المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لجنة مراقبة الأغذية تعتمد أكياس وعبوات البلاستيك المطابقة



سيف قطر
07-06-2012, 05:33 AM
لجنة مراقبة الأغذية تعتمد أكياس وعبوات البلاستيك المطابقة


تنتجها 8 شركات محلية
إلزام المخابز والمطاعم باستخدام الأكياس المعتمدة من اللجنة
مهلة أسبوعًا للشركات المنتجة والمستوردة للبلاستيك للحصول على الاعتماد

http://www.raya.com/mritems/images/2012/6/7/2_648442_1_214.jpg

الدوحة ـ الراية:

أعلنت اللجنة المشتركة لمراقبة الأغذية الآدمية اعتماد منتجات الأكياس والعبوات البلاستيكية ذات الدرجة الغذائية لملامسة الأغذية -Food Grade- التي ثبت صلاحيتها لملامسة الأغذية الساخنة ومقاومة درجات الحرارة العالية، وذلك لعدد من المصانع والشركات.

وأضافت اللجنة، المكوّنة من المجلس الأعلى للصحة ووزارة البلدية والتخطيط العمراني ووزارة البيئة ووزارة الأعمال والتجارة، إن الجهات التي تمّ اعتماد منتجاتها هي: مصنع قطر الوطني للبلاستيك، وشركة صناعات الورق والنايلون (الزيني للبلاستيك)، ومصنع الرولات والأكياس البلاستيكية (بتروبلاستيك)، ومصنع الريان للبلاستيك، ومصنع الشرق للعبوات البلاستيكية، والمصنع التقني للمنتجات البلاستيكية، والشركة العامة لصناعة التغليف، وشركة الخليج للبلاستيك.

وكانت اللجنة المشتركة لمراقبة الأغذية الآدمية قد منحت كافة المصانع والشركات والمؤسسات الغذائية والمخابز حتى الأول من يونيو 2012 مهلة لتوفيق أوضاعها وتوفير منتجات المواد البلاستيكية المعتمدة من قبل اللجنة، وذلك في إطار جهود اللجنة لتوفير بدائل آمنة وصحية توازن بين تحقيق سلامة الغذاء وتفي باحتياجات السوق المحلي في نفس الوقت.

وقامت اللجنة في الفترة الماضية بالتنسيق مع مختبر هيئة الغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية وإرسال عينات من المنتجات البلاستيكية التي تحمل شهادات مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة، وذلك للتحقق من كونها ذات درجة غذائية تتحمل درجات الحرارة العالية لدى ملامسة الأغذية وأنها تتحمل مقاومة الحموضة والدهون في الأغذية دون تأثير على سلامة المادة الغذائية، علمًا بأن الفحوصات المطلوبة هي نوعية حديثة من الفحوصات لم تكن متوفرة سابقًا في منطقة الخليج من خلال مختبرات حكومية.

كما قامت اللجنة بالتنسيق والاتفاق مع أحد المختبرات المحلية المعتمدة لتوفير هذا النوع من الفحوصات المخبرية؛ لتيسير وسرعة عملية التفتيش وإجراء الفحوصات المخبرية في المراحل المستقبلية.

وتؤكد اللجنة المشتركة لمراقبة الأغذية الآدمية أن المواد البلاستيكية المعتمدة من قبل الجهات الرقابية هي فقط التي سيُسمح بتداولها، وأن هذه المنتجات تحمل رمزًا يوضح أنها ذات درجة صلاحية لملامسة الأغذية - Food Grade- وليس لها أي تأثير صحي عند ملامسة الأغذية الساخنة، فضلاً عن أن هذا الرمز من شأنه المساعدة في عملية التفتيش من قبل البلديات.

هذا، وتهيب اللجنة المشتركة لمراقبة الأغذية الآدمية بكافة الجهات المنتجة والمستوردة للمواد البلاستيكية والتي لم تتقدم مسبقًا لاعتماد منتجاتهم ضرورة مراجعة اللجنة خلال أسبوع؛ لتسليم كافة المستندات ونماذج العينات اللازمة.

وكان مفتشو البلديات قد قاموا بتوقيع عدد من المخالفات لمخابز ومطاعم لم تلتزم بقرار مجلس الوزراء القاضي بحظر استخدام أكياس البلاستيك في تغليف الخبز الذي بدأ تطبيقه يوم الجمعة الماضى .

وحسب مصادر الراية فإن جولات المفتشين شملت المخابز الكبيرة والصغيرة والمطاعم حيث تبيّن التزام البعض بتطبيق القرار فيما لم يقم البعض بتطبيقه حيث تم تحرير محاضر بمخالفات حيث تبلغ قيمة المخالفة 7500 ريال. وكان المهندس محمد السيد مدير بلدية الدوحة قد صرح لـالراية بأن نحو 40 مفتشًا سيقومون بمراقبة التزام المخابز والجهات التي ينطبق عليها القرار، مؤكدًا اتخاذ قرارات رادعة بوجه المخالفين.

ويشمل قرار مجلس الوزراء حظر استخدام الأكياس البلاستيكية في تعبئة الخبز العربي والبلدي على أن تُستخدم الأكياس الورقية أو ورق اللف المطابق للمواصفات القياسية القطرية، وكذلك حظر استخدام الأكواب والأطباق البلاستيكية والمصنوعة من الفلين (الفوم) في تقديم المشروبات أو الوجبات الساخنة باستثناء تلك التي تحمل شهادة مطابقة تفيد بأنها من النوع المصنّع للغذاء «food grade»، وأنها تتحمّل درجات الحرارة العالية، بالإضافة إلى حظر تعبئة المعجّنات غير المجمّدة بالبلاستيك مباشرة من أي نوع وجواز تغليفها بالورق المطابق للمواصفات القياسية ومن ثمّ بالبلاستيك للحفاظ على درجة حرارتها

الصغيره
07-06-2012, 07:14 AM
والله ما زالت المخابز مثل ماهي ولا ندري من صح ومن غلط وليمتى وحنا نتسمم

moonبنتnight
07-06-2012, 07:17 AM
مادري بس هل هي صديقة للبيئة 00

المقاول
07-06-2012, 07:45 AM
كلة كلام جرايد ... وينهم من بعض المحلات التي تخزن
المواد الغذائية في مواقف السيارات في القبو ... حيث
يوجد عاتم السيارات وشبكات الصرف الصحي والحشرات
3 سنوات لم يحضر احد من مفتشين بلدية الريان .

FCB 123
07-06-2012, 10:07 AM
طيب شلون بنعرف الكيس البلاستك الصحي المعتمد من الوزارة .. ومن الغير صحي ؟

لازم صور او مقاسات الأكياس أو أو الوانها

بو الجوري
07-06-2012, 10:12 AM
طيب شلون بنعرف الكيس البلاستك الصحي المعتمد من الوزارة .. ومن الغير صحي ؟

لازم صور او مقاسات الأكياس أو أو الوانها

صحيح كلامك :.. شلووووون ؟

المفروض يكون عليه ختم