المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فريق فني قطري في الأردن لبحث تزويد المملكة بالغاز



ROSE
11-06-2012, 06:22 AM
فريق فني قطري في الأردن لبحث تزويد المملكة بالغاز




أعلن وزير المالية الأردني الدكتور سليمان الحافظ عن موافقة حكومة بلاده على طرح عطاء لبناء ميناء لاستيراد الغاز وبناء خزانات غاز في منطقة العقبة لاستقبال ما ينوي الأردن استيراده مستقبلاً من الغاز.

ورجح الوزير الأردني في تصريح للصحفيين أن يتم طرح العطاء خلال الأسبوعين المقبلين للبدء بتنفيذ المرحلة الأولى للمشروع.

ويهدف مشروع إنشاء الميناء بحسب الوزير الأردني إلى أن يكون هناك أكثر من مصدر لاستيراد الغاز وعدم الاعتماد على مصدر واحد كما كان في السابق عن طريق الجانب المصري.

واعتبر الحافظ أن فكرة إنشاء ميناء خاص لاستيراد الغاز ضروري خاصة بعد الدراسات التي قامت بها الحكومة والتي تشير إلى أن حجم البواخر وطبيعتها تحتاج إلى نوع معين من الأرصفة وجانب اكبر من الأمان لها.

ويأتي قرار حكومة الأردن ببناء ميناء في العقبة لاستقبال الغاز المسال في إطار مواجهة التحديات الاقتصادية وارتفاع أسعار الطاقة في ظل انقطاع متكرر لإمدادات الغاز المصري إلى المملكة منذ مطلع العام 2011 بفعل هجمات على خط الغاز الناقل في الأراضي المصرية، حولت اعتماد محطات توليد الكهرباء في المملكة على الوقود الثقيل والديزل؛ مما حمل الخزينة فرقا في أسعار الوقود يقدر يوميا بحوالي 5 ملايين دولار.

الى ذلك، يبدأ الاثنين11-6-2012 فريق فني قطري زيارة إلى الأردن، لاستكمال مباحثات تزويد الأردن بالغاز القطري المسال.

ويعقد الفريق القطري المشكل من وزارة الطاقة وشركة قطر للغاز، اجتماعاً مع الفريق الفني الأردني المشترك الذي تم تشكيله بداية العام الحالي لدراسة الجوانب المتعلقة بتزويد المملكة بالغاز الطبيعي لتوليد الطاقة الكهربائية وتلبية الطلب المتنامي للأردن على الغاز الطبيعي ومصادر الطاقة والذي وصل إلى معدل استيراد يفوق 150ألف برميل نفط يوميا خلال العام الماضي.

وبحسب مصدر مطلع في وزارة الطاقة الأردنية تحدث لـ ا"لشرق" سيقوم الفريق الفني المشترك بدراسة الجوانب الفنية المتعلقة بالتعاون في مجال تزويد الأردن بالغاز الطبيعي من قطر.

وقال المصدر ذاته، والذي فضل عدم ذكر اسمه، إن هذا الفريق سيقوم لاحقاً برفع نتائج الدراسات الفنية التي سيتم التوصل إليها إلى وزيري الطاقة في كلا البلدين لاتخاذ القرارات اللازمة في هذا الخصوص.فيما تحدثت تقارير عن أن رجال أعمال أردنيين ومستثمرين يسعون لتأسيس شركات تعنى بصناعة الغاز والبترول، تمهيدا لاستقبال الغاز القطري.

وذكرت التقارير أن فكرة إنشاء أول محطة لاستقبال الغاز القطري في الأردن ستكون شوطا مهما للغاية للحصول على أسعار مخفضة بعد أن عانت المملكة كثيرا في الآونة الأخيرة من انقطاع إمدادات الغاز المصري.وبحسب التقارير سيتم إيصال الغاز الطبيعي المسال من قطر إلى العقبة من خلال ناقلات عملاقة، على أن يتم تفريغ حمولة الناقلات خلال المرحلة الأولى في مستودعات تنقله مباشرة عبر أنابيب تصل جنوب الأردن وتمتد حتى شماله نحو الحدود السورية، وفي مرحلة لاحقة في حال إنشاء محطة استقبال الغاز، ستقوم تلك الناقلات بإفراغ حمولتها في محطة استقبال الغاز ليتم نقله مباشرة عبر الأنابيب بدلا من مستودعات التخزين.

وذكرت التقارير أن إنتاج محطة استقبال الغاز القطري لن يقتصر على الأردن، مؤكدة أن إنتاجها قد يكون لغايات التصدير لدول المنطقة، مثل لبنان وتركيا ومن ثم أوروبا.

khaldoon
11-06-2012, 06:32 AM
بارك الله فيكي يا مشرفتنا الفاضله على هذا الخبر الجميل

اتمنى استمرار العلاقة الطيبة بين الدولتين