المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأشغال العامه" القطرية توقع تسعة عقود لمشاريع جديدة بقيمة م



مغروور قطر
13-06-2012, 02:02 PM
الأشغال العامه" القطرية توقع تسعة عقود لمشاريع جديدة بقيمة مليار و 398 مليون ريال
قنا - 13/06/2012
التعليقات 0 وقعت هيئة الأشغال العامة " اشغال " اليوم على تسعة عقود في مجالات تطوير وإنشاء البنية التحتية والطرق والمباني وشبكات الصرف الصحي وذلك بقيمة مليار و398 مليون ريال قطري .

ومن بين هذه العقود عقدين لبناء طريق لحويلة وطريق الريان وتطوير البنية التحتية المتعلقة بهما وخمسة عقود لتنفيذ مشاريع شبكات الصرف الصحي تشمل عدد من مشاريع شبكات صرف المياه السطحية والجوفية المتنوعة وهي مشروع نزح المياه بمنطقة الخريطيات وإنشاء شبكة الصرف الصحي بمنطقة الخور وإنشاء شبكة الصرف الصحي بعدة مناطق سكنية وربطها مع محطة للضخ ومحطة معالجة شمال الدوحة وأعمال تنفيد شبكة الصرف الصحي لمنطقه الغرافة وإنشاء شبكة الصرف الصحي بمنطقة غرافة الريان بالإضافة إلى مشروعين لإنشاء مباني رياض الأطفال ..والمدارس تشمل إنشاء عشرة رياض أطفال وأربعة مدارس جديدة .

وقع على العقود بفندق هيلتون المهندس ناصر علي المولوى رئيس هيئة الاشغال العامة وممثلو شركات المقاولات المنفذة للمشاريع المذكورة . وعقب حفل التوقيع تحدث المهندس ناصر المولوى فى مؤتمر صحفى عن اهمية هذه المشاريع والخدمات التى توفرها للمناطق التى تقام فيها منوها بدور شركات المقاولات المحلية فى تنفيذ مشاريع البنى التحتية فى البلاد .. وقال ان الجزء الاكبر من مشاريع الهيئة يتم ترسيته على شركات محلية . وتمنى ان يتصاعد اداء ودور هذه الشركات ليس داخل قطر فحسب بل خارجها ايضا .

وفى تصريح لوكالة الانباء القطرية " قنا" قال السيد سعود بن عبدالله ال حنزاب رئيس المجلس البلدى المركزى الذى حضر توقيع العقود انهم فى المجلس البلدى يهمهم بالدرجة الاولى تحسين خدمات المناطق خاصة وان المواطنين يسألون الاعضاء عما تم من تحديث وتطوير فيها على صعيد الخدمات والبنى التحتية عموما .

وقال ان حضوره وعدد من اعضاء المجلس البلدى لحفل توقيع تسعة عقود تعنى بقطاعات الطرق والصرف الصحى والمبانى امر مهم ويؤكد ان التعاون قائم بين المجلس وهيئة الاشغال العامة فى مثل هذه المشاريع الخدمية .. معربا عن شكره لاشغال ورئيسها لحرصه على اطلاع المجلس على مشاريع الهيئة المختلفة .

واضاف ال حنزاب " نحن نثق فى هيئة الاشغال العامة .. ونشكرها على ثقتها فى الشركات المحلية التى تولى لها معظم المشاريع ونؤكد ان مشاريع البنية التحتية مهمة لأنها هى الاساس الذى تبنى وتقوم عليه مشاريع خدمية اخرى " .

وبالنسبة لمشاريع الطرق التى جرى التوقيع عليها فقد تم ترسيه عقد مشروع تطوير طريق لحويلة الذي سيكون طريقا استراتيجيا في شمال شرق قطر يربط مدينة راس لفان الصناعية على شركة بن عمران التجارية للمقاولات بقيمة 334 مليون ريال قطري .

يشتمل المشروع على تطوير وتوسعة طريق لحويلة على مسافة 16 كيلومتر لتوفير طرق حيوية للمركبات الخفيفة والثقيلة المتجهة نحو مدينة راس لفان الصناعية.

ويمتد هذا الطريق على طول الحدود الغربية وجزء من الحدود الشمالية لمدينة راس لفان الصناعية الموقع الرئيسي لإنتاج الغاز الطبيعي المسال.

كما يساعد الطريق فى تسهيل التوسعة المستقبلية لهذه الصناعة . ويشتمل المشروع على عدة عناصرمثل ربط منطقة راس لفان بطريق الشمال الذي تم إنجازه مؤخرا عند تقاطع لحويلة 66 وطريق سريع مزدوج بطول 8.5 كلم تفصله جزر وسطية تتألف من ثلاث إلى أربع مسارات في كل إتجاه وطريق سريع بطول 7.5 كلم لربط المناطق السكنية المجاورة وأربعة تقاطعات مزودة بإشارات مرورية جديدة بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية للطريق مثل نظام تجميع مياه الأمطار وشبكة معالجة مياه الصرف الصحي وشبكات المياه الصالحة للشرب وتمديد خطوط الكهرباء والاتصالات وأنظمة المرور الذكية .

اما مشروع تطوير وتجميل طريق الريان فيعتبر أحد المشاريع الهامة في برنامج الطرق السريعة الذي سيحسن طريقة تنقل الأشخاص . وسيربط هذا الطريق مناطق الدولة ببعضها علما انه تمت ترسيه عقده لشركتي" hbk" للمقاولات و شركة "qbs" الدولية بقيمة 98 مليون ريال قطري . ومن الاهداف التى يشتمل المشروع عليها تطوير 8ر1 كيلومتر من طريق الريان الكائن بين شارع الديوان وشارع جاسم بن محمد . ليكون بذلك منفذا هاما لسـوق واقف.

وبموجب العقد سيتم إنشاء مسارين على هذا الطريق في كل اتجاه تتوسطه جزر وسطية وإنشاء ستة إشارات مرورية جديدة على التقاطعات .

ويشتمل المشروع على عدة عناصر هى إنشاء إشارات مرورية جديدة عند تقاطعات طريق الريان الذي يربط بين شارع الكهرباء وشارع عبد الله بن ثاني ومدخل مواقف السيارات الخاصة بالديوان الأميري وإنشاء إشارات مرورية جديدة عند تقاطع شارع جاسم بن محمد مع شارع "مسات" وتطوير تقاطع طريق الريان و تقاطع شارع جاسم بن محمد وكذلك تحويل دوار شارع جاسم بن محمد وتقاطع شارع وادي مشيرب إلى تقاطع مزود بإشارات مرورية .

كما سيتم تعبيد الطريق الجديد والمسارات الخاصة بالمشاة بحجارة الجرانيت ذات الجودة العالية والتي ستتشكل قطعة واحدة ومتكاملة مع منطقة مشيرب المحيطة بمدينة الدوحة بجانب إنشاء ممر أسفل الطريق خاص بالمشاة على شارع جاسم بن محمد في شمال وادي تقاطع شارع مشيرب الذي سيربط سوق واقف بحديقة المسجد قلب مدينة الدوحة فضلا عن إدراج أعمال تطوير شارع خليفة وشارع جاسم بن محمد وشمال وجنوب شارع البستان على أن تحرص الشركة التي تقوم بتنفيذ المشروع على إبقاء مداخل لجميع الملكيات وفتح مسار واحد على الأقل في كل اتجاه أثناء أعمال الإنشاء .

وتشمل مشاريع الصرف الصحي التى تم التوقيع على عقود انشائها اليوم مشروع شبكة المياه الجوفية بمنطقة الخريطيات والذى يشمل تركيب شبكة تصريف المياه الجوفية إلى بئر بعمق 400 متر لتجنب فيضان المياه الجوفية في الأحياء السكنية بالمنطقة .

كما يشمل المشروع توفير تسهيلات جديدة لتصريف المياه الجوفية للمنطقة بأكملها . ومن المقرر انتهاء هذا المشروع خلال الربع الأول من عام 2013م .

ويتم تنفيذ هذا المشروع من خلال شركة قطر للبناء كمقاول وشركة "هيدر" لتوفير الخدمات الاستشارية وبتكلفة حوالي 109 ملايين ريال قطري .

اما مشروع إنشاء شبكة الصرف الصحي بمنطقة الغرافة فيشمل تنفيذ أعمال شبكة صرف صحي لتصريف المياه المجمعة إلى محطة الضخ والتي تتضمن أكثر من 23 كيلومتر من أنابيب الصرف وأكثر من 760 مانهول وألف وخمسمائة وصلة منزلية تتضمن أكثر من 15 كيلومتر وصلات فرعية. وقد تم إسناد تنفيذ هذا المشروع إلى شركة البناء القطرية بتكلفة حوالي 52,5 مليون ريال قطري .

ومن هذه المشاريع ايضا مشروع إنشاء شبكة الصرف الصحي بمنطقة غرافة الريان ويشمل إنشاء شبكة صرف صحي لتصريف المياه المجمعة إلى محطة الضخ والتي تتضمن إنشاء أكثر من 620 مانهول وتسعمائة وخمسين وصلة منزلية تتضمن أكثر من 11 كيلومتر وصلات فرعية بالإضافة إلى حوالي كيلومترين مواسير دفع نفقي ق طر 400 ميليمتر .

وقد تم إسناد تنفيذ هذا المشروع إلى شركة البناء القطرية للبناء بتكلفة حوالي 56 مليون ريال قطري. ويتكون مشروع إنشاء خطوط الصرف الصحي بعدة مناطق سكنية وربطها مع محطة ضخ رقم 70 ومحطة معالجة شمال الدوحة من إنشاء خطوط شبكات الصرف الصحي وتوصيلات المنازل في الأحياء السكنية بمناطق الغرافة وغرافة الريان وإزغوى والخريطيات وربطها مع نفق الصرف الصحي الرئيسي وحتى محطة ضخ رقم 70 حيث تضخ مياه الصرف بعد ذلك إلى محطة معالجة شمال الدوحة علما أنه سيتم الانتهاء من إنشاء توصيلات المنازل بعد بدء تشغيل محطة ضخ 70 ومحطة شمال الدوحة لمعالجة الصرف الصحي.

ومن المتوقع الانتهاء من المشروع في شهر يوليو 2013 م . ويتضمن مشروع منطقة الخور /شمال قطر/ تمديد شبكات الصرف الصحي بمنطقة الخور لتشمل جميع الأحياء السكنية بالمنطقة . وتم إسناد هذا المشروع إلى شركة "لوتس " بتكلفة تجاوزت 122 مليون ريال قطري . ويتوقع الانتهاء من المشروع في الربع الأول من عام 2015م.

وفيما يتعلق بعقود مشاريع المباني فقد وقعت هيئة الأشغال العامة عقدا بقيمة تجاوزت 204 مليون ريال قطري مع شركة الإمبراطورية للتجارة والمقاولات لإنشاء /10/ رياض أطفال جديدة في مختلف مناطق الدولة منها الدوحة والريان والظعاين والمرقاب والثمامة وفريج المرة والخريطيات وأم صلال محمد وأم صلال علي و الوجبة .

كما وقعت "أشغال "عقد إنشاء 4 مدراس جديدة في مختلف مناطق الدولة / الدوحة اللقطه العسيري المطار العتيق حزم المرخيه الريان / وذلك بقيمة تجاوزت 225 مليون ريال قطري مع شركة الجابر للتجارة والمقاولات .

حضر توقيع العقود بالاضافة الى رئيس المجلس البلدى المركزى عدد من اعضاء المجلس وكبار المسئولين بهيئة الاشغال العامة وممثلى الشركات المنفذة

السهم999
17-06-2012, 09:30 PM
مشكور على النقل