المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطرغاز (1) توقع اتفاقية مع شركة طوكيو للطاقة الكهربائية



ROSE
12-06-2012, 06:53 AM
قطرغاز (1) توقع اتفاقية مع شركة طوكيو للطاقة الكهربائية


السادة: الاتفاقية تواكب رؤية الأمير في تأمين قطر للطاقة عالمياً
خالد آل ثاني: شهادة أخرى لالتزامنا طويل الأمد مع اليابان
تاكاو أراي: العقد يسهم في استقرار حصولنا على الغاز المسال





الدوحة- الراية :

وقعت شركة قطر للغاز المسال المحدودة (1) اتفاقية جديدة لبيع وشراء للغاز الطبيعي المسال (spa) مع أكبر الشركات اليابانية العاملة في شراء الغاز الطبيعي المسال، وهي شركة طوكيو للطاقة الكهربائية (tepco).

وقد وقع الاتفاقية سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة ورئيس مجلس إدارة شركة قطرغاز، في حضور السيد تاكاو أراي المدير العام لشركة (tepco) في احتفال خاص بهذه المناسبة جرى بالدوحة.

وهذه هي أول اتفاقية طويلة الأجل بين (tepco) وقطر غاز والتي بموجبها ستزود قطر غاز الشركة اليابانية (tepco) بما مقداره مليون طن متري من الغاز الطبيعي المسال سنوياً اعتباراً من هذا العام 2012 .

وتعد (tepco) إحدى ثماني شركات يابانية أصلية مشترية للغاز الطبيعي المسال وقعت مع مشروع قطر غاز (1) عقداً متعدد الأطراف يرجع تاريخه للعام 1994، وقد شرعت قطر غاز في تزويد اليابان وشركة (tepco) بالغاز الطبيعي المسال لأول وهلة في العام 1997 مع بداية تشغيل مشروع شركة قطر غاز (1).

إن اليابان هى إحدى أكبر مستوردي الغاز الطبيعي المسال، وهذا الإعلان ينم عن الشراكة المستدامة بين دولة قطر واليابان منذ بداية علاقتهما الدبلوماسية التي بدأت منذ أربعين (40) عاماً خلت.

وعقب الاحتفال صرح سعادة الدكتور السادة : "تواكب هذه الاتفاقية رؤية صاحب السمو الأمير الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في أن تواصل دولة قطر مساهمتها في تأمين الطاقة عالمياً. إن شركة قطر غاز بوصفها أكبر الشركات المنتجة للغاز الطبيعي المسال في العالم، ملتزمة بتوفير كميات يعتمد عليها من الطاقة لكل أرجاء العالم. إن الاتفاقية التي تم التوقيع عليها اليوم تؤدي إلى تمتين علاقتنا القوية مع إحدى أهم عملاء قطرغاز المؤسسين، كما أنها تشير بوضوح إلى التزامنا المتواصل طويل الأجل لتزويد اليابان بالغاز الطبيعي المسال. إننا نبذل كل ما بوسعنا لدعم احتياجات اليابان المتواصلة بالطاقة المستدامة".

وقال الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، المدير العام لقطرغاز: "تمثل هذه الاتفاقية شهادة أخرى لالتزامنا القوي طويل الأمد مع اليابان، كما أنه يعمق سمعة قطر غاز العالمية بوصفها منتجا آمنا يعتمد عليه لغاز الطبيعي المسال. إن علاقة قطر غاز مع شركة (tepco) تعود للعام1994 عندما وقعنا اتفاقية مع اتحاد الشركات اليابانية المشترية للغاز الطبيعي المسال والذي يشمل شركة (tepco). إنه من دواعي سرورنا اليوم أن نضيف فصلاً آخر لعلاقتنا الطويلة المثمرة".

أما السيد تاكاو أراى المدير العام لشركة (tepco) فقد قال: "لطالما تعاونا مع شركة قطرغاز في استيراد الغاز الطبيعي المسال بطريقة آمنة ومعتمدة منذ استلامنا لأول شحنة وحتى الآن، فإننا اليوم واثقون بأن التوقيع على هذا العقد بيننا وبين قطر غاز اليوم قد قوى وعمّق أكثر علاقاتنا الجيدة، وسيساهم كثيراً في استقرار حصولنا على الغاز الطبيعي المسال في المستقبل".

بموجب هذه الاتفاقية والترتيبات الحالية فإن قطر غاز ستزود شركة (tepco) بما يناهز المليوني طن من الغاز الطبيعي المسال في العام 2012 ، أي (5% من الطاقة الإنتاجية الكاملة لقطرغاز). تأسست شركة قطرغاز عام 1984، وتعد شركة قطرغاز هي الشركة الرائدة في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال في دولة قطر. إن الشركاء في مشروع قطر غاز (1) هم: قطر للبترول وإكسون موبيل وتوتال وميتسوي وماروبيني. وقد وقع مشروع قطر غاز (1) اتفاقية بيع وشراء للغاز الطبيعي المسال طويلة الأجل مع شركة تشوبو للطاقة الكهربائية في العام 1992. كما وقع مشروع قطر غاز (1) اتفاقية طويلة الأجل أخرى لبيع وشراء الغاز الطبيعي المسال مع شركة توهوكو للطاقة الكهربائية وشركة طوكيو للطاقة الكهربائية وشركة كانساى للطاقة الكهربائية وشركة شوقوكو للطاقة الكهربائية وشركة طوكيو غاز وشركة أوساكا غاز وشركة توهو غاز، ومع شركة تشوبو للطاقة الكهربائية أيضاً في العام 1994. ومنذ أن تأسست شركة قطر غاز وهي تحقق إنجازا تلو الأخر بدءا من افتتاح مشروعات قطر غاز2 وقطر غاز3 وقطر غاز4 ومصفاة لفان بالإضافة إلى أسطولها الحديث من ناقلات الغاز الطبيعي ومحطة استقبال الغاز الطبيعي المسال. وتمتلك شركة قطر غاز سبعة خطوط لإنتاج الغاز الطبيعي المسال، من بينها أربعة خطوط هي الأكبر في العالم وتبلغ الطاقة الإنتاجية لكل منها 7.8 مليون طن في السنة. واليوم تُعد قطرغاز أكبر شركة منتجة للغاز الطبيعي المسال في العالم، حيث تبلغ طاقتها الإنتاجية 42 مليون طن سنوياً. ولقد باعت قطر غاز أيضاً ما يربو على السبعة ملايين طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال على أساس غير منتظم في فترات متقطعة لليابان من كل مشاريعها. وقد زادت شركة قطر غاز من التزامها تجاه اليابان عقب كارثة تسونامي التي حلَت باليابان في مارس 2011 وبلغت الزيادة تسعة (9) ملايين طن. وقد قامت شركة قطر غاز بدور جوهري في تحقيق الرؤية الثاقبة التي اخطتها حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لدولة قطر لتصبح أكبر دولة منتجة للغاز الطبيعي المسال في العالم بطاقة إنتاجية إجمالية قدرها 77 مليون طن في السنة.