مثل علبة البيبسي.. طعمه حلو ومنعش.. بس لا تخضينه.. راح يفور عليج.. كذلك تلك الشخصية مثل ما نقول بلهجتنا.. لا تدوسين لها على طرف.. شخصية مسالمة لأبعد حد بس لا تظلمينها.. لأنها راح تفور وتغضب.. هي بالضبط ..اتقي شر الحليم إذا غضب..

شخصية استفزازية من الدرجة الأولى.. لكن تقابل تلك الشخصية حبها وعطفها على سائر الناس..
بداخلها طفل يسيرها.. وفي قلبها فراشة ترفرف.. حنانها يطغي العالم القريب والبعيد.. شخصية لعلها غامضة.. وغير مفهومة.. والقليل من هم يهبونها الاهتمام وربما يفهمون روحها.. لذا هذه الشخصية تعاني الكثير.. لأنها في عيون الغير تغني بنشاز..

مما خطر على بالي..

ودمتم بحفظ الرحمن..

ريم الشمال
16-06-2012, 10:07 PM
80540

الدوافع المحركة للبشر ( الدليل الكامل لأنماط الشخصية )
سوزان كويليام عالمة نفس متخصصة في العلاقات وكاتبة عمود للرد على بريد القراء وحل مشكلاتهم كتبت كويليام 17 كتاباً تمت طباعتها 18 لغة وفي 22 دولة من بينها كتاب Body Language Secrets كما ألفت كتباً حققت أفضل مبيعات مع ( ريلات ) و ( سماريتانز ) وهما مؤسستان متخصصتان في تقديم الإرشاد وحل المشكلات و ( وكويليام ) صاحبة عمود لعدد من المجلات البريطانية والأمريكية ومواقع الويب .

ما الذي تفكر فيه عندما تنظر في المرآة صباح ؟ هل تشعر بأن لديك معرفة تامة بنفسك ؟ أم أنك تتساءل أحياناً عن حقيقة نفسك ، لماذا تفكر وتشعر وتستجيب بهذه الطريقة ؟ وما طبيعة تفاعلك مع الآخرين ، مع أصدقائك وزملائك في العمل ومع شريك حياتك ؟ هل تفهمهم فهماً تاماً ؟ أم أنك تتسأل أحياناً عن دوافعهم الحقيقية ، ولماذا هم يختلفون في طبيعتهم عنك ؟
هذا الكتاب يجيب عن هذه الأسئلة إنه يصحبك في جولة موجهة حول أنماط الشخصية ، جولة للتعرف على التركيبة المعقدة التي تشكل شخصية الإنسان ، سوف يعينك هذا الكتاب على ..
• فهم نفسك وطبيعة ذاتك .
• فهم الآخرين وطبيعتهم .
• تكوين علاقات طيبة مع الناس .
• إقناع الآخرين بوجهة نظرك .
• فهم الكيفية التي ينمي بها البشر شخصياتهم .
• التعامل مع ذوي الطباع الصعبة في حياتك .
• التكيف عندما تكون ضمن مجموعة أو قائداً لها .
• التغيير من شخصيتك .
• معرفة المهنة المناسبة لك .
• الحصول على الوظيفة التي تناسبك .
• اختيار شريك الحياة الملائم لك وتكوين أهنا علاقة .
• تنمية إمكانياتك الشخصية في الحياة .
محتويات هذا الكتاب مقسم إلى أربعة أجزاء ، أنماط الشخصية نفسها ، وأقسام خاصة بالاستفادة من هذه الأنماط في الحياة ، واستبيانات تشخيصية نفسها ، وأقسام خاصة بالاستفادة من هذه الأنماط في الحياة واستبيانات تشخيصية ، وصفحات عرضية توضح وتبين طبيعة الشخصية .
ستجد في الكتاب كيفية استخدام نمط شخصي معين في المواقف المختلفة ، إذا كان لديك مشكلة معينة ترغب في أن يساعدك هذا الكتاب في حلها في ميادين الحياة : فهم الناس والتغيير من نفسك واختيار المهنة الملائمة والحصول على وظيفة وتفعيل العلاقات . وتبين أن لكل شخص شخصية فريده من نوعها وكل إنسان لديه مزيج من سمات مختلفة بدرجات متفاوته وبتوازن مختلف ، وليس هناك من أحد على ظهر البسيطة له شخصية تماثل شخصيتك .
لذلك إذا أردت أن تستفيد من حياتك أفضل استفادة فعليك أن تقدر شخصيتك وشخصيات الآخرين .. وكن حريصاً على أن تستفيد من أوجه التشابه والاختلاف بين الاثنين .

الدوافع الأساسية :
طرق التحفيز لمكليلاند
إليك أهم جزء في فهم لغز الشخصية : ما الذي في هذا العالم يخلب ألبابنا ؟ ما الذي يحفزنا بالفعل ؟ ما الذي يعطي لحياتنا مغزى ؟ لسنا هنا بصدد الحديث عن أشياء تفصيلية مثل ( الوظيفة ) أو ( الأطفال ) أو ( الهوية ) وإنما سنبحث الاساسيات كما حددها عالم النفس ( ديفيد مكليلاند ) في الأربعينيات لقد ذكر ثلاثة دوافع تسيطر على عقول البشر وتحفزهم .

الانتماء
إذا كان دافعنا الأساسي هو الانتماء فهذا يعني أننا شديدو التأثر بالناس ونقدر الآخرين بشكل هائل ونجعل البشر في بؤرة عالمنا .
إذا فهواة الانتماء يحبون مشاهدة الناس والالتقاء بهم ، هم لا يكتفون فقط بمجرد الجلوس على المقهى ومراقبة العالم من حولهم بل يجذبون الناس ويبتدئونهم الحديث وينتهي الأمر بتبادل بطاقات المعايدة مع من تعرفوا عليهم على مدى السنين العشر التالية وهؤلاء يكون لديهم شبكة هائلة من المعارف ، وتستمر العلاقة بناء على قدر مشترك من المساعدة المتبادلة ، وإذا حدث ووقع نزاع أو قطعت الصداقة يحزن هؤلاء كثيراً .
أكثر السيدات اللائي أعرفهن حباً للانتماء احتفلت بعيد ميلادها الخمسين ، ليس فقط بدعوة 250 من أعز صديقاتها إلى الحفلة ، بل طلبت منهن أيضا أن يقمن بالتبرع من أجل أعمال البر بدلاً من هدايا عيد الميلاد .
لكن هواة الانتماء ليسوا بالضرورة منفتحين أو حتى أكفاء من الناحية الاجتماعية فكثيراً ما يفضلون العلاقات الفردية أو يؤثرون أن يكون لديهم عدد قليل من الأصدقاء الحميمين أو حتى يؤثرون العزلة ، القضية الرئيسية هنا هي أن الشخصية التي تهوى الانتماء تعتقد أن الناس هم أهم شئ ، وتبالغ في تقديرهم وتتأثر بهم تأثراً بالغاً .
يغلب على النساء حب الانتماء ، اشارت دراسة أجريت في عام 1990 أن 70 – 80 % من النساء يعطين الأسرة الأولوية .
الانجاز
ذات مرة قال ( ستيف جوبز ) مؤسس شركة آبل للكمبيوتر : أريد أن يسمع العالم كله بإنجازاتي ) ذاك هوالمنجز الذي نتحدث عنه عندما يكون المرء مدفوعاً بحبه للإنجاز يكون أهم ما يسعى إليه هو تحقيق النتائج .
وقد تعني ( النتائج ) هنا النجاح في العمل فعندما يكون المرء محباً للإنجاز بشدة سيسعد بمواصلة العمل حتى الرابعة من صباح اليوم التالي كي ينجز المهام قبل موعدها النهائي لكن النتائج قد تعني أيضا النجاح في العلاقات كأن يصبح لدينا أفضل علاقة عاطفية على ظهر البسيطة أو لربما كان هدف المرء مفرطاً في المثالية كـ ( ستيف جوبز ) الذي يرغب في التأثير وإحداث ثورة بل وحتى إنقاذ العالم .
وأساس ذلك كله هو أن محبي الإنجاز يرغبون في إتمام الأعمال وعندما ينجحون في ذلك فإنهم يشعرون بسعادة لا تعادلها أية سعادة في هذا العالم ، ولكن من الممكن أن يكون هناك جانب سلبي فهؤلاء الذين يهوون الإنجاز كثيراً ما يدمنون العمل بل قد يصل بهم الأمر أحياناً إلى أن يصطحبوا معهم الهاتف المحمول وجهاز الاستدعاء والكمبيوتر المحمول على الشاطئ وهم في إجازة وهؤلاء أيضاً قد لا يدركون أن انهماكهم في العمل قد يؤدي إلى فساد بل وحتى تدمير علاقاتهم مع الآخرين ، وبالرغم من أن هواة الإنجاز ليسوا بالضرورة تنافسيين فمن الممكن أن ينتهى بهم الحال إلى أن يكتسبوا نوعاً من القسوة في محاولتهم وسعيهم للوصول إلى القمة .

الكتاب يستفاد منه أن تعرف أو تلتمس فيه معرفة نفسك والأخرين وقدراتك وكيفية الاستفادة منها ...
وجدت أن الراغب في القراءة والتبحر في النفس وعلومها ودوا خلها الكثير
لذلك سوف أضع الرابط له الذي من خلاله يتمكن من يريد قراءة الاستفاده القصوى منه


http://www.4shared.com/office/ahGEUiu2/_____.html


ريم الشمال

ريم الشمال
19-06-2012, 11:50 PM
80573

أرجوك عتن بأمي
رواية
كيونغ سوك شين

تعد من أشهر الروائيين في كوريا الجنوبية ، تعتبر مؤلفاتها من بين الكتب الأكثر قراءة وانتشاراً على نطاق واسع ، تم تكريمها بالعديد من الجوائز التقديرية في بلدها وفي بلدان اخرى مثل فرنسا .

تدور أحداثها حول فقدان أم في محطة سول لقطار الأنفاق ، بعد أن سبقها زوجها مخلفاً إياها خارج القطار في ذلك اليوم ذكرى ميلاد كل من الزوجين ، انقلبت حياة أفراد العائلة رأساً على عقب وبدأت مسيرة البحث عن الأم المفقوده ، الأم التي ضحت بنفسها جسداً وروحاً لإسعاد الآخرين ، إن هذه الأم واحدة ولكنها اختفت رويداً رويداً بعد أن نسيت فرحة وجودها وطفولتهت وشبابها واحلامها لتعيشها كلها في أبنائها تلك المرأة التي ضحت بكل شئ حتى اليوم الذي اختفت فيه
فهل سيجدها أولادها ؟ هل ستعود إلى زوجها ؟ أصبحوا الآن يعترفون بأخطائهم حيالها ، فهل إذا عادت سوف يعدلوا طريقة تعاملهم معها ؟ فأين هي ؟؟
يجتمع أفراد العائلة في منزل شقيقك الأكبر هايونغ تشول لتبادل الأفكار في كيفية البحث عن الوالدة من نشر إعلان ويتفقون على على مسودة النشرة ويتفقون على أول خطوة يجب أن يتخذوها ، اسم الوالده : بارك سو نيو ، تاريخ الميلاد 24 تموز 1938م ( 69 عاماً )
الاوصاف : قصيرة القامة ذات شعر أسود مشوب بالبياض ووجنتين بارزتي ، شوهدت آخر مرة ترتدي قميصاً سماوي اللون وسترة بيضاء وتنورة عاجية اللون .
المكان الذي شوهدت فيه آخر مرة : محطة قطار الأنفاق في العاصمة سول .
ألتقيتم لمناقشة سبل العثور على الوالدة ، فبدأ بعضكم بنبش شتى الطرائق التي أساء فيها الآخرون إليها في الماضي ، وهكذا بدأت كل القصص التي دفنتموها في الماضي وتجنبتم الخوض فيها لحظة بلحظة تكبر وتتفاقم ، وأخيراً بدأتم جميعاً تصرخون في وجوه بعضكم بعضاً وتدخنون بعصبية وتصفقون الأبواب بغضب .
تشاي هون منذو سمعت عن اختفاء والدتك أصبحت عاجزة عن التركيز على فكرة واحدة ، وحاصرتك ذكريات طواها النسيان منذ أمد بعيد ، قبل سنوات عدة قبل أن تنتقلي من بلدتك الأم لتعيشي في المدينة الكبيرة رافقتك والدتك إلى متجر الملابس في السوق حيث اخترت فستاناً عادياً ولكنها اختارت لك بدلاً منه فستاناً ذا كشاكش على حزامه وحاشيته
وقالت : ما رأيك بهذا ؟
- فقلت وأنت تدفعينه عنك : كلا .
- لم لا ؟ جربيه ، وفتحت أمك وهي ر تزال شابة آنذاك عينيها على وسعهما وكأنها لا تفهم موقفك .
- إنه طفولي
- قالت الوالدة حقاً ؟ ، ولكنها رفعت الفستان وظلت تتفحصه وكأنها لا تريد التخلي عنه ، لو كنت مكانك لجربته .
تسرد كيف أدركت للمرة الأولى أن أمها لا تجيد القراءة
عندما غادر أبنها البكر هايونغ تشول إلى المدينة لإكمال دراسته وثم تبعه أخوته كنتي تقرأي لها رسائل إخوتك بصوت عال و تضع ردودها في صندوق البريد وأنت في طريقك إلى المدرسة ، لم تكن لديك أي فكرة عن سبب عدم تدخلها بكتابة الرسائل أو قراءتها ، لماذا لم يخطر ببالك قط أن الوالدة لا تجيد القراءة ولا الكتابة مع أنها ظلت تعتمد عليك لفترة طويلة لقراءة الرسائل لها وكتابة الردود ؟ ربما اعتبرت طلبها مجرد عمل منزلي آخر تطلبه منك كالتوجه إلى الحديقة لقطف بعض الخبازي .. لا بد أن الوالدة لم تكلف شخصاً آخر بتلك المهمة بعد أن غادرت إلى المدينة لأنك لم تتلقي أي رسالة منها هل السبب في ذلك هو أنك لم تراسليها ؟ ربما حدث ذلك بسبب توافر الهاتف .
إما أن تعرف الأم وابنتها بعضهما بعضاً حق المعرفة أو فهما مجرد غريبتين
إنك تدركين أنك اصبحت غريبة قبل ذلك الوقت أي منذ انتقلت إلى المدينة إذ بعد أن تركت البيت لم تعد أمك توبخك قط وقبل ذلك اعتادت أن توبخك بقسوة إن ارتكبت أي خطأ مهما كان بسيطاً ، ولطالما خاطبتك أمك وأنت صغيرة بقولها : أنت أيتها الفتاة وخاصة عندما تريد أن تفرق بينك وبين الصبية .
رغم ذلك تجد الكاتبة صعوبة في مشاطرة أمها شؤون حياتها الخاصة التي لا علاقة لها بحياتها ومع ذلك عندما تحدثت إليها عن شعورها بالضياع لرؤية نسخة كتابها بلغة بريل والفزع المتنامي الذي تملكها وهي واقفة أمام أربعمائة شخص من المكفوفين ، أصغت إليها بانتباه وكأن صداعها قد زال الذي كانت تعاني منه ، تتحدث الكاتبة عن فترة الجفاء الذي شعرت به اتجاه علاقتها بأمها حتى اقتصرت المحادثات التلفونية أن كانت أكلت طعامها وعن صحتها وصحة الوالد وأن تكون حذره كي لا تصاب بالبرد وأنك ترسل إليها المال .
تتذكر الكاتبة تشاي هون يوم ذهبت الي تشونغ أب مسقط رأسها وهي تتذكر صفاً دراسياً من الماضي وكيف حاربت والدتك لالتحاقك بالمدرسة الإعدادية عندما صاحت في وجه والدها وهو مريض وقالت له ( إننا لا نملك أي شيء في حياتنا ، فكيف ستعيش تلك الفتاة في العالم إن لم نرسلها إلى المدرسة ؟ ) وعندما حان الوقت لدفع رسوم المدرسة الإعدادية اختفى الخاتم الذهبي لقد كان قطعة المجوهرات الوحيدة التي تملكها أمك .
تتذكر أن أمها اعتادت أن تنجز معظم الأشياء بنفسها ولهذا فقد ظلت يداها مليئتين دائما وكانت تخيط وتحوك وتحرث الأرض بلا كلل .
الذهاب الي سول للطبيب واكتشاف حدوث سكته دماغية عانت منها أمها وهي ترزح تحت وطأة ألم مبرح حيث شعرت بوطأة الخبر كطعنة موجعة في الصميم .
بعد أن اختفت أصبحت حاضرة في حياتكم وكأنكم تستطيعون مد أيديكم إليها ولمسها .

ريم الشمال

intesar
20-06-2012, 12:28 AM
شفتها بمجرير هذي الرواية.. بس مكتفية بللي عندي حتى أخلصه..

عندي مسودات يمكن لخمس كتب.. لسه ما فرغتها.. لين فرغتها.. بإذن الله نحطها هني..

ودمتم بحفظ الرحمن..

ريم الشمال
22-06-2012, 02:59 PM
[CENTER][SIZE="5"]80602

تحتل كل من إيران وتركيا موقعًا مهمًّا في خارطة الشرق الأوسط، ويثير البلدان مؤخرًا اهتمامًا متزايدًا نظرًا لانخراطهما في عدد من الملفات الإقليمية والدولية الحساسة والمهمة كالملف النووي والتنافس الثنائي على النفوذ الإقليمي بينهما، والذي اشتعل بعد اندلاع الثورات العربية والمواقف المتضاربة لكل منهما من هذه الثورات، ولاسيما من الثورة السورية.

وتحتل القضايا المرتبطة بإيران مؤخرًا حيزًا واسعًا من تغطية الإعلام التركي كما من نقاشات الخبراء والأكاديميين والمتخصصين، وطُرحت مواضيع من قبيل مستقبل العلاقة بين البلدين؟ ماذا إذا تحولت إيران إلى دولة نووية؟ إلى أي مدى إيران مستعدة لمواجهة تركيا من أجل سوريا؟ النفوذ الإيراني المتزايد داخل تركيا؟ النموذج التركي في مواجهة النموذج الإيراني؟ وغيرها من المواضيع.

وفي خضم هذه النقاشات، صدر في تركيا حديثًا (إسطنبول-2012) وباللغة التركية كتاب تحت عنوان: "إيران: تهديد أم فرصة؟" للمؤلف بولند كينيش، وهو من الكتّاب اللامعين الأتراك، ومن الأكاديميين المتخصصين بالشأن الإيراني أيضًا. عمل كينيش في صحيفة "توداي زمان" الواسعة الانتشار منذ العام 1994، وهو يشغل الآن منصب المحرر المسؤول في الصحيفة. درس كينيش العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جامعة البوسفور وهو يدرِّس هذا الاختصاص اليوم في جامعة فاتح.

[COLOR="red"]أبرز أفكار الكتاب
يتألف الكتاب الذي صدر عن دار "تيماشيا ينلاري" من ثمانية فصول ويقع في 394 صفحة، ويتناول السياسة الخارجية الإيرانية بشكل مفصّل وخلال مراحل زمنية مختلفة ومتسلسلة ما يوفر فهمًا للسلوك الإيراني الذي تقوم عليه السياسة الخارجية للبلاد تجاه عدد من القضايا واللاعبين الدوليين، وذلك عبر عرض وتحليل مختلف الوقائع المهمة على مرّ التاريخ السياسي لإيران بعد "الثورة الإيرانية" وحتى اليوم.

ويخصص المؤلف الفصلين الأول والثاني للتركيز على الديناميات الإيرانية الداخلية وخصائص إيران الجيوبوليتيكية، والديمغرافية، والخصائص الدينية والوطنية. فيما يركّز الفصل الثاني على معتقدات الشيعة والدور الذي لعبته خلال الثورة الإيرانية. وتتناول باقي الفصول العلاقات الإيرانية-التركية خلال مراحل متعددة منذ تأسيس الجمهورية الإيرانية.

الثورة الإيرانية وليس الإسلامية
يعرِّف كينيش "الثورة الإيرانية" بأنها مثال فريد على حركة سياسية تقوم على مرتكزات وقيم دينية ثقافية مدعومة بعناصر سوسيو-اقتصادية(ص48). ويشير المؤلف إلى أنه وحتى يتم فهم إيران جيدًا، فإنه من الضرورة بمكان فهم القيم الإيرانية نفسها أولاً والتي تختلف بطبيعة الحال عن القيم الموجودة في الدول المجاورة.

يركِّز كينيش على العقيدة الشيعية وتأثيرها على المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية في إيران. لكن ما يلفت الانتباه هو تشديد المؤلف على تسمية ثورة عام 1979 في إيران بـ"الـثورة الإيرانية" وليس "الثورة الإسلامية الإيرانية" كما هو معروف عنها أو كما هي التسمية الرسمية بالأساس، معللاً ذلك باعتقاده أنّ العناصر والمظاهر الوطنية القومية كانت غالبة على العناصر الإسلامية في تلك الثورة، وهو ما يجعلها حقيقةً ثورة إيرانية فقط وليس إسلامية(ص18).

التَّقيَّة الشيعية كأداة من أدوات العمل السياسي
يسلِّط المؤلف الضوء بشكل خاص على مفهومي التَّقيَّة والكتمان لدى الشيعة ودورهما في آلية صنع القرار في السياسة الإيرانية. وفقًا لكينيش، فإن التقية والتي كان يُنظَر إليها تاريخيًّا على أنها سبب من أسباب التقوقع السياسي سابقًا للشيعة، خضعت لمحاولات استخدام من قبل الشيعة المعاصرين كأداة للفعل السياسي(ص56).

ويوضّح المؤلف أن بعض الشيعة قاموا فيما بعد بتطوير مفهوم عملي يستطيعون من خلاله تشريع استخدام التقيّة في المجال الدبلوماسي كطريقة من طرق حماية المصالح وكذلك الأمر فيما يتعلق بالعلاقات الخارجية لإيران(ص57-59). ويعطي كينيش عدّة أمثلة يصفها بأنها دليل قوي على هذا النمط من السياسة الإيرانية عندما يتحدث عن الصفقات التي تقوم بها إيران مع الولايات المتحدة خلف الأبواب المغلقة في الوقت الذي تدعوها فيه بالشيطان الأكبر. كما يعطي مثالاً آخر على تحالف النظام الإيراني مع النظام السوري الذي يقوم بقمع كل الحركات الإسلامية داخل البلاد على مرِّ العقود في الوقت الذي تعلن فيه طهران دعمها للحركات الإسلامية بشكل عام.

وفي هذا السياق، وبالنظر إلى التجربة الإيرانية عبر التاريخ، يصل الكاتب إلى استنتاج مفاده أن الإيرانيين خبراء في مجال التقيّة والخداع والكتمان كما القوى الكبرى خبيرة في الدبلوماسية والعمل الدبلوماسي(ص60). ويوضح المؤلف في هذا المجال أن نمط السياسة الإيرانية مزعج لدول المنطقة بالقدر نفسه الذي يزعج به دول الغرب. ويضيف بأنّ مسيرة 32 سنة من الثورة الإيرانية، واستخدام النظام لوسائل العنف المباشرة وغير المباشرة وغيرها من الأدوات لتوسيع نطاق وإطار نفوذه وتصدير الثورة خلق صورة سلبية لإيران في أعين الفاعلين الإقليميين والدوليين(ص66).

نظرة إيران إلى العلاقة مع الغرب
تستند نظرة الإيرانيين للغرب والمجتمع الدولي إلى أنه نظام غير عادل وغير متوازن ويحارب الإسلام ويحاول أن يستغل موارد العالم الإسلامي(ص74). ويشرح المؤلف فيما بعد كيف ترى إيران نفسها بشكل مضخّم وكأنها محور الأرض ومركزها، وتبذل الجهود الكبيرة والضخمة لقيادة المنطقة في الوقت الذي تثير فيه مواقفها المتضاربة شكوك الدول المجاورة لها تجاهها. ومن المفارقة في هذا المجال أنه وفي الوقت الذي تريد فيه إيران احتكار شرعية تمثيل الإسلام، فإنها لا تحظى بثقة الكثير من الدول الإسلامية التي تنظر الى طهران بسلبية.

والغريب دومًا -كما يذكر الكاتب- هذا التناقض بين الطرح الإيراني المعادي للغرب والمهاجم له من جهة وبين موقع وتأثير الاقتصاد الإيراني في المنظومة الاقتصادية العالمية، ناهيك عن سعي النخبة الإيرانية الدائم إلى إرسال أبنائها سواء في العطلات أو للدراسة في العواصم الغربية وخاصة لندن وباريس ونيويورك.

الثورة الإيرانية: أزمة ثقة مع تركيا
يرى كينيش أن العلاقة بين البلدين تاريخيًّا ظلت تتأرجح بين الصعود والهبوط، التنافس والحرب، وما يُعرف باسم التوتر المضبوط(ص87). ويقتبس الكاتب وصف فلاديمير مينورسكي للعلاقة بين الأتراك والإيرانيين والذي يقول فيه بأنها كـ"الماء والزيت" لا يمتزجان أبدًا(ص88). ومع ذلك، فالبلدان يعتمدان على بعضهما البعض نظرًا للمعطيات الجيوبوليتيكية المشتركة والضرورات التي تفرضها معطيات الاقتصاد السياسي والحقائق الإقليمية.

يشير المؤلف إلى أن الجهود الإيرانية لتصدير الثورة بعد العام 1979 إلى الدول المجاورة ومن بينها تركيا، ودعم طهران لحزب العمال الكردستاني ساهمت في الوصول إلى أزمة ثقة حقيقية بين الطرفين. ولكن وبالرغم من الاختلاف والتباين في المواقف بين إيران وتركيا والذي شمل مواضيع رئيسية كانت مثار خلاف بين الطرفين طوال تلك الفترة كالحدود والأقليات (الكردية، الآذرية، الأرمينية)، وقضايا أيديولوجية وثقافية إلا أن التعاون الاقتصادي والسياسي بين البلدين استمر دون أي انقطاع تقريبًا.

تركيا وإيران: التعاون والتنافس
يشير المؤلف إلى أنّه وخلال عهد رفسنجاني (1989-1997) وعلى الرغم من المصالح المشتركة للبلدين، فإن العلاقة المشوبة بالتوتر والخصائص المتضاربة للدولتين حالت دون الارتقاء بمستوى هذه المصالح إلى درجة تشكيل نوع من التحالف الثنائي بينهما. وبقيت مواضيع مثل العلمانية التركية والتحالف التركي مع أميركا مقابل الدعم الإيراني للحركات الإرهابية كحزب العمال الكردستاني والمنظمات الأرمينية تمثل مصدر تهديد وانعدام ثقة لكل من أنقرة وطهران، لكنّ الأهمية الإستراتيجية للبلدين وعمق العلاقات الاقتصادية منع كلاًّ منهما من الوصول إلى درجة قطع العلاقة أو إحداث شرخ فيها.

وقد شهدت هذه الفترة تطورات عديدة على المستوى الإقليمي والدولي -منها انهيار الاتحاد السوفيتي واندلاع حرب الخليج- أشعلت النزاع والتنافس بينهما من وقت إلى آخر، وقد أدى ذلك إلى نشوء علاقة غير سوية تقوم على الاعتماد المتبادل للطرفين على بعضهما البعض والتنافس في ذات الوقت.

وعرفت هذه المرحلة الزمنية اقتراب تركيا من إسرائيل فيما يتعلق بالسياسات شرق الأوسطية مما زاد من حدة التوتر في العلاقات الثنائية بين أنقرة وطهران خاصة مع التنافس الشديد بينهما على التأثير والنفوذ في منطقة وسط آسيا. وقد طُبِع التوتر في هذه المرحلة بطابع أيديولوجية الدولة لدى كل منهما خاصة فيما يتعلق بالشؤون الداخلية والتي تنعكس بطبيعة الحال على السياسة الخارجية(ص119)، لكن ذلك لم يحبط الطبيعة البراغماتية والعقلانية لسياسة الدولتين تجاه بعضهما البعض.

خاتمي وجهود عقلنة السياسة الإيرانية
يلفت الكتاب إلى أنّ خاتمي حاول خلال فترة (1997-2005) أن يجعل من السياسات الإيرانية أكثر عقلانية وأن يركز في ذلك على تطوير المنظور الإصلاحي والمعتدل نسبيًّا. لكن، وكغيرها من المراحل الزمنية السابقة، بقيت موضوعات دعم إيران لحزب العمال الكردستاني والعلاقات التركية-الإسرائيلية مصادر توتر دائم بين البلدين. وبعيدًا عن تفسير مسار العلاقات السياسية والاقتصادية، يقول كينيش: إن التحقيقات التي جرت في العام 2009، أظهرت أن أنقرة كانت تلوم طهران في الفترة الممتدة منذ التسعينيات وحتى عام 2000 على مجموعة من الاغتيالات الغامضة وعلى عمليات حزب الله التركي دون وجود دلائل قاطعة(ص178).

لكن ومع توقيع الاتفاقيات الأمنية والتعاون الأمني بين طهران وأنقرة منذ العام 2000، أصبح ملف حزب العمال الكردستاني يفقد أهميته وأولويته على جدول أعمال البلدين، ثمّ جاء الغزو الأميركي للعراق ليخلق مساحة أخرى للتعاون بين البلدين فيما يتعلق بالحرص على وحدة العراق ومنع أية حركات انفصالية، وأيضًا لكبح الصعود والتفوق الأميركي في المنطقة(ص180-182).

في هذه المرحلة ومع شعور إيران بأنها أصبحت بين فكي كماشة أميركية في العراق وأفغانستان، عمدت طهران إلى تطوير علاقاتها الاقتصادية والسياسية مع تركيا، فيما عمدت أنقرة إلى اختيار مقاربة الحوار البنّاء بدلا من العزل المزدوج تجاه طهران، ودعمت الإصلاحيين من أجل أن تعزز وتزيد من عمق العلاقات الاقتصادية(ص185).

يتبع

ريم الشمال
22-06-2012, 03:04 PM
إيران راديكالية من جديد مع نجاد
تميزت المرحلة الممتدة منذ عام 2005 وإلى الآن أو إلى انتهاء فترة حكم نجاد التي لا تزال مستمرة، باعتماد كل من إيران وتركيا على مبدأين أساسيين في التعامل مع بعضهما البعض، يقوم الأول على تجاهل الاختلافات الأيديولوجية للدولتين، ويقوم الثاني على مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية.

ويلفت المؤلف إلى أن العلاقات الثنائية خلال فترة أحمدي نجاد لم تشهد مشاكل حقيقية حتى الآن، ومع انفتاح تركيا والسياسة التركية على الشرق الأوسط، جرت هناك مساعٍ إيرانية لإعادة بناء العلاقات التركية-الإيرانية لتحقيق تقارب أكبر بين البلدين. وفيما كان يتم إعادة تعريف المنظور التركي لإيران، كانت الأخيرة تبدي اهتمامًا أكبر بالانفتاح على تركيا. وقد أدت الزيارات الرسمية المتبادلة بوتيرة أسرع في وقت من الأوقات خلال هذه المرحلة بالإضافة إلى توسيع دائرة التعاون إلى التغلب على العقبة السيكولوجية المتمثلة بفقدان الثقة والتي كانت دائمًا موجودة لدى الطرفين(ص204). واستقطبت كل هذه التطورات الإيجابية في العلاقة بين الدولتين ردود أفعال مختلفة من قبل العديد من الدول الغربية، وإن لم تغيّر في نفس الوقت من مستوى التعاون والتنافس الملتهب أصلاً.

إيران وورقة الملف الكردي
في الوقت الذي يذكر فيه الكتاب أن تركيا بقيت دومًا قلقة من موضوع استخدام إيران للورقة الكردية ضدّها، يرى المؤلف أنّ الطرفين لم يستخدما الورقة الكردية ضد بعضهما البعض في الوقت الذي تكون فيه العلاقة جيدة وسليمة(ص257).

وأيقظ الغزو الأميركي للعراق المخاوف من نشوء دولة كردية قد يؤدي تأسيسها إلى تسريع عمل الحركات الانفصالية الكردية، ولكن وبعكس تركيا التي كانت قلقة من هذا الموضوع، فإن مخاوف إيران كانت أقل بل إنها سارعت -لمعطيات براغماتية وإستراتيجية- إلى إقامة علاقات دبلوماسية مع الحكومة الإقليمية لشمال العراق الكردي -وكانت من أوائل الدول في هذا- سعيًا وراء توظيف الحكومة الكردية في خدمة مصالح طهران الخاصة في المنطقة(ص285).

ومن الملاحظ أنه ومع سقوط نظام صدّام حسين في العراق، ارتفعت نسبة عمليات الحركات الكردية المسلحة التي تنطلق من الحدود العراقية باتجاه كل من إيران وتركيا ولاسيما حركتي حزب الحياة الحرة الكردي الذي يعمل ضد إيران، وحزب العمال الكردستاني ضد تركيا، وقد دفع ذلك البلدين إلى الاقتراب أكثر فأكثر من بعضهما البعض فيما يخص مقاربة الملف الكردي والعمليات المشتركة(ص287).

في نقد الكتاب

من الإيجابيات التي قد يحبذها القارئ الأكاديمي أو الباحث المنهجي أنّ الكتاب جاء موضوعيًّا، بمعنى أنّه لم يحمل مقاربة أيديولوجية أو موقفًا مسبقًا وإنما تناول الأمور من واقع المعطيات المتوافرة ليصل إلى الاستنتاجات اللازمة بشأنها. ولعل أحد الأسباب الرئيسية في ذلك هو أن الكتاب كان في الأصل عبارة عن رسالة علمية للمؤلف نال من خلالها شهادة الدكتوراه قبل أن يضيف عليها ويعيد صياغتها بالشكل الذي خرج للقرّاء.

ومن مميزات الكتاب أنه يصلح أن يكون دليلاً سهلاً وسلسًا للتعريف بإيران بالنسبة لأولئك الذين لا يمتلكون أية معلومات عن إيران ويريدون البدء بالتعرف عليها من مكان ما، خاصة في الفصول الأولى منه. كما أنه يصلح لأن يكون في نفس الوقت مرجعًا للمختصين لاسيما في الفصول اللاحقة.

ومن الإيجابيات التي تُحسَب للكتاب أيضًا تطرّقه إلى قضايا غاية في الأهمية لم يسبق أن تم التطرق لها على الأقل بهذا المستوى من الصراحة في التناول المباشر في المؤلفات السابقة، كموضوع تطوير بعض المعتقدات الشيعية للاستخدام في أغراض العمل السياسي والسياسة الخارجية للبلاد لاسيما مفهومي التقيّة والكتمان، وأيضًا موضوع تشخيص الثورة الإيرانية على أنها ثورة قومية في الأساس وليست دينية أو إسلامية كما يسميها "النظام الإيراني".

لكن من الملاحظات التي قد يأخذها البعض على الكتاب أنه لم يُجِب على السؤال الرئيسي الذي حمله في عنوانه أصلاً، وهو "إيران: تهديد أم فرصة؟"؛ إذ لم يقدّم الكتاب حكمًا نهائيًّا في هذا الصدد، وإنما ترك المجال مفتوحًا للقارئ ليصل إلى الاستنتاج الذي يراه مناسبًا بنفسه من خلال المعطيات المذكورة، علمًا بأنّ هناك معطيات في الكتاب تتلاقى مع حجج كلا الفريقين المؤيد والمعارض. وقد يكون الخوف من ردود الأفعال أو من حملة تشويه أو مقاطعة للكتاب أحد الأسباب الأخرى في عدم تقديم المؤلف حكمًا قاطعا عمّا إذا كانت إيران تهديدًا أو فرصة بالنسبة لتركيا، خاصة أنّ الكاتب كان قد عبّر بشكل صريح في مقالاته اليومية مؤخرًا عن خوفه من مدى تأثير اللوبي الإيراني في تركيا، والهجوم العنيف الذي يتعرض له كل من يحاول نقد إيران بشكل صريح وواضح.

ومن الملاحظات التي يمكن أيضًا ذكرها فيما يتعلق بالكتاب، أنّه لم يتطرق إلى سوريا رغم أهمية وإستراتيجية العلاقات الإيرانية-السورية وتأثيراتها على العلاقة مع تركيا، علمًا بأنه تطرّق في كثير من المحاور إلى العراق وأذربيجان وأرمينيا. وحتى عند الحديث عن الملف الكردي لم يتطرق المؤلف إلى سوريا وهو ما يُعتَبر ثغرة كان من الممكن سدّها ولو حتى بقليل من الحديث عن التطورات مؤخرًا من حيث الدور الإيراني والتركي في سوريا.

أضف إلى ذلك، فقد كان من المفيد بمكان لو تطرق المؤلِّف أيضًا للسياسة الخارجية التركية أثناء مقاربة العلاقات الإيرانية-التركية خلال مراحل مختلفة حتى يسهل على القارئ رؤية الصورة بشكل أوسع وأكثر وضوحًا من مختلف الزوايا وهو ما لم يتم.

رغم كل ذلك، لا يمكن إنكار أن الكتاب بمجمله يُعَد إضافة متميزة بالنسبة للمهتمين عمومًا، وعلى وجه الخصوص لأولئك المعنيين بالعلاقات الدولية وبالتعرف على الطريقة التي تدير بها إيران ملفاتها والعقلية التي تقوم عليها إدارة هذه الملفات أو السياسة الخارجية للبلاد.

إضافة في فهم الواقع
بشكل عام، يوفّر الكتاب للقارئ أيضًا فهمًا صحيحًا للسلوك الإيراني الذي تقوم عليه السياسة الخارجية لإيران تجاه عدد من القضايا واللاعبين الدوليين، وكذلك الأمر بالنسبة للعلاقات الإيرانية-التركية خلال مراحل مختلفة منذ اندلاع الثورة الإيرانية وحتى اليوم.

ويساعد الكتاب أيضًا على تزويد القارئ بالمنظور الذي يستطيع من خلاله تخمين أو توقع سلوك إيران وخطواتها اللاحقة في عدد من القضايا سواء تلك المتعلقة بالسلوك العام في السياسة الخارجية أو تلك المتعلقة بقضايا محددة داخل هذا الإطار العام كالعلاقة الإيرانية-التركية أو العلاقة الإيرانية-الأميركية أو في ملفات أخرى كالملف الكردي أو الملف النووي.

فالمؤلف يربط المعطيات المتسلسلة على سبيل المثال في الملف النووي الإيراني والمواقف الدولية منه وطبيعة الدور التركي والوساطة التركية ليصل إلى استنتاج مفاده أنّ طهران لا تريد على ما يبدو أن تصل إلى حل وسط بهذا الخصوص، وهو ما يجعل المؤلف يعبّر عن يأسه من إمكانية التوصل إلى حل لهذا الموضوع على المدى القصير، مع تأكيده أنّ أي خيار آخر باستثناء الخيار السلمي للتعامل مع الملف النووي الإيراني سيكون مكلفًا جدًّا بالنسبة لتركيا.

وكما الملف النووي، يمكن الخروج باستنتاجات متعددة على أكثر من صعيد، إذ يمكن القول: إن العداء الإيراني-الأميركي ما هو إلا غطاء لحصول إيران على شرعية إقليمية سواء من قبل شعوب المنطقة أو من قبل اللاعب الأميركي نفسه حينما يتعلق الأمر بالاعتراف بمنطقة نفوذ مشروعة لإيران؛ إذ يُستخدم العداء حينها كرافعة لسقف المطالب الإيرانية فيما يتعلق بنفوذها ودورها الإقليمي، وعليه فإن العلاقة الثنائية مفتوحة دومًا على دبلوماسية الأبواب الخلفية المتبوعة بسياسة براغماتية، وهو الأمر الذي يجعل -مشفوعًا بعوامل أخرى- إمكانية تصور اندلاع حرب مباشرة بين الطرفين مسألة غاية في الصعوبة.

وينسحب تحليل المعطيات التي يوفرها الكتاب عن العلاقات الإيرانية-التركية على نفس الآلية في فهم طبيعة العلاقة التي تحكم الطرفين اليوم والتي تتراوح دومًا بين التعاون والتنافس والاصطدام المحدود، وبالتالي استنتاج الاتجاه الذي ستسلكه العلاقة بينهما لاحقًا؛ فالطرفان يحتاجان إلى بعضهما البعض، وإن كان لدى الإيرانيين ميل أكبر للذهاب بشكل أبعد للصدام المحدود، فإن الأتراك عادة ما يذهبون أبعد في سياسة احتواء الصدام، وهذا يعطينا بدوره مؤشرًا على أن إمكانية المراهنة على أن يقف الأتراك بوجه الإيرانيين بشكل حازم وحاسم قد لا تكون عالية ضمن المعطيات الحالية.
_______________

*باحث في منظمة البحوث الإستراتيجية الدولية (USAK)- تركيا

**باحثة في شؤون الشرق الأوسط

المصدر
http://studies.aljazeera.net/issues/2012/06/20126217139490659.htm

ريم الشمال

ريم الشمال
25-06-2012, 10:09 PM
80629

مهلاً هنتنغتون ... مهلاً فوكوياما
نظرية الشبكة التصفوية في صراع الثقافات والمادة
لم يثر كتابة حديثة ما أثارته كتابات صموئيل هنتنغتون حول صدام الحضارات ، وفرانسيس فوكوياما حول نهاية التاريخ
وفي غياب نظرية إسلامية دقيقة ومتكاملة ، بفيت نظرة المسلمين إلى النظريتين الغربيتين نظرة تسليم وتبعية ، لذلك دارت الكثير من النقاشات على مستويات رفيعة سياسية وفكرية في العالم الإسلامي تكريسالثقافة الصدى التي تعكس الاستلاب والسلبية .
المركز العالمي للاستشارات الإستراتيجية يضع النظرية الإسلامية الدقيقة والمتميزة والتي أنجزها المفكر الجزائري محمد جربوعة ، لتكون رؤية واضحة ومنطلقا صحيحاً في أي أداء حضاري أو توجه مستقبلي للأمة .
في عددها 11/ 10 / 2001م نشرت صحيفة ( الغارديان ) مقالاً لفرنسيس فوكوياما ، تحت عنوان ( لقد ربح الغرب ) يحاول أن يكتف فيه نظريته ( نهاية التاريخ ) مع الأحداث الجديدة التي بدأت بتفجيرات نيويورك وواشنطن ليوم 11 /سبتمر / 2001م كما يناقش على ضوء الأحداث ذاتها نظرية هنتغتون حول ( صراع الحضارات ) .
وليست هذه المرة الأولى التي يحاول فيها فوكوياما ( أقلمة ) نظريته مع الأحداث التي تأتي بها الأيام .
نظرية فوكوياما تبين عوارها في أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001م وعلى أقل تقدير فإن هذه النظرية وقفت صامتة مشدوهة لا تستطيع أن تقدم جواباً لما حصل لذلك حاول استنطاقها في مقالة ( لقد ربح الغرب ) لاسايعاب هذا الجديد ، أما بالنسبة لنظرية صموئيل هنتغتون فإنها ألقت بظلال كثيفة على الجانب الثقافي لا الاجتماعي ، في الوقت التي تتلقفها فيه النخب الثقافية و السياسية في العالم ( كمصطلح كبير ) تدور حركة التاريخ بأهل الكوكب الأرضي نحوه ، وفي إطاره أيضا ، لم يكن هناك أي ملمح في تحولات أو حركة التضاريس ( الاجتماعية ) العالمية يدل على دقة هذه النظرية ، وقد جاءت أحداث 11 سبتمبر لا لتقف في صف هنتغتون كما يرى فوكوياما ، بل لتركل نظريته نحو الهاوية .
ومشكلة هنتغتون وفوكوياما والكثير من كتاب ومنظري ومفكري الغرب تكمن في شيئين :
الأول : عدم الموضوعية ، وهو أمر ليس بالضرورة متعمدا عند الكاتب بقدر ما يكون جزء من تركيبته العقدية أو حتى اللاشعورية يصعب الإنفكاك عنه بحيث يكون لهذه التركيبة أثرها على العقل والتفكير وهو ما يعطي نتائج نظنها عقلية بحته وحيادية أيضا ، لكنها في الواقع تكون مشوبة بعناصر ( ميكروسكوبية ) دقيقة متعلقة ( بالتراكمات ) العقدية والنفسية التي تكون هذا الشخص ، كتابات الكثير من المفكرين إنما هي مواقف ثقافية تمليها تموقعات الصراع كما أنها أيضا متطلبات ثقافية يستدعيها الانتماء والولاء لدين ما ولغة ما وقوم ما ومجتمع ما .
ومن هذا فإن نظريتي فوكوياما وهنتنغتون ليستا سوى تعبير عن رؤيتين ثقافيتين للغرب موجودتين في النخبة ، وفي الشارع أيضاً هما :
1- الأنانية وعقيدة العظمة ( نظرية فوكوياما )
2- عدم الانتباه إلى أن هناك آخر للثورة على الظلم والهيمنة .
والنظريتين تعدان تعبيراً بدء عن هذه الازدواجية ( الموقفية ) الموجودة في المجتمع الواسع في الغرب ..
ثانياً الجمود والقصور : من القصور قراءة الظواهر على أنها صيغ جامدة ذات مظهر واحد أو صيغة ثابته .
والذين لم يدرجوا عنصر الزمن ولم يعطوه اعتباراً دائما ً في نظريتهم وجدوا أنفسهم مع كل حادثة يحاولون التفسير والملائمة ... مثال مقال لقد ربح الغرب بقلم ( فرنسيس فوكوياما )
يقول فوكوياما : يشكل الإسلام المنتظم الثقافي الوحيد الذي لا ينفك ينتج بانتظام أشخاصاً مثل أسامة بن لادن أو الطالبان الذين يرفضون الحداثة ، هذا الأمر يطرح السؤال حول القدرة التمثيلية لأشخاص كهؤلاء في المجتمع الإسلامي بشكل عام ، وحول ما إذا كان هذا الرفض متأصلاً في الإسلام .. ففي حال كان الرافضون أكثر من مجرد جناح متطرف عندها يكون هنتنغتون محقاً بأننا باتجاه صراع طويل جعلته خطيراً فضيلة التخلف التكنولوجي لديهم .
إن تأمل هذا الطرح يضعنا أمام ضحالة فكرية رهيبة ، ذلك لأن الصراع لا يتمحور حول ( الحداثة ) و ( التخلف التكنولوجي ) ، ثم إن اعتبار هنتنغتون محقاً إذا كان الرافضون أكثر من جناح متطرف خطأ فادح .
نطرح السؤال :
رافضون لأي شيء ؟
إن بن لادن لم ينطلق في حربه ضد أمريكا من اعتبارها رمزاً للحداثة بل لاعتبارات أخرى ..
غير أنه من الواجم الغرب والولايات المتحدة الأمريكية أن منطلق الضربة لا يدل بالضرورة على منتهاها .. والذين يستهدفون أمريكا قد ينطلقون رغم وحدة مستهدفهم من منطلقات عدة فقد يستهدفها الفيتنامي للانتقام ، والمظلوم كونها ظالمة ، والفلسطيني كونها تدعم إسرائيل ، والإسلامي كونها تحارب ( الدولة الإسلامية ) لذلك فإن مئات من شعوب العالم يمثلهم بن لادن ( احتقانا ) ضد أمريكا ..
نظرية الشبكة
يطرح فيها : هل العالم آيل إلى صراع حضارات فعلاً ؟
إن مشكلة الفكر هنا تكمن في عدم القدرة على بناء اتجاه واحد لحزمة من العناصر المتداخلة ، وهي التي تبقي الهوة السحيقة بين الواقع ومحاولة الإمساك به ....
ولعل حركة الشبكة أو ثباتها يمكن رؤيته من خلال نظريتين مختلفتين إحداهما نظرية الصراع القائمة على أن المصالح هي العناصر الأساسية للحياة الاجتماعية . أما نظرية الإجماع فهي تقترب من ثبات الشبكة والذي يمثل الحالة الطبيعية ( الترابط بالتعايش ) وترى أن الحياة الاجتماعية تعتمد على التضامن والتعاون ..
النظرية التصفوية
حين تضعف أمة تسقط حضارتها ثقافياً لكنها كإنتاج مادي تنتقل لتكون ملكاً لحضارة أخرى .. هذا يجعلنا ندرك أن الغزو التكنولوجي الغربي مثلاً لأي أمة لا يعني أبداً أن يكون غزواً ثقافياً فقد تستفيد أمة ما من التطور والإنتاج التكنولوجي المادي لأمة أخرى دون أن تفقد ثقافتها ..
إن هذين العنصرين اللذين يكونان الحضارة وهما : المادي و القيمي هما أساس الصراع في الحضارات ..
المعادلة الزمكانية
إن مشكلة الثقافة اليوم تكمن في كون الانفتاح المكاني قد حل مكان الانفتاح الزماني المطموس لصالح قيام وحدة ثقافية إنسانية لا تعتمد على الإيديولوجيا أو ( شائبة التدين ) كما يسميها بعض أهل العلم وقد أصبح الكثير من شباب العالم الثالث اليوم يأخذ قدوته من قارات ودول أخرى عبر اختراق للحدود المكانية ، بدل أن يأخذها من عصور أخرى عبر اختراق للحدود الزمنية فمثلا تعد نظرية المسلمين إلى صلاح الدين الأيوبي نظرة استلهام لنقطة تفاعل الإسلام بالشخص ..
يطرح سؤال هام :
لماذا لا يشهد الغرب اليوم صراعاً بين الثقافة والمادة مثلما هو الأمر في المجتمعات الإسلامية مثلاً ؟ !!!
وهذا فعلاً سؤال هام يؤكد دائما ما ذهبنا إليه ، ذلك لأن الصراع بين الثقافة والمادة دار في الغرب في فترة قديمة وانتهى محسوماً لصالح المادة ، لقد حدث بين الكنيسة والإيديولوجيا العلمانية وبين المحافظين والمبشرين بالنهضة الغربية والثورة الصناعية صدام مرير وكبير ولم تثبت قدم الثقافة أمام المادة الزاحفة ...
صراع الثقافات والمادة هل هو صدام وقائي ؟
صراع الثقافات كشق حضاري للمادي التي هي الشق الحضاري الثاني نستبعد فكرة ( الكيان السياسي ) لأن الصراع هنا لا يتطلب الانطلاق من واقع دولة أو نظام ..
لقد أدركت النخب الثقافية أنه ليس بإمكانها إقامة ( يوتوبياها ) ودولها التي حلمت بها ونظرت لها في أوطانها بسبب الإفشال الغربي لكل تجربة من هذه التجارب .. ( السودان – أفغانستان .. ) عبر التضيق والحصار والتآمر ، وكان عليها أن تختار بين أن تترك الحنفية مفتوحة وتقوم مع ذلك بمحاولة لتجفيف الأرضية بخرقة قماش ، وبين أن تذهب رأساً إلى الحنفية فتغلقها ثم تعود بعد ذلك إلى التنشيف ...
وبن لادن نموذج رائد في التوجه الثاني وهو مواجهة الأصل الذي تستمد منه الفروع قوتها وبقاءها ومنعتها ..
حوار الحضارات
كان من المتوقع عند ظهور مصطلح الصراع ، أن يظهر مقابلاً له مصطلح الحوار ..
فما هو المرجو من حوار الحضارات ؟
المرجو طبعاً هو التعايش عبر الوصول إلى فهم الآخر فهما يجعل من الواجب عدم تجاوز مقدساته وحماه ..
ذلك يبقى الحوار مجرد عنصر يبدو ثقافياً لكنه في الحقيقة مادي يعمل أكثر ما يعمل على عزل النخب الثقافية عن مجتمعاتها بإخراجها من صورة المستضعف المدافع عن ثقافته ضد المادية ، إلى صورة المعادي للحوار والتعايش الذي تدعو إليه الثقافة الأخرى الغربية والتي ليست في الحقيقة سوى ثقافة خادمة للهيمنة المادية .
ويبقى ( حوار الثقافات ) لذلك ، مجرد تفعيل لمعادلة مصنوعة أطرافها غير معنية بشئ .. كما يبقى هذا الحوار مجرد ظل لواقع الصراع لا يستفيد منه ومن طرحه وتفعيله إلا أولئك الذين يتخندقون في خندق المادية المهيمنة ..

أن الصراع بين الثقافة وبين المادة صراع يقوم على أساس تصفوي قائم بين الثقافات المتعددة وهو يعني أتجاه العالم نحو تكون تكتلات ثقافية ودينية كبيرة بدل الإمبراطوريات السياسية ، اليوم صراع بين الاستعمار والانتداب سياسياً لخدمة الآله العسكرية والاقتصادية فإن هذه الآله ستتحول الي الصراع والاستعمار والانتداب الثقافي والديني ..
هل بداء ما أنباء به صاحب الكتاب وهو الصراع الاستعمار والانتداب الثقافي الديني ؟؟ !!!
ريم الشمال

ريم الشمال
26-06-2012, 09:07 AM
80635

أبيات سارت بها الركبان
د . عائض القرني
يقول الكاتب أنها أبيات جرت بها الألسنة ، وتشنفت بها الآذان وصارت كالأمثال شهرة وكالنجوم ظهوراً ، فيها الحكمة الشاردة والتجربة الواعية والرأي السديد ، فقد تمر مئات الأبيات فلا أعجب ببيت واحد وقد أقلب ديوان الشاعر كله فأخرج ببيت واحد يتيم ، لأن الإبداع عزيز نادر في نتاج البشر .

أبيات سارت بها الركبان

إن كان عندك يا زمان بقية ** مما يهان بها الكرام فهاتها
&&&
ألا إن عينا لم تجد يوم واسط ** عليك بغالي دمعها لجمود
&&&
كذا قضت الأيام مت بين أهلها ** مصائب قوم عند قوم فوائد
&&&
عيون المها بين الرصافة والجسر ** جلبن الهوى من حيث أدري ولا أدري
&&&

يكون أجاجاً دونكم فإذا انتهى ** إليكم تلقى طيبكم فيطيب
&&&
لعمرك ما يغني الثراء عن الفتى ** إذا حشرجت يوماً وضاق بها الصدر
&&&
بكت عيني اليمنى فلما زجرتها ** عن الجهل بعد الحلم أسبلتا معا!
&&&
إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه ** وصدق ما يعتاده من توهم
&&&
وإذا لم يكن من الموت بد ** فمن العجز أن تموت جبانا !
&&&
بهاليل في الإسلام سادوا ولم يكن ** لأولهم في الجاهلية أول !
&&&
لا تعذل المشتاق في أشواقه ** حتى يكون حشاك في أحشائه
&&&
سأبكيك ما فاضت دموعي فإن تغض ** فحسبك مني ما تكن الجوارح
&&&
أحبك لا تفسير عندي لصبوتي ** أفسر ماذا والهوى لا يفسر !
&&&
قد يدرك المتأني بعض حاجته ** وقد يكون مع المستعجل الزلل
&&&
اعذر حسودك فيما قد خصصت به ** إن العلا حسن في مثلها الحسد !
&&&
وكل شديدة نزلت بقوم ** سيأتي بعد شدتها رخاء
&&&
تعيرنا أنا قليل عديدنا ** فقلت لها : إن الكرام قليل .
&&&
ومن يجعل المعروف في غير أهله ** يكن حمده ذما عليه ويندم
&&&
عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه ** فكل قرين بالمقارن يقتدى
&&&
يعيش المرء ما استحيا بخير ** ويبقى العود ما بقي اللحاء
&&&
إذا كنت في حاجة مرسلاً ** فأرسل حكيماً ولا توصه
&&&
إذا امتحن الدنيا لبيب تكشفت ** له عن عدو في ثياب صديق !
&&&
ضدان لما استجمعا حسنا ** والضد يظهر حسنه الضد

&&&
قوم إذا الشر أبدى ناجذيه لهم ** طاروا إليه زرافات ووحدانا
&&&
هو البحر من أي النواحي أتيته ** فلجته المعروف والجود ساحله

باقة جميله لحكمة شاردة وتجربة واعية ورأي سديد . قد نختلف في أنتقاء ما نحب من أبيات شعريه ولكن نتفق على حبه وهو لتتحف به العقول وتغذي به الأرواح

ريم الشمال

ريم الشمال
27-06-2012, 11:36 PM
80659

هذا كل ما تستحقه
ميوكي ميابي
ولدت في 23 / ديسمبر 1960 في كوتووارد – طوكيو – اليابان ، تعد من أشهر الكتاب اليابانيين المعاصرين .
قد بدأت عام 1984م بتلقي دروس في مدرسة لتعليم الكتابة تديرها شركة كوداناشا للنشر ، وكانت باكورة أعمالها القصصية عام 1987م بعنوان واريراجارينجين نوهانازي ، ونالت العديد من الجوائز مثل جائزة ياماموتو شاجور عام 1993م عن روايتها ( كاشا ) وجائزة نوكي عام 1998م عن رواية ( ريا ) أو ( العقل )

تجري أحداث الرواية في سنة 1992م وهي تتحدث عن محقق في شرطة العاصمة يدعى شانسوك هونما كان قد توقف عن العمل نتيجة إصابته بطلق ناري في ساقه . وفي أحد الأيام يطلب منه قريب زوجته جان كوريساكا أن يبحث له عن خطيبته شوكو سيكين التي اختفت فجأة بعد أن اكتشف جان أمر إفلاسها .
وبعد شروعه بالتحقيقات وفي أثناء تجواله في البلاد بحثاً عن الفتاة الهاربة ، يكشف هونما عن الكيفية التي يؤثر بها اقتصاد اليابان – المعتمد على الائتمان بالإضافة إلى نظامها الخاص الذي يعد العائلة الركيزة الأساسية في المجتمع لا الفرد – تأثيراً سلبياً في حياة الأفراد .
في ( هذا كل ما تستحقه ) تصور لنا الكاتبة ميوكي مدينة طوكيو في العصر الحديث ، حيث تضافرت جهود البنوك وشركات الائتمان لتشكيل فخ الديون الاستهلاكية الذي يقع فيه معظم الناس من دون قصد منهم ، ثم لا يجدون سبيلاً للهرب ويقدم الكثير منهم على الانتحار .
تسهب الرواية في وصف كيفية عمل نظام الائتمان والقروض في اليابان وتأخذونا إلى أماكن مختلفة داخل طوكيو .
بشكل عام تعد الرواية مزيجاً فنياً من حل الألغاز والمعالجة الاجتماعية .
قصة عن هوية مسروقة ولشخص يقتفي أثر مواطنيه في كل خطوة ، كيف لامرأتين أن تنتحلا الشخصية ذاتها ثم تختفيان من دون أثر ، ولكن الرعب فيها لا يكمن في ارتكاب الجرائم بدم بارد ، إنما في الجوع للسلع الاستهلاكية ووقوع الطبقة المتوسطة اليابانية في حلقة مفرغة من الديون الشخصية من أجل التمتع بحياة جيده ، فهو يتحدث عن الكادحين في المجتمع الياباني الذين يغرقون في ديون لا يمكن التغلب عليها ويقعون فريسة الاستغلال ،
ولكن من هو المسئول الحقيقي عن كل هذا ؟


ريم الشمال

intesar
28-06-2012, 12:27 AM
كل الشكر سيدتي.. استمري بارك الله فيك..

ريم الشمال
30-06-2012, 01:40 PM
كل الشكر سيدتي.. استمري بارك الله فيك..


مساء الخير
شكراً انتصار بارك الله فيك وفي مرورك الكريم وعلى التشجيع والمشاركة كم أنتي رائعه وروحك عالية
أتمنى ما سوف أضعه اليوم يحوزعلى رضاك ورضا رواد هذه البراحة
ريم الشمال

ريم الشمال
30-06-2012, 02:01 PM
80683

دور الشيعة في تطور العراق السياسي الحديث
د / عبد الله النفيسي
يتحدث الكاتب عن عدد من الشخصيات الذين قابلهم خلال أعداده لبحثه سواء شخصيات عراقية مثل مهدي وعبد العزيز ومحمد باقر من أبرز من عاونوه في مهمة البحث أضافة فاضل الجمالي رئيس الوزراء العراقي السابق وهمفري تريفليان سفير بريطانيا في بغداد .. والعديد من الشخصيات .
المؤلف يقع في ثلاثة أجزاء
الأول يعني بتحليل السكان من الشيعة القاطنين منهم في المدن والضاربين في مناطق العشائر .
الجزء الثاني يعنى بالنشاط السياسي الذي قامت به الشيعة في العراق .
الجزء الثالث : تقييم النتائج والاستنتاجات التي توصل إليها الباحث خلال بحثه حول دور الشيعة في تطور العراق السياسي الحديث .
الجزء الاول :
الامتداد الجغرافي للشيعة في العراق
معظم الشيعة يقطنون جميع المناطق جنوب العراق حتى الفاو عند مصب شط العرب توجد مضارب هذه القبائل ، وعلى ضفتي دجلة من الفاو إلى القرنة حيث يلتقي دجلة الفرات تقطن قبائل شيعية عربية متحضرة في القرى وهم اعتادوا العيش في ظل الإدارة والقانون وهذا القول يصح على السكان القاطنين على ضفتي الفرات بين القرنة وسوق الشيوخ ، أما سكان مناطق المستنقعات في المثلث الواقع بين سوق الشيوخ والقرنة وكرمة علي فهم أقوام بدائيون قلما يهتمون بالدين كقانون أخلاقي سلوكي غير أنهم يحترمون السلطة الدينية كذلك لا تربطهم روابط سياسية فهم على نقيض القبائل التي تقطن ضفتي دجلة وروافده من القرنة حتى العزيزية ، أما سكان المنطقة التي تضم المسيب ومدينة كربلاء وقصر رحيم وتل معجة وأم ذو كان وخور العفج فهم من السكان الذين يقطنون قرى ومدنا وهم شديدو التعلق بالمدينتين المقدستين كربلاء والنجف وسكان هاتين المدينتين فمزيج بشري من عرب وفرس وهنود وجميعهم ينتمون إلى الجناح الشيعي المحافظ .
إن شيعة العراق تؤلف جماعة بشرية أكثر انسجاماً وقرابة عرقية من أهل السنة ، وذلك بفضل زيارة الأماكن المقدسة في النجف وكربلاء سنة بعد أخرى
( أنا كقارئة أخالف الكاتب في هذه النقطة فهم رغم ما يبدون للعيان أنهم جمع منسجم إلا أنهم قلوبهم يملئها الخوف والريبة ويسهل ضرب جمعهم وتشتيتهم )
هناك فروقات سياسية بين السني والشيعي عميقة الجذور ، وتنسحب على جميع نواحي الحياة اليومية ، فنشأت بينهما فروقات وراثية في نظرتهم الفلسفية إلى الحياة ، وهو أمر على جانب من الخطورة لا يمكن تغافله وقد كان معظم موظفي الحكومة في العهد التركي من جماعة السنة فكانت تغص بهم المدارس والمحاكم وكان منهم المدرسون والقضاة ، فقد كان الشيعي يحذر من قبل شيخه أنه محرم عليه أن يتوظف في حكومة غريبة عنه لذا نشأ الرجل الشيعي يجانب السلطة ويحاذر الانخراط فيها ، حتى إنه في حكومة الملك فيصل الأولى لم يدخلها شيعي مرموق يحتل مركزاً عالياً سوى رجل واحد فقط بينما كان سائر الوزراء من السنيين وكان وزير المال يهودياً وحيث إن الشيعة كانت بطبيعتها تشك في السلطة الزمنية أي في سلطة الدولة العراقية فإنها كانت دوماً عرضة لتأثيرات التيارات الفكرية المتضاربة كما إنها كانت دوماً تربة خصبة تنمو فيها الأفكار الثورية .
( وهنا يدفعنا قول الكاتب الي رؤية العراق السياسي الحالي حيث يفتقر العراقي الشيعي الي الحنكة السياسية التي يتصف بها السنة ويحاولون من خلال الخونة السنة أن يصححوا المسار المتخبط في العراق ولكن هم في الحقيقة فاشلون ، وناجحون في التآمر والدسائس وخلق البلبلة والفوضى وهذا هو الوضع الذي يعيشه العراق اليوم ) .
مقارنة بين الشيعي من سكان المدن والشيعي العشائري
من الناحية العقائدية يتمسك الشيعي المدني بالعقائد السياسية الدينية بينما الشيعة العشائرية تتمسك بالسواني أي بالقانون الجزائي والمدني الذي له علاقة بالخصومات العشائرية ولكن رغم الاختلاف فأن كلا الطرفين يعتبران الطاعة والولاء المخلص للسلطة الدينية أي للمجتهد الأكبر ممثل الإمام في زمانه أمر مفروض على كل شيعي .
التقية
يتحدث الكاتب عن التقية عند الشيعة ومعناها حيث تعني تحليل أو أعفاء من متطلبات الدين وأوامره ونواهية تحت الضغط أو التهديد لدفع الأذى ، وهي فرض على كل شيعي ينتمي إلى الإثنى عشرية ، ويشدد ابن بابويه إن من يتخلى عن ممارسة التقية قبل ظهور قائم الزمان يكون خارجاً عن دين الله ويكون قد عصى الله ورسوله وإمامه .
عقائد الشيعة الأساسية ترتكز على أهمية : أمرة أهل البيت ، الثانوية يركزون على حتمية شفاعة الأئمة لأهل الشيعة و أنهم من الفرقة الناجية التي تدخل الجنة بدون حساب وعقاب ، وهذا يبدوا جلياً في تصرفهم السياسي في جميع الأقطار ولا سيما في إيران والعراق .

النجف المركز الثقافي والسياسي الشيعي في العراق
تأسست النجف على يدي عضد الدولة البويهي سنة 1002 م ومقام الإمام ومزاره المركز الرئيسي الذي يتوسط المدينة ، كان البويهيون يبتغون من وراء تأسيس النجف خلق عصبية عراقية تحميهم وتكون بمثابة اعتراف باستقلالهم السياسي عن الزيدية . ولأن النجف كانت دوما تؤكد استقلالها الذاتي فانها أصبحت مع الأيام مركزاً سياسياً ناشطاً للشيعة في العراق . وفي النجف يمارس المجتهد الأكبر سلطته الروحية والزمنية على الشيعة لا في العراق وحده بل في جميع أنحاء العالم حيث توجد الشيعة . إن من يزور النجف يلاحظ أن التأثير الفارسي العميق وأن كثيراً من سكانها هم من الفرس أو من أصل فارسي . وأكثر طلاب العلم في مدارس النجف الدينية من الإيرانيين ، فكانوا القادة والوعاظ في العراق من الإيرانيين وأصبحت لهم الكلمة النافذة فيه .
الجزء الثاني
يعني بالنشاط السياسي الذي قامت به الشيعة في العراق في الفترة الواقعة بين 1914 و 1921م ، ويشمل هذا الجزء على البحث في المقاومة المسلحة التي بدأتها الشيعة ضد الحملة البريطانية في الجنوب العراق بدءا بنزول القوات البريطانية في الفاو في السادس من شهر تشرين الثاني سنة 1914م حتى احتلال بغداد في الحادي عشر من آذار سنة 1917م ، صدر أعلان عن الإنكليز والفرنسيين سنة 1918م حول نواياهم في ما يتعلق بالمناطق التي كانت واقعة تحت السيطرة التركية (( إن الهدف النهائي لدى كل من فرنسا وبريطانيا العظمى هو تحرير الكامل الناجز لجميع الشعوب التي خضعت طويلاً للجور التركي واقامة حكومات وإدارات وطنية تستمد سلطتها ومبادرتها من الممثلين الشرعيين الذين ينتخبهم الشعب ) ولكن ما تضمنته اتفاقية سايكس بيكو نرى التناقضات والازدواجية السياسية لدى كل من إنكلترا وفرنسا وكانت السلطات البريطانية المدنية في العراق لم تكن على اتفاق مع وفد الصلح إلى باريس في ما يتعلق بالسياسة العتيدة التي ينبغي اتباعها وكان ولسن نائب الحاكم المدني يجهل التيارات الرسمية في الرأي العام في ما يتعلق بشؤون العراق والسياسة البريطانية في العراق ، فكذلك يشمل هذا الجزء على وصف لحصار النجف الذي فرضته القوات البريطانية في أعقاب اغتيال الضابط مارشال في النجف على يد اللجنة الثورية الإسلامية بمساعدة قبيلة عنزة المتشيعة يوم التاسع عشر من شهر آذار سنة 1918 . ويشمل هذا القسم أيضاً الحديث عن دور الشيعة القيادي أثناء اضطرابات سنة 1920م تلك الاضطرابات التي كلفت الخزينة البريطانية أربعين مليون جنيه وهو مبلغ ضخم كان سبب مداولات ومشادات في مجلس العموم البريطاني ، ويتناول مؤتمر القاهرة الذي عقد سنة 1921م والذي رأسه السير ونستون تشرشل في هذا المؤتمر تم وضع مشروع للسياسة البريطانية في العراق والتي من شأنها أن تقلل من النفقات وذلك بإقامة حكومة تكون واجهتها عربية ، ويتناول المخاوف التي أبدتها الأوساط الشيعية تجاه الحكم المصطنع ورغم ذلك كان أهل العراق سنة أم الشيعة فإن كانت لديهم رغبة في : قيام دولة مستقلة تشمل المنطقة من حدود الموصل الشمالية إلى رأس الخليج وعلى رأسها ملك من أبناء الشريف حسين مقيد بمجلس تشريعي تمثيلي وطني بينما ولسن يهدف الي إقامة نظام من الحكم قائم على رغبات أهل العراق وأمانيهم وفي الوقت نفسه يكون هذا النظام منسجماً لا يتعارض مع السيطرة البريطانية الفعالة في حكم البلاد وإدارة شؤونها .


ريم الشمال
يتبع

intesar
30-06-2012, 03:06 PM
راح أعلق على الجزئية اللي خالفتي فيه أنهم شعب منسجم..
أنا أوافق الكاتب في أنهم جمع منسجم.. أكثر من السنة.. ليس تشاؤما ولكن واقعا وحقيقة.. هم أهل عقيدة فاسدة.. لكن لا يمنع تمسكهم بمرجع واحد.. واحترامهم لأهل العمة الفاسدين.. جميعهم على قبضة واحدة.. نعم ساندتهم أميركا حتى أصبح صوتهم أعلى.. ربما لأن أميركا تعلم أن الوف يكمن من السنة.. لأننا عقائديا نحن الأصح.. لكن السنة وللأسف الشديد تفرقوا جماعات.. وكل جماعة تمسكت بنفسها.. كأن ا تقوله قرآن وكل الويل لمن يخالفهم .. فمصيره القذف والحقد والبعد.. وكل جماعة من تلك تفرقت لجماعات وأحزاب أخرى ليزيد التشتت والفرقه.. كما ترين سيدتي.. ما أن تشذين في رأي حتى تنهال عليك قذائف الهاون من كل حدب وصوب.. لكن الشيعة متماسكين.. لعلهم جبناء.. ولكنهم متماسكين مهما اختلفت أحزابهم وتفرقت.. السنة سامحهم الله أصبحوا يسبون الفقهاء وعلماء الدين.. وكل جماعة تتمسك بشيخها حتى يصل بعضهم حد التمجيد والتقديس والعياذ بالله..

سيدتي أعذريني لعدم الكتابة هنا.. فمازال في القلب غصة.. والجرح لم يندمل.. ومازلت أصد بعضا من الهجمات التي تنزل على رأسي من أناسا بعينهم.. لذا مازلت مكبلة بجرم وقبح لم أبدأ به ولا يدا لي بصنعه..
لكن النفوس البشرية ليست سواسية.. أنتظر ذاك اليوم التي تتكشف فيها الوقائع.. رعاك الله سيدتي وحفظك من كل سوء..

ودمتم بحفظ الله..

استمري بارك الله فيك..

ريم الشمال
30-06-2012, 03:36 PM
راح أعلق على الجزئية اللي خالفتي فيه أنهم شعب منسجم..
أنا أوافق الكاتب في أنهم جمع منسجم.. أكثر من السنة.. ليس تشاؤما ولكن واقعا وحقيقة.. هم أهل عقيدة فاسدة.. لكن لا يمنع تمسكهم بمرجع واحد.. واحترامهم لأهل العمة الفاسدين.. جميعهم على قبضة واحدة.. نعم ساندتهم أميركا حتى أصبح صوتهم أعلى.. ربما لأن أميركا تعلم أن الوف يكمن من السنة.. لأننا عقائديا نحن الأصح.. لكن السنة وللأسف الشديد تفرقوا جماعات.. وكل جماعة تمسكت بنفسها.. كأن ا تقوله قرآن وكل الويل لمن يخالفهم .. فمصيره القذف والحقد والبعد.. وكل جماعة من تلك تفرقت لجماعات وأحزاب أخرى ليزيد التشتت والفرقه.. كما ترين سيدتي.. ما أن تشذين في رأي حتى تنهال عليك قذائف الهاون من كل حدب وصوب.. لكن الشيعة متماسكين.. لعلهم جبناء.. ولكنهم متماسكين مهما اختلفت أحزابهم وتفرقت.. السنة سامحهم الله أصبحوا يسبون الفقهاء وعلماء الدين.. وكل جماعة تتمسك بشيخها حتى يصل بعضهم حد التمجيد والتقديس والعياذ بالله..

سيدتي أعذريني لعدم الكتابة هنا.. فمازال في القلب غصة.. والجرح لم يندمل.. ومازلت أصد بعضا من الهجمات التي تنزل على رأسي من أناسا بعينهم.. لذا مازلت مكبلة بجرم وقبح لم أبدأ به ولا يدا لي بصنعه..
لكن النفوس البشرية ليست سواسية.. أنتظر ذاك اليوم التي تتكشف فيها الوقائع.. رعاك الله سيدتي وحفظك من كل سوء..

ودمتم بحفظ الله..
استمري بارك الله فيك..


اعلق على الملون با لأحمر وأقول أن انتي لم ولن تكوني سبب في ما حدث الذي حدث كان بيد ليست يدكي وأنا أعرف من هم ، وهم ليسوا فرداً انتصار بل للآسف مجموعة أنتي بريئة أن شاء الله لأن عندي علم بذلك ولكن ليس لدي صلاحية البوح بذلك لذلك السكوت أبلغ والاستمرار أفضل والركب والقافلة سوف تسير أسمحي لي أن أطلب منكي أن تكفي عن لوم نفسك واستمري معي في البراحة ولا تقيدي يدك بسبب حقد فئه مريضة تظن أنها أصلح من غيرها استمري حتى يكون عنوان لك على أنك لم تكوني ضمن من تآمر على براحتنا لكي يمنع سيلها الهادف وخيرها الذي نريده لغيرنا نكتب لتعم الفائدة نختلف في آرائنا نتجادل نحذف على بعضنا بعض الحصوات وليست حصوات الاستاذ الله يذكره بخير ويبارك له في حله وترحاله ويبارك في كل أخ وأخت كانت تمر في براحتنا وتكتب بعض ما تحب وترجوا حتى يرنا أستاذنا أننا على العهد باقون متمسكون وبه وبرسالته مؤمنون الثقافة والعلم حبسة جريمه لا بد أن لا نكتم علماً نعلمه بل لا بد أن تعم الثقافة والعلم ربوع منتدنا كله
شكلي أخذتني العاطفة كم أكره نفسي عندما أتحدث بهذه الطريقه ..
ريم الشمال

ريم الشمال
30-06-2012, 03:45 PM
اضطرابات 1920 ذروة النشاط السياسي الشيعي
شهد العراق بعد توقيع الهدنة فترة زالت فيها القيود التي فرضتها الحرب وأصبح التنقل أكثر حرية وعادت حركة الأسواق التجارية إلى سابق عهدها مع الارتياح ازدادت روح العداء ضد الإنكليز وكان مصدر العداء المدن المقدسة لدى الشيعة في العراق بسبب احتلال القوات الإنجليزية الدور والقصور التابعة لأعيان البلاد وأغنيائها وسد الأقنية والترع وجمع الضرائب المفروضة على كل صنف من الغلال والمحاصيل وقد ذكر بعض الزوار العراقيين من الغرب أن موقف ولسن في الحكم كان موقف المستعمر الذي استخف بقدرات العراقيين وتجاهلها ، حدثت الكثير من الاضطرابات التي لم يستطع الانجليز معالجتها مما أدى الي التقارب السني والشيعي على أيدي أربعة من الزعماء الشيعة والسنة : السيد محمد الصدر وجعفر أبو التمن عن الشيعة ويوسف السويدي وعلي البازركان عن السنة ، كان نبأ مؤتمر سان ريمو بوضع العراق تحت الانتداب البريطاني بمثابة ضربة قاضية وقد شاع بين الناس أن الانكليز انما هم في العراق ليبقوا فيه ، بينما مطران الطائفة السريانية الكاثوليكية ومطران الطائفة السيريالية الأرثوذكسية ونائب بطرك الكلدان ورئيس الجالية اليهودية فإنهم بعثوا إلى جلالة الملك جورج الخامس ببرقية يشكرونه على قبول حكومة جلالته الانتداب على العراق ، أما بغداد وفقد ثارت النفوس وراح الناس يعقدون الاجتماعات في المساجد حيث حث الخطباء أهل العراق على الثورة ضد البريطانيين ووقعت المصادمات بين عامة الناس وسلطة الاحتلال وسعى المندوبون وهم أعضاء لجنة سنية شيعية قوامها خمسة عشر عضواً من أعيان البلاد تمت الموافقة على انتخابهم في مؤتمر عقد في المسجد الكبير في بغداد للاتصال بولسن لعرض مقترحاتهم غير أنه تجنب اللقاء بهم ، ولكن في الأخير تم اللقاء بينهم حيث عمد في خطابه معهم الي اسلوب التهديد والوعيد ولكن المندوبيين ضبطوا أعصابهم واكتفوا بتقديم عريضتهم المكتوبة التي طالبوا بتشكيل مجلس وطني على الفور يمثل الشعب العراقي وينتخب حسب قانون الانتخاب العثماني الذي كان معمولاً به في البلاد وأن يكون له الصلاحية لوضع اقتراحات لتشكيل حكومة وطنية بحسب ما جاء في البلاغ الإنكليزي الفرنسي مع حرية الصحافة ولكن ذلك الاجتماع كان سبيلاً إلى تعميق الهوة بين وجهة نظر ولسن ووجهة نظر الوطنيين المندوبين الذين كانوا يمثلون السنة والشيعة هذه الصورة كانت قبيل انفجار الأزمة في أواخر شهر حزيران في بلدة الرميثة في منطقة الديوانية حيث حدث أن شعلان شيخ عشيرة الظوالم وهي فخذ من بني جحيم لم يسدد ما كان عليه من كلفة الزراعة حيث قام الملازم هيت بتوقيفه وفي الحقيقة كان الملازم دالي يعتقد أن شعلان الجون له اتصالات مشبوهة مع النجف وكربلاء وعندما سأل أحد أعضاء مجلس العموم البريطاني السيد اورمزبي – غور المستر ونستون تشرشل عن سبب نشوب الثورة في الرميثة ضد البريطانيين أجاب إن السلطة البريطانية القت القبض على شعلان الجون لأنه يحاول إثارة القبائل وحملهم على الثورة ، وبعد توقيفه في السجن ارسلت قبيلة الظوالم عشرة رجال من أحسن رجالها المدربين على الحرب والقتال لكي ينقذوا شعلان من السجن وتم ذلك ، ثم قامت قبيلة الظوالم بضرب حصار على الضابط الارتباط الإنكليزي وحاميته وقطعوا السكة الحديد شمال وجنوب الرميثة وقامت قبائل أخرى بمهاجمة مكاتب الحكومة بناء على أوامر صدرت من النجف وفي بلدة السماوة حاصروا الكتيبتين المرابطتين وقطعوا خط السكة الحديد مما ترتب عليه قطع المواصلات الحيوية بين البصرة وبغداد ، وتم في النجف وكربلاء توزيع منشورات على الناس تحمل عبارة وردت على لسان لويد جورج رئيس الوزارة البريطانية مؤداها أن حملة الجنرال اللنبي على فلسطين كانت آخر حملة صليبية وأعظمها شأنا وذلك أثارة للشعور الديني بينما المنشورات في بغداد كانت تتبع خطاً يهدف إلى تبيان حقوق العرب وأن يحكموا أنفسهم بأنفسهم وذلك لأن حزب العهد رجالاً مسيحيين بينما كان جميع الزعماء السياسيين الذين انضموا إلى النجف من خلص المسلمين ، تأزم الوضع في العراق رغم جميع الإمدادات العسكرية فإن الوضع ظل خطيراً في نظر القيادة البريطانية حتى إنها اضطرت آخر الأمر إلى تقديم توصية بالانسحاب من ولاية الموصل ولم يتم الإفراج عن حامية الرميثة المحاصرة من قبل العشائر العراقية ، وأصبح العراق آنذاك كما وصفه الجنرال في رسالة من رسائله ( أشبه برق متجعد السطح تبرز فيه نتوءات حيثما يرتفع الضغط عن سطحه ) ، وشجع انتكاسات القوات البريطانية قبائل الفرات الأوسط على القيام بمزيد من الهجمات وعلى المزيد من المغانم .
إن الاسباب التي أدت إلى ثورة 1920 كانت متعددة ، وكانت في معظمها تعود إلى السياسة العامة التي اتبعتها الإدارة المدنية ، وما لاشك فيه أن تدخلاً اجنبياً غير رسمي ومعونات مالية وجدت سبيلها إلى النجف وكربلاء ولكن الحقيقة الثابته هي أن بذور النقمة وأسباب الاضطرابات كانت قائمة وعند الحديث عن التدخل الأجنبي لا يقصد ألمانيا وتركيا فقط بل الولايات المتحدة أيضا ً ، وكانت الخلافات الشخصية بين السير أيلمر هلداين القائد العام لقوات الجيش وبين ارنولد ولسن الحاكم المدني في العراق تخلق جوا عدم التعاون بين السلطة العسكرية والمدنية مما أظهرها بمظهر الضعف والعجز إزاء أعدائهم ..
حصر أسباب الثورة الأساسية فيما يلي :
1- إصرار الإدارة البريطانية على تحصيل الضرائب المفروضة على كل محصول زراعي ..
2- السياسة القبلية التي تبنتها الإدارة البريطانية في العراق سببا آخر رئيسياً لنشوب الاضطرابات ..
3- توظيف عدد من الضباط الإنكليز ولم يكن لدى هؤلاء الموظفين العسكريين الجدد أي اختبار في إدارة الشؤون التي انيطت بهم وكانت تنقصهم معرفة طبيعة أهل العراق ..
4- إن أهم عامل من العوامل الشديدة الأثر التي أثارت الشعور القومي الوطني في نفوس العرب ما صرح به في أثناء الحرب سياسيو بريطانيا وحلفائها فقد كان العراقيون يذكرون ما جاء في بلاغ الجنرال مود من تعهد بتحرير العراق من كل سلطة أجنبية ...
5- قيام الدولة العربية في سوريا جعل الوطنيين العراقيين يتطلعون إلى جيرانهم السوريين كحماة لهم من الاحتلال البريطاني وحكمه ..
6- الاعتقالات في كربلاء والحلة الأمر الذي زاد الجو المشحون التهاباً في منطقة الفرات الأوسط ..
7- الخلافات شخصية القائمة بين ولسن وهلداين من أهم العوامل في قيام الاضطرابات ..

هل كان في إمكان الإنكليز أن يتحاشو ذلك الانفجار ؟
الجواب على هذا التساؤل قام به الضابط السياسي البريطاني السابق في مدينة كركوك الذي قال (( لو أنه كان هناك تصميم أو تخطيط سابق لإقامة حكم ذاتي عراقي ، لو أنه جرى تنفيذ مثل هذا المخطط سنة 1919م ، ولو عمل اللجان اقتصر على الأمور الحيوية الرئيسية ولو أنه أغفل أمر احتجاجات ولسن وما كان يتذرع به من أسباب ، ولو أن الحكومة البريطانية أبقت كوكس في منصبه في بغداد أقول لو أن هذه الأمور جميعها تمت لكنا قد تجنبنا كثيراً من متاعبنا وخسائرنا ولما كنا خلفنا وراءنا إثار من الكراهية والبغضاء ))
معارضة الشيعة للحكومة المؤقته
تتويج فيصل ملكاً على عرش العراق
كان مشروع السير برسي كوكس لإقامة حكم عربي لا يختلف عن مقترحات لجنة بونهام – كارتر ، ولذا فإنه لم يدع أنه كان مبتكراً ، واشتهر كوكس بكونه رجلاً رصيناً فطيناً عادلاً في تصرفاته ولكن الواقع أنه لم يكن هناك فرق جوهري بين آراء ولسن و كوكس الفارق بينهما يقع في الأسلوب الإستراتيجي الذي ستنفذ بموجبه ، إذا كان العرب يريدون حكومة عربية فليكن لهم ما يريدون طالما أن السلطة الحقيقية في العراق ستبقى في أيدي إنكليزية . وفي مؤتمر القاهرة الذي دعا الية ونستون تشرشل بصفته وزيراً للمستعمرات ( لحل جميع القضايا الملحة البارزة في منطقة الشرق الأوسط ) ومن ضمن القضايا اختيار حاكم للعراق ومعالجة القضية الكردية العراقية وخفض النفقات ، وفي تلك الأثناء كان تشرشل قد توصل إلى قرار في شأن الشخصية التي ستتوج على عرش العراق وهو الأمير فيصل بن الحسين كونه أحد أبناء الشريف ملك الحجاز وهذا يزيد مكانته في أعين العرب عامة وأعين رجال الدين الشيعة ...
الجزء الثالث : الشيعة والسياسة البريطانية ، تحليل وتقييم .
الضباط السياسيون كانوا يبعثون لدوائرهم أن الثورة العربية لم تثر في نفوس رجال القبائل العراقية أي حماسة أو اهتمام لأن معظم القبائل كانت من الشيعة واعتبروا ثورة الشريف في هذا الظرف عملاً غير مستحسن .
وكتب ديكسون يقول ( لقد كنا نتخبط في ظلام دامس في شأن سياسة حكومة جلالته ) مما أوقعهم في تصادم ..
ويتحدث الكاتب عن تحديد مناطق السلطة وعن موقف الإنكليز من الأهالي ومشكلة استمالة العرب وحملهم على التعاون ووضع السياسة موضع التنفيذ وتكون مرنة لكسب صداقة الأهالي وثقتهم ، يتحدث عن متناقضات الوضع ذلك أن الحملة العسكرية كانت تغزو أرض عدو وفي الوقت الذي لم تكن فيه بريطانيا في حالة حرب مع سكان هذه الأرض ..
وبصورة عامة السياسة التي أتبعها كوكس في إقصاء الشيعة عن الحكم في العراق لم تكن سياسة حكيمة ، هذا فضلاً عن أن السياسة حددت موقف الشيعة من فيصل ومن بريطانيا فقد كان فيصل في نظرهم رجلاً رفيع النسب سامي الخلق مؤهل لأن يكون ( موضع آمال العرب ) لكنه كان رجلاً أفسدته علاقته مع البريطانيين وارتباطه بهم وكانت خطبة التتويج التي ألقاها فيصل والتي أشار فيها إلى صداقته مع الإنكليز وثقته بالحكومة البريطانية الحجة القاطعة والدليل الصارخ – كما يقول السيد حسن الصدر الذي جعل منه شخصاً غير مرغوب فيه لدى الشيعة
( كقارئ لهذه السطور أقول أن الشيعة تعيب على الفيصل الذي تعاون مع الانجليز ونحن الآن نرى بعيننا ما عابه الشيعة عليهم هم يتزحامون ويتنافسون لفعله مع الولايات المتحدة في تعاونهم معها وإدخالهم لها الي العراق وسطروا لنا في التاريخ خيانة لن تغتفر لهم الأجيال وسوف تكتب على جباههم الخونة الذي باعوا العراق وافسدوا البلاد وعاثوا فيها فساداً وليتهم كانوا مثل ما كان الفيصل مع أني ضد ما قام به ولكن لم يأتي على دبابة أمريكية تسير على دماء شرفاء العراق وحرائرهم ولم ينتهك حقوق العراقين ويستبيح أعراضهم قبح الله الشيعة وما فعلوا في العراق قوم يسيرون في البلاد فساداً ) .

ولو أن الشيعة أعطيت قسطاً أوفر من المشاركة في حكومة فيصل لكان في الإمكان تجنب كثير من الاختبارات المرة وكثير من الاضطرابات الدامية
( يبدوا أن الامريكيين وعو الدرس الانجليزي فعندما دخلوا العراق اعطوهم كامل السلطة وقصوى السنة قبحهم الله ولكن ماذا نجد الآن العراق خراب وبلد تتقاسمه الوحوش ... )
كتاب يستحق القراءة والتدبر لفهم الواقع الذي يعيشه العراق اليوم ، فاليوم ما هو إلا نتائج الأمس
ريم الشمال

intesar
30-06-2012, 11:38 PM
اعلق على الملون با لأحمر وأقول أن انتي لم ولن تكوني سبب في ما حدث الذي حدث كان بيد ليست يدكي وأنا أعرف من هم ، وهم ليسوا فرداً انتصار بل للآسف مجموعة أنتي بريئة أن شاء الله لأن عندي علم بذلك ولكن ليس لدي صلاحية البوح بذلك لذلك السكوت أبلغ والاستمرار أفضل والركب والقافلة سوف تسير أسمحي لي أن أطلب منكي أن تكفي عن لوم نفسك واستمري معي في البراحة ولا تقيدي يدك بسبب حقد فئه مريضة تظن أنها أصلح من غيرها استمري حتى يكون عنوان لك على أنك لم تكوني ضمن من تآمر على براحتنا لكي يمنع سيلها الهادف وخيرها الذي نريده لغيرنا نكتب لتعم الفائدة نختلف في آرائنا نتجادل نحذف على بعضنا بعض الحصوات وليست حصوات الاستاذ الله يذكره بخير ويبارك له في حله وترحاله ويبارك في كل أخ وأخت كانت تمر في براحتنا وتكتب بعض ما تحب وترجوا حتى يرنا أستاذنا أننا على العهد باقون متمسكون وبه وبرسالته مؤمنون الثقافة والعلم حبسة جريمه لا بد أن لا نكتم علماً نعلمه بل لا بد أن تعم الثقافة والعلم ربوع منتدنا كله
شكلي أخذتني العاطفة كم أكره نفسي عندما أتحدث بهذه الطريقه ..
ريم الشمال



للأسف عزيزتي ريمي.. أظن ما تعرفينه فيه من الخطأ الكثير عزيزتي.. والصواب في جعبتي.. أنا وبعضهم..
كل الشكر عزيزتي.. تعودنا في براحتنا أن نعرض كتبا وتعليقات وقصص ونتشارك بهمومنا وأشعارا نحبها..

شكرا لك عزيزتي ريم الشمال.. ما أن وودت لو أنسى حتى يأتي أحدهم ليتحفنا بكلام غير مقبول.. قدمنا الكثير من الأعذار وهي ليست من صفاتنا.. لكننا عبرنا على قلوبنا حتى تصفى جميع القلوب.. ويرجع القطار الذي حملنا.. ومازلنا ننتظر هذا القطار عله يحملنا كما سبق..
تحياتي لك ولكل من يقرأ من بعيد وخلف الستار..

لعلي أفرغ مالدي من كتب قرأتها وأضعها هنا.. فيكفيني ودك واحترامك لشخصي.. ولعل إنسان خير من ألف.. تجد راحة عند شخص ربما لا تجدها عند عشرة من المقربين..

تحياتي واحتراماتي سيدتي..

ودمتم بحفظ الرحمن..:shy:

intesar
01-07-2012, 12:15 AM
سؤال مازال يتردد في ذهني من المسؤول عن مذبحة حلبجة الكردية.. العراق أم إيران..

ريم الشمال
01-07-2012, 12:26 AM
اعرف الاجابة منذو فترة طويله حتى قبل سقوط العراق بيد الأمريكان وذلك لأن السلاح الذي تم استخدامه في ضرب حلبجة لم يكن متوفر لدى القيادة العراقية اصلاً ولكن الحكومة العراقية أخذتهم العزة بالأثم وأرادوا الاستفادة من الحدث لبث الرعب في القلوب ..
بروفيسور ومحلل في المخابرات الامريكية من الذين قاموا بالتحقيق بمجزرة حلبجة يقول ان المسؤول عن المجزرة هي ايران وليس العراق

لان التحقيق اثبت ان ايران هي التي قصفت قرية حلبجة بالاسلحة الكيماوية اثناء حربها مع العراق, ولان العراق لايملك مثل هذا السلاح،

لكن لان الغرب كانت علاقاتها سيئة مع العراق سكت عن اعلان المتسبب الحقيقي بالجريمة وتم تصوير الجريمة على انها تطهير عرقي من جانب العراق

..........................
ويوجد دليل آخر قوي جدا يؤيد ان ايران هي المسؤولة عن مجزرة حلبجة

وهو
تم تبرئة القيادة العراقية من تهمة مجزرة حلبجة ائناء محاكمتهم

ريم الشمال

intesar
01-07-2012, 01:37 AM
اعرف الاجابة منذو فترة طويله حتى قبل سقوط العراق بيد الأمريكان وذلك لأن السلاح الذي تم استخدامه في ضرب حلبجة لم يكن متوفر لدى القيادة العراقية اصلاً ولكن الحكومة العراقية أخذتهم العزة بالأثم وأرادوا الاستفادة من الحدث لبث الرعب في القلوب ..
بروفيسور ومحلل في المخابرات الامريكية من الذين قاموا بالتحقيق بمجزرة حلبجة يقول ان المسؤول عن المجزرة هي ايران وليس العراق

لان التحقيق اثبت ان ايران هي التي قصفت قرية حلبجة بالاسلحة الكيماوية اثناء حربها مع العراق, ولان العراق لايملك مثل هذا السلاح،

لكن لان الغرب كانت علاقاتها سيئة مع العراق سكت عن اعلان المتسبب الحقيقي بالجريمة وتم تصوير الجريمة على انها تطهير عرقي من جانب العراق

..........................
ويوجد دليل آخر قوي جدا يؤيد ان ايران هي المسؤولة عن مجزرة حلبجة

وهو
تم تبرئة القيادة العراقية من تهمة مجزرة حلبجة ائناء محاكمتهم

ريم الشمال


لكن تم محاكمة صدام على تلك المجزرة في هولندا.. لقد قرأت هن ما كتبه هذا الخبير.. يقال والعهدة على الراوي أن الأكراد ساعدت إيران في حربها ضد العراق.. وهو ما استدعى صدام الإستخدام تلك الكيماويات.. وهناك شهود ذكروا أنهم رؤوا صور طائرات عراقية..
لا نعلم أين هي الحقيقة..
قرأت مرة في كتاب أن المجزرة كانت من صدام وعلي كيماوي.. وأنا أرى أن هذه العراق هي المسؤولة.. لأن الأكراد تطالب بإنفصالها عن العراق.. بعد الإنقسامات التي حصلت لها في فترة العثمانيين.. حيث قسمت على 4 دول أو أقسام.. لذا أرى أن من له مصلحة في إبادتهم هي العراق.. والدليل أن إيران دخلت الحدود العراقية من حلبجة.. ثم تقهقرت.. وبدأ القصف الكيماوي..

ما يهمنا هنا هي تلك المجزرة والتشوهات والدمار.. حتى لو كان سلطة الأكراد مجرمين.. فما ذنب الشعب..

اليوم نرى مجازر أخرى وإبادات بأشكال أخرى ووحشية تحصل في سوريا.. ومازالت القوى العظمى تبحث عن حل لنقل السلطة..

عزائي الوحيد الدعاء ثم الدعاء..

ودمتم بحفظ الرحمن..

ريم الشمال
02-07-2012, 12:36 PM
80738

إرهاب العصابة الأسدية
خارج سورية
د / محمد الداخل
لماذا الإرهاب السوري في الخارج ؟؟؟
يومياً يموت العشرات من أبناء سورية على يد القرامطة الجدد ، فلا نكاد نسمع صوتاً يخرق جدار الصمت العربي ويبعث الحياة في كلماتنا الخالدة .
( الساكت عن الحق شيطان أخرس )
لماذا الصمت ؟؟!
ألأن الأمر لا يعني غير السوريين ؟! ولا يصيب إلا السوريين ؟!
في البداية قد يكون هذا مبرراً للتقاعس وعدم اتخاذ المواقف لعدم وضوح الرؤية ؟!
ولكن هل وقف القرامطة قديماً عند حدود بلد واحد ؟!
أم أنهم عاثو في الجزيرة العربية فساداً وقتلاً وتدميراً ؟ ! حتى يقف أحفادهم قرامطة اليوم عند حدود سورية ؟؟
إن قرامطة اليوم ارتكبوا مجزرة لم يشهد لها التاريخ مثلاً ، إنها ( مجزرة سجن تدمر ) التي اصطفت مع مثيلاتها في ( تل الزعتر ) و ( المسلخ ) و ( الكرنتينا ) .. وفي ( جسر الشغور ) و ( حماه ) و ( سرمدا ) و ( المشارقة ) وغيرها
من أين نبدأ بعرض مسلسل الإرهاب الطائفي في الخارج ؟
هل نبدؤه حيث ارتكبت قوات ما يسمى ( بالردع العربي ) – وللأسف بالمال العربي – أبشع الجرائم وأحطها بحق الشعب الفلسطيني والشعب اللبناني وبالمقاومة الفلسطينية حيث داست بدباباتها ودكت بمدفعيتها مخيم ( تل الزعتر ) وقتلت آلاف الفلسطينيين وحررته من المقاومة في 12 / 8 / 1976م وسلمته لشركائها الانعزاليين ؟؟
أم نبدؤه حيث باشرت مخابرات النظام السوري الطائفي مسلسل الخطف والقتل والاغتيال في لبنان عبر تنظيماتها الملغومة والمشبوهة ، مشوهة صورة الفداء والفدائيين بنقل المخطوفين من سوريين وغيرهم ( بالتوابيت ) تحت زعم أنهم شهداء في الجنوب اللبناني مثل الصحافي ( زهير الشلق ) والذي يحمل الجنسية اللبنانية بتاريخ 30/ 3 / 1970م والذي أودع سجن المزة العسكري أحد عشر عاماً ..
أم عندما حاولوا قتل الزعيم اللبناني الماروني ( ريمون إدة ) بتاريخ 25 / 5 /1976م لأنه اتهم نظام أسد بالتواطؤ مع أمريكا وإسرائيل على احتلال لبنان وتصفية المقاومة الفلسطينية ، وعقد بعد بعد محاولة اغتياله بأيام مؤتمر في بيروت أكد فيه اتهاماته السابقة لنظام أسد وكان مما قاله :
( سمعت من مصدر مقرب من الدكتور هنري كيسنجر أثناء زيارتي لواشنطن أنه لن يتم تحقيق السلام في الشرق الأوسط مالم تتسلم سورية إدارة الحكم في لبنان ؟!!
وخرج بعدها ريمون إده من لبنان ، وما تزال اتهاماته لنظام أسد مستمرة ، وكان آخرها ما أدلى به لمجلة الوطن العربي في عددها 236 حيث قال (( إذ كانت سوريا حافظ الأسد دخلت لبنان لثلاثة أسباب : منع التقسيم ، وقف القتال ، المحافظة على المقاومة الفلسطينية ، فإن النظام السوري قد حقق التقسيم لمصلحته ، والقتال ما زال مستمراً ، وأما بالنسبة إلى المحافظة على المقاومة الفلسطينية فقد رأينا كيف أن الجيش السوري قد حافظ عليها في خلال الغارة الإسرائيلية الأخيرة على بيروت .. فالتدويل حصل في جنوب لبنان بموافقة الجميع ( !! ) وأتحدى الحكومة اللبنانية أن تطلب – وهذا بإمكانها – إخراج القوات الدولية . وليس هذا فقط ..
فإن وجود القوات الدولية في الجولان قرب القنيطرة على أرض سورية هو أيضاً نوع من التدويل والغريب أن تمديد ولاية القوات الدولية في سوريا يتم كل ستة أشهر بلا ضجيج و بتأييد الجميع ؟ !
قتلهم للزعيم اللبناني ( كمال جنبلاط ) في 16 / 3 / 1977م عند حاجز لقوات السورية ؟! ومحاولتهم الغبية إلصاق التهمة بالعراق ، حيث وضع القتلة السوريون الطائفيون ( صبيان رفعت أسد ) لوحة عراقية على السيارة التي نفذوا بها عملية الاغتيال للتمويه والخداع .
دخلت قوات الردع السورية لحفظ الأمن ومنع القتل والحؤول دون التقسيم وللمحافظة على المقاومة فإذا بها تمارس القتل والخطف ، وتحافظ على المقاومة بإبعادها عن الجنوب خطوط التماس مع العدو ! وتتولى اختراق تل الزعتر والمسلخ والكرنتينا وتشق الطرق فيه تمهيداً لعبور القوات الأسدية نحو تحرير فلسطين ؟ !!
وبدأ مسلسل الاغتيالات في ظل قوات الردع للمفكرين وللسياسيين
تهشيم الرأس وحرق اليد
قامت عصابات النظام السوري في لبنان بخطف الصحافي اللبناني سليم اللوزي وهو في طريقه من مطار بيروت إلى بيته ووجد في أحراج عرمون 4/3/1980م وقد هشم رأسه وحرقت يده التي كتب بها محذراً الأمة العربية من هذا السرطان الطائفي الخبيث ؟ !! وعرض تلفزيون الكتائب في لبنان أحد جنود قوات الردع الذي أسرته واعترف بأنه هو الذي عذب سليم اللوزي وأحرق يده بناء على أوامر قيادته العليا ..
قتل نقيب الصحفيين اللبنانيين
واغتيل رياض طه صباح يوم 23/ 7/ 1980 استكمالاً لمسيرة الدم بهدف قتل كل مفكر يفضح دور أسد التخريبي على الساحة اللبنانية والعربية ، وبعد يومين فقط من اغتيال الأستاذ صلاح البيطار أحد مؤسسي حزب البعث ! ، وقد وزع أنصاره منشوراً ذكروا فيه أنه بعد مقتل صلاح البيطار قال : أصبحت أخشى قلمي لقد اقترب أجلي .. وفي يوم 28/ 7/ 1980م اغتيل السيد موسى شعيب أحد قادة البعث ولكنه لا يوالي أسد الخائن ، وفي يوم 30 / 7/ 1980 اغتيل السيد علي الزين أحد أعضاء حزب البعث في الجنوب اللبناني الذي سلمه حافظ إلى شركئه الصهيونيين ؟!
29/ 5/ 1981م تم اغتيال السيد عدنان سنو وهو عضو في حزب البعث بمسدس كاتم للصوت ؟
خطف الملحق التونسي ونسف مكتب كرامي بسبب وقف قوات الردع ومنعها من دخول مدينة طرابلس وتدمير وعطب 27 آلية للردع وإحباط مخطط تنظيم الشباب العلوي الملتصق بقوات الردع والمتعاون معها للسيطرة على المدينة .
تخريب على الساحة اللبنانية
تنظيم الشباب العلوي الذي يعمل على الساحة اللبنانية برأسة المجرم الطائفي علي عيد وكان يسمى قبلاً بفرسان الجبل الأخضر وهي مجموعة مرتزقة طائفيين ويضم بعض المأجورين ، وأسمى هذا التنظيم نفسه حين قام بعملية خطف القائم بالأعمال الأردني السيد هاشم المحيسن بـ ( جبهة المواجهة الوطنية اللبنانية ) ووضعوا على رأسها النائب طلال المرعبي الذي مالبث أن شعر بالأيادي الخبيثة التي تعمل على تقسيم لبنان فاستقال منها متعللاً بالسفر إلى أوروبا .لاحظت صحيفة النهار اللبنانية بعددها الصادر في 15/ 7/ 1981م الأعداد الكثيفة والأسلحة الثقيلة والخفيفة المتطورة والمصفحات وراجمات الصواريخ والمدافع المضادة التي ظهرت بها هذه العصابة مما لا يتوفر لأي فصيل لبناني وهي تتركز في شمال لبنان وخلال الغارات الإسرائيلية على مدينة بيروت ومخيمات الفلسطينيين وقفت متفرجة شأنها شأن قوات الردع السورية ؟
وأخيراً وليس آخراً قامت قوات الردع الأسدية باختطاف 13شاباً من مدينة صيدا بتاريخ 29/ 8/ 1981م كانوا يقيمون معسكراً كشفياً تربوياكل عام قرب دير المخلص ...
تخريب على الساحة الفلسطينية
من خلال تشكيل منظمة الصاعقة التي حاربت معه كافة المنظمات الفلسطينية حيث اتهمت منظمة الصاعقة حركة فتح بالإرهاب والعمالة لوقوفها في وجه التدخل السوري في لبنان حيث تكلم عميل حافظ أسد وعضوا قيادته زهير محسن وسامي العطاري ، ويستخدم النظام السوري مجموعة حالياً تسمى بجماعة أبي نضال ( صبري البنا ) وهي مجموعة متقلبة الولاء ، وجل أعمالها الإرهابية ضمن الساحة الفلسطينية اغتيال قادة منظمة التحرير وزعمائها وممثليها ، حيث تم اغتيال الدكتور نعيم خضر ممثل منظمة التحرير في بلجيكا مما أدى إلى أزمة خفية بين المنظمة والنظام السوري جعل صلاح خلف ( أبو ياد ) يقول : ( إن أيدينا مقيدة لأننا لا ننوي بدء معارك مع أي نظام عربي ؟ ! وإنني أقول لتلك الأنظمة التي تؤوي جماعات أبو نضال الحاقدة أن تتخلص منه ، وآمل ألا تضطرنا لاستخدام أراضيها لتصفيته ؟ ! )
وقد أقام النظام السوري لهذه المجموعة معسكراً في مدينة درعا بالقرب من الحدود الأردنية ؟! ويدعمها بالمال والسلاح ؟!
وقد قامت المجموعة بضرب كنيس يهودي في عاصمة النمسا ، وقد أجمعت معظم الدول العربية ومنظمة التحرير الفلسطينية ما عدا النظام السوري على إدانة هذه العملية ، وكان الهدف الإساءة إلى منظمة التحرير وتعطيل الدور الفلسطيني ولتبقى المنظمة تحت وصايته ! ويستغلها لإطالة أمد تسلطه وحتى يستمر ابتزازه باسم فلسطين .
تخريب على الساحة العربية
ليس سراً أن أجهزة الأمن في أكثر من دولة عربية قد ألقت القبض على مجموعات تخريبية أرسلها النظام السوري بغرض تنفيذ أعمال قتل وإجرام في تلك الدول ..
نذكر منها على سبيل المثال : عملية جمعية الإصلاح الاجتماعي بالكويت ، وإلقاء متفجرة على مطعم يملكه سوري في دبي ، ومحاولة اغتيال رئيس الوزراء الأردني ، واكتشاف أسلحة ومتفجرات وسموم في السفارة السورية في بغداد .
وذكرت صحيفة النهار اللبنانية بتاريخ 29 / 6 / 1981م أن رجال الأمن اللبنانيين صادروا – 1256 – مسدساً 50 ألف طلقة من سيارة شاحنة كانت في طريقها إلى السعودية وبالتحديد إلى معرض الفاكهة بالرياض !
ولكن قوات الردع الأسدية اعتدت على رجال الأمن اللبنانيين وصادرت شاحنة الأسلحة المهربة ، فالشاحنة هدية من سرايا الدفاع ! إلى معرض الفاكهة بالرياض والجمارك اللبنانية تتعدى اختصاصها فمن أمرها بالتفتيش فقولت الردع هي المخولة وحدها .
تخريب على الساحة الدولية
تعاون النظام أسد الطائفي مع الأرهابيين الدوليين فقد نقلت مجلة الوطن العربي بتاريخ 10/4/ 1981م عن مجلة ( v.s.d ) الفرنسية خبر التقاء العميد محمد الخولي مع كارلوس الإرهابي للقيام بعمليات اغتيال لمعارضي النظام السوري حيث استلم 2مليون دولار و المجرم رفعت أسد قد التقى به أيضا وذكر ذلك مجلة ( يانكي ) التركية .
وألقت السلطات الألمانية القبض على مجموعتين إرهابيتين حضرتا إلى ألمانيا للقيام بعمليات اغتيال ضد المعارضين السوريين ، ونفذت عمليات قتل سياسي منها السياسي الأستاذ صلاح البيطار والسيدة بنان الطنطاوي العطار وقتل ممثل منظمة التحرير في بلجيكا الدكتور نعيم خضر ، وتهريب الأسلحة إلى تركيا وكذلك تهريب الأسلحة والمتفجرات إلى النمسا على متن طائرة قادمة من دمشق والتي أسفرت عن طرد النمسا لممثل منظمة التحرير ؟!
خطف القائم بالأعمال الأردني عبر تنظيماته المشبوهة لتشويه سمعة الفدائيين رغم وجود قوات الردع السورية وتحت إشرافها المنطقة التي توجد بها السفارة الأردنية وقد استشهد جندي حرس السفارة عبد السلام القرالة وإصابة آخر وهو الرقيب محمد سالم كريم حاول النظام السوري التملص وهو ما كتبته صحيفة تشرين (( إن محاولة إقحام سوريا في مسألة الخطف هي جزء من حملة الكراهية لسوريا والتحريض ضدها التي تقودها دوائر نظام الملك حسين )
وظهر وزير خارجية سورية ( خدام النظام ) لينفي علاقة النظام بالاختطاف ، وأعلن أسامة بيرقدار وهو مسئول في منظمة نسور الثورة الفلسطينية في مؤتمر صحفي ببيروت أن منظمته ليس لها علاقته وهو أمر يراد به الإيقاع بين حركة فتح وبين سورية ؟!
واتهم السيد ناصر قدور معاون وزير الخارجية ضلوع الاردن في خطف القائم بالإعمال الأردني .
وبدأت وكالات الأنباء والصحف تنقل خبر اعتقال مجموعة تخريب سورية في عمان وهي بررئاسة عقيد سرايا الدفاع يدعى ( عدنان بركات ) مكلفاً باغتيال رئيس الوزراء الأردني السيد مضر بدران وهم من السرايا التابعة للمجرم رفعت أسد وكشفت المجموعة عن مشاركتهم في مجزرة سجن تدمر المروعة والتي أدت بحياة ألف شاب من خيرة شباب سورية .
والخلاصة : فعملية الاختطاف من تخطيط وتنفيذ العصابة الحاكمة في دمشق بقصد الإفراج عن مجموعة التخريب والاغتيال التي اعتقلتها السلطات الأردنية في عمان ، كل هذه الجرائم ترتكب تحت غطاء حماية المقاومة الفلسطينية وحماية عروبة لبنان ومنع تقسيمه فماذا كانت النتيجة ؟ !
لقد حجمت المقاومة وأبعدت عن الحدود اللبنانية والسورية معاً ، وضاعت عروبة لبنان ومضى التقسيم في ظل الردع السورية أشواطاً بعيدة ..

ريم الشمال
يتبع

رمادي
02-07-2012, 08:57 PM
موضوع العراق والسنة والشيعة موضوع شائك اخت ريم الشمال ..
اولا في عام 1920 كان الشيعة قلة ولا يمثلون اكثر من 20 % ..
الشئ الاخر ان قرار التصدي للانكليز جاء من مرجعيات دينية ايرانية ..
وليس بسبب انهم وطنيون .. وثاروا على الظلم ... وقد بدات الثورة هناك وانتشرت في كل ارجاء العراق .. وعند جلاء القوات البريطانية من البلد وضعوا ملك سني موالي لهم ..
لذلك الشيعة الان قراوا التاريخ جيدا .. وارادوا ان لايقعوا بنفس الخطأ .. فوضعوا يدهم بيد
العدوان الامريكي على العراق .. وسخروا له كل السبل .. وقدموا لهم كل اسباب النصر ..
بخيانتهم وتقاعسهم .. وقبلها بتوريطهم بوجود اسلحة بيلوجية ونووية .. وثبت فما بعد انها كلها كذب وافتراء ... كان الغرض منها اقصاء السنة عن الحكم .. وقد حصل لهم ما اردوا ..
فكان ثمن خيانتهم حصولهم على الحكم .. فعضوا عليه بالنواجذ .. وتمسكوا به بيد من حديد ..

انا موضوع حلبجه فحسب معلوماتي انه كان هناك ايرانيين مندسين في حلبجة لانها تقع على الحدود الايرانية وكذلك اكراد خونة يقومون بمهاجمة جيش النظامي العراقي في الليل .. وقد تاذى الجيش منهم كثيرا .. فقد قتلوا الكثير .. بطعنهم من الخلف .. وعندما انتهت الحرب اراد الجيش تطهير المدينة من هذه الفلول .. فاصدر قرار معلن عبر مكبرات صوت والاذاعة ورمي منشورات بخروج كل المدنيين خلال 3 ايام لان الجيش سيقوم بمهاجمتها .. وفعلا تم ذلك بعد خروج عدد منهم وبقي القليل من المعاندين الذين رفضوا الخروج .. فتعرضوا للكيمياوي السام .. ولا ادري هل تم اطلاقه من الجيش العراقي ام استغلت ايران اقتحام الجيش فاطلقته ..

الحرب ظالمة لا تعرف الرحمة ويحصل فيها الشئ الكثير ..

ريم الشمال
03-07-2012, 12:02 PM
تابع : إرهاب العصابة الأسدية
خارج سورية
اغتيال رئيس وزراء لبنان رفيق الحريري وكوكبة من رفاقه
( إن قتل الرئيس الحريري يستهدف المسلمين السنة في لبنان ، وهم يعلنون أنهم قد نالهم من الضيم ما يكفي ومن الصبر مالم يعد يحتمل .. ) بيان دار الفتوى الشيخ محمد رشيد القباني
ويعزز هذا الاعتقاد عدة أمور منها :
1 – إدراك أهل السنة أن اغتيال الحريري يستهدفهم ، وذلك من خلال استهداف رموزهم بطرق مختلفة بالتضيق حتى يضطروهم لمغادرة لبنان كصائب سلام أو قتل مفتي الجمهورية اللبنانية حسن خالد أو الشيخ أحمد العساف ، ولا تستبعد بعض الأوساط أن يكونوا وراء قتل رئيس الوزراء اللبناني رشيد كرامي .
2 – مقابلة عبد الحليم خدام مع قناة العربية : ( في لقاء فريد من نوعه لرفيق الحريري مع بشار الأسد ، قال الأخير مخاطباً الأول : أنت تريد أن تأتي برئيس لبنان ... أنت تريد كذا .. أنا لا أسمح لك ، سأسحق من يحاول أن يخرج عن قرارنا .. ؟ !
واتصلت بالرئيس بشار وقلت له : لماذا هذا الحديث في القيادة .. الوضع في لبنانقائم على الطوائف ، حركة أمل شيعية .. حزب الله شيعي .. القوات اللبنانية مارونية .. لماذا رفيق الحريري خطر على سورية إذا تجمعت طائفته حوله ، حسن نصر الله ونبيه بري لا يشكلان خطراً إذا تجمعت طائفتهم حولهم ؟ !
3 - 22 / 8/ 2004 : اجتماع بين رفيق الحريري وبشار الأسد في دمشق أعلم فيه الأسد الحريري أن يمدد لرئيس الجمهورية إميل لحود ، وهدد بتكسير لبنان على رأس الحريري وجنبلاط إذا لم يوافقا على التمديد !!
4- 2 / 9/ 2004 : أصدر مجلس الأمن القرار 1559 القاضي بانسحاب جميع القوات الأجنبية من لبنان .
5 - 3 / 9 / 2004 : أيدت كتلة الحريري التمديد لإميل لحود !
6 - 5/3/ 2005 بشار أسد يقرر سحب الجيش السوري من لبنان بعد 19 عاماً .
7 - 20 / 9 / 2005 فريق ديتليف ميليس استجواب قرب دمشق ما بين 8 – 10 مسؤولين سوريين بوصفهم شهوداً بينهم اللواء غازى كنعان والعميد رستم غزالة في منتجع المونتي روزا قرب الحدود السورية اللبنانية ..
8- 12 / 11/ 2005 انتحار .. أو نحر غازي في مكتبه بوزارة الداخلية بدمشق .
9 - 15 / 10/ 2005 الأمن الفرنسي يوقف الشاهد محمد زهير الصديق بناء على توصية ميليس ؟!
10 – 12 / 11/ 2005 انتحار علي كنعان شقيق غازي كنعان ، وجدت جثته على سكة قطار قرب القرداحة ، وكان قد صرح سابقاً لصحيفة فرنسية بأن السلطات السورية نحرت شقيقه غازي ؟!!
11 - 28/ 11/ 2005 الشاهد هسام هسام يتراجع عن شهادته ، ويقول أنه تعرض لضغوط من قبل مسؤولين لبنانيين .
12 - 5/ 12 / 2005 استجواب خمسة ضباط سوريين في مقر الأمم المتحدة بفبينا بيتهم رستم غزاله وجامع جامع .
13- 2 /1 / 2006 لجنة التحقيق تطلب استجواب بشار الأسد ووزير خارجيته فاروق الشرع .
14- 25/ 1/ 2006 انفجار سيارة مفخخة يودي بحياة النقيب وسام عيد وخمسة آخرين وهو مسؤول وحدة التنصت في فرع المعلومات بوزارة الداخلية اللبنانية .
15 – ما قاله نهاد المشنوق في صحيفة الحياة بتاريخ 12/ 5/ 2005 : التفت أهل السنة حول الحريري واختاروه زعيماً لهم وهذا ما تجلى في انتخابات عام 1996م أعتقد أنه منذ 25- 30 سنة ، السنة في لبنان مستهدفون ، وعندما نعود إلى التاريخ صار عملياً مقتول خمسة رؤساء سنة أولا : رياض الصلح إلى صائب سلام الذي نفى سنوات طويله إلى تقي الدين الصلح الذي غادر مرغما بيروت وتوفي في باريس إلى رشيد كرامي الذي اغتيل في طائرة الهيلوكبتر إلى رفيق الحريري وقتل زعيم سني كبير وهو المفتي حسن خالد ..
والعديد من عمليات الاغتيال ..
وباستعراض بسيط لهذه الجرائم منذ اللقاء بين بشار الأسد ورفيق الحريري في 22/8 / 2008 بدمشق وتهديد الأسد بتكسير لبنان على رأس الحريري وجنبلاط يترجح لكل عاقل من كان وراء هذه الاغتيالات ؟ في عهد المجرم بشار الأسد ..
14/2/2005 تلقى مكتب الجزيرة في بيروت ( غسان بن جدو ) مكالمة هاتفية من شخص في سورية يدعي أنه مسؤول عن مقتل الحريري وجرى بثه على الهواء مباشرة .
إذا حاولنا أن نرسم صورة للتحضيرات لاغتيال رفيق الحريري وزملاءه من بعده :
- شاهد سوري الأصل يعيش في لبنان عمل لمصلحة الاستخبارات السورية في لبنان ذكر أنه بعد أسبوعين من قرار مجلس الأمن 1559 قرر مسؤولون سوريون ولبنانيون اغتيال رفيق الحريري .
- زار هذا الشاهد عدة قواعد عسكرية سورية في لبنان ولاحظ في قاعدة حمانا سيارة الميتسوبيشي البيضاء التي عبرت الحدود من سورية يقودها ضابط سوري من وحدة الجيش العاشرة .
- ذكر هذا الشاهد أن أبو عدس صور له شريط الفيديو قبل أن يقتل فيما بعد في سورية .. وأن الشريط أرسل إلى بيروت صبيحة يوم 14/2/ 2005 وسلم إلى اللواء جميل السيد وأن عناصر مدنيين من الأمن العام اللبناني وضعوه في منطقة الحمراء واتصلوا برئيس مكتب قناة الجزيرة الفضائية .
- ذكر شاهد أن اللواء جميل السيد كان على اتصال دائم مع اللواء مصطفى وحمدان وريمون عازار ورستم غزالي للتحضير لعملية الاغتيال .
- ذكر هذا الشاهد أنه كان في مكان قريب من الانفجار ، وأنه تلقى اتصالاً هاتفياً قبل 15 دقيقة من مسؤول الاستخبارات السورية بالابتعاد عن الموقع ؟ !
- يذكر زهير الصديق أن اجتماعات التخطيط الأولى لاغتيال الحريري بدأت في شقته في ( خلدة ) وجرى نقلها إلى شقة في الضاحية بعد ذلك .
- ذكر الصديق أنه ذهب مع العقيد عبد الكريم عباس إلى معسكر في الزيداني وأنه رأى شاحنة الميتسوبيتشي في المعسكر وأنه رأى أبو عدس هناك .
- ذكر الصديق أن سائق الشاحنة كان عراقياً أوحى إليه أن المستهدف رئيس الوزراء العراقي إياد علاوي ؟!
- محققو اللجنة الدولية ذكروا أن الصديق اعترف بوثيقة بخط يده أنه شارك في مرحلة التخطيط قبل الاغتيال مع عدد من المشتبهين ( غزالي والضباط الاربعة ، وعبد الكريم عباس )

ذكر الكاتب العديد من الأدلة التي تدل على مشاركة عدد من الاعضاء في محاولة الاغتيال وضلوع سوريا فيها .. لكن هذا القدر من عرض حقائق لحادثة مازالت حتى وقتنا الحالي محل جدال بين العديد من الاطراف يعتبر مع الادلة التي أرفقها الكاتب سبيل للوصول الي الحقيقة .. ولعل الايام القادمة بما تحمل من أنباء زوال هذا الحكم الطاغي من على الوجود سبيل لتكشف الكثير من الحقائق ..
ريم الشمال

ريم الشمال
03-07-2012, 10:26 PM
موضوع العراق والسنة والشيعة موضوع شائك اخت ريم الشمال ..
اولا في عام 1920 كان الشيعة قلة ولا يمثلون اكثر من 20 % ..
الشئ الاخر ان قرار التصدي للانكليز جاء من مرجعيات دينية ايرانية ..
وليس بسبب انهم وطنيون .. وثاروا على الظلم ... وقد بدات الثورة هناك وانتشرت في كل ارجاء العراق .. وعند جلاء القوات البريطانية من البلد وضعوا ملك سني موالي لهم ..
لذلك الشيعة الان قراوا التاريخ جيدا .. وارادوا ان لايقعوا بنفس الخطأ .. فوضعوا يدهم بيد
العدوان الامريكي على العراق .. وسخروا له كل السبل .. وقدموا لهم كل اسباب النصر ..
بخيانتهم وتقاعسهم .. وقبلها بتوريطهم بوجود اسلحة بيلوجية ونووية .. وثبت فما بعد انها كلها كذب وافتراء ... كان الغرض منها اقصاء السنة عن الحكم .. وقد حصل لهم ما اردوا ..
فكان ثمن خيانتهم حصولهم على الحكم .. فعضوا عليه بالنواجذ .. وتمسكوا به بيد من حديد ..

انا موضوع حلبجه فحسب معلوماتي انه كان هناك ايرانيين مندسين في حلبجة لانها تقع على الحدود الايرانية وكذلك اكراد خونة يقومون بمهاجمة جيش النظامي العراقي في الليل .. وقد تاذى الجيش منهم كثيرا .. فقد قتلوا الكثير .. بطعنهم من الخلف .. وعندما انتهت الحرب اراد الجيش تطهير المدينة من هذه الفلول .. فاصدر قرار معلن عبر مكبرات صوت والاذاعة ورمي منشورات بخروج كل المدنيين خلال 3 ايام لان الجيش سيقوم بمهاجمتها .. وفعلا تم ذلك بعد خروج عدد منهم وبقي القليل من المعاندين الذين رفضوا الخروج .. فتعرضوا للكيمياوي السام .. ولا ادري هل تم اطلاقه من الجيش العراقي ام استغلت ايران اقتحام الجيش فاطلقته ..

الحرب ظالمة لا تعرف الرحمة ويحصل فيها الشئ الكثير ..


نعم رمادي الموضوع شائك جداً نحاول أن نصل الي نقطة أرتكاز للوصول للحقائق
لعل نستشف منها الأجابة على الكثير من علامات الاستفهام التي تظهر لنا
موضوع حلبجة لا أعرف لكل منا رؤي تختلف ولكنها كلها تصب في مصب واحد
وهو أن أيدي إيران لم تكن بعيده

قراءة اليوم مقال الغضب في المقهى
نحن نسير على نفس الدرب أنت في المقهى وأنا في البراحة
الجهل عدو الأنسان ومن خلال الثقافة تتنور البصائر
وتدرك العقول ما ينتظرها فتستعد له

ريم الشمال

ريم الشمال
04-07-2012, 10:43 AM
80769

أحلى ما كتب في الفرحة
المقال الجيد يختلف من مكان إلى مكان ومن قارئ إلى قارئ ، فمنهم من يختاره على حسب لغته وجمالية تعبيراته ، ومنهم من يختاره لحساسية موضوعه وجرأة الطرح فيه ، ومنهم من يختار لمناقشة مشكلة تواجه المجتمع بطريقة علمية وموضوعية ، ومنهم من يختاره لطرحه معلومات جديدة لم يكن يعرف عنها شيئاً وهكذا .
حواء في وسط المعركة
إذا اشرأبت عنق الشر ، وأطلت الفتنة برأسها على حياة زوجين هانئين وتطاير الشرر من عيني الزوج ، وأصبح لسانه سياطاً تشوي قلب الزوجة .
كيف تتصرف حواء ؟ هل تحد شفرة لسانها ، وتشد حبال صوتها ليرتفع فوق صوت زوجها ؟ فيهرع الأطفال إلى الاختباء في أركان البيت وزاياه ، وقلوبهم الصغيرة تنتفض خوفاً ، وتهوي في سحيق المجهول .
وعيون الخدم تتلصص في فضول ، وآذان الجيران تصغى في شماتة .
وتشتد حمى الوطيس لتكون النتيجة دفن قلوب بريئة عطشى إلى الحب والأمان ، وانتصار العيون الحاقدة والآذان المتلصصة ، ولكن حواء الحكيمة هي التي تطفئ نار غضب زوجها بهدوئها وسكونها وتحاول كل محاولة في لملمة أعصابها ، لا شك أن داخلها يغلي غلي المرجل الذي تضرمه أفواه الشيطان ، ولكن حكمتها وبصيرتها يجب أن تخمد هذا الغليان دحراً لمكايد الشيطان ، وحفاظاً على حرمة الزوجية ، وإشفاقاً على القلوب الصغيرة المنكسرة .
ولها بعد أن يهدأ الموقف ، وتخف حدته أن تختلي بزوجها في غرفة منفردة وتوصد من خلفها الباب ، وإذا أوصد الباب ، ورق العتاب وبدأ بأسلوب أنثوي حاذق لا تقريع فيه ولا اتهام سيرفع آدم راية الاستسلام ، ثم تبدأ مناقشة الموقف مناقشة عقلية عاطفية ، وسيعرف كل امرئ مقدار خطئه ، ومن أبلغ ما حكي في مثل هذا الموقف ماروي عن أسماء بن خارجة حين زوج ابنته أنه قال لها في ليلة زفافها : ( يابنية ، كوني لزوجك أمة يكن لك عبداً ولا تقربي منه أحداً فيملك أو تمليه ، ولا تباعدي عنه فتثقلي عليه وكوني له كما قلت لأمك :

خذي العفو مني تستديمي مودتي ** ولا تنطقي في سورتي حين أغضب
ولا تنقريني نقرة الدف مرة ** فإنك لا تدرين كيف المغيب
فإني رأيت الحب في القلب والأذى ** إذا اجتمعا لم يلبث الحب يذهب
فهذه الأبيات تكشف عن نفسية الرجل ، فأكثر ما يؤجج الغضب في نفسه هو مجادلته والرد عليه أثناء سورته ، أو إثارته ببعض الكلمات التي تثير أعصابه ، وتتلف المودة وتهتك أواصر المحبة فعلى المرأة أن تعي أن هدوءها أثناء غضب زوجها سيشعره فيما بعد بالندامة والحسرة على ما صدر منه .
ويصف النبي صلى الله عليه وسلم فن تعامل المرأة مع زوجها في حال غضبه فقال صلى الله عليه وسلم (( ونساؤكم من أهل الجنة ، الودود الولود ، المؤود ( النافعة ) على زوجها ، التي إذا غضب جاءت حتى تضع يدها في يد زوجها وتقول : لا أذوق غمضاً ( نوماً ) حتى ترضى ) .
وهذا أبو الدرداء يسير على نهج المصطفى ويجلس مع زوجه ليناقش مشكلة الغضب ، ويضع لها العلاج قائلا : (( إذا رايتني غضبت فرضني ، وأن رأيتك غضبت رضيتك وإلا لم نصطحب ، قال الزهري وهكذا يكون الإخوان ))
وحذار حذار من ربط الأحزمة ، وشد الحقائب ، والرحيل إلى ديار الأهل فمن أكبر الأخطاء التي تقع فيها حواء اليوم تركها لبيت الزوجية لأتفه مشكلة تقع بيتها وبين زوجها ، إن ترك البيت ليس حلاً إنما هو عامل أساسي في اتساع الهوة بين الزوجين ، وبقاء الجفاء في القلوب .
رحم الله أيام الأمهات والجدات كانت الواحدة منهن إذا غضبت لجأت إلى غرفتها المجاورة بعض الوقت حتى تهدأ الحال ، ثم تعود لتستأنف حياتها ولكن حواء اليوم قد تلجأ إلى مثل هذا الأسلوب مع تطويره وتعقيده بعض الشئ فقد تتحصن بالغرفة المجاورة أياماً وليال عقاباً للزوج بمنعه حقوقه المشروعة ، وهي لا تعلم أن الرجل قد يثأر لكرامته فيعاقبها بقية العمر


د / نجاح الظهار – المملكة العربية السعودية

لو كانت مشاعر الحب هي السائدة داخل الأسرة فإن حادثاً كهذا لن يلغي هذه المحبة بل سيعمقها ، و إذا كانت مشاعر البرود والانعزال الشعوري هي السائدة داخل الأسرة فإن وضعاً كهذا سيزيد من الفجوة ، والكلمة التي تخرج في هذه اللحظة هي التي ستحدد مصير الأسرة .
كتاب يحتوي رائع يحتوي على العديد من التجارب والحوادث والقصص تم تجميعها ليتعلم الإنسان من تجارب الآخرين ويستفيد منها وتكون له نبراس في أخذ العبرة والعضة منها ، وذلك لرغبة المجلة الصادقة في إيصال رسالتها إلى جميع القراء وبشكل خاص الأزواج والزوجات على اختلاف أذواقهم ومستوياتهم الثقافية من أجل تحقيق الهدف الأسمى وهو العلاقة الزوجية الناجحة والأسرة الهانئة السعيدة.

ريم الشمال

intesar
04-07-2012, 02:32 PM
تبغينها مني بصراحة.. وبعد سجالات ونقاشات من يوم ما بديت أكتب بالمنتدى.. لازم أعترف بشيء صغيرون.. يمكن ما يعجب بناتنا..

الأسرة وقوامها وسعادتها يعتمد على المرأة وحنكتها.. بحكمتها تحول بيتها غلى بيت سعيد.. وبلسانها المدبب تدمر بيتها بثواني معدودات..

الرجل طفل صغير.. ليست صفة سيئة.. لكنها حقيقة.. وبما أن له القوامة.. فيجب أن يشعر بها.. الحياة الزوجية ليست صراعا في حلبة المصارعة.. لكنها ود وسكن..

المرأة تدير بيتها لأنها عاطفية.. ولا تخرج عن قيادة زوجها لأنه صمام الأمان..

ودمتم بحفظ الرحمن..

ريم الشمال
06-07-2012, 01:43 PM
تبغينها مني بصراحة.. وبعد سجالات ونقاشات من يوم ما بديت أكتب بالمنتدى.. لازم أعترف بشيء صغيرون.. يمكن ما يعجب بناتنا..

الأسرة وقوامها وسعادتها يعتمد على المرأة وحنكتها.. بحكمتها تحول بيتها غلى بيت سعيد.. وبلسانها المدبب تدمر بيتها بثواني معدودات..

الرجل طفل صغير.. ليست صفة سيئة.. لكنها حقيقة.. وبما أن له القوامة.. فيجب أن يشعر بها.. الحياة الزوجية ليست صراعا في حلبة المصارعة.. لكنها ود وسكن..

المرأة تدير بيتها لأنها عاطفية.. ولا تخرج عن قيادة زوجها لأنه صمام الأمان..

ودمتم بحفظ الرحمن..


نعم أوافقك الرأي أن أساس الاسرة السعيده هي الزوجة والزوج إذا أختل أحدهما يؤثر في الأخر
لذلك لا بد للمرأة أن تدرك أن قوامة زوجها هو بر الأمان وشاطئ السكينة بالنسبة لها

ريم الشمال

ريم الشمال
06-07-2012, 01:55 PM
80777


تقبل الله طاعتكم جميعاً
الكاتب و الأديب و الشاعر الذي أختلف الناس فيه وأحبوه وحزنوا لموته
حديقة الغروب الكاتب من خلاله يودع أحبة على قلبه من أخ وأخت وصديق وحبيب ..
حديقة الغروب
خمس وستون .. في أجفان إعصار ** أما سئمت ارتحالا أيها الساري ؟
أما مللت من الأسفار .. ما هدأت ** إلا وألقتك في وعثاء أسفارها ؟
بلى ! اكتفيت ! .. وأضناني السرى وشكا ** قلبي العناء ! .. ولكن تلك أقداري
ماذا أقول ؟ وددت البحر قافيتي ** والغيم محبرتي ... والأفق أشعاري
هذي حديقة عمري في الغروب .. كما ** رأيت .. مرعى خريف جائع ضار
الطير هاجر .. والأعصان شاحبة ** والورد أطرق يبكي عهد آذار
إن ساءلوك فقولي : لم أبع قلمي ** ولم أدنس بسوق الزيف أفكاري
وإن مضيت فقولي : لم يكن بطلاً ** وكان طفلي .. ومحبوبي .. وقيثاري
أحببت لقياك .. حسن الظن يشفع لي ** أيرتجى العفو إلا عند غفار ؟

دمع الخيل
يا من طوى الأيام .. برقاً خاطفاً ** كالمهر .. يلهث في خطاه شهاب
أرأيت دمع الخيل ؟! كم من عبرة ** في الروح .. لم تعلم بها الأهداب

حياة
أختاه!
وجهك بارد
وأنا أقبله .. وتلسعني الدموع ..
ويرجع الطفل المبعثر في السنين ..
يعانق الكهل اليتيم
نمشي ، أنا والطفل ، أبحث عن
صباي .. عن صباك .. فلا
أرى غير الهشيم ..
الوذ بالوجه الذي
خبأته في الذكريات
أيام كنا فرحة السمار ..
كنا ثورة الأحرار ..
كنا ليلة الأقمار ..
كنا بهجة الزمن الوسيم
واليوم .. وجهك بارد
وأنا أدب على عصا التذكار
مسلوب الشباب ..
ألقي على الوجه الغطاء ، أقول :
نامي ! ياشقيقة كل أوهامي ..
وأيامي .. وأفراحي .. وأتراحي
نامي ! أعز العمر .. أجمل
أمسيات العمر .. أنبل أمنيات العمر ..
نامي في حمى الله الرحيم

شاعر البحرين
لم يبق في العمر شئ .. غير ماضيه ** ردي إلي الصبا الريان .. رديه !
بحرين ! كان الشباب الحلو ثالثنا ** واليوم ثالثنا شيب أواريه
وأين غاب رفاقي .. بين مرتحل ** بلا لقاء .. وحي لا ألا قيه ؟
تغير الناس .. إلا شاعراً غرداً ** شاب الربيع .. وما شابت قوافيه
بحرين ! شاعرك المعطاء .. أعرفه ** يجري الوفاء زلالا في قوافيه
يا صاحبي في القوافي ! جئت محتضناً ** عمراً قضينا معاً ابهى لياليه
أقول ياشاعر البحرين ! معذرة ** إذا عثرت بحق لا أوفيه
إذا تعثر شعري في محابره ** كما تعثر دمعي في مآقيه

يا أعز الرجال
يا أعز الرجال ! .. ماذا تقول
أطويل هذا الأسى .. أم يطول ؟ !
وتراءيت لي .. ووجهك حب
وحنين .. ولهفة .. وذهول
وتأملتني .. وقلت : تجلد !
لا أطيق الدموع حين تسيل
هذه سنة الحياة .. غروب

ريم الشمال

ريم الشمال
08-07-2012, 01:49 PM
80791

التجربة اليابانية
دراسة في أسس النموذج النهضوي
سلمان بونعمان
طرح شكيب ارسلان سؤال مركزي :
لماذا تأخر العرب وتقدم غيرهم ؟
لقد انصرف أمل رواد النهضة العربية الإسلامية إلى تحقيق الندية التقنية والعسكرية مع الغرب ، فاجتهدوا بمقتضى ذلك في أبراز السبل الملحقة بتاريخ هذا الغرب ، حيث تباينت المواقف بين من يبخس معالم الذات القائمة على الوحي والتفاعل مع الدين ، طمعا في بلورة المشروع المؤدي إلى تاريخ الآخر المتقدم حضارياً ، وبين من يفتخر بهذه الذات ويعظمها تعظيما ينفي الآخر ، محاولا إبراز الأصول التراثية لكل منجزاته .
انحصرت إشكاليات النهضة والاصلاح في السعي إلى زحزحة الغرب عن موقعه الريادي ليصير سقف الطموحات فضاقت سبل التجديد والإبداع أمامنا وسهل علينا الدعوة إلى اقتباس وسائل لا تخدم مقاصد وأهداف نهضة الأمة حضاريا .

أعتقد من الاجحاف أن نعقد مقارنة بين العرب وبين اليابان ونقول لماذا لم نتطور مثلهم رغم أنا وهم قد بداء تطورنا في نفس الفترة الزمنية إي بعد الحرب العالمية الثانية ونمتلك ما يمتلكون وأكثر سواء اقتصادياً أو اجتماعياً أو تاريخياً وغيرها من مقومات التطور ولكن من خلال هذا الكتاب نرك أن ترديد هذا الكلام مجحف في حق العرب وذلك لأن ما توفر لليابان لم يتوفر للدول العربية حيث أن الاستعمار الذي وقع فيه معظم الدول العربية تعاملة معها الدول الاستعمارية من خلال محاربتهم اقتصادياً وفكرياً وغيرها من المقاومات التي حاولوا أن يحرموا الدول العربية من تطويرها أو تحديثها وتضيع الكثير من الزمن الذي كان في الامكان الاستغلاله لبناء هذه الدول لمرحلة التطور والتقدم ..

جدلية الانفتاح والانغلاق في الثقافة اليابنية
معجزة اليابان لم تبدأ مع عصر ميجي في القرن التاسع عشر ، وإنما استندت إلى خلفية فكرية عميقة وطويله بدأت منذ القرن التاسع عشر ، وإنما استندت إلى خلفية فكرية عميقة وطويله بدأت منذ القرن السادس عشر ومن جهة أخرى ، لم تكن ظروف العرب مشابهة لظروف اليابان ، فقد توفرت لدى اليابان مقدمات تاريخية باهرة تشكلت على مهل طوال أربعة قرون سابقة على ( عصر الميجي ) .
إن التجربة اليابانية تطرح أسئلة دالة تتعلق بفلسفة النهوض وعلاقة الهوية والثقافة بالنهضة والتغيير ، فعزلتها الفكرية حينا وانفتاحها على الأفكار العالمية حيناً آخر ، قد أغنياها بتجارب الترقب والخوف في حالة العزلة قلقاً على ماضي المعرفة المكتسبة ، وفي حالة الانفتاح أنتج ذلك قلقاً على حاضر هذه المعرفة ومستقبلها في ظل تداخل الأفكار وتلاحقها . حيث أسهم هذا العامل النفسي في إبداع معادلة الاستمارية والتغيير اللتين تتميز بها اليابان عن باقي التجارب الأخرى .
إن الدعوة تبني أي نمط من مقولات التحديث ، سواء من اليابان أو من غيرها من التجارب الآسيوية ، سقوط في درك الاستسهال والاستنساخ غير المجدي والناتج عن حالة الانبهار الحالم بوتيرة النهوض ، وعلى غرار موضة الافتتن بالنموذج الياباني والانبهار الحالم نحوه ، شهدت فترة التسعينات ترويجاً من بعض الكتاب العرب للنموذج الصيني الجديد من منطلق التأكيد على ترابط إستراتيجيتي الممارسة النظرية المستقلة والتنمية الذاتية المستقلة .
وما قد لا يعرفه الكثيرون هو أن حركة النهوض الياباني قامت على حركية فلسفية وفكرية كثيفة ورصينة ودينامية أدبية خصبة ، وليس على مجرد التوسع التقني والإنتاج الصناعي فقط .
إرهاصات النهضة اليابانية
هناك أسباب كثيرة يمكن أن تفسر في آن واحد الازدهار الثقافي وتوجهه الشعبي ، في مقدمتها التوسع الحضري وتنامي سكان الحضر ، وتمتع فئة التجار وسكان المدن بقدر من الثروة وارتفاع نسبة القراءة والكتابة ، با لإضافة إلى تحسين طرق المواصلات وسيادة الأمن والاستقرار السياسي ، حيث اتسم مجتمع المدن في عصر توكوغاوا بتنامي الثروة وتوزيعها بين عدد كبير من الأفراد خاصة فئة التجار ، وهو ما ساهم في خلق سوق استهلاك لم يعد مقتصراً على فئة الساموراي وحدها ، الأمر الذي نتج عنه الاكتفاء الذاتي للإنتاج الثقافي وعدم احتياجه إلى رعاية السلطات أو دعمها .
رسامو عصر ( إيدو ) انتفعوا بشكل مثير من ازدهار الطباعة وصناعة الكتب ومن المسرح ، أهم المنجزات التي تحققت في عصر توكوغارا هو انتشار التعليم الذي عرف قفزة نوعية لم يشهد لها مثيل في تاريخ اليابان قبل عصر الميجي .
كما تمثلت في الاهتمام بالتكوين العسكري والمهارات الحربية ، وبرز في منتصف القرن الثامن عشر تيار قومي يركز على الثقافة المحلية والقومية اليابانية ، ويدعو إلى إعطائهما الأولوية في مجال التدريس ، حيث شكلت الدراسات الصينية والكونفوشيوسية أساساً والتكوين العسكري المهاراتي بالإضافة إلى الدراسات القومية والدراسات الغربية أهم مفاصل التوجهات العامة السائدة في التعليم خلال فترة توكوغاوا . إذ ازدهرت دور النشر في كل من ( إيدو ) و ( أوساكا ) و ( كيوطو ) ، إذ بلغت 3000 دار ، كما تحررت المطبوعات من هيمنة الموضوعات الدينية أو ذات الصلة بها وأقبلت على نشر المؤلفات التاريخية والآداب الكلاسيكية – الصينية واليابانية – والقصص ودواوين الشعر والكتب الترفيهية وكتب الإرشاد السياحي وكتيبات التعليم التقني الموجهة إلى الفلاحين والصناع وغير ذلك .
تبلور النهم العلمي وحب المعرفة وانتشارها المجتمعي في تواصل أعداد مهمة من العلماء والباحثين اليابانيين مع الألمان في جلسات علمية وترجموا إلى اللغة اليابانية عدداً من مستجدات البحوث العلمية خصوصاً في مجالات صناعة الأسلحة النارية والطب والجغرافيا وعلم الفلك وتقنيات الملاحة المستوى العلمي القائم آنذاك في كل من الصين والغرب .
إن جذور الدعوة إلى الإصلاحات تكمن في التعاليم التي بثها مصلحون يابانيون طوال مرحلة توكوغاوا ، وكان يطلق عليهم لقب واغاكوشا أو ( محبو اليابان ) .
كما أن اليابانيين لم يكونوا مجرد مقلدين أو مستهلكين بل أعادوا إنتاج ما أخذوه ومنحوه صبغة محلية وصيغة متميزة تكاد تتفوق على الأصل ، وامتلاكهم أسرار الحضارة الصينية ، ليس مجرد نقل أو استنساخ باهت ، بل تمكنوا من تمثل مقومات الحضارة الصينية وإعادة إنتاجها وإعطائها طابعاً قومياً خاصاً يميزها من الأصل الصيني .
ينبغي التمييز بين بعدين مختلفين هما : اهتمام اليابان المبكر بالعلوم والتقانة الغربية واستيعابها السريع لها ، وبين التطور التلقائي والذاتي تماماً للاقتصاد الياباني في القرنين السابع والثامن عشر .
دور العزلة الطوعية في نهضة اليابان
تكمن خصوصية التجربة اليابانية في إحساس اليابانيين المبكر بخطر التدخل الأجنبي في اليابان بعد أن قام مبشرون مسيحيون بتنصير ما يزيد على ثلاثمائة ألف ياباني وبعض قادة الساموراي ، وهي نسبة مهمة قياساً إلى سكان اليابان القليلي العدد في مطلع القرن السابع عشر مما جعل الحكومة اليابانية تتخذ قراراً بحظر الديانة المسيحية في اليابان .بدأ رد الفعل الياباني عنيفاً ضد المحاولات الغربية لآحتلالها مستخدمة عدد من الركائز التجارية والدينية والثقافية التي تمهد لذلك ، اتخذت إدارة الشوغون قرارها التاريخي بتصفية الركائز المحلية التي بناها الغرب في اليابان طيلة ما يقرب من قرن من الزمن ( 1543 – 1937 ) والدخول في عزلة طوعية لأسباب تتعلق بحماية اليابان من مخاطر غزو خارجي ، شهدت مرحلة العزلة الطواعية عن العالم الخارجي ولادة وتطور الوحدة السياسية والإدارية القومية ، ونظام للقيم تمسكت به الطبقة العسكرية اليابانية بقيادة الحاكم العسكري وهي : الحكمة واليقظة والشجاعة وهي نظام القيم عند الساموراي أو المقاتل الياباني . جعلت مرحلة العزلة الطواعية التي كونت قاعدة صلبة في المواجهة المرتقبة مع الغرب حيث تراكمة ثروات محلية مهمة وبلورت ملامح فئات جديدة من التجار والحرفيين والبورجوازية الصغيرة الذين تحالفوا مع الساموراي وشكلوا قوى اجتماعية جديدة كان لها دور في حماية اليابان من الغزو الأجنبي وحماية مشروع النهضة اليابانية التي أطلقها الإمبراطور مايجي من جهة أخرى . وليس من شك في أن نقص الموارد الطبيعية في اليابان كان له الفضل الأكبر في توجه الإدارة أو البيروقراطية اليابانية إلى الاستثمار في الإنسان بوصفه القاعدة الصلبة لكل إصلاح وتغيير إيجابي يهدف إلى تدارك الفجوة الحضارية مع الغرب من خلال سياسة قائمة على الكفاءة دون سواها .


ريم الشمال
يتبع

intesar
08-07-2012, 02:12 PM
مساء الخير..
ياريم الشمال.. مازلت معاج على الخط..

إحساس غريب يعتريني.. وأحزان بلا أسباب... وبكاء بلا صوت.. دموع تنسكب وتنسكب وراء الأبواب المغلقة..
يقال ومن الغباء ما قتل.. لعل غبائي أرسلني هناك.. لأعيد بعضا من الذكريات التي انتشلتني من الأمراض.. زودتني بصمام الأمان.. بعد أن فقدته في المجتمع المرئي..مسكت ورقة وقلم لأسطر هذا الإحساس لأجدالكلمات تنسل عبر ضغط الحروف مباشرة لبراحتك..

شكرا سيدتي بنت الشمال..
شكرا ريمي..

ودمتم بحفظ الرحمن..

ريم الشمال
10-07-2012, 12:42 PM
التجربة اليابانية
دراسة في أسس النموذج النهضوي

ثورة الاصلاحات في عهد الميجي
1- اعتمدت النهضة العلمية والمعلمين الأوروبيين سواء أعضاء البعثات التبشيرية أو العلماء المتخصصين في اللغات الأوروبية .
2- ترجمة الكتب الأجنبية إلى اللغة اليابانية ، وإنشاء المدارس الحديثة .
3- إرسال البعثات اليابانية إلى الدول الأوروبية المتقدمة لينهل أفرادها من العلوم الحديثة ، وكانت وزارة التعليم تدقق في اختيار أعضاء البعثات من أفضل العناصر الوطنية .
أدخلت اليابان العلوم والتقنية الغربية على مرحلتين :
1 – استيراد البضائع التامة الصنع ، لكنها غيرت ذلك لكون هذه المنهجية تورث التبعية وغياب الاستقلال الذاتي فانتقلت إلى مرحلة أخرى حيث تم بذل الجهود لاستنبات التقنية ، عن طريق إعادة إنتاجها حيث وصل الأمر في بعض الأحيان إلى تفكيك قطار كامل .
2 – أسبقية التقنية الحربية على مختلف التقنيات الأخرى في دخولها إلى اليابان ، وقد كان ذلك رد فعل للتدخل العسكري من القوى الأجنبية الذي ارتبط مباشرة بالتهديد الاقتصادي .
إن من أهم عوامل نجاح التجربة اليابانية في مجال التكنولوجيا والتصنيع .
الإنسان الياباني : فاعلاً في النهضة وحاملاً للمعنى

أن أعظم اكتشافات اليابان هو الإنسان ذاته ، إذ بهذا الإنسان وبفضله وقفت اليابان بإباء وشموخ على أبواب النهضة الحضارية فجوهر التجربة اليابانية هو الارتكاز على الإنسان والإيمان بقدراته الخلاقة وتفجير طاقاته غير المحدودة وغرس عناصر الطموح والتضحية والتحدي بالتوازي مع التعليم والتدريب والعمل .واستقلالية القرار السياسي الياباني وسلامة الجهاز الإداري الذي يوصل الفاعلين ويهتم بالمبدعين وإنفاق المال العام والخاص في وجهه الصحيحة مع شعور حاد بالمسؤولية الفردية والجماعية ، الأمريكي ( أدوين رايشاور ) يرى أن سر نهوض اليابان شيئان هما : إرادة الانتقام من التاريخ ، وبناء الإنسان الذي كرسه نظام التعليم والثقافة .
وأثبتت التجربة اليابانية أن الرهان على العنصر البشري تأهيلاً وتدريباً وتربية وتعليماً هو الأصوب نحو نهضة فاعلة وشاملة .
يقول العالم بيتر دراكر (( إن ميزة عصر ميجي هو استخراج القدرات الدفينة التي كانت تحملها اليابان القديمة بمهارة .. حيث تم بناء اليابان الجديدة بإدخال أفكار وتقنيات ونظم دول أجنبية وإعادة بنائها على أسس يابانية قديمة .
الفرق بين تعامل الإنسان المسلم مع الغرب ، وتعامل الإنسان الياباني حيث إنه ترك القشور واهتم بالجوهر ، فتمكن من استيعاب العلوم الغربية التي تمثل سر شموخ حضارتها دون أن يؤدي به ذلك إلى فقدان هويته ، والسقوط في التبعية والتقليد . بالمقابل عجز الطالب المسلم في الغرب عن إدراك منهج التعامل مع الحضارة الغربية ، فبدل التوجه لدراسة منابعها استهلك سلة نفاياتها .

آفاق التفكير في النموذج النهضوي
استفاد اليابانيون من الجانب المضيء في فترة إصلاحات الميجي خصوصا الإصلاح التربوي والتعليمي وما نجم عنه من تطورات مهمة في عملية النهوض مثل تعزيز دور الحكومة في التنمية والتوسع في رفع الإنتاجية الزراعية ، وبناء مؤسسات تعليمية متقدمة وتكثيف التدريب المهني والحفاظ على الوحدة الوطنية . فالتنمية لا تكون مركبة إذا لم تشكل الثقافة مادتها الجوهرية ، إن العائد الحضاري للآلة والإنتاج يرتبط بالإنسان ، وبناء النهضة بتأسس على قاعدة الحضارة وليس منتجاتها وتأسيس رؤية إبداعية تهتم بالإنتاج والابتكار لا الاستهلاك والتقليد .
فلئن تم التسليم بأن للحداثة شرطين : التطبيق داخلي لا الاستيراد ، والتجديد لا التقليد فإن مشكلة الواقع العربي أنه لا يستوفي هذين الشرطين فلا هو تطبيق لروح الحداثة وإنما يمكن أن يوصف بشبه الحداثة أو مسخ للحداثة .
إن الأزمة الحضارية التي لا يزال يشهدها وضع العالم الإسلامي الراهن ، المتجلية في التخلف الحضاري والفكري والثقافي المنعكسة على باقي المجالات الاقتصادية والصناعية والتكنولوجية ، تعود في جزء منها إلى النظام المعرفي فهذا المرض الثقافي ليس وليد اليوم بل هو محصلة تراكمية عبر قرون ، لعل أهمها تكريس العقل باتجاه إعمال ( الوظيفة التقلية ) حيث نتج عنه حرمان العقل من الطاقة النقدية التحريرية ، تحوله إلى ( حاوي فوضوي ) بدلاً عن تشكيل عقلية ذات نسق وتركيب معرفي ، فنمت ملكة الحفظ وتوقفت الوظيفة ( التحليلية التركيبية ) والنقدية للعقل ، فنجاح الحضارة العربية الإسلامية القديمة في الانتشار في العالم القديم كان بسبب الاتساق مع الذات والعالم .

ريم الشمال

ريم الشمال
12-07-2012, 12:06 PM
80821
لا تعتذر عما فعلت
محمود درويش
توارد خواطر ، أو توارد مصائر

لا أنت أنت
ولا الديار ديار
( أبو تمام )
ولآن ، لا أنا أنا
ولا البيت بيتي
( لوركا )
لي حكمة المحكوم بلإعدام
لي حكمة المحكوم بالإعدام
لا أشياء أملكها لتملكني ،
كتبت وصيتي بدمي :
( ثقوا بالماء يا سكان أغنيتي ! )
ونمت مضرجاً ومتوجا بغدي ..
حلمت بأن قلب الأرض أكبر من خريطتها ،
وأوضح من مراياها ومشنقتي .

سيجئ يوم آخر
سيجئ يوم آخر ، يوم نسائي
شفيف الاستعارة ، كامل التكوين ،
ماسي زفافي الزيارة ، مشمس ،
سلس ، خفيف الظل . لا أحد يحس
برغبة في الانتحار أو الرحيل . فكل
شيء ، خارج الماضي ، طبيعي حقيقي ،
رديف صفاته الأولى . كأن الوقت
يرقد في إجازته ..
سوف يجيء يوم آخر ، يوم نسائي
غنائي الإشارة ، لا زوردي التحية والعبارة .
يسيل الماء من ضرع الحجارة .
في بيت أمي
في بيت أمي صورتي ترنو إلي
ولا تكف عن السؤال :
أأنت ، يا ضيفي ، أنا ؟
هل كنت في العشرين من عمري ،
بلا نظارة طبية
وبلا حقائب ؟
كان ثقب في جدار السور يكفي
كي تعلمك النجوم هواية التحديق
في الأبدي ..
[ ما الأبدي ؟ قلت مخاطباً نفسي ]
ويا ضيفي ... أأنت أنا كما كنا ؟
فمن منا تنصل من ملامحه ؟
قلت : يا هذا ، أنا هو أنت
لكني قفزت عن الجدار لكي أرى
ماذا سيحدث لو رآني الغيب أقطف
من حدائقه المعلقة البنفسج باحترام ...

لا تعتذر عما فعلت
لا تعتذر عما فعلت – أقول في
سري . أقول لآخري الشخصي :
هاهي ذكرياتك كلها مرئية
ضجر الظهيرة في نعاس القط /
عرف الديك /
الحصيرة والوسائد /
باب غرفتك الحديدي /
الذبابة حول سقراط /
السحابة فوق أفلاطون /
ديوان الحماسة /
صورة الأب /
معجم البلدان /
شيكسبير /
الأشقاء الثلاثة ، والشقيقات الثلاث ،
وأصدقاؤك في الطفولة ، والفضوليون :
( هل هذا هو ؟ ) اختلف الشهود :
لعله ، وكأنه . فسألت : ( من هو ؟ )
لم يجيبوني . همست لآخري : ( أهو الذي قد كان أنت ... أنا ؟ )

في مثل هذا اليوم
في مثل هذا اليوم ، في الطرف الخفي
من الكنيسة ، في بهاء كامل التأنيث ،
في السنة الكبيسة ، في التقاء الأخضر
الأبدي بالكحلي في هذا الصباح ، وفي
التقاء الشكل بالمضمون ، والحسي بالصوفي ،
تحت عرشة فضفاضة في ظل دوري
يوتر صورة المعنى ، وفي ظل دوري
يوتر صورة المعنى ، وفي هذا المكان
العاطفي /
سألتقي بنهايتي وبدايتي
وأقول : ويحكما ! خذاني واتركا
قلب الحقيقة طازجاً لبنات آوى الجائعات ،
أقول : لست مواطناً
أو لا جئاً
وأريد شيئاً واحداً ، لا غير
شيئاً واحداً :
موتاً بسيطاً هادئاً
في مثل هذا اليوم ،

سقط الحصان عن القصيدة
سقط الحصان عن القصيدة
والجليليات كن مبللات
بالفراش وبالندى ،
يرقصن فوق الأقحوان
الغائبان : أنا وأنت
أنا وأنت الغائبان
زوجا يمام أبيضان
يتسامران على غصون السنديان
لا حب ، لكني أحب قصائد
الحب القديمة ، تحرس
القمر المريض من الدخان
كر وفر كالكمنجة في الرباعيات
أنأى عن زماني حين أدنو
من تضاريس المكان ...
لم يبق في اللغة الحديثة هامش
للإحتفاء بما نحب ،
فكل ما سيكون .. كان
سقط الحصان مضرجاً بقصيدتي
وأنا سقطت مضرجاً بدم الحصان .. .

لنا بلاد
ولنا بلاد لا حدود لها ، كفكرتنا عن
المجهول ، ضيقة وواسعة . بلاد ...
حين نمشي في خريطتها تضيق بنا ،
وتأخذنا إلى نفق رمادي ، فتصرخ
في متاهتها : وما زلنا نحبك .. حبنا
مرض وراثي . بلاد ... حين
تنبذنا إلى المجهول ... تكبر . يكبر
الصفصاف والأوصاف . ويكبر عشبها
وجبالها الزرقاء . تتسع البحيرة في شمال الروح .

نزف الحبيب شقائق النعمان
نزف الحبيب شقائق النعمان ،
أرض الأرجوان تلألأت بجروحه ،
أولى أغانيها : دم الحب الذي سفكته آلهه
وآخرها دم ...
يا شعب كنعان احتفل
بربيع أرضك ، واشتعل
كزهورها ، يا شعب كنعان المجرد من
سلاحك ، واكتمل !

في القدس
في القدس ، أعني داخل السور القديم
أسير من زمن إلى زمن بلا ذكرى
تصوبني . فإن الأنبياء هناك يقتسمون
تاريخ المقدس ... يصعدون إلى السماء
ويرجعون أقل إحباطاً وحزناً ، فالمحبة
والسلام مقدسان وقادمان إلى المدينة

لا ينظرون وراءهم
لا ينظرون وراءهم ليودعوا منفى ،
فإن أمامهم ولا وراء ، ولا
شمال ولا جنوب . ( يهاجرون ) من
السياج إلى الحديقة . يتركون وصية
في كل متر من فناء البيت
( لا تتذكروا من بعدنا إلا الحياة ) ...

هذا هو النسيان
هذا هو النسيان حولك : يافطات
توقظ الماضي ، تحث على التذكر . تكبح
الزمن السريع على إشارات المرور ،
وتغلق الساحات /
تمثال رخامي هو النسيان . تمثال
يحملق فيك : قف مثلي لتشبهني
وضع ورداً على قدمي /
أغنية مكررة هو النسيان . أغنية
تطارد ربة البيت احتفاء بالمناسبة
السعيدة ، في السرير وغرفة الفيديو
وفي صالونها الخاوي ، ومطبخها /

الحلم ما هو
ألحلم ، ما هو ؟
ما هو اللاشيء هذا
عابر الزمن ،
البهي كنجمة في أول الحب ،
الشهي كصورة امرأة
تدلك نهدها بالشمس ؟ /
ما هو ، لا أكاد أراه حتى
يختفي في الأمس /
لا هو واقع لأعيش وطأته وخفته

ريم الشمال

intesar
12-07-2012, 12:15 PM
ريم جبتيها على الوتر..
أحب أشعاره وعندي كتاب من كتبه..

قصائده بسيطة.. لكنها تغزو القلب بقوة..
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآه ياقلبي آآآآآآآآآآآآآه..

هذا سحبته من قسم الأشعار.. من مملكتي الخاصة ومن خربشاتي..
أبيات للشاعر محمود درويش..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
الخوف.. كانت لي معه رحلة قاسية.. تعلمت من الخوف الكثير.. أحببت الكاتب الكبير أنيس منصور لأنه عبر عن الخوف في سنوات طفولته كما كنت أشعر به.. وحدة.. برد يعتري الأعضاء.. قشعريرة.. كلها تأتي مع الخوف.. حتى الإصطكاك الناتج ما بين الأسنان العلوية والسفلية.. الخوف جعلني أحب الليل وأرحب به بالرغم من هجر الأغلبية له.. جعلني الخوف أعيش في عالمي الخاص.. أبنيه وأشيده بطريقتي الخاصة.. أزرع فيه ما أشاء.. وحدي مع الخوف..
اليوم قرأت قصيدة للشاعر محمود درويش.. الذي لم أتشرف بمعرفته إلا بعد أن وافته المنية.. فهذا هو قدري.. أن ألتقي وأعشق أقلاما قد انتهت.. ولكن ريحها مازالت عاتية بيننا..

قال : أَنا خائف
خافَ. وقال بصوت عالٍ: أنا خائف.
كانت النوافذ مُحْكَمَةَ الإغلاق ، فارتفع
الصدى واتّسع : أنا خائف . صَمَتَ ،
لكن الجدران ردَّدتْ : أنا خائف.
الباب والمقاعد والمناضد والستائر
والبُسُط والكتب والشموع والأقلام واللوحات
قالت كُلُّها : أنا خائف . خاف صوت
الخوف فصرخ : كفى! لكن الصدى لم
يردِّد : كفى ! خاف المكوث في البيت
فخرج إلى الشارع . رأى شجرة حَوْرٍ،
مكسورة فخاف النظر إليها لسبب لا
يعرفه. مرت سيارة عسكرية مسرعة ،
فخاف المشي على الشارع . وخاف
العودة إلى البيت لكنه عاد مضطراً.
خاف أن يكون قد نسي المفتاح في
الداخل ، وحين وجده في جيبه اطمأنّ .
خاف أن يكون تيار الكهرباء قد انقطع .
ضغط على زر الكهرباء في ممر الدرج ،
فأضاء ، فاطمأنّ . خاف أن يتزحلق على
الدرج فينكسر حوضه ، ولم يحدث ذلك
فاطمأنّ . وضع المفتاح في قفل
الباب وخاف ألا ينفتح ، لكنه انفتح
فاطمأن . دخل إلى البيت ، وخاف أن
يكون قد نسي نفسه على المقعد خائفاً.
وحين تأكد أنه هو من دخل لا سواه ،
وقف أمام المرآة ، وحين تعرَّف إلى
وجهه في المرآة اطمأنّ. أِصغى إلى

الصمت ، فلم يسمع شيئاً يقول : أنا
خائف ، فاطمأنّ . ولسببٍ ما غامض...
لم يعد خائفاً !

ودمتم بحفظ الرحمن..

ريم الشمال
12-07-2012, 09:33 PM
مساء الخير انتصار وعلى رواد البراحة
هذا أول كتاب أطلع عليه لمحمود درويش في الحقيقة وهناك كتاب للدكتور غازي القصيبي قد وضعته سابقاً
وعندما عقدة المقارنة بين كل من الأديبيين وجدت أن غازي القصيبي كتابه كان يدور في فلك الذكريات خاصة بعد رحلة العمر التي عاشها الشاعر حيث ذكر وفاة أخته وأخيه وأصدقائة مروراً بمرتع الصبى والشباب وهي البحرين فكانت قصائده يغلفها عبق الذكريات وروح الماضي الجميل وحسرة الفقد التي كانت تحسها مع كل قصيده تقراءها في كتابه حديقة الغروب..
بينما محمود درويش عندما قراءة قصائده استشعرت فيها حزن كبير ودفين متدفق وشوق لأرض طال البعد عنها وأبواب دار يفتقدها الشاعر روح تأه ضائعه في دروب البحث والسعي الدؤب عن الوطن المسروق طائر جريح يغرد بتغريدة النوح للفقيد وهووطن وأرض مسلوبه وشعب شرد في بقاع الأرض ليس له ذنب سوى أنه كان جزء لا يتجزء من تراب هذه الأرض المباركه ..

ريم الشمال

intesar
12-07-2012, 09:44 PM
للأسف ما أحب قصائد القصيبي.. رحمة الله عليه.. ولا رواياته.. بالرغم من اقتنائي بعضه..

ريم الشمال
13-07-2012, 05:09 PM
موسوعة
القصص الواقعية
أكثر من 1000 قصه وعبره عبر التاريخ
تقبل الله طاعتكم في هذا اليوم المبارك وهو قد يصادف آخر جمعة من شعبان الله يبلغنا ويبلغكم رمضان ويعيننا على صيامه وقيامه
في هذا الكتاب جمع الكاتب ما يسر الله له جمعه من قصص السابقين ومواقف العلماء والمخلصين وحكم الحكماء ومواعظ الصفوة ، ونهج في عمله منهج الباحث عن العظة والعبرة والكلمة الجامعة المؤثرة ، وسوف أقوم بسرد أحدى القصص ثم إذا مكني الله سوف أضع منها ما أراه مناسب .

قصة صاحب الدير
يحكى أن رجلا كان يبيع العسل ، والسمن ، والزيت وكان يشتريه طيباً نقياً ، ويبيعه غاليا مغشوشا ، وكان ذا لحية عظيمة وجميلة ، وكان أكثر من يراه إنما يقول له : لو كنت أسقفاً ، فما صلحت لحيتك إلا للأساقفة ، فلما كثر قولهم ذلك له وقعت في نفسه الرهبانية لرجاء منزلة يصيبها فقال لامرأته ذات يوم : إن الناس قد أكثروا في لحيتي ، ولا يعلمون عملي ، ولو أني ترهبت لرجوت أن أصيب مالا ومنزلة ، فجزعت لذلك امرأته جزعا شديداً وقالت : لقد أردت أن تؤيمني وتيتم أولادي .
قال : ويحك ، لم أرد ذلك لنية في العبادة ، ولكن رجوت أن تكون لي منزلة ، وأنال فضلية في أهل ملتي .
قالت : أخاف أن تداخلك حلاوة العبادة إذا صرت مع الرهبان ، فتلج وتتركني ، فحلف لها وأقبل على تعلم الإنجيل والمزامير وأشياء من كتب الأنبياء ، وحلق رأسه ، ثم انطلق إلى دير عظيم فيه جماعة من الرهبان فنزله ، فلم يقم فيه إلا قليلاً حتى أعجب الرهبان ما رأوا من جماله ونبل لحيته ، فأجمعوا على رئاسته ، وولوه أمرهم ، فلما بلغ همته ، وأمكنته الأمور من أموال الدير وخزانته لاطف عظماء الناس وأشرافهم ، فعظمت منزلته في أعينهم ، وصغرت منزلة الرهبان في عينه فأذلهم ، ونقص أرزاقهم ، وغير مراتبهم ، وعمد إلى أهل العبادة منهم فولاهم غلات الدير وخزانته ، وتفرغ ينعم نفسه ، والتذ بالنساء ، وشرب الخمر ، وأكل الطيب ، ولبس اللين ، فلما رأى الرهبان ذلك غاظهم ، وفيهم رجل سناط كان يحسده على نبل لحيته ، فقال لأصحابه : إن هذا الفاسق يذلكم ، ويستعين بكم على فسقه ، فاتقوا أنفسكم ، قالوا : قد اعتزلنا الدنيا وما فيها ، وتفرغنا للعبادة فابتلينا من هذا الرجل بالشغل والهم ، والحزن .
قال سناط : هذا ما عمل بكم سوء رأيكم ، وحسن نظركم في طول اللحى ، ومن قلد أمره أهل اللحى والرياء ، وترك أهل العفاف والدين والورع فليصبر لما جنى على نفسه فأجمعوا رأيهم على أن يعظوه ، فأتاه السناط في جماعة منهم ، فقال له : إنك قد أسرفت على نفسك ، وقد ظهر لأصحابك ما تظن أنه قد خفي عليهم من أمرك وما أنت عليه ، فاحذر عقوبة الله تعالى ، فإنه ربما عجلها في الدنيا للعبد قبل الآخرة فقال لهم الراهب : أليس إن الخطيئة قد أحاطت ببني آدم حتى نالت الأنبياء ؟ فقد أخطأ داود ، وسليمان بن داود ، ويحيي بن زكريا ( وهذا كلام خاطئ يقوله بني اسرائيل عن الانبياء في كتبهم )
قال السناط : أراك عالماً بخطايا الأنبياء، جاهلاً بالتوبة التي كانت منهم ، قال صاحب الدير : أرجو التوبة .
قال السناط : ربما عاجل الموت صاحب الخطيئة عن التوبة .
فأقام صاحب الدير على خطيئته حتى أذن الله في هلاكه على يدي رجل من اللصوص ، كان له أصحاب متفرقون في القرى فبعث رأس اللصوص أصحابه يبيتون القرية التي فيها امرأة الراهب صاحب الدير ، فلما بيتوهم وجدوا الراهب مع امرأته في لحاف ، فأتوا به رأسهم ، فقالوا : لو لم يكن راهبا لعذرناه ، ولكنما نقيم فيه حد الله فيمن حرم النساء ثم ركبهن ، فسأل عن عقوبته أهل العلم ، فقيل عقوبته أن يحرق بالنار ، فألقي في تنور مسجور ، وكفى الله الرهبان مؤنته ، وعجله للنار في الدنيا ، لعبادته التي نواها للدنيا .

ريم الشمال

intesar
14-07-2012, 05:36 PM
مساء الخير.. ريمي.. هذي حال الناس اللي تحكم على الناس بالمظهر..

intesar
17-07-2012, 03:18 PM
http://img02.arabsh.com/uploads/image/2012/05/11/0e35474b61f00c.jpg


٢٩-١٢-٢٠١١
العريضة
نورة آل سعد
قطر

رواية سياسية.. مطالب أو عريضة أكثر منها أدبية.. تتمحور اللا رواية حول ثلاث شخصيات.. عائشة التي تبدأ روايتها بعد الحركة التصحيحية عام 1972 .. أي بعد تولي الوالد الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني مقاليد الحكم إثر حركة إنقلاب على ابن عمه.. عائشة من البشر الذي يؤمن أن الإنسان مجبرا لا مخيرا في حياته.. تكلمت عن تلك الحقبة وقبلها عام 1956 والإضرابات التي وقعت ضد التدخل العسكري البريطاني على قناة السويس.. والحدث الأهم الذي وقع عام 1963 إثر الإضراب الواقع خلال الوحدة الثلاثية بين مصر وسوريا والعراق.. مما أدى إلى مقتل أحد المتظاهرين على يد ابن أخ الحاكم.. فتم تشكيل جبهة الاتحاد الوطني التي ضمت عناصر وفئات قبلية وتجارية وعمالية وسائقي العربات بزعامة ناصر المسند وحمد العطية.. تكلمت اللا رواية عن تأخر التعليم حتى عام 1950 مقارنة بنظيراتها الإمارات والكويت والبحرين.. فأول مدرسة بنات حقيقية كانت في عام 1956 وهو كتاب آمنة محمود الذي تحول إلى مدرسة.. وتعرضت لحياة الأنثى في تلك الحقبة التي تعاني الإهمال وتزويجها رغما عنها كبهيمة.. لذا كانت مجبرة على حياتها التي رسمتها لها العادات والتقاليد.. تطرقت كذلك للحركات البعثية القادمة من سوريا والحركات الناصرية القادمة من مصر في مطلع الخمسينيات.. والنوادي التي تم عقرها في عز انشاءها لأن أفكارها تنافي وأفكار الحكومة.. على سبيل المثال المكتبة الإسلامية ونادي الطليعة التي كان يرأسها خليفة الكواري.. فقد أغلق ناديه عام 1963 وصودرت ممتلكاته..
ومقتل أحد المتظاهرين أدى إلى مطالب شعبية منها:
خفض الإمتيازات لآل ثاني.
تنمية الخدمات الاجتماعية.
تسديد ديون التجار.
انتخاب مجلس بلدي ممثل لجميع فئات الشعب.
الاعتراف باتحادات العمال والاتحادات التجارية.
السماح بإنشاء دار للسينما والإذاعة.
وضع ميزانية للدولة.
وعليها قامت الحكومة باعتقال الموقعين على تلك العريضة.. وعلى رأسهم حمد العطية وناصر المسند.. وأتبعتهم بسجن وإبعاد كل من أيدهم حتى بلغوا خمسين شخصية من الوجهاء والتجار وفصل عدد من العمال والطلاب والشباب عامة.. حمد العطية توفي في زنزانته.. وناصر المسند تم جلاءه إلى الشقيقة الكويت.. وتهديد قبيلة البوكوارة بالرحيل ما إذا لم يتوقفوا عن خلافاتهم مع أحد أفراد الأسرة الحاكمة.. مما أدى إلى تدخل جامعة الدول العربية لإقناع الحاكم بضرورة إطلاق سراح المسند وعودة قبيلته إلى البلاد.. بعد مرور عشر سنوات من تلك الحادثة جاءت الحركة التصحيحية تعلن عن الانقلاب الأبيض في فبراير عام 1972.. كانت من أهداف تلك الحركة.. أن يجعل المجتمع تابعا للسلطة بكل إرادته بحيث يكون الشعب والسلطة كيانا واحدا.. حتى تمنع الانفلات الأمني..
والحركة العمالية تم السيطرة عليها بعد عريضة 63 وأبعد بعض العمال الغير قطريين خارج البلاد.. وتم اللجوء إلى العمالة الأجنبية تفاديا للشغب والإضراب..
أصبح كيان المجتمع ضعيفا ملتصق بالكيان الحكومي والنظام..

لم تظهر بعدها سوى مذكرة واحدة قدمت عام 1984.. تطالب بعدم الاختلاط في الجامعة وقدمت لمجلس الشورى.. والمذكرة الأخرى عام 1988 وتعبر عن رفضها لتغيير وضع المرأة.. كذلك قدم لمجلس الشورى.. وعريضة 1991 كانت بعد تحرير الكويت.. وجهت للسلطة مطالبة حماية سور الدين والأخلاق.. تلك العريضة كانت مقدمة من مفهوم المواطنة ومطالبة بحقوق سياسية ومدنية.. وقد كانت ردة فعل السلطة عنيفة حسب رأي الكاتبة.. حيث تم اعتقال عبدالرحمن بن عمير النعيمي.. وسجن ثلاث سنوات في زنزانة انفرادية دون أن يوجه له أي تهمة..*

ننتقل إلى الفصل الثاني أو الرواية الثانية منيرة أو الكاتبة نفسها.. تثور على كل شيء ولا شيء.. تتصنع السعادة حتى تتهرب من حبها الزائف.. شخصية متناقضة تارة مع التيار السلفي الذي ظهرت بقوة في التسعينيات.. ثم رجعت لشخصيتها.. هي دكتورة جامعية وكاتبة صحفية وأم مراهقة لولد و فتاة تدعى هدى..

هدى هي بطلة الرواية الثالثة.. وهي الشخصية الثالثة.. تحب أميركيا يسلم لكي يتزوجها.. المتحررة التي لم تتلقى تربية قويمة من والدتها المراهقة..

التعقيب..
تنقلك الرواية من مرحلة الخمسينيات إلى يومنا هذا.. رواية متشعبة ينهك عقل القاريء.. هي ليست برواية بل معلومات محشورة مصدرها آمنة الجابر..
استخدمت الكاتبة كلمات صعب فهمها.. مثل براجمتياً.. قمين.. تعالن.. الكابية..دوغمائية.. الأنتلجنسيا.. الميكافيلية... يحتاج القاريء البسيط إلى فك بعض تلك الطلاسم.. هل هي قصدت نخبة معينة من القراء..

كتاب لا يصنف كرواية.. بل هي خواطر تجول في أعماق بطلاتها من أجل زج الأحداث السياسية.. التي حصلت في تاريخ قطر والكل على دراية بمحتواها..

قال راشد: لم يعبر القطريون عن رأيهم منذ إنشاء الدولة حتى هذا اليوم الذي نحن فيه لأن شعب قطر يفتقد لمقومات التعبير عن نفسه باعتباره شعب.. صفحة196..
تزيد وتعيد أن الشعب بلا كيان لأنه أصبح جزء لا يتجزأ من الحكومة.. ورأي الحكومة هو رأي الشعب.. إذا الشعب أو لنقل أغلبية الشعب مواقق على ما تطرحه الحكومة فلم العصيان..

لقد انتهى المجتمع المتجانس الواحد! تفكك! وتغيرت التركيبة.. تم العبث بها! وأصبح ذاك المجتمع غافلا وساكنا وخائفا.. ويتدافع على أبواب العطايا.. صفحة197..*
حتى في انتقادها شبكت الأمور.. تداخلت المواقف لديها.. فأبواب العطايا أو منح الديوان تختلف عن الغفلة والخوف.. حشر وانتقاد حتى توضح أمرا في نفسها.. هجوم لا مبرر له كمقالاتها الهجومية خارج إطار الوطن..
شعب قطر يا سيدتي أصبح أكثر وعيا لمتطلباته.. ولا تستقطبه الديموقراطية التي تنشدينها من الشقيقة الكويت.. ماذا جنت الكويت من وراء تعدد الأحزاب ومجلس الأمة والبرلمان.. سيدتي مطالب الشعب وصلت بلا برلمان.. وحتى لا يحزنك حال بلدنا هناك مجلس شورى منتخب..

قال راشد: تريدين الإجابة؟ ابحثي عن طبيعة الإقتصاد! وسوسيولوجيا المجتمع القطري الذي يعيش على الكفاف في المطالب والحقوق!.. صفحة198..
المجتمع القطري سيدتي الكريمة ليست لديه مطالب كبيرة بل خيالك الكبير وعقلك المبرمج على انتقاد الوطن هو من جعلك تعتقدين أن المواطن يعيش على الكفاف في المطالب والحقوق..

مجتمع لا يملك استيلاء أي مؤسسات تنظيمية تشرك الأفراد والجماعات الأخرى في تسيير شؤونه، يغدو الفرد- الحاكم، ومن شخصه تستمد باقي القوى والجهات والجماعات حقوقا ومنازل تراتيبية، بحسب القرب أو البعد عنه،وعن الأسرة الحاكمة.. صفحة 200..*
لا أملك تعليقا.. لذا سأتركه فارغا حتى أجد تعليقا..

تكلمت الكاتبة عن الماركسية التي اعتنقت هدى أفكاره.. تريد الحرية العقائدية والفكرية كنوع من التحرر.. التحرر الذي وجد في زمن عبدالناصر .. ذكرتني بشقة الحرية للقصيبي..*
اعترضت الدكتورة منيرة أقصد نورة آل سعد على سياسة الوطن في مراقبة معارضي الحكومة خارج الوطن.. ومحاسبة كل من يزور تلك الفئة حتى لو تم تلفيق لها قضية آداب.. شعرت مع تلك القضية أنني أعيش في مصر لا قطر.. قضية آداب أعتقد أنه خيال واسع من خيالاتها..*

تعرف كلتا المرأتين أن ثمة مناخا يضطهد الفكر الحر في المجتمع.. صفحة 270..*
إذا كانت الأفكار الحرة كالتي تنادي وتتشدق بها.. فلا حاجة لنا به.. ما تطلبه الكاتبة مجتمع غوغائي يكون الحكم بيد الفرد.. كل فرد يحكم نفسه..تحبس الرقابة في الخزانات بالأقفال.. حرية الغاب هو مطلبها..

بأن ما يحدث في الخليج ليس تحديثا ولا علمنة للمجتمع، كما قد يتخوف البعض، بل إنه عمل اعتباطي، لم يقم بفرز ثقافي وتفكيكي للأوعية التقليدية، ولم يستدع الماضي أصلا، بل قام بتخريب المكتسبات بشكل أربك الحاضر وشل حركته. ويخلص إلى أن ما يجري من تحديث سطحي فوقي مادي، لن يؤدي مجددا إلا إلى انزلاق أشد وأكثر مجانية وتدميرا للهوية، ودفعها أكثر فأكثر نحو مستنقع الأحادية والانغلاق والتزمت.. صفحة279..*
نعم هناك تدميرا للهوية، لكنها ليست من صنع الدولة أكثر منها من صنع الفرد.. الذي هو فرد وعضوا في مجتمع قائم في دولة.. لو أن كل فرد تمسك بهويته وحافظ عليها.. وتمسك في المقام الأول بالقيم الدينية.. ومن ثم عرف كيف ينقاد للعولمة بشكل إيجابي وصحيح، لما فقدت الدولة هويتها وضاعت المكتسبات..

اتجه التقرير إلى منعطف شائك نظرا لخوضه في مسائل تدخل في منطقة محظورة تمس مصالح أسماء معروفة في مجلس إدارة الصحيفة، وفي خارجها من الشخصيات الكبرى في البلد والتي تقف وراء تجارة التأشيرات للعمالة المستجلبة والمرتبطة بتراخيص شركات وهمية، وأخرى ذات أنشطة تجارية غير قانونية، فضلت عن خيوط تقود إلى جداول من التسهيلات الانتمائية الهائلة، والتي كان يكشف أول مؤشراتها عن مخالفات قد يتورط فيها مسؤولون في المصرف المركزي.. صفحة 280..*
الفساد سواء إداري أوعام فهو محتوى من محتويات الدول المتقدمة والنامية..حتى أميركا التي تعشقها كاتبتنا وتعشق قوانينها والتي تعتبر على قمة الهرم التطوري.. لا يخلو بلدها من الفساد والمفسدين.. إيطاليا اليوم قدم رئيس وزراءها استقالته وتخلى عن منصبه بعد عدة فضائح أطاحت به.. سيدتي لا يوجد كائن بشري خال من العيوب فما رأيك بدولة يسكنها الوان مختلفة من البشر..

كان بإمكان سلوى أن ترفع دعوى قضائية ولكنها لم تكن تؤمل أن يحرك ذلك أي ساكن في مستنقع الدوحة، حتى لو كسبت القضية ضد المؤسسة وأعادوها إلى العمل فماذا ستحقق.. صفحة252..*
هل بلدنا بات مستنقعا من الفساد اذا ابحثي لك عن وطن آخر لا يوجد به هذا المستنقع.. ثم دعيني لأعيش معك في هذا البلد.. لقد باتت قطر من أكثر الدول حداثة وحرية.. الصحف الصفراء موجودة.. ومن يصدق كل ما يكتب بالصحف فهو إنسان جاهل.. فالقطري لا يحتاج إلى تلك الدعاية المسيئة.. لأننا نستوعبها تماما. والفرد القطري أصبح أكثر ثقافة وتمكنا لحفظ مصالحه.. أصبح غير متخاذلا نحو حقوقه وواجباته..
إذا كانت هناك صحيفة فاسدة ومن الواضح أنها تشير أصابع الاتهام إلى جريدة الوطن.. فهناك الصحف الأخرى الرائعة.. إذا المواطن القطري تقاعس عن واجباته نحو صحفه فهناك من غير القطريين الذين يهدفون إلى الربح من غير تعب وهذه هي من سلبيات صحفنا سابقا.. لكنني أرى نورا ساطعا بين تلك الصحف أطلق عليها العرب.. لذا لكل موطن الجيد والقبيح فلماذا يا سيدتي تعمدين إلى إظهار الوجه القبيح فقط.. ما هو هدفك من إظهار القلاقل في وطن عرف عنه وطن الأمن والأمان..

لا يدري المرء هنا متى يستدعى للاستجواب والتحقيق معه ولأي سبب، ماذا يحصل معه بعد ذلك؟ صفحة 285..*
لا تعليق على كاتبة هدفها إثارة زوابع وعواصف لأهداف في مخيلتها فقط..

إن من أهدافها التي لا يخفى على المتلقي أن كاتبتنا تدعو لإقامة الأحزاب والنوادي السياسية.. وتريد من الحكومة أن تفتح ذراعيها لكل متشكك ومثير للزوابع.. تحت باب الديموقراطية.. يظهر أن التاريخ توقف عند كاتبتنا.. ولم تعي دروس الاصطدامات التي حدثت ومازالت في الشقيقة الكويت أو بعراقنا الحزين.... كثرة الأحزاب والمذاهب توقع الوطن في المستنقع..

مجتمعنا تغير كثيرا.. لكنها تسعى إلى مجتمع ثوري.. يثور على مشكلات داخلية بسيطة..

والبناء التخييلي لمجتمع أمريكي منفتح متعدد ساحر، يطلق التنافسية بصورة متساوية ومتكافئة. لم تستشعر هدى القادمةمن بلاد (( الهامش )) اضطهادا مورس عليها بخلاف جون المقيم في مركز الحضارة المتروبولية، والمنتمي إليها أصولا وثقافة.. صفحة311..*
نحمد الله أننا ترعرعنا في بلاد الهامش.. لأنها لو كانت كالمجتمع الذي تنادي به الكاتبة لفقدنا ديننا الذي هو أساس هويتنا وحياتنا.. ففي بلاد الحريات لا يوجد ما تدعيه بالحرية التنافسية المتكافئة.. أظن أن عقارب ساعتها توقفت عند السبعينيات.. من عاش في أميركا يعلم أن تلك الحريات التي تتشدق بها وأمثالها ما هي إلا سياط يجلدون بها أي كائن غير مرغوب لديهم.. أفغانستان والعراق أدلة دامغة على ما أقول وأقصد..
( أن المجتمع في منطقة الخليج لم يزل- هو نفسه- خارج التاريخ).. نسيت رقم الصفحة.. من هول الصدمة..
بل تقصدين أن دول الخليج تغرد خارج السرب.. محافظ على كيان الفرد.. افتحي يا سيدتي نافذتك مرة بصورة ايجابية.. انظري حولك.. شبابنا وطمحاتهم تبدلت للأفضل.. أرى بريق قلمك نحو أميركا.. لأنك ترينها بعين واحدة.. التفتي قليلا لتري جمال ما نتجته بلادنا وحكومتنا الرشيدة.. ما أقوله سيدتي ليس نفاقا.. بل اعجابا بمنطق حكومتنا.. حتى الأدب العربي لم يسلم من انتقاداتك.. مالك والشعر.. أتركيها لأصحابها فهم أدرى بشعابها..

أن غياب الفرص وليس غياب الدوافع هو ما يخنق الشجاعة وينتزع مخالب المرء وقوته، في ثقافة تنزع إلى التوريث والتراتبية والتأييد وتكرير الأنماط من دون أن تفسح مجالا للتنافس والصراع والتفاعل.. صفحة371..*
ألف خط تحت كلمة التوريث.. هناك قصة من الأساطير عن فتى يدعى علاء الدين، خلال لعبه مع رفاق دربه عثر على مصباح.. عاد مسرعا إلى بيته ودلف غرفته الصغيرة، أدار المصباح يمنة ويسرة فوجدها متربة.. قرر تنظيفها.. فأحضر منشفة من جارورة محاذية لتخته الصغير.. وما أن فرك المصباح، حتى صدر صوتا أجش .. نعم انه الجني المكتنز ذي اللون الأزرق.. قالها بأعلى صوته: شبيك لبيك المارد بين يديك..
علاء الدين: أريد وطنا لا يحاسبني على ما تقترفه يداي ولساني .. وطنا يعيش فيه الجميع بمختلف الأحزاب والسياسات والمذاهب والأديان.. وطنا ديموقراطيا يجد له متنفسا للمظاهرات واللغط والقذف والسب من غير اعتراض حكومي.. وطنا ينفذ رغبة الشعب على رغبته.. وحتى لو أخطأ.. السياسة سياسة الشعب.. والحكومة حكومة منتخبة..
رويدك رويدك علاء الدين.. هناك ثلاث أمنيات.. وأنت تريد كشكولا كاملا..*

شكرا كاتبتي العزيزة.. لكننا نريد وطننا كما هو.. ونريد حكومتنا كما هي.. لا نريد أميركا أو الكويت.. نريد قطر كما هي عليه.. بإيجابيتها وسلبياتها..

ودمتم بحفظ الرحمن..

ريم الشمال
18-07-2012, 10:20 PM
عزيزتي أنتصار ... كتاب العريضة - لمريم آل سعد .. جهد تشكرين عليه سواء تلخيص أوتعليق من جانبك
الكتاب ما هو إلا ملخص لفكر كاتب سواء هذا الكاتب نتفق معه أونختلف معه
بالنسبة لما أوردته في كتابها عن الحراك السياسي الذي كان موجود في قطر فهو قبل إي شيء هذا تاريخ قطرسواء أختلفنا معها ومع تحليلها للأحداث أم كن معها .. ذلك أن قطر كدوله لا بد أن توثق تاريخها وحركاتها سواء السياسية أو الاجتماعية .. لماذا ؟؟؟
قد يتسأل الكثير لماذا نوثق أحداث جرت وكانت ضد السلطةالحاكمه وقد أحدثت بلبله داخل المجتمع وترتب عليه خروج البعض وشق عصا الطاعة عن الحاكم السبب بسيط والهدف نبيل ذلك أن أكثر الاشخاص الذين نتعامل معهم يعتقدون أننا القطريين ليس لدينا تاريخ سياسي وليس لدينا عقول ناقده حاولت أيصال أفكار نيره و مطالب حق من وجهة نظرها للسلطة الحاكمة ،مثال كالتي طالب بها القطريين منذوعام 1963 حتى وقتنا الحالي هناك من يعتقد أننا فقط شوال فلوس يمشي لا يفكر ولا يحاسب لا ينتقد والعكس صحيح ، أما كون الكاتبة قد ذكرت أمور نعترض عليها من وجهة نظرنا وهو التحرر الزائد والدعوة الى أفكار لا نوافق عليها فهنا لا يجب مصادرة الافكار التي لا نتوافق عليها أنما نقوم بنقدها كما أسلفتي دون تجريح إي تحليل المطالب ومدى موافقتها للمجتمع وما قد يترتب عليها من مسائل قد تضر أكثر من أن تفيد ..
أما قولك أنك تعارضين الدمقراطية التي طالبة بها الكاتبه فهوأمر أتفهمه ولكن لا أقبله لأن الدمقراطية ليست سيئة السيء هو كيفية التطبيق والتعامل معها كلنا نعرف القول المؤثور ( تنتهي حريتي عندما تبداء حرية الأخرين ) والأخرين هم نحن المسلمين الذين يجب إلا نقبل مثلاً التعري والتفسخ الخلقي والفوضى الاخلاقية والتعاملات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية و التجارية التي لا تتوافق مع الدين إي نحن نقنن الدمقراطية ونحكمها و نرفض ولا نسمح للأخرين بدعوا الدمقراطية أن يشيعوا الفوضى في المجتمع ..


تاريخ قطر لم يكتب حتى الآن بشكل صحيح حتى الوقت الحالي
ريم الشمال

intesar
19-07-2012, 01:12 PM
عزيزتي ريم الشمال.. أنا لا أختلف مع الكاتبة في كتابة تاريخ قطر.. وما حدث..
أنا اعترض أسلوبها وانتقاداتها خلال السرد وتحت مسمى لاواية.. وياريتها كانت رواية..

وانا لست ضد الديموقراطية لو انتهجت من ديننا الحنيف.. لكن ضد الديموقراطية التي تنادي بها.. وتتشدق بها..
لو اقتربت اكثر من مقالاتها.. ستجدين انتقاداتها التي لا حصر لها.. وللأسف خارج إطار صحفنا المحلية..

هي تبحث عن حرية مشوهة من خلال سرد شخصيات مشوهة..
هناك مواقع تعرض لكم تنزيل كتابها الكترونيا.. تستطيعين الإطلاع عليها..

صدقيني كتابها وقع بين يدي مع نصيحة كبيرة بعدم قراءتها.. لان الكتاب لا يحتوي تاريخ.. لكن تشويه ممزوج بتاريخ.. لا اعترض على تلك الفترة من التاريخ وما سردت فيه.. أعترض على أسلوب كتابتها وبثها للسموم..

نحن دولة مازلنا نعيش في أمن وسلام..

على فكرة.. هذي الرواية كنت بعرضها في براحتنا القديمة.. لكن تم رفضها من قبل صاحب البراحة..

ودمتي سيدتي بحفظ الرحمن..

ريم الشمال
25-07-2012, 12:53 AM
80934

الطريق إلى لا
( 15 طريقة للتغيير )
د . علي الحمادي

قال تعالى ( له معقبت من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم وإذا أراد الله بقوم سوءا فلا مرد له وما لهم من دونه من وال (11) الرعد )

إن التعرف على طبيعة التغيير الإداري وماهيته ومستلزماته وقواعده ومثبطاته ، والتعرف على المتغيرين ومهاراتهم ، وعلى المؤيدين للتغيير والمحايدين له وطريقة التعامل معهم ، وكذلك التعرف على المقاومة وأسبابها وأساليب المقاومين ومكرهم وكيفية التصدي لهم ، لا يكفي لتحقيق التغيير والنجاح في إدارته وتنفيذه في أرض الواقع .
إننا بحاجة للتعرف على طرق التغيير والإداري ، إذ المدارس التغييرية كثيرة ومتعددة والتعرف عليها ضروري حتى يتم أنتقاء المدرسة التي تناسب الظرف والحال والزمان والمكان .
في الكتاب خمس عشرة طريقة ، يمكن من خلالها رفض الواقع الإداري والعمل على تغييره بالطرق العلمية الحديثة وبالوسائل العلمية الناجعة .
كيف أغير ؟ وبمعنى آخر ، ما هي طرق وأساليب ومناهج التغيير ؟
لكن ينبغي قبل تبني أية طريقة من هذه الطرق مراعاة التالي :
1 – طبيعة المغيرين
أختيار الطريقة التي تتناسب ومهارات المغيرين ، وإمكاناتهم ، وصفاتهم القيادية ، ومدى نفوذهم ومستوياتهم الوظيفية ، وانتماءاتهم الاجتماعية ، مؤهلاتهم العلمية ... الخ
( عندما تم تغير اسلوب التعليم في قطر سؤال للقائمين عليه : هل راعيتم كل هذا ؟؟؟. أعتقد لا ودليل تخبطكم نسئل الله أن يعيننا عليه )
2 – طبيعة المتغيرين
فما ينفع لفئة من المتغيرين قد لا ينفع لفئة أخرى ، وهذا يعتمد على مقدار ثقتهم بالمتغير وتأثيره عليهم ، ومدى قابليتهم للاستجابة للعمليات التغييرية ، ومستوى إدراكهم ووعيهم ، وطبيعة نفسياتهم وسلوكهم ، وغيرها .
( عندما تم التغير في اسلوب التعليم أعتقد أنكم كنتم في وادي والطلاب والمجتمع في وادي أخر ودليل مقدار احتجاجات التي تصدر من هنا وهناك ولا تصدر الاحتجاجات من قوم يفقهون ويعلمون ما يدور حولهم بنيتم قصر أسمه المجلس الاعلى وأسكنتم فيه من تشاءون ولكن حتى الساكنون معزولون عنكم وعن خططكم لا بيده قرار و أفواههم مكممه ؟؟؟ ... أصبح هناك متاهة أنتم صنعتموها وأنتم من يجب هدمها حتى تتضح الرؤيا للمجتمع ( المتغيرين ) حتى يساعدونكم على هذا التغير ، فهل من مجيب وعاقل يعقل ما يجب عمله ؟؟؟ نرجو ذلك )
3 – طبيعة المقاومة
فما ينفع مع المقاومة الفردية قد لا ينفع مع المقاومة الجماعية الشديدة ،
( نرجو أن يعي من بيده القرار ذلك )

4 – الوقت
ينبغي اختيار الطريقة المناسبة في الوقت المناسب .

5 – الإمكانات المادية والبشرية
تحتاج بعض الطرق إلى إمكانات مادية ( حاسب آلي ، تقنيات معينة ، ... إلخ ) أو إمكانات بشرية ( خبراء إدارة ، متخصصون في المعلومات ، ... إلخ ) ربما لا تحتاجها طرق أخرى ، وعلى هذا ينبغي للمتغير أن يختار الطريقة التي تتناسب وإمكاناته وقدراته .
( لم تكن دولة قطر تنقصها اإمكانات سواء المادية أو البشرية ولكن الذي حدث هو تخبط في أختيار من يقوم بعملية التغير وهذا التخبط ترتب عليه اختيار اشخاص لم يضعوا مصلحة الوطن فوق إي مصلحه وتم اختيار والاستعانة بكوادر من خارج قطر لكي تحمل رسالة التغير في تعليم دولتنا وطبعاً كان للأسف هؤلاء الاشخاص رغم أنهم قد يتميز البعض منهم بالإخلاص ولكن الحقيقة كان منهم والكثير منهم ممن بحث عن مصلحته بعيداً عن مصلحة قطر ، مما ترتب عليه هذا التخبط وما زال مسلسله يعرض علينا نريد المساعده والخروج من مستنقع الفشل بأقل الخسائر ولكن لا مجيب ولا معين ما زال المتصيدون للفرص والملمعين والمدهونين بزيت الواسطة يعمل على تصيد والبروز والتسلق دون النظر الي مصلحة التعليم وحتى لو كان لديهم النية الحسنة ولكن هم في الحقيقة لا يملكون الفكر الذي سوف ينقذ التعليم وليس لديهم الفكر الذي من خلاله يستطيعون وضع خطط للخروج من المأزق والحقيقة المره أنهم يشترون كل شيء حتى الخطط التي من خلالها سوف يعملون . فكيف من لا يملك فكراً نيراً أن يستطيع أن ينقذ التعليم وكيف من هو مقيد من قبل بعض الأشخاص الذين يسيرون هؤلاء الذين فرضوا على التعليم وتطوير التعليم ويقوم أشخاص برسم خطط التطوير لهم وهم فقط يكتفون بأن يكونون في الواجهة وتمتع بها ولكن من يرسم لهم ومن يخطط لهم وهي خطط تسير التعليم في قطر ما أهدافهم وما غاياتهم هل سوف تكون خططهم في مصلحة التعليم والطلاب والدولة ؟؟ ؟ !!! )
6 – الظروف والأحوال
يحسن بالمغير دراسة ظروف العملية التغييرية والبيئة التي ستنفذ فيها ، والأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، ومن ثم يختار ما يتناسب وهذه الظروف .
( سؤال لقد تمت الدراسة قبل التغير نحن نعلم أنه تم الدراسة ولكن المرارة التي نشعر بها أن هذه الدراسة عندما تمت تمت من قبل خبراء أجانب وهؤلاء لم يتم القول لهم لالالا هذا يناسبنا وهذا لا يناسبنا تم أخذ دراستهم دون التعمق فيها ودراسة فشلها والبديل الذي لابد أن يكون مجود ( لا نريد ما كان في وزارة التربية والتعليم هناك الكثير من الاخطاء فيها ... نريد بديل يكون مناسب لنا متطور يراعي الجوهر وليس القشور ( تعبنا من الشو الشو بدون فائدة )

7 – المكان
أي ينبغي مراعاة موقع التغيير والمكان الذي سينفذ فيه ، فما ينفع في اليابان قد لا ينفع في أمريكا ، وما ينجح في المؤسسات الكبيره قد يضر في المؤسسات الصغيره وهكذا ( اعتقد ان الفقره لا تحتاج تعليق )
نبداء بعرض لبعض الطرق للتغيير التي تناولها الكتاب

الطريقة الأولى
التغيير بالتخطيط الاستراتيجي
التخطيط هو عملية تصميم العمل داخل التنظيم وتحديد المطلوب إنجازه ، وللتخطيط أربعة عناصر مهمه وهي :
1 – الاستراتيجية
هي القاعدة على أساسها تتم عمليات كالتنظيم والتوجيه والرقابة وغيرها ، ومن خلالها تتحدد ملامح شخصية المنظمة واتجاهها المستقبلي ، والمرآة التي تعكس فهم وأداراك أبناء المنظمة ، قيادة وأفراد لواقع المنظمة التي يعملون فيها . وبما أن البيئة الخارجية متغيره وغير ثابتة فإن ذلك يقتضي متابعة مستجدات هذه البيئة ومتغيراتها ومن ثم تطويعها لصالح الاستراتيجية .
2 – الأهداف
هي الاغراض الخاصة المحددة قصيرة المدى تنبثق عن الاستراتيجية ، تصاغ بأسلوب مركز ودقيق يسهل التعامل معها تجعل جميع العاملين أمام فهم مشترك ، والهدف ( بيان النتيجة المطلوب تحقيقها ضمن قياس كمي وفي تاريخ معين )
3 – السياسات
هي طرق التفكير التي تقود إلى أداء العمل وضوابط سلوكية تحدد للعاملين في المنظمة ما ينبغي وما لا ينبغي فعله . قد تكون عامه وعريضه وقد تكون خاصه وضيقه حسب ما تتفق عليه إدارة المنظمة ، وينبغي أن تكون مفهومة ، سهله ، وواضحه المصطلحات ومرنة بحيث يمكنها الاستجابة للتغيرات التي تطرأ على المنظمه .
4- الوسائل
هي الطرق الدالة إلى أداء العمل والوسائل سواء العامة أو الخاصة تعتبر من أكثر عناصر التخطيط مرونة وقابلية على التغير والتطوير بما يلائم حاجة العمل !!!!

كتاب عند قراءة قد تجد فيه الكثير من ضالتك ، لقد اسقطت كل فقره قراءتها على التعليم وتطويره في قطر ، نحاول أن نتلمس في الظلام الذي نجده بسبب التخبط الذي نشعر به شمعه نقيدها حتى تكون نبراساً ...
ريم الشمال

ريم الشمال
20-08-2012, 03:56 AM
الله يتقبل منكم طاعتكم وقياكم وصياكم ... عيدكم مبارك وعساكم من عواده

81169

منطق إبن خلدون في ضوء حضارته وشخصيته
الدكتور علي الوردي
نبذه عن المؤلف حياته
ولد في بغداد في مدينة الكاظمية عام 1913م.ترك مقاعد الدراسة في عام 1924 ليعمل صانعاً عند عطار وطرد من العمل ولكنه طرد من العمل لانه كان ينشغل بقراءة الكتب والمجلات ويترك الزبائن وبعد ذلك فتح دكان صغير يديره بنفسه، وفي عام 1931 التحق بألدراسة المسائية في الصف السادس الابتدائي وكانت بداية لحياة جديدة. واكمل دراسته وأصبح معلما. كما غير زيه التقليدي عام 1932 وأصبح افندي.وبعد اتمامه الدراسة الثانوية حصل على المرتبة الثالثة على العراق فأرسل لبعثة دراسية إلى الجامعة الأمريكية في بيروت وحصل على البكلوريوس وارسل في بعثة أخرى إلى جامعة تكساس حيث نال الماجستير عام 1948 ونال الدكتوراه عام 1950.
حياته الدراسية
• حصل على الماجستير عام 1948م، من جامعة تكساس الأمريكية.
• حصل على الدكتوراه عام 1950م، من جامعة تكساس الأمريكية.
• قال له رئيس جامعة تكساس عند تقديم الشهادة له: (أيها الدكتور الوردي ستكون الأول في مستقبل علم الاجتماع).
تأثره بمنهج ابن خلدون في علم الاجتماع
• كان الوردي متأثرا بمنهج ابن خلدون في علم الأجتماع. فقد تسببت موضوعيته في البحث بمشاكل كبيرة له، لأنه لم يتخذ المنهج الماركسي ولم يتبع الأيدلوجيات (الأفكار) القومية فقد أثار هذا حنق متبعي الايدلوجيات فقد اتهمه القوميون العرب بالقطرية لأنه عنون كتابه" شخصية الفرد العراقي" وهذا حسب منطلقاتهم العقائدية إن الشخصية العربية متشابهة في كل البلدان العربية. وكذلك إنتقده الشيوعيون لعدم اعتماده المنهج المادي التاريخي في دراسته.

من منا لا يعرف أبن خلدون ، فهو أشهر من أن يعرف ، إنه يعد من أعظم المفكرين في العالم ، فهو أول من درس المجتمع البشري بطريقة واقعيه حيث خرج بها عن الطريقة الوعظية التي كانت مسيطرة على الأذهان طيلة القرون القديمه والوسطى .
الباحثين العرب أولعوا بعقد المقارنات بين أبن خلدون وبين رواد علم الاجتماع في العصر الحديث من أمثال مكيافيلي وفيكو ومونتسكيو وهيجل وماركس وكونت وسبنسر ودركهايم وتارد ، وكان قصدهم من ذلك أن يظهروا ما كان لابن خلدون من فضل وأسبقية على أولئك الواد في تأسيس علم الاجتماع .
الكتاب يقدم أبن خلدون على ناحيتين أو محوريين من نظرية أبن خلدون
الأولى – دراسة المنطق الذي جرى عليه تفكير ابن خلدون عند إنشاء نظريته .
الثانية – دراسة العوامل الفكرية واللافكرية التي تساعد على إنشائها .
الحقيقة المتغيرة
إن المجتمع عباره عن منظومة متفاعلة من العلاقات والمصالح ، وهو في صيرورة دائبة وتغير مستمر ،وهو لا يتفق مع المنطق القديم من حقيقة مطلقة لا تتغير ، يقول الأستاذ شيلر في وصف ذلك المنطق : إن الحقيقة في ضوء هذا المنطق واحدة ، والأراء إذن يجب أن تكون فيها متفقه ، فأنت إما أن تكون مع تلك الحقيقة أو ضدها ، فإذا كنت ضدها فأنت هالك ، أما إذا كنت مع الحقيقة فليس لأحد أن يجرأ على مناقضتك أو الاعتراض عليك . ويذهب بعض علماء الاجتماع إلى القول بأن المنطق القديم إنما كان على هذا النمط لأنه نشأ على يد فلاسفة الأغريق وهم كانوا في الغالب من طبقة الأسياد أصحاب العبيد ويصدق هذا القول على أفلاطون وتلميذه أرسطو ، فكانوا إذن أناسا لا يفهمون وقائع الدنيا كما يفهمها العبيد والعمال و أصحاب المهن المختلفة ، ومن هنا رأينا الحقيقة عندهم لها كيانها القائم بذاته ، فهي منفصلة عن شبكة الحياة والممكن حصر النظر فيها دون اهتمام بما حولها من علاقات وعوامل مترابطة .
لا ننكر أهمية هؤلاء الفلاسفة في تاريخ البشرية من خروج الفكر البشري من مرحلته الخرافية والسحرية إلى مرحلة المنطقية المنظمة ، ولكن تنظيمهم للفكر كان طوبائيا أكثر مما كان واقعياً .
ظهور السفسطه
لقد ظهر فكر أقرب الي الواقعية وهم الذين اشتهروا في تاريخ الفلسفة باسم السفسطائيين ، فكان من رأيهم أن ليس في الدنيا حقائق مطلقة إنما هي حقائق نسبية فما يراه بعض الناس حقاً قد يراه البعض الآخر باطلاً ، والإنسان إذن هو مقياس الحقيقة في نظرهم ، وكان المتوقع أن يتطور الفكر الاجتماعي على يد هؤلاء ولكن انتصر الفلاسفة وتمكنوا من سحق السفسطة لأنهم كانوا سادة من أصحاب النفوذ بينما السفسطائيون معلمين غرباء يحصلون على قوتهم عن طريق التعليم .
إن هذا كان من الأسباب التي جعلت التفكير الاجتماعي الواقعي نادراً في تراث الفلسفة القديمة .
طفرة ابن خلدون
مما اسلفنا نستطيع ان نتبين أهمية الطفرة التي قام بها أبن خلدون في تاريخ الفكر الاجتماعي ، إنه قام بأول محاولة جديه للنزول بالفلسفة من عليائها وللدخول بها في معترك الحياة الواقعية .
يقول ابن خلدون عن الذين بحثوا في القضايا الاجتماعية قبله انهم كانوا يتبعون منهج الوعظ أو الخطابة ، إي أنهم كانوا يحاولون الإتيان بالأقوال المقنعة في استمالة الجمهور إلى رأي أو صدهم عنه أو في حملهم على منهاج يكون فيه حفظ النوع وبقاءه . أما ابن خلدون كان قصده أن يبحث في طبيعة الحياة الاجتماعية لكي يكتشف القوانين التي تسيطر عليها سواء في ذلك تلك القوانين ذميمة أو حميدة .
ابن خلدون ومكيافلي
مقارنة ابن خلدون من هذه الناحية بمكيافلي المفكر الايطالي الذي عاش بعد ابن خلدون بقرن واحد تقريبا ، يقول الاستاذ ماكس لرنر : إننا نشهد في كتابات مكيافلي ما يقرب أن يكون ثورة في التفكير السياسي فقد كان الإنسانيون الذين الفوا كتباً حول الأمراء قبله إنما يكتبون حسب التقاليد المثالية والمدرسية التي كانت سائدة في القرون الوسطى ، أما مكيافلي فقد نبذ الأفكار الميتافيزيقية والكلامية المثالية وكان اتجاهه العام نحو الواقعية السياسية أمراً غير مألوف في زمانه . وجد أوجه الشبه بين آراء مكيافلي وآراء سلفه العربي !! هل اطلع مكيافلي على مقدمة ابن خلدون واقتبس منها آراءه أم توصل إليها نتيجة دراساته الخاصة وخبرته الشخصية ؟؟
يذهب الأستاذ جومبلاوتز والأستاذ محمد عبدالله عنان إلى القول بأن مكيافلي لم يطلع عليها ، وفي هذا يقول جومبلاوتز إن فضل السبق يرجع إلى ابن خلدون فيما يتعلق بالنصائح التي قدمها مكيافلي في كتاباته بعد قرن ، حيث أراد مكيافلي أن يقدم مجموعة من النصائح العملية للأمير بغية الانتفاع بها في سياسة رعاياه ، حيث ينصحه كيف يفهم طبائع الناس وكيف يستفيد من ذلك في معاملته لهم وفي تمشيته مصالحه فيهم ، ويصح القول أن كل إنسان له مقدره على الإدلاء بمثل هذه النصائح قليلاً أو كثيراً حسب ذكاءه وخبرته واختلاطه بالناس .
الغريب في بعض المفكرين أنهم حين يتحدثون في خلوه مع من يثقون به ، قد يبدون من الخبرة الاجتماعية الشئ الكثير ، ولكن ما أن يبداون بتحبير الكتب أو يتبوءون منصة الخطابة حتى ينقلبوا مفكرين طوبائيين يتشدقون بالأفكار العالية التي لا صلة لها بواقع الحياة الاجتماعية ، ولقد ثار ابن خلدون ومكيافلي على هذا الازدواج في التفكير .
ابن خلدون عندما قدم خبرته الاجتماعية لم يقدمها على شكل نصائح عملية كما فعل مكيافلي ، بل قدمها بعد أن ربط اجزاءها المتفرقة برباط منطقي متكامل تقريباً وجعل منها فلسفة عامة تقوم على أساس جديد ويمكن القول أنه كان خبيراً اجتماعيا وفيلسوفاً في آن واحد ، أما مكيافلي فأقصى ما يمكن أن نصفه به هو أنه كان خبيراً اجتماعياً فقط .
نظرة الناس إليهما
مكيافلي صار ينظرون له بغضب وذم كتاباته أنهم وجدوا فيها ما لايليق في شرعة الأخلاق والأديان يقول لرنر : إن مكيافلي صار في أذهان الناس مرادفاً للشيطان نفسه .
أما ابن خلدون فلم يحصل على هذه السمعة السيئة لأن الناس تجاهلوه ونسوه حيث امتاز ابن خلدون بأسلوبه الدبلوماسي الذي يغطى آراءه .


يتبع
ريم الشمال

ريم الشمال
21-08-2012, 03:43 AM
خصائص المنطق القديم
لكي نفهم موقف ابن خلدون من المنطق القديم يجب أن نعرف أن ارسطو طاليس كان من أصحاب العقول الجباره ولكن المشكله في منطق ارسطو هي كمشكلة إي نظام فكري أو اجتماعي يبدأ نشيطاً صالحاً ثم ينحدر شيئاً فشيئاً وإنقلب إلى مجموعة قيود تقيد التفكير .. تميز المنطق الآرسطي بصفتين رئيسيتين هما
صورية المنطق
ميز أرسطو بين صورة الأشياء ومادتها فالتمثال مثلاً له صورة وهي شكله الظاهري وله مادة وهي التي يتكون منها سواء رخام أو نحاس أو ما شابه ، وحين نصف المنطق الأرسطي بأنه صوري نقصد بذلك انه يهتم بصورة الشيء ويهمل مادته ، فهم إذا بحثوا في العدل مثلاً تصوروه كما يتصورون الهرم أو المثلث شيئاً قائماً بذاته له صفات ثابته وهم يأخذون بالبحث فيه والمناقشة حوله كما هو في صورته المجرده دون أن ينظروا في محتواه الاجتماعي إي مادته التي تتألف من الوقائع الجزئيه والتي تتغير بتغير الظروف المحيطة بها ، الحق أن أرسطو عندما وضع المنطق لم يكن قاصداً هذا ، فقد كان يؤكد في بحوثه على أهمية البحث في مادة الفكر علاوة على صورته ، ولكن الذين جاءوا بعد ارسطوا لا سيما في القرون الوسطى اهملوا سنة معلمهم الأول ، من طريف ما يذكر ان جماعة من المفكرين الأوروبيين في القرون الوسطى كانوا جالسين يوماً يتناقشون حول اسنان الحصان وقد ذهب الجدل بهم كل مذهب والغر كان موجوداً بالقرب منهم وكانوا قادرين على الذهاب إليه وفحص اسنانه ولكنهم لم يفعلوا ذلك اعتقاداً منهم أنه عمل غير لائق بالمفكرين من امثالهم ، ومثال ذلك بسيط من الماوردي صاحب كتاب ( الأحكام السلطانية ) حيث يبحث عن الخلافة تعقد لرجلين في بلدين مختلفين في فصل من الفصول الخلافة وهو أمر واقع حيث تنازع بين خلافة عباسية في بغداد وآخرى فاطمية في القاهره وكانت له نتائج سياسية واجتماعية وثقافية متنوعة ، حيث يقترحون أما القرعة أو التنازل حسماً للفتنة ليختار أهل العقد أحدهما أو غيرهما وينسى هؤلاء الفقهاء والمارودي معهم النزاع الشديد القائم في الاسلام من أجل الخلافة وكيف يريد كل من المتنافسين عليها القضاء على صاحبه قضاء مبرماً لكي يتم له الأمر وحده ، وهل يمكن لإنسان مهما كان أن يتنازل لغيره عن المنصب العظيم أو المال الوفير !!!
استنباطية المنطق
الصفه الثانية التي تميز بها المنطق الأرسطي أنه ذو منهج استنباطي وهو أنه يبدأ البحث بالاعتماد على كليات عقلية عامه ثم يستنبط منها النتائج الجزئية الخاصة وهو يختلف عن منهج العلوم الحديثة التي قامت على اساس الانتقال من الجزئيات إلى الكليات وهو المنهج الاستقرائي بينما الأرسطي استنباطي . وأهم طريقة يستخدمها في الاستنباط هو ما يسمى القياس حيث يتألف من ثلاث اجزاء هي المقدمة الكبرى والمقدمة الصغرى والنتيجة ولتوضيح ذلك مثال :
1 – كل إنسان فان .... ( مقدمة كبرى )
2 – سقراط إنسان ... ( مقدمة صغرى )
3 – إذن سقراط فان ... ( نتيجة )
مشكلة المنطق الأرسطي أنه يعتمد في قياسه على مقدمات يعدها بديهيات ثابته الصدق ولا يجوز الشك فيها بينما أصبح العالم الحديث يقوم على مبدأ الاحتمال ومن شأنه أنه يشكك في كل شيء ويستخرج نظرياته وقوانينه من استقراء الواقائع الجزئية وهو يعود ليعلن أنه ربما ظهرت وقائع جديده تجعل النظريات والقوانين في حاجة إلى تبديل أو تحوير .
بينما القياس المنطقي اصبح في القرون الوسطى مطيه في سبيل الأهواء الخاصة والعقائد المذهبية .
مجمل القول أن القياس المنطقي كان سبباً مهماً من اسباب تأخر العلم في القرون الوسطى
نورد بعض الاحداث في تأثير القياس المنطقي الذي لم يقتصر يأثير على المجال العلمي فقط بل تعدى أثره إلى الناحية الشخصية في حياة أصحابه فقد اصبح القياس لدى البعض منهم كأنه العوبة في أيديهم يوجهونه حسبما تهوى نفوسهم او تبتغيه مصالحهم المؤقته ، يقول الكاتب روي لي أحد الثقات أنه كان مرة ضيف شيخ من شيوخ العشائر في الفرات الأوسط ، وأخذ يتحدث للشيخ وضيوفه عن الثلاجه وكيف أنها تبرد الأشياء وتنتج الثلج بوساطة الكهرباء فهب احد الحاضرين وكان من رجال الفقه والمنطق وكأنه اراد ان يظهر مقدرته العلمية للحاضرين فقال : إن هذا أمر مستحيل وكان جدله قائماً حسب القياس التالي :
1 – الشئ الحار لا يمكن أن ينتج البروده .. ( مقدمه كبرى )
2 – الكهرباء شئ حار .. ( مقدمة صغرى )
3 – الكهرباء إذن لا يمكن أن تنتج البرودة .. ( نتيجة )
قال الراوي فشعرت بالخزي والفشل تجاه هذا المنطق المفحم .
مبادئ المنطق الأرسطي
من دراستي للمنطق الأرسطي أستطيع أن استنتج ان له ثلاثة مبادئ أساسية وهي :
1 – مبدأ العقلانية .
2 – مبدأ السببية .
3 – مبدأ الماهية .
المنطق الأرسطي في الإسلام
ظهرت أربع حركات فكرية تحاول أن تنتقص من أهمية النزعة العقلانية والمنطق الأرسطي وهي الشكاك وهي جماعة تشبه السفسطائيين في الحضارة الإغريقية و الجاحظ والغزالي و حين نصل إلى أبن تيمية نراه يرتفع إلى القمة في نقده للمنطق أو ما اسماه في أحد كتبه بـ ( نقض المنطق ) حيث يرى أن المعرفة البشرية على نوعين دينية وطبيعية ، ففي المعرفة الدينية لا حاجة بنا إلى استعمال المنطق ، إذ أننا يجب أن نستمدها من السلف الصالح ولا مجال هنا لأن نتمنطق او نجادل فنفسد بذلك ديننا وتعاليم سلفنا ، أما في المعرفة الطبيعية فالتمنطق لا يوصلنا إلى علم يقيني ، إن العلوم الطبيعية في نظر ابن تيمية تجريبية أكثر مما هي قياسية استنباطية ، والمعرفة الصحيحة فيها هي تلك التي تلصق بالواقع الجزئي تستمد منه قواعدها ولا تبتعد عنه محلقة في عالم الكليات العقلية العامة .
اكاد أعتقد ان ابن تيمية وضع في محاولته هذه أساساً للمنهج الاستقرائي الواقعي الذي نجده واضحاً لدى ابن خلدون .

ريم الشمال
يتبع

intesar
21-08-2012, 04:21 AM
كل عام وانتي بخير بنت الشمال.. لي عوده بعد قراءة ماسطرتيه.. يبيله قعده وتركيز..
سلمت أناملك سيدتي .