المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 10 خطوات عملية لإجازة ماتعة ومفيدة



بـارود
11-06-2012, 10:37 PM
بسم الله الرحمن الرحيم



الإجازة الصيفية موسم منتظر من الأسر والطلاب والموظفين وجميع فئات المجتمع ؛ ليستريحوا من عناء العمل , ومراجعة الدروس وأشغال البيوت . والسؤال عن كيفية استغلال هذه الإجازة . أهل الخبرة والاختصاص عبروا عبر مواقع وفي مؤلفات ورسائل علمية عن حسن استغلال الإجازة الصيفية بعدة مناشط وأعمال هذا ملخص لها :

1- تخصيص وقت لتلاوة القرآن الكريم :

مثلا بعد صلاة الفجر لمدة نصف ساعة يخصص بعضها للحفظ وبعضها للتلاوة . إضافة إلى قراءة الكتب النافعة ؛ لأنه من الأمور التي تهم الشخص في دنياه وآخرته الكتب العلمية , وهناك الكتب الثقافية التي تنمي المواهب .

أما الأوقات المناسبة لقراءة الكتب فبعد صلاة المغرب , وكما ورد في الشعر ( وخير جليس في الزمان كتاب ) أو بعد العشاء .

وحبذ الخبراء أثناء جلوسك في البيت أنت والأهل , محاولة ابتكار طريقة تغير روتين العادة اليومية ( شاي ، صحف , متابعة التلفزيون ، مشاكل .. إلخ ) ، حاول أن تقوم بعمل مسابقة شبه يومية تغير بها الجو .. ونصح الخبراء بجعل وقت لحفظ الأذكار مثل الاستيقاظ من النوم ، والاستعداد للنوم , أذكار قبل وبعد الصلوات ، أذكار الصباح والمساء ، وأيضا الأذكار المهمة .


2- زيارة المعارض والفعاليات :

تقام أثناء الصيف فعاليات متنوعة لكسر الملل في الإجازة , مثلاً معارض الكمبيوتر أو السيارات أو فعاليات أسرية ممتعة أو غيرها من المعارض المفيدة أو الفعاليات الهادفة التي تقضي وقتك فيها على نفع وفائدة . وقد انتشرت في الآونة الأخيرة المنتزهات التي تلم شمل العائلة في جو أسري ماتع يضاف إليها بعض الأنشطة الترفيهية المتنوعة .


3- تنمية المواهب والهوايات :

إذا كان لديك هواية على استخدام الحاسب الآلي أو الطبخ للفتيات أو الرسم أو غير ذلك , لم لا تحاول تنميتها بالذهاب إلى المكان المناسب سواء المعهد أو النوادي الرياضية أو المعاهد المتخصصة وغيرها مما ينمي الموهبة التي تملكها ويُمكِن استثمارها الاستثمار الأمثل .


4- العمرة وزيارة مسجد الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) :

من الأمور المستحبة في الإجازة وفي كل الأوقات عموماً ، أداء العمرة لما يناله المعتمر من أجر كبير من الله سبحانه إضافة الى الفائدة العظيمة في البقاء في مكة بجوار أطهر بقعة في الأرض . وأيضاً زيارة مسجد الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) والسلام عليه , وهناك البقيع وجبل أحد وغيرها من الآثار العظيمة في المدينة المنورة .


5- السفر المباح والترفيه :

من الأمور المحبوبة في الإجازة السفر المباح , وهو السفر البعيد كل البعد عن الأمور المحرمة ، وللسفر فوائد كثيرة منها تغير الجو والترفيه لك وللأسرة ومشاهدة المناطق الجميلة والممتعة وغير ذلك مما ذكر وعُرف في فوائد السفر .


6- الترفيه البريء :

وقصدنا بالترفيه تغيير الجو قليلاً من الحال الذي أنت عليه لجو مليء بالمتعة , فأثناء جلوسك في البيت بإمكانك الترفيه عن نفسك بتصفح الانترنت مثلاً أو مشاهدة البرامج الخالية من المحاذير الشرعية عبر التلفاز , وتوجد العديد من وسائل الترفيه مثل : الذهاب إلى الأسواق والمراكز الترفيهية والطلعات البرية وغيرها .


7- الدورات التدريبية :

انتشرت المراكز والمعاهد الأهلية التي تقوم بتدريب الشباب في حرف معينة ، كتعليم الحاسب الآلي أو اللغة الإنجليزية وغيرها . حتى الحكومات أعدت مراكز التدريب المجانية لإعداد الكوادر الناجحة في المستقبل , فلا يضيرك لو اشتركت في أحدها وتعلمت منها ما يفيدك مستقبلاً .


8- المراكز الصيفية :

أحسنت وزارات التربية والتعليم في معظم الدول العربية صنعاً عندما افتتحت مراكز صيفية للأولاد والبنات ليستثمروا إجازاتهم بما يعود عليهم بالنفع والفائدة . ففي المراكز الصيفية فوائدة عدة منها : أنها وسيلة للتعارف بين الطلاب وكسب علاقات أخوية جديدة فيما بينهم , إضافة إلى أن لديها العديد من البرامج الممتعة والهادفة والمسلية للطلاب كالرياضات المتنوعة والمسابقات الثقافية وتحفيظ القرآن الكريم والرحلات المختلفة وغيرها الكثير من النشاطات المنوعة والمفيدة


9- حضور المحاضرات والندوات :

يتم بشكل شبه يومي الإعلان عن المحاضرات والدروس في الصحف والمجلات ، وأيضاً المساجد تنشر فيها مواعيد الدروس والمحاضرات والفعاليات المنوعة والمختلفة , والمعروف أن هذه المحاضرات تحوي العديد من المنافع العظيمة منها الاجتماع على طاعة الله , وهي إحدى حلقات الذكر التي قال عنها النبي ( صلى الله عليه وسلم ) : [ وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وذكرهم الله فيمن عنده ] .


10- التعاون مع الجهات الخيرية :

يمكنك خلال الإجازة التعاون مع أحد المراكز أو الجهات الخيرية لشغل وقتك بالنفع والأجر العظيم , فهناك مراكز الجاليات الإسلامية التي تعلم غير المسلمين الإسلام ، وأيضا تساعد في تعليمهم الدين .


وشخص الخبراء حال الكثير من الشباب الذين لا يستغلون الإجازة الاستغلال الأمثل وذلك لغياب الهدف أو سوء تحديده . أو لسوء التخطيط . أو تعدد الخيارات والالتزامات .. أو التفكير بالترفيه فقط : حيث الكثير من الشباب ينتظر الإجازة الصيفية كما ينتظر قرع جرس الفسحة المدرسية ، ويظن أن الإجازة للترفيه والراحة والسفر ، وقد يستدل بحديث ( ساعة وساعة ) ..

إن التفكير بالراحة أمر مطلوب والتفكير في الترفيه كذلك ، إلا أن الهدف من الراحة والترفيه هو إعادة ترتيب الأوراق وإعادة التخطيط للمستقبل والخروج من الروتين الدراسي الممل , وتلك الراحة فرصة لإشباع الرغبات النفسية المهمة كالهوايات المختلفة .. وأيضاً يجب أن يستشعر الشاب أنه لا يسير في هذه الأرض كالهمل يبحث عن راحته فقط ، فهي ليست من أولويات حياته ، فالحياة الدنيا عناء ويجب أن يقاسي تعبها حتى يصل إلى تحقيق العبودية التي خُلق من أجلها

كازانوفا
14-06-2012, 01:19 PM
جزيت خيراا على الخطوات

بـارود
17-07-2012, 10:29 PM
*

جزيتي الجنة أختي الكريمة ..